الطريق المستقيم 1 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 نوفمبر, 2003 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل العبارات التالية صحيحة " فلسفة إسلامية " " ومع أن الكمال لله وحده فإن الإنسان لا بد وأن يتصف بالكمال بأعتباره خليفة الله على الأرض قال تعالى " إني جاعل في الأض خليفة " جزاك الله خير شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
المشرفة 68 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 نوفمبر, 2003 وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته بارك الله فيك أخيتي الكريمة. بخصوص قول "فلسفة إسلامية" قال فضيلة الشيخ حامد العلي: "لا توجد في الإسلام فلسفة فهو وحي من الله تعالى على نبيه ، والعلماء يجتهدون في معرفة هذا الوحي وتعليمه للناس ، وهو هدى منزل من رب العالمين ، وليس نظريات فلسفية استخرجها الناس من عقولهم كالفلسفة ، ولو كان كذلك لم يكن لهذا الدين مزية ، ولكان لكل شخص الحق أن يتخذ فلسفة لنفسه يسير عليها ، ولبطل رسالة الرسل جميعاً." _____________________ أما بخصوص "الإنسان خليفة الله" فتفضلي قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في منهاج السنة ( 1/ 509 ) بعد ذكر الآيات ( إني جاعل في الأرض خليفة ) ( يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض ) ( ثم جعلناكم خلائف في الأرض ) ( وهو الذي جعلكم خلائف في الأرض ) قال: " أي خليفة عمن قبلك من الخلق، ليس المراد أنه خليفة عن الله….. والمقصود هنا: أن الله لا يخلفه غيره، فإن الخلافة إنما تكون عن غائب، وهو سبحانه شهيد مدبر لخلقه لا يحتاج في تدبيرهم إلى غيره، وهو سبحانه خلق الأسباب والمسببات جميعاً، وهو سبحانه يخلف عبده المؤمن إذا غاب عن أهله. ويروى أنه قيل لأبي بكر يا خليفة الله، فقال: بل أنا خليفة رسول الله، وحسبي ذلك " وقال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: "إن أريد بالإضافة إلى الله: أنه خليفة عنه، فالصواب قول الطائفة المانعة فيها. وإن أريد بالإضافة: أن الله استخلفه عن غيره ممن كان قبله، فهذا لا يمتنع فيه الإضافة، حقيقتها: خليفة الله الذي جعله الله خلفاً عن غيره، وبهذا يخرج الجواب عن قول أمير المؤمنين: أولئك خلفاء الله في أرضه …. ) وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في المناهي اللفظية: عن قول الإنسان لرجل: ( أنت يا فلان خليفة الله في أرضه ) فأجاب بقوله: "إذا كان ذلك صدقاً بأن كان هذا الرجل خليفة يعني ذا سلطان تام على البلد، وهو ذو السلطة العليا على أهل هذا البلد، فإن هذا لا بأس به، ومعنى قولنا ( خليفة الله ) أن الله استخلفه على العباد في تنفيذ شرعه ، لأن الله – تعالى – استخلفه على الأرض، والله – سبحانه وتعالى – مستخلفنا في الأرض جميعاً وناظر ما كنا نعمل، وليس يراد بهذه الكلمة أن الله – تعالى – يحتاج إلى أحد يخلفه، في خلقه، أو يعينه على تدبير شئونهم، ولكن الله جعله خليفة يخلف من سبقه، ويقوم بأعباء ما كلفه الله". شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الطريق المستقيم 1 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 نوفمبر, 2003 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي المشرفة أنا فهمت الإجابة الأولى لكن الإجابة الثانية غير واضحة لأن العبارة تقول بأن الإنسان لا بد أن يتصف بالكمال وأنت تعلمين أنه لا يوجد أحد يتصف بالكمال لأن الكمال لله فأرجوا التوضيح أكثر جزاك الله خير وكل عام وأنت بخير شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الطريق المستقيم 1 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 نوفمبر, 2003 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
المشرفة 68 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 نوفمبر, 2003 وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته وكل عام وأنت بخير وقرب من الرحمن يا أخيتي الكريمة. الإجابة التي نقلتها كانت تتعلق بلفظ "الإنسان خليفة الله" من ناحية شرعية. أما استفسارك عن الكمال المذكور فربما القصد الكمال الإنساني، ولكن من المعلوم أن الناس يتفاوتون في درجات الكمال. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الطريق المستقيم 1 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 نوفمبر, 2003 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي المشرفة لا يوجد كمال إنساني لأنه لا أحد يتصف بالكمال جزاك الله خير وكل عام وأنت بخير وعافية شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
المشرفة 68 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 نوفمبر, 2003 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء: إلا مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام" [صحيح البخاري] شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الطريق المستقيم 1 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 نوفمبر, 2003 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا آسفة أختي المشرفة لم أفهم معنى الحديث شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك