اذهبي الى المحتوى
(أخوات طريق الإسلام)

الدورة الشرعية الثالثة ~~ .. مصطلح الحديث .. ~~

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

نتابع على بركة الله تعالى عسى أن يكون هناك من ينتفع ...

 

 

الفصـل السادس والعشرون

 

 

( الحديث المؤتلف والمختلف )

 

 

 

قال الناظم :

 

28 - مؤتلف متفق الخط فقط *** *** وضده مختلف فاخش الغلط .

 

 

 

قال الشارح :

 

ذكر الحديث ( المؤتلف) وبيّن تعريفه بأنه الذي :يتفق في الخط دون اللفظ فيكتب ولايلفظ وهو أن تتفق الأسماء والألقاب أو الكنى أو الأنساب خطاً وتختلف لفظا .ً

 

مثاله : سلام وسلاَّم والبزار والبزاز وميسور ومُشور .

 

وفائدته : تجنب التصحيف في أسماء الرجال .

 

وضده : المختلف وهو واضح أي أنه لا يتفق في شيء مما سبق .

 

 

********************************

 

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ..

 

 

..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفصـل السابع والعشرون

( الحديث المنكر)

 

 

 

قال الناظم :

 

 

29- والمنكر الفرد به راو غدا *** *** تعديله لايحمل التفردا .

 

 

 

قال الشارح :

 

ذكر المصنف الحديث ( المنكر ) وتعريفه ظاهرٌ في النظم

 

فيكون تعريفه : هو الحديث الذي تفرد بروايته رجل ضعيف وخالف به الثقات

وعكسه الحديث المعروف سواءٌ كان المخالف فاسقاً أوكثيرالغفلة أوفاحش الغلط

 

وحكمه : الضعف ولايحتج به أبداً .

 

..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

الفصـل الثامن والعشرون

( الحديث المتروك )

 

sisters4.gif

 

 

 

قال الناظم :

 

 

30- متروكه ما حدٌ به انفرد *** *** وأجمعوا لضعفه فهو كرد .

 

 

 

 

قال الشارح :

 

 

ذكر رحمه الله الحديث ( المتروك )

 

 

وعرّفه : بقوله (... ما واحد ٍبه انفرد ... وأجمعوا لضعفه فهو كرد ) .

 

 

فيكون تعريفه هو : الحديث الذي يرويه رجلٌ متهم بالكذب وهو مجمعٌ على ضعفه عند أهل الحديث .

 

وحكمه : الرد وعدم القبول وهو حديث ضعيف .

 

 

.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفصـل التاسع والعشرون

( الحديث الموضوع )

 

 

sisters4.gif

 

 

قال الناظم :

31- والكذب المختلق المصنوع *** *** على النبي فذلك الموضوع .

 

قال الشارح :

 

وأنهى الناظم بهذه المنظومة المباركة أقسام الحديث بأبشعها وأفضعها وأكبرها أثماً وأعظمها وزراً وهو الحديث الموضوع المكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم .

وتعريف الحديث الموضوع : هو الحديث المكذوب على النبي -صلى الله عليه وسلم .

 

..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله بكِ يا غالية ،

نفع الله بكِ و بما تُقدمين وجعله في ميزان حسناتك ..

 

جزاكِ الله خيراً .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

شكر الله لكِ حبيبتي محبة الرحمن

تعجبت لما وجدت رد والله وقلت : الحمد لله أهناك من يتابع ؟

رفع الله قدركِ ورزقنا جميعا العلم النافع والعمل الصالح .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

شكر الله لكِ حبيبتي محبة الرحمن

تعجبت لما وجدت رد والله وقلت : الحمد لله أهناك من يتابع ؟

رفع الله قدركِ ورزقنا جميعا العلم النافع والعمل الصالح .

 

تقبّل الله دعائكِ وجعل لكِ منه نصيباً موفورا :roll:

سبحان الله ، ولا يهمّك حبيبتي :icon15: ،

صدقيني حبيبتي مجرد النية الصادقة الخالصة لله تعالى - ونحسبكِ أهلاً لذلك ولا نزكي على الله أحد - يبارك الله وينفع بما يُقَدّم من العلم دون أن يشعر المرء بذلك ..

فأسأل الله أن ينفع بما تُقدمين وأن يجعله في ميزان حسناتكِ :roll:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

سامحكن الله يا أخواتي :sad:

 

رجاء بالله عليكن إن أمكن قبل بدأ أي دورة الإعلان عنها على البريد الإلكتروني للأخوات العضوات لكي يعلموا أن هناك دورة علوم شرعية :sad:

 

ولا أعلم هل يمكن أن اشترك أم لا فقد اقترب إكمال الدورة وكنت أود الإشتراك فيها :sad: :sad:

 

هذه المادة بالذات من المواد التي كلما فكرت في مذاكرتها أو حضور دورة فيها أتراجع وأشعر أنه صعب و سعدت أن هناك من يُشجع فيها هنا

 

هل لي أن أشترك وماذا علي فعله وكيف ؟؟ هذا إن كان جائز وجزاكن الله خيراً

 

والحمد لله على كل حال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

شكر الله لكِ حبيبتي محبة الرحمن الله يرزقنا جميعا الإخلاص والقبول

غاليتي لؤلؤة الإسلام الدورة كنا قد أعلنا عنها ولكن منذ أكثر من 6 أشهر ثم انقطعت وبدأت بعد ذلك من جديد والحمد لله

ولا مانع أبدا من المتابعة وإن شاء الله نسير خطوة خطوة لا تقلقي أبدا

 

هذه المادة بالذات من المواد التي كلما فكرت في مذاكرتها أو حضور دورة فيها أتراجع وأشعر أنه صعب

 

هل تصدقيني إن أخبرتكِ أني أعلم طفل لم يتجاوز الرابعة من عمره يحفظ هذه المنظومة كاملة , ما شاء الله أسأل الله تعالى أن يبارك فيه وأن يجعله قرة عين لوالديه

وإن تيسر لي أضع لكِ الرابط بصوته

وللتسهيل عليكِ يمكنكِ الاستماع لها بصوت أحد الأطفال تفضلي ..

 

https://download.media.islamway.net/lessons/Motoon//payqoniyyah.rm

 

وأنا معكِ في أي استفسار أو إشكال ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

شكر الله لكِ حبيبتي محبة الرحمن الله يزقنا جميعا الإخلاص والقبول

 

تقبّل الله دعائكِ الجميل يا غالية : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

 

 

الخاتـمة

 

 

sisters4.gif

 

 

وقـد أتت كالـجوهر المكنون *** *** سميـتها منظومة البيـقوني

 

فـوق الثلاثـين بأربعٍ أتت *** *** أبياتها ثم بخيرٍ ختمت

 

 

فجزى الله البيقوني خير الجزاء وأسكنه فسيح الجنان وحشرنا وإياه في زمرة الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا فقد أبدع فيها وأحسن ترتيبها حيث بدأ بأشرف أنواع الحديث وهو الصحيح ثم ختمها بشر أنواعه وهو الموضوع وذكر بينهما مراتب متفاوتة في القوة والضعف كما مرّ بنا .

أسأل الله تعالى لنا جميعا العلم النافع والعمل الصالح المتقبل

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

ويليه إن شاء الله تلخيص للأبيات الأخيرة للشيخ الفاضل محمد بن صالح العثيمين رحمه الله لتسهيل المراجعة والحفظ

 

 

..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ملخص للأبيات من : 29 إلى 34

 

 

29 - مؤتلف متفق الخط فقط *** *** وضده مختلف فاخش الغلط .

30- والمنكر الفرد به راو غدا *** *** تعديله لايحمل التفردا .

31- متروكه ما حدٌ به انفرد *** *** وأجمعوا لضعفه فهو كرد .

32- والكذب المختلق المصنوع *** *** على النبي فذلك الموضوع .

33- وقد أتت كالجوهر المكنون .... سميتها منظومة البيقوني

34- فوق الثلاثين بأربع أتت .... أبياتها ثم بخير ختمت

 

 

 

مختصر الشرح لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ..

 

 

 

www.uaekeys.com33.gif

 

 

 

29 - مؤتلف متفق الخط فقط *** *** وضده مختلف فاخش الغلط .

 

يقول المؤلف رحمه الله في تعريف المؤتلف والمختلف هو الذي اتفق خطّاً ولكنه اختلف لفظا. وسمى مؤتلفا لائتلافه خطاً، وسمى مختلفا لاختلافه نطقاً.

فالأشخاص متعددون في المتفق والمفترق والمؤتلف والمختلف، ولكن الكلام على الأسماء إن كانت مختلفة فسمّه مؤتلفا مختلفا، وإن كانت متفقة فسمّه متفقا مفترقا.

 

__----__----__----__----__----__----__----__

 

 

(30) والمنكر الفرد به راو غدا .... تعديله لا يحمل التفردا

 

اختلف المحدثون في تعريف المنكر: فقيل إن المنكر هو ما رواه الضعيف مخالفا للثقة.

وقال بعضهم في تعريف المنكر: هو ما انفرد به واحد لا يحتمل قبوله إذا تفرّد.

والتعريف الأول هو الذي مشى عليه الحافظ ابن حجر رحمه الله في كتابه نخبة الفِكَر.

 

 

__----__----__----__----__----__----__----__

 

 

(31) متروكه ما واحد به انفرد .... وأجمعوا لضعفه فهو كرد

 

متروكه: ومتروك اسم مفعول، مأخوذ من الترك، يعني أن العلماء قد تركوه.

ما واحد به انفرد: يعني أن المتروك هو ما انفرد به واحد، ولكنهم أجمعوا على ضعفه، والضمير في ( أجمعوا ) يعود على المحدثين.

فهو كَرَدّ: أي هو مردود، والكاف زائدة من حيث المعنى، فالمتروك كما قاله المؤلف هو الذي رواه ضعيف أجمع العلماء على ضعفه.

هذا هو ما ذهب إليه المؤلف، وقال بعض العلماء ومنهم ابن حجر في النخبة: إن المتروك هو ما رواه راو متهم بالكذب.

 

 

__----__----__----__----__----__----__----__

 

 

(32) والكذب المختلق المصنوع .... على النبي فذلك الموضوع

 

الموضوع: الحديث المكذوب على النبي -صلى الله عليه وسلم-

 

 

__----__----__----__----__----__----__----__

 

 

(33) وقد أتت كالجوهر المكنون .... سميتها منظومة البيقوني

 

أتت: الضمير يعود على هذه المنظومة.

كالجوهر المكنون: أي مثل الجوهر، فالكاف للتشبيه.

المكنون: أي المحفوظ عن الشمس وعن الرياح والغبار فيكون دائما نضرا مشرقا.

منظومة البيقوني: نسبها إليه، لأنه هو الذي نظمها.

 

__----__----__----__----__----__----__----__

 

 

(34) فوق الثلاثين بأربع أتت .... أبياتها ثم بخير ختمت

 

فوق الثلاثين بأربع أتت: أي أنها أتت أربعة وثلاثين بيتا.

أبياتها ثم بخير ختمت: يعني أن أبيات هذه المنظومة جاءت فوق الثلاثين بأربع ثم ختمت.

 

 

 

rose[1].gif

 

_________________________________________________

 

وإلى هنا ينتهي- بفضل الله تعالى- هذا الشرح، نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الأعمال وأن يغفر الزلل والخطأ إنه سميع مجيب.

والله أعلم .. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وإمامنا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين.

والحمد الله رب العالمين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك وجزاك الفردوس اختي الفاضلة

نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الأعمال وأن يغفر الزلل والخطأ إنه سميع مجيب.

.. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وإمامنا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين.

والحمد الله رب العالمين.

تم تعديل بواسطة afnane

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×