اذهبي الى المحتوى

سوزان بنت مصطفى بخيت

إشراف ساحة الاستشارات
  • عدد المشاركات

    115
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • الأيام التي فازت فيها

    1

سوزان بنت مصطفى بخيت آخر مرة فازت فيها في تاريخ 10 اكتوبر 2013

سوزان بنت مصطفى بخيت لديها أكبر عدد من الإعجابات على المحتوى الخاص بها!

السمعة بالمنتدى

62 جيد

2 متابعات

عن العضوة سوزان بنت مصطفى بخيت

  • الرتبة
    مستشارة اجتماعية وأسرية

آخر الزائرات

بلوك اخر الزوار معطل ولن يظهر للاعضاء

  1. سوزان بنت مصطفى بخيت

    كتاب رفقا بعقيدتي يا امي Pdf

    وأخيرا وبعد طول انتظار رابط تحميل كتاب "رفقا بعقيدتي يا أمي" دليل إرشادي لغرس الإيمان في قلوب الأبناء بدءا من الحمل وحتى مرحلة البلوغ :: :: إلى كل أم تسعى لإنشاء جيل على طاعة الله ليكون ممن قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سبعةٌ يظلُّهم الله - تعالى - في ظلِّه، يوم لا ظلَّ إلا ظلُّه» [رواه البخاري] وذكر منهم: «وشابٌّ نَشَأَ في عبادة الله». . إلى كل أم ترغب أن تعين أبناؤها على إدراك أن الهدف الحقيقي من خلق الله لنا هو عبادته سبحانه، لقوله تعالى: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ [الذاريات: 56] . أهديكِ أيتها الأم هذه النسخة الأولية من الدليل الإرشادي (والذي كانت بدايته هي سلسلة مقالات نشرتها منذ حوالي عامين) سائلة المولى أن يكون نعم العون لكِ وأنت تكون صدقة جارية لي بعد مماتي، وهي تتكون من حوالي 80 صفحة. . أسأله سبحانه أن يجعل عملي هذا صالحا وأن يجعله لوجهه خالصاً وألا يجعل لأحد فيه شيئا. . وأتمنى فضلا نشره على اكبر نطاق لعل هذا الكتاب يكون شفيعا لي يوم القيامة. . أم عبد الرحمن سوزان بنت مصطفى بخيت ذي الحج 1437 - أكتوبر 2016 . روابط التحميل الألوكة http://www.alukah.net/social/0/108758/ . صيد الفوائد http://saaid.net/boo...=106&book=14700
  2. سوزان بنت مصطفى بخيت

    لن تغمض لي عين حتى ترضى

    لن تغمض لي عين حتى ترضى أم عبد الرحمن بنت مصطفى بخيت إنَّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلِل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبدُه ورسولُه. أما بعد؛ فقد قرأت لإحدى الأخوات وصفًا بديعًا عن الحياة الزوجية؛ حيث شبهتها بحديقة خلابة رأتها بأحد المنازل في شارعهم؛ حيث في تلك الحديقة أنواع كثيرة من النباتات والورود تمَّ ترتيبها بعناية شديدة. لن يختلف اثنان على أن هذه الحديقة لم تظهَر هكذا فجأة، وإنما هناك من بذل فيها جهدًا لعدة ساعات، قد يكون شخصًا واحدًا، وقد يكونون مجموعة أشخاص بينهم اهتمام واحد وهو حب الزِّراعة، ومهما واجهتهم من مشاكل أو عقبات - الحشائش والآفات - فكل همِّهم منصبٌّ على إيجاد حلول لتخطِّي تلك العقبة والحصول على حديقة جميلة وخلابة، وكذلك الحياة الزوجية تحتاج لمن يرعاها بنفس الأسلوب. لكن من المهم أن يكون لديكِ القدرة لتتعرفي على البذور التي تحتاجينها لغرسها بحديقتك، كما يَنبغي عليكِ أن تنتبهي للآفات والحشائش التي قد تنمو خلسة منك قبل أن تتحوَّل إلى آفة كبيرة تفسد حديقتك وتَقضي على ورودك. من المهم أيضًا أن تَنتبهي لتغيُّرات الطقس، فحينما تقل الأمطار ستَحتاجين أن تسقي حديقتك بنفسك حتى لا تجفَّ ورودُها وتذبل، وأعلم أن هذا سيتطلب منك مجهودًا كبيرًا، وقد يأخذ منك ساعات طويلة، لكن لا بدَّ أن تُدركي أنه بدون جهودِك وتعبك ستَذبل حديقتك وتموت. في "حديقة الزواج"، لا يمكنك الجلوس على الأريكة لتُشاهدي الورود وهي تنمو وتزدهر، فهي لن تنمو وحدها، والله خلقنا لنجدَّ ونُكافح في هذه الدنيا، لذلك لا بد أن تبذلي جهدًا كبيرًا حتى تجني السعادة في حياتك. أعلم أنه ليس سهلاً، ولن يكون سهلاً، خاصة إذا لم تكوني على علم بكيفية الزراعة وأحدث الوسائل المعينة على ذلك. ولا بدَّ أن تعلمي أن حديقتك قد لا تزدهر بالفواكه بعد كل جهودك لحِكمة لا يعلمها سوى الله عز وجل، لكنَّكِ ما زلتِ مطالَبة بالعمل والاجتهاد بغضِّ النظر عن النتيجة. وعلى كل حال لا يَنبغي لك أن تنتظري الأجر على عملك في هذه الدنيا. تلك الحديقة التي تُغطِّيها قطرات الندى في الصباح فتشع بزهرة الابتسامة الساحرة ووردة الكلمة الطيبة. تلك الحديقة التي زرعتِ فيها نباتات الحكمة والسداد، وغرستِ فيها نباتات الطاعة بالمعروف فيما يحبه الله ويرضاه. تلك الحديقة التي اعتنيتِ أنتِ بها عناية خاصة، ووضعتِ بها لمساتك المميزة، وهذبتِ أوراق أشجارها لتظهر بمظهر جميل، وسقيتِها من أشواقك بصوتك الندي الرقيق. فقطرات الندى هي الصباح المشرق الذي تَستيقِظ عليه الأسرة فترى ابتسامتك الساحرة للقلوب والعقول، وتستمع لكلماتك الطيبة التي تطرب الأسماع وتصل للقلوب، فتبدأ الأسرة يومها في سعادة وسرور. أما الحكمة والسداد بأن تكوني كيسة فَطِنة، تُدركين بماذا تتكلمين وأين تتكلمين ومتى تتكلمين، وأن تكوني هينة لينة في معاملتك وردود أفعالك، فلا تضرك الرياح ولا تَكسِرك الأعاصير، بل تسير من جوارك بهدوء وانسيابية. وأما الطاعة لزوجك ورفيق دربك فهي لثقتك به وبحكمته وحسن قراراته، وقبل كل ذلك طاعة لله عز وجل؛ لأنَّكِ مؤمنة أن كل شيء بقدر الله، وأننا لا حول لنا ولا قوة إلا بالله عز وجل، ونَثِق فيه أنه سيُوفِّقنا لكل خير فقط حين نستعين به ونلجأ إليه ليُعينَنا على اختيار ما يحبه الله ويرضاه. أما لمساتك فهي بصمتك الأنثوية الخاصة في حياة أسرتك، لتُصبحي جزءًا من حياتهم لا يستطيعون الاستغناء عنه، فتَسحريهم بأكلاتك الراقية، وتُعينيهم على الوصول لحاجاتهم بتَرتيبك المميز لملابسهم وأغراضهم، وتشاركيهم اهتماماتهم، وتعوديهم على أن قطعة الحلوى الخاصة بهم لن تكون شهية إذا لم يُشارِكوك بقَضمة منها، فأنتِ هنا لستِ زوجة ولا أمًّا، بل أنت طفلتهم المدلَّلة (طفلة زوجة وأبنائك). ومن أهمِّ اللمسات الأسرية: احتواؤهم وإشباعُهم عاطفيًّا، ومُشاركتهم بالجلوس معهم مرةً أسبوعيًّا في أي مكان عام لشرْب مشروبك المنعش الجميل بعيدًا عن مشاغل الحياة، لتتبادَلوا الطرائف والضحكات. ومن أهم لمساتك الزوجية: ♦ أن تُرسلي لزوجك على الأقل رسالتين في الأسبوع لتبثِّي أشواقك أو تُذكِّريه بموقف طريف بينكما، أو تلمِّحي له بحركة رقيقة قام بها معك أو أن يكون لك جلسة خاصة مع زوجك ولو كانت ليلة مميَّزة لكما معًا، حتى لو كانت مرةً كل شهرَين أو ثلاثة. ♦ وكذلك صوتك الهادئ الرقيق، المُفعم بالأنوثة والحيوية، والذي يشع دلالاً ورقَّة، فيشتاقون لسماعه ليل نهار. وتذكَّري أن بعض الزهور والورود (أفراد أسرتك) قد تَحتوي على أشواك جارحة (طباع جبلوا عليها)، فدَورك هو الاستمتاع بجمال الزهور والورود، واستنشاق عبيرها بدون أن تجرحي نفسك بأشواكها. وانتبهي كذلك لبعض الحشائش والآفات (الخلافات الزوجية) التي تحاول أن تتسرَّب إلى حديقتِك لتشوِّهها وتأكل من غذائها حتى تَذبل الحديقة وتموت. فهل تتوقَّعين بعد كل تلك الرعاية والعناية، وبعد أن أصبحت حديقتك جميلةً وآسرةً للأبصار قبل القلوب، هل تتوقعين بعد كل ذلك أنك ستَسمحين بأي آفة أو عشب دخيل ينمو في حديقتك ويفسدها؟ وهل تتوقعين أن زوجة كهذه لن يَفتقدها زوجها وأولادها ولن يسعوا لسعادتها ورضاها لو حزنت أو مرضت أو غابت لسفر أو غيره؟ بالطبع لا! واعلمي أن تلك الحشائش لم تكبر فجأة بين زهور حديقتك، لكنها بدأت صغيرة، ومع غفلتك عنها وإهمالها بدأت تكبر رويدًا رويدًا، وأصبحت تتغذى من زهور حديقتك ونباتاتها: ♦ فمرةً تأكل من زهرة الابتسامة الساحرة. ♦ ومرة تأكل من وردة الكلمة الطيبة. ♦ ومرة تأكل من نباتات الحكمة والسداد. ♦ ومرة تأكل من نباتات الطاعة. لذلك ينبغي عليكِ أن تكوني فطنة وحذرة لتَنتبهي لها من البداية قبل أن تتوغل في حياتك وتُدمِّرها، وقد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدرتك على هذه المَهمة حين قال: ((والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها))[1]. فأنتِ مَن كلَّفك الله برعاية البيت بكل من فيه، فتحتوينهم وتجمعين شملهم، وتوجهينهم وترشدينهم. أتعلمين لماذا؟ لأنك تمتلكين من السمات التي جعلت النبي صلى الله عليه وسلم يُبشِّرك بأنك ستكونين من نساء أهل الجنة؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أُخبركم بنسائكم من أهل الجنة؟ الودود الولود، العؤود؛ التي إذا ظُلمت قالت: هذه يدي في يدك، لا أذوقُ غمضًا حتى ترضى))[2]. فأنت: ♦ الودود التي تتحبَّب إلى زوجها وأبنائها. ♦ العؤود التي تعود على زوجها وأسرتها بالنفع. ♦ التي إذا ظلَمها زوجها قالت له: لا أذوق غمضًا - أي: نومًا - حتى ترضى؛ أي: لن أستطيع النوم حتى تتصافى قلوبُنا، ونَصِل لحل يرضيك قبل أن يُرضيني. وليس بالاعتذار والتذُّلل كما تفعل كثير من النساء، ولكنه بالتفاهم والتراضي والحب الذي يجمع بينكما، فلا تمر ليلة وإلا وقد ازددتما محبة وقربًا. فكثير من الأخوات حينما تقرأ حديث "لا أذوق غمضًا حتى تَرضى" تظن أن المقصود به هو الاعتذار، فتجدينها تُسرع بالاعتذار طلبًا لمرضاة الزوج، ومرةً مع مرة يتحول الاعتِذار لشيء روتيني ويبقى سبب المشكلة قائمًا، فتكون كمن أصابها الألم وأخذت مسكِّنًا ليُضيع الألم لكنها لم تبحث عن المرض الذي تسبب في هذا الألم، ومع مرور الوقت يزيد المرض حتى يأتي وقت لا تنفع فيه المسكِّنات، وكان من باب أولى أن تراضي زوجها بالجلوس معه ومُحاولة فهم سبب المشكلة لإيجاد حلٍّ يُرضي جميع الأطراف وأوَّلهم الزوج. ويكون ذلك في نقاش هادئ تَستخدم فيه دلالها ورقَّتها وأنوثتها بطريقة ودود ولينة وهينة. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما رأيتُ من ناقصات عقْلٍ ودين، أذهب للبِّ الرجل الحازم من إحداكنَّ))[3]، فرغم أن المرأة ناقصة عقل لأنَّ شهادتها نصف شهادة الرجل؛ لكون عاطفتها قد تغلب عليها أحيانًا، ورغم أنها ناقصة دين لأنه يأتيها الحيض شهريًّا فتتوقف عن الصيام والصلاة، فإن الله جعلها قادرة على أن تُفقد الرجل الحازم عقله بأنوثتها ودلالها وغير ذلك مما تتميَّز به النساء دون غيرهنَّ. فهل هناك شكٌّ بعد ذلك في أنكِ تملكين زمام الأمور والقدرة على التخلُّص من تلك الآفات والحشائش التي ترغَب في إفساد بيتك وتدميرها؟ كل ما تحتاجين إليه: ♦ أن تتحلَّي بالصبر لتنزعي الحشائش من جذورها بدون أن تُصيبِي الزهور والورود التي في حديقتك. ♦ وكذلك الحكمة لتستطيعي نزعها برفق من المكان المناسب وفي الوقت المناسب. ♦ وفي بعض الأحيان تَحتاجين للتغافُل؛ فقد لا تكون الحشائش ضارةً، وقد تموت وحدها دون تدخل منك، فلا داعي للتربص بكل آفة تتعرض لها حديقتك. ♦ والأهمُّ مِن كل ذلك الاهتمام، فلا ينبغي لك أن تَغفلي عن الاستمرار في رعايتك حديقتك، نعم؛ لقد أصبحت حديقتُك ساحرةً خلابة، لكنَّها تحتاج لعناية مُستمرة منك؛ ليستمرَّ جمالها وبهاؤها. فلا ينبغي لكِ أن تُهملي رعايتك لبيتك وقت الخلافات. ولا يَنبغي لك أن تُهملي اهتمامك بمن ترعينهم. ولا ينبغي لك أن تُهملي اهتمامك بنفسك. فكل هذه أبواب يدخل منها الشيطان ليفسد حياتك الزوجية. وإذا كان أهل العلم قالوا بعدم خروج المطلَّقة طلاقًا رجعيًّا من منزلها في فترة العدَّة، بل عليها بالتزين والاهتمام بنفسها، والظهور أمام زوجها بزينتها، فلعل في هذا سببًا لرجوعه إليها، فمِن باب أولى أن تَهتمِّي بنفسك وقت الخلافات وأنتِ لم تَصِلي لمرحلة الطلاق، وإذا كانت الصحابية أم سليم رضي الله عنها تزيَّنت وتجملت لزوجها ليقضي معها أجمل ليلة حين مات طفلها، فيكون مهيئًا لسماع خبر الوفاة بأقل قدْرٍ من الصدمة، فمن باب أولى أنه مهما بلغ بك الغضب والشعور بالظلم والألم أن تَتغاضي عن كل هذا وأن تَستَخدمي دهاء الأنثى وذكاءها لتُصلحي ما أفسده الشيطان بينك وبين زوجك؛ فمن وسائل زيادة القرب والحب وقت الخلافات: ♦ تقول إحدى الأخَوات: إنها في إحدى المرات كان هناك خلاف بينها وبين زوجها، وكانت نفسيتها مُتعَبة، فقامت وأخذت حمامًا مُنعشًا، ثم لبست أفضل شيء لدَيها، ووضعت عطرها المفضَّل، وذهبت لتجلس مع الأولاد وتلعب معهم حتى تُزيل آثار التعب والحزن، وتتخلَّص من آثار تلك المشكلة على نفسها، وقد كان تصرُّفها هذا سببًا لإنهاء الخلاف؛ لأن زوجها لم يقاوم بعده عنهم في هذا الجو الأسري الحميمي. ♦ تقول أخرى: إنه مهما حدث من زعل بينها وبين زوجها فنادرًا ما تُغيِّر روتين حياتها أو تقلِّل من اهتمامها بزوجها، وحتى مكان نومها لا تغيره، وقد أخبرت زوجها مرة أنها تعودت على النوم بجواره، وكونها نائمة بجواره لا يعني أنها ليست غاضبةً منه، لكنها تعودت على جواره، فتقبَّل زوجها الأمر وأصبَحا لا يفترقان في النوم مهما كانا غاضبين من بعضهما البعض، وكان لذلك دور في تقليل الفجوة وقت الخلافات، وتقبُّل الصلح بسهولة ويسر. ♦ وتقول أخرى: إنها وقت الخلاف أحيانًا تُزعج زوجها برسائل الاعتذار اللطيفة والمشاكسة حتى يرضى، وإذا تجاهلَها تُخبره أنها ستستمرُّ في مُراسلته، وسيكون هو الخسران؛ لأن رصيدها سينفد، وسيضطر لشحنه مرة أخرى. ♦ وتقول أخرى: إنها تنتهز فرصة يكون فيها تأثير الشيطان ضعيفًا عليها، فتسرع لزوجها وتقول له - تُشاكسه -: إني قبلتُ رغبتك في مصالحتي. ♦ وتقول أخرى: إنها اتفقت مع زوجها أنه مهما حدث بينهما فبُمجرَّد دخولِهما غرفة النوم لا بدَّ أن ينسيا تَمامًا أي خلافات حدثتْ خارج الغرفة حتى لا تؤثِّر على علاقتهما داخل الغرفة، وسبحان الله! كان لهذا عامل قويٌّ في الفصل بين ما يَحدث خارج غرفة النوم وداخلها في وقت الخلافات. ومن وسائل الإصلاح: ♦ الوقاية خير من العلاج. ♦ محاولة فهم أساس المشكلة لتستطيعي علاجها. ♦ عدم إعطاء المشكلة أكثر مما تستحقُّ حتى لا تتضخَّم. ♦ المبادرة والاحتواء في بداية المشكلة قبل أن تكبر. ♦ الرفق. ♦ التعايُش والتكيُّف معها لو كان أساس المشكلة صفة جِبليَّة في الزوج مثل الغيرة. ♦ وفي النهاية دعيني أهمس لكِ أخيتي وأقول: لا تسمحي لأي شخص مهما كان أن يقترب من حديقتك ويفسدها، ولا تعتمدي على غيرك أن يحقِّق لكِ سعادتك؛ بل اجتهدي للحصول عليها بعد الاستعانة بالله عز وجل. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. [1] صحيح البخاري (6184). [2] صحيح الجامع (2604). [3] صحيح البخاري (304). رابط الموضوع: http://www.alukah.ne.../#ixzz3u9HUERiF
  3. الفرق بين تأثير العلوم الشرعية * القرآن على أرواحنا أم عبد الرحمن بنت مصطفى بخيت "حدثتني احدى رفيقاتي عن حالها وكيف أنها رغم محاولتها لتطبيق العلم الشرعي والتخلق به الا أنها حينما يأتيها موقف ابتلاء واختبار، فإنها تفشل فيه وبجداره لذلك هي تسعى حاليا أن تتربى بالقرآن" ورغم أننا نمر جميعا بما تمر به رفيقتي الا انني حين قرأت كلماتها، وجدت أن الله فتح علي بفهم آخر للموقف لم أفهمه من قبل فأحببت مشاركتكن فيه فقلت لها مستعينة بالله: أتعلمين لما نرسب في تلك الاختبارات؟ لان العلم الذي تعلمناه وطبقناه هو علم وتطبيق ظاهري ولم يدخل قلوبنا ويعمرها بعد. هل تأملتِ يوما ما هو الفرق بين تربية القرآن وتربية العلوم الشرعية؟ هل تأملتِ يوما، لماذا نتأثر ونتربى بالقرآن أكثر من تأثرنا وتربيتنا بالعلوم الشرعية؟ السبب أن تأمل القرآن ومدارسته مرتبطة بذكر الله فكلما تلوتِ القرآن وتدبرتيه وتخلقتِ به، كلما ذكرتِ الله وتقربتي إليه أكثر اما العلم الشرعي فرغم انه من عند الله الا انه صيغ بكلام البشر فهو يشبه الحقائق العلمية التي نتعلمها ونتبعها، أي أنه كالوسيط في علاقتنا بالله عز وجل والذي يحتاج لمعين يتوغل قلوبنا (ذكر الله) حتى يؤتي بثماره ويؤثر بنا فعلا بعكس القرآن (كلام الله) حينما تدرسينه، فدراسته تكون شاملة للتعلم والتدبر والذكر وكل شيء لذلك... حتى يؤثر بنا العلم الشرعي ونستطيع التخلق والتربي به فعلا، فلابد من اقترانه بذكر الله مثال: دراسة التوحيد من الأمور الهامة لكل مسلم، ولابد من معرفة التوحيد ومعناه وإدراكه بالعقل، لكن هل هذا كافِ ليعمر التوحيد قلوبنا ولنستشعره؟ بل يحتاج لذكر الله ولتجديد التوحيد في قلوبنا يوميا واستشعارها ويمكن تحقيق ذلك من خلال ترديد الذكر الذي حثنا عليه الرسول - عليه الصلاة والسلام - يوميا في أذكار الصباح والمساء "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" فقال قال عن فوائد ترديد كلمة التوحيد: (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك) رواه البخاري وبالتالي ربطنا هنا بين تعلمنا التوحيد وتطبيقه وتجديده في قلوبنا والله أعلى وأعلم
  4. ♥♥ لكل فتاة مقبلة على الزواج أو في بداية زواجها وتحتاج للإرشاد ♥♥ . راسلتني طالبة للنصح، فقد اقترب موعد زفافها وتريد كتب تقرأها عن حقوق الزوج والزوجة في الشرع؟ فاستئذنتها في نشر السؤال وما أرسلته لها مع بعض الإضافات ومزيد من الروابط . فلقد لاحظت أن أغلب الفتيات إلا من رحم ربك تركز على جانب واحد فقط في الحياة الزوجية (بما يوافق اهتماماتها في الحياة) وتغفل عن البقية مما يعود عليها بالضرر بعد سنوات من الزواج إن لم يكن بعد شهور وقد يتسبب قلة وعيها بالحياة الزوجية ومتطلباتها بكثير من المشاكل وربما الانفصال والله المستعان. . لذلك أحببت تجميع بعض الروابط الهامة والتي تعين كل فتاة على التثقف في أغلب ما يخص الحياة الزوجية . فالزواج هو سكن ومودة ورحمة والمؤمنة الكيسة الفطنة هي من تتعلم كل شيء يساعد في الارتقاء بحياتها الزوجية والأسرية بعد اللجوء لله عز وجل بالدعاء بإلحاح في كل جزء من تفاصيل حياتها اليومية مع الاستعانة بالله في كل أمورها بالاضافة الى الاهتمام بصلاة الاستخارة في كل موقف مهما صغر أو كبر. . فمما تحتاج الفتاة للاطلاع عليه والاهتمام به: . . ~ الحقوق الشرعي ========== ينبغي على الفتاة أولا أن تطلع على الحقوق الشرعية للزوجين وما لها وما عليها، ومفترض أنها على علم أيضا بحقوق والديها وأخوتها وأرحامها وجيرانها وأصدقائها (حقوقهم عليها قبل الزواج وبعدها حيث أن بعض الحقوق مثل حق الطاعة للوالدين ينتقل للزوج فيصبح عليها تقديم طاعته على طاعة والديها) فيجب عليها أن تتعلم حق زوجها عليها لتعرف ما هو المطلوب منها تأديته تجاهه وكذلك تتعرف على حقها على زوجها، لا لتطالبه به بل ليكون قلبها مطمئن أن هي أيضا لها حقوق أقرها الشرع ولتستطيع التعامل مع زوجها على أسس واضحة ولا تكلف نفسها فوق ما كلفها الشرع به إلا لو قبلت بالتراضي. . ومن المقالات الجميلة عن الحقوق الزوجية الشرعية . الحقوق الزوجية (حق الزوج) http://www.alukah.net/sharia/0/42210/ . الحقوق الزوجية (حق الزوجة( http://www.alukah.net/sharia/0/42248/ . الحقوق المشتركة بين الزوجين http://www.alukah.net/social/0/42128/ . . ~ الجانب النفسي ========= لابد ان تدرك كل فتاة أن هناك فرق شاسع بين الرجال والنساء في المشاعر وطريقة التفكير وكيفية معالجة الامور وكذلك في ردود الأفعال وغيرها من الكثير من الأمور، لذلك يعتبر مهم جدا أن تتعرفي على كيفية تفكير الرجل ومعالجته للأمور وغيرها حتى تعرف ما هو سقف توقعاتها ولتتعرف كذلك على كيفية التعامل معه . ومن الكتب الجميلة في توضيح الفرق بين الرجال والنساء كتاب (الرجال من المريخ والنساء من الزهرة) http://files.books.e....net-gh-304.pdf . وكذلك من المهم الاطلاع على ما يسمى بالبوصلة الشخصية ومحاولة التعرف على شخصية زوجك وسماته من خلالها، وهي تنقسم الى شمالي وجنوبي وشرقي وغربي وبالتعرف عليها يمكنك التعرف على السمات العامة لزوجك وما يحب وما يكره في المرأة ومنها تستطيعي أخذها كـ *دليل إرشادي* للاسلوب الأمثل في التعامل مع زوجك ويوجد على شبكة الانترنت الكثير من المقالات عن البوصلة الشخصية . وكذلك من المهم الاهتمام بقراءة قصص الخيانة الزوجية خاصة التي نشرتها ناعمة الهاشمي لانها تركز على الأشياء التي ينفر منها الرجل وتُلجئه للبحث عن إمرأة أخرى كما ستجدي في تلك القصص حلول لكيفية معالجة الزوجة لتلك الأسباب ليعود زوجها لأحضان بيته. . ويوجد كذلك كتاب "لغات الحب الخمسة" وهو من الكتب المميزة للتعرف على الطرق الخمسة للتعبير عن الحب وتوطيد العلاقة فهناك من يهتم باللمس والأحضان، وهناك من يهتم بالكلام الجميل وهناك من يهتم بالهدايا، وهناك من يهتم .... وفي هذا الكتاب ستتعرفي على الاسلوب الذي يشعر زوجك بحبك له فتستطيع التعامل معه به، وفيه ستتعرفي على الاسلوب الذي يشعرك بالحب ممن حولك فتخبري زوجك ليعاملك به - ابتسامة - http://www.book-juic.../download/12549 . وهنا مقالة عن وسائل زيادة أواصر الحب بين الزوجين ويشمل قصص من المنهج النبوي بعنوان (نبضات قلب بين زوجين) http://www.alukah.net/social/0/78095/ . . ~ الجانب الاجتماعي: =========== تعتبر مواقع الاستشارات من أفضل المواقع لتحصلي على أكبر قدر من المعرفة فيما يتعلق بمشاكل الحياة الزوجية ومشاكل العائلة والنسب وغيرها وكيفية التعامل مع المواقف المختلفة بالإسلوب الذي يساعد على تقليل حجم المشكلة وتفاديها . ويعتبر قسم الاستشارات بموقع الألوكة أفضلهم (من وجهة نظري) كون المستشارين اغلبهم لديه خلفية شرعية بالاضافة لخبرة في مجال الحياة بلإضافة لوجود فريق شرعي بالموقع يقوم بمراجعة الردود على الاستشارات قبل عرضها http://www.alukah.net/fatawa_counsels/ . ويوجد كذلك قسم الاستشارات بشبكة اسلام ويب http://consult.islam...nsult/index.php . . ~ الاهتمام بالنفس والزوج والأبناء والبيت ===================== يوجد مجموعة من الدورات الشاملة لأغلب الجوانب والتي ينبغي لكل فتاة الاطلاع عليها والاستفادة منها، فهذه روابط بعض الدورات ولو كان لديك وقت فأنصحك بالاطلاع على المناقشات المتعلقة بدروس تلك الدورات . الدورة الذهبية للفتاة والزوجة المثالية http://akhawat.islam...howtopic=251765 . دورة الاكسسوارات الزوجية http://akhawat.islam...howtopic=269231 . دورة لتشرقي معنا ندية http://akhawat.islam...howtopic=309739 . وهذا موضوع مميز عن كيفية المحافظة على التزامك وعلاقتك بالله عز وجل بعد الزواج وبها نصائح قيمة عن الحياة الزوجية عامة http://www.ahlalhdee...ad.php?t=269157 . وهذه روابط مجموعة مواضيع هامة وبعضها مواضيع حساسة تستحي منها المرأة رغم أهميتها في انعاش الحياة الزوجية . تَفَـاصيـل أنْثَى http://akhawat.islam...howtopic=337477 . مَشاعـرك يا زوجتي تُهمني فاغدقي علّي بابتساماتك () http://akhawat.islam...howtopic=335965 . سَأنتَقم مِنْك يَا زَوْجي .. وأصبح أفضل http://akhawat.islam...howtopic=334074 . [متميز] لِنَروي حُـبًا http://akhawat.islam...howtopic=330409 . من أسرار الفراش .. ♥ http://akhawat.islam...howtopic=271240 . اعتِذَار الزوْج صَفَحاتٌ بيضاء () http://akhawat.islam...howtopic=329875 . ~ هَمَسَات أُمْ ~ http://akhawat.islam...howtopic=328491 . تهيئة الفتاة للزواج ، ومسؤولية الوالدين . http://akhawat.islam...howtopic=327955 . لَذّة الحُـبّ http://akhawat.islam...howtopic=324205 . ابْتَعِد عَنّي يَا زَوجِي فَانـا نَفَساء | خاص بالمُتزوجات فقط http://akhawat.islam...howtopic=323303 . أزواجنا والواقع المُعاش | للنقاش http://akhawat.islam...howtopic=323875 . أمَانِينَا الوَرْدِيَة | تَغريدَات فِي الحيَاة الزوْجيـّة http://akhawat.islam...howtopic=321886 . سِلْسِلَة | فَن الاعتذار بَينَ الزَوجين http://akhawat.islam...howtopic=321457 . سلسلة | فَنّ صِناعة السَعَادَة للزَوْجين http://akhawat.islam...howtopic=313727 . سِريّ للغايّة \♥ http://akhawat.islam...howtopic=310705 . حَ ـتَى تَذٌوِقَيّ عَ ـُسًـَيّْلَيّتُهُ .. ♥ http://akhawat.islam...howtopic=307061 . تغريدات زوجيّة 6 http://akhawat.islam...howtopic=288471 . هذا ما وفقني الله بتجميعه مؤقتا مع ضرورة التنويه على أهمية الاستعداد لمرحلة الامومة بالقراءة والاطلاع بعدما تنتهي من قراءة ما يخص الحياة الزوجية . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين . أم عبد الرحمن بنت مصطفى بخيت
  5. سوزان بنت مصطفى بخيت

    غيبة الأبناء: أسبابها وأضرارها وعلاجها

    وهل يمكن للأم أن تغير من ابنتها قرة عينها ؟ .. والله المستعان صراحة كما ذكرتِ وأتقنتِ بفضل الله أن هذا المشهد يتكرر كثيراُ فالكغيبة فاكهة المجالس و للأسف لا يسلم أحد أبناء تلك المرأة بل زوجها و أهلها ويمكن كمان " عامل الكاشيير " اللي أغضبها لنصف جنيه فصال :)) والله المستعان اللهم احفظ ألسنتنا من الغيبة , للاسف ممكن لو كانت الام متعلقة بالدنيا وابنتها افضل منها دنيويا والله المستعان
  6. سوزان بنت مصطفى بخيت

    .❤. نبضات قلب بين زوجين .❤.

    اللهم آمين وإياكن
  7. سوزان بنت مصطفى بخيت

    وعجلت إليك ربي لترضى - قصة واقعية

    اللهم امين امين امين
  8. سوزان بنت مصطفى بخيت

    خطورة التحرش وأهمية توعية الأبناء

    وبارك الرحمن فيك
  9. سوزان بنت مصطفى بخيت

    انظر عمن تأخذ دينك

    اللهم آمين وإياك بالمثل وزيادة ()
  10. سوزان بنت مصطفى بخيت

    ~ امتلأ المسجد بمن دعتهم للاسلام وأسلموا ~

    وبارك الرحمن فيكن
  11. سوزان بنت مصطفى بخيت

    الاحتساب في تربية الأبناء

    اللهم امين
  12. سوزان بنت مصطفى بخيت

    التوبة إسلوب حياة

    اللهم امين امين امين ولكن بالمثل ()
  13. سوزان بنت مصطفى بخيت

    تدريب الأطفال على الصيام

    وجزاكن الله خيرا
  14. سوزان بنت مصطفى بخيت

    انظر عمن تأخذ دينك

    انظر عمَّن تأخذ دينك أم عبد الرحمن بنت مصطفى بخيت إنَّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلِل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبدُه ورسولُه. أما بعد: ففي ظلِّ انتشار وسائل التكنولوجيا، ومع سهولة طلَب العلم من خلال الإنترنت - انتشرَت الكثير من الدُّروس والشروحات للعلماء والدُّعاة، ومع تنوُّع المصادِر واختلاف الأسلوب، انتشر بين طلاَّب العلم آفَة البحث عمَّن هو حسَن الكلامِ والأسلوب أكثر من التركيز على من هو سلِيم العقيدة؛ مستندين على بعض الشُّبهات التي آثرتُ كتابتَها على هيئة نِقاشٍ بين طالبات العِلم؛ للتعليق على تلك الشُّبهات وذِكر أقوال أهل العِلم فيها. حوار واقعي ومتكرر: أسماء: حياكنَّ الله يا غاليات، كيف حالكنَّ اليوم؟ زينب: الحمد لله رب العالمين بخير. سارة: وحياكِ الله يا أسماء، بخير بفضل الله. أسماء: عندي خبرٌ جميل، لقد وجدتُ سلسلةً جميلة جدًّا في شرح أسماء الله الحسنى للشيخ فلان، وأسلوبه وشرحه تبارك الله سلِس جدًّا وبسيط. سارة: لكن هذا الشيخ أخطأ في بعض مسائل العقيدة؛ فهو يُؤوِّل الصِّفات، وقد وجدتُه في إحدى شروحاته يقول على قول الله تعالى: {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ} [البقرة: 255]: إنَّ المقصود بالكرسِي هو العِلم، كما وجدتُه يردِّد بعضَ كلام الأشاعرة، وكذلك يقول: إنَّ "هو" اسم من أسماء الله عزَّ وجلَّ. أسماء: لا مشكلة؛ فأنا لن أتعلَّم منه العقيدة، فقط سأستمِع لشرحه فيما يخصُّ أسماءَ الله الحسنى. نظرَت إليها سارة بذهولٍ وسألَتها: معنى كلامك أنَّ الأسماء والصِّفات ليسَت من العقيدة؟! ثمَّ أكملَت سارة في هدوء قائلة: يا غاليتي، لقد عرَّف العلماء العقيدةَ بأنَّها: "هي الإيمان الجازم بربوبيَّة الله تعالى وألوهيَّته وأسمائه وصفاته، وملائكتِه، وكتبه، ورسلِه، واليوم الآخر، والقدَرِ خيرِه وشرِّه، وسائر ما ثبت من أمور الغيب، وأصول الدِّين، وما أجمع عليه السَّلَف الصَّالح، والتسليم التامُّ لله تعالى في الأمر، والحكمِ، والطاعة، والاتِّباع لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم"[1]. ونظرًا لأهمِّيتها الكبرى، وكونها الأساس الذي يَرتكز عليه الدِّين؛ فقد قضى الرسولُ صلى الله عليه وسلم حوالي 13 عامًا يعلِّم الصحابةَ العقيدةَ السَّليمةَ ويثبِّتها ويرسخها قبل أن يَبدأ بعدها بتعليمهم الأحكام والمعاملات. فعلَّقَت زينب قائلة: يمكنها أن تأخذ الصحيحَ من عقيدته، وتترك غير الصحيح؛ حتى لا تُحرم ممَّا فتح اللهُ عليه به من عِلم. فنظرَت سارة إلى أسماء وسألَتها: وهل بإمكانك يا أسماء أن تميِّزي بين العقيدة الصَّحيحة وغير الصحيحة في شروحاته؟ فردَّت أسماء بثِقة وحماس: نعم، أستطيع. فسألَتها سارة: كيف تستطيعين ذلك، وأنتِ لم تدركي أنَّ الأسماء والصفات هي جزء من العقيدة؟ فنظرَت أسماء إلى الأرض في صمت. فأكملَت سارة: ويا تُرى ما هي المتون التي درَسْتِها يا أسماء لتعينك على التمييز بين عقيدةِ أهل السنَّة والجماعة وعقيدة من يخالفهم؟ فاستمرَّت أسماء في صَمتها. فتدخَّلَت زينب قائلة في توتُّر: لا يحقُّ لنا الحكم على أحد؛ فهذا خاصٌّ بأهل العلم، ولا يحقُّ لنا التألِّي على الله، كما أنَّ هذا الشيخ بشَر اجتهدَ فأخطأ. فاستوقفَتها سارة قائلة: عذرًا يا زينب، ولكنَّني لم أتَّهمه بالكفر أو الفسوق، أو حتى تدخَّلتُ في نياته لتقولي: لا يحقُّ لنا الحكم عليه. ولم أقل: إنَّ عملَه محبَط، ولم أحكم عليه بدخول النَّار حتى تقولي: لا يحق لنا التألِّي على الله. واسمحي لي يا غالية أن أقول: إنَّه قد جانبَك الصَّواب تمامًا في كلامك، ومن حقِّ أسماء عليَّ أن أنصحها وأحذِّرها؛ حتى لا تتشرَّب عقيدتَه من حيث لا تدري. أمَّا بخصوص أنه اجتهد فأخطأ، "فقد سئل الشيخ صالح الفوزان عن المسائل التي يَجوز الاختلاف فيها؟ وتلك التي ينبغي التَّوقُّفُ عن الخلاف فيها؟ فأجاب: إنَّ الاختلاف على قسمين... ومنها: الاختلاف في مسائل العقيدة، وهذا لا يجوز؛ لأنَّ الواجب على المسلمين اعتقاد ما دلَّ عليه الكتابُ والسُّنَّة، وعدم التدخُّل في ذلك بعقولهم واجتهاداتهم؛ لأنَّ العقيدة توقيفيَّة، ولا مجال للاجتهاد والاختلاف فيها"[2]. فتابعَت زينب قائلة: وماذا عن ابن حجر الذي يُرشِّح العلماء كتبَه للمدارسة؟ وأيضًا ألم تسمعي بالشيخ فلان المفسِّر المعروف بأنَّ منهجه أشعري، ولكنَّ الله فتح عليه فتحًا كبيرًا في التفسير، فهل نترك تفسيرَه لمجرَّد أنَّ هناك خلَلاً في عقيدته؟ فأجابَت سارة: حسنًا يا زينب، لا بدَّ أولاً من التفريق بين من يَنتسب لطائفةٍ من أهل البِدَع، وبين من ينتسب لأهل السنَّة ولكنَّه اجتهد فأخطأ وقال بشيءٍ من كلام أهل البِدَع. قاطعَتها زينب غاضبة: مهلاً مهلاً، ومن تكلَّم عن أهل البِدَع هنا؟ فأجابَتها سارة بهدوء: غاليتي زينب، هل تعلمين من هم أهل البِدَع؟ أهل البِدَع هم من يقومون بالبِدَع، وقد عرَّف ابن تيمية رحمه الله البدعةَ قائلاً: "بأنَّها ما خالَف الكتابَ والسنَّة أو إجماعَ سلَف الأمَّة من الاعتقادات والعبادات"[3]. وعرَّفها الشاطبيُّ رحمه الله قائلاً: "طريقة في الدِّين مخترَعة، تضاهِي الطريقةَ الشرعيَّة، يُقصد من السلوك عليها المبالَغة في التعبُّد لله تعالى"[4]. وعرَّفها ابن رجب قائلاً: "ما أُحدث ممَّا لا أصل له في الشَّريعة يدلُّ عليه"[5]. وبالتالي؛ كلُّ من قال في الشَّرع ما ليس فيه حتى لو كان من باب الاجتهاد، فقد أحدَث بدعةً، هل اتَّضح الأمر الآن؟ فصمتَت زينب ولم تعقِّب. فأكملَت سارة قائلة: نعود لباقي سؤالك السَّابق فيما يخصُّ ابن حجر، كما ذكرتُ فلا بدَّ من التفريق بين مَن ينتمي لطائفةٍ من أهل البِدَع، وبين من اجتهد فأخطأ وقال ببعض كلامهم. قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "هناك علماء مشهودٌ لهم بالخير، لا يَنتسبون إلى طائفةٍ معيَّنة مِن أهل البِدَع، لكنْ في كلامهم شيءٌ من كلام أهل البِدَع؛ مثل ابن حجر العسقلاني، والنووي رحمهما الله...؛ فهذان الرَّجلان بالذَّات ما أعلم اليوم أنَّ أحدًا قدَّم للإسلام في باب أحاديث الرسول مثلما قدَّماه"[6]. أمَّا بخصوص الشَّيخ المشهور بالتفسير الذي قال بلسانه عن تفسيره: إنَّه ليس تفسيرًا، ولكنَّه مجرَّد خواطِر حول الآيات القرآنيَّة، فهناك من قال: إنَّه صوفيٌّ، وهناك من قال: إنَّه أشعريٌّ، وهناك من قال: إنَّه يؤوِّل في الصِّفات، وهناك من قال: إنَّه قبوريٌّ، ولم أتابِع الأمرَ بنفسي، لكن أحد محارمي الذين أثِق في علمِه أخبرني أنَّه رأى ذلك الشيخ وهو يُقَبِّل عتبةَ باب مسجد السيِّد البدوي المعروف بمدينة طنطا في مصر، ويُعتبر من أكبر المساجد التي تَحتوي على قبور، وهذا كان سببًا كافيًا بالنِّسبة لي لأحذر منه؛ لأنَّه ثبتَ عليه فعلٌ مخالِف للشرع. يقول الشيخ ابن باز رحمه الله: "ومعلوم بالأدلَّة الشرعية من الكتاب والسنَّة أنَّ الأعمال والأقوال إنَّما تصحُّ وتُقبَل إذا صدرَت عن عقيدةٍ صحيحة؛ فإن كانت العقيدةُ غير صحيحة، بطل ما يتفرَّع عنها من أعمالٍ وأقوال"[7]. وحين نتأمَّل تفسيرَ القرآن، نجد أنَّ الله عزَّ وجل أخبر فيه عن نفسه، فأثبت توحيدَ الربوبيَّة، وتحدَّث عن أسمائه وصفاته، وهي تدخل تحت توحيد الأسماء والصِّفات، وذكر كذلك قصصَ الأنبياء، التي تتحدَّث عن الصِّراع الدائر حول توحيد الألوهيَّة؛ وفي ذلك إثبات للرِّسالة والنبوَّة. وتحدَّث عن البعث والجزاء من خلال آياته الكونيَّة، وذكر أخبار السَّاعة والجنَّة والنار وما أعدَّ لأهلها، وذكر القيامة وأهوالها، وكذلك الرد على المشرِكين ومجادلتهم من خلال البراهين العقليَّة؛ من أجل ترسِيخ العقيدة في نفوس المسلِمين ليكونوا مهيَّئين لقبول التشريعات )العبادات والمعاملات( وتطبيقها. فكيف لي بعد كل ذلك أن أغامِر بأخذ التفسير ممَّن يُشتبَه في عقيدته لمجرَّد أنَّه حسَن البيان والبلاغَة وله تأمُّلات جميلة حول الآيات القرآنيَّة، وأنا ما زلتُ لم أتعمَّق في دراسة العقيدة بما يَكفي ليجعلني أميِّز بين العقيدة السَّليمة وما يضادها؟ والآن نرجع لسؤالكِ: هل نترك التفسيرَ لمجرَّد أنَّ هناك خلَلاً في عقيدة المفسِّر؟ اختلفَت أقوالُ أهل العِلم في هذه المسألة بين مانعٍ ومجيز. فالشيخ بكر أبو زيد ممَّن نهى عن أخذ العِلم من صاحب البِدعة، وقد قال الشيخ ابن عثيمين في شرح حلية طالب العلم: "وظاهر كلام الشيخ - بكر أبو زيد - وفقه الله أنَّه لا يُؤخَذ عن صاحب البِدعة شيء حتى فيما لا يتعلَّق ببدعته. فمثلاً إذا وجدنا رجلاً مبتدعًا، لكنَّه جيِّد في اللغة العربيَّة: البلاغة والنحو والصرف، فهل نجلس إليه ونأخذ منه هذ العِلم الذي هو جيِّد فيه، أم نَهجره؟ ظاهر كلام الشيخ أنَّنا لا نجلس إليه؛ لأنَّ ذلك يوجِب مفسدتين: 1- المفسدة الأولى: اغتراره بنفسِه، فيحسب أنَّه على حقٍّ. 2- المفسدة الثانية: اغترار النَّاس به؛ حيث يتوارَد عليه النَّاس وطلَبة العِلم ويتلقَّون منه، والعامِّي لا يفرِّق بين علم النَّحو وعلم العقيدة. لهذا نرى أنَّ الإنسان لا يَجلس إلى أهل البِدَع والأهواء مطلَقًا، حتى إن كان لا يَجد علمَ العربيَّة والبلاغة والصَّرف إلاَّ فيهم، فسيجعل الله له خيرًا منه؛ لأنا كوننا نأتي لهؤلاء ونتردَّد إليهم لا شك أنَّه يوجِب غرورَهم واغترار الناس بهم. وقال رحمه الله: حذَّر المؤلِّف من أهل البِدَع هذا التحذير البلِيغ، وهم جديرون بذلك، ولا سيَّما إذا كان المبتدِع سليط اللِّسان فصيح البيان؛ لأنَّ شرَّه يكون أكبر"؛ اهـ. وممَّن أجاز التعلُّم منهم الشيخ صالح بن فوزان الفوزان[8] حفظه الله. حيث سُئل: "ما حكم طلَبِ العِلم عند شيخٍ يَختلف مع أهل السنَّة والجماعة في باب الأسماء والصِّفات؟ أفيدونا أفادكم الله. فأجاب: إنَّ اختيار المدرِّس المستقيم في عقيدته، وفي عِلمه: أمرٌ مطلوب، وإذا لم يمكن، ووجدتَ من عنده معرفة في الفقه - مثلاً - أو النَّحو، والعلوم التي لا تتعلَّق بالعقيدة؛ فلا بأس أن تدرس عنده في العلوم التي يُحسِنها، أمَّا العقيدة فلا تدرسها إلاَّ على أهل العقيدة الصحيحة". ومن أجاز أَخذ العلم عن أهل البِدَع، وضع ضوابط لذلك: "أخذ العلم عن المبتدِع: إمَّا أن يكون في الأمور التي تَدخل في نطاق بِدعته، أو لا؟ فإن كان العلم الذي ستَأخذه منه ممَّا تلحقه بدعتُه، ويظهر أثرُها فيه: ففي هذه الحالة لا شك في النَّهي عن الأخذ عنه؛ لأنَّ في أخذ العِلم عنه تحقيقًا لمفسدتين: مفسَدة مخالَطة المبتدِع وتوقيره، ومفسدَة تعريض النَّفس للشُّبهات وأخذ العلم الذي يَختلط فيه الحقُّ بالباطل. وربما يُستثنى من ذلك: من كان له أداة كامِلة في تمييز مواقِع هذه البِدعة، وغلب على ظنِّه السَّلامة من تأثير المأخوذ عنه، واحتاج إلى شيءٍ من الأخذ عنه لأجل دِراسة، أو معرفة ما عند القوم، أو نحو ذلك، فنرجو ألاَّ يكون على مِثل ذلك حرَج في الأخذ عن هؤلاء، وإن كان الظَّاهر أن يقيَّد ذلك بمن لم تكن بدعته مغلَّظة، مع أنَّ الاحتياط: التركُ مطلقًا. أمَّا إذا كان العِلم الذي ستأخذه منه من العلوم التي لا تَدخلها بدعتُه؛ كعِلم النحو واللغة وتجويد القرآن الكريم، بل وغالب الفقه كذلك، فهنا تعارضَت مفسَدة مخالَطَة المبتدِع، مع مصلحة العِلم النَّافع، ففي هذه الحالة يرجح بينهما، وينظر أيهما أقل مفسدةً: أخذ العِلم عنه، أو تركه؟ فإذا كانت هناك حاجة ماسَّة لعِلمه، ولا يوجَد غيره، وأمِنت فتنته: ففي هذه الحالة يجوز الأخذ عنه. أمَّا إذا كان العِلم المراد تعلُّمه ليس هناك حاجة شديدة إليه، أو كان يوجد غير هذا المبتدِع يمكن التعلُّم على يديه، أو كانت فِتنة بِدعته أشد من فوات عِلمه، ففي هذه الحالة يُنهى عن الأخذ عن هذا المبتدع"[9]. والآن نَستخلص من كلِّ ما سبق: • أنَّه لا ينبغي للعامِّي أن يَستمع لمن أخطأ في بعض مسائل العقيدة. • لا ينبغي لطالِب العلم أن يدرس على من أخطأ في بعض مسائل العقيدة. • من أراد من طلَبة العِلم أن يدرس عمن أخطأ في بعض مسائل العقيدة، فلا بدَّ أن يكون متمكِّنًا من العقيدة؛ ليميِّز صحيحَها من سقيمها، ولا بدَّ أن يكون في حاجة ماسَّةٍ لذلك العلم. • والآن يا أسماء، هل ما زلتِ تَرغبين في الاستماع لشَرح الأسماء الحسنى للشيخ فلان؟ • فأجابت أسماء بارتياح: لا، بل سأركِّز على دراسة العقيدة بتعمُّقٍ أولاً، ثمَّ بعدها أقرِّر هل سأستمِع لهذا الشيخ أم أبحث عن غيره ممَّن عُرفَ عنه سلامة عقيدته. • وأكملَت سارة: وأنتِ يا زينب. • فصمتَت زينب ولم تعلِّق. • فسألَت أسماء: لكن كيف يمكنني اختيار شيخٍ عُرِف عنه سلامة عقيدته لأتعلَّم منه؟ • أجابت سارة: أحسنتِ السؤال يا أسماء، فقد قال أحد السلَف: "إنَّ هذا العلم دِين؛ فانظروا عمَّن تأخذون دينَكم"، ممَّا يدلُّ على أهميَّة الحرص في اختيار من تتعلَّمين عنه. لذلك ينبغي أولاً أن تحدِّدي الفرعَ الشَّرعي الذي تَرغبين في دراسته؛ فمثلاً الأسماء والصِّفات تندرج تحت العقيدة؛ إذًا وجب عليك البحث عن شيخٍ متخصِّص في العقيدة، ثمَّ تبحثين عن أقوال أهل العِلم فيه، وهل عليه مؤاخذات أم لا؟ ويمكنكِ سؤال مَن تَثقين فيهم من أهل العِلم ليطمئنَّ قلبك أكثر. وأحبُّ التنويه هنا بعدم الاغترار بمن يَظهرون في الفضائيَّات؛ فاستضافة الفضائيَّات لمن يُفتي أو يلقي دروسًا دينيَّة ليس معناه أنَّه مؤهل لذلك... والآن اسمحنَ لي يا غاليات بالاستئذان. سبحانك اللهمَّ وبحمدِك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. [1] الموسوعة العقدية بموقع الدرر السنية. [2] المنتقى من فتاوى الفوزان (1 / 407، 408)، السؤال رقم (241). [3] مجموع الفتاوى. [4] الاعتصام. [5] جامع العلوم والحكم. [6] لقاءات الباب المفتوح (43 / السؤال رقم 9). [7] العقيدة الصحيحة وما يضادها؛ للشيخ ابن باز. [8] الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة. [9] فتوى رقم 223300؛ بموقع الإسلام سؤال وجواب.
  15. سوزان بنت مصطفى بخيت

    ~ امتلأ المسجد بمن دعتهم للاسلام وأسلموا ~

    ~ امتلأ المسجد بمن دعتهم للاسلام وأسلموا ~ . حدثتني بعيون دامعة وقالت: سمعت اليوم بوفاة انسانة عزيزة علي، انسانة تعهدتني في غربتي وأنا فتاة صغيرة ذو 14 عاما وهي في الخمسين من عمرها كانت تأخذني معها لأشاركها الدرس الاسبوع وترجعني كانت تأخذني لزيارة المرضى بالمستشفى كانت تأخذني معها لإلقاء كلمة بالمدرسة عن الإسلام ترتب الدروس وتتعاهد اللاجئين ثم .... انتقلت لمدينة أخرى وانقطع الاتصال بيننا . من فترة تملكني احساس بأنها مريضة وعزمت النية على زيارتها لتتعرف على بناتي لكن مرضي حال دون ذلك واليوم اتصلت بي احدى الأخوات لتخبرني بوفاتها وأنها كانت فعلا بالمستشفى ونزل علي الخبر كالصاعقة ما زلت أتذكر ابتسامتها الرقيقة البسيطة واليوم علمت أنهن سبحان الله حين غسلوها وجدوا ابتسامتها تملأ وجهها وفي صلاة الجنازة امتلأ المسجد بالناس الذين دعتهم للإسلام وأسلموا، وتجمع المسلمين الذين فرقت بينهم الدنيا والأيام وأمام كل هؤلاء شهد لها الإمام بأنها كانت سباقة للخير علمت أيضا أنه كان لديها مكان ثابت في المعرض السنوي بالمدينة لتعريف غير المسلمين بالإسلاموتوزيع بعض المطويات عليهم ^ لقد عَلِمَتْ لما خُلِقَتْ له فعملت من أجله ^ . ثم استمرت الأخت في سرد ذكرياتها معها وقد تهيجت مشاعرها وحاولت أن أترك لها مساحة كبيرة للكلام لتخرج ما يؤلمها ويحزنها ورغبة أيضا في التعرف على تلك المعلمة التي كانت بمثابة الأم بالنسبة لها وحاولت أن أخفف عنها بما يسره الله لي وأنتهى اللقاء لكن كلماتها ما زالت تتردد في ذهني خاصة جملة "امتلأ المسجد بمن دعتهم للاسلام وأسلموا" وقفت عند هذه الجملة مرارا وتكرارا لأتأملها وأرددها في نفسي ... لقد امتلأ المسجد بمن دعتهم للاسلام وأسلموا وكل هؤلاء سيشهدوا لها يوم القيامة بأنها عَلِمَتْ لما خُلِقَتْ له فعملت من أجله . سبحان الله العمر يمضي بنا ونحن ما زلنا في بداية الطريق ولم نقدم شيء يذكر لم ندعو للإسلام ... لم نصحح عقيدة مسلم ... لم نغرس الإيمان في القلوب ... لم نجاهد بكل قوتنا لتنشئة جيل كجيل الصحابة ... لم ولم ولم ... ثم فجأة وبدون مقدمات سنجد كل شيء توقف ولم يعد هناك مجال للعمل فلقد ... انتهى الوقت ... Time is over ووقتها لن ينفع الندم . فهل من موقفة نقفها الآن لنعيد حساباتنا قبل أن يأتي يوم نقول فيه {يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ} [الحاقة : 25] {يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي} [الفجر : 24] . أم عبد الرحمن بنت مصطفى بخيت

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×