اذهبي الى المحتوى

الداعية المحبة

العضوات الجديدات
  • عدد المشاركات

    63
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

مشاركات المكتوبهة بواسطة الداعية المحبة


  1. بسم الله الرحمن الرحيم

     

    سلام الله عليكن ورحمةالله وبركاته

     

    أخوات العزيزات أسعد الله حياتكن ساعدوني لإجاد حلاً لفتاة أحبة ممثل عبر التلفاز

     

    وهي الآن تبحث عن حلاً لهذه المشكلة مع العلم أنه لايعرها ولم تتحدث معه قط

     

    جراكن الله خير الجزاء


  2. بسم الله الرحمن الرحيم

    سلام الله عيك ورحمة الله وبركاته

    أختي الحبيبة

    إذا كان كما تقولين ليس بهن أي عذر يمنع هن عن إستخدم الماء والماء وافر كما تقولين

    فإن ذلك لايجوز لأن من شروط التيمم العجز عن إستعمال الماء إما لعدمه أو خوف الضرر

    باستعماله لمرض أو خوف العطش على نفسه كأن يكون ليس هناك ماء فإذاتوضأبه عطش

    أو البرد الشديد وأنت تقولين أن هناك سخانات للماء فبهذه السخانات يكون عذر البرد الشديد قد زال

    هنا الحكم لا يجوز لهن التيمم

    فعليك إزالت هذه الحجارة إن كنت قادرة على ذلك مع بيان لهن ما هو الصحيح فلعلهن ليعلمن شروط

    إستعمال التيمم

    ملاحظة:

    التيمم لايكون بالحجارة كما ذكرتي إنما التيمم يكون بالتراب كما ورد في الآية الكريمة{فتيمموا صعيداً طيبا}

    فمن شروط التيمم أيضاً أن يكون التراب طاهراً له غبار


  3. بسم الله الرحمن الرحيم

     

     

     

     

     

    السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

     

     

     

    كيف حالكن أخواتي العزيزات لقد أشتقت إليكن كثيراً

     

     

     

    حبيباتي أريد منكن مساعدتي لإيجاد علاج عاج لفتاة أحبت شاب عبر التلفاز

     

     

     

    وتقول أن محبتها لهذا الشاب تزداد يوماًَ بعد يوم وهي الآن تبحث عن علاج لهذا الداء الذي أصابها

     

     

     

    مع العلم بأن الشاب لايعرفها ولم تتحدث معه إطلاقاً

     

     

     

    أرجو منكن مساعدتي لنجد حلاً لهذا الأمر

     

     

     

    ولكن مني جزيل الشكر

     

     

     

    :biggrin:


  4. *اعلمي أن لكل شدة ، مدة، وإن على قدرالشدة تنـزّل المؤونة.

    *لا يدوم شيء مع دوران الفلك ، وعسى أن تكون الشدة أرفق بك والمصيبة خير لك.

    *فلكل مصيبة غاية ، ولكل بلية نهاية.

     

     

     

    يقول شاعر:

    لا تعجلن فربما عجلت فيمايضرك

    فالعيش أحلاه يعو دعلى حلاوته بمره

    ولربماكره الفتى أمراً عواقبه تسره

     

    <الفرج يأتي بعدالشدة>

    يقول الشاعر:

    عسى فرج يكون عسى

    نعلل نفسنا بعســـــــــى

    فلاتجزع إذا حملت هماً يقطع النفســـــا

    فأقرب ما يكون المرء من فرج إذا يئسا

     

     

    ويقول اخر

    إذا اشتملت على اليأس القلوب**** وضاق بما به الصدرالرحيبٌ

     

    وأوطنتالمكاره واطمأنت**** وأرست في أماكنها الخطوبُ

     

    ولم ترى لأنكشاف الضر نفعاً**** وما أجدى بحيلته الأريبٌ

     

    أتاك على قنوط منك غوث**** يمن به اللطيف المستجيبٌ

    وكل الحادثات وإن تناهت**** فموصول بها فرج قريبٌ

     

     

     

     

    أخيتي الحـبــيـبة:

    كم فرج بعد يأس قد أتىوكم سرور قد أتى بعد الأسى.

     

    يقول بعض المؤلفين:

    إن الشدائد – مهما تعاظمت وامتدت- لا تدوم على أصحابها، ولا تخلد على

    مصابها، بل إنها أقوى ما تكون اشتداداً وامتداداً واسوداداً، أقرب ما تكون

    انقشاعاًوانفراجاً ، فيأتي العون من الله والإحسان عند ذروة الشدة والامتحان، وهكذا

    نهاية كل ليل غاسق فجرصادق.

    فما هي إلاساعة ثم تنقضي

     

     

    أبشري ولاتحزني:

    في الحديث عن الترمذي ((أفضل العبادة إنتظار الفرج))ا

    تقول العرب:

    (إذا اشتد الحبل إنقطع) و((المعنى إذا تأزمت الأمور,وضاقت,فانتظرفرجاً ومخرجاً)).

     

    قال بعض الحكماء:

    العاقل يتعزى فيما نزل به من مكروه بأمرين

    احدهما السرورفيمابقى له,والاخر رجاءالفرج ممانزل به

    والجاهل يجزع في محنته بأمرين

    احدهما استكثارما أتى إليه,والآخرتخوفه مماهوأشدمنه

     

    قال تعالى:

    {وعسى أن تكرهوا شيئاًوهوخيرلكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهوشرلكم}

     

     

    حديث صحيح:

    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه انه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((افضل اعمال امتي انتظارها فرج الله))

     

    إعلم يامكروب:

    أن الفرج يأتي من الله على شدةالبلاء.

    إعلمي ياغالية:

    أن من أجرى الله على يده فرجاً لمسلم فرج الله عنه كرب الدنياوالأخره.


  5. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليك ورحمة الله وبركاته

    الف الف الف مبروووووووووك أختي وحبيبتي

    بارك الله لك فيما رزقك وجعله قرة عين لك وأفرح قلبك به

    وجعله خير عون لك وخير ذرية اللهم آمين


  6. لاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم

    اللهم ياشافي ياكافي يامعافي اللهم إشفها ووليدها

    وضم وليدها إلى صدرها ينشأ في عزها وكنفها

    حتى يكبر وتزوجه وترى عياله وأحفاده اللهم آمين


  7. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

    أختي الحبيبة هابيرا

    موضوع رائع جداً وتذكره عظيمةحيث أن هذا الموضوع يحتوي على فوائد عظيمة

    قد يغفل الإنسان عليها كثيراً بارك الله فيك وجعل ذلك

    في موازين حسناتك


  8. قد تملك كل شي و قد تملك كل ما في الدنيا من ملذات الحياة و لكن ما هذا الأحساس الذي يجعلك في عدم راحة او بالسعادة و لا يدخل للقلب فرح ولادائما و يجعلك لا تحس بالرضا النفسي ينتشي الوجد.. بالحياة وأن تكون مجرد و جود.... و لا وجود.. في عالم لا محدود .

    الفراغ المميت من حولك و أنت لا تدري ماذا تفعل برتب الأيام البطيئه التي تمر عليك , أحساس بالملل رهيب يمزق حنايا الروح و انت تعيش و تجري في الحياة بلا هدف.

    و تتسائل.. ما بك ؟ ماذا.. ينقصك ؟ لتحس انك ليس كمثل البشر ؟؟ متي ستحس بالكمال أو تحقق و لو قليل من.. الرضا؟؟؟

    و تتأمل الماضي و الأيام التي مرت و السنين و ماذا حققت ؟؟ يا لها من وقفه مع النفس عسيرة و أنت تحس أنك لم تحقق غير سراب.و ان حياتك مجرد حفنه تراب تتسرب بين أصابعك و لا تستطيع حتي أن تتمسك بها!!

    نظر عميقا الي الماء متأملا جمال النيل وقدرة الخالق علي العطاء بلا حدود متعجبا الي حاله فقد أعطاه الله كل شي و مع ذلك لا يحس بالسعادة ماذا ينقصه حتي لا يكون لديه من يخلد أسمه ؟؟؟ حكمة الله يعطي من يشاء البنون و من يشاء المال !!!!

    و تأمل بحصرة الصيادين و معهم أولادهم الصغار و كلهم راثين الثياب و يعيشون في فقر و يعيشون في مركب بسيط و لا يمتلكون منزل و لا مال و يرتزقون من البحر ربما ليس رزقا دائما و لكن السعادة تملا تقاسيم وجوهم و الرضا بهذا الحياة.

    تأمل عميقا ياله من أحساس هو محروم منه لهفه الاب علي أولاده ليعلم الصغير كيف يمسك الشبكه و فرحة الأولاد بالسمك و هو يقفز في الشبكة و ضحكات تتوالي و يعلوا صداها كالموج و يتقافزون هنا و هناك حول الأب, و أبتسم بحصرة و استغفر ربه و حمد الله علي ما هو فيه.

    قطع أحبال أ فكاره و رثائه علي نفسه منظر صبي رث الثياب يتنقل بين السيارات لتنظيفها وقد رآه مرات كثيرة ولكن هذه المرة دمي قلبه و تحسر علي حاله هو يحس بالوحدة وفقدان الأهل و القريب او الولد الذي يكون بار به و يسنده في الكبر!!!

    لما لم يعطيه الله مثل هذا... الصبي؟؟ الذي ليس له أهل يعتنون به أو يهتمون لأمره واستعاذ بالله ورجع الي هموم العمل لعلها تباعد عن رثائه لنفسه و انتهي دوام العمل و ذهب يركب سيارته فأسرع الصبي لتنظيف السيارة كالمعتاد ولكن غصه في القلب وحزن عميق أعتراه وبدون شعور أغدق له العطاء.

    تمزق قلبه و هو يري ابتسامة الطفل و سعادته و هو يري الصبي يسرع ليشتري طعام و يجلس علي الرصيف ليأكله و هو في منتهي السعاده بهذا الرزق الذي أعطاه أياه.

    بدأ يشغل نفسه في مراقبة الطفل يوميا حتي يلهي نفسه عن التفكير في التحسر علي نفسه وكان الطفل يعمل و يمسح السيارات هنا و هناك كأنه فراشة مذبوحة و لا تدري من الذي.. ذبحها ؟؟ تتلمس النور و.. تدور و ..تدور في الحياة تعزف أنغام و شجن علي قيثارة مكسورة محطمة و لكن مازالت تخرج لحن الحياة.

    أحساس غريب يلمس القلب و بترقب و بشوق كلما يري هذا الصبي كل يوم تدخل السعاده قلبه عندما يري لهفة الصبي عليه و علي ما يجود به له من عطاء وأندهش الرجل لهذا الصبي كثيرا و هو يراقبه و يعمل بجهد شديد يوميا ويدور في رحايا الأيام ليعيش مثل قطط و كلاب الطريق !!!

    و بدأ يهتم بالصبي كثيرا و يشتري له ثياب و يحسه علي نظافه نفسه فتغير شكل الصبي كثيرا و لاحظ ذكاء الطفل فعرض عليه أن يعلمه و لو ساعه يوميا , ففرح الصبي كثيرا و أذهله قدرة الصبي علي التعلم و لم تمر شهور حتي استطاع الصبي أن يقراء و يكتب, فعرض عليه وظيفة في مكتبه كمساعد ساعي حتي يوفر له مكان ينام فيه و يبعده عن مصيره المجهول في الشارع.

    و كل يوم يمر يزيد من أهتمام الرجل به و يزيد من تعلقه و خاصه أن الصبي يعطيه أحساس بالدفء و بالإمتنان و السعادة.

    أحساس لا يوصف و هو يحس بانه يعمل شي يسعد هذا الطفل الذي عنده مقدرة علي العطاء غريبة و بدون أن يحس تعلق الطفل به كثيرا فهو لم يري في الدنيا من يحن عليه و يمسح قسوة الزمن و يعطي له بدون مقابل.

    دون شك أحس الطفل ايضا بالتغير الشديد و الملموس في حياته وإ شتد تعلق الطفل بهذا الرجل الذي علمه و أخذ بيده ليوضعه في حياة افضل يحسده كثيرون عليها و إمتن كثيرا له و لا يدري ماذا يفعل ليسعد هذا الرجل الكريم.

    وفي يوم أنقطع الرجل عن العمل لمرضه الشديد فافتقده الصبي كثيرا و أمتلات حياته بالفراغ المرير وأخذا يبحث عنه الي أن أستدل علي عنوانه ولم يتردد و ذهب اليه و كله شوق و رغبة في خدمته و رعايته حتي يرد و لو قليل مما فعله الرجل معه.

    عندما رأي الرجل ارتمي في أ حضانه بصمت وبلهفة وأمتلأت عين الرجل بالدموع وشكر الله علي هذه العطية , أن وهبه الله قلب يحبه و يحسسه بدف الحياة

     


  9. إليكى يا نفســـي

    اسطــر لك كلمـــــاتي هذهِ

    فوالله الذى لا اله غيره لن تجدين راحتك الا بعد الرجوع الى الله فكيف يا نفسى

    تعرفين قول ربك ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا

    فكيف تغفلين عن ذكر الله

    اليكى يا نفسي

    فياالله كم عانيـــــت منـــك وكم عانيت والله كم صعدت صفحاتي سوداء مظلمة

    ياالله أما تخافين يوم العرض ويوم كشف المستور على الخلائق ؟

    فاللهم استرنى فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

    اليكى يا نفسى كم جلبتـــي لي الحزن والهــــم والألم من كثرة معاصيك يا نفـــس الى متى يا نفــــــس فقد أهلكتني بالمعصية والله وأتعبتني بالخطيئة

    أما تكتفين وتشبعين من الدنيـــــا وزخرفهـــــايا نفسى لا تركتن الى الدنيــــا وزخرفهـــافأنت من عاجـــل الدنيا سترتحلين

    أصبحت ترجو غداً يأتي وبعد غد

    وكل يوم مضى يدني من الأجل الا تنظرين حولك الا يوجد حولك ما يسمى الموت الذي يأخذ القريب منكى والبعيد ؟

    اليكى يا نفسي

    الى متى الى متى ستعصين الله

    والــى متى وانتي نفسُ غافله لاهية معرضه عن ذكر الله

    اوتعتقدين انك بعرضك ولهوك وغفلتك عن الله عز وجل ستجدين سعادتك ولذتك وفرحك.كلا والله

    أيفرح المرء ويتلذذ ويسعد في دنيا فانية فانه

    تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها من الحرام ويبقى الوزر والعار

    تبقى عواقب سوء في مغبتها لاخير في لذة من بعدها النار

    نعم والله لا خير في لذة من بعدها النار

    اليكى يا نفسى

    أيسعد الإنسان بالشيء فاني يا نفسى اجيبينى

    ايفرح الإنسان بفرح قصير وبعده هم وحزن

    أيتلذذ الإنسان بالمعصية الزائلة..وباللذة الفانية

    التى تورث ندمات وحسرات

    لا والله اني اعلم بك يا نفس انك لا ترضين بلذة فانيه ودينا فانيه لان العاقل لا يجتهد ولا يسعى ولا يعطي شيئا من جهده وعمله لشيئاًَ فان بل يطمـــع بالتأكيد بشيئا باقى

    اليكى يا نفسى

    اجتهدي وكافحي لشيء تجدين ثمرة حصااده وتعبه

    الدنيا زائلهوزخرفها وملذاتها وفتنها وكل شي فيها فان كل من عليها فان حتــــى انتِ يا نفس ستفنين وستموتين..وماذا ورثت ٍ وماذا حصدتٍ وماذا فعلتٍ وماذا عملتٍ لما بعد موتك

     

     

    اليكى يا نفسى

    فانتى غاليـــــه علـــي والله

    فبــــك ومن خلالك وبعملك تحددين شقائي وتعاستي ام فرحي وسعادتي

    بك يا نفس ادخــــــــــــــل نار تلظــــى

    وبك يا نفس ادخـــــــــــــل جنــــــــــه عرضها السماوات والأرض

    توبي يا نفسي توبي..قبل ان لا تستطيعي ان تتوبي

    اذا كفي عن المعاصي والهوى واللهو ..فلن تجدي طعم الراحة الحقيقة الا في كنف الإيمان وذكر الرحم

    انك تعلمين ان المعصية تورثك هما وحزنا وغما ومعيشة ضنكا كما قال جل في علاه

    ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا

    اليكى يا نفسي

    اقبلي إلى الله عز وجل وكفاك لهوا وعصيانا

    كفى يا نفس مــــا كـــــان كفــــاك هوى وعصيــــانا

    إني أناديك إني أرجوك إلى الرجوع إلى الله عز وجل..

    فقد آن الأوان فأقبلي بتوبتك وبهمتك وبطاعتك إلى رب غفور رحيم لقد آن رجوعـــك...لقد آن رجوعك

    نعم لقد آن الأوان

     


  10. قصة مؤثرة أوردها الشيخ علي القرني في محاضرة بعنوان الرقابة لمن"؟ أخيرا أسمع لهذا الحدث ولم يقع في هذا الزمن وإنما وقع في زمن مضى لتعلم ثمرة مراقبة الله عز وجل، واستشعار ذلك الأمر.

    رجل أسمه نوح أبن مريم كان ذي نعمة ومال وثراء وجاه، وفوق ذلك صاحب دين وخلق، وكان له أبنة غاية في الجمال، ذات منصب وجمال. وفوق ذلك صاحبة دين وخلق.

     

    وكان معه عبد أسمه مبارك، لا يملك من الدنياء قليلا ولا كثيرا ولكنه يملك الدين والخلق، ومن ملكهما فقد ملك كل شيء.

    أرسلَه سيده إلى بساتين له، وقال له أذهب إلى تلك البساتين وأحفظ ثمرها وكن على خدمتها إلى أن آتيك.

    مضى الرجل وبقي في البساتين لمدة شهرين.

    وجاءه سيده، جاء ليستجم في بساتينه، ليستريح في تلك البساتين.

    جلس تحت شجرة وقال يا مبارك، أتني بقطف من عنب.

    جاءه بقطف فإذا هو حامض.

    فقال أتني بقطف آخر إن هذا حامض.

    فأتاه بآخر فإذا هو حامض.

    قال أتني بآخر، فجأءه بالثالث فإذا هو حامض.

     

     

    كاد أن يستولي عليه الغضب، وقال يا مبارك أطلب منك قطف عنب قد نضج، وتأتني بقطف لم ينضج.

    ألا تعرف حلوه من حامضه ؟

    قال والله ما أرسلتني لأكله وإنما أرسلتني لأحفظه وأقوم على خدمته.

    والذي لا إله إلا هو ما ذقت منه عنبة واحدة.

    والذي لا إله إلا هو ما رقبتك ، ولا رقبت أحدا من الكائنات، ولكني راقبت الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء.

    أعجب به، وأعجب بورعه وقال الآن أستشيرك، والمؤمنون نصحة، والمنافقون غششه، والمستشار مؤتمن.

    وقد تقدم لأبنتي فلان وفلان من أصحاب الثراء والمال والجاه، فمن ترى أن أزوج هذه البنت ؟

    فقال مبارك:

    لقد كان أهل الجاهلية يزوجون للأصل والحسب والنسب.

    واليهود يزوجون للمال.

    والنصارى للجمال.

    وعلى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، يزوجون للدين والخلق.

    وعلى عهدنا هذا للمال والجاه.

    والمرء مع من أحب، ومن تشبه بقوم فهو منهم.

    أي نصيحة وأي مشورة ؟

    نظر وقدر وفكر وتملى فما وجد خيرا من مبارك، قال أنت حر لوجه الله (أعتقه أولا).

    ثم قال لقد قلبت النظر فرأيت أنك خير من يتزوج بهذه البنت.

    قال أعرض عليها.

    فذهب وعرض على البنت وقال لها:

    إني قلبت ونظرت وحصل كذا وكذا، ورأيت أن تتزوجي بمبارك.قالت أترضاه لي ؟

    قال نعم.

    قالت فإني أرضاه مراقبة للذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء.

    فكان الزواج المبارك من مبارك.

    ..

    ..

    ..

    ..

    ..

    ..

     

    فما الثمرة وما النتيجة ؟

    حملت هذه المرأة وولدت طفلا أسمياه عبد الله، لعل الكل يعرف هذا الرجل.

    إنه عبد الله أبن المبارك المحدث الزاهد العابد الذي ما من إنسان قلب صفحة من كتب التاريخ إلا ووجده حيا بسيرته وذكره الطيب.

    إن ذلك ثمرة مراقبة الله غز وجل في كل شي.

    أما والله لو راقبنا الله حق المراقبة لصلحة الحال، واستقامة الأمور.

    ؟ أخيرا أسمع لهذا الحدث ولم يقع في هذا الزمن وإنما وقع في زمن مضى لتعلم ثمرة مراقبة الله عز وجل، واستشعار ذلك الأمر.

    رجل أسمه نوح أبن مريم كان ذي نعمة ومال وثراء وجاه، وفوق ذلك صاحب دين وخلق، وكان له أبنة غاية في الجمال، ذات منصب وجمال. وفوق ذلك صاحبة دين وخلق.

     

    وكان معه عبد أسمه مبارك، لا يملك من الدنياء قليلا ولا كثيرا ولكنه يملك الدين والخلق، ومن ملكهما فقد ملك كل شيء.

    أرسلَه سيده إلى بساتين له، وقال له أذهب إلى تلك البساتين وأحفظ ثمرها وكن على خدمتها إلى أن آتيك.

    مضى الرجل وبقي في البساتين لمدة شهرين.

    وجاءه سيده، جاء ليستجم في بساتينه، ليستريح في تلك البساتين.

    جلس تحت شجرة وقال يا مبارك، أتني بقطف من عنب.

    جاءه بقطف فإذا هو حامض.

    فقال أتني بقطف آخر إن هذا حامض.

    فأتاه بآخر فإذا هو حامض.

    قال أتني بآخر، فجأءه بالثالث فإذا هو حامض.

     

     

    كاد أن يستولي عليه الغضب، وقال يا مبارك أطلب منك قطف عنب قد نضج، وتأتني بقطف لم ينضج.

    ألا تعرف حلوه من حامضه ؟

    قال والله ما أرسلتني لأكله وإنما أرسلتني لأحفظه وأقوم على خدمته.

    والذي لا إله إلا هو ما ذقت منه عنبة واحدة.

    والذي لا إله إلا هو ما رقبتك ، ولا رقبت أحدا من الكائنات، ولكني راقبت الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء.

    أعجب به، وأعجب بورعه وقال الآن أستشيرك، والمؤمنون نصحة، والمنافقون غششه، والمستشار مؤتمن.

    وقد تقدم لأبنتي فلان وفلان من أصحاب الثراء والمال والجاه، فمن ترى أن أزوج هذه البنت ؟

    فقال مبارك:


  11. فوائد القسط الهندي

     

    بسم الله الرحمن الرحيم

     

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     

     

     

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري " . رواه البخاري (5696) كتاب الطب .

     

    و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من الذرة ،و عليكم بالقسط " رواه البخاري (56966) كتاب الطب .

     

    و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :ط عليكم بهذا العود الهندي ن فإنَّ فيه سبعة أشفية : يسعط به من العذرة ، ويلدُّ به من ذات الجنب"رواه البخاري (5692) كتاب الطب .

     

    ( القسط ) بضم القاف و سكون السين ، هو :العود . فيصبح أن نقول : القسط البحري ، و يصح أن نقول : العود البحري ،و يقال مثل هذا في الهندي . و القسط نوعان : النوع الأول هو البحري ، أو الأبيض ،او الحلو ،و النوع الثاني : هو الهندي ،أو الأسود أو المر ،و الهندي أشد حرارة من البحري ، وهذا العود يؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5) م ، و لها أوراق , ساق ،و و جذور ، و هو يعيش في الهند ، القسم المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء ، أو سوداء ، و سمي البحري ، لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ، وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه.

     

    (العذرة ) بضم العين و سكون الذال هي التهاب الحلق و اللوزات . و الغمز هو : الضغط بالأصابع .

     

    ( السعوط) : هي تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير .

     

    ( ذات الجنب ) : قال عنه ابن حجر العسقلاني : ( هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع ).

     

    (اللَّدود ) قال ابن حجر العسقلاني : ( اللَّدود بفتح اللام و بمهملتين ،هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ).

     

     

     

    فقه الأحاديث من الناحية الطبية :

     

    1. يحتوي القسط على مادة الهلينين ، و حمض البنزوات ، و كلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ،و من هنا فائدة القسط في علاج اللوزات ،و التهاب اللهاة، و التهاب البلعوم ،و هو المقصود بالعذرة في الأحاديث.

     

    2. كما أن احتواء القسط على هذه المواد المطهرة القاتلة للجراثيم يعلل فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية ،و ذات الرئة الجرثومية .

     

    3. إن الجمع بين الحجامة و القسط له مغزى طبي في ضوء احتواء القسط على حمض البنزوات ،و الهيلينين ،المطهرتين ،و القاتلتين للجراثيم ، وهو دور القسط في تعقيم مشرط الحجامة ، إذا طلي به ، و دوره في تعقيم الجروح المحدثة بهذا المشرط.

     

    4. كما أن الجمع بين القسط البحري و الحجامة يحمل سرٌّلطيف ، وهو : الوقاية من التشوهات و الندبات .

     

    يقول موفق الدين البغدادي في كتابه ( الطب من الكتاب و السنة ) :

     

    ( و في جمعه صلى الله عليه و سلم بين الحجامة و القسط سر ٌّلطيف ، وهو أنه إذا طلي به مشرط الحجامة ، لم يتخلف في الجلد أثر المخاريط ، و هذا من غرائب الطب ).

     

    5. في النهي عن غمز العذرة ، أي : النهي عن ضغط اللوزات و الحلق الملتهبين بالأصابع إشارة واضحة إلى الهدي النبوي في تصحيح الأخطاء الشائعة في الطب الشعبي ،حيث إنَّ غمز العذرة ليس فقط لا يفيد في علاجها ، بل و كذلك يضر ، فهو يسبب ألماً شديداً للمريض ،و قد يسبب نزف الدم ،و قد يسبب إنتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة .

     

    و مع ذلك ورغم مرور أربعة عشر قرناً على نهي النبي صلى الله عليه و سلم عن غمز العذرة نجد أنَه لا زال شائعاً في بعض المناطق ، فيسمون العذرة :بنات الأذن ، و يسمون غمزها ، أي ضغطها بالأصابع : رفع بنات الأذن.

     

    6. قوله صلى الله عليه و سلم : "و يُلدُّ به ذات الجنب " قلنا اللدود ما يسقى في أحد جانبي الفم ،و اللُّد بالضم هي الفعل ، و في هذا إشارة إلى طريقة إعطاء الدواء للمريض عندما لا يتمكن غالباً من تناوله بيده، أو يرفض تناوله ، كما يحصل عند الأطفال غالباً ،فإذا رفض الطفل تناول الدواء فيجب إعطاءه إياه عنوة ً ، و ذلك بفتح فمه و سقيه الدواء في أحد جانبي فمه، أما وضع الدواء في وسط فمه فقد يؤدي إلى الشردقة .

     

     

     

    المصدر :

     

    الإعجاز الطبي في السنة النبوية

     

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×