اذهبي الى المحتوى

لوحة الشرف


أشهر الأنشطة

عرض أعلى محتوى تقييماً منذ الإثنين 22 نيسـان 2019 في كل الأنشطة

  1. 1 point
    يا باغي الخير أدرك شهر رمضان قبل فوات الأوان د. بسيوني نحيلة طاعة الله شرف لا يشعر به إلا من وُفق إليها وذاق حلاوتها، والتعرض لنفحات أيامه ولياليه المباركة نعمةٌ ربانية لا يقدرها إلا من استشعر تَفلُّتها من بين يديه كانسلال الماء من قبضةٍ أَحْكَمها؛ فيسابق في نيل أقصى خيرها قبل نفادها، ويعوض ما فاته منها قبل تسللها. وها هو شهر الرحمة والمغفرة قد أوشك على الانتهاء، ولكنه يأبى أن يغادر ساحات العابدين إلا بمزيد من الطاعات المضاعفة والمَكْرمات المباركة؛ وذلك في العشر الأخيرة منه، فهي تحمل بين جنباتها ليلةً أفضل من عُمر المُعمّر في هذه الحياة. جاء في الحديث: "إِنَّ هَذَا الشَّهْرَ قَدْ حَضَرَكُمْ وَفِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، مَنْ حُرِمَهَا فَقَدْ حُرِمَ الْخَيْرَ كُلَّهُ، وَلا يُحْرَمُ خَيْرَهَا إِلاَّ مَحْرُومٌ". (رواه ابن ماجة). إن قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ليلة) بالتنكير، وبيانُ أن من فاتته (فقد حرم الخير كله) يدفع المسلم الحريص إلى قمة الأداء المستمر الحذر الذي يرجو صاحبه رحمة الله ويخشى فواتها؛ ويبعث في النفس روحًا يقظة، وقلبًا حيًا، وإرادة فتية، وعزيمة مضّاءة، لا تعرف القعود والتخلف ولا الراحة والاستكانة حتى تفوز بالفرصة الأخيرة، وتنال وسام شرف الطاعة في هذه العشر الأواخر التي تهتف بالجميع: (يا باغي الخير أقبل) فيلتقطها السابق في الخيرات والطاعات، ليرتقي في المنازل والدرجات، ويتطلع إليها المقتصد في العبادات ليعوض ما فاته من خيرات ونفحات، وينتهزها الظالم لنفسه في طاعة الله ليغسل درن الأوزار والآثام، ولينال المغفرة والرضوان. ولقد كان للنبي صلى الله عليه وسلم في هذه العشر هَديٌ فريد، يُلقي بظلال الهيبة عليها، ويرفع من قدرها في قلوب المتأهبين لنيل خيرها، ويعلي منزلتها في عين المخلصين. وفي هذا المقال نحاول أن نتعرف على بعض من هذا الهدي النبوي في الاستفادة من هذه العشر الأواخر؛ وذلك حتى نتعلم كيفية انتهاز الفرص الأخيرة قبل انقضائها، فنقي أنفسنا من لوعة الحرمان وندم الفوتان. • جاء في الحديث: "كان صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر ما لا يجتهد في غيره" (رواه مسلم). الاجتهاد: هو بذل الوسع، وإفراغ الطاقة، مع الشعور بالجَهد والتعب. وأقرب مثال لذلك: ليلة طويلة لم تنم فيها إلا ساعة أو ساعتين لإنجاز مهمة اقترب وقتها؟ كيف تجد فيها طاقتك وهمتك؟ كيف يكون شعورك وعزيمتك؟ كيف يكون تركيزك ويقظتك؟ كيف استشعرت حلاوة إنجاز المهمة رغم سهر الليالي وتعب الأبدان؟ كم مرة قررت بذل هذا الجهد المسْتَعذَب لقضاء حاجات الدنيا وتكاليفها؟ إن كنت قد فعلتها بدافع المهمة الدنيوية؛ فمن الممكن أن تفعلها لله -ولو مرة في العام- بدافع المهمة الروحانية. فمن فاتته هذه الفرصة، فذاك هو الحرمان الكبير والخسران المبين. • من أقواله صلى الله عليه وسلم عن (ليلة القدر): "فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر" (رواه البخاري). التحري: هو الحرص على طلب الشيء بشغف، والدقة في تحديده وصولًا إليه. وأقرب مثال لذلك: انتظارك عودة حبيب عزيز قادم بعد طول غياب، كيف يكون شوقك لاستقباله؟ وكيف يكون استعدادك للقائه؟ وأين تجد قلبك وعقلك كلما اقترب موعد قدومه وإطلاله؟ استشعارك لهذه الحالة العاطفية يجعلك على أهبة الاستعداد لاستقبال مبعوث الله إليك في العشر الأواخر. فمن فات قلبه فرصة الترقب والشوق لذلك، فذاك هو الحرمان الكبير، والخسران المبين. • جاء في الحديث: "كان صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله" (رواه البخاري). الاعتكاف: هو حبس النفس على عبادة الله والتفرغ لذكره، ولو لساعة، بنية التقرب إلى الله في بيت من بيوته. كم مرة طال جلوسك ومضت ساعاتك مع أجهزة التواصل وشبكات التخاطب حتى ربما انشغلت عن بعض الواجبات؟ هل يمكن أن تتواصل مع خالقك ورازقك بجسدك وعقلك، وقلبك وروحك، فتنشغل بذكره وعبادته، وتنقطع لطاعته -ولو لسويعات - في رحاب بيت من بيوته؟. فمن تعلل بالوقت والمكان، فقد فاتته الفرصة، ووقع في الحرمان الكبير والخسران المبين. • جاء في الحديث: "كان صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر أحيا ليله وأيقظ أهله" (رواه مسلم). كم مرة خرجت مع أهلك وأولادك في نزهة ترفيهية؟ كم مرة استمتعت معهم بوجبة غذاء أو عشاء؟ هل طرأ على فكرك يومًا أن تقوم معهم برحلة عائلية إيمانية إلى بيوت من بيوت الله؟ فتقدم لهم من مأدبة القرآن والقيام وبخاصة في شهر رمضان؟ من لم يشعر بسعادة صحبة العائلة في الرحلة الإيمانية -ولو لليلة واحدة- فقد فاتته الفرصة، وهذا هو الحرمان الكبير والخسران المبين. • كان من دعائه صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني" (رواه أحمد). العفو: هو الصفح عن الإساءة والتجاوز عن العقوبة. العَفُو اسم من أسماء الله، والعَفْو من أحب الصفات إليه. ليس من البشر أحد لا يخطئ أو يذنب، فاستحضر ذنوبك وخطاياك، وحُطّ بنفسك خاشعًا ذليلاً على باب العَفُو وأنت تردد هذا الدعاء، واعلم أن الفائز -حقاً - هو من حصل على العفو من الكريم، وأن المحروم –حقاً- هو من أغرته الدنيا بشهواتها ونزواتها عن حلاوة التضرع والوقوف بين يدي العفو؛ فحالت بينه وبين رحاب الله الواسعة في أوقات السحر، ونزعته من بين صحبة القائمين والقانتين والمستغفرين بالأسحار. وهذا هو الحرمان الكبير والخسران المبين. لا زال هذا الشهر الكريم تحتفي الملائكة بأيامه ولياليه، وتشهد تنافس العابدين في الخيرات فيه، وتباهي بجد المجتهدين في أوقات السحر والخلوات، فلا تكن ممن حط رحاله قبل ارتحال الشهر الكريم، ولا تسمح لغفلة أو كسل أو عرض من الدنيا قليل أن يحول بينك وبين نداءات الملائكة وتنزل الروح جبريل. جاء في الحديث: ((.. وَيُنَادِي فِيهِ مَلَكٌ يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَبْشِرْ يَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ حَتَّى يَنْقَضِيَ رَمَضَانُ)) (رواه أحمد). رابط الموضوع: http://www.alukah.net/spotlight/0/127441/#ixzz5HcJms3BQ
  2. 1 point
    قدم سعد بن أبي وقاص إلى مكة، وكان قد كُفَّ بصره، فجاءه الناس يهرعون إليه، كل واحد يسأله أن يدعو له، فيدعو لهذا ولهذا، وكان مجاب الدعوة. قال عبد الله بن السائب: فأتيته وأنا غلام، فتعرفت عليه فعرفني وقال: أنت قارئ أهل مكة؟ قلت: نعم.. فقلت له: يا عم، أنت تدعو للناس فلو دعوت لنفسك، فردَّ الله عليك بصرك. فتبسم وقال: يا بُني قضاء الله - سبحانه - عندي أحسن من بصري. إنه الرضا الذي وطَّنوا أنفسهم عليه، بحيث صارت أقدار الله - عز وجل - أحبَّ إليهم من هوى أنفسهم، بل صاروا لا يهوون غيرها، حتى قال عمر بن عبدالعزيز - رحمه الله -: ما لي هوىً في شيء سوى ما قضى الله - عز وجل -. يتبع باذن الله
  3. 1 point
    FBF1CA'] بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته قالوا الصديق من صدق ♥ في وده و ما مذق و قيل من لا يطعنا في قوله أنت أنا و قال من قد أطلقا هي الوداد مطلقا و الاآخرون نصوا بأنها أخص على ضفاف الـــ ♥ في الله و لله () و ختامـــًا وهو الصحيح الراجح والحق فيه واضح علامة الصديق عند أولي التحقيق محبةٌ بلا غرض والصدق فيها مفترض وحدها المعقول عندي ما أقول فهي بلا اشتباه محبةٌ في الله ♥
  4. 1 point
    قال ابن القيم رحمه الله : «والمقبول من العمل قسمان: 1- أحدهما: أن يصلي العبد ويعمل سائر الطاعات وقلبه متعلق بالله عز وجل، ذاكرٌ لله عز وجل على الدوام، فأعمال هذا العبد تُعرَضُ على الله عز وجل حتى تقف قبالته، فينظر الله عز وجل إليها، فإذا نظر إليها رآها خالصة لوجهه مرضية، قد صدرت عن قلب سليم مخلص مُحِبٍّ لله عز وجل متقرِّبٍ إليه = أحبَّها، ورضيها، وقبِلَها. 2- القسم الثاني: أن يعمل العبد الأعمال على العادة والغفلة، وينوي بها الطاعة والتقرب إلى الله، فأركانه مشغولة بالطاعة، وقلبه لاهٍ عن ذكر الله، وكذلك سائر أعماله، فإذا رُفِعَت أعمال هذا إلى الله عز وجل لم تقف تُجاهَهُ، ولا يقع نظره عليها، ولكن تُوضَع حيث توضع دواوين الأعمال، حتى تعرض عليه يوم القيامه، فتُميَّز، فيثيبه على ما كان له منها، وَيَرُدُّ عليه ما لم يُرِد وجهه به منها. فهذا قُبُولُهُ لهذا العمل إثابتُه عليه بمخلوقٍ من مخلوقاته من القُصورِ والأكلِ والشرب والحورِ العين؛ وإثابة الأول رِضاهُ العمَل لِنفسِه ورِضاهُ على عامِله وتقريبه منه وإعلاء درجته ومنزلته فهذا يُعطيه بغيرِ حساب» ! - [“الوابل الصيب” لابن القيم: ص٤٩] • #ابن_القيم #الطاعات #الأقوال #الأفعال #اقتباس #القبول #الاستجابة #الإخلاص #مقتبس بطاقة الكتاب : أكثر من 100 كلمة قرآنية تُفهم خطأ المؤلف : عبدالمجيد إبراهيم السنيد #الإخلاص #مقتبس #خلفية_جوالي فوائد #درر #إغاثة_اللهفان #ابن_القيم #نصائح أدب #أخلاق #الشافعي #اقتباس# #كتاب #قراءة #الاحترام #فن_الحوار
  5. 1 point
    #إضاءة #العشماوي #مختارات اللهم جدّد الإيمان في قلوبنا . #تيليجرام #نصائح #مقتبس ومضات : المعونة على قدر المؤونة وما من عبد أمره الله بشيء فالتزمه متوكلا عليه، إلا قام به وأداه . يقول ابن القيم في مدارج السالكين : فمن صدق توكله على الله في حصول شيء؛ ناله ، والناس في التوكل على حسب هممهم ومقاصدهم ، فمن متوكل على الله في حصول الملك، ومن متوكل في حصول رغيف،ولو توكل العبد على الله حق توكله في إزالة جبل من مكانه وكان مأمورا بإزالته؛ لأزاله . #التوكل #ابن _القيم #مدارج #السالكين #اقتباس #الإخلاص #درر #ذكر #نصائح #نصيحة #تأمل #ومضة #تأمل #خيرة #تفكر #الرضا#وتركم_جنة قال ابن القيم في “الوابل الصيب” (ص 77) وهو يعدد فوائد الذكر ومنه: الاستغفار الفائدة الحادية والستون : “ أن الذكر يعطي الذاكر قوة حتى إنه ليفعل مع الذكر ما لا يطيق فعله بدونه ، وقد شاهدت من قوة شيخ الإسلام ابن تيمية في مشيته وكلامه وإقدامه وكتابته أمراً عجيباً ، فكان يكتب في اليوم من التصنيف ما يكتبه الناسخ في جمعة - يعني في أسبوع – أو أكثر ، وقد شاهد العسكر من قوته في الحرب أمرا عظيما ، وقد علم النبي صلى الله عليه وسلم ابنته فاطمة وعليا رضي الله عنهما أن يسبحا كل ليلة إذا أخذوا مضاجعهما ثلاثا وثلاثين ، ويحمدا ثلاثا وثلاثين ، ويكبرا أربعا وثلاثين ، لما سألته الخادم ، وشكت إليه ما تقاسيه من الطحن والسعي والخدمة ، فعلمها ذلك ، وقال : (إنه خير لكما من خادم) فقيل : إن من داوم على ذلك وجد قوة في بدنه مغنية عن خادم” انتهى #الذكر #ابن_تيميه #ابن_القيم #الاستغفار #التسبيح
  6. 1 point
    " فوائد من سورة الكهف " قال تعالى : { قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً } الكهف : 66 التأدب مع المعلم وخطاب المتعلم إياه ألطف خطاب، بخلاف ما عليه أهل الجفاء أو الكِبر الذي لا يُظهِر للمعلم افتقاره إلى علمه، فالذل للمعلم وإظهار الحاجة إلى تعليمه من أنفع شيء للمتعلم. السعدي *** تواضع الفاضل للتعلم ممن دونه، فموسى بلا شك أفضل من الخضر، فعلى هذا لا ينبغي للفقيه المحدث إذا كان قاصرا في أحد العلوم أن لا يتعلمه ممن مهر فيه وإن لم يكن محدثا ولا فقيها. السعدي *** أدب موسى مع الخضر وتواضعه مع أفضليته!، وفي هذا دليل أن على طالب العلم أن يتلطف مع شيخه وأستاذه، وأن يعامله بالإكرام. ابن عثيمين *** كل إنسان أعطاه الله علما ينبغي أن يفرح أن يؤخذ منه هذا العلم، لأن العلم الذي يؤخذ من الإنسان في حياته ينتفع به بعد وفاته كما ورد في حديث (أو علم ينتفع به) صحيح مسلم. ابن عثيمين *** إضافة العلم وغيره من الفضائل لله تعالى، والإقرار بها وشكره عليها. السعدي *** أن العلم النافع هو العلم المرشد إلى الخير، وما سوى ذلك فإما أن يكون ضارا أو ليس فيه فائدة. السعدي **** #الجمعة #الكهف #فوائد #تفسير #تفسير_السعدي #القرآن_الكريم #تدبر
  7. 1 point
    قال الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم : والله ما رأيت مسلمًا يمشي في الشارع إلا وأوقن أنه خير مني فقلت له : لما يا شيخنا؟ فقال : الأول : لأني لا أدري بما يختم لي وله الثاني : لتفاوت معاني القلوب فربما أوتيت أنا الكلام وأوتي هو التقوى وربما أوتيت أنا حسن السمت وأوتي هو التوكل , فنحن ننبهر بأعمال الجوارح ولا نلتفت لأعمال القلوب وهي موضع نظر الرب . #القلوب #التقوى #الجوارح #التوكل #حسن_السمت #حسن_الظن ينبغي على الإنسان أن يستعين بالله عز وجل في كل شيء حتى في الأمور الصغيرة كالذهاب والمجيء والأكل والشرب واللباس؛ حتى يكون بذلك مدركا لحاجته متعبدا لربه عز وجل؛ لأن الاستعانة من العبادة، وإذا استعان العبد بربه يسر له الأمر وسهله عليه . أحكام من القرآن الكريم / ج1 / ص37 #وقفة_تأمل #تذكير #درر #همسة #رمضان #العمل #التوفيق #وقفة_تأمل #تذكير #درر #همسة #رمضان #العمل #التوفيق #حديث_الصباح #ابن_باز #النية #الأعمال_الصالحة #اقتباس #الطيبة #الحسنة سلسلة قواعد وفنون التعامل مع الآخرين د.علي الحمادي هكذا ربانا جدي علي الطنطاوي/ لعابده المؤيد في كل شأنك، أنت سائر إلى الله تعلمك وتعليمك ووظيفتك وتربيتك وكل أمرك يحتاج منك إخلاص نية وبقدر الإخلاص تنال ما أردت وزيادة! #علمتني_التجارب أمل الشقيري قال الشيخ عبد الرحمن السعدي: أما العلم النافع فهو العلم المزكي للقلوب والأرواح، المثمر لسعادة الدارين، وهو ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من حديث وتفسير وفقه، وما يعين على ذلك من علوم العربية بحسب حالة الوقت والموضع الذي فيه الإنسان، وتعيين ذلك يختلف باختلاف الأحوال . ( بهجة قلوب الأبرار) السعدي #العلم #العلماء #طلب_العلم #السعدي #اقتباس #السعادة #العلم_النافع الأحلام الكبيرة تبدأ دائما بخطوات صغيرة، ولكنها مدروسة.*
  8. 1 point
    ( طفلي و قراءة القرءان )* ,, من أفضل الأوقات على الإطلاق لتعليم الأبناء قراءة القرآن، هو شهر رمضان، قال الله تعالى: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ [البقرة: 185]. • ويكون ذلك عن طريق عمل حلقة بعد صلاة العصر يجتمع فيها أفراد الأسرة ويقرأ الأبناء ما تيسر ولو صفحة واحدة كورد يومي من القراءة حتى لا يمل وتنقطع هذه العادة فصفحة أو اثنان كفيلة أن تعوده قراءة القرآن والاستمرار على هذه العادة بعد رمضان، وهذا ينمي الارتباط بالقرآن ويجعل لدي الطفل ارتباط أن هذا الشهر بالقرآن وأنه نزل فيه. وتحبيبًا للطفل إلى القرآن عن طريق ربط القرآن بالسنة النبوية وذلك بذكر أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - للطفل التي تحثه على الأجر من وراء هذه القراءة. فنقول له: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، فيشفعان))؛ رواه أحمد. وهكذا من الأحاديث التي فيها ترغيب وحب لقراءة القرآن لما فيها من أجر. • ويجب على الوالدين حتى في الوقت الذي لا يجتمعوا فيه يكون القرآن جليسهم في البيت عن طريق تشغيله في التلفاز أو عن طريق أجهزة الكمبيوتر. • نربي داخل الطفل حب التقليد، نجلسه ونقرأ نحن فهذا ينمي عنده غريزة "حب التقليد" التي فطر الله الإنسان عليها فـ((كل مولود يولد على الفطرة...)). • ولا تنسوا أن تهدوا طفلكم مصحف فهذا يربط الطفل بمصحفه الخاص الذي يقرأ فيه أو يقلبه متى شاء. • لا تنسوا أيضًا أن تجعلوا يوم ختم القرآن يوم احتفال (وهذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمة لجزء معين من القرآن). وتكون حفلة بسيطة يقدم فيها للطفل هدية. • ولا تنسوا أيضًا قصص القرآن وتربطوا الآيات بهذه القصة التي قمت بسردها على الطفل وذلك بقراءة الآيات في نهاية القصة. • إثراء القاموس اللغوي عند الطفل عن طريق معرفة بعض معاني الكلمات وهو يقوم بالقراءة . شكر خاص للغالية سندس وإستبرق على الفواصل الرقيقة ~
  9. 1 point
    ما الجمال الا في اعينكن يا غاليات اتمنى منكن نشرها و استعمالها احسن الله اليكن يتبع باذن الله
  10. 1 point
    بارك الله فيكن على المرور العطر يتبع باذن الله

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخطر لصوص رمضان ، واللص أكثر ما ينشط في الليل ! ١.شاشة ٢.سرير ٣.مائدة طعام ٤.هاتف محمول فاحذرهم أن يسرقوك ومن عظيم الحسنات يجرّدوك. اللهم بلغنا رمضان ..

×