اذهبي الى المحتوى

~*أم جويرية*~

العضوات
  • عدد المشاركات

    3672
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

مشاركات المكتوبهة بواسطة ~*أم جويرية*~


  1. إصابات بغارة إسرائيلية على غزة

     

     

    قالت مصادر طبية فلسطينية إن عنصرين من كتائب القسام –الذراع العسكري لـحركة حماس- أُصيبا بجروح فجر اليوم الاثنين في قصف جوي إسرائيلي على شرق خان يونس جنوبي قطاع غزة.وقال الناطقباسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في غزة أدهم أبو سلمية، إن طائرات إسرائيلية شنت غارة على بلدة خزاعة إلى الشرق من خان يونس أسفرت عن إصابة مواطنين بجروح، وُصفت حالة أحدهما بأنها خطيرة، وتم نقلهما لمستشفى محلي بالمدينة.

     

    وأكد الجيش الإسرائيلي شنه الضربة العسكرية، وهي خامس غارة جوية مؤكدة من نوعها في غضون ستة أيام.

     

    وقال ناطق عسكري إسرائيلي إن القوة الجوية استهدفت فلسطينيين جنوبي غزة "كانا يعدان العدة للهجوم على إسرائيل".

     

    وذكر سكان محليون إن طائرة إسرائيلية قصفت نقطة رباط تابعة لكتائب القسام بالقرب من مسجد عباد الرحمن في خزاعة، مما أدى إلى إصابة اثنين من أعضاء المجموعة.

     

    وكان ثلاثة فلسطينيين قتلوا وأصيب أكثر من عشرين آخرين جراء سلسلة غارات إسرائيلية منذ مطلع الشهر الجاري على قطاع غزة.

     

    وألقت طائرات إسرائيلية في وقت متأخر مساء أمس الأحد منشورات تحذيرية على شمال قطاع غزة.

     

    وذكر سكان محليون إن طائرات إسرائيلية ألقت آلاف المنشورات التي تحذر الفلسطينيين من الاقتراب من السياج الحدودي لمسافة أقل من ثلاثمائة متر.

     

    وتضمنت المنشورات رسما بيانيا للحدود مع المسافات التي يحظر على المواطنين الاقتراب منها وإلا تعرضوا للخطر.

     

    وذيلت المنشورات برقم تلفون جوال وبعنوان بريد إلكتروني يمكن للفلسطينيين الإبلاغ بواسطتهما عن نشاطات الناشطين الفلسطينيين وخاصة مهربي وسائل قتالية عن طريق الأنفاق.


  2. جرح 23 من الثوار في معارك على مقربة من مصراته

     

     

    اعلن الثوار الليبيون في بيان تسلمته وكالة فرانس برس الاثنين ان 23 منهم جرحوا ليل الاحد الاثنين في معارك ضد القوات الموالية لمعمر القذافي في مكان غير بعيد عن مصراتهالجيب المتمرد الذي يبعد 200 كلم شرق طرابلس.

     

    وقال النص ان "23 من مقاتلينا جرحوا في المواجهات مع القوات الموالية"، موضحا ان المعارك جرت في منطقة الدافنية على بعد حوالى عشرين كلم غرب مصراته.

     

    وقال البيان "نجحنا في التصدي للقوات الموالية التي خسرت عددا كبيرا من المقاتلين وتركت الكثير من الآليات العسكرية والاسلحة والذخائر".

     

    من جهة اخرى، اعلن المتمردون ان القوات الموالية للقذافي قصفت مواقعهم في حي سوق الثلاثاء على بعد بضعة كيلومترات عن وسط زليتن (غرب) الواقعة على بعد حوالى ستين كلم غرب مصراته.

     

    وعلى الجبهة الشرقية يحاول الثوار الاثنين التقدم اكثر باتجاه مرفأ البريقة النفطي الاستراتيجي.

     

    وفي الجنوب الغربي يقوم المتمردون بتعزيز مواقعهم.


  3. ثلاثون قتيلا في اشتباكات بين المؤيدين للحكومة والمعارضين في حمص

     

     

    أفاد المركز السوري لحقوق الانسان بأن ثلاثين شخصا على الأقل قتلوا في اشتباكات عنيفة دامت أربعا وعشرين ساعة بين أنصار الرئيس السوري بشار الأسد ومعارضيه في مدينة حمصفي وسط سوريا.

     

    وتعد هذه المرة الأولى التي يقع فيها انقسام داخلي بين السكان في مدينة سورية.

     

    وأوضح رامي عبد الرحمن مدير المركز أن الاشتباكات بدأت مساء السبت عندما أعيدت جثامين ثلاثة من أنصار الحكومة إلى ذويهم وقد تعرضت للتمثيل بها، مما دفع أقاربهم إلى الخروج للإنتقام.

     

    وأضاف أن أغلب الوفيات وقعت برصاص مسلحين كانوا يختبئون في كمين، كما أن قوات الأمن لم تتدخل لاحتواء الموقف.

     

    ولكن شاهد عيان أبلغ وكالة الصحافة الفرنسية من قبرص أن الاشتباكات كانت بين جماعة علوية وأخرى سنية وأنها وقعت في اثنين من أحياء حمص هما الحدارة والزهراء.

     

    وقال ناشطون آخرون إن الجيش السوري يستعد الآن لمهاجمة بلدة الزبداني بالقرب من الحدود اللبنانية في مطاردة المحتجين . وكانت الزبداني قد شهدت عددا من الاحتجاجات ضد الحكومة السورية منذ بدء المظاهرات المناهضة لنظام الحكم في مارس الماضي.


  4. مصر

     

    التليفزيون يذيع وقائع محاكمة "الفقى" و"الشيخ" على الهواء مباشرة

    سمحت محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس لكاميرات التليفزيون المصرى بالدخول إلى قاعتى المحكمة، لنقل أولى جلسات محاكمة أنس الفقى وزير الإعلام الأسبق، فى قضية "بث المباريات"، وأسامة الشيخ رئيساتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق، لنظر ثانى جلسات محاكمته فى قضية الإضرار العمدى بأموال اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ومن المقرر أن يتم بث الجلستين على الهواء مباشرة.

     

    جاء قرار المحكمة بالسماح بدخول كاميرات التليفزيون وعدسات المصورين، لبث وقائع المحاكمة على شاشات تتيح سماعها ومشاهدتها لمن لم تتسع لهم قاعة الجلسة، أو من خلال برامج الفضائيات، عقب توصية مجلس القضاء الأعلى بنقل محاكمات المتهمين بجرائم الفساد وقتل الثوار إلى أماكن تسمح بحضور عدد مناسب من الجمهور، بما لا يخل بسيطرة المحكمة على الحاضرين بالجلسة.

     

    ووصل المتهمون منذ قليل إلى قاعة المحكمة وسط حراسة أمنية مشددة، وذلك لاتهامها بالإضرار العمدى بأموال اتحاد الإذاعة والتليفزيون، حيث أضر المتهم الأول بقيمة 1.888 مليون دولار، لإعفائه القنوات الفضائية من سداد قيمة حق بث المباريات، أما الثانى فقد أحدث خسائر بأموال اتحاد الإذاعة والتليفزيون والإضرار بمبلغ 19 مليونا و600 ألف، وهو ما يمثل مقدار الفارق بين الثمن الذى حددته اللجنة المختصة لقيمة شراء هذه الأعمال والثمن الذى تعاقد عليه.


  5. تونس

     

    اتهامات لـ"متطرفين" بأحداث تونس

    اتهمت وزارة الداخلية التونسية أتباع "مجموعة دينية متطرفة" -لم تسمها- بالوقوف وراء الهجمات التي استهدفت عددا من المراكز الأمنية، وذلك في وقت تواصلت فيه الاحتجاجات بخروج مظاهرات ليلية أمس طالبت بإسقاط الحكومةومحاسبة رموز الفساد.

     

    وذكرت الوزارة أن هذه "الأعمال الإجرامية" التي جرت مساء السبت بمدن في محافظات تونس وبنزرت ونابل والكاف (شمال) وصفاقس والقيروان (جنوب) أسفرت عن إصابة ستة من الشرطة بجراح وحروق، بينهم أربعة نقلوا إلى قسم العناية المركزة بأحد المستشفيات.

     

     

     

    وأفاد بيان للوزارة بأن أتباع المجموعة الذين "انساق وراءهم منحرفون" استولوا على بندقيتين حربيتين من نوع شتاير من مديرية الأمن بمدينة منزل بورقيبة (محافظة بنزرت)، وتجهيزات أخرى، إلى جانب حرق مراكز أمنية ومنشآت حكومية وسيارات عامة وخاصة ومحال تجارية بالمدن الأخرى.

     

    وقرأت الداخلية التونسية أعمال العنف المذكورة على أنها "محاولة لضرب مناخ الأمن والاستقرار الذي ساد البلاد خلال الفترة الأخيرة" بعد حالة الانفلات الأمني التي أعقبت الإطاحة بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في 14 يناير/كانون الثاني الماضي.

     

    وأضافت أن أعمال العنف جاءت بعد فشل اعتصام القصبة يوم الجمعة الذي افتقر -حسب البيان- إلى الحضور الشعبي، وهو ما دفع تلك "الأطراف السياسية المتطرفة" إلى العمل على إجهاض موعد الانتخابات في 23 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

     

    وتواصلت المظاهرات بخروج العشرات أمس الأحد في مظاهرة ليلية وسط بلدة الكرم بالضاحية الشمالية لتونس العاصمة للمطالبة بإسقاط الحكومة التونسية ومحاسبة رموز الفساد.

     

    وانطلقت المظاهرة من أمام جامع النور ببلدة الكرم بمشاركة نحو مائتي شخص رفعوا شعارات مناهضة للحكومة منها "أوفياء أوفياء لدماء الشهداء" و"يا السبسي يا جبان بيوت الله لا تهان"، وذلك في إشارة إلى رئيس الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي.


  6. المغرب

     

    تجدد التظاهر بالمغرب بشأن الدستور

     

    نظم آلاف من أنصار ومعارضي التعديلات الدستورية التي عرضها الملك المغربي محمد السادس مسيرات أمس الأحد مما يشي بأن الجدل الدائر بشأن مستقبل البلاد والذي أثارته انتفاضات "الربيع العربي" لمينته.

     

    وقد كانت ثلاث مدن مغربية مسرحا لتلك المظاهرات التي مرت بدون وقوع اشتباكات، غير أن أكبر استعراض للقوة من جانب المعارضة كان في مدينة طنجة شمالي المغرب حيث سيَّر زهاء 12 ألف شخص مظاهرة للضغط على الملك من أجل إجراء إصلاحات أعمق.

     

    ويُتوقع أن ينقل الملك محمد السادس بعض سلطاته لمسؤولين منتخبين بموجب دستور جديد أُجيز في استفتاء جرى في وقت سابق من الشهر الجاري، لكنه ستكون له كلمته في ما يتعلق بالقرارات الإستراتيجية.

     

    وقال مسؤول محلي منتخب في الدار البيضاء -مركز المغرب التجاري وأكبر مدنه- إن المسيرات هناك اجتذبت نحو خمسة آلاف معارض وألف مؤيد للإصلاح.

     

    وذكرت وكالة أنباء المغرب العربي أن نحو عشرين ألف شخص خرجوا بمسيرة في الدار البيضاء تأييدا للإصلاحات، لكن الوكالة لم تُشر إلى احتجاجات المعارضة.

     

    وتقول الحكومة وحلفاؤها الغربيون إن الإصلاحات لحظة تاريخية في توجه المغرب نحو مزيد من الديمقراطية، وأقرتها الأغلبية العظمى من الناخبين في استفتاء أول يوليو/تموز.

     

    ويرى المعارضون من جانبهم أنه يتعين على الملك التخلي عن مزيد من سلطاته واجتثاث الفساد الحكومي، ويقولون إن حجم التصويت بنعم في الاستفتاء مُبالغ فيه.

     

    وفي العاصمة الرباط اجتذبت التجمعات المؤيدة والمعارضة للاستفتاء نحو ألف شخص من كل جانب. وقاد مظاهرة المؤيدين للملك عشرات من رجال الدعوة الإسلامية وطلاب مدارس دينية.

     

    وقال اثنان من الطلاب إنهم نُقِلوا إلى الرباط بحافلات من منطقة سوسة الجنوبية خصيصا للمشاركة في المسيرة المؤيدة للإصلاحات.

     

    وتُعتبر المسيرات المناهضة للتعديلات الدستورية هذه أحدث احتجاجات للمعارضة ضمن سلسلة من المظاهرات نظمتها حركة 20 فبراير، وهي شبكة وطنية فضفاضة مستوحاة من انتفاضتي تونس ومصر.


  7. السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته؛

     

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين

     

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم :"مثل المؤمنين في توادهم و تعاطفهم و تراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالحمى و السهر"

    الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: مشكلة الفقر - الصفحة أو الرقم: 105

    خلاصة حكم المحدث: صحيح

     

    فوُجب على كل مسلم أن يتفقّد أحوال أخوته المسلمين في شتى بقاع الأرض، وهذا أقل القليل، فإن لم يستطع نصرهم بالفعل، فالينصرهم بدعوة بظهر الغيب!

     

    فكل يوم به الجديد دوما في بلاد المسلمين،

    فهنا صراعات على الأراضي المغتصبة، وهناك مواجهات مع عدوٍ غاصب، وهنا ثورة على الطغيان، وهناك مفاوضات،.. والكثير

     

    ومن هذا المنطلق، رأينا أخواتي الحبيبات فتح صفحة خاصة لأخبار العالم الإسلامي ،

    ستكون صفحة أسبوعية، تشمل الأخبار من شتى بلاد المسلمين بشكل مختصر وشامل بإذن الله

     

    ويرجى مراعاة ما يلي:

     

    -الموضوع لجميع البلدان الأسلامية ماعدا البلدان التي لها صفحات مستقلة.

    -تكون الأخبار مختصرة وليست مفصلة.

    -الأخت الأكثر مشاركة تكرم بوسام خاص في نهاية الشهر.

    -عدم تحويل الموضوع الى دردشة جانبية.

    -أي رد يحرض على الفتنة يحذف دون الرجوع للأخت.

    -أي رد تعصب لفئة معينة يحذف.

    -يرجى كذلك الرجوع الى ضوابط المُشاركة في ساحة "شموخ رغم الجراح"

     

    مشرفات الساحة


  8. المرض الرابع عشر** القنوط من رحمة الله

     

    post-93813-1305736222.gif

     

    القنوط من رحمة الله هو اليأس منه سبحانه وتعالى أن يتوب عليه، وأن يغفر له ويرحمه، وهو يقابل الأمن من مكر الله وكلاهما من أمراض القلوب فضلا عن أن اليأس من رحمة الله كبيرة من الكبائر.

     

    قال تعالى: {إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} [يوسف:87]، فدلت الآية على أن اليأس من روح الله _ أي من رحمة الله _ من الكبائر لأن الله وصفهم بأنهم كافرين .

     

    وعن ابن مسعود قال: "أكبرالكبائر: لإشراك بالله والأمن من مكر الله والقنوط من رحمة الله واليأس من روح الله ".(1)

     

    القنوط من رحمة الله يجعل العبد يقطع الرجاء والأمل في الله أن يغفر له فيفتح له بذلك بابًا للشيطان ويمهد له الطريق للدخول عليه، فلا يبرح بتركه حتى يحول بينه وبين التوبة، يقول له أنت لا تصلح للتوبة وأنت تبت قبل ذلك مرات ثم رجعت لا فائدة منك ولا أمل فيك، ولن يغفر الله لك وهكذا، لا يزال بالعبد حتى يصل إلى القنوط من رحمته سبحانه وتعالى، وهذا من سوء الظن بالله إذ يعتقد أن ذنوبه أكبر من أن يغفرها الله ويغفل عن قول أرحم الراحمين الكريم المنان سبحانه وتعالى:{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [الزمر:53] .

     

    أي لا تيأسوا منها فتلقوا بأيديكم إلى التهلكة وتقولوا قد كثرت ذنوبنا وتراكمت عيوبنا، فليس لها طريق يزيلها ولا سبيل يصرفها، فتبقون بسبب ذلك مصرين على العصيان ومتزودين ما يغضب عليكم الرحمن، ولكن اعرفوا ربكم بأسمائه الدالة على كرمه وجوده، واعلموا أنه يغفر الذنوب جميعا من الشرك والقتل والزنا والربا والظلم وغير ذلك من الذنوب الكبار والصغار "إنه هو الغفور الرحيم " ... ولكن لمغفرته ورحمته ونيلهما أسباب إن لم يأت بها العبد فقد أغلق على نفسه باب الرحمة والمغفرة ، وأعظمها وأجلها بل لا سبب غيره: الإنابة(2) إلى الله تعالى بالتوبة النصوح والدعاء والتضرع والتأله والتعبد. (3)

    عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا، فسأل عن أهل الأرض فدل على راهب فآتاه فقال: إنه قد قتل تسعة وتسعين نفسا فهل له من توبة؟ فقال: لا، فقتله فكمل به مائة، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض فدل على رجل عالم، فقال: إنه قد قتل مائة نفس، فهل له من توبة؟ فقال: نعم ومن يحول بينه وبين التوبة، انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن بها أناسا يعبدون الله فاعبد الله معهم ولا ترجع إلى أرضك فأنها أرض سوء، فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه الموت فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب، فقالت ملائكة الرحمة: جاء تائبا مقبلا بقلبه إلى الله، وقال ملائكة العذاب: إنه لم يعمل خيرا قط، فأتاهم ملك في صورة آدمي فجعلوه بينهم فقال: قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيهما كان أدنى فهو له، فقاسوه فوجدوه أدني إلى الأرض التي أراد فقبضته ملائكة الرحمة ".(4)

     

    هذا الحديث من الأحاديث الدالة على سعة عفو الله ورحمته وجوده وكرمه، هذا العبد قتل مائة ولم يعمل خيرا ، ولكن بصدق نيته وصدق العزم على التوبة .(5)

     

    فقبضته ملائكة الرحمة، فلا ينبغي لأحد مهما بلغت ذنوبه أن يقنط من رحمة الله ولكن بصحبة أهل الخير والصلاح والعلماء والربانيين والزهاد والورعين وكل من يأخذ بيده إلى مولاه سبحانه وتعالى عز وجل .

     

    post-93813-1305736222.gif

     

    الترهيب من تقنيط عباد الله من رحمة الله:

     

    فلا ينبغي لأحد أن يقنط أحدا من رحمة الله ولا يجوز لبشر أن يحكم على أحد أنه من أهل الجنة أو أنه من أهل النار، لأن ذلك منازعة لله في ملكه وحكمه وهو وحده مالك الملك له الخلق وله الأمر" يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء " وإن رحم من في السموات ومن في الأرض فبفضله ومحض جوده وكرمه .

     

    فيا أيها المقنط غيره لا تتسرع في الحكم على عباد الله فأنت لا تدري ما قدرك عند الله، وقد جاء في الحديث القدسي _ الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن رب العزة يشير إلى هذا المعنى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن رجلا قال: والله لا يغفر الله لفلان وإن الله تعالى قال: من ذا الذي يتألى (6) " على أن لا أغفر لفلان، فأني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك ".(7)

    وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " كان رجلان في بني إسرائيل متواخيين ، ‏ فكان أحدهما يذنب والآخر مجتهد في العبادة فكان لا يزال المجتهد يرى الآخر على الذنب فيقول ‏ ‏أقصر ‏ ‏فوجده يوما على ذنب فقال له: ‏ ‏أقصر ‏ ‏فقال:" خلني وربي أبعثت علي رقيبا."؟ فقال والله لا يغفر الله لك ‏ ‏أو لا يدخلك الله الجنة،‏ ‏فقبض أرواحهما فاجتمعا عند رب العالمين فقال لهذا المجتهد: أكنت بي عالما؟ أو كنت على ما في يدي قادرا؟ وقال للمذنب: اذهب فادخل الجنة برحمتي، وقال للآخر: اذهبوا به إلى النار ‏."

    هذان الحديثان فيهما من الترهيب ما يدعو كل مقنط أن يكف عن تقنيط خلق الله من رحمة الله تعالى

     

    _______________________________________

     

    صحيح: رواه عبد الرزاق " 19701" والطبراني " 88783 ، 8784 ، 8785 ، وقال ابن كثير في تفسيره ( 1 / 416 ) وهو صحيح بلا شك _ نقلا من فتح المجيد ( ص : 392).(1)

    (2)الرجوع إلى الله بالتوبة أي لا سبب للرحمة والمغفرة إلا بالتوبة

    (3) تفسير السعدي " ص 727" باختصار.

    (4)خرجه البخاري ( 3470 ) ومسلم ( 3766 ) واللفظ لمسلم .

    (5)قال العلامة الشيخ الحويني / هو لم يصدق النية والعزم فقط ، بل تحركت جوارحه بسيره إلى أرض التوبة، وإنما نبهت على ذلك حتى لا يتصور عاص أنه إذا نوى وعزم دون التفات إلى عمل الجوارح أنه صار تائبا ممدوحا. انتهى كلام الشيخ .

    ( قلت ): وهذا ما أردت أن أقول، لأن معتقد أهل السنة والجماعة قاطبة أن الإيمان قول وعمل ونية ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ، وبالله التوفيق

    (6)يتألى يحلف" شرح مسلم (8 / 422)

    (7)أخرجه مسلم

     


  9. حياكنّ الله يا غاليات،

     

    الحمد لله أن استفدتنّ من الموضوع،

    بارك الله بكنّ

     

    أم رميساء

    حواء 2010

    أمة الله حنان، أعتذر يا حبيبة عن التأخير في الرد أعذريني الله يرضى عنكِ!

    معناه والله أعلم البلح الأحمر والأصفر (كما هو معروف بمصر) والأحوط عدم وضع أي نوع من أنواع البلح أو التمر في الخشاف حتى لا يتحوّل المنقوع إلى منقوع مُسكر


  10. وعليكنّ السلام ورحمة الله وبركاته؛

     

    حياكِ الله سارة الحبيبة :)

     

    يا غالية هذا شعور طبيعي، فمتى حفظ الإنسان شيئًا جديدًا يظنه صعبًا ولكن بالممارسة والتكرار يعتاد عليه بإذن الله..

    أنصحك بأن تحفظيه جيدًا، وتجرّبي قوله عدّة مرّات باليوم الواحد، ويمكنك استخدامه في النوافل مثلًا حتى تجدي نفسك تقولينه مثل الذكر الأوّل

    أنا مثلًا كان يحدث لي مثلك هكذا ولكن الآن بفضل الله أقولهم بشكل تلقائي..

    أسأل الله أن يثب الحفظ في صدرك

    بوركتِ :)


  11.  

     

    post-28298-1308558568.gif

     

    دعاء السجود:

     

    كان يقول في سجوده :(( اللهم لك سجدت ، وبك آمنت ، ولك أسلمت ، سجد وجهي للذي خلقه وصوره ، وشق سمعه وبصره ، تبارك الله أحسن الخالقين))

    [صحيح النسائي1126 / صحيح مسلم واللفظ له771]

     

    الشرح:

     

    ((وشق سمعه وبصره)): من الشَّق – بفتح الشين – أي: فلق وفتح،

    وقوله : (( تبارك الله أحسن الخالقين )) أي تعالى ، والبركة : النماء والعلو

    ومعناه ثبت الخير عنده ، وقيل : تعظم وتمجد وهو بمعنى تعظيم وقيل : استحق التعظيم

    ((أحسن الخالقين)): المقدرين والمصورين.

    وهو اعتراف بنعمة الله على العبد في حسن خلقه له وإعانته على السجود،(( وشق سمعه وبصره)): أي هيأ مكاناً مشقوقاً في الرأس مناسباً للسمع والبصر، ((أحسن الخالقين)): فله سبحانه الكمال المطلق في الخلق والتكوين بخلاف المخلوق الذي يعطيه الله بعض القدرة فيصنع ويصور أشياء جزئيه نسبية لاتصل لكمال صنع الله سبحانه.

     

    post-28298-1308558585.gif

     

    دعاء عام:

     

    (( اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ، و من شر بصري ، و من شر لساني ، و من شر قلبي ، و من شر منيي))

    الراوي: شكل بن حميد العبسي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4399

    خلاصة حكم المحدث: صحيح

     

    الشرح:

     

    قال الطيبي - رحمه الله - : العوذ والمعاذ والتعويذ بمعنى (( أعوذ به)) أي : لخاصة نفسي (( قال : قل اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي )) حتى لا أسمع به ما تكرهه (( وشر بصري )) حتى لا أرى شيئا لا ترضاه (( وشر لساني )) حتى لا أتكلم بما لا يعنيني (( وشر قلبي )) حتى لا أعتقد اعتقادا فاسدا ولا يكون فيه نحو حقد وحسد وتصميم فعل مذموم أبدا (( وشر منيي )) وهو أن يغلب عليه حتى يقع في الزنا أو مقدماته ، في سلاح المؤمن وقع في رواية أبي داود يعني فرحه ، وقال بعض العلماء : المني جمع المنية وهي طول الأمل ، أقول الظاهر أنه غير صحيح لأن المنية بفتح الميم إنما هي بمعنى الموت وبمعنى المني أيضا وأما بمعنى منية فهي بالضم والكسر على ما في القاموس ، قال ابن حجر : وقيل هو جمع المنية أي من شر الموت أي : قبض روحه على عمل قبيح اهـ . وفيه أنه لا معنى لجمع الموت بالنسبة إلى متكلم واحد ( رواه أبو داود والترمذي والنسائي ) وكذا الحاكم .

     

    post-28298-1308558577.gif


  12. لا حول ولا قوة إلا بالله!

     

    سيرة ذاتية تشرّف لمجاهد في سبيل الله على حق!

    نسأل الله أن يفك أسره ويفرّج كربه ويرّده إلينا أسدًا غيورًا على دينه لا يداهن كما يدهن غيره أعداء الله!

    وإن اعتقلوا الأخ خالد فبإذن الله هناك آلاف من أمثال الأخ يكملوا المسيرة!

    فإن كان رمزًا لا يعني أنه الأوحد!

    اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشكرين واهزم أعداء الدين


  13. السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته؛

     

    الله يرضى عنكِ يا غالية ويجزيكِ خير الجزاء على مجهودك الطيّب المبارك هذا!

    رااائع الصراحة مجموعة قوية لتعلّم الإنجليزية بإذن الله

    نفع الله بكِ دومًا وأقر عينك بالذريّة الصالحة

    افتقدنا وجودك بيننا ()


  14. السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته؛

     

    جزاكِ الله خيرًا ثروة الحبيبة،

    فعلًا صدقتِ يا حبيبة لا احساس يضاهي احساس الأمومة،

    يا رب لا تحرم أي مشتاق من الذريّة الصالحة المعافاة

     

    جزاكِ الله خيرًا ذلولة الحبيبة على رفعه :)

     


  15. وعليكنّ السلام ورحمة الله وبركاته؛

     

    عودًا حميدًا حفودة الحبيبة،

    صدقتِ والله يا حبيبة،

    فما كرّم المرأة مثل دين الله الإسلام بعكس ما يدّعي أعداء الله من خرافات القمع وسلب الحقوق إلى آخره

    بارك الله بكِ وبقلمك النابض بالحق..


  16. السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته؛

     

    عودًا حميدًا أختي الغالية،

    صدقتِ والله يا حبيبة أعانكم الله، وإن كنّا رأينا بالفعل من يمجّد هؤلاء الخبثاء، مخدوعين ، ولكن بماذا.. لا أعرف؟!

    هل صدّقوا الكلمات الخبيثة بكون الحلف يريد حماية الشعب الليبي؟

    الله المستعان!

     

    حفظكم الله أخواننا المثابرين في ليبيا، لم ولن ننساكم من الدعاء

    ونصر الله آتٍ لا محال..

     


  17. جزاكنّ الله خيرًا يا حبيبات على إدخال السرور على قلب رغوبة الغالية..

     

    يا غدغد إنتِ تستهلي كل خير يا حبيبة قلبي ربنا يتمم فرحتك على خير ونفرح بكِ يا عروستنا ^^

     

    بنوتة مسلمة مصرية، محبة لربها، يسرا،حفصة، بنت أم عبد، ياسمين، النصر قادم، بسومة، عبودة

    بشركنّ الله بالجنان وأسعدكنّ على الدعوات الحلوة :)


  18. مسعفون: القوات الاسرائيلية قتلت فلسطينيا بالضفة الغربية

     

    نابلس (الضفة الغربية) (رويترز) - قال مسعف فلسطيني وسكان في مخيم الفارعة خارج نابلس ان قوات الامن الاسرائيلية قتلت بالرصاص فلسطينيا في الضفة الغربية يوم الاربعاء خلال عملية في المخيم.

     

    وقالالمسعف ان ابراهيم سرحان (22 عاما) أطلق عليه الرصاص مرتين كل مرة في احد الفخذين وعند وصوله للمستشفى كان لفظ أنفاسه الاخيرة.

     

    وذكرت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي أن مجموعة من الفلسطينيين ألقوا عبوة ناسفة على جنود كانوا يقومون بحراسة روتينية في المنطقة. وأضافت المتحدثة أن أحد الفلسطينيين فر محاولا تجنب اعتقاله وأطلق الجنود النار على الجزء الاسفل من جسمه.

     

    وقال السكان في مخيم الفارعة للاجئين الى الشمال الشرقي من نابلس ان الجنود دخلوا المخيم في الصباح الباكر في محاولة للقيام باعتقالات فيما يبدو.

     

    وقال اسماعيل سرحان عم القتيل لرويترز ان ابن أخيه كان في طريقه لصلاة الفجر عندما اطلق عليه الرصاص.

    واطلق نشطاء فلسطينيون يوم الاربعاء أيضا في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) صاروخا على جنوب اسرائيل لكنه لم يسبب خسائر مادية أو بشرية


  19. أنباء عن قبول القذافي التنحي

     

     

    أفادت مصادر صحفية اليوم الأربعاء بأن العقيد معمر القذافي وافق على التنحي بشروط، ويتزامن ذلك مع زيارة قيادي في المجلس الوطني الانتقالي مقر حفل شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل وتشكيلالثوار الذين يرفضون أي حل سياسي هيئة ينضوي تحت رايتها جميع المقاتلين من الثوار.

     

    فقد قالت صحيفة فايننشال تايمز إن القذافي وافق على التنحّي عن السلطة مقابل وقف حملة الناتو على بلاده وإسقاط مذكرة التوقيف الدولية بحقه وحق نجله سيف الإسلام ورئيس استخباراته عبد الله السنوسي، وذلك في رسائل متبادلة بين النظام الليبي والتحالف الغربي.

     

    وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الرسائل لم ترقَ بعد إلى مستوى المفاوضات الرسمية بين الطرفين.

     

    ونقلت عن التحالف الغربي قوله إن عملياته العسكرية ستستمر ما لم يصدر رد واضح من القذافي حول استعداده للتنحي عن السلطة، وهو أمر قد يحدو بالتحالف إلى البحث في مسألة إسقاط مذكرات التوقيف التي صدرت حتى الآن بحق القيادة الليبية.

     

    موقف الانتقالي

     

    في المقابل، قال العقيد جمعة إبراهيم، وهو قائد مركز العمليات العسكرية التابع للثوار في غرب ليبيا، إن ثوار جبل نفوسة يرون أنه من المستحيل حتى الآن التوصل إلى حل سياسي مع نظام القذافي.

     

    وقال، في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، إن القذافي يسعى إلى كسب الوقت في مواجهة سعي الثوار لتطويق طرابلس.


  20. مصر

     

    مصدر عسكري: انتخابات مصر بنوفمبر

     

     

    نقلت وكالة رويترز عن مصدر عسكري في مصر اليوم الأربعاء أن الانتخابات البرلمانية قد لا تجري قبل نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، أي بعد نحو شهرين من موعدها المقرر. وأضاف المصدرالعسكري أن تسجيل المرشحين سيبدأ في سبتمبر/ أيلول وهو ما قال إنه يعني التزام المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالبدء في تسليم البلاد إلى سلطة مدنية.

     

    وجاءت تصريحات المصدر العسكري بعد أن دعت بعض التيارات السياسية إلى تأجيل الانتخابات التشريعية.

     

    وأشارت رويترز إلى أن حركة الإخوان المسلمين، وهي الجماعة الأكثر تنظيما في مصر على حد وصفها، تُعد على نطاق واسع الأفضل استعدادا للاستفادة من إجراء انتخابات سريعة.

     

    غير أن الأحزاب السياسية الأخرى بما فيها الحركات الليبرالية التي ظلت في سباق مع الزمن لتأسيس أحزاب منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك من سدة الحكم في فبراير/ شباط، ترى أن تأجيل الانتخابات سيتيح لها فرصة أكبر للمشاركة فيها.

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×