اذهبي الى المحتوى

هبة الله14

العضوات
  • عدد المشاركات

    4820
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السمعة بالمنتدى

77 جيد

عن العضوة هبة الله14

  • الرتبة
    عضوة متألقة

وسائل الاتصال

  • Website URL
    http://
  • ICQ
    0

معلومات الملف الشخصي

  • المكان
    خـلــيــ الـرحمـن ـــل
  • الاهتمامات
    وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ *

آخر الزائرات

1945 زياره للملف الشخصي
  1. كيف حالك هوبة هبهوبة الحبيبة؟

    1. *إشراقة فجر*

      *إشراقة فجر*

      يا رب تكوني بخير حال ()

  2. هبة الله14

    hem jedan jedan

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسر ربي أمرك وجمعك مع زوجك على خير أنا مو عايشة بفرنسا بس سألت لك أخوات بفرنسا قالوا لي إنه النقاب ممنوع عندهن كما هو متعارف عليه و أن من تخرج بنقاب إن رأتها الشرطة يطلبون منها تعريف هويتها و خلع النقاب ودفع مخالفة و لها أن ترفض رفع النقاب و أن تبقي نقابها على وجهها و تدفع المخالفة فقط لكن تقول الشرطة عنصرية نوعا ما فأحيانا يتجاوزا حدودهم
  3. كل هالغيبة يا هوبة؟ : ) وحشتيني يا غالية كل عام انتِ بألف خير ()

    1. هبة الله14

      هبة الله14

      و إنت بخير و صحة وسلامة يارب ^ــــــــــــــ^

      سامحيني والله انكم عالبال و الخاطر ومشتاقة لكم أكثر

      بس ما عدت ادخل هنا كثير لانشغالي بدروسي

       

       

    2. صمتُ الأمل

      صمتُ الأمل

      ربنا يشغلك بطاعته دومًا

      ترجعيلنا بالسلامة حبيبتي ولا يهمك :))

    3. هبة الله14

      هبة الله14

      آمين واياك

      ربي يسعدك

  4. ** حذف الألف** الألف التي تحذف من أول الكلمة: أولا: تحذف الألف من كلمة ((ابن)) و((ابنة)) بشروط : 1-إذا كانت كل منهما مفردة مثل : فتح مصر عمرو بن العاص , وسميت أسماء بنة أبي بكر ذات النطاقين ,فإذا ثنيت أو جمعت لا تحذف ألفها مثل : اشتهر العباس و حمزة ابنا عبد المطلب, نجحت فاطمة و خديجة ابنتا حسين, تفوق علي و احمد و أسامة أبناء مصطفى . 2-أن تقع بين علمين لا يفصل بينهما شيء آخر غيرها ,أما نحو : فتح الاندلس طارق هو ابن زياد : لا تحذف ألف ابن لأن كلمة ((هو)) فصلت بين العلمين , الفلاح ابن الفلاح أدرى من غيره بشؤون الزراعة فلا تحذف الألف لأنها وقعت بين اسمين غير علمين. ملاحظة: يشمل العلم الاسم الذي وضع علماً, مثل زينب , إسماعيل , والكناية من شخص لا يعرف اسمه , مثل فلان بن علان أو هيان بن بيان ؛ و الكنية المعروفة في النحو بأنها ما صدرت بأب أو أم, مثل: حضر أبو الفضل بن أبي المجد, ونجحت أم الخير بنة أم العز ؛ واللقب مثل: قابلت الهادي بن زين العابدين 3-ان تكون كلمة ((ابن)) أو ((ابنة)) نعتاً للعلم قبلها ,فإذا كانت خبراً مثلا لا تحذف ألفها مثل : يوسف ابن يعقوب, جوابا لمن سأل : ابن من يوسف؟ , ومثل : سكينة ابنة الحسين , جوابا لمن سأل: ابنة من سكينة؟ 4-ألا تقع كلمة ((ابن)) أو ((ابنة)) في أول السطر , وإلا بقيت الألف. 5- تحذف ألف ((ابن)) أو ((ابنة)) إذا دخلت عليها همزة الاستفهام (( الهمزة هنا تأتي بمعنى هل )) , نحو : أبن البواب هذا؟ أي هل هذا ابن البواب؟ ومثل أبنة الريف تفوق ابنة المدينة في التعليم الجامعي؟ يعني هل ابنة الريف تفوق ابنة المدينة ..؟ 6- إذا وقعت بعد حرف النداء ((يا)) تحذف ألف ابن أو ابنة مثل : يا بنة الأكرمين , يا بن النيل . ثانيا: تحذف همزة الوصل إذا وقعت بعد همزة الاستفهام لكراهة اجتماع ألفين , مثل :أسمه مجدي؟ ومثل : "أصطفى البنات على البنين ؟" إلا إذا كانت همزة الوصل هي همزة أل التعريف فإنها لا تحذف بعد همزة الاستفهام , وإنما تكتب هي و همزة الاستفهام ألفا عليها مد ,مثل آلشاهد قال هذا ؟, ومثل : " آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ " ثالثا: تحذف الألف من كلمة ((اسم)) في البسملة بشرطين: أ) أن تذكر البسملة كاملة نحو ( بسم الله الرحمن الرحيم ) . فإن لم تكن كاملة كتبت : ( باسم الله ) ب) عدم وجود متعلق قبلها أو بعدها ، نحو : ( أبدأ باسم الله الرحمن الرحيم ) و ( باسم الله الرحمن الرحيم افتتح الجلسة ) ج) أن يكون المضاف إليه هو لفظ الجلالة دون سواه.فإن كان غيره لا تحذف نحو : .باسم الوطن, باسم العلي القدير , باسمك اللهم , {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ} رابعا: تحذف ألف ((أل)) إذا دخل عليها اللام , سواء أكانت مكسورة مثل: لام الجر في : للصدقة أثر في دفع البلاء, أم كانت مفتوحة, مثل لام الابتداء في : "و للأخرة خير" , "إن علينا للهدى" , ولام الاستغاثة , مثل: يا للرجال , واللام بعد يا التعجبية , مثل : يا للماء ! و يا للسماء! الألف التي تحذف من وسط الكلمة : 1-تحذف الألف من لفظ الجلالة ((الله)) ومن كلمة ((إله)) بدون أل او مع أل ((الإله)) 2-تحذف الألف من كلمة ((الرحمن)) إذا كانت علما مقرونا بأل , أما نحو لازلت كريما رحمانا فلا حذف, لأنها ليست علما , وخالية من أل. 3-تحذف الألف من كلمات أشهرها: ((لكن)) ساكنة النون , أو مشددة النون ,السموات ,أولئك,طه,يس. الألف التي تحذف من آخر الكلمة: 1-تحذف الألف من ((ما)) الاستفهامية إذا سبقت بحرف جر , مثل فيم تفكر؟ , لم سافرت؟ عم تسأل ؟ مم تعبت؟ بم تكتب؟ علام تشاجرت؟ حتام تنتظر؟ إلام الخلف بينكم؟ أو إن سبقت باسم جارّ , مثل بمقتضام تصرفت هذا التصرف؟ ويشترط في هذا الحذف ألا تركب ((ما)) مع ((ذا)) فإذا ركبت لا تحذف ألفها , مثل: لماذا, بماذا ؟ 2- تحذف من حرف النداء ((يا)) إذا دخل على علم مبدوء بهمزة غير ممدودة , زائد على ثلاثة و لم يحذف منه شيء, مثل : يأنور ,يأسعد, يأحمد, فإذا كانت همزة العلم ممدودة مثل : آدم ,آزر لا تحذف ألف ((يا)) فتكتب يا آدم , يا آزر , وإذا حذف من العلم شيء بقيت ألف يا , مثل: يا إبرهيم, يا إسمعيل , يا إسحق على رأي من يحذفون الألفات المتوسطة من هذه الأسماء. ((هنا الحذف جائز وليس واجب)) وتحذف الألف من ((يا)) إذا دخلت على كلمة ((أهل)) و ((أيّ)) و((أيّة)) مثل : يأهل الخير , يأيها الناس , يأيتها المربية. 3- تحذف الألف من كلمة ((ذا)) إذا كانت اسم اشارة مقرونا بلام البعد مثل : ذلك , ذلكما,ذلكم , ذلكن. 4-تحذف الألف من ((ها)) التنبيهية إذا دخلت على : أ: اسم اشارة ليس مبدوءا بالتاء او الهاء , وليس بعده كاف: مثل هذا , هذه, هؤلاء, هذي ملاحظة: اسم الاشارة المبدوء بتاء او هاء لا تحذف معه ألف ((ها)) مثل :هاتان, هاتا , هاتي, هاهنا و كذلك اسم الاشارة الذي لحقته كاف الخطاب لا تحذف معه ألف ((ها)) مثل: هاذاك ب: ضمير مبدوء بهمزة مثل: هأنا, هأنتما ,هأنتم,هأنتن 5- تحذف ألف الضمير ((أنا)) إذا دخلت عليها ((ها)) التنبيه وجاء بعده كلمة ((ذا)) مثل : هأنذا. يتبع....
  5. هبة الله14

    الحرنكش وفوائده للانيميا

    جزاك الرحمن خيرا على المعلومات المفيدة صراحة انا اول مرة اسمع باسمه و اول مرة اشوفه اصلا بس شكل غطاء الثمرة انا شايفة مثله كثير و ببيتنا كمان مزروع بس الثمرة الكروية هاي اول مرة اشوفها يلا منكم نستفيد و بس ازور مصر ان شاءالله رح ابحث عن الحرنكش هاد اسمه غريب بجد
  6. وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته ابتليت بنفس مشكلتك و لله الحمد , ولولاا هذه المشكلة لكنت الآن في عداد الحافظات و الخاتمات لكن كل مرة أذهب فيها لدار القرآن تطلب المعلمة مني التلاوة فأتلو و بعد الانتهاء يكثر المديح و البكاء و التأثر ,.. و لا اخفيك انا في مثل هذه الأمور بليدة نوعا ما بمعنى أني لا أتأثر بكلام الناس و لا يهمني رأيهم , لكن طبيعي ان زاد الشيء عن حده أن يتسلل العجب الى نفسك ومع هذا كنت اتصدى له من البداية و اجلس استغفر ربي و ادعو في داخلي ان يرزقني ربي الاخلاص و هم يمدحون و انا لست معهم مشغولة بالدعاء داخل نفسي و لا اسمع شيء مما يقولونه مع انني والله لا أرى شيء مميز أو أي من علامات الجمال في صوتي و احيانا اقول لهم ربما سمعتوا شخص آخر ... تركت دور القرآن و هجرتها لأن تلاوتي ينقصها الكثير من العلم و التعلم و كل مرة اذهب تصحح المعلمة للجميع كل كلمة يتلونها أما انا تجلس مستمعة هي و الاخوات ولا تقاطعني و عندما انتهي تقول عندك أخطاء لكن لم احب مقاطعتك لأنك ذهبت بنا الى عالم آخر .. فأصر ان تظهر لي اخطائي و لكن لا تقول لي شيء و في كل مرة لا استفيد شيء , فقط اقرأ و اخرج و كيف سأتعلم ؟؟ وما حاجتي لمثل تلك المراكز و الدور ان لم أتعلم منها؟ فهجرت كذا دار و كذا مسجد و كذا مركز... صرت أتعلم وحدي عبر النت و عبر سماع دروس الشيوخ المقرئين و أما ترتيلي و تلاوتي فاحتفظت به لنفسي في صلواتي ربما ينفعني يوم لا ينفع مال و لا بنون و لا أهلون و لا ناس .. نصيحة من مجربة : الناس الذين تهتمي بهم هم مثلك و ربما اقل منك و عندهم من العيوب الكثير و لا تغتري بمظاهر الزاهدين او العابدين او الناس بشكل عام لأن قلوبهم وبواطنهم رب العباد أعلم بها منها ... و لا يكن همك نيل اعجابهم لأن كثير منهم مليء بالمعاصي و الذنوب و كثير منهم يأمر الناس بالبر و ينسى نفسه و كثير منهم ذنوبه خفية لا يعلمها الا الله و حتى لو كانوا من افضل الناس و أتقاهم اجعلي همك رضا رب الناس و انزعي حب المديح و الثناء من قلبك و حب لفت الانظار و العجب و الريااء من قلبك و حتى تقدري على هذا شيء اليك القواعد التي اسير عليها في حياتي: 1- دائما تذكري احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا المجال و التي منها : قال الله تعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك . من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه" , فتخيلي أن تتعبدي و تتعبي في عبادتك و تحرصي على الاجر و الثواب و لأجل تغير النية يفسد العمل و يذهب هباء منثورا و لا يتقبل منك . أيضا : "من سمَّع سمَّع الله به، ومن يرائي يرائي الله به", من حاول ان يعمل العمل ليسمعه الناس و يثنوا عليه و يروا عمله سمع الله به و راءى به يعني فضحه امام كل الخلق الاولين و الاخرين , المسلمين و الكافرين و الملحدين و العرب و الاعاجم فتخيلي منظرك و رب العالمين يفضحك امام الخلق يقول فلانة قرات القران لتعجب فلانة و جمّلت صوتها لتمدحها فلانة ... فيقال لك اذهبي انت و عملك و اطلبي اجرك من الذين حرصت على تقديم العمل لهم و بالتأكيد لن تجدي اي اجر لانه في ذلك الموقف سيفر منك كل من سمعك و سيتبرأ منك لأن كل انسان يقول نفسي نفسي و همه نفسه ... و فوق كل هذا تعاقبي على فعلتك هذه , أسأل الله ان يعافينا واياك 2- عندما يمدحك احد اشغلي نفسك بالذكر و بالدعاء حتى تكوني اقرب من الله و همك رضا الله و ليس رضا الناس 3-الدعاء في الصلاة و في كل مواطن و اماكن و اوقات الدعاء المستحبة قولي : اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك و أنا أعلم ، و استغفرك لما لا أعلم , فهذا الدعاء يذهب عنك هذا التفكير . ايضا : اللهم طهِّر قلبي من النفاق وعملي من الرياء و السمعة و قولي : اللهم اجعل قلبي معلقا بك و همي رضك و اجعل كل عباداتي و اقوالي وافعالي خالصة لوجهك الكريم ابتغي بها رضاك اللهم اجعلني اخشاك كأني اراك 4-اكثري من العبادات الخفية بعيدا عن اعين الناس خاصة صلاة الليل فهي تقربك جدا من رب العالمين و تجعلك اكثر اخلاصا في العبادات و تستشعرين لذة العبادة و معنى الخلوة مع الله ان اسشعرت هذه المعاني سينتزع حب الدنيا و اعجاب الناس كله من قلبك و يبقى همك فقط ارضاء رب الناس و نيل رضاه 5- اسمعي و اقرئي مواعظ و دروس في هذا المجال حتى تلين قلبك و تعافيه من الغفلة و اهم شيء مهم تعرفيه هو استشعار عظمة الله لأنك لو استشعرت عظمته و صفاته لتزلزل القلب خوفا من عدم رضاه عنك , كانوا السلف و الصحابة و هم من اتقى الناس واعبدهم يخافون ان لا يتقبل منهم و هم يقدمون الاعمال الصالحة الخفية و الصافية من الرياء ؟! فمنهم من تمنى ان يكون ورقة ومنهم تمنى لو كان نسيا منسيا ... هذا مع صلاح اعمالهم و نواياهم فكيف حال من فسدت نيته او من اشرك في عبادة الله , فالظاهر منشغل بعبادة الله والقلب و الباطن يتعبد لفلان و علان .؟! هذا ما عندي الان و هو متعلق بالمشكلتين ليس بالمشكلة الاولى فقط لانك ان غيرت نفسك و طريقة تفكيرك و حاولت جاهدة العمل على اصلاح قلبك و نيتك ستجدين انه لا مكان للناس و رضاهم في قلبك لأن القلب كله نابض بحب الله و التعلق به و استشعار قربه منك أسأل الله ان يعافينا واياك و ان يرزقنا الاخلاص و الخشوع في عبادته و يطهر قلوبنا من الرياء و النفاق و السمعة
  7. أحسن الله عزاءك وعظَّـم أجرك ورزقك وآل بيتك الصبر الجميل , اللهم إنها في ذمتك وحبل جوارك فقِها فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفرلها وارحمها إنك أنت الغفور الرحيم , اللهم اغفر لها في المهديين واخلفها في عقبها في الغابرين واغفر لنا ولها يا رب العالمين وأفسح لها في قبرها ونور لها فيه اللهم ارحمها تحت الأرض واسترها يوم العرض ولا تخزها يوم يبعثون , اللهم يمن كتابها ويسر حسابها وثقل بالحسنات ميزانها وثبت على الصراط أقدامها وأسكنها في أعلى الجنات في جوار نبيك ومصطفاك , اللهم اجعل عن يمينها نوراً وعن شمالها نوراً ومن أمامها نوراً ومن فوقها نوراً حتى تبعثها آمنةً مطمئنةً في نورِ من نورك , اللهم أسكنها فسيح الجنان واغفر لها يا رحمن , اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم فإنك أنت الله الأعز الأكرم. آميــن اللهم وجميع موتانا وموتى المسلمين.
  8. السلام عليكم ورحمة االله وبركاته الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه بشرت بالجنان أم رقية الحبيبة
  9. هبة الله14

    –•• |قـواعد كـتابة الهـمزات| ••–

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته درس مفيد و مختصر وواضح جدا جزاك الرحمن خيرا وبارك فيك أختي سدرة المنتهى نعم هناك قاعدة : * اذا جاءت الهمزة مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن لا يمكن وصله بما بعده مثل (( د ذ ر ز )) و جاء بعد الهمزة ألف التنوين أو ألف ونون عندها نكتب الهمزة عالسطر مثل قرءان أو جزءا أو جزءان *في نفس الحالة السابقة اذا كان الحرف الذي قبل الهمزة يمكن وصله بما بعده هنا نكتب الهمزة على نبرة مثل عبئا , دفئا *أو تكتب قرآن لأن أصلها قرأان فتقلب الألفين الى مدة قرآن
  10. اختي هبة الحبيبة.لا تعلمين كم اسعدتني بردك على موضوع ابنتي.وكل ما قلته وارد في حالتها.جزاك الله الجنة.

    1. هبة الله14

      هبة الله14

      اللهم آمين واياك أختي الحبيبة

      أسعدك الله في الدنيا و الآخرة و شفى بنتك و عافاها ومتعها بالصحةوالعافية وطول العمر

  11. هبة الله14

    ماذا افعل في هذا الموقف ؟؟

    نسيت اقولك انه يومه ثقبت يدي عشرين ثقب يمكن حتى احصل على قطرة دم و ما طلع قطرة دم واحدة حتى جاءت رفيقتي و من اول وخزة وخزتها حسيت نافوخي طار و بدأ النزف في يدي و الالم كوال اليوم شغال يعني لو خليت الدكتور يقوم بالواجب كان ارحم و اهون لي ههههههه
  12. هبة الله14

    ماذا افعل في هذا الموقف ؟؟

    السلام عليكم ان شاء الله رب العالمين بيسرها و لا يمسك يدك لكن ان حاول يمسكها امنعيه و ابصمي وحدك عندنا في الجامعة دكتور كان يوخز ايدينا حتى ياخد قطرات من الدماء و يفحصها عندما طلب مني ان يوخز يدي طلبت منه ان اوخز نفسي بنفسي و احضر له العينة وذهبت بعيدا و عملت المطلوب بنفسي دون ان اعرض يدي لأحد او يلمسها احد وهنا في حالتي الامر ضروري ومنعناه كيف في حالتك الامر ليس ضروري و سهل ان تقومي بالبصم بنفسك دون الحااجة لأن يمسكك احد و انت افعلي نفس الشئ و رب العالمين ييسرها
  13. هبة الله14

    جلسات صحيّة ومناقشات جديّة ()

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخيرا عتقتونا من الأسنان وسيرتهم هههههه عندي موعد عند طبيبة الأسنان ومتعاجزة أروح له أما بالنسبة للغذاء و الوجبات انا اكلي غريب عجيب لأن اغلب الاطعمة ما آكلها و غذائي عبارة عن سندويشات او وجبات سريعة و لا يتعدى وجبة واحدة في اليوم ونادرا جدا اشرب الحليب و اما الخضراوات لا آكلها و اللحوم كذلك الا ان كانت مشوية عالفحم وهذا النظام في التغذية سبب لي مشاكل عديدة منها التهابات المعدة والقولون و كذلك زيادة في الوزن لكن الحمد لله لم أتعد حدود الرشاقة كوني طويلة منذ فترة قريبة قررت ان أتجه لأكل الخضراوات والفواكه فأصبحت أعمل سلطة الخيارة والبندورة والفليفلة والجزر و آكلها في بعض الاحيان مع اضافة زيت الزيتون لها و ايضا اعمل سلطة فواكه مكونة غالبا من الموز و الفراولة والتفاح و الكيوي اقطعها و أضعها في صحن واتناولها و لم يتغير شئ في برنامجي بمعنى لم احرم نفسي من شئ ولا اطيق عمل الريجيمات و مع هذا بتناول الخضراوات والفواكه نقص وزني 6 كيلو خلال اسبوعين فكان ريجيم رائع جدا و كذلك اصبحت اكثر من شرب الماء كنت مدمنة بشكل رهيب على الكولا الان اشربها لكن احاول ان اعوض من خلال شرب الماء والتخفيف من الكولا
  14. هبة الله14

    الكفارات في الفقه الاسلامي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين واياك جمّل الرحمن أياامك بالذكر و الطاعات صموتة الحبيبة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏قال أبو بكر البلخي: ‏"شهر رجب شهر الزرع ‏وشهر شعبانَ شهر سقيِ الزرعِ.. ‏وشهر رمضانَ شهر حصادِ الزرع". ‏فمن لم يزرع في رجب، ‏ولم يسق في شعبان، ‏فكيف يحصد في رمضان؟! ‏اللهم بلِّغنا رمضان

×