اذهبي الى المحتوى

ommaloka

العضوات الجديدات
  • عدد المشاركات

    11
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

مشاركات المكتوبهة بواسطة ommaloka


  1. الكلاميديا

    يعدّ داء أو مرض الكلاميديا أحد أكثر الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي شيوعًا، وينتج هذا المرض عن انتقال نوعٍ من البكتيريا من الطرف المصاب إلى الطرف السليم أثناء الاتصال الجنسي، وتُسمى كلاميديا تراكوماتيس أو المتدثرة الحثرية، كما يُطلق على هذه العدوى اسم إلتهاب المتدثرة وينتشر بين الرجال والنساء على حدٍّ سواء لكنه يصيب النساء بنسبةٍ أكبر خاصّة لذوات الأعمار الصغيرة مُخلِّفًا العديد من الأعراض والمضاعفات التي تؤثّر على المرأة خاصةً فيما يتعلق بالحمل والإنجاب، وفي هذا المقال سيتمّ التعرف على العلاقة ما بين الكلاميديا والحمل , كيف تعرفين أنكِ مصابة بالكلاميديا , سنتعرف على الأعراض التى توضح الإصابة بالمرض فى السطور القادمة ..

    أعراض الكلاميديا عند النساء

    العدوى بالكلاميديا المنتقلة إلى المرأة سواءً كانت حاملًا أم لا من الرجل المصاب تتسبب في ظهور عددٍ من الأعراض المرضية خلال أسبوعٍ واحدٍ إلى ثلاثة أسابيع من حدوث العدوى، ومن تلك الأعراض:

    ألم مع حرقةٍ عند التبوّل.
    ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
    ألم في أسفل البطن مع وجود ألمٍ في منطقة الحوض وكامل البطن أحيانًا.
    الشعور بالألم أثناء الاتصال الجنسي.
    إفرازات متكررة من فتحة الشرج.
    زيادة في كمية الإفرازات المهبلية مع اختلافٍ واضحٍ في طبيعتها.
    حدوث نزيف مهبلي بعد الجِماع أو خلاله أو بين فترتي الدورة الشهرية.

    الكلاميديا والحمل

    تؤثر الإصابة بالكلاميديا على النساء تأثيرًا مباشرًا على الجهاز التناسلي لديهنّ، مما يترتب عليه مشاكل كبيرةٍ في حدوث الحمل، وبحسب بعض الدراسات الطبية فإن الكلاميديا هي المسؤولة عن حالات العقم عند النساء في حال تمّ تجاهل الإصابة أو تأخير علاجها.

    وتظهر مشاكل الحمل عند النساء بسبب الكلاميديا نتيجة المضاعفات الآتية:

    انتشار البكتيريا من المهبل إلى الرحم والمبيضين مكان خروج البويضة الناضجة وإلى قناتي فالوب حيث يتم هناك تلقيح البويضة الناضجة بالحيوان المنوي السليم، وفي حال وصول البكتيريا المتدثرة الحثرية إلى أيٍّ مما سبق يتسبب في إعاقة نزول البويضة الناضجة وإعاقة وصول الحيوان المنوي إليها ويتسبب أيضًا في تلفٍ كليٍّ أو جزئيٍّ في قناة فالوب أو المبيضين أو عنق الرحم وبالتالي استحالة حدوث الحمل.
    في حال حدوث الحمل رغم كل تلك المشاكل، فإن الحمل يحدث خارج الرحم وبالتالي استحالة استمراره ويجب التخلص منه قبل التسبب بالتسمم للحامل.
    بكتيريا الكلاميديا تتسبب في ورم الغدة المسؤولة عن ترطيب المهبل أثناء الجِماع وهما غدة بارتولين وورمهما يتسبب في انسدادهما، وبالتالي تكوين خراج في المهبل يعيق وصول الحيوان المنوي للبويضة الناضجة.
    تؤثر بكتيريا الكلاميديا في حال حدوث الحمل أو الإصابة بها بعد حدوث الحمل على الجنين، فقد تتسبب في إجهاضه أو ولادته ولادةً مبكرةً مع إصاباتٍ في العيون والجفون والرئتين.


  2. علاج الإلتهابات المهبلية عند النساء

    إن الالتهاب المهبلي عبارة التهاب في المهبل يمكن أن يؤدي إلى إفرازات وحكة وألم. ويتمثل السبب عادة في تغيير في التوازن الطبيعي للبكتيريا المهبلية أو العدوى. وقد يؤدي انخفاض مستويات هرمون الإستروجين بعد انقطاع الطمث وبعض اضطرابات الجلد أيضًا إلى الالتهاب المهبلي وطرق علاج التهابات المهبل كثيرة منها علاج التهابات المهبل في المنزل بطرق بسيطة أو العلاج عن طريق الأدوية والدش المهبلى الصيدلى .


    الأعراض

    يمكن أن تتضمن علامات الالتهاب المهبلي وأعراضه:

    تغيرًا في لون إفرازات المهبل، أو رائحتها، أو كميتها
    تهيجًا أو حكةً بالمهبل
    ألم أثناء الجماع
    الشعور بالألم عند التبول
    التبقع أو النزيف المهبلي الخفيف

    الأسباب

    يعتمد السبب على نوع التهاب المهبل الذي تعانينه:

    التهاب المهبل البكتيري ينتج هذا السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب المهبل عن حدوث تغيير في البكتيريا الطبيعية الموجودة في المهبل، حيث تنمو واحدة من بين عدة كائنات حية أخرى به نمو مفرط. عادةً، ما يفوق عدد البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في المهبل (مُلبّنات) عدد البكتيريا الأخرى فيه (لاهوائيات). إذا زاد عدد البكتيريا اللاهوائية زيادة كبيرة، فإنها تخلّ بالتوازن؛ مما يؤدي إلى الالتهاب المهبلي البكتيري.

    ويبدو أن هذا النوع من التهاب المهبل يرتبط بالجماع — لا سيما عند وجود أكثر من شريك، أو شريك جديد — لكنه يصيب كذلك النساء غير النشطات جنسيًا.

    العدوى الفطرية. تحدث هذه في حالة النمو المفرط لكائنات فطرية في المهبل، التي عادة ما تكون المبيضة البيضاء. كما تتسبب المبيضة البيضاء أيضًا في حدوث عدوى في مناطق رطبة أخرى بجسمك، مثل الفم (السلاق)، وثنيات الجلد وفراش الظفر. كما يمكن أن تتسبب الفطريات أيضًا في الإصابة بطفح جلدي من الحفاض.
    داء المشعرات. تحدث هذه العدوى الشائعة، المنقولة جنسيًا، بسبب طفيل مجهري أحادي الخلية يسمى المشعرة المهبلية. ينتشر هذا الكائن في أثناء الجماع مع شخص مصاب بالعدوى.

    في الرجال، عادة ما تصيب الكائنات الجهاز البولي، لكنها غالبًا ما لا تسبب أي أعراض. في النساء، يصيب داء المشعرات المهبل في المعتاد، وقد يؤدي إلى ظهور أعراض. وهو يزيد أيضًا خطر إصابة النساء بالأمراض الأخرى المنقولة جنسيًا.

    التهاب مهبلي غير معد. قد تتسبب البخاخات المهبلية، والدش المهبلي، والصابون المعطر، والمنظفات المعطرة، والمنتجات المبيدة للنطاف في حدوث رد فعل تحسسي أو تهيج أنسجة الفرج والمهبل. ويمكن أن تؤدي الأجسام الغريبة على المهبل، مثل المناديل الورقية أو السدادات الطبية المنسية، إلى تهيج الأنسجة المهبلية أيضًا.

    العلاج

    يمكن لمجموعة متنوعة من الكائنات الحية والظروف أن تسبب التهاب المهبل، لذلك فإن العلاج يستهدف السبب المحدد:

    التهاب المهبل البكتيري بالنسبة لهذا النوع من التهاب المهبل، قد يصف لك طبيبك أقراص ميترونيدازول (فلاجيل) التي تتناولها عن طريق الفم أو جيل ميترونيدازول (ميتروجيل) أو كريم كليندامايسين (كليوسين) الذي يمكنك وضعه على المهبل. ستحتاجين إلى اختبارها والحصول على وصفة طبية لهذه الأدوية.

    العدوى الفطرية. عادةً ما يتم علاج العدوى الفطرية باستخدام كريم مضاد للفطريات أو تحميلة من دون وصفة طبية، مثل المايكونازول (مونيستات 1)، أو كلوتريمازول (جين-لوتريمين)، أو بوتوكونازول (فيستات 3) أو تيوكونزول (فاجيستات-1). يمكن أيضًا علاج العدوى الفطرية باستخدام دواء مضاد للفطريات موصوف طبيًا، مثل فلوكونازول (ديفلوكان). مزايا العلاج دون وصفة طبية تتمثل في الراحة والتكلفة وعدم الانتظار زيارة الطبيب. ومع ذلك، قد يكون لديك شيء آخر غير العدوى الفطرية. قد يؤدي استخدام الدواء الخطأ إلى تأخير التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

    داء المشعرات. قد يصف لك الطبيب ميترونيدازول (فلاجيل) أو أقراص تينيدازول (تينداماكس).
    المتلازمة التناسلية البولية لانقطاع الطمث (ضمور المهبل). يمكن للإستروجين — في شكل كريمات مهبلية أو أقراص أو حلقات — علاج هذه الحالة بشكل فعَّال. يتوفر هذا العلاج بوصفة طبية من طبيبك، بعد مراجعة عوامل الخطر الأخرى والمضاعفات المحتملة.
    التهاب مهبلي غير معد. لعلاج هذا النوع من التهاب المهبل، يجب تحديد مصدر التهيج وتجنبه. وتشمل المصادر المحتملة الصابون الجديد أو منظف الغسيل أو الفوط الصحية أو السدادات القطنية.

     



  3. طرق تشخيص سرطان الدم

    من المعروف أن سرطان الدم مرض من امراض الدم الشديدة التعقيد , قد تساعد اختبارات سرطان الدم والاختبارات المعملية الأخرى الطبيب على تشخيص السرطان. حِد من قلقك عن طريق التعرف على اختبارات سرطان الدم وكيفية استخدامها.

    في حال الاشتباه بإصابتك بمرض السرطان، يطلب منك الطبيب إجراء فحوصات دم خاصة بمرض السرطان أو فحوصات مختبرية أخرى، مثل تحليل البول أو أخذ خزعة للمنطقة المشتبه بها للمساعدة في التشخيص.

    وباستثناء أمراض سرطان الدم، لا يُمكن أن تُجزم فحوصات الدم بشكل عام ما إذا كنت تعاني من مرض السرطان أو حالة أخرى غير سرطانية، إلا أن فحوصات الدم قد تبين للطبيب دلائل على ما يحدث داخل جسدك.

    طلب الطبيب لإجراء فحوصات الدم الخاصة بالسرطان للاطلاع على مؤشرات السرطان، لا يعني بالضرورة التشخيص وإصابتك بمرض السرطان. تعرف على ما يبحث عنه الطبيب عند إجراء فحوصات الدم لتشخيص مرض السرطان.

    ما يبحث عنه الطبيب

    يتم تحليل عينات اختبارات الدم التي تم جمعها لتشخيص السرطان في المعمل لفحص علامات السرطان. قد تُظهر العينات خلايا أو بروتينات سرطانية أو مواد أخرى تَنتج بسبب السرطان. ويمكن كذلك لاختبارات الدم أن تعطي الطبيب فكرة عن مدى كفاءة وظائف الأعضاء لديك وما إذا كانت قد تأثرت بالسرطان أم لا.

    وفيما يلي أمثلة على أنواع اختبارات الدم المستخدمة لتشخيص السرطان:

    تعداد الدم الكامل (CBC). يقيس هذا الاختبار الشائع للدم كمية الأنواع المختلفة لخلايا الدم الموجودة في عينة الدم. ويمكن اكتشاف أنواع سرطان الدم باستخدام هذا الاختبار إذا وجد إفراط في زيادة أو نقصان نوع خلية دموية معينة أو إذا وُجدت خلايا مضطربة. ويمكن أن تفيد خزعة النخاع العظمي في تأكيد تشخيص سرطان الدم.
    اختبارات بروتينات الدم. هي عبارة عن اختبارات (الرحلان الكهربائي) لفحص البروتينات المختلفة في الدم، ويمكن أن تساعد في اكتشاف اضطرابات معينة في بروتينات الجهاز المناعي (الجلوبين المناعي)، والتي تتضاعف أحيانًا لدى المصابين بورم النخاع العظمي المتعدد. وتُستخدم اختبارات أخرى مثل خزعة النخاع العظمي لتأكيد التشخيص المشكوك فيه.
    اختبارات علامات الأورام. علامات الأورام عبارة عن مواد كيميائية تُنتجها خلايا الورم التي يمكن اكتشافها في الدم.

    ولكن يمكن أيضًا لعلامات الأورام أن تنتجها بعض الخلايا الطبيعية في الدم، ويمكن أن تزداد المستويات بدرجة كبيرة في الحالات غير السرطانية. وهذا يحد من إمكانية اختبارات علامات الأورام في المساعدة لتشخيص السرطان. ويُعد هذا الاختبار كافيًا في حالات نادرة للغاية فقط لتأكيد تشخيص السرطان.

    ولم يتم بعدُ تحديد أفضل طريقة لاستخدام علامات الأورام في تشخيص السرطان. كما يعتبر استخدام بعض اختبارات علامات الأورام أمرًا جدليًا.

    تتضمن أمثلة علامات الأورام كلاً من المستضد البروستاتي النوعي (PSA) لتشخيص سرطان البروستاتا، ومستضد السرطان 125 (CA 125) لتشخيص سرطان المبيض، والكالسيتونين لتشخيص سرطان الغدة الدرقية النخاعي، وبروتين ألفا الجنيني (AFP) لتشخيص سرطان الكبد، وهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري (HCG) لتشخيص أورام الخلايا الجرثومية مثل سرطان الخصية وسرطان المبيض.

    اختبارات الخلايا السرطانية المنتشرة. تستخدم اختبارات الدم المطورة حديثًا في اكتشاف الخلايا التي انشقت عن موضع السرطان الأساسي وتطفو في مجرى الدم. وافقت إدارة الغذاء والدواء على اختبار واحد من اختبارات الخلايا السرطانية المنتشرة لمتابعة الحالات المصابة بسرطان الثدي أو القولون والمستقيم أو البروستاتا. لا يشيع استخدام هذا الاختبار في المواقع السريرية.


    ما تعنيه نتائج الاختبار


    يجب تفسير نتائج الاختبار بحرص لأن العديد من العوامل يمكن أن تؤثر عليها، مثل الاختلافات في الجسم أو حتى الأطعمة التي تتناولها.

    إضافة إلى ذلك، ينبغي تذكر أن الحالات غير السرطانية يمكن أن تؤدي إلى نتائج غير طبيعية في الاختبار أحيانًا. وفي حالات أخرى، يمكن أن يوجد السرطان برغم أن نتائج اختبارات الدم طبيعية.

    سوف يَطّلع الطبيب على نتائج الاختبارات لتحديد ما إذا كانت المستويات لديك ضمن النطاق الطبيعي أم لا. أو قد يقارن الطبيب بين نتائج الاختبارات الحالية والاختبارات السابقة.

    ما يحدث بعد تلك الخطوة

    على الرغم من أن اختبارات البول والدم يمكن أن تمنح الطبيب الأدلة، فعادة ما تُطلب اختبارات أخرى لتأكيد التشخيص. وبالنسبة للعديد من أنواع السرطان، عادة ما — تُطلب الخزعة، وهي إجراء للحصول على عينة من الخلايا المشكوك فيها لاختبارها، — من أجل التشخيص الدقيق.

    وفي بعض الحالات، تتم مراقبة مستويات علامات الأورام على مدار الوقت. قد يقوم طبيبك بتحديد موعد لاختبار المتابعة في غضون بضعة أشهر. وغالبًا ما تفيد اختبارات علامات الأورام بعد تشخيص الحالة بالسرطان. قد يستخدم طبيبك هذه الاختبارات لتحديد إذا ما كان السرطان يستجيب للعلاج أو ما إذا كان السرطان ينمو.

    في معظم الحالات، بعد الانتهاء من علاج السرطان، لا يكون استخدام اختبارات الدم للسرطان مفيدًا في مراقبة عودة السرطان. ناقش الخصائص المحددة للسرطان مع طبيبك.
     



  4. طرق تشخيص سرطان الدم

    من المعروف أن سرطان الدم مرض من امراض الدم الشديدة التعقيد , قد تساعد اختبارات سرطان الدم والاختبارات المعملية الأخرى الطبيب على تشخيص السرطان. حِد من قلقك عن طريق التعرف على اختبارات سرطان الدم وكيفية استخدامها.

    في حال الاشتباه بإصابتك بمرض السرطان، يطلب منك الطبيب إجراء فحوصات دم خاصة بمرض السرطان أو فحوصات مختبرية أخرى، مثل تحليل البول أو أخذ خزعة للمنطقة المشتبه بها للمساعدة في التشخيص.

    وباستثناء أمراض سرطان الدم، لا يُمكن أن تُجزم فحوصات الدم بشكل عام ما إذا كنت تعاني من مرض السرطان أو حالة أخرى غير سرطانية، إلا أن فحوصات الدم قد تبين للطبيب دلائل على ما يحدث داخل جسدك.

    طلب الطبيب لإجراء فحوصات الدم الخاصة بالسرطان للاطلاع على مؤشرات السرطان، لا يعني بالضرورة التشخيص وإصابتك بمرض السرطان. تعرف على ما يبحث عنه الطبيب عند إجراء فحوصات الدم لتشخيص مرض السرطان.

    ما يبحث عنه الطبيب

    يتم تحليل عينات اختبارات الدم التي تم جمعها لتشخيص السرطان في المعمل لفحص علامات السرطان. قد تُظهر العينات خلايا أو بروتينات سرطانية أو مواد أخرى تَنتج بسبب السرطان. ويمكن كذلك لاختبارات الدم أن تعطي الطبيب فكرة عن مدى كفاءة وظائف الأعضاء لديك وما إذا كانت قد تأثرت بالسرطان أم لا.

    وفيما يلي أمثلة على أنواع اختبارات الدم المستخدمة لتشخيص السرطان:

    تعداد الدم الكامل (CBC). يقيس هذا الاختبار الشائع للدم كمية الأنواع المختلفة لخلايا الدم الموجودة في عينة الدم. ويمكن اكتشاف أنواع سرطان الدم باستخدام هذا الاختبار إذا وجد إفراط في زيادة أو نقصان نوع خلية دموية معينة أو إذا وُجدت خلايا مضطربة. ويمكن أن تفيد خزعة النخاع العظمي في تأكيد تشخيص سرطان الدم.
    اختبارات بروتينات الدم. هي عبارة عن اختبارات (الرحلان الكهربائي) لفحص البروتينات المختلفة في الدم، ويمكن أن تساعد في اكتشاف اضطرابات معينة في بروتينات الجهاز المناعي (الجلوبين المناعي)، والتي تتضاعف أحيانًا لدى المصابين بورم النخاع العظمي المتعدد. وتُستخدم اختبارات أخرى مثل خزعة النخاع العظمي لتأكيد التشخيص المشكوك فيه.
    اختبارات علامات الأورام. علامات الأورام عبارة عن مواد كيميائية تُنتجها خلايا الورم التي يمكن اكتشافها في الدم.

    ولكن يمكن أيضًا لعلامات الأورام أن تنتجها بعض الخلايا الطبيعية في الدم، ويمكن أن تزداد المستويات بدرجة كبيرة في الحالات غير السرطانية. وهذا يحد من إمكانية اختبارات علامات الأورام في المساعدة لتشخيص السرطان. ويُعد هذا الاختبار كافيًا في حالات نادرة للغاية فقط لتأكيد تشخيص السرطان.

    ولم يتم بعدُ تحديد أفضل طريقة لاستخدام علامات الأورام في تشخيص السرطان. كما يعتبر استخدام بعض اختبارات علامات الأورام أمرًا جدليًا.

    تتضمن أمثلة علامات الأورام كلاً من المستضد البروستاتي النوعي (PSA) لتشخيص سرطان البروستاتا، ومستضد السرطان 125 (CA 125) لتشخيص سرطان المبيض، والكالسيتونين لتشخيص سرطان الغدة الدرقية النخاعي، وبروتين ألفا الجنيني (AFP) لتشخيص سرطان الكبد، وهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري (HCG) لتشخيص أورام الخلايا الجرثومية مثل سرطان الخصية وسرطان المبيض.

    اختبارات الخلايا السرطانية المنتشرة. تستخدم اختبارات الدم المطورة حديثًا في اكتشاف الخلايا التي انشقت عن موضع السرطان الأساسي وتطفو في مجرى الدم. وافقت إدارة الغذاء والدواء على اختبار واحد من اختبارات الخلايا السرطانية المنتشرة لمتابعة الحالات المصابة بسرطان الثدي أو القولون والمستقيم أو البروستاتا. لا يشيع استخدام هذا الاختبار في المواقع السريرية.


    ما تعنيه نتائج الاختبار


    يجب تفسير نتائج الاختبار بحرص لأن العديد من العوامل يمكن أن تؤثر عليها، مثل الاختلافات في الجسم أو حتى الأطعمة التي تتناولها.

    إضافة إلى ذلك، ينبغي تذكر أن الحالات غير السرطانية يمكن أن تؤدي إلى نتائج غير طبيعية في الاختبار أحيانًا. وفي حالات أخرى، يمكن أن يوجد السرطان برغم أن نتائج اختبارات الدم طبيعية.

    سوف يَطّلع الطبيب على نتائج الاختبارات لتحديد ما إذا كانت المستويات لديك ضمن النطاق الطبيعي أم لا. أو قد يقارن الطبيب بين نتائج الاختبارات الحالية والاختبارات السابقة.

    ما يحدث بعد تلك الخطوة

    على الرغم من أن اختبارات البول والدم يمكن أن تمنح الطبيب الأدلة، فعادة ما تُطلب اختبارات أخرى لتأكيد التشخيص. وبالنسبة للعديد من أنواع السرطان، عادة ما — تُطلب الخزعة، وهي إجراء للحصول على عينة من الخلايا المشكوك فيها لاختبارها، — من أجل التشخيص الدقيق.

    وفي بعض الحالات، تتم مراقبة مستويات علامات الأورام على مدار الوقت. قد يقوم طبيبك بتحديد موعد لاختبار المتابعة في غضون بضعة أشهر. وغالبًا ما تفيد اختبارات علامات الأورام بعد تشخيص الحالة بالسرطان. قد يستخدم طبيبك هذه الاختبارات لتحديد إذا ما كان السرطان يستجيب للعلاج أو ما إذا كان السرطان ينمو.

    في معظم الحالات، بعد الانتهاء من علاج السرطان، لا يكون استخدام اختبارات الدم للسرطان مفيدًا في مراقبة عودة السرطان. ناقش الخصائص المحددة للسرطان مع طبيبك.
     


  5. التينيا الملونة


    هي مرض جلدي غير معدي ومنتشر، يحدث بسبب نمو كبير للفطريات الموجودة على سطح الجلد بصورةٍ طبيعية، وينتشر هذا المرض كثيراً في المناطق الحارة، والجدير بالذكر أن التينيا الملونة تظهر عادةً في عمر ما بين 25 إلى 35 عاماً، وقد تظهر في أعمار أخرى لكن بنسبة قليلة، ولحسن الحظ فإن التينيا الملونة لا تترك آثاراً واضحة على الجلد بعد الشفاء منها كما تفعل الأمراض الجلدية الأخرى، لكن للأسف يمكن أن تتكرر الإصابة فيها عدة مرات، ولا يأخذ المريض مناعة من إصابته الأولى، وفي هذا المقال سنذكر أسباب الإصابة فيها وطرق العلاج والوقاية وكيفية تشخيص المرض وطرق العلاج حيث يمكن علاج التينيا الملونة بالخل وهو من الطرق الطبيعية للعلاج و كما يمكن العلاج بالشامبو المخصص للتينيا أو الكريمات والمراهم الموضعية .

    أسباب الإصابة بالتينيا الملونة

    من أهم الأسباب المساعدة لنمو فطريات التينيا الملونة ما يلي:

    ارتفاع درجة حرارة الجو والرطوبة، مما يُسبب زيادة تعرق الجسم، والعرق يُعتبر بيئة مناسبة جداً لنمو الفطريات وتكاثرها.
    إصابة جهاز المناعة بالضعف، مما يُهيئ الفرصة لتكاثر الفطريات المسببة للمرض.
    تناول بعض الأدوية مثل الكورتيوزينات وبعض المضادات الحيوية.
    وجود عامل وراثي جيني.

    أعراض التينيا الملونة

    أهم الأعراض المرافقة للمرض ما يلي:

    ظهور بقع بألوان مختلفة على الجلد بحيث يتراوح لونها ما بين الأبيض والبني والوردي، كما تكون مغطاة بقشور رقيقة.
    الشعور بالحكة وتشتد كثيراً عند ارتفاع درجة الرطوبة وارتفاع الحرارة وشدة التعرق.
    ظهور البقع الملونة في مناطق متعددة من الجسم مثل الرقبة والصدر وأعلى الذراعين والظهر.

    التشخيص والعلاج

    تشخيص الإصابة يهذه الحالة سهل جداً، وذلك من خلال ملاحظة الأعراض الظاهرة على الجلد، حيث يتم فحص القشرة الموجودة على الجلد باستخدام الميكروسكوب ومن ثم فحصها باستخدام جهاز خاص بالأشعة فوق البنفسجية لملاحظة الفطريات والقشور الموجودة على الجلد، ويكون العلاج كما يلي:

    استخدام شامبو خاص عند الاستحمام بحيث يحتوي هذا الشامبو على السيلينيومسلفيد بنسبة تصل إلى 2.5%، أو شامبو يحتوي على الكيتوكونازول بنسبة تصل إلى 2%، ويُترك الشامبو على الجسم لمدة 10 دقائق ومن ثم يُشطف بالماء، ويتكرر الاستحمام فيه يومياً لمدة أسبوع.
    استخدام الكريمات والمراهم الصيدلانية الموضعية المضادة للفطريات.
    استخدام العلاج الدوائي، وذلك في الحالات الشديدة، ويكون الدواء عبارة عن أقراص مضادة للفطريات.
    تجنب درجات الحرارة العالية والرطوبة المرتفعة قدر الإمكان، وتجفيف الجسم من التعرق.
    تجفيف الجسم جيداً بعد الاستحمام.
    الحرص على ارتداء ملابس قطنية تمتص العرق لمنع نمو الفطريات وتكاثرها.
    الحرص على استخدام الشامبو الخاص مرةً واحدة على الأقل في الأسبوع من باب الوقاية لمنع عودة المرض.

     


  6. اميجران أقراص amigraine 

    دواء اميجران أقراص يعد من أقوى الأدوية التي تعمل على مواجهة جميع أنواع الصداع التي تصيب الرأس، حيث أنه يحتوي على المادة الفعالة سوماتريبتان، والتي تعمل على انقباض الأوعية الدموية، التي توجد في المخ، وقد اثبت الأطباء أن هذه المادة تعمل على تسكين الآلم الرأس الناتج عن الصداع،  ويعتبر دواء اميجران ادكو ناجح جداً في معالجة الصداع عن غيره من الأدوية.


    دواعي استخدام دواء اميجران أقراص Amigraine tablets

    1- يتم استخدام دواء اميجران في علاج الحالات التي تعاني من الصداع الناتج عن تأثير مركب الهيستامين، كما يستخدم اميجران في علاج الآلام العصبية التي تصيب مؤخرة الرأس.

    2- يتم استعمال اميجران في العلاج والوقاية من الحالات التي تعاني من الصداع النصفي وأنواع الصداع الأخرى أقوى من أي دواء أخر.

    3- الألم العصبي الشديد الذي يصيب مؤخرة الجمجمة.


    الأعراض الجانبية التي قد تحدث نتيجة تناول دواء اميجران أقراص 

    1- الأعراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية، قد يحدث اختلاف بسيط جداً في معدل نبضات القلب.

    2- قد يحدث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان، قيء، من أكثر الأعراض الجانبية حدوثاً.

    3- قد يحدث ضعف شديد في الأرجل، ألم شديد في العضلات والأطراف، تخدير وتنميل في أصابع اليدين والقدمين، وانتفاخ موضعي وحكة.

    4- قد يحدث أحيانا الشعور بالدوار والنعاس وزغللة شديدة في العين، وذلك يجب أن يتم تجنب القيادة بعد أخذ الدواء، بالإضافة إلى الشعور بتهيج شديد في الأنف وتهيج في الجلد وملاحظة احمرار في الوجه وذلك لزيادة تدفق الدم في الوجه.
     


  7. ماهو مرض الثلاسيميا ؟

    الثلاسيمية (الثلاسيميا) هو مرض من امراض الدم وهو اضطراب وراثي في الدم يتسبب في نقص الهيموجلوبين وقلة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم عن المعدل الطبيعي. الهيموجلوبين عبارة عن مادة موجودة في خلايا الدم الحمراء تسمح لها بنقل الأكسجين إلى أنحاء الجسم. ويؤدي نقص الهيموجلوبين وقلة عدد خلايا الدم الحمراء المصاحبين للثلاسيمية إلى الإصابة بفقر الدم، مما يجعلك تشعر بالتعب.

    ذا كنت تعاني من الثلاسيمية الخفيفة، فقد لا تحتاج إلى علاج. ولكن إذا كنت تعاني من شكل أكثر شدة من هذا الاضطراب، فقد تحتاج إلى عمليات نقل دم منتظمة. ويمكنك أيضًا اتباع خطوات معينة بمفردك للتكيف مع الشعور بالتعب، مثل اختيار نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

    أعراض مرض الثلاسيميا
    قد تتضمن علامات وأعراض الثلاسيميا:

    الإرهاق
    الضعف
    شحوب أو اصفرار الجلد
    التشوهات الوجهية
    تباطؤ النمو
    انتفاخ البطن
    البول الداكن

    أسباب مرض الثلاسيميا

    تحدث الثلاسيميا بسبب طفرات في الحمض الوراثي للخلايا المسؤولة عن إنتاج الهيموغلوبين ـــ وهو مادة في خلايا الدم الحمراء مسؤولة عن حمل الأكسجين في كامل الجسم. تنتقل الطفرات المرتبطة بالثلاسيميا من الآباء إلى الأبناء.

    تعطل الثلاسيميا الإنتاج الطبيعي للهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء الصحيحة. مما يسبب فقر الدم. بسبب فقر الدم لا يحصل الجسم على خلايا دم حمراء كافية لحمل الأكسجين إلى الأنسجة ـــ مما يسبب حالة التعب.

    خطورة ومضاعفات مرض الثلاسيميا

    تشوهات العظام. يمكن أن تؤدي الثلاسيميا إلى تمدد النخاع العظمي، وهو ما يسبب توسّعًا في عظامك. يمكن لذلك أن يؤدي إلى اختلال بِنية العظم، خاصةً في وجهك وجمجمتك. يجعل تمدد النخاع العظمي عظامك رقيقة وهشة، وهو ما يزيد فرصة كسر العظام.

    تضخم الطحال. يساعد الطحال جسمك في مكافحة العدوى وتصفية المواد غير المرغوبة كخلايا الدم القديمة أو المتضررة. غالبًا ما يصاحب الثلاسيميا تدمير عدد كبير من خلايا الدم الحمراء. يسبب ذلك تضخم الطحال وصعوبة عمله أكثر من الطبيعي. يمكن لتضخم الطحال أن يزيد سوء فقر الدم، ويمكنه أن يقلل عمر خلايا الدم الحمراء المنقولة. إن زاد حجم طحالك أكثر من اللازم، فقد يقترح طبيبك جراحة لإزالته (استئصال الطحال).

    تباطؤ معدلات التنفس يمكن لفقر الدم أن يسبب بطء نمو الطفل. ويمكن للثيلاسيميا أن تسبب تأخر البلوغ.

    مشاكل القلب. يمكن لمشكلات القلب — مثل فشل القلب الاحتقاني واختلال نظم القلب (اضطرابات النظم) — أن تصاحب الثلاسيميا الشديدة.

    هل يتزوج مريض الثلاسيميا ؟

    ينصح الأطباء بعدم الزواج لمرض الثلاسيميا , وإذا تزوج المريض لايفكر فى الإنجاب نتيجة أن الاطفال سيصابون بهذا المرض , لأنه مرض وراثى .


  8. مرض السل 

    مرض السل من الأمراض المعدية التي تسببها جرثومة تدعى المتفَطِّرة السِّلية، وتستهدف هذه الجرثومة الرئتين لتسبب المشاكل فيهما، كما انّها تسبب المشاكل لأجزاء الجسم الأخرى، وقد تكون الجرثومة في وضع الخمود، حيث إنّ الأعراض والعلامات قد لا تظهر على 90% من الذين يصابون بالجرثومة ويتم اعتبارهم مصابين بمرض السل الخفي.

    قديماً كان يطلق عليه اسم المستهلك؛ نظراً للاستهلاك الذي يسببه للمصاب من الداخل، كما أنّ الغدد الليمفاوية التي تقع بالقرب من القلب والرئتين تصبح أوسع، وتحاول الجرثومة الانتشار في أجزاء الجسم المختلفة، فذا كان جهاز المناعة قوياً فإنّه يتصدى لها، وإذا كان ضعيفاً فإنها تقضي عليه وتنتشر في الجسم مسببةً الكثير من الأضرا , ويقال أن هناك طرق تستخدم أعشاب فى علاج السل مثل علاج السل بالثوم , فى هذه المقالة سنتعرف بشكل أكبر على مرض السل وكيفية إنتقالة للمريض وطرق علاجة .

    أعراض الإصابة بالسل

     السعال الحاد، فقد يستمر لثلاثة أسابيع أو أكثر، وقد يصاحبه خروج الدم والمخاط. 
    الشعور بآلامٍ في الصدر وضيقٍ في التنفس. 
    الشعور بالتعب والإرهاق. 
    فقدان الشهية وانخفاض الوزن. 
    ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالقشعريرة. 
    التعرّق المفرط في الليل.

    طرق الوقاية من مرض السل 

    التهوية الجيدة لأماكن الجلوس. 
    الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، ويفضل لبس الكمامة في مثل هذه الأماكن. 
    عدم استخدام أدوات المصابين وعدم الاحتكاك بهم. 
    مع تطور الطب تمّ إكتشاف لقاح للوقاية من المرض يسمى (بي سي جي)، يتم إعطاؤه للأشخاص المعرضين للإصابة في المناطق التي تكثر فيها العدوى.

    طرق علاج مرض السل

     لا بد من الإسراع في علاج مرض السل قبل أن يصبح مميتاً، حيث تصل نسبة الذين يشفون إلى 60%، وتصل نسبة الشفاء عند المصاب إلى 90%، كما أنّ الأشخاص المصابين بمرض السل الكامن يعالجون كي لا يتحوّل إلى السل النشط، ويكون العلاج عن طريق تناول مجموعةً من الأدوية خلال شهرٍ.

    يكمن سر نجاح العلاج التعاون بين الطبيب والمريض لأنّ توقف بعض المرضى عن تناول العلاج يؤدي إلى إعادة تنشيط الجرثومة مرةً أخرى، وفي معظم الحالات يتم إدخال المريض إلى المستشفى لمراقبته، لأنّه قد يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية للتخلص من الأنسجة التالفة في الرئة.

     


  9. صاحبات البشرة الدهنية و المختلطة يعانين من مشكلة مسامات البشرة الواسعة، و هذا يحدث لهن بسبب زيادة إفراز الزيوت من الجلد.
     
    من العوامل الطبيعية التي تؤثر على ذلك أيضاً الأتربة التي تقوم بسد المسامات مما يجعلها تبدو بحجم اكبر من حقيقتها و هذه المشكلة تتسبب في ظهور البشرة بشكل سيئ وتزيد من انتشار الحبوب. و الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة مسامات البشرة الواسعة أيضاً التعرض المباشر و المستمر للشمس مما يتسبب في فقدان البشرة لمرونتها و هذا يتسبب في اتساع أحجام المسامات على البشرة مع الوقت، كما أن التقدم في العمر يتسبب في جعل البروتينات التي تجعل ملمس البشرة صحياً تتكسر.
     

    أقدم لكِ 9 نصائح يومية لعلاج المسام الواسعة في البشرة بفاعلية خلال أسبوع.
     
    1- غسل الوجه بالحليب
    قومي بغمس قطعة من القطن في الحليب ثم قومي بتدليك وجهكِ بها فهذا سيساهم في جعل البشرة تتخلص من الأتربة و الجراثيم التي تتراكم على سطحها و التي تتسبب في انسداد المسامات مما يظهرها بشكل واسع.
     
    2- غسل الوجه برقة
    لا تقومي بغسل وجهك بعنف فهذا يتسبب في تعرض البشرة للجفاف مما يجعلها تفرز مزيداً من الزيوت كي تعيد التوازن إليها.
     
    3- تطهير الوجه صباحاً ومساءاً
    احرصي على تطهير بشرتك كل يوم في الصباح الباكر و قبل الخلود إلى النوم كما يجب أن تقومي بغسل وجهك بالماء الدافئ حتى يمنح لبشرتك الحماية الطبيعية.
     
    4- دلكي بشرتك بالثلج
    قومي بتدليك بشرتك باستخدام مكعب من الثلج لمدة دقيقتين لأن البرودة التي تتعرض لها البشرة تساهم في إغلاق المسامات و بعد أن تقومي بالاستحمام بالماء الساخن اغسلي بشرتك مباشرة بالماء البارد فهذا سيعيد إغلاق المسامات بعد أن تنفتح بسبب الماء الساخن.
     
    5- استخدمي التونر
    استخدمي التونر في تنظيف بشرتك فهذا يعمل على إزالة الجراثيم و الأتربة التي تعلق بها و أفضل أنواعه الطبيعية هو عصير الطماطم فضعيه على بشرتك لدقائق معدودة فهذا سيجعل مضادات الأكسدة تمتص ما يوجد في البشرة من أوساخ و جراثيم فتتقلص أحجام المسامات.
     
    6- تقشير البشرة
    يجب أن تقومي بتقشير بشرتك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد فهذا سيساهم في تخليصها من الشوائب و خلايا الجلد الميتة.
     
    7- ماء الورد
    قومي بمسح وجهك بماء الورد بعد أن تغسليه في الصباح فهذا سيجعل المسامات المفتوحة تنغلق و يزيد من نضارة البشرة و إشراقها و ماء الورد هو أفضل البدائل الطبيعية للتونر.
     
    8- ترطيب الوجه وحمام البخار
    قومي بعمل قناع مرطب مناسب لبشرتك مرة واحدة على الأقل كل شهر و قومي بعمل حمام بخار مرة أو مرتين كل أسبوع.

     


  10. قد تعاني بعض النساء من الآلام في منطقة الحوض والشعور بثقل في هذه المنطقة، وقد يكون ذلك من اعراض هبوط الرحم ، وفي هذا المقال سنوضح لك اعراض نزول الرحم وأسبابه وطرق تشخيصه وعلاجه، وكيفية الوقاية منه. 

     

    ما هو نزول الرحم أو هبوط الرحم ؟

    إن الرحم يثبت في مكانه من خلال عضلات وأربطة الحوض، وإذا ضعفت هذه العضلات أو الأربطة، فإنها لن تعود قادرة على دعم الرحم، وتثبيته في مكانه، مما يتسبب في هبوط الرحم، ويحدث نزول الرحم عندما يتراجع الرحم أو ينزلق من موضعه الطبيعي في المهبل، أو قناة الولادة. قد يكون هبوط الرحم جزئي أو كامل، فيحدث نزول الرحم الجزئي عندما يهبط جزء من الرحم في المهبل، أما الهبوط الكامل هو سقوط الرحم بأكمله في المهبل حتى أن بعض الأنسجة قد تقع خارج المهبل.

    اعراض نزول الرحم

    إذا كان هبوط الرحم بشكل طفيف فقد لا يسبب أي أعراض، أما إذا كان بشكل متوسط إلى شديد فتظهر اعراض نزول الرحم وهي :

    • نزيف مهبلي.
    • زيادة الإفرازات.
    • مشاكل وألم أثناء الجماع.
    • رؤية الرحم أو عنق الرحم من المهبل.
    • ألم في الحوض. الإمساك.
    • التهابات المثانة المتكررة.

    أسباب نزول الرحم

    يزداد خطر الإصابة بهبوط الرحم مع تقدم عمر المرأة، وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين؛ وذلك لأن هرمون الاستروجين هو الهرمون الذي يساعد على الحفاظ على عضلات الحوض قوية. قد تحدث أضرار لعضلات الحوض والأنسجة أثناء الحمل والولادة مما قد يؤدي أيضا إلى الهبوط، فالنساء اللاتي لديهن أكثر من ولادة طبيعية، ومن وصلن لسن اليأس أكثر عرضة لهبوط الرحم و الشعور بـ اعراض نزول الرحم .
     

    كيفية علاج اعراض نزول الرحم

    إذا كان الهبوط شديدا، تحدثي مع طبيبك حول خيار العلاج المناسب لك، والعلاج يكون حسب حالة هبوط الرحم وشدته.
    علاج نزول الرحم بدون جراحة

    فقدان الوزن لتخفيف الضغط على الحوض.
    تجنب رفع  الأشياء الثقيلة. ممارسة تمارين كيجل، وهي تمارين قاع الحوض التي تساعد على تقوية عضلات المهبل.

    قد يصف الطبيب العلاج ببدائل الاستروجين. وقد يقوم الطبيب بإدراج جهاز يسمى الفزرجة المهبلية pessary من خلال المهبل وتحت عنق الرحم؛ ليدفع الرحم وعنق الرحم ويستقرا في مكانهما.
     

     

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

تمامُ الخذلان انشغال العبد بالنعمة عن المنعم وبالبلية عن المبتلي؛ فليس دومًا يبتلي ليعذّب وإنما قد يبتلي ليُهذّب. [ابن القيم]

×