اذهبي الى المحتوى

خير أمة

العضوات
  • عدد المشاركات

    1736
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

مشاركات المكتوبهة بواسطة خير أمة


  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اختى الفاضلة كنت اعمل بحث هذة الأيام عن الحضانات الإسلامية التى بالتجمع ووجدت الآتى

    حضانة مامتى حبيبتى و سعرها 1800 جنيه شهرياً بدون الباص

    حضانة دنيتى يحى المصراوية سعرها 800 جنيه شامل أربع وجبات و بدون الباص

    حضانة آفاق عند المعهد العالى للتكنولوجيا بجانب أربيلا سعرها 1700 جنيه بالوجبات بدون الباص

    حضانة ام المؤمنين عائشة أمام الغد المشرق مباشرة سعرها 350 جنيه بدون العربية

    حضانة لبنة جنوب الأكاديمية سعرها 800 جنية شامل الوجبات بدون الباص

     

    لو عايزة نمر التليفون اكتبهملك


  2. إية رأيكم كلنا نبدأ صفحة جديدة مع ربنا

     

    للأسف يا اختى لازم الصفحة ده تتفتح داخل مجمع المظاهرات علشان كل الناس تشوفها و الشعب كله يشوفها و يعرفوا ان التغيير بس مايكونش فى الرئيس


  3. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،كيف حالك إن شاء الله دائمــاً بخير ؟

    جزاك الله خيرا اختى الحبيبة

     

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    انا الحمد لله رب العالمين بخير , جزاكِ الله خيراً على السؤال :)

    جزانا و إياكم يا حبيبة :)

     

     

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

     

     

    جزاك الله خيرا يا حبيبة .. جعله الله في موازين حسناتك :)

     

    فقط لي سؤال لمن تعرف الاجابة

     

    قد ذُكر في الموضوع عن ضرورة العناية بالثدي بالدهن بالمراهم .. و أيضا الطن لمنع التشققات

     

    فهل من مراهم معينه تعرفنها ؟

     

    و كنت قد سمعت أن المرأة إن قامت بتدليك الثدي بالمرهم قبل شهر الولادة يؤدي ذلك لتنشيط الرحم و هو خطر ان لم تكن المرأة في موعد ولادة

     

    فهل هذه المعلومة صحيحة ام انه بإمكان المرأة دهن الثدي من بداية الحمل ؟

     

    أختى الفاضلة

    جزانا و إياكم

    بالنسبة لمراهم الثدى فالأطباء ينصحون بها و سألت طبيبتى قالت تدهنى و لو بزيت زيتون اما بالنسبه لأسماء مراهم فلا اعتقد انى أستطيع ان أذكر أسماء فمن الأفضل سؤال الطبيبة لأن هذا الأمر مهم جداً عمله قبل الولادة بكذا شهر

    اما بالنسبة لتشققات البطن فلم أعرف لها مراهم فانا لم ستعملها من قبل

    بارك الله فيكِ :)

     

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

    جزاك الله خيرا علي هذة المعلومات

    أختى بنت أم عبد

    جزانا و إياكم :)


  4.  

    عناية الحامل بصحتها

     

    المثل العربي القديم يقول : " العقل السليم في الجسم السليم " وأنا أقول : " الحمل السليم في الجسم السليم " .

     

    لذلك من أجل تكوين القدرة الذاتية والاستعداد الكامل لمجابهة مسؤوليات الحمل والولادة . على المرآة الحامل أن تعتني بنفسها وبصحتها قبل أي شيء آخر .

     

    النوم والراحة :

     

    يجب على الحامل أن تنام من ثماني ساعات إلى عشر يوميا في الليل، ومدة ساعة بعد الغذاء ظهرا ، تشعر النساء كثيرا بحاجة ملحة للنوم في أشهر الحمل الأولى وهذه ظاهرة طبيعية يمكن للحامل أن تنام فيها كيفما تشاء، ولكن خلال أشهر الحمل الأخيرة . عليها أن تنام على ظهرها أو على أحد جنبيها بحيث لا تزعج طفلها .

     

    الاستحمام والسباحة :

     

    يمكن الاستحمام وأنت واقفة في مغطس، وحاذري حصول زلة قدم أو الوقوع في صحن المغطس أو على طرفه، لأن التوازن يكون غير ثابت في أشهر الحمل الأخيرة . أما فيما يتعلق بالسباحة فإنها غير مضرة بالحامل شرط أن تكون صحتها سليمة ولا تشكو من مضاعفات الحمل . والسباحة يجب أن تزاول في مسابح هادئة نظيفة تكون غزارة الماء فيها مقبولة كما يجب عدم التعرض للشمس إلا لمدة زمنية قصيرة جدا .

     

    السير والرياضة :

     

    يمكنك مزاولة الرياضة البدنية في الهواء الطلق وأهمها السير على مراحل بمعدل كيلو متر واحد في اليوم . فالسير لمدة نصف ساعة يوميا يزيد كمية الأكسجين في الدم . أما الرياضة المجهدة والقاسية فغير مرغوب فيها . كما أنه من الواجب الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة الوزن والتعرض للرجرجة العنيفة في السيارة وبعض ألعاب مدينة الملاهي .

     

     

    الاعتناء بالثديين استعدادا للرضاعة :

     

    ينظف الثديان يوميا بالماء الفاتر والصابون طوال فترة الحمل، ويمسحان بالمراهم الملطفة لمنع تشقق الجلد والحلمة . كما انصح بتعريض الثديين للهواء مدة عشر دقائق يوميا قبل الظهر وبعده استعدادا للرضاعة .

     

    أسنان الحامل ومداواتها :

     

    على الحامل الاعتناء بأسنانها خلال فترة الحمل وأن تستشير طبيبا بِشأن النخرة التالفة . والحمل لا يمنع من حفر الأسنان أو اختلاع الفاسد منها خلافا للاعتقاد السائد بأن ذلك يؤثر على حياة الجنين ويعرضه للإسقاط، بل العكس هو الصحيح بشرط ألا تقتلع الأسنان إلا تحت تأثير التخدير الموضعي . كما أنصحها بتنظيف أسنانها بالفرشاة والمعجون مرتين يوميا وتناول مادة الفلور ( Fluor ) طوال مدة الحمل .

     

    التدخين :

     

    غالبية الأطباء يعارضون التدخين أثناء الحمل . فقد ثبت أن الأطفال الذين يولدون من أمهات مدمنات على التدخين بكثرة هم أقل وزنا وحجما من غيرهم . كما أن الولادة قبل الأوان تحدث عندهن بنسبة الضعف عن غيرهن .

     

    تشقق بشرة البطن :

     

    يمكن تفادي تشققات البطن التي تدعى الثديات الحملية بإتباع النصيحتين التاليتين :

     

    (أولا) : يجب تفادي زيادة الوزن والسمنة خلال الحمل .

     

    (ثانيا) : دلكي بشرة البطن منذ بدء الحمل بالمراهم الملطفة للجلد والغنية بالفيتامينات من نوع ( F,E,A ) التي تجعل الجلد ناعما وقابلا للتمدد، والصيدليات مليئة بأنواع متعددة من هذه المراهم .

     

    هل يجوز الجماع خلال الحمل ؟

     

    الطب الحديث يسمح اليوم بالجماع في جميع أشهر الحمل إلا في الأسابيع الأولى والأخيرة منه، على أن يتم ذلك بحذر ولطف من جانب الرجل الذي عليه أن يتجنب الإيلاج العميق والضغط مباشرة على بطن الحامل، كما أن عليه اتخاذ الأوضاع الجنسية الأكثر ملائمة للجماع حرصا على الجنين .

     

    ولكن عليه الامتناع عن الجماع نهائيا في الحالات التالية :

     

    1. إنذار أو تهديد بالإجهاض .

    2. ظهور تمشحات دموية في المهبل .

    3. إصابة الحامل بالتهابات مهبلية أو السيلان .

    4. خطر الولادة قبل الأوان .

    5. خلال الشهرين الأول والأخير من الحمل .

     

     

    طعام الحامل

     

    ينبغي أن يكون مفهوما بوضوح أن تناول الأم كمية كافية من أنواع الغذاء التي هي بحاجة إليها، أكثر أهمية من تناول قدر كبير من أي طعام كان .وعلى الحامل ألا تثق بنصيحة أي إنسان بأنه ينبغي عليها أن تأكل ضعفي ما كانت تأكله قبل الحمل، لأن مضاعفة الأكل لا تجرّ إلا إلى السمنة غير الطبيعية التي تؤدي إلى مضاعفات الولادة.

     

    وقد تقول الحامل :

    ما العمل إذا كنا، نحن النساء، نشعر في أثناء الحمل بشهية اكبر، وبحاجة لكمية أكثر من الغذاء ؟

     

    صحيح أن شهية المرآة الحامل للطعام وحاجتها إلى الغذاء تزيد قليلا عن قابلية المرآة العادية، إلا أن كمية الحريرات التي تحتاجها الحامل هي نفسها التي تحتاجها المرآة غير الحامل، أي بمقدار 250 وحدة حرارية في اليوم . ولا يعتقدن أحد بأن كثرة الطعام قد تزيد من حجم الجنين أو أن قلته تؤدي إلى ضعفه وموته، فهذا خطأ جسيم، إذ إن المرأة الحامل بحاجة إلى غذاء متوازن لتزود به جنينها بكل ما يحتاج إليه من مواد ضرورية دون أن تضر بصحتها أو تشوه قوامها .

     

    إن الطعام الذي تتناوله الأم تذهب خواصه إلى الدم، وحين تكون المواد اللازمة لبناء الجسم موجودة في دم الأم فإن الجنين يتمكن من النمو نموا طبيعيا، أما إذا كان غذاء الأم لا يحتوي على المواد الضرورية والفيتامينات فقد تنزل بالجنين أضرار بالغة .

     

    لذلك أشدد على أنه يجب أن لا تزيد كمية الطعام المستهلكة عند الحامل عن الكمية التي اعتادت عليها في الأيام العادية أو تنقص عنها، مع زيادة بعض المعادن والفيتامينات الضرورية، وإذا ما اتبعت الحامل هذا المبدأ الهام في نظام تغذيتها تكون قد أفلحت في تخطي شتى الصعاب والمشاكل التي تسببها زيادة الوزن أو نقصانه .

     

    إن جسم الحامل يحتاج إلى ستة عناصر هامة هي :

     

    1. الماء ( السوائل )

    2. الأزوتيات ( المواد الزلالية ) ( Proteins )

    3. الدهنيات ( Fats ) .

    4. النشويات ( Carbohydrates )

    5. المعادن ( Minerals )

    6. الفيتامينات ( Vitamins )

     

    وكل هذه العناصر ضرورية للحركة والنمو وتبديل الخلايا، وهي توجد في الأطعمة المختلفة التي نتناولها يوميا بهذا القدر أو ذاك . فإذا نقص غذاء من الأغذية فعلى الحامل أن تستعيض عنه بغذاء آخر، وإلا اختل الجسم وتعطل نمو الجنين.

     

    ولهذا قسمت مختلف الأطعمة إلى أصناف ستة سيتم تناولها، وهي :

     

    1- فئة الحليب ومشتقاته :

     

    إن الحليب هو أعظم وأنفع طعام للحامل لأن فيه كمية كبيرة من الكالسيوم والبروتينات والمعادن اللازمة لبناء عظام الجنين وعضلاته ، كما أنه يحتوي على جميع أنواع الفيتامينات الضرورية لجسم الحامل . والكمية اللازمة من الحليب للحامل هي لتر واحد يوميا أو ما يعادل أربعة أكواب عادية ناهيك عن الجبن الذي يحتوي على كميات وافرة من الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات فكل أوقية من الجبن تعادل كيلو غراما من الحليب . لذلك يجب أن يكون الحليب هو الغذاء الأساسي أثناء الحمل.

     

    2- الخضار :

     

    من أهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها : الجزر، اللوبياء، الملفوف، ورق العنب، السبانخ، البطاطا، الفليفلة الخضراء، وتؤكل الخضار أهم عناصرها فإنه يكفي وضعها في الماء المغلي لمدة عشر دقائق .

     

    ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة مؤلفة من الخس والبندورة والملفوف والفليفلة الخضراء.

     

    3- الفواكه والحمضيات :

     

    تحتوي على الكمية الضرورية من الفيتامينات لجسم الحامل، ومن أهمها فيتامين ( Vit .C. ) الذي له أهمية كبرى في تغذية الخلايا البشرية لذلك أنصح الحامل بتناول وجبة أو وجبتين أو أكثر من الفاكهة يوميا.

     

    4- اللحم والبيض والسمك :

     

    المواد الزلالية هي التي تبني العظام والعضلات، ولذلك سميت : مادة القوة البشرية . ولا ينمو الجنين ويكبر في رحم الأم إلا إذا وجدت المواد الزلالية في غذائها وهذه موجودة في اللحوم، والبيض، والسمك، والحليب . كما يجب أن يحتوي طعام الحامل اليومي على بيض، ومن الأفضل بيضتين وقد تحل كل أنواع الأسماك والحيوانات البحرية محل اللحوم من حيث التغذية والفائدة.

     

    5- الخبز والقمح والحبوب :

     

    أهم أنواع الفيتامين الذي تحويه هذه الفئة من الأطعمة هو فيتامين ( ب ) ( B ) ويوجد بكثرة في القمح، وهو ما تحتاج المرآة الحامل أكثر من غيرها . ولكي تعوض الحامل هذه الكمية المطلوبة ينبغي عليها أن تأكل رغيفا أو أكثر في اليوم من الخبز الأسمر لأنه يحتوي على قشرة القمح في الدقيق.

     

    6- الزبدة والسمن :

     

    أنصح الحامل ألا تكثر من أكل الأطعمة الدهنية، وخاصة في المرحلة الثانية من الحمل، ومن بينها الزبدة والسمن والزيوت لأنها غنية فقط بالفيتامين ( أ ) ( A ) فقط، الموجود في بقية الأطعمة، كما عليها أن تقلل من تناول ملح الطعام لأنه يرفع ضغط الدم ويحبس السوائل في الجسم مما يساعد على حدوث تسمم الحمل، كما أن عليها تجنب الأغذية المعلبة والصلصات والمخللات والتوابل، إذ تسبب هذه اضطرابات في المعدة وعسرا في الهضم وانتفاخا في البطن وإزعاجات متواصلة .

     

    كذلك يجب التقليل من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة، وعدم الإفراط في شرب السوائل بحيث لا تتعدى الليتر ونصف الليتر من الماء يوميا.

     

    مراقبة الوزن:

     

    بعد الشهر الثالث من الحمل يبدأ وزن الحامل بالازدياد تدريجيا ، ويزيد حتى نهاية الحمل بما يقارب الاثني عشر كيلو غراما . أما إذا زاد الوزن مقدار خمسة عشر كيلو غراما وما فوق فإن ذلك يصبح أمرا غير عادي وغير مفضل .

     

    واعلمي أن أخطر ما يهدد صحتك هو البدانة وزيادة الوزن، لذلك عليك مراقبة وزنك باستمرار واستشارة الطبيب لمساعدتك على وضع نظام غذائي مناسب تقل فيه الحريرات وتزيد فيه الضروريات لصحتك وصحة طفلك .

     

     

    الرياضة البدنية في فترة الحمل

     

    لقد دلت التجارب والأبحاث على أن الرياضة اليومية الخاصة بالحوامل ترفع كثيرا من معنويات الحامل وتكسبها ليونة ومرونة ونشاطا أثناء الوضع . مما يساعدها على تخطي آلام الولادة بسهولة، وعلى المحافظة على جمالها ورشاقتها وقوامها الجسدي، ونشاطها العام بعد الولادة .

     

    أن الرياضة البدنية – كما هو معروف- تلين عضلات الحوض والمهبل والرحم والبطن والصدر، كما تلين مفاصل الحوض والأطراف فتصبح أكثر قوة واستعدادا للحركة والتقلص والعمل مدة الطلق، كما أن الرياضة تمنع عضلات البطن والنهدين من التهدل والاسترخاء بعد الولادة .

     

    بالإضافة إلى ذلك، فإن الرياضة البدنية الخاصة بالحوامل تزيل الكوابيس أثناء النوم، والاضطرابات النفسية والعصبية التي ترافق الحمل أحيانا، كما أنها تبعد التشنج والنرفزة والعصبية وتهيئ الجسم بأفضل ما يمكن للاسترخاء الذي يتبعه شعور اكبر بالراحة والاطمئنان .

     

    ليست الرياضة البدنية لتمرين عضلات الجسم وحسب . وإنما هي كذلك، لتمرين العضلات التي لها شأن خاص في الولادة . لذلك من الأهمية بمكان تعليم المرآة كيف ومتى يجب تمرين وإرخاء هذه العضلة أو تلك من عضلات حوضها مثلا، حتى تستعين بها في دفع الجنين عند الولادة، أو عضلات بطنها التي تساعدها أثناء الطلق والدفع، وهذا يتطلب قوة وجهدا كبيرين من قبل الحامل .

     

    إن الجلوس الصحيح والتنفس الرتيب وتحرك الجسم بليونة وخفة وسهولة أثناء الولادة أو بالأخرى التوازن النفسي والجسدي، هو شرط أساسي من شروط الولادة بلا ألم .

     

    ولكن من الضروري أن تقوم المرآة الحامل بهذه التمارين وأن يكون عندها الثقة الكاملة بجدواها فلا تتقاعس عن القيام بها كل يوم وبانتظام دائم .

     

    تقوم الحامل بهذه التمارين صباح كل يوم بعد تناول الفطور لساعة ونصف ساعة لا أقل، أو قبل الفطور، مع وجوب الاستراحة بين كل تمرين وآخر لئلا تزداد سرعة التنفس والنبض . وعليها أن تقوم بهذه التمرين على الشرفة أو في غرفة مواجهة الشمس وجيدة التهوية لكي تصل أكبر كمية من الهواء المنعش والأكسجين إلى الدم والرئتين .

     

    ولكل فترة من فترات الحمل نوع خاص من التمارين الرياضية، بحيث لا تلحق ضررا بالأم أو بالجنين . فلا يجب استخدام تمارين القفز أو الركض في المراحل الأولى من الحمل لئلا تتعرض الحامل للإجهاض أو الإسقاط .

     

    لذلك على الطبيب أن يحدد نوع التمارين الرياضية التي يجب أن تقوم بها الحامل في كل شهر من أشهر الحمل ... انطلاقا من عوامل عديدة منها صحة المرآة وعمرها ووضع الجنين وحالة الحمل ... إلخ

     

    بالإضافة إلى الرياضة البدنية، هناك بعض التمارين الرياضية الخاصة بتسهيل الولادة والتي أعلق عليها اهتماما خاصا . إذ من شأنها أن تمرن عضلات الحوض والفخذين لكي تكون أكثر قابلية على التقلص والاسترخاء الأمر الذي يسهل ولادة الطفل، دون أن يشعر الحامل بآلام تذكر .

     

    كما أن هناك تمرين وضع القرفصاء على الأرض الذي يسهل المخاض في مرحلة دفع الجنين إلى الخارج . والتمرين الأخير هو هز الحوض إلى الجهات الأربع المشابه لوضع كما لو كانت المرآة تريد مسح ارض الغرفة، فهذا يلين المفاصل ويقوي عضلات الظهر والبطن .

     

    كتاب / موسوعة المرأة الطبية

    تأليف : الدكتور سبيرو فاخوري

    أخصائي

     

    المصدر http://www.6abib.com/a-1603.htm

    • معجبة 2

  5. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    فعلاً قناة الناس كنت بشوفها الصبح و بعدين لما بحول و رجعتلها تانى اختفت فجأه و مارجعتش لحد دلوقتى

    شوفت الحلقة بتاعت خيرى رمضن - لا خير فيه - و كانت مستضيف الشيخ سالم عبد الجليل - لا سلمه الله- منهم لله على اللى كانوا بيقولوه سايبين العرى فى كل حته و جايين يتكلموا و يقولوا على فتاوى الشيخ أبو إسحاق و كلام الشيخ حازم شومان فى المقطع اللى كانوا جايبينه و هو بيتكلم عن الختان و إنها أفكار علمانية متسربة إلينا

    منهم لله اللهم أرنا فيهم آيه


  6. جزاكِ الله خيراً

    انا بعملها زى ما ذكرتى بالزبط

    لكن بدل ما بخرطها بحطها فى الكيتشين ماشين و تضرب كويس بدل الوقت الطويييييييييييييل فى التخريط

    بس أهم حاجة تكون سيكينته حامية

    و بتدى نفس النتيجة :wub:


  7. بســم الله الـرحمــن الرحيــم

     

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

     

     

    أخواتى عندى مشكلة فى الإيميل

    من ساعة ما بقى شكله جديد مش عارفة أفتح و لا رسالة او أضغط على أى فولدر عندى او أى حاجة و لا حتى بيكتبلى Error تحت

    و جربت من الفيرفوكس و الإنترنت إكسبلورر مش راضى

    هل من حل بارك الله فيكن

    :cry::cry:


  8. بس اللى اعرفة انى ممكن أوصل بين الآيات إلا لو فى علامة مثل "لا" أى لا للقطع أو "م" أى لا للوصل

    فهل من فتوى من أى موقع للفتاوى للتأكد من هذا المر نظراً لأن الأمر منقول

    للتأكد فقط ليس أكثر :)

    بارك الله فيكِ


  9. بســم الله الـرحمــن الرحيــم

     

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

     

     

     

    علاقة الهوية الإسلامية بالوطنية

     

    o إن الهوية الإسلامية لا تعارض الشعور الفطري بحب الوطن الذي ينتمي إليه المسلم , ولا الحرص على خير هذا الوطن , بل المسلمون الصادقون هم أصدق الناس وطنية , لأنهم يريدون لوطنهم سعادتَي الدنيا والآ خرة بتطبيق الإسلام , وتبني عقيدته , وإنقاذ مواطينهم من النار , قال تعالى حكاية عن المؤمنين : {يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءنَا ِ} (29) سورة غافر , وحمايتهم من التبعية لأعدائهم الذين لا يألونهم خبالاً , وقد تجلى هذا المفهوم واضحاً في قصة مؤمن آل فرعون في سورة غافر , ويتجلى في عصرنا في مواقف وجهاد وصمود , رموز الدعوة الإسلامية في كافة البلاد الإسلامية .

    o لكن " الوطن " الحقيقي في مفهوم " الهوية الإسلامية " هو ( الجنة ) حيث كان أبونا آدم في الإبتداء , ونحن في الدنيا منفيون عن هذا الوطن , ساعون في العودة إليه , و"المنهج الإسلامي" هو الخريطة التي ترسم لنا طريق العودة إلى الوطن الأم , كما أعرب عن ذلك الإمام المحقق ابن القيم بقوله :

    فحي على جنات عدن فإنها منازلِنا الأولى وفيها المخيم

    ولكننا سبي العدو فهل ترى نعود إلى أوطاننا ونسلمُ ؟

     

    فالجنة هي دار السعادة التي { لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا} (108) سورة الكهف , لا كماقال من سفه نفسه:

    وطني لو شُغِلتُ بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي

    لقد قال رسول الله  : ( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافراً منها شربة ماء) (1) , فكم تساوي نسبة (الوطن ) من جناح البعوضة ؟! .

    - أما في الدنيا , فأحب الأوطان إلى الدنيا مكة المكرمة , والمدينة النبوية , وبيت المقدس , وقد بين النبي  أن محبته مكة المكرمة مبينة على أنها " أحب بلاد الله إلى الله " , فمحبتها إلى هذه البقاع التي أختارها الله , وباركها , وأحبها فوق محبتنا لمسقط الرأس , ومحضن الطفولة , ومرتع الشباب .

    - وأما ما عدا هذه البلاد المقدسة فإن الإسلام هو وطننا وأهلنا وعشيرتنا , وحيث تكون شريعة الإسلام حاكمة وكلمة الله ظاهرة فثم وطننا الحبيب الذي نفديه بالنفس والنفيس , ونذود عنه بالدم والولد والمال .

    ولست أدري سوى الإسلام لي وطناً *** الشام فيه ووادي النيل سيان.

    وحثيما ذكراسم الله في البلد *** عددتُ أرجاءه من لب أوطاني.

    أما الوطنية بمعناها المحصور في قطعة أرض رسم حدودها أعداؤنا , أو عِرق , أو لون , أو جنس , فهذا مفهوم دخيل لم يعرفه السلف ولا الخلف , وإنما طرأ علينا ضمن ركام المفاهيم المخربة التي زرعها الغربيون وأذنابهم لمزاحمة الإنتماء الإسلامي , وتهوين الهوية المسلمة , التي ذوبت قوميات الأمم التي فتحتها في قومية واحدة هي (( القومية الإسلامية )) ودمجتها في ((أمة التوحيد )) , وهاك شهادة ((شاهد من أهلها )) هو المؤرخ اليهودي (( برنارد لويس )) الذي قال: ( كل باحث في التاريخ الإسلامي يعرف قصة الإسلام الرائعة في محاربته لعبادة الأوثان منذ بدء دعوة النبي  , وكيف انتصر النبي  وصحبه , وأقاموا عبادة الإله الواحد التي حلت محل الديانات الوثنية لعرب الجاهلية , وفي أيامنا هذه تقوم معركة مماثلة أخرى , ولكنها ليست ضد اللات والعزى وبقية آلهة الجاهليين , بل ضد مجموعة جديدة من الأصنام إسمها:

    الدولة , والعنصر , والقومية .

    وفي هذه المرة يظهلر أن النصر حتى الآن هو حليف الأصنام , فإدخال هرطقة القومية العالمانية , أو عبادة الذات الجماعية كان أرسخ المظالم التي أوقعها الغرب على الشرق الأوسط , ولكنها مع كل ذلك كانت أقل المظالم ذكراً وإعلاناً.. " ا.ه .

    ويقرر نفس المؤرخ حقيقة ناصعة , فيقول: " فالليبرالية , والفاشية , والوطنية , والقومية , والشيوعية , والاشتراكية, كلها أوروبية الأصل مهما أَقَلمَهَا وعدَلها أتباعاً في الشرق الأوسط , والمنظمات الإسلامية هي الوحيدة التي تنبع من تراب المنطقة , وتعبر عن مشاعر الكتل الإسلامية قد هُزمت حتى الآن غير أنها لم تقل بعد كلمتها الأخيرة " اه .

    إن الغرب يكيل لنا بمكيال واحد لا بمكيالين , والمكيال الواحد هو مكيال التعصب الأعمى , والحقد الأسود , والظلم الصارخ للمسلمين فبينما يقوم بإلغاء الحدود بين بلاده , ويوحد عملته , ويوطد وحدته , إذا به يمزقنا إرباً إرباً.

    *والعقيدة الإسلامية هي المنظار الذي يرى المؤمن من خلاله القيم والأفكار والمبادىء , ويحكم على الأشخاص , وينزلهم منازلهم , وهي:

    " المرشح المهيمن " الذي يقوم بترشيح " التراث التاريخي " ليحدد ما يقبل منه وما يُرفض: ففرعون وملؤه كانوا مصريين لكنهم كانوا كفاراً وثنيين

    وكان موسى عليه السلام وأتباعه على الإسلام مؤمنين , فواجب المؤمن أن يعادي أعداء الله , ويبرأ منهم , ولو كانوا من جلدته , ويتكلمون بلسانه , ويوالي حزب الله وأولياءه , مَن كانوا وأين كانوا , ومتى كانوا , قال تعالى: {لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهَُ} (22) سورة المجادلة , وقال تعالى: {لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ } (28) سورة آل عمران الأية , وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ } (51) سورة المائدة الأية.

    وقال تعالى في الملإِ المؤمنين من بني إسرائيل: {وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250) فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ(251) } سورة البقرة الأية , فنحن_ المسلمين_ نعد هذا نصراً لعقيدتنا الإسلامية على هؤلاء الكافرين وإن كانوا " فلسطينيين " .

    وأوضح من هذا وأصرح أن نقول: لو قُدَر أن الله بعث داود وسليمان_عليهما السلام _ إلى الحياة من جديد فإنهما حتماً سيكونان متبعين لشريعة محمد رسول الله  , مصداقَ قول الله تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ} (81) سورة آل عمران.

    ومصداقه في قول رسول الله :" إنه والله لو كان موسى حياً بين أظهركم ما حل له إلا أن يتبعني "(1) .

    فنحن أولى بموسى من اليهود , ونحن على دين موسى دونهم , ولو بُعث موسى وداود وسليمان لحاربوا اليهود , والنصارى , والعالمانيين , وسائر الملحدين , ولعبدوا الله في المسجد الأقصى على شريعة الإسلام كما كانوا يعبدونه وحده فيه قبل نسخ شريعتهم , ولرفعوا راية الجهاد في سبيل تطهير فِلَسطين من قتلة الأنبياء , أحفاد القردة والخنازير , الملعونين على لسان الأنبياء .

    وحين تقرأ القرآن الكريم وهو يسرد عليك قصة موسى_عليه السلام_ وفرعون إلى أين تتجه عاطفتك: إلى بني جلدتك المصريين أم إلى موسى وحزب الله المؤمنين؟ إلى بني جنسك المصريين أم إلى سحرة فرعون عندما واجهوه وتحدوه؟ فتحبهم لإيمانهم , وإذا قرأت قوله تعالى: {هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ} (15) سورة القصص , فإنك تنحاز بلا ترد إلى موسى وشيعته المسلمين ضد أعدائهم ولو كانوا من بني جلدتك.

    ومصداق ذلك أيضاً أن المسيح_ عليه السلام_ حين ينزل أخر الزمان يحكم بالإسلام , ويصلي أول نزوله مأموماً وراء المهدي , ويقاتل اليهود , ويضع الجزية فلا يقبل إلا الإسلام , ويكسر الصليب , ويقتل الخنزير .

     

    (1) رواه الدارمي والإمام أحمد وغيرهما , وحسنه الألباني في "تخريج منار السبيل" تحت رقم (1589 ) .

     

     

    وقال  : " أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة , ليس بيني وبينه نبي , والأنبياء أولادُ عَلات , أمهاتهم شتى , ودِينُهم واحد " (1) .

    فنحن_المسلمين_ أولياء المسيح وأحباؤه , ونحن أتباعه على الإسلام الذي دعا إليه , المقصودون بقولهِ الله تعالى: { وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ } (55) سورة آل عمران.

    وما أحسن ما قال صاحب" الظلال" _ غفر الله له ورحمه :

    ( عقيدة المؤمن هي وطنه , وهي قومه , وهي أهله..ومن ثَم يتجمع البشر عليها وحدها , لا على أمثال ما تتجمع عليه البهائم من كلإِ ومرعى وقطيع وسياج .

    والمؤمن ذو نسب عريق , ضارب في شعاب الزمان , إنه واحد من ذلك الموكب الكريم , الذي يقود خطا ذلك الرهط الكريم: نوح , وإبراهيم , وإسماعيل , وإسحاق , ويعقوب , ويوسف , وموسى , وعيسى , ومحمد عليهم الصلاة والسلام.... {وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ} (52) سورة المؤمنون (2).

    إن العقيدة التي هي ركن الهوية الأعظم تربط المسلم بأخيه حتى يصيرا كالجسد الواحد إذا أشتكى منه عضو , تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى , ( فربْطُ الإسلام لك بأخيك كربط يدك بمعصمك , ورجلك بساقك , كما جاء في الحديث عن النبي : " مَثَلُ المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى عضو منه , تداعى له سائرالجسد بالحمى والسهر " (3).

    (1) رواه البخاري(6/477_478) , ومسلم (2365) , وأبو داود (4675) .

    (2) " في ظلال القرآن " (1/12) .

    (3) رواه بنحوه البخاري (10/438) , ومسلم (2586) .

     

    ولذلك يكثر في القرآن العظيم , إطلاق النفس , وإرادة الأخ تنبيهاً على أن رابطة الإسلام تجعل أخا المسلم كنفسه , كقوله تعالى: { وَلاَ تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَارِكُمْ } (84) سورة البقرة , أي: لا تخرجون إخوانكم , وكقولهِ تعالى: { لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ} (12)سورة النور , أي: بإخوانهم على أصح التفسيرين , وقوله عز وجل { وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ } (11) سورة الحجرات

    أي: إخوانكم على أصح التفسيرين .

    ومن الآيات الدالة على أن الرابطة الحقيقية هي الدين , وأن تلك الرابطة تتلاشى معها جميع الروابط النسبية والعصبية , قوله تعالى: {لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ } (22) سورة المجادلة , إذ لا رابطة نسبية أقرب من رابطة الآباء والأبناء والإخوان والعشائر , وقوله عز وجل: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء } (71) سورة التوبة الآية , وقولُه سبحانه: { فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} (103) سورة آل عمران , إلى غير ذلك من الآيات.

    إن الرابطة الحقيقية التي تجمع المفترق وتؤلف المختلف هي رابطة " لا إله إلا الله " , ألا ترى أن هذه الرابطة التي تجعل المجتمع الإسلامي كله كأنه جسد واحد , وتجعله كالبنيان يشد بعضه بعضا , عطفت قلوب حامل العرش ومن حوله من الملائكة على بني آدم في الأرض مع ما بينهم من الإختلاف قال تعالى: {الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا} (7) سورة غافر, إلى قوله عز وجل: { وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (9) سورة غافر.

    فقد أشار تعالى إلى أن الرابطة التي ربطت بين حملة العرش ومن حوله , وبين بني آدم في الأرض حتى دعوا الله لهم هذا الدعاء الصالح العظيم إنما هي الإيمان بالله جل وعلا , لأنه قال عن الملائكة: {وَيُؤْمِنُونَ بِهِ} (7) سورة غافر , فوصفهم بالإيمان وقال عن بني آدم في أستغفار الملائكة لهم { وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا} (7) سورة غافر, فوصفهم أيضاً بالإيمان , فدل ذلك على أن الرابطة بينهم هي الإيمان , وهو أعظم رابطة .

    ومما يوضح ذلك قوله تعالى في أبي لهب عم النبي  {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ} (3) سورة المسد , ويقابل ذلك بما لسلمان الفارسي رضي الله عنه من الفضل والمكانة عند النبي  والمسلمين , ولقد أجاد من قال :

    لقد رفع الإسلام سلمان فارس وقد وضع الكفرُ الشريفَ أبا لهبِ

    وقد أجمع العلماء على أن الرجل إنْ مات , وليس له من الأقرباء إلا ابن كافر , أن إرثه يكون للمسلمين بأخوة الإسلام , ولا يكون لولده لصلبه الذي هو كافر , والميراث دليل القرابة , فدل ذلك على أن الأخوة الدينية أقرب من البنوة النسبية " .

    واعتبر ذلك أيضاً بقول الله تعالى مخاطباً نوحاً_ عليه السلام_ في شأن ابنه الكافر: {قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ} (46) سورة هود , لأن مدار الأهلية هو القرابة الدينية , كما قال أمير المؤمنين علي رضي الله عنه : " ألا وإن ولي محمد من أطاع الله , وإن بعدت لُحْمَتُهُ, ألا وإن عدو محمد من عصى الله وإن قربت لحمته " .

    واعتبر ذلك بقصة إبراهيم_عليه السلام_ مع أبيه وقومه الكافرين , وتأمل قول الله عز وجل : {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ } (4) سورة الممتحنة الآية .

    وتأمل موقف المسيح عليه السلام مع قومه بني إسرائيل كيف أنقسموا إلى " أنصار " مؤمنين , و" أعداء " كافرين على أساس موقفهم من الإسلام , وتأمل كيف يأمرنا الله عز وجل أن نقتدي بهؤلاء المؤمنين , قال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ} (14) سورة الصف .

    هذه هي الهوية الإسلامية المتميزة , فطرة الله التي فطر الناس عليها, صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة , لا يعرفها ثم يرغب عنها إلا من سفه نفسه , واستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير.

    فهل يدرك هذا عاقل- فضلاً عن مسلم مؤمن- ثم يقول للذين كفروا: { هَؤُلاء أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ سَبِيلاً} (51) سورة النساء؟!

    إنه لا يُعرف مفكر مسلم , مخلص لهذه الأمة قد تلطخ بالدعوة إلى هوية غير الهوية الإسلامية , وبالعكس فإن الدعوة إلى الهويات " المزاحمة " والمضادة للهوية الإسلامية لم تترعرع إلا في أحضان أعدائنا الذين لا يألوننا خبالاً , وإلا في كنف الدعاة على أبواب جهنم الذين هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا , ممن رباهم الأستعمار في محاضنه , وصنعهم على عينه وأقامهم وكلاء عنه في إطفاء نور الإسلام , ومحو الهوية الإسلامية من الوجود.

    {يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ(32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33) } سورة التوبة .

     

     

     


  10. بســم الله الـرحمــن الرحيــم

     

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

     

     

    38362_133695206665702_100000756693632_165803_7290179_s.jpg

     

     

    انظـر

    إلى لطـف الله بك ، وأنت نائم ..!!

    عندما يحل وقت النوم ..تبدأ

    الجفون بالتثاقل

    ..والعيون تبدأ با...لاحمرار شيئا فشيئا ..وتحس بجسمك

    يستجيب لهذه الاشارة ..

    فيبدأ هو بتخفيف نشاطه شيئا فشيئا .

    .والدماغ

    يرسل الاشارات لبقية أعضاء الجسم ..

    كي تقوم هي الاخرى بدورها في

    التهيئة للنوم ..وبعد أن تتمدد على الفراش الوثير كلها لحظات

    ..وترى

    نفسك قد غبت عن الوعي ..ودخلت في الموتة الصغرى ، النوم الهادىء ،

    الوادع ..

    ولكن .. هل فكرت في نفسك ولو مرة واحدة ما الذي يحصل لو

    ..!

    لو تعطلت آلية واحدة من آليات عمل الجسم ..

    كيف سيتحول شكلك وانت

    نائم ..عندما تنام يكون الله سبحانه وتعالى ..

    يرعاك ويسلمك من

    الآفات عند نومك ..

    لذلك احمد الله سبحانه عز وجل على تقليبه لك مرّة كل

    7 دقائق ..لتغيير وضعك أثناء نومك ..حتى لايصاب جلدك الرقيق

    بالتعفن .

    .واحمد الله سبحانه على نعمة لسان المزمار ..الذي يفتح

    منفذا للريق الكثيف ..

    الذي يجتمع بفمك وأنت نائم لا تدري ..حتى لا

    تختنق وتشرق بالريق ..

    احمد الله اللطيف الرؤوف بعباده على نعمة الاحلام

    ..غير المرضية التي يجعلها الله سبحانه كالمنظف ..لما يزدحم في

    ذاكرتك من معلومات ومشكلات ..وكل ذلك لتحافظ على لياقة عقلك ..احمد

    الله سبحانه على نعمة عدم اصابتك ..بفيروس التهاب الدماغ السباتي الذي

    تصاب معه ..بنوبة من الحمّى الشديدة مع فترات طويلة من النوم ..لاتحس

    بعدها بالراحة ..

    احمد الله سبحانه على نعمة انك لا تعاني من نوبات ..الهلع

    الليلي والهلوسة الشديدة والهذيان المتلاحق ..بسبب ماتراه من أحلام

    وتصورات أثناء نومك ..

    واحمد الله سبحانه على نعمة عدم اصابتك ..بالنوم

    المرضي المفاجىء ..الذي يجعلك تنام في أي مكان ..وفي أي لحظة سواء

    كنت تأكل ..او تقود سيارتك ..او تصعد السلالم ..

    احمد الله

    سبحانه على نعمة ..عدم اصابتك بمتلازمة الرجلين التوهمي ..والذي

    يجعل رجلاك تنتفخان اثناء نومك .

    .احمد الله سبحانه على نعمة ..عدم

    اصابتك بمرض التبول الليلي اللاشعوري ..الذي قد يصيب الانسان ولو كان

    كبيرا ..

    احمد الله سبحانه على نعمة عدم اصابتك بشلل النوم ..الذي

    يصيب عضلات الجسم فجأة لفترات مختلفة .

    .احمد الله سبحانه على نعمة هدوء

    شخيرك ..وعدم اصابتك بانقطاع التنفس النومي الذي يجعل ..من شخيرك

    صوتا مزعجا تصل درجة قوته ..الى ايقاظ من في الحجرة الاخرى ..

    احمد

    الله سبحانه وبحمده على نعمه التي لا تنتهي ..وعلى أفضاله التي لا تحصى

    ..

    شعور النعاس بحد داته نعمة فهناك ناس كثيرون يفقدون لهده النعمة ..يعانون من الارق المزمن ..حتى يضطرون لاخد المهدئات للتمكن من النوم

    فاحمد الله الدي

    يرعاك وانت نائم ..

    ويرعاك وانت قاعد ..

    ويرعاك وانت قائم ..

    ويرعاك

    في كل أحوالك ..

    وان اصبت باحد هده الامراض او اي ابتلاء فاعلم ان الله يحبك واراد بك الخير

    اراد لك منزلة عالية في الجنة ربما لا تبلغلها باعمالك


  11. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اختى الفاضلة بارك الله فيك

    يفضل بدل ما تبدأى لوحدك انك تروحى أى معهد علوم شرعية لدراسة العقيدة و غيرة من المواد الشرعيه و يكون معهد يدرس منهج أهل السنة و الجماعه أم لم يكن بوسعك فيفضل ع دروس العلما فى العقيدو لإن ممكن و أنتِ تقرأين الكتاب تقف أمامك الكثير من الأمور "فمن كان شيخة كتابة كان خطأه أكثر من صوابة"

    يسر الله لنا و لكِ و لا تنسى الدعاااء بأن يوفقك الله لما يحب و يرضى


  12. سبحان الله هم فاكرين إنه بالحاجات ده و الأسرار ده ممكن يحققوا كل شىء

    لكن سبحان الله نحن كمسلمين لو درسنا الحاجات ده و إستعملناها مثلاً حتى فى عمل الطاعات عمرنا ما هنعمل الطاعه إلا بأمر الله و إن يكون ربنا سبحانه و تعالى راضى عن العبد و يريد له الهداية

    الواحد لو زبط منبهات الدنيا و نام بدرى و عمل الحاجات اللى قالوها عمره ما هيقوم إلا بأمر الله لإن من أكتر الحاجات اللى تؤخر المسلم عن الطاعات هى المعاصى


  13. بســم الله الـرحمــن الرحيــم

     

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

     

     

    رسالة فى تربية البنات ... للدكتورة : فيروز عمر

     

     

    أنتِ بنت !!!

     

    ...فى يوم كان زوجى ذاهباً للصلاه فى المسجد فقالت

    له ابنتى وكانت فى الثالثة من عمرها ـ عايزة أروح معاك للمسجد يابابا،

    فرد زوجى بسرعة: ماينفعشِ أنتِ بنت، فلم يعجبنى الرد!! وتدخلت بهدوء،

    وقلت لها: يمكن بابا يقصديقول:

    لما تكبرى شوية ممكن تروحى معاه، عشان الصغيرين أوى صعب

    يروحوا المسجد!! استراح زوجى للتعليق، وشعر أنه أدّق.

    فارق كبير بين أن يكون المانع هو أنها (بنت) أو أنها (صغيرة)!!

    وتأثير الجملتين عليها مختلف تماماً،

    فإن كانت لا تذهب لأنها (صغيرة) فسوف تكبر غداً وتذهب،

    أما إن كانت لا تذهب لأنها (بنت) فإنها لن تذهب أبداً، وهذا معناه أن المساجد للذكور!!

     

     

     

    أبدأ بهذه القصة _رغم بساطتها_ لتسأل كل أم نفسها وكل أب:

    متى أقول لابنتى: هذا ممنوع لأن (أنتِ بنت)؟

    وعلى الجانب الآخر متى أقول: هذا واجب لأن (أنت بنت)؟ ..

    ونسأل السؤال بشكل مختلف: ما هى الواجبات والحقوق المشتركة

    بين البنت والولد؟ وما هى الحقوق والواجبات غير المشتركة

    التى يتميز فيها كل جنس عن الآخر؟

    تعالوا نذكر بعض النماذج،

     

     

     

    وسأركز على ثلاثة جوانب فقط:

     

    1-الأخلاق العامة.

    2-الواجبات داخل البيت.

    3-الواجبات خارج البيت.

     

    1ـ الأخلاق العامة:

     

    قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ : " إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

    الخلق الذميم مُستنكر ومرفوض سواء كان من ولد أو بنت..

    ولكن الأم العربية قد تقبل أن يرفع ابنها صوته عليها _لأنه رجل_

    ولا تقبل أن ترفعه ابنتها (كسر رقبتها)!!

    وهذا يجعل هذا الابن _عندما يكبر ويصبح زوجاً_

    يتصور أن من حقه أن يرفع صوته على امرأته وعليها

    هى أن تتحمل فهذا حقه!!

    إن كان رفع الصوت خُلقاً حميداً وفضيلة طيبة

    ورمزاً لقوة الشخصية فهو مباح للجنسين،

    وإن كان عيباً مذموماً فهو مرفوض للجنسين تماماً وبنفس القدر ...

     

     

     

    الأسره العربية تنزعج غاية الانزعاج إذا وقعت ابنتهم فى قصة حب

    ، بينما تغض الطرف عن (حماده) حبيب قلب ماما

    الذى يحب بنت الجيران ثم زميلة الجامعة ثم .. ثم .. ثم ..

    هو ولد، ومن حقه الطبيعى أن تكون له علاقات غرامية!!

    إن كانت العلاقات بين الجنسين خارج إطار الزواج حلالاً فهى حلال للجنسين،

    وإن كانت حراماً فهى حرام للجنسين تماماً وبنفس القدر ..

    الله لم يفرق بينهما فى هذه القضية لا على مستوى الوقاية،

    ولا على مستوى العلاج أو العقاب ..

     

    كما قال سبحانه وتعالى (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى)..

    وقال أيضاً: (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن)..

    وحتى فى حد الفاحشة قال سبحانه وتعالى: (الزانية والزانى فاجلدوا كل واحد

    منهما مئة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة فى دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)

     

    المعنى هو أن : كلمة (أنت بنت) ليس لها موقع من الإعراب فى التفرقة بين

    الجنسين فيما يخص الأخلاق الإنسانية العامة ..

    ومن المنطق والشرع أن يشعر الأب أو الأم بنفس القدر

    من الاشمئزاز تجاه الخطأ الخلقي لكل منهما،

    ونفس القدر من الاستحسان لكل عمل صالح لكل منهما أيضاَ .

     

     

     

    ولكن لماذا يجب عدم التفرقة؟!

    وما التأثير النفسي والاجتماعي للتفرقة هنا؟

     

    أقول، التفرقة مؤذية للطرفين: تؤذى الولد لأنها تيسر

    عليه الوقوع في الخطأ وتمنحه الشعور بأن هذا الانحراف مباح له..

    وتؤذى البنت لأنها تشعرها بالظلم وعدم المساواة فيدور

    حوار في داخلها: (إذا استمتع الولد برغباته وأهوائه

    وكان قليل الأدب وسيء الأخلاق فهذا حقه، أما إذا فعلت البنت

    هذا فإنها تدخل النار.. هل هذا هو العدل الإلهي ؟!!

    لذلك نقول لها: "الجنة للصالحين ذكوراً وإناثاً،والنار

    للمنحرفين ذكوراً وإناثاً أيضاً."

     

     

     

     

    ويأتي سؤال أخير: ألا يوجد أي جانب أخلاقي لايتساوي

    فيه الولد والبنت؟!

     

    والإجابة هي .. نعم يوجد جانب واحد .. وهو

    الله قد خلق للمرأة جمالاً ورقة ولم يجعل الاستمتاع

    بهذا الجمال مشاغاً عاماً، فحجب كل مظهر من مظاهر الفتنة

    والإغراء للمرأة أو الفتاه حتى لا تتحول إلى بضاعة رخيصة يستمتع بها

    أو يستبيح حرمتها القاصي والداني..

    أحاط الله هذا الجمال بالزى المحتشم وعدم إبداء الزينة لغير

    المحارم، وعدم الصخب فى المشى أو لفت الأنظار.وعدم التمايع فى الكلام .

    الله قد سمح لها بل أوجب عليها كل صور المشاركة الاجتماعية

    طالما التزمت بهذا القدر من الستر للزينة وعدم التبجّح أو لفت

    الأنظار والإغراء والإغواء..

    هناك درجة من الستر مطلوبة من الأنثى أكثر من الرجل،

    أما مادون ذلك من أخلاق عامة، أ,

    أعمال صالحة أو سيئة فالجنسان فيه سواء..

     

     

     

    2ـ الواجبات داخل المنزل :

     

    من الأفضل تربوياً أن يشارك الطرفان فى الواجبات المنزلية أو يكون ذلك:

     

    1ـ فى إطار تقسيم عادل للأدوار.

    2ـ مع مراعاة المساواه فى التقدير والثناء عندما يقوم كلٌ بدوره.

     

    وأقصد بالتقسيم العادل للأدوار: أن (حمادة)

    له دور واضح تجاه المنزل يتطلب ساعات عمل تساوى

    أو تزيد عن الساعات التى تنفقها الأخت فى إعداد الطعام ونظافة

    المنزل، أو أنه يقوم بمهام يومية شاقة تستنزف

    وقتاً طويلاً أيضاً، فهو يذهب لدفع فاتورة التليفون،

    ويُحضر السباك أو النجار، ويشترى المستلزمات اليومية للبيت ..

    أو أنه يعمل ويشارك فى مصاريف البيت.

     

     

     

    أما المساواه فى التقدير والثناء فأوضحه فى هذا المشهد:

     

    (حمادة) عندما يقوم بدور من أدواره المنزلية فإن (أم حمادة)

    تزفه بالدعوات فى ذهابه وإيابه.. فهل نجد نفس القدر من الحفاوة

    والتقدير عندما تقوم البنت بالأعمال المنزلية اليومية،

    أم أن هذا في حقها فريضة، ولا شكر على واجب !!

    قد يكون هناك عدل في توزيع الأدوار، ولكن هناك ظلم في التقدير والثناء..

    والنتيجة هي أن حواراً داخلياً يدور في نفس الفتاه:

    (الذي يُشكر على صنيعه هو (السيد)،

    والذي لا يُشكر هو الخادم). ولكن (الخادم) رغم حصوله على

    التقدير الأدبي اللائق فهو يحصل على مقابل (مادي)، أما أنا فلا أحصل

    لا على الأدبي ولا على المادي، إذاً أنا أقل من الخادمة!!)

    لا يستهين أحدنا بتأثير هذا الشعور (بالدونية) على بناتنا،

    لا تجعلى كلمة (أنت بنت) تحمل ظلال (أنتِ خادمة أو أقل) ولا تتساوين

    فى المسئولية تجاه البيت مع أخيكِ وإذا تساويتِ فى المسئولية

    فلا مساواه فى التقدير والثناء..

    بل (أنت بنت) معناها: أنت سيدة فى هذا البيت، تقومين بجهد

    عادل، وتحصلين على ثناء لائق.

     

     

     

    3ـ المسئولية خارج البيت تجاه المجتمع:

     

    وهى أن تقوم الفتاه بعمل تطوعى أو بأجر بشكل فردى

    أو مؤسسى لخدمة مجتمعها ودينها،بعض الآباء والأمهات يضيقون

    على بناتهم أو لايشجعوهن على الاشتراك فى أنشطة اجتماعية والسبب هو أمر من ثلاثة:

     

    *إما اعتقاداً منم أن هذا يخالف الدين أو على الأقل هو ليس واجباً شرعياً.

    *أو خوفاً عليها من المشاركة وأخطارها.

    *أو جهلاً بأهمية التأثير الإيجابى للمشاركة عليها شخصياً وعلى حياتها.

     

     

     

    مخاطر المشاركة :

     

    قد يكون أبسطها أن تعتاد الفتاه الخروج من المنزل،

    والعودة متأخراً .. وقد يكون أوسطها أن شخصيتها تصبح

    أقوى ولا تعود تلك الطفلة المطيعة الطيبة، وقد يكون أسوأها

    أن تسقط فى قصة حب مع زميل يشاركها النشاط!!

     

     

     

    والحل:

     

    1ـ حسن اختيار المكان الذى يتميز بالصحبة الطيبة،مع وجود شخصية

    عاقلة أكبر سناً تراعى الالتزام بالضوابط الأخلاقية والدينية.

     

    2ـ الدعم التربوى الدائم،والحوار المتصل مع الفتاه.

    الاقتناع بأن هذه الأخطار موجودة في الشارع

    وفى الجامعة وأن الهروب منها وهم كبير ..

     

     

     

    التأثير الإيجابي للمشاركة:

     

    ثبت من الدراسات وكذلك من التجارب الواقعية أن الفتاه التى تشارك

    مشاركة إيجابية فى كل مراحل عمرها فى

    الأنشطة الإجتماعية هى أقوى (مناعة) ضد الانحراف!!

    الفتاه التى تشارك فى الإذاعة المدرسية فى المدرسة،أو التى

    تشارك فى أنشطة رعاية الشباب أو الأسر الطلابية فى الجامعة،

    أو التى تشارك فى جمعية لرعاية الأيتام أو محو الأمية أو ..

    هذه الفتاه تتمتع بثقة فى النفس وتقدير للذات،ولا يحاصرها الشعور

    بالتفاهه والدونية الذى يرجع إليه السبب فى سقوط كثير

    من البنات ضحية للانحرافات أو فريسة شاب مستهتر

    ألقى إليها بكلمة إعجاب براقة ملأت فراغها الذهنى وشغلت كيانها المهجور!!

     

    عزيزتى الأم .. احرصى أن يكون لابنتك منذ طفولتها الأولى نصيباً

    دائماً من العمل الاجتماعى التطوعى،عوديها على هذا

    كما تعوديها على ترتيب حجرتها وغسل وجهها وأسنانها.

     

    م ن ق و ل


  14. حبيباتى جزاكم الله كل خير انتم فعلا كلكم افتدونى فىموضوع الغساله وانا حاليا بصلى استخارة واللى ربنا كاتبهالى ان شاء الله حجيبها

    وانا حقيقى باشكركم على اهتمامكم للموضوع

    واسال الله ان يهديكم لفعل الخير دائما

     

    اللهم آمييين و إياكِ :)

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ - ‌‏أسوأ الأزمنة هي التي يُفعل فيها الشر باسم الخير، والخير باسم الشر، ففي الأثر (يأتي على الناس زمان يرون المنكر معروفا والمعروف منكرا) ♢ عبدالعزيز الطريفي ♢

×