اذهبي الى المحتوى
صانعة الأجيال

كشف الحقائق الخفية عند مدعي السلفية

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك الغالية أنين الحجاب

 

زادك الله همة على همة وفضلا ورزقاً من عنده

 

أشكر متابعتك الرائعة للموضوع

 

جعلها الله في ميزان حسانتك ورفعة لدرجاتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

b16.gif

 

تربية الأدعياء للشباب

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

 

س10 / ما هي محاور تربية الأدعياء للشباب ؟

 

 

ج / تتركز تربية ( مدعي السلفية ) للناشئة ) على أمور ومحاور عديدة من أبرزها :

 

1- تربيتهم على اتساع الذمة ، والجرأة في الطعن والنيل من أعراض المسلمين عامة ، والدعاة

 

والعلماء على وجه الخصوص ، وعدها قربة إلى الله ، ودفاعاً عن العقيدة .

 

2- تربيتهم على حب المراء ، والجدل العقيم ، بأسلوب سقيم وسلوك ذميم .

 

 

3- تربيتهم على تنشيط الحزبية بين الشباب ، وذلك بتصنيف المسلمين إلى فرق وأحزاب إلى

 

فرق وأحزاب وجماعات .

 

4- غرس مرض التعلم والتعالي على الناس منذ بداية طلب الشاب للعلم ، بأنه أصبح مؤهلاً

 

للإفتاء وللنقد البناء .

 

 

5- تربيتهم للناشئة على سوء النقد ، وتغليظ القول على مخالفي أهوائهم من إخوانهم بلا تقدير

 

للعالم ، أو الكبير ، ولا حتى حياء من الناس .

 

6- تربيتهم للناشئة على سوء الظن ، وإنماء بذرتها في القلب ، حتى تعطي المزيد من الثمار

 

الفاسدة المبنية على خيوط الظن والأوهام ، وإصدار التهم والأحكام .

 

 

7- تربيتهم للشباب على الاستهانة بالغيبة والبهتان في قوالب الديانة والصلاح .

 

8- تربيتهم للشباب على تصيد الأخطاء للتشهير بها ، والفرح العظيم بأنه وجد على العالم أو

 

الداعية الفلاني كذا وكذا .

 

 

9- تربيتهم للشباب على هجر إخوانهم عندما يختلفوا معهم حول مسألة ما ، بأن هذا الهجر هو

 

من قبيل هجر أهل الأهواء والمبتدعة .

 

 

 

10 - تشجيعهم للشباب على الخمول والكسل ، والسلبية ، وذلك مثل : تحذيرهم من

 

المساهمة في الأنشطة التوعوية ، والأعمال التطوعية التي تساهم في خدمة دينهم

 

، وبناء مجتمعهم ، بزعمهم أنها بدعة ، وليست من السنة .

 

 

11 – تربيتهم للشباب على الانتصار للذات لا للحق ، والتشفي من المخالف لهواهم بكل

 

قبح ووقاحة .

 

12 - تربيتهم للشباب على الفوضى في طلب العلم ، فلا منهجية لديهم ، ولا تحصيل

 

عندهم لمسائل التأصيل ، وإنما جل بضاعتهم حفظ بعض السطور من مقالات

 

متفرقة تخدم مرادهم .

 

13 – تربيتهم للشباب على التعصب للأشخاص لا للحق ، وعدم قبول الحق من الطرف

 

المخالف لأهوائهم وشهواتهم بحجة أن الخير والحق الذي عند هؤلاء المخالفين

 

عند غيرهم من الموافقين لهم .

 

14 – تربيتهم للشباب على الغلو والتطرف ، وخاصة في باب النصيحة ، فهم غلاة فيها

 

على مخالفيهم ، وجفاة عنها عند مؤيديهم .

 

15 – تكثيف الحديث عن التوحيد ، والدندنة حوله ، وإهمال البقية من جوانب العلم

 

والتربية والدعوة ، وهم في الحقيقة أبعد الناس عن تطبيقه فيما يتعلق بالنيل من

 

أعراض الدعاة والعلماء ، ورميهم بأقبح الأوصاف ( ضال – مبتدع –غامض –

 

متلون – مميع – عنده كفريات – عنده شركيات ) إلى غيرها من مقولات السوء التي

 

تمرق من أفواههم في حق إخوانهم من الدعاة والعلماء ، فحسبنا الله ونعم الوكيل .

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

تم تعديل بواسطة صانعة الأجيال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أضرار مخالطتهم

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

 

س11 / ما هي أضرار مخالطتهم ؟

 

ج / في الحقيقة أن مجالستهم رأس البلاء ، ومفتاح الداء لأمراض القلوب ، فالصالحين إذا جالستهم

 

ذكروك بالله – عز وجل - ، ورغبوك بما في الجنة من نعيم ، ورهبوك من النار وما فيها من جحيم

 

– وقانا الله وإياك شرها – فتخرج من عندهم وأنت تشعر برقة القلب ، وانشراح الصدر ، فتزداد من

 

الله خشية ، وله قربة ومحبة ، أو قد ظفرت بمسألة حفظتها فازدت نوراً وبصيرة في دينك .

 

وعلى العكس من مجالسة أهل الأهواء ، وتصيد الأخطاء ، والطعن في العلماء غيبة ونميمة ،

 

وأخلاق ذميمة ، فتخرج من عندهم وقد قسا قلبك وضاق صدرك ، واسود نهارك وطال ليلك ، فلا

 

ترى الخير إلا في أمثالك غروراً بحالك ، وازدراءً لإخوانك .

 

فاحذر – يا أخي – من مجالسة هؤلاء الأدعياء ، فإن قربهم عدوى ، ومصاحبتهم بلوى ، ولا تكن

 

مثلهم كالإسفنجية تمتص كل شيء تقع عليه ، أو كبعض الحشرات التي لا يسرها إلا رائحة العفن،أو

 

الجرح النتن فتقع عليه .

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

 

" إن الجاهل بمنزلة الذباب الذي لا يقع إلا على العقير ( الجريح ) ولا يقع على الصحيح ، والعقل

 

يزن الأمور هذا وهذا " (1) .

 

 

(1) منهاج السنة ، ( 6 / 150 ) .

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

 

وبلغ الأمر – من مجالستهم - ما بلغ بأنك ترى الرجل من هؤلاء الأدعياء متورع في الحديث عن

 

كشف كيد الأعداء ومخططاتهم لهدم الدين والأخلاق ، والتحذير منهم ، وعن النكرات وإنكارها

 

وسبل علاجها متورع أيضاً .

 

وفي الوقت نفسه لا يفتر لسانه عن الفري في لحوم العلماء ، وأعراضهم ، وخاصة العلماء منهم ،

 

الأحياء والأموات على السواء ، لا يبالي بما يقوله من كذب وافتراء ، رافعاً لواء النقد البناء والغنيمة

 

تصيد الأخطاء ، فكم بهتوا على الدعاة والعلماء ، وقولوهم ما لم يقولوه ، وحملوا مقاصدهم على ما

 

لم يقصدوه ، ولم يقولوه ولم ينووه ، ولله در القائل :

 

فالبهت عندكم رخيص سعره حثواً بلا كيل ولا ميزان (1)

 

فإلى هؤلاء أقول :

 

الزموا الدعاة والعلماء المخلصين ، فهم مصابيح الدجى ، ومنائر العلا ، ومنابر الهدى ، وأعمدة العلم

 

والفتيا ، ومحاريب التقى ، وساحات البصيرة والنهى ، فحرام ثم حرام عليكم النيل من أعراضهم

 

خاصة ، والمسلمين عامة .

 

قال الله تعالى : (إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هيناً وهو

 

عند الله عظيم ) (2) .

 

فأي خير يرتجى من في من يكيد لأهل التقى ؟!!

 

 

(1) ابن القيم ( رحمه الله ) ، القصيدة النونية ، ص ( 499) .

(2) سورة النور ، الآية ( 15) .

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أصناف المفتونين بهم

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

س12 / ما هي أصناف الخائضين في هذه الفتنة ؟

 

 

ج / لا شك أن الذين خاضوا هذه الفتنة ، وركبوا موجة التصنيف ، والتسلط على إخوانهم من أهل

 

السنة ، ورميهم بأبشع الأوصاف من التهم الجائرة، والألقاب الفاجرة على أصناف عديدة منها

 

على سبيل المثال لا الحصر لها /

 

(1) الحسدة / وهم طائفة وجهت سهام الطعن والتنفير ، والتحذير والتبديع ، لمشاهير من أهل

 

السنة والجماعة الذين تميزوا عنهم بالعلم ، والمحبة والقبول لدى عامة المسلمين.

 

(2) القعدة / وهم طائفة من الذين ليس لهم أي دور يذكر في الدعوة إلى الله ، ونفع مجتمعهم

 

وأمتهم ، فسداً لهذا الفراغ وحتى لا يقال عنهم إنهم لا دور لهم ، فصاروا

 

يقولون : دورنا هو التحذير من أهل البدع والضلال كما زعما ، والحق أنهم

 

قدموا خدمة لأعداء الدين وهي التفرقة بين المؤمنين ، فمن حرم العمل لهذا

 

الدين أوتي الجدل فيه .

 

(3) المرتزقة / وهم طائفة من أصحاب المطامع والمصالح الدنيوية ، والذين استغلوا هذه

 

الفتنة لنيل شهواتهم ، وتحقيق مآربهم على حساب دينهم ، والله حسيبهم .

 

(4) المقلدون والأتباع / وهم أكثر هذه الأصناف ، ولا تتعجب أن أكثرهم من الأعراب قليلي

 

العلم والثقافة ، وربما كان بعضهم من الأميين ، وهؤلاء الصنف لم

 

يتعلموا الحد الأدنى من العلوم الضرورية .

 

 

(5) المخدوعون / وهم المغرر بهم من أصحاب الشخصيات الضعيفة ، والآراء الهزيلة من

 

حدثاء الأسنان ، وسفهاء الأحلام التي تعير عقلها لغيرها ولا تستخدمه ،

 

فينساقون وراء قادة هذا الفكر النكد بلا تمحيص لما يدعونهم إليه ، ولكنه

 

التقليد الأعمى الذي تمكن منهم ، وسلب عليهم عقولهم .

 

(6) الناقمون / وهم طائفة من الأدعياء اشتغلت بضلالة النقد النكد ، فجندوا أنفسهم ،

 

وكرسوا جهدهم لتتبع السقطات ، والبحث عن الهفوات والزلات ، والطعن

 

في المقاصد والنيات ، ولو كان ظناً ، فعاشوا بين ركامها ، فحشوا أفكارهم ،

 

وشحنوا قلوبهم منها غلاً وحقداً ، وكرهاً وبغضاً لمن خالف هواهم ، ولم ينزل

 

عند مرادهم ، ثم يسطوا ألسنتهم عليهم بأبشع وأفظع كلمات التقذيع والتبديع ،

 

فكتبوا بعقول طائشة ، ونفوس هائجة عن الدعاة والعلماء مقولة السوء (

 

ضال – مبتدع – مميع – سلفي الظاهر مبتدع الباطن – متلون – .....) في

 

نشرات خبيثة ، وردود رديئة تحت عناوين ضخمة ، وعبارات استفزازية

 

وقحة ، بعيدة كل البعد عن شرطي النقد ( العلم وسلامة القصد ) بأقلام

 

مدادها السم الناقع ، وحصادها النقد اللاذع ، بلا ضمير رادع ولا رقيب مانع .

 

فيا سبحان الله ..... أيسلم منكم أعداء الدين من اليهود والنصارى وغيرهم ، ولا

 

يسلم منكم إخوانكم من الدعاة والعلماء ؟!!

 

وهذه الأصناف وغيرها قد يجتمع منها صنفين أو أكثر في الشخص الواحد منهم ،

 

نسأل الله العافية من كل بلاء وفتنة .

 

(1) انظر واجبا ومثابا ، ( انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً ) ، صالح بن عبد اللطيف ، ( 18) بتصرف .

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

تم تعديل بواسطة صانعة الأجيال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

b16.gif

 

الأدعياء أجنياء

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

س13 / ما الذي جنوا عليه هؤلاء الأدعياء ؟

 

ج / إن فئاماً من الناس – وللأسف الشديد – يحملون أفكاراً منحرفة ، وسلوكاً خاطئاً ، وفي الوقت

 

نفسه نراهم يرفعون شعارات براقة ولامعة تطرب من سمعها ، وتبهر من رآها ، وينسبون أنفسهم

 

لها ظلماً لها ، بيد أننا إذا نظرنا إلى أفعالهم ، وتأملنا في حالهم ، وما مدى تطبيقهم لما يدّعونه ،

 

وينسبون أنفسهم إليه وجدناهم أدعياء لا غير ، وألقابهم بريئة من أفعالهم المنكرة التي ليست

 

منها في شيء .

 

إن الانتساب إلى مثل هذه الألقاب ( سلفي ، أثري ) ليس شعاراً ، ولا هوى ولا دعوى يدعيها من

 

أرادها فحسب ، وإنما تحتاج إلى تحقيق وعمل ، تحقيق للصفات الشرعية ، وعمل بالواجبات

 

الشرعية التي يتطلبها الانتساب إلى تلك الألقاب .

 

فمثل هذه الفئة التي تجلت لنا بعضاً من حقائقهم ، وما خفي أعظم ، قد جنت ودنست لقب ( السلفية )

 

وذلك بنسبة أفعالهم ( – تصنيف الناس – التبديع – التضليل – تصيد الأخطاء – وغيرها -) إلى

 

السلف الصالح ، وذلك بإلباسها لباس ( السلفية ) من أجل خداع الناس وتبرير مواقفهم وأفعالهم

 

القبيحة ، والترويج لها بهذا اللقب الشريف والسام النزيه ، والمقبول عند المسلمين .

 

فبهذه الممارسة الدنيئة قد امتهنوا هذا اللقب الشريف ( السلفية ) فأصبح كأنه تهمة لكل من تسميه به

 

بأنه مثل أدعيائه في الفكر ، والتجاوزات الشرعية التي لديهم .

 

5955acl8r3uwr3.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طريق السلامة

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

س14 / كيف المخرج والنجاة من هذه الفتنة ؟

 

 

ج / وطريق السلامة والنجاة من هذه الفتنة يكون بما يلي /

 

أولاً : فيما يتعلق بالتجريح والتحذير ينبغي مراعاة ما يلي :

 

1 – أن يتقي الله من أشغل نفسه بتجريح العلماء ، وطلبة العلم والتحذير منهم ،وأن ينشغل بالبحث

 

عن عيوبه للتخلص منها بدلاً من الانشغال بعيوب الآخرين ، ويحافظ على الإبقاء على حسناته فلا

 

يضيق بها ذرعاً فيوزعها عللا من ابتلي بتجريحهم والنيل منهم .

 

لسانك لا تذكر به عورة امرئ فكلك عورات وللناس ألسن

 

2 – أن يشغل نفسه – بدلاً من التجريح والتحذير – بتحصيل العلم النافع ، والجد والاجتهاد فيه ، وألاّ

 

يُشغل نفسه بتجريح العلماء وطلبة العلم من أهل السنة ، وقطع الطرق الموصلة إلى الاستفادة منهم ،

 

فيكون من أهل الهدم ، ومثل هذا المنشغل بالتجريح لا يخلف بعده إذا مات علماً يُنتفع به ، ولا يفقدون

 

الناس بموته عالماً ينفعهم ، بل بموته يسلمون من شره .

 

3 – أن ينصرف الطلبة من أهل السنة في كل مكان إلى الانشغال بالعلم ، بقراءة الكتب المفيدة ،

 

وسماع الأشرطة النافعة لعلماء أهل السنة ودعاتها ، بدلاً من انشغالهم بفلان أو فلان ، أو الاتصال

 

والسؤال ( ما رأيك في فلان ؟ وما ذا تقول في قول فلان وفلان ) .

 

4 – عند سؤال طلبة العلم عن حال أشخاص من المنشغلين بالعلم ، ينبغي رجوعهم إلى مصدر

 

موثوق ، وجهة رسمية كرئاسة الإفتاء بالرياض ، للسؤال عنهم ، ومن كان عنده علم بأحوال

 

أشخاص معينين ، أو ملاحظات حولهم يمكنه أن يكتب إلى رئاسة الإفتاء ببيان ما يعلمه عنهم للنظر

 

في ذلك ، بدلاً من أن يجعل نفسه قاضياً على نوايا الناس وتصرفاتهم ، فيحكم لهذا بالنجاة ،وعلى ذاك

 

بالهلاك أو الضلال .

 

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

 

ثانياً : فيما يتعلق بالرد على من أخطأ ، ينبغي مراعاة ما يلي :

 

1. أن يكون الرد برفق ولين ، ورغبة شديدة في سلامة المخطيء من الخطأ .

 

2.لا يجوز أن يمتحن أي طالب علم غيره ،بأن يكون له موقف من فلان المردود عليه أو

 

الراد ، فإن وافق سلم ، وإن لم يوافق يبدع ويهجر، وليس لأحد أن ينسب إلى أهل السنة مثل

 

هذه الفوضى في التبديع والهجر .

 

وليس لأحد – أيضا – أن يصف من لا يسلك هذا المسلك الفوضوي بأنه مميع لمنهج السلف .

 

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في مجموع الفتاوى ( 20 / 164 ) :

 

" وليس لأحد أن ينصب للأمة شخصاً يدعوا إلى طريقته ، ويوالي ويعادي عليها غير النبي 

 

ولا ينصب لهم كلاماً يوالي عليه ويعادي غير كلام الله – عز وجل – ورسوله  ، وما

 

اجتمعت عليه الأمة ، هذا من فعل أهل البدع الذين ينصبون لهم شخصاً أو كلاماً يفرقون به بين

 

الأمة ، يوالون به على ذلك الكلام أو تلك النسبة ويعادون " (1) .

 

 

(1) انظر لزاماً ( رفقاً أهل السنة بأهل السنة ) ، للشيخ / عبد المحسن العباد البد ، ص ( 48 – 54 ) ،

ورسالة الحث على اتباع السنة والتحذير من البدع وبيان خطرها ، للمؤلف نفسه .

 

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

وقال ابن تيمية – رحمه الله – أيضاً ( 28 /15-16 ) :

 

 

" فإذا كان المعلم أو الأستاذ قد أمر بهجر شخص ، أو بإهداره وإسقاطه ، وإبعاده ، ونحو ذلك

 

نظر فيه : فإذا كان قد فعل ذنباً شرعياً لم يجز أن يعاقب بشيء لأجل غرض المعلم أو غيره .

 

وليس للمعلمين أن يحزبوا الناس ، ويفعلوا ما يلقي بينهم العداوة والبغضاء ، بل يكونوا مثل

 

الإخوة المتعاونين على البر والتقوى ، كما قال الله تعالى :

 

( ... وتعاونوا على البر والتقوى و لا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد

 

العقاب ) (1) .

 

 

(1) سورة المائدة ، الآية : (2) .

 

 

5955acl8r3uwr3.gif

تم تعديل بواسطة صانعة الأجيال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

خلاصة حقائق منهج الأدعياء

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

س15 / ما هي خلاصة منهج هؤلاء الأدعياء ؟

 

ج / وفي هذا الجانب أختصر المقال بضرب المثال لمشابهة الحال للحال ، فهم خليط ومزيج ،

 

وأمر مريج ، من الأفكار الوافدة ، من الفرق الضالة ، والمناهج المنحرفة ، والآراء الشاذة حتى

 

تكونت في عقولهم خطة ومنهجاً مستقلاً عن غيرهم ، فشابهوا الفرق مع الفرق فهم :

 

أخذوا من الخوارج مبدأ الخروج ، فخرجوا على الدعاة والعلماء الذين لا يوافقونهم على

 

أهوائهم، ولا ينزلون عند مرادهم بالحط من قدرهم ، ورميهم بقذائف من الألقاب القبيحة في

 

أشخاصهم ، فتارة يقولون : ( هذا ضال ، وذاك مبتدع ، والآخر عنده شركيات وكفريات ) حتى

 

فاهو بكلمة :( أضر علينا من اليهود والنصارى ) ، وإن خففوا قالوا :

 

( هذا غامض ، أو متلون ، أو مميع لمنهج السلف ، أو غير واضح ، أو سلفي الظاهر مبتدع

 

الباطن) فبئس ما قالوا وما فعلوا .

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

وأخذوا عن الأشاعرة طريقة التأويل ، فذهبوا إلى لوي أعناق النصوص ، حتى تعانق أهدافهم

 

الدنيئة ، وقاموا بتأويل فتاوى العلماء حتى توافق مقاصدهم ومرادهم ، ونفوا عن كل فضل

 

فضله .

 

وأخذوا عن المرجئة الذين قالوا : ( أنه لا يضر مع الإيمان معصية ) السكوت عن المنكرات

 

جبناً ، وخيانة لأمانة النصيحة ، فلم ينكروا المنكرات العظام ، ولم يؤدوا حق النصيحة الذي

 

أوجبه الله على المسلمين عامة .

 

ومن غلاة الصوفية أخذوا طريقة التقديس للسادات ، فهو المصيب وغيره الضال ، فلا يرد

 

عليه ، ولا ينتقد له مقال ، ورفعوهم فوق منزلتهم ، وكذا الحال عند هؤلاء الأدعياء الذين سكتوا

 

عن معايب ومثالب شيوخهم في الوقت الذي يبحثون فيه عن الهفوات ، والزلات ، ويتصيدون

 

الأخطاء لغيرهم .

 

ومع بطش اليهود والنصارى بالمسلمين فلسان الحال والمقال : هذا قدر الله ، ومشيئة الله ، لا

 

نستطيع رد هذا الصنيع ، فهم لا يقدمون لنصرة الدين ، والأمة شيئاً ولا يحركون ساكناً ، في

 

الوقت الذي لا يدعون داعية في دعوته آمناً .

 

وفي باب النصيحة غلاة وجفاة ، فمع أخطاء الدعاة والعلماء يغلون في حق النصيحة لهم ، حتى

 

يقلبوا النصيحة إلى فضيحة ، ومع أخطاء غيرهم ممن شاكلهم جفاة عن القيام بواجب النصيحة.

 

والحق والعدل في ذلك أن المصيب من يسلك طريق الوسطية في النصيحة وغيرها بين الغالي

 

فيها والجافي عنها .

 

فالوسطية مطلب شرعي يجب الأخذ به ، حتى لا نقع في إحدى السوءتين ، إما الإفراط أو

 

التفريط . قال تعالى :

 

( وكذلك جعلناكم أمة وسطاً .... )

 

 

(1) سورة البقرة ، الآية ( 143) .

 

5955acl8r3uwr3.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سلمت يمينك موضوع قيم. :icon15:

دائما متميزة ما شاء الله لا قوة إلا بالله..

:wub: أحبك الله وحبب فيك أهل سمائه وأرضه ووفقك الله أينما كنت وحيثما حللت :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


جزيت خيرا اختي صانعه الاجيال واجزل الله ثوابك وجعلنا واياكم من اهل السنه والجماعه ومن الفرقه الناجيه وجميع احبابنا والمسلمين انه سميع مجيب.
اختي لا تحرمينا من مواضيعك الطيبه ودمتم بخير.

:wub: :wub:
انين الحجاب
:wub: :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سلمت يمينك موضوع قيم. :icon15:

دائما متميزة ما شاء الله لا قوة إلا بالله..

:wub: أحبك الله وحبب فيك أهل سمائه وأرضه ووفقك الله أينما كنت وحيثما حللت :wub:

 

سلمك الله حبيبتي اللهم اغفر لنا ما لا يعلمون

 

اللهم اغفر لنا مالا يعلمون واجعلنا خير مما يظنون

 

آمين الله يستجيب لدعاؤك ولك بإذن الله بالمثل

 

اللهم إنا نسألك حبك وحب من يحبك وحب كل ما يقربنا إلى حبك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزيت خيرا اختي صانعه الاجيال واجزل الله ثوابك وجعلنا واياكم من اهل السنه والجماعه ومن الفرقه الناجيه وجميع احبابنا والمسلمين انه سميع مجيب.

اختي لا تحرمينا من مواضيعك الطيبه ودمتم بخير.

 

:icon15: :wub:

انين الحجاب
:wub: :wub:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

وأياك الحبيبة أنين الحجاب واستجاب الله لدعاؤك

 

وبإذن الله بعد العودة إذا كتب الله لنا عمر لدينا المزيد

 

وأشكر لك أختي الغالية متابعتك المتميزة لاحرمنا الله ولا إياك الأجر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
b16.gif

 

الخاتمــــــــــــــــــــــة

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

 

وبعد هذه الصولة والجولة ، التي خضنا غمارها سوياً على مضمار ( الدين النصيحة ) في

 

رحلة ماتعة ، وأقوال نافعة ، رغبة مني في هداية الخلق إلى الحق ، بما حواه الكتاب من سؤال

 

وجواب ، تبصرة لأولي الألباب .

 

وفي نهاية المطاف أتقدم بالنصيحة لهؤلاء هي هذا الهتاف :

 

اتقوا الله عباد الله في العلماء والدعاة إلى الله ، وإياكم والنيل من أعراضهم لتحقيق أغراضكم ،

 

وعليكم بالسمع والطاعة ولزوم أمر الجماعة ، واعلموا أن لحوم العلماء مسمومة ، وعادة الله

 

في هتك منتقصهم معلومة ، ومن ابتلاهم بالثلب بلاه الله بمرض القلب .

 

وتأملوا معي – يا رعاكم الله – ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي الجليل عمر ابن الخطاب - حينما

 

قال رضي الله عنه في قصة حاطب بن أبي بلتعة : " دعني يا رسول الله أضرب عنقه ، إنه قد خان الله

 

ورسوله والمؤمنين " فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم " يا عمر وما يدريك ، لعل الله اطلع على أهل بدر

 

فقال : اعملوا ما شئتم ، فقد وجبت لكم الجنة، أو قد غفرت لكم " فدمعت عينا عمر - رضي

 

الله عنه – وقال : الله ورسوله أعلم " ( رواه البخاري ومسلم ) .

 

فهذا التوجيه التربوي النبوي هو ليس لعمر رضي الله عنه وحده ، ولكنه للأمة من بعده ، أن الخطأ قد لا

 

ينقص من منزلة الرجل عند الله ، ولا يُحل لنا دمه ولا عرضه .

 

ونتعلم من هذه القصة دروساً منها أننا لسنا معصومين من الخطأ ، وأن خطأ الأقران يطوى

 

ولا يروى ، ويستر فلا يظهر ، ويغمر في بحار حسناته فلا ينشر ، وأنه ما من عالم – قديماً أو

 

حديثاً – إلا وقد أُ خذ عليه مأخذ ، فلو كان الحال أن كل من خطأ أو هفوة يترك فلا يؤخذ من

 

العلم ، فلن نجد من نأخذ منه العلم ، ولا من يدلنا على الخير ويعظنا عن الشر .

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

 

وأيضاً نتعلم من هذه القصة أن نلتمس لإخواننا العذر والصفح ، ولو كان الخطأ له تسعة

 

وتسعين محملاً للشر ، ومحملاً واحد للخير ، لوجب علينا أن نحمله على هذا المحمل الواحد .

 

فأقول : أما يسعنا ما وسع عمر رضي الله عنه بأن تدمع دموعنا ، ونستغفر الله لنا ولإخواننا ؟ !

 

وللخائضين في هذه الفتنة أخصهم بهمسة فأقول : أنتم إخواننا وأحبابنا في الله مهما غلظتم القول

 

فينا ، ومهما تلقيتم النصح منا ، ولن الحق أحب إلينا منكم ، ولئن قسونا عليكم ، فالإنسان يقسوا

 

أحياناً على من يحب .

 

لذا أدعوك – أخي – إلى التوبة والأوبة ، والعدل والإنصاف ، وترك التسلط والإجحاف بحق

 

العلماء والدعاة ، فكلنا ذوو خطأ .

 

من الذي ما ساء قط ومن له الحسنى له فقط

 

فالسلامة السلامة قبل الحسرة والندامة على استباحة حرمة أعراض المسلمين ، فمهلاً مهلاً ،

 

ورفقاً رفقاً بإخوانكم ، وإلى متى هذا الخلاف ؟!

 

وإني بعد هذا كله لمتفائل جداً بأن تعلنها إلى الله توبة ، وإلى الحق أوبة ، شعارك السمع

 

والطاعة ، ولزوم أمر الجماعة ، مردداً قول الحق تبارك وتعالى : ( رب نجني من القوم الظالمين ) (القصص: من الآية21) ،

 

وبعدها أبشر بـ ( عفا الله عما سلف ) (المائدة: من الآية95) ،

 

ولا تنس( ومن عاد فينتقم الله منه ) (المائدة: من الآية95) ، والحقيقة ( ربكم أعلم بما في

 

نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفوراً ) (الإسراء:25)

 

5955acl8r3uwr3.gif

 

ولمن ابتلي بهم أقول له :

 

وقتك – يا أخي – ثمين فلا تضيعه مع العابثين بأعراض المسلمين ، والتفكه بها في المجالس ،

 

فالسلامة في توخيهم ، فلا تلقِ لهم سمعك ، وتعاهدهم بنصحك ، وهب لهم دعوة بظهر الغيب

 

من عندك ، ثم إياك أن تشمت بأخيك فيعافيه الله ويبتليك .

 

اللهم إني أسألك أن تكون هذه الرسالة سبباً في هدايتهم إلى الحق والعمل به ، وترك العناد ،

 

واتباع الهوى .

 

اللهم إني أسألك أن تجمع كلمتنا على الحق ، وأن توفقنا للعمل به والدعوة إليه ، ربنا اغفر لنا

 

ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم

 

تلك برقية عاجلة عبر إشارات عابرة ، وكلمات قاصرة ، أهديها لكم رغبة في نصحكم ، وأملاً

 

في رشدكم ، والنبيه يكفيه التنبيه .

 

وهذه نصيحتي قصدت بها وجه الله والدار الآخرة ، وإرادة الحق بالتي هي أحسن ، فمن أبصر

 

فلنفسه ، ومن عمي فعليها ، وما أنا عليكم بحفيظ ، فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى

 

الله إن الله بصير بالعباد

 

لذا جرى مداد القلم بما تقدم ، براءة للذمة ، ونصيحة للأمة ، فلكم المغنم ، وعلي المغرم ،

 

ونعوذ بالله من المأثم ، نصيحة لكم ، وإشفاقاً عليكم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

( وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله

 

عليه توكلت وإليه أنيب ) (هود: من الآية88) .

 

والحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحات .

 

 

 

قـالـه وكــتــبه /

متعب بن سريان العصيمي

مكة المكرمة ( حرسها الله )

ص . ب / 12680

 

انتهى والحمد لله

 

5955acl8r3uwr3.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

5955acl8r3uwr3.gif

 

وبعد أخواتي أمل أن يجد الموضوع قلوب واعية وللحق راغبة .....

 

وأرجو من القراء الأعزاء أن يكون الحق مطلبهم لا النصرة للنفس والهوى والشيطان ....

 

وأن يدعو الله بظهر الغيب لنا ولهم بصفاء القلوب وأن نتذكر حديث ...

 

إبن عمر في الرجل الذي قال عنه صلى الله عليه وعلى أله وسلم ( يطلع عليكم رجل من أهل الجنة ) ثلاثة أيام .............. الحديث ...

 

وأنتم تعلمون ماذا كان عمله ...بارك الله في الجميع ..

 

اللهم ارنا الحق حقا و أرزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطل و أرزقنا إجتنابه

 

اللهم ألف بين قلوب المسلمين و ووحد صفوفهم يا الله

 

اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع و قلب لا يخشع و عين لا تدمع

 

و صلى الله على محمد و صلى الله عليه و سلم

 

صانعة

 

5955acl8r3uwr3.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيك حبيبتي في الله ونعوذ بالله من قسوة القلوب واسال الله لنا ولكم الثبات وان يطهر قلوبنا من الغيبه والنميمه وان يحفظ قلوبنا سليمه من الغل.< ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا>.
لا تحرمينا من مواضيعك يا الغاليه. :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وياااااااااااعجبي .......والله انه لشيء عجاب

 

كاتب المقال .... (فلاني مشهور بتحامله)...

قال بعبارات ...والله يستحي القلم منها

واذكر..بعضها فقط .......لاني لا لانزل نفسي الى هذا المستوى ...حتى في رد على مخالف لتنزم ادب الخلاف ...

فلا نجرح بسب وشتم ... بين نبين الخطا ورد عليه ...وليس لنا من امر شيء ...هذا ما علمنا ....

اما ماقام به كاتبكم ....

فمليئ بالشتم وسب وتجريح ...وهذا ان دل ..انما يدل على عدم وجود حجة وادلة لديه..

لانه لو كانت لديه لاغنته عن السب وطعن .... وايضا...وتعصبه ليس في محله

...حقيقه لا استطيع ان الم بجميع ما قال او اعيده ..لاني لا استطيع ان اصف احد بهذه الطريقه ...فضلا على ان اصنفه في مقال وانشره على ملأ

منها نتن .الخبيث.....الديئة ، ببشاعة ، فلا عدل لديهم ........وهي كثيره ..ولا حول ولاقوة الا بالله ....

 

والله انه لبهتان عظيم ....ودليل ...اقراي كلام العلماء

 

بالنبسة لكلام شيخ بن باز وعثيمين ...نحن معه قلبا وقالبا وعلى راسي....فهو الغايه والمراد ...(الوحده وعدم الفرقه )....

لانك بردك على مبتدعه وتبين ضلالهم ...تبعد الناس عنهم وترجع الناس الى طريق واحد وهو طريق الحق ....

لان مبتدعه هم الذين انشقو عن الصف ...وكونو جماعات وفرق ...وسموها ووضعو لها منهجا .....لذلك ...هم سبب التفرق وتشتت

 

قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : ( ومثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة، أو العبارات المخالفة للكتاب والسنة، فإن بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين )

.

حتى قيل لأحمد بن حنبل: الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع؟

فقال: إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه، وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين هذا أفضل

 

...انتهى كلامه

ومراد ...ان يعمل الانسان لنفسه وولمسلمين

___

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

 

((لا عيبَ على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه؛ بل يجب قَبول ذلك منه اتفاقا؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا …)) (كتاب التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ، طبعة الدار الأثرية ص 20) .

 

اين هو كاتب المقال كشف حقائق خفيه .....عن كلام شيخ الاسلام .؟؟؟ ام هو يعرف اكثر!!!!! وقد يكون لا يعلمه؟؟؟....

 

واليك ...بما انك تاخذين باراء الشيخ ابن با ز وعثيمين ...(فكوني منصفه)..وفتحي باب للتفكير ولن تخسري شيئا

.راجعي ارقام فتاوى للتحققي ..

 

-سماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله-

سئل– رحمه الله - : ما تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري ، هل هي تزكية؟

 

فأجاب سماحته : (إذا كان صادقاً أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس، مثل ما كان السلف يقول: فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لا بد منها، تزكية واجبة).( التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص 35) وهي من محاضرة مسجلة بعنوان: "حق المسلم"، في 16/1/1413 بالطائف.)

وسئل أيضا عن الفرقة الناجية فقال : ( هم السلفيون وكل من مشى على طريقة السلف الصالح ) (التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص 25).....

 

- الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى :

 

قال العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى " فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقداً حتى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فإنه سلفي " .

شرح العقيدة الواسطية (1/45) (التحفة المهدية ص 26) .

وقال في شرح العقيدة السفارينية الشريط الأول ما نصه : "من هم أهل الأثر ؟ هم الذين اتبعوا الأثار ، اتبعوا الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم وهذا لا يتأتى في أي فرقة من الفرق إلا على السلفيين الذين التزموا طريق السلف .

 

باذن الله اذا تريدين ازيدك اقوال .الالباني ..و الفوزان..اللجنة الدائمة للافتاء ..........

 

49499kyb53hodam.gif

 

امنحي نفسك اخيه قليل من وقت ...فقط لتعرفي اكثر ...وانظري لامور بحياديه ...وضعي قلبك وعواطفك جاااانبا ....فاني اتوسم فيك

وراجعي نفسك .....

 

فان كان من سلفيه اقوام ...قد شووهو من صورتها وعنفو او شدوا...فهذا حال البشر وهذا الحال ناس ولا يعني ان كلهم هكذا.... هناك كثير طيبين وخيرين وناجحين ...الذي سكروا حروفا من ذهب ....ويكفي ان طريقهم كتاب الله وسنة رسوله كريم وعلماء الامة الاسلامية معهم تاييدا ونصرة هذا يعني انهم على حق ....فلمذا نخترع ونبدع في دين فدينا كااااامل لا يحتاج الا زياده

 

وعذذا على اطالة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أختي الحبيبة صانعة الأجيال

موضوع قيم جدًا و مفيد

ففي الآونة الأخيرة ظهرت عاصفة هوجاء ، وفتنة عمياء ، طمت وعمت في ساحة الشباب المستقيم

 

تشككهم في دعاتهم وعلمائهم بسبب خلافات فرعية مما يسع الاجتهاد فيها

نعم يا غالية و أي فتنة .....فتنة يتعصب لها من يقع فيها و يحاول نشرها ليفتن معه غيره

و كم تعرض منتدانا لمثل هؤلاء و لكن بفضل الله عز و جل و نعمته علينا يتم رد فتنتهم ......نسأل الله عز و جل أن يحفظنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن

 

تابعي يا غالية فكم نحتاج لمثل هذه الردود المنهجية لدحر هذه الفتن

 

 

و سيظل المنتدى يتبع منهج سلفنا الحق و لن يترك مجال لمن يدعون السلفية و هم أبعد ما يكونون عنها

 

أشك أنهم يقرأون ما يُكتب لهم فهم لا يعرفون إلا النقد و الاقتباس من أقول أهل العلم بما يوافق هواهم

 

المنتدى يزخر بالدفاع عن السلفية الحقة فلا نحتاج لمن يأتي ليسرد أدلة التسمي بالسلفية ليوهم أنه على السلفية الحقة و هو ممن حذر منه مثل هذا الكتاب بل أغلب أهل العلم

 

أدعياء السلفية ...... أتمنى أن تقرأي و لا تكتبي فقط أختي " الزينة"

لقد تركت لكِ المجال لتقرأي بلا كتابة بإذن الله حفاظًا على المنتدى من " أدعياء السلفية"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كل ماذكرتيه هنا أختي الزينة من أقوال شيوخنا عن " السلفية" و ما أرسلتيه على الخاص أيضًا لم تأتي فيه بجديد فمنتدانا مليء به : )

فهل أنكرنا أنه علينا الإتصاف بالسلفية !!! هل أنكرنا أن مذهب السلف هو منهج النجاة !!! ما يُنكر هو التسمي به من باب الفخر و هو مجرد إدعاء بل يجب أن يكون اسمًا و عملاً

أتعجب صراحة

 

تأتي بكلام شيوخنا للرد علينا و كأننا نكره مع أننا ذكرناه كثيييييييرًا في المنتدى

 

هداكِ الله

هكذا أنتم دائمًا تتكلمون و لا تسمعون بل عذرًا تسمعون فقط ما ترغبوا في نقده لأنه لا يوافق هواكم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ولمن ابتلي بهم أقول له :

 

وقتك – يا أخي – ثمين فلا تضيعه مع العابثين بأعراض المسلمين ، والتفكه بها في المجالس ،

 

فالسلامة في توخيهم ، فلا تلقِ لهم سمعك ، وتعاهدهم بنصحك ، وهب لهم دعوة بظهر الغيب

 

من عندك ، ثم إياك أن تشمت بأخيك فيعافيه الله ويبتليك .

 

نصيحة نافعة ......نسأل الله أن يعافينا و أن يثبتنا

 

كتاب و كلام قيم

أسأل الله أن يبارك في من كتب و في من نقلت.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×