اذهبي الى المحتوى
عاشقة للجنة

كلمــــــــــــات يجــــــــــب الحــــــــذر منهــــــــا

المشاركات التي تم ترشيحها

017.GIF

 

أخواتي الحبيبات تنبهن لبعض هذه الكلمات التي قد تخرج من أفواهنا ونحسبها هينة وهي عند الله كبيرة

 

"يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( .... وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله - لا يُلقى لها بالاً - يهوي بها في جهنم ) رواه البخاري .

 

ويقول صلى الله عليه وسلم أيضا ( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها ، يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق ) رواه البخاري .

 

وفي حديث آخر ، قال صلى الله عليه وسلم ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً يهوي بها سبعين خريفاً في النار ) صحيح الجامع لألباني .

إن ذلك الوعيد الشديد الذي ذُكر في الأحاديث هو للذي يتكلم بالكلام وهو لا يُلقي له بالاً - أي غير قاصد المعناه

 

 

أخواتي نجد البعض يقول

 

مالي إلا الله وأنت

 

ما شاء الله وشئت -

 

ما شاء الله وفلان

 

- لولا الله وفلان -

 

أنا متوكل على الله وعليك

 

- الأمر لله ولك

 

إن استخدام واو التسوية في مثل تلك العبارات بهذه الصورة شرك لا يجوز ؛ لأن الواو معناها : التسوية بين الله تعالى وبين خلقه ، وهذا شرك ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ، ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان ) رواه أبو داود .

 

 

وبعض الأقوال منها علي سبيل المثال لا الحصر

 

لا ترحم ولا تسيب رحمة ربنا تنزل ؟

هل يعقل ان أحد ما في هذه الدنيا يستطيع أن يمنع رحمة ربنا من النزول طبعا قول لا يجوز قوله .

 

 

وايضاً قول والنبي

 

والمصحف

 

والكعبة

 

ورحمة النبي ورحمة ابويا أو أخويا ....الخ

 

يا ويلي

 

من قال هذه الكلمة يجهل معناها ؟ كلمة ويلي الويل هو وادي في جهنم يسمي وادي الويل نعوذ بالله منه

 

 

وأيضاً قول الله لا يغفر لفلان أو لفلانة

 

قال نبينا عليه الصلاة والسلام ( قال رجل ، والله لا يغفر الله لفلان ، فقال الله عز وجل ،

من ذا الذي يتألى على أن لا أغفر لفلان ، إني غفرت له وأحبطت عملك ) رواه مسلم .

وكذلك تعيين شخص بعينه أنه من أهل النار أو من أهل الجنة ، فهذا لا يجوز لأنه من علم الغيب ،

ومعتقد أهل السنة والجماعة أنهم لا يشهدون لأحد بجنة أو نار إلا ما شهد الله تعالى له

أو رسوله صلى الله عليه وسلم

 

حرام عليك تفعل كذا

إن كان يقصد قائلها أن الله حرم هذا الشيء شرعا وهو محرم شرعا: فلا محذور فيه.

وإن كان يقصد ما ذكر ، وهو غير محرم شرعا ، فهو قول على الله بلا علم فيجب اجتنابه .

 

 

ربنا افتكره أو ربنا افتكرها

هذا من الألفاظ المنتشرة، ولا يجوز إطلاقه على الله تعالى ، لأن ها وصف نقص وعيب ،

إذ الافتكار لا يكون إلا بعد نسيان

 

 

فلان ما يستأهل هذا

يقولها كثير من الناس إذا صيب شخص بمرض أو مصيبة ونحوها من الأضرار

وهذا اللفظ اعتراض على الله في حكمه وقضائه

 

 

من علمني حرفا صرت له عبدا

وهذا لفظ منكر، ومخالف لإجماع المسلمين، وقد أنكره شيخ الإسلام ابن تيمية.

 

 

يعلم الله أني فعلت كذا، أو ( يعلم الله أني فعلت كذا ) وهو كاذب

-إن كان قائلها يتيقن أن الأمر كما قال: فلا يأس بها.

- وإن شك في ذلك، أو كان كاذبا في كلامه هذا: فهو من أقبح القبائح، لأنه تعرض للكذب على الله تعالى،

وفيه أمر أخطر من هذا وهو: أنه تعرض لوصف الله بأنه يعلم الأمر على خلاف ما هو عليه ،

وذلك لو تحقق كان كفراً.

 

 

أنا حر في تصرفاتي

سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن قول العاصي عند الإنكار عليه: أنا حر في تصرفاتي .

فأجاب: هذا خطا، نقول: لست حراً في معصية الله. بل إذا عصيت الله فقد خرجت من الرق

الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى.

 

شكله غلط

هذا اللفظ من أعظم الغلط الجاري على ألسنة بعض المترفين عندما يرى إنساناً لا يعجبه،

لما فيه من تسخط لمخلق الله وسخرية به

 

دفن في مثواه الأخير، أي انتقل إلى مثواه الأخير، حينما يموت شخص

معلوم أن القبر مرحله بين الدنيا والآخرة، فبعده البعث ثم الحشر ثم العرض في يوم القيامة ثم إلى جنة أو نار، فيجب إنكار إطلاقها وعدم استعمالها.

 

 

لا سمح الله

أجاب الشيخ محمد بن صالح العثيمين( رحمه الله ):أكره أن يقول القائل لا سمح الله

لأن قوله لا سمح الله ربما توهم أن أحداً يجبر الله على شيء فيقول :لا سمح الله,

والله عز وجل كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا مكره له ).

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا يقول أحدكم اللهم اغفرلي أن شئت اللهم ارحمني إن شئت

ولكن ليعزم المسألة وليعظم الرغبة فإن الله لا مكره له ولا يتعاظمه شيء أعطاه)

والأولى أن يقول: لا قدر الله بدلاً من قوله: لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالى.

 

 

تدخل القدر أو وتدخلت عناية الله

أجاب الشيخ محمد بن صالح العثيمين( رحمه الله ) قائلاً: قولهم تدخل القدر لا تصلح لأنها تعني

أن القدر اعتدى بالتدخل وأنه كالمتطفل على الأمر مع أنه أي القدر هو الأصل فكيف يقال تدخل؟

والأصح أن يقال: ولكن نزل القضاء والقدر أو غلب القدر ونحو ذلك ومثل ذلك ( تدخلت عناية الله )

الأولى إبدالها بكلمة حصلت عناية الله أو اقتضت عناية الله.

 

أحبائي في الله

سأل الشيخ محمد بن صالح العثيمينعن هذه اللفظه فأجاب فضيلته قائلاً: هذا القول وإن كان صاحبه

فيما يظهر يريد معنىً صحيحاً يعني: أجتمع أنا وإياكم في محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن

هذا التعبير خلاف ما جاءت به السنة فإن الحديث ( من أحب في الله وأبغض في الله )

فالذي ينبغي أن يقول: أحبائي في الله –عز وجل- ولأن هذا القول الذي يقوله فيه عدول عما كان

يقوله السلف ولأنه ربما يوجب الغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم والغفلة عن الله

والمعروف عن علمائنا وعن أهل الخير هو أن يقول: أحبك في الله.

 

 

اللهم قد بلغت؟ اللهم فاشهد

 

جزاكن الله خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا اختي الوردة الحمراء علي مرورك يا غالية

 

ولكنه ليس منقووووووول :mrgreen: :oops:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

زاكن الله خيرا اخواتي علي مروركن

 

الموضوع المنقول فيه الأحاديث والفتوي الفكرة والكلمات غير منقولة بارك الله فيكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاكى الله خيرا على هذا الموضوع الطيب

وعلى افادتنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحب في الله "

مساحة كبيرة

وأرض فسيحة

نباتها الصدق والاخلاص

وماءها التواصي بالحق

ونسيمها حسن الخلق

وحارسها الدعاء

فأهنئ نفسي أني أحبك في الله

وأشهده على حبك فيه

ونسأله أن يجمعنا في جنات النعيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

اختي جزاك الله الف خير على المعلومات

عن جد دايم نقول هالعبارات في حياتنا اليومية و ما ننتبه لها

شكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×