اذهبي الى المحتوى

همسة أمل ~

العضوات
  • عدد المشاركات

    3912
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • الأيام التي فازت فيها

    28

مشاركات المكتوبهة بواسطة همسة أمل ~


  1. بسم الله

    السلام عليكن و رحمة الله وبركاته

     

     

    خبــــر ســـار اللهم بارك رزقت الغالية سارة بـــ () حمزة ~ ما شاء الله ^ــــــــــ^

     

    يلا يا حلوات باركوا لأم حمزة و هاتوا كم حبة جاتو لهمسة أمل بمناسبة الفرحة يعني >

     

     

    بورك لك في الموهوب وشكرت الوهاب ورزقك بره وبلغ أشده()()

     

     

    baby-pram-19194392.jpg

    • معجبة 6

  2. @@غَيمة عَطاءْ

    و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    نقل قيم اللهم بارك

    جزاك الله خيرا و الحبيبة أم عبد الرحمن ()

     

     

    @@~أمة الرحمن~

    جزاكي الله خيرا غيومه

    وجعله بميزان حسناتك ونفع بكي

     

    موضوع في غاية الأهميه

    أفادني كثيرا

     

    بالنسبه للحديث

    ((تعاهَدوا القرآنَ؛ فوالذي نفسي بيده، لهو أشدُّ تفصِّيًا مِن من الإبل مِن عُقُلِها))؛ رواه البخاري (5033)

     

    لقد كررتي كلمة من الأولى

    وأيضا كلمة من عقلها وجدتها في بعض المواقع الثقه في عقلها

     

    جزاك الله خيرا أمومة

    بالنسبة للحديث فهو فعلا موجود بهذه الصيغة أيضا

     

    2 - تعاهَدوا القرآنَ ، فوالذي نفسي بيدِه ، لهو أشدُّ تفصيًا منَ الإبلِ مِن عُقُلِها

    الراوي : أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس | المحدث : البخاري | المصدر :صحيح البخاري

    الصفحة أو الرقم: 5033 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | انظر شرح الحديث رقم 15166

    موقع الدرر السنية

    http://www.dorar.net/hadith?skeys=%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%87%D9%8E%D8%AF%D9%88%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8E%D8%9B+%D9%81%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A+%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A+%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%87%D8%8C+%D9%84%D9%87%D9%88+%D8%A3%D8%B4%D8%AF%D9%91%D9%8F+%D8%AA%D9%81%D8%B5%D9%91%D9%90%D9%8A%D9%8B%D8%A7+%D9%85%D9%90%D9%86+%D9%85%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%A8%D9%84+%D9%85%D9%90%D9%86+%D8%B9%D9%8F%D9%82%D9%8F%D9%84%D9%90%D9%87%D8%A7&st=a&xclude=

    • معجبة 1

  3. ما شاء الله

    اللهم باااااارك مبارك مبارك إمامة الحبيبة تقبل الله منك و نفعك بما تعلمتي و نفع بك

    و جزى الله الغالية أمة الفردوس الأعلى

     

    الحقيقة كنت اجهز للنوم فابت نفسي الا ان ادخل و ابارك و اقرأ الاستضافة الجميلة

    ()

    بورك فيكن

    • معجبة 2

  4. بسم الله

     

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    قال تعالى: ( أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ )[ الشعراء:205- 207 ]

     

    هذه الآية صدعت قلب ميمون ابن مِهران لما ذهب إلى الحسن البصري يلتمس منه الموعظة، فقال له: يا أبا سعيد إني آنست في قلبي غلظه فاستلن لي أي قل لي شيئا يلينه فتلى عليه الحسن هذه الآيات من آخر سورة الشعراء : ( أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ * ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ * مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ )

     

     

    فلما سمعها ميمون أُغشِيَ عليه ، فلما أفاق وخرج مع ابنه عمرو،قال عمرو لأبيه يا أبت أهذا هو الحسن ؟ لم يقل شيئا،وكان عمرو يتصور أن الحسن سيلقى خطبه عصماء على ما هو مشهور من كلام الحسن البصري الذي قال فيه بعض أهل العلم أن كلامه يشبه كلام الأنبياء،

     

    قال عمرو: فضرب أبى صدري بيده ، وقال : يا بني ! لقد تلا عليك آيات لو تدبرتها بقلبك ألفيت لها كلومًا فيه وكلومًا - جمع كلم وهو : الجرح - ،أي هذه الآيات لو تدبرتها بقلبك لا تغادر سمعك إلا وقد جرحت هذا القلب لقوتها

     

    ( أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ * ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ * مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ )

     

     

    كل حي سيموت ليس في الدنيا ثبــوت

     

    حركاتٌ سوف تفني ثم يتلوها خفــوت

     

    وكلامٌ ليس يحلو بعدَهُ إلا السكـــوت

     

    أيها السادر قل لي أين ذاك الجبــروت

     

    كنت مطبوعًا على النطق فما هذا الصموت

     

    ليت شعري أهمودٌ ما أراه أم قنـــوت

     

    أين أملاكٌ لهم في كل أفقٍ ملكـــوت

     

    زالت التيجانُ عنهم وخلت تلك التخـوت

     

    أصبحت أوطانهم من بعدهم وهي خُبُوت

     

    لا سميعٌ يفقه القولَ ولا حيٌ يصُـــوت

     

    عُمِرت منهم قبورٌ وخلت منهم بيــوت

     

    لم تزُد عنهم نُحوسُ الدهرِ إذ حالت بخوت

     

    إنما الدنيا خيالٌ باطلٌ سوف يفـــوت

     

    ليس للإنسان فيها غير تقوى الله قــوت

     

    ******

     

    الشيخ أبي اسحاق الحويني ،

     

    حفظه الله وبارك في عمره


  5.  

    بسم الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     

    في (حلقة الشيخ)!!

     

     

    * انفتل الناس عن صلاة المغرب مستغفرين مسبحين .

    التفت (أحمد) فرأى (يزيد) عن يمينه متأبطاً كتابه

    ونظر إلى المحراب فأبصر (عبدالرحمن) يصلي الراتبة.

     

    * وسمع جَـــلــَبةً تجاه حلقة الشيخ ..!!!

    فاستدار برأسه يستجلي الأمر.

    فشاهد الطلاب وهم يتسابقون لحجز أماكنهم ويتنافسون للدنو من كرسي الشيخ .

    وميّز صديقه (معاذ) بينهم وهو يراجع كتابه بتركيز شديد فهو أول (قارىء) يستفتح الشيخ درسه به.

     

    * ما أروعه من مشهد

    وما أبهاه من مجلس

    تقصُر دونه كلُّ لذائذ الدنيا

    وتصغُر بجانبه جميع مباهج الكون.

    إنها مجالسُ الجنة !!

    فهل تجد لمجالس الجنة نظيراً أو شبهاً؟.

    * ياضيعةَ الأعمار في مجالس لهو لاتسمن ولاتغني من (نعيم).

    أتــُتْــرَكُ مجالس العلم لأجل مسلسل في تلفاز أو مباراة في ملعب أو مأكل في مطعم أو نوم في مفرش؟

    (بئس للظالمين بدلاً)

    * إِذا رَأَيْت شباب الْحَيّ قد نشأوا * * * لَا ينقُلُون قِلالِ الحِبر والوَرَقا

    وَلَا تراهم لَدَى الْأَشْيَاخ فِي حلق * * * يَعُونَ من صَالحِ الْأَخْبَار مَا اتَّسَقَا

    فذرهم عَنْك وَاعْلَم أَنهم همج * * * قد بدلُوا بعلو الهمة الحُمُقَا.

     

    * هكذا حدث أحمد نفسه وهو يرقب مجلس شيخه المبجل.

     

    * أوقف أحمد سلسال أفكاره لما رأى شيخه يسير نحو الحلقة.

     

    فاختطَف كتابه من أمامه وهبّ مُسرعاً خشيةَ أن يقعد من شيخه (مكاناً قصياً).

    * بعد أن استفتح الشيخ بالبسملة

    وثنى بالحمدلة وثلّث بالصلاة على نبي العلم والهدى .

    هَمّ معاذٌ أن يبتدأ القراءة فأومأ له الشيخ أنْ قف!!!

    ثم فاجأهم بقوله: أرغب اليوم يا أبنائي أن أبتدركم بسؤالٍ وأستميحكم إجابته!!!!

     

    * لقد تكبّـدتم المشاق وألزمتوا أنفسكم الحضور وأنفقتم ثمينَ أوقاتكم قصدَ العلم ورغبةَ التفقه في دين الله.

    لكن ما حقيقةُ العلم عندكم يا أبنائي؟

     

    * اتسعتْ أحداقُ الطلاب دهشةً ،وخيّـم عليهم سكونٌ رهيبٌ وعمّ الجمعَ صمتٌ عجيبٌ ، كأنما أُخرست أفواهم أو تجمّدت حركة ألسنتهم .

     

    * ابتسم الشيخُ ثم صوّب نظره إلى معاذ قائلاً:

    بما أنك الأولُ في القراءة فكــنْ أنت الأولُ في الإجابة.

     

    * تلعثم مُعاذ هنيهة ثم استجمع رباطة جأشه وشتات أفكاره وقال:

    العلم يا شيخنا أحسب أنه الحفظ فلا أتصورُ طالبَ علمٍ بدون حفظٍ ، وقد قال الأوّلون :كلُّ علمٍ لايدخل معك الحمّام فلاتعدّه علماً.

    وقد درّستنا ياشيخ في منظومة الرحبي قوله:

    والثلثان وهما التمامُ * فاحفظْ فكلُّ حافظٍ إمامُ.

     

    * فالعلم ياشيخنا هو ماحواه الصدر لا ماحواه القمطر.

     

    * وما أحسن ماقال الشافعي:

    عِلمي مَعي حَيثُما يَمَّمتُ يَنفَعُني* *

    قَلبي وِعاءٌ لَهُ لا بَطنُ صُندوق.ِ

    إِن كُنتُ في البَيتِ كانَ العِلمُ فيهِ مَعي* *

    أَو كُنتُ في السوقِ كانَ العِلمُ في السوق.

     

    * _أحمد: أنا أخالفه ياشيخنا !!

    فحقيقة العلم هو الفهم والإدارك وقد ذمّ الله أقواماً حفظوا العلم ولم يفقهوا معانيه وجعلهم (كالحِمارِ يحملُ أسفاراً) .

    وماانتفاع طالب العلم بمحفوظاته إن كان لا يفهم معانيها ولا يعرف مقاصدها ؟؟

    كالعيس في البيداء يقتلها الظم* * والماءُ فوق ظهورها محمولُ.

     

    * _عبدالرحمن: أما أنا ياشيخنا فأُخَطـــّأُ زَميليّ معاذاً وأحمد.

    وأظنُّ أن العلم ليس هو الحفظ أو الفهم بل هو كما قال الإمام الذهبي:

    ( إن العلم ليس بكثرة الرواية , ولكنه نور يقذفه الله في القلب , وشرطه : الإتباع , والفرار من الهوى والابتداع).

    فالعلم الحقيقي هو العمل والإتباع .

    ومنْ قــَصُــرَ علمُه عن العمل فهو إنما يستكثرُ من حجج الله عليه.

    وعالمٌ بعلمه لم يعملن * * معذبٌ من قَبلِ عُبــّادِ الوثن.

     

    * _يزيد: كلُّ ما قاله زملائي قبلي حسنٌ لكنه ليس هو حقيقة العلم في نظري!!

    بل العلم الصحيح هو الذي فيه دعوةٌ وتبليغٌ.

    فالنبي صلى الله عليه و سلم يقول (بلغوا عني ولو آية).

    ويقول أيضاً (نضَّرَ الله عبدًا سَمِع مقالتي فوعاها، فبَلَّغها مَن لَم يَسْمعها، فرُبَّ حامل فِقْه إلى مَن هو أفقه منه).

     

    * ثم لـَـفَّـــهُـم الصمتُ مجدداً منتظرين كلمةَ الفصلِ من شيخهم.

     

    * اتسعتْ ابتسامةُ الشيخ ثم قال :

    _أحسنتم جميعاً فكلٌّ منكم أتى بركنٍ واحد من أركان العلم النافع!!

    فالعلم الشرعي الذي يُثاب عليه حامله وينتفع به طالبه هو ماكان فيه هذه الأربعة التي أشرتم إليها(مجتمعةً) :

    1_الحفظ

    2_والفهم

    3_والعمل

    4_ونشره وتبليغه.

    * ثم نهض من على كرسيه متحفزاً للمغادرة فصرخ به طلابه:

    _لم نبدأ الدرس ياشيخ!!!

    فأجابهم :

    _هذا هو (الدرس).

     

    عبدالله الحويل

    1435/8/7

    • معجبة 1

  6. ~;••;~

     

     

    أَيُّهَذَا الشَّاكِي! وَمَا بِكَ دَاءٌ * * * كَيْفَ تَغْدُو إِذَا غَدَوْتَ عَلِيلا!

    إِنَّ شَرَّ الْجُنَاةِ فِي الْأَرْضِ نَفْسٌ * * * تَتَوَخَّى قَبْلَ الرَّحِيلِ الرَّحِيلا

    وَتَرَى الشَّوْكَ فِي الْوُرُودِ وَتَعْمَى أ* * * َنْ تَرَى فَوْقَهَا النَّدَى إِكْلِيلا

    وَالّذِي نَفْسُهُ بِغَيْرِ جَمَالٍ لَا* * * يَرَى فِي الْحَيَاةِ شَيْئاً جَمِيلا

     

     

     

    ,

     

     

     

    fbfbb5c2377f1.png

     

     

    *..

     

     

    قاطعوا هذه المنتجات (مرئي) - منتج التطير ـ للشيخ محمود المصري ـ

    https://ar.beta.islamway.net/lesson/106245/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%8A%D8%B1

     

     

    المدينة: خرافة التشاؤم والتطير ـ للشيخ حسين بن عبد العزيز آل الشيخ ـ

     

    https://ar.beta.islamway.net/lesson/163289/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%AE%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%A4%D9%85-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%8A%D8%B1

     

     

    مقطع مميز: ما علاقة الطير والطيرة بالتشاؤم ـ للشيخ خالد بن عثمان السبت ـ

     

     

    ...

     

    وفي نهاية المطاف بعدما ان تعرفنا على عبادة عظيمة هي من أسس التوحيد و على مرض عظيم يهز تلك الأسس، علينا جميعا أن نراقب قلوبنا و نحرص عليها أشد الحرص و ألا نهملها فهي محل نظر الله و هي المركز الأساسي فالطريق إلى الله سبحانه و تعالى.

    نسأل الله تعالى أن يطهر قلوبنا وأن يرزقنا قلوبا تقية نقية كما يحب ربنا ويرضى

     

    ...


       

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×