اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم

أخواتي في الله طالبات العلم الشرعي

نبدأ بعون الله عز و جل في منهج دورتنا الأولى

و قبل أن نبدأ أذكركم بإخلاص النية لله عز و جل

 

قال شيخنا ابن عثيمين رحمه الله

يكون في أمور:

الأمر الأول : أن تنوي بذلك امتثال أمر الله ، لأن الله تعالى أمر بذلك فقال : " فاعلم أنه لا إله إلا الله " (محمد :19) يحث الله سبحانه وتعالى على طلب الله و الحث على الشئ يستلزم محبته والرضا به والأمر به.

 

الأمر الثاني : أن تنوي بذلك حفظ شريعة الله ، لأن حفظ شريعة الله يكون بالتعلم ويكون بالحفظ في الصدور ، ويكون كذلك بالكتابة ، كتابة الكتب.

 

والثالث : أن تنوي بذلك حماية الشريعة والدفاع عنها ، لأنه لولا العلماء ما ضمنت الشريعة ولا دافع عنها أحد ، لهذا نجد شيخ الإسلام وغيره من أهل العلم الذين تصدوا لأهلا البدع ، وبينوا ضلال بدعهم ، نجدهم حصلوا على خير كثير .

 

والرابع : أن تنوي بذلك إتباع شريعة محمد (صلى الله عيه وسلم ) وأنك لا يمكن أن تتبع شريعته حتى تعلم هذه الشريعة .

 

 

 

كتاب الطهارة

الطهارة معناها النظافة والنزاهة

و الطهارة نوعان:

1 )- الطهارة الباطنية: و هي تطهير النفس من الشرك والبدع والمعاصي والذنوب

2) - الطهارة الظاهرية: أما برفع الحدث (الأكبر- الأصغر )عن طريق الغسل في الحدث الأكبر أو الوضوء في الحدث الأصغر أو عن طريق التيمم للحدثين لمن لم يجد الماء أو يتضرر باستعمالها أو بإزالة الخبث (النجاسة) من ثوب وبدن ومكان المصلى

 

أحكام المياه

القسم الأول : الماء المطلق

الماء المطلق هو كل ماء نزل من السماء أو خرج من الأرض مثل ماء البحار و الأنهار و العيون وماء المطر والبرد والماء المتغير بطول المكث

و حكمه هو : أنه طهور أي طاهر في نفسه مطهر لغيره

 

1_ ماء الأمطار :

قال تعالى (( و أنزلنا من السماء ماء طهورا )) الفرقان/48

2_ ماء البحر :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله إنا نركب البحر , و نحمل معنا القليل من الماء , فإن توضأنا به عطشنا أفنتوضأ بماء البحر ? فقال صلى الله عليه و سلم: هو الطهور ماؤه , الحل ميتته)) (إسناده صحيح الألباني مشكاة المصابيح 458 )

 

3_ماء زمزم :

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه (( أن النبى صلى الله عليه وسلم دعا بسجل من ماء زمزم فشرب منه و توضأ)) رواه أحمد(إرواء الغليل 4/325)

 

من فوائد الآية و الحديثين :

 

•طهورية مياه الأمطار و ماء البحر

•فضل و طهورية ماء زمزم و جواز التطهر به .

•جواز التوضؤ و الاغتسال من ماء البحر و المطر و ماء زمزم

•جواز أكل ميتة البحر من سمك و حيوانات بحرية و خلافه .

•حرص الصحابة على السؤال عما يشكل عليهم من أمور دينهم .

•استحباب إفادة المفتي للمستفتي زيادة علم لشيء يحتاجه حول نفس الأمر بالرغم من عدم السؤال عنه ، كما أفاد النبي صلى الله عليه و سلم السائل عن حل ميتة البحر دون أن يسأله .

 

002.GIF

القسم الثاني الماء المستعمل

الماء المستعمل هو الماء المنفصل من أعضاء المتوضئ و المغتسل

 

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال : " اغتسل بعض أزواج النبى صلى الله عليه و سلم فى جفنة , فجاء النبى صلى الله عليه و سلم ليغتسل أو يتوضأ , فقالت : يا رسول الله إنى كنت جنبا , فقال : الماء لا يجنب "رواه أبو داود و ابن ماجه و الترمذي (إرواء الغليل 1/64 : صحيح ).

 

من فوائد الحديث

• طهورية المياه المنفصلة من أعضاء المتوضيء أو المغتسل .

• غاية الأمر أن طاهرا ( الماء ) تعلق بطاهر ( البدن ) فخرج طاهرا .

• طهارة بدن الجنب و أنه لا ينجس بالجنابة .

• استحباب الاقتصاد في الماء و عدم الإسراف .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

جزاكِ الله خيراً.

 

حقيقةً ما كنت أعلمه أن الماء المستعمل طاهر بذاته غير مطهر لغيره.

ربما أني نسيتُ أن أنه أُشكِل علي فبارك الله فيكِ و أحسن إليكِ و نفع بكِ.

 

نفعنا الله تعالى بعلمكِ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

بارك الله فيكن أخواتي و وفقكن

 

أختي في الله مجرد سؤال .....بارك الله فيكِ على استفسارك و متابعتك

الماء المستعمل أختلف بعض العلماء في حكمه هل هو طاهر أو طهور و لكن الأرجح أنه طهور لأنه لا دليل يخرجه من طهوريته فيبقى الأمر عند البراءة الأصلية و هذا الحديث الذي ذكرته دليل على طهوريته

( و هذا قول ابن عثيمين و الألباني و غيرهم فهذا هو القول الراجح )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ و جزاكِ خيراً للتوضيح.

أسأله تعالى ألا يحرمكِ أجر ما كتبتِ.

نفعنا الله بعلمكِ مشرفتي الحبيبة.

 

اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا اللهم علماً.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله كل خير مشرفتنا - أم سهيلة - علي التوضيح .

 

كذا الأمر مثل أختنا الغالية - رحيل الغد - كان معي ، فقد درست سابقاً فيما مضى في كتاب " الطهارة " للإمام أبي حنيفة - رحمه الله - ، فصل " أنواع المياه " ؛ أن الماء المستعمل طاهر غير مطهر ، فلا يطهر الأحداث .. فكنت أود طرح استفسار عن رأي الجمهور أو الرأي الراجح .

 

فجزاك الله عنا كل خير ، فلم أكن على دراية بهذا الحديث الذي ذكرتيه .

 

نفعنا الله و إياك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الماء المستعمل أختلف بعض العلماء في حكمه هل هو طاهر أو طهور و لكن الأرجح أنه طهور

 

إذن القسمان الأول (الماء المطلق) والثاني (الماء المستعمل) حكمهما سواء وهو أنهما:

 

"أنه طهور أي طاهر في نفسه مطهر لغيره"

 

هل هذا صحيح يا أستاذتنا الحبيبة المباركة أم سهيلة؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

مشرفتنا الحبيبة ....نعم هذا هو الراجح و قد راجعت الأمر في عدة كتب

 

فكما ذكرت للأخت مجرد سؤال أنه لا دليل يخرجه من طهوريته فيبقى إذا عند البراءة الأصلية ( و هذا هو قول الشيخ الالباني رحمه الله )

و يستدل العلماء بهذا الحديث الذي ذكرته و أيضاً يستدلون بحديث لربيع بنت معوذ في وصف وضوء رسول الله صلى الله عليه و سلم قالت " و مسح رأسه بما بقى من وضوء في يديه " و في رواية " مسح رأسه من فضل ماء كان بيده "

و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي لقيه في بعض طرق المدينة و هو جنب , فانخنس منه فذهب فاغتسل ثم جاء فقال " أين كنت يا أبا هريرة " فقال " كنت جنباً فكرهت أن أجالسك و أنا على غير طهارة فقال " سبحان الله إن المؤمن لا ينجس "

و وجه دلالة الحديث إن إذا كان المؤمن لا ينجس فلا وجه لجعل الماء فاقد للطهورية بمجرد مماسته له إذ غايته إلتاء طاهر بطاهر .

 

 

مجموع فتاوى ومقالات( ابن باز)

http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=Bz01927.htm

الوضوء من الماء المجتمع في الإناء تحت الصنبور

س : أحيانا أتوضأ؛ ويكون تحت الصنبور إناء يجتمع فيه الماء ، فما حكم الوضوء من الماء الذي اجتمع في الإناء ، وهل إذا توضأت من هذا الماء تكون الصلاة صحيحة؟ .

 

ج : الوضوء من الماء المجتمع في إناء من أعضاء المتوضئ أو المغتسل يعتبر طاهرا .

 

واختلف العلماء في طهوريته ، هل هو طهور يجوز الوضوء والغسل به ، أم طاهر فقط ، كالماء المقيد مثل : ماء الرمان وماء العنب ، ونحوهما؟

 

 

ولا يستثنى من ذلك إلا ما تغير لونه أو طعمه أو ريحه بالنجاسة ، فإذا تغير بذلك صار نجسا بالإجماع .

لكن ترك الوضوء من مثل هذا الماء المستعمل أولى وأحوط؛ خروجا من الخلاف ، ولما يقع فيه من بعض الأوساخ ، الحاصلة بالوضوء به أو الغسل .

والمراد بالوضوء : هو غسل أعضاء الوضوء من الوجه وما بعده .

والله ولي التوفيق .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

و هو قول شيخنا ابن عثيمين رحمه الله

 

http://www.ibnothaimeen.com/all/sound/arti...cle_13521.shtml

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمد لله..

إذن ما طُرح إلى الآن من أقسام يندرج تحت نفس الفئة، وهي فئة الماء "الطهور": وهو الماء الطاهر في نفسه، والمطهر لغيره.

 

سهّل الله عليكِ كل أمر يا أستاذتنا الحبيبة على هذه الدروس السهلة الميسرة.

جعلها الله في ميزان حسناتكِ، ورفعكِ بها درجات كثيرة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مشرفتنا الغالية ....و جزاكِ كل خير و جعلها في ميزان حسناتك

فبتشجيعك تزداد الهمة ...بارك الله فيكِ و أدامكِ الله لنا عوناً على الخير

 

و لقد آثرت شرح حكم الماء المستعمل حتى يتضح الأمر أكثر للأخوات

 

و كما قلتِ فما تناولناه من أحكام المياه هما طهور أي طاهر مطهر

و سنذكر باقي الأقسام في المرة القادمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك أختي أم سهيلة على هذا الشرح الوافي الصراحة نعنشتي ذاكرتنا بهذه المعلومات فإنما الذكرى تنفع المؤمنين ... نفعني وإياك بما نقرأه ونحفظه..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم معلمتنا الغاليه أم سهيلة

حديث ماء البحر (فإن توضأنا به عطشنا أفنتوضأ به ) وجدته مكتوبا في كتاب فقه السنة هكذا (فان توضأنا به عطشنا أفنتوضأبماء البحر ؟) فأظنه سهو منك في الكتابة فأحببت التنبيه وجزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة ام يوشع و يسر لكِ أمرك

 

 

أختي الغالية راندا جزاكِ الله خيراً على الاهتمام و لكن الحديث ورد أيضاً بهذا اللفظ الذي ذكرته في إحدى الروايات التي صحهها شيخنا الألباني رحمه الله كما ذكرت في تخريج الحديث

 

و لكن لا بأس سأغيره إلى هذه الرواية التي قرأتيها فهي الأكثر تداولاً على الألسن ...بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكن الله خيرا اخواتي الحبيبات على النقاشات العلمية الرائعة و الله سعيدة جدا بها

سهّل الله عليكِ كل أمر يا أستاذتنا الحبيبة على هذه الدروس السهلة الميسرة.  

جعلها الله في ميزان حسناتكِ، ورفعكِ بها درجات كثيرة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتي لي سؤال لي في هذا الحديث :عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه (( أن النبى صلى الله عليه وسلم دعا بسجل من ماء زمزم فشرب منه و توضأ)) رواه أحمد(إرواء الغليل 4/325)

 

كيف تقرأ "بسجل" :mrgreen: :mrgreen:[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

أخواتي الغاليات جزاكن الله خيراً و وفقكن الله لكل خير

 

 

أختي الحبيبة أسماء بسجل تقرأ هكذا

 

بِسَجْلٍ

 

و السجل هو الدلو المملوء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نكمل معاً بإذن الله أقسام المياه

 

 

القسم الثالث الماء الذي خالطه طاهر:

 

عن أم هانئ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم اغتسل هو وميمونة من إناء واحد في قصعة فيها أثر العجين)) رواه أحمد و النسائي و ابن ماجة ( المشكاة 485 ،الإرواء 1 / 64 ).

 

الفوائد

_ الماء الذي خالطه طاهر مثل الصابون و الزعفران و الدقيق و غيره حكمه أنه طهور ما دام حافظاً لإطلاقه ( أي لم تتغير أوصافه )

_ إذا خرج الماء بمخالطة هذا الطاهر عن إطلاقه بتغير أحد أوصافه ( الرائحة أو طعمه أو لونه ) فهو ماء طاهر غير مطهر أي لا يجوز التطهر به

_ ما يقع في الماء من ورق شجر أو طحالب أو تراب أو غيره و لم يخرجه عن أصله لا يخرجه ذلك عن طهور يته

 

 

 

القسم الرابع الماء الذي لاقته نجاسة :

 

عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه قال : (( قيل : يا رسول الله أنتوضأ من بئر بضاعة ? - و هي بئر يلقى فيها الحيض و لحوم الكلاب و النتن - فقال صلى الله عليه و سلم : " الماء طهور لا ينجسه شىء)) . رواه أحمد و أبو داود و الترمذي( إرواء الغليل"1/45 : صحيح)

 

الفوائد

-الماء الذي لاقته نجاسة له حالتان :

الأولى : أن تغير النجاسة طعمه أو لونه أو ريحه ففي هذي الحالة فهو نجس إجماعا لا يجوز التطهر به

و الثانية : أن يبقى الماء على إطلاقه أي لم تتغير أحد أوصافه الثلاثة فهو طاهر في نفسه مطهر لغيره ( طهور )

- يُحمل حديث بئر بضاعة على أن النجاسة الملقاة فيه أقل من أن تغيرمن أوصاف مائه تغيرا تخرجه عن اطلاقه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأحكام التي تعلمناها من هذا الدرس

 

الماء الطهور هو الطاهر في نفسه و مطهر لغيره

الماء الطاهر هو الطاهر في نفسه غير مطهر لغيره

الماء النجس هو غير طاهر في نفسه و غير مطهر لغيره

 

 

الماء المطلق ...............حكمه أنه طهور

الماء المستعمل .............حكمه أنه طهور

الماء الذي خالطه طاهر

لم يخرج عن إطلاقه ( لم تتغير أوصافه ) ............فهو طهور

تغيرت إحدى أوصافه ( ريحه أو طعمه أو لونه ) ...........فهو طاهر غير مطهر

 

الماء الذي لاقته نجاسة

تغيرت إحدى أوصافه ..........فهو نجس

لم تتغير أي من أوصافه ...........فهو طهور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا أم سهيلة

لي استفسار هل اذا خالط الماء الطهور طاهر كالزعفران أوماء الورد فان رائحته ستكتسب رائحة هذا الطهر لا شك فهل حينئذ يكون غير طهور :mrgreen:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ

 

الماء الطهور إذا خالطه طاهر مثل الزعفران و ماء الورد فهو بلا شك سيؤثر على رائحته و لكن له حالتان :

1_ أن يكون هذا التأثير بسيط أي أنه لم يخرج الماء من إطلاقه ( إذا لم يتغير الماء عن أصل خلقته بقي اسمه ماء مطلقا) فهو طهور

 

2_اذا زاد الطاهرعن صفة الماء وغلب عليه بحيث يتغير تغيراً شديداً يفقد معه الماء إطلاقه اصبح طاهر في نفسه غير مطهر لغيره.

 

قال عبد الرحمن بن ناصر السعدي :

وأما الماء المتغير لونه أو ريحه أو طعمه بالطاهرات كالزعفران ونحوه إذا كان التغير يسيرًا فهو طهور قولاً واحد.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "فما دام يسمى ماء، ولم يغلب عليه أجزاء غيره كان طهورًا"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكن أخواتي وجعل عملكن هذا في ميزان حسناتكن يوم القيامة ...

 

ربنا يعيننا على طاعته وحسن عبادته ويعيننا على الحفظ .... قبل أن نغوص في البحر العميق ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×