اذهبي الى المحتوى
أمّ عبد الله

¨°O(صفحة تدارس ثلاثة الأصول)O°¨

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

كيف الحال أخيتي الكريمة؟؟

 

أسأل الله أن تكوني بخير.

 

ونبيه محمد(1)

 

فإذا قيل لك : من ربك ؟(2)

 

فقل : ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه(3) وهو معبودي ليس لي معبود سواه (4) والدليل

 

قوله تعالى " الحَمدُ لِلهِ رَبِّ العالَمين "(5) وكل ما سوى الله عالم وأنا واحد من ذلك العالم (6) .

 

[line][/line]

 

(1) هذا هو الأصل الثالث وهو معرفة الإنسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، وتحصل بدراسة حياته وما

 

كان عليه من العبادة والأخلاق والدعوة والجهاد وغير ذلك..

 

ولهذا ينبغي على كل إنساان يريد أن يزداد معرفة بنبيه وإيماناً به أن يطالع من سيرته ما تيسر في جميع أحواله.

 

(2) أي من هو ربك الذي خلقك وأمدك وأعدك ورزقك.

 

(3) التربية هي عبارة عن الرعاية التي يكون بها تقويم المربي ويشعر كلام المؤلف رحمه الله أن الرب مأخوذ من

 

التربية ، فكل العالمين قد رباهم الله بنعمه وأعدهم لما خلقوا له وأمدهم برزقه، قال تعالى " فمن ربكما يا موسى *

 

قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى ".

 

ونعم الله على عباده كثيرة لا يمكن حصرها ، قال تعالى " وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها "فهو وحده المستحق

 

للعبادة.

 

(4) أي وهو الذي أعبده وأتذلل له خضوعاً ومحبة وتعظيماً، أفعل ما يأمرني به وأنتهي عما ينهاني عنه، قال

 

تعالى " وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون "وقال تعالى " وما أمروا إلا ليعبدوا

 

الله مخلصين له الدين حنفاء....وذلك دين القيمة ".

 

(5) استدل المؤلف رحمه الله لكون الله سبحانه وتعالى مربياً لجميع الخلق بقوله تعالى " الحمد لله رب العالمين "

 

يعني الوصف بالكمال والجلال والعظمه لله تعالى وحده، ورب العالمين : أي مربيهم بالنعم وخالقهم ومالكهم

 

والمدبر لهم كما يشاء عز وجل.

 

(6) العالم كل من سوى الله، وسمو عالماً لأنهم علم على خالقهم ومالكهم ففي كل شيء آية تدل على أنه واحد.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

وعليكم السلام ورحمة وبركاته

 

كيف الحال أخيتي الكريمة؟؟

 

بخير والحمدالله

 

أسأل الله أن تكوني بخير

 

بارك الله فيكِ غاليتي : )

 

 

.

 

" الحمد لله رب العالمين "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

فإذا قيل لك : بم عرفت ربك ؟(1)

 

فقل : بآياته ومخلوقاته (2) ، ومن آياته : الليل والنهار والشمس والقمر، ومن مخلوقاته : السماوات

 

السبع والأرضون السبع ومن فيهن وما بينهما(3)

 

[line][/line]

 

(1) أي إذا قيل بأي شيء عرفت ربك عز وجل ؟ فقل عرفته بآياته ومخلوقاته.

 

(2) الآيات جمع آية وهي العلامة على الشيء التي تدل عليه.

 

وآيات الله نوعان : كونية وشرعية.

 

الكونية هي المخلوقات والشرعية هي الوحي الذي أنزله الله على الرسل، فالله عز وجل يعرف بآياته الكونية

 

وهي المخلوقات العظيمة وما فيها من عجائب الصنعة وبالغ الحكمة وكذلك يعرف بآياته الشرعية وما فيها من

 

العدل والاشتمال على المصالح ودفع المفاسد.

 

كل هذه الآيات تدل على كمال القدرة وكمال الحكمة وكمال الرحمة فالشمس آية عظيمة لكونها تسير سيراً منتظماً

 

بديعاً منذ خلقها وإلى أن يأذن الله بخراب العالم، قال تعالى " والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم "

 

وهي آية بحجمها وآثارها علينا مع مدى بعدها عنا.

 

والقمر ايضاً آية من آيات الله حيث قدره الله منازل قال تعالى " والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم "

 

فهو يبدأ صغيراً ثم يزيد ثم يعاود في النقصان مرة أخرى مثله مثل الإنسان فتبارك الله أحسن الخالقين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بوووركتِ غاليتي زهر الفردوس

 

﴿ {فََتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ } ﴾

المؤمنون14

 

فتبارك الله, الذي أحسن كل شيء خلقه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم االله خير الجزاء واسأل الله أن نلتقي جميعا في روضة من رياض االجنة أنا عايزة أشارك بس بس عايزة أفهم المدارسة بتكون إزاي ؟؟ وضحولي و أنا أبدأ من بكرة أو إنهرضة إن شاء الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:wub: :wub: :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم االله خير الجزاء واسأل الله أن نلتقي جميعا في روضة من رياض االجنة أنا عايزة أشارك بس بس عايزة أفهم المدارسة بتكون إزاي ؟؟ وضحولي و أنا أبدأ من بكرة أو إنهرضة إن شاء الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اذا لم يكن لديكِ الكتاب

فالكتاب الالكتروني هنا (المشاركة 9 )

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...owtopic=188729#

 

وابدأي في المُدارسة والقراءة

 

ولخصي ما فهمتيه ( هنا ) وبعد فترة اضع لكِ اختبار فيما درستيه ..

 

بارك الله فيكِ وزادك من العلم النافع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

كيف حالك أخيتي الهام ؟؟؟

 

عذراً على تأخري الشديد أعلم أني مقصرة ولكن لضيق وقتي...

 

والدليل (1) قوله تعالى " ومِن ءايَاتِهِ الَّليلُ وَالنَّهارُ وَالشَّمسُ وَالقَمَرُ لا تَسجُدوا لِلشَّمسِ وَلا لِلقَمَرِ وَاسجُدوا لِلهِ الَّذي

 

خَلَقَهُنَّ إن كُنتُم إيَّاهُ تَعبُدون "

 

وقوله تعالى " إنَّ رَبَّكُمُ اللهُ الَّذي خَلَقَ السَّماواتِ وَالأرضَ في سِتَّةِ أيَّامٍ ثُمَّ استَوى عَلى العَرشِ يُغشي الَّليلَ النَّهارَ يَطْلُبُهُ حَثيثاً

 

وَالشَّمسَ وَالقَمَرَ وَالنُّجومَ مُسَخَّراتٍ بِأمرِهِ ألا لَهُ الخَلقُ وَالأمرُ تَبارَكَ اللهُ رَبُّ العَالَمين " (2)

 

[line][/line]

 

(1) أي والدليل على أن الليل والنهار والشمس والقمر من آيات الله قوله " ومن ءاياته الليل......." أي من العلامات البينة المبينة

 

لمدلولها الليل والنهار في ذاتهما واختلافهما والشمس والقمر في ذاتهما وسيرهما المنتظم وما يحصل بذلك من مصالح العباد ودفع

 

مضارهم.

 

ثم نهى الله تعالى العباد أن يسجدوا للشمس أو للقمر وإن بلغا مبلغاً عظيماً في نفوسهم لأنهما لا يستحقان العبادة لكونهما مخلوقين

 

وإنما المستحق للعبادة هو الله الذي خلقهن.

 

 

(2) وقوله من الأدلة أيضاً قوله تعالى " إن الله ربكم ...." وفيها من آيات الله :

 

1- إن الله خلق هذه المخلوقات العظيمة في ستة أيام ولو شاء لخلقها بلحظة ولكنه بط المسببات بأسبابها كما تقتضيه حكمته.

 

2- أنه استوى على العرش أي علا عليه علواً خاصاً يليق بجلاله وعظمته وهذا عنوان كمال الملك والسلطان.

 

3- أنه يغشي الليل النهار أي يجعل الليل غشاء للنهار أي غطاء له.

 

4- أنه جعل الشمس والقمر والنجوم مذللات بأمره يأمرهن بما يشاء لمصلحة العباد.

 

5- عموم ملكه وتمام سلطانه حيث له الخلق والأمر لا لغيره.

 

6- عموم ربويته للعالمين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

كيف حالك أخيتي الهام ؟؟؟

 

الحمد لله بخير غاليتي

 

عذراً على تأخري الشديد أعلم أني مقصرة ولكن لضيق وقتي...

 

بارك الله لكِ في وقتك وشغلنا واياكِ بطاعته : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكن أخواتي على هذا الموضوع الرائع، الذي يهتم بأصل من أصول الدين وهو العقيدة، وكما ينصح دائما مشايخنا فلبدأ بشرح الثلاثة أصول هو أول ما يجب أن يكون، فوقكن الله أخواتي في هذا، كما أن هناك شرحا جيدا جدا للشيخ صالح آل الشيخ على المتن، وهو نافع جدا

وإن شاء الله ستكون لي مشاركات معكن في مستقبل الأيام

تقبلن مروري أختكن أم فهر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكن أخواتي على هذا الموضوع الرائع، الذي يهتم بأصل من أصول الدين وهو العقيدة، وكما ينصح دائما مشايخنا فلبدأ بشرح الثلاثة أصول هو أول ما يجب أن يكون، فوقكن الله أخواتي في هذا، كما أن هناك شرحا جيدا جدا للشيخ صالح آل الشيخ على المتن، وهو نافع جدا

وإن شاء الله ستكون لي مشاركات معكن في مستقبل الأيام

تقبلن مروري أختكن أم فهر

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

هلا ومرحبا

 

ام فهر

 

با نتظار مشاركتك :wub:

 

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

كيف حالك أخيتي إلهام؟؟

 

أعتذر عن تأخري الشديد ولكن ظروفي الصحية والحمد لله غير مستقرة..

 

نواصل بإذن الله...

 

والدليل (1) قوله تعالى : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ (2) اعبُدوا رَبَّكُم الَّذي خَلَقَكُم(3) وَالَّذينَ مِن قَبْلِكُم للَعَلَّكُم تَتَّقون(4) *

 

الَّذي جَعَلَ لَكُم الأرضَ فِرَاشاً(5) وَالسَّماءَ بِناءً(6) وَأنزَلَ مِنَ السَّماءِ مَاءً(7) فَأخرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَراتِ رِزقَاً لَّكُم(8)

 

لإضلا تَجْعَلوا لِله أندَاداً(9) وَأنتُم تَعلَمون(10)

 

[line][/line]

 

(1) أي الدليل على أن الرب هو المستحق للعبادة.

 

(2) النداء موجه لجميع الناس من بني آدم أمرهم الله أن يععبدوه وحده لا شريك له ويبين أنه إنما استحق العبادة لكونه

 

هو الخالق وحده.

 

(3) هذه صفة كاشفة تعلل ما سبق فمن أجل كونه الرب الخالق كان لزاماً عليكم أن تعبدوه ولهذا نقول يلزم كل من أقر

 

بربوبية الله أن يعبده وحده وإلا كان متناقضاً.

 

 

(4) أي من أجل أن تحصلوا على التقوى والتقوى هي اتخاذ وقاية من عذاب الله عز وجل باتباع أوامره واجتناب نواهيه.

 

(5) أي جعلها فراشاً ومهاداً نستمتع فيها من غير مشقة ولا تعب كما ينام الإنسان على فراشه.

 

(6) أي فوقنا لأن البناء يصير فوق السماء بناءً لهل الأرض وهي سقف محفوظ كما قال تعالى " وجعلنا السماء سقفاً

 

محفوظاً" .

 

(7) أي أنزل من السحاب ماءً طهوراً كما قال تعالى " لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون "

 

(8) أي عطاء لكم وفي آية أخرى " متاعاً لكم ولإنعامكم ".

 

(9) أي لا تجعلوا لهذا الذي خلقكم أنداداً تعبدونها كما تعبدون الله او تحبونها كما تحبون الله إن ذلك غير لائق بكم

 

لا عقلاً ولا شرعاً.

 

(10) أي تعلمون انه لا ند له وأنه بيده الخلق والرزق والتدبير فلا تجعلوا له شريكاً في العبادة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

كيف حالك أخيتي إلهام؟؟

 

بخير والحمد لله

 

أعتذر عن تأخري الشديد ولكن ظروفي الصحية والحمد لله غير مستقرة..

 

شفاكِ الله وعافاكِ غاليتي

 

نواصل بإذن الله...

 

متابعة معكِ

 

وفقك الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

معلمتى الحبيبه إلهام

هذا ملخص ما قمت بمذاكرته ولكنه قليل:

بدأ المؤلف كتابه بالبسمله أقتداءا بالله في كتابه عز وجل

وأقتداءا بالرسول صلى الله عليه وسلم في السنه

العلم:هو معرفة الله عزوجل

معرفة نبيه صلى الله عليه وسلم

معرفة دين الإسلام بالأدله

 

معرفة الله عز وجل

تكون بتوحيه وقبول شرعه وتطبيقه

 

معرفة نبيه صلى الله عليه وسلم

تكون بتصديقه فيما أخبر

والأمتثال لأوامره

واجتناب ما نهى عنه

وعبادة الله بما شرع

 

معرفة الإسلام

الإسلام عامة :هو الإيمان بالله منذ أن خلق الرسل وإلي يوم القيامه

الإسلام خاصة هو أتباع محمد صلى الله عليه وسلم ومن لم يتبعه فهو غير مسلم

 

فالذين أسلموا مع موسى مسلمين في زمن موسى والذين اسلموا مع عيسى مسلمين فى زمن عيسى

ولكن ببعث محمد صلى الله عليه وسلم من لم يسلم معه فليس مسلم

 

بالأدله جمع دليل وهى الشئ الذي يرشد والأدله نوعان :

سمعى وهى ما في الكتاب والسنه

علمى وهى بالأمل في خلق الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

معلمتى الحبيبه إلهام

 

هلا ام جومانا

 

هذا ملخص ما قمت بمذاكرته ولكنه قليل:

بارك الله في القليل وذادك من فضله

 

بدأ المؤلف كتابه بالبسمله أقتداءا بالله في كتابه عز وجل

وأقتداءا بالرسول صلى الله عليه وسلم في السنه

العلم:هو معرفة الله عزوجل

معرفة نبيه صلى الله عليه وسلم

معرفة دين الإسلام بالأدله

 

معرفة الله عز وجل

تكون بتوحيه وقبول شرعه وتطبيقه

 

معرفة نبيه صلى الله عليه وسلم

تكون بتصديقه فيما أخبر

والأمتثال لأوامره

واجتناب ما نهى عنه

وعبادة الله بما شرع

 

معرفة الإسلام

الإسلام عامة :هو الإيمان بالله منذ أن خلق الرسل وإلي يوم القيامه

الإسلام خاصة هو أتباع محمد صلى الله عليه وسلم ومن لم يتبعه فهو غير مسلم

 

فالذين أسلموا مع موسى مسلمين في زمن موسى والذين اسلموا مع عيسى مسلمين فى زمن عيسى

ولكن ببعث محمد صلى الله عليه وسلم من لم يسلم معه فليس مسلم

 

بالأدله جمع دليل وهى الشئ الذي يرشد والأدله نوعان :

سمعى وهى ما في الكتاب والسنه

علمى وهى بالأمل في خلق الله

 

بوووووووووووركتِ ورزقك العمل بما علمتِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

العمل نتيجه للعلم فمن عمل ولم يعلم شابه النصارى ومن علم ولم يعمل شابه اليهود

الدعوة إلي دين محمد صلى الله عليه وسلم

لابد من الداعيه أن يكون عالم بشريعة الله حتى تكون الدعوة عن علم وبصيرة وتكون على بصيره بأن يكون الداعيه ملما بثلاث أشياء:

عالم بالحكم الشرعى

عالم بأسلوب الشريعه

عالم بحال المدعو

ودائما ما يلاقي الداعيه الأذي من الناس إلامن هدى الله فعليه بالصبر والصبر يكون في ثلاث أشياء:

الصبر على طاعة الله

الصبر على أقدار الله

الصبر عن المعاصى

والدليل في سورة العصر حيث أقسم الله بالعصر الذي هو الزمن وفيه يحدث الخير والشر للإنسان وبين أن الخاسرون هم الذين لا تتوفر فيهم الشروط الأتيه:

الإيمان بالله

والعمل الصالح

والتواصى بالصبر

والتواصى بالحق

والتواصى بالصبر والحق يدخل فيه الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر

وعندما قال الكاتب أن سورة العصر كافيه يقصد أنها كافيه ليؤمنوا بالله ولم يقصد أنها كافيه بكل أمور الشريعه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

العمل نتيجه للعلم فمن عمل ولم يعلم شابه النصارى ومن علم ولم يعمل شابه اليهود

الدعوة إلي دين محمد صلى الله عليه وسلم

لابد من الداعيه أن يكون عالم بشريعة الله حتى تكون الدعوة عن علم وبصيرة وتكون على بصيره بأن يكون الداعيه ملما بثلاث أشياء:

عالم بالحكم الشرعى

عالم بأسلوب الشريعه

عالم بحال المدعو

ودائما ما يلاقي الداعيه الأذي من الناس إلامن هدى الله فعليه بالصبر والصبر يكون في ثلاث أشياء:

الصبر على طاعة الله

الصبر على أقدار الله

الصبر عن المعاصى

والدليل في سورة العصر حيث أقسم الله بالعصر الذي هو الزمن وفيه يحدث الخير والشر للإنسان وبين أن الخاسرون هم الذين لا تتوفر فيهم الشروط الأتيه:

الإيمان بالله

والعمل الصالح

والتواصى بالصبر

والتواصى بالحق

والتواصى بالصبر والحق يدخل فيه الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر

وعندما قال الكاتب أن سورة العصر كافيه يقصد أنها كافيه ليؤمنوا بالله ولم يقصد أنها كافيه بكل أمور الشريعه

 

 

بوووووووركت ام جومانا وجنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

معلمتي الحبيبه إلهام

كيف حالك؟

 

 

يجب أن يكون العلم قبل العمل والقول

لانه لكى يعلم الإنسان أن عمله يطابق الشريعه لابد له أن يعلم

وهناك أشياء يعلمها العبد بالفطرة كعلمه أن الله إله واحد لا شريك له

ويجب على الإنسان أن يتعلم ثلاث مسائل:

أولا :أن الله خلقنا

الدليل السمعى:

قوله تعالى:(خلق الإنسان من صلصال كالفخار) وقوله تعالى:(وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون)

الدليل العقلى:

يأتى ذكر في سورة الطور:(أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون)

فالإنسان ام يخلق نفسه لانه كان قبل ذلك عدم والعدم لا شيء ولم يخلقه أبوه أو أمه وأيضا فهو مخلوق بنظام فهذا دليل على أن الله وحده هو الذي خلقه

 

أن الله رزقنا

الدليل السمعى:(إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين)

ودليل من السنه:قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنين يرسل إليه ملك فيؤمر بأربع كلمات يكتب رزقه وأجله وعمله وشقى أم سعيد

والدليل العقلى:

هو أننا نحيا على الطعام والشراب والله هو الذي خلقهم

قال تعالى:

(أرأيتم ما تحرثون* أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون*لو نشاء لجعلناه حطاما فظلتم تفكهون*إنا لمغرمون*بل نحن محرومون*أرأيتم الماء الذي تشربون *أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون*لونشاء لجعلناه أجاجا فلولا تشكرون*)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

معلمتي الحبيبه إلهام

كيف حالك؟

 

الحمد لله بخير

 

 

يجب أن يكون العلم قبل العمل والقول

لانه لكى يعلم الإنسان أن عمله يطابق الشريعه لابد له أن يعلم

وهناك أشياء يعلمها العبد بالفطرة كعلمه أن الله إله واحد لا شريك له

ويجب على الإنسان أن يتعلم ثلاث مسائل:

أولا :أن الله خلقنا

الدليل السمعى:

قوله تعالى:(خلق الإنسان من صلصال كالفخار) وقوله تعالى:(وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون)

الدليل العقلى:

يأتى ذكر في سورة الطور:(أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون)

فالإنسان الم يخلق نفسه لانه كان قبل ذلك عدم والعدم لا شيء ولم يخلقه أبوه أو أمه وأيضا فهو مخلوق بنظام فهذا دليل على أن الله وحده هو الذي خلقه

 

أن الله رزقنا

الدليل السمعى:(إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين)

ودليل من السنه:قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنين يرسل إليه ملك فيؤمر بأربع كلمات يكتب رزقه وأجله وعمله وشقى أم سعيد

والدليل العقلى:

هو أننا نحيا على الطعام والشراب والله هو الذي خلقهم

قال تعالى:

(أرأيتم ما تحرثون* أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون*لو نشاء لجعلناه حطاما فظلتم تفكهون*إنا لمغرمون*بل نحن محرومون*أرأيتم الماء الذي تشربون *أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون*لونشاء لجعلناه أجاجا فلولا تشكرون*)

 

بارك الله فيكِ ورزقك العلم النافع والعمل به

 

ام جومانا وجنى :closedeyes:

 

 

فالحمد لله ان الله لا اله الاهو واحد احد هو خالقنا ورازقنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا ونفع بعلمكن وعملكن

 

اتابع على قدر

ما استطيع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا ونفع بعلمكن وعملكن

 

اتابع على قدر

ما استطيع

 

وجزاك خيرا

زهرتي

 

يسر الله لك الامر ورزقك العلم النافع والعمل به

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

الحبيبه إلهام كيف حالك؟

أعتذر عن التأخير سأحاول بإذن الله الإنتظام

 

 

 

لم يتركنا سدى...

هناك أدله سمعيه وعقليه

من الأدله لسمعيه قوله تعالى:(أيحسب الإنسان أن يترك سدى*ألم يك نطفة من مني يمنى*ثم كان علقة فخلق فسوى*فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى*أليس ذلك بقادر على أن يحي الموتى)القيامه 36 _40

اما الأدله العقليه:

أنه ليس من حكمة الله عز وجل أن يخلق الانسان ويتمتع كالأنعام ثم يموت بدون بعث ثم تكون النتيجه لا شيء

بل ارسل إلينا الرسل:

لقد أرسل الله لنا أمة محمد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليعلمنا الكتاب والحكمه ويكون لنا مبشرا ونذيرا كما أرسل للأمم السابقه الأنبياء و الرسل وذلك حتى يكونوا حجة علينا يوم القيامه ولكى نعبد الله كما يحب ويرضى

قال تعالى في سورة النساء:(رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحبيبه إلهام كيف حالك؟

الحمد لله بخير

أعتذر عن التأخير سأحاول بإذن الله الإنتظام

يسر الله امرنا وامرك وشغلنا واياك بطاعته :mrgreen:

 

 

لم يتركنا سدى...

هناك أدله سمعيه وعقليه

من الأدله لسمعيه قوله تعالى:(أيحسب الإنسان أن يترك سدى*ألم يك نطفة من مني يمنى*ثم كان علقة فخلق فسوى*فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى*أليس ذلك بقادر على أن يحي الموتى)القيامه 36 _40

اما الأدله العقليه:

أنه ليس من حكمة الله عز وجل أن يخلق الانسان ويتمتع كالأنعام ثم يموت بدون بعث ثم تكون النتيجه لا شيء

بل ارسل إلينا الرسل:

لقد أرسل الله لنا أمة محمد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليعلمنا الكتاب والحكمه ويكون لنا مبشرا ونذيرا كما أرسل للأمم السابقه الأنبياء و الرسل وذلك حتى يكونوا حجة علينا يوم القيامه ولكى نعبد الله كما يحب ويرضى

قال تعالى في سورة النساء:(رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما

ما شاء الله تابعي غاليتي زادك الله همة ورزقك العلم النافع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

من أطاعه دخل الجنه ومن عصاه دخل النار

إن حكمة الله في إرسال الرسل إلينا هى أن يرشدنا الرسل إلى ما يحب الله ويرضى حتى نتقرب إليه بما يحب ويرضى

والدليل قوله تعالى:

(إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم كما أرسلنا إلى فرعون الرسولا *فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبيلا)

والدليل على أن من أطاعه دخل الجنه قوله تعالى:

(وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون*وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين)آل عمران 132-133

والدليل على أن من عصاه دخل النار قوله تعالى:

(ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها ابدا)الجن23

وايضا قول الرسول صلى الله عليه وسلم:

كل أمتى يدخلون الجنه إلا من أبى فقيل :/ ومن يأبى يارسول الله قال:من أطاعنى دخل الجنه ومن عصاني دخل النار

 

والمسأله الأخرى التى يجب علينا أن نعرفها أن الله لا يقبل أن نشرك معه في عبادته شيئا فلابد أن نوحده في العباده

والدليل قوله تعالى:

(وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا)الجن 18

 

والمسأله الثالثه التى علينا معرفتها أيضا أن من يؤمن بالله ورسوله لا يجوز له موالاة من يحيد الله ورسوله

فمن الطبيعى أنك لا تفعل ما يغضب من تحب فكيف تتقرب لمن لا يرضى عنه الله ورسوله

والدليل قوله تعالى:

(لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا أباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون)الممتحنه 22

 

 

سؤال إلى الحبيبه إلهام

؟ما معنى:وهذا حق مستفاد من قوله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

من أطاعه دخل الجنه ومن عصاه دخل النار

إن حكمة الله في إرسال الرسل إلينا هى أن يرشدنا الرسل إلى ما يحب الله ويرضى حتى نتقرب إليه بما يحب ويرضى

والدليل قوله تعالى:

(إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم كما أرسلنا إلى فرعون الرسولا *فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبيلا)

والدليل على أن من أطاعه دخل الجنه قوله تعالى:

(وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون*وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين)آل عمران 132-133

والدليل على أن من عصاه دخل النار قوله تعالى:

(ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها ابدا)الجن23

وايضا قول الرسول صلى الله عليه وسلم:

كل أمتى يدخلون الجنه إلا من أبى فقيل :/ ومن يأبى يارسول الله قال:من أطاعنى دخل الجنه ومن عصاني دخل النار

 

والمسأله الأخرى التى يجب علينا أن نعرفها أن الله لا يقبل أن نشرك معه في عبادته شيئا فلابد أن نوحده في العباده

والدليل قوله تعالى:

(وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا)الجن 18

 

والمسأله الثالثه التى علينا معرفتها أيضا أن من يؤمن بالله ورسوله لا يجوز له موالاة من يحيد الله ورسوله

فمن الطبيعى أنك لا تفعل ما يغضب من تحب فكيف تتقرب لمن لا يرضى عنه الله ورسوله

والدليل قوله تعالى:

(لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا أباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون)الممتحنه 22

 

 

سؤال إلى الحبيبه إلهام

؟ما معنى:وهذا حق مستفاد من قوله تعالى

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

هلا ام جومانا وجنى

 

 

((فمن أطاعه دخل الجنة))

 

هذا حق مستفاد من قوله تعالى"وأطيعوا الله والرسول "ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأؤلئك هم الفائزون" وهذا كثير في كتاب الله

 

ومن قوله صلى الله عليه وسلم "كل أمتي يدخلون الجنة إلّا من أبى )) فقيل ومن يأبى؟ قال)من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني دخل الجنة)) أخرجه

 

اي من ا لمعاني والنتائج و الفوائد المستخلصة من الآية اذا كانت الطاعة كان الفوز والفلاح وهي دخول الجنة .. والله اعلم

 

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

أعلم أرشدك الله أن الحنيفيه هى ملة إبراهيم ‘ليه السلام أن تعبد الله وحده مخلصا له الدين

 

أرشدك:الاستقامه على طريق الحق

الحنيفيه:هى الميل عن الشرك بالله والإيمان بالله وحده

ملة:طريقته عليه السلام التى يتعبد بها الله

إبراهيم :خليل الله وأبو الأنبياء

أن تعبد الله:العباده بمفهومها العام:

هى التذلل والخضوع لله عز وجل بأتباع أوامره واجتناب نواهيه

العباده بمفهومها الخاص:

قال عنها شيخ الإسلام ابن تيميه هى أسم جامع لكل ا‘مال الخير التى يرضاها الله الظاهرة والباطنه

مخلصا:هو قصد الله عزوجل

 

ولقد أمر الله جميع خلقه بالعبادة قال تعالى:

(وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون)

والعباده نوعان :كونيه وشرعيه

العباده الكونيه:

الخضوع لأوامر الله الكونيه وهى تشمل جميع المخلوقات ولا يحمد عليها الإنسان لأنها بغير فعله وهى تضم المسلم والكافر قال تعالى:

(إن كل من في السماوات والأرض إلا آتى الرحمن عبدا)

العباده الشرعيه:

الخضوع لأوامر الله الشرعيه وهى خاصه بمن أطاع الله تعالى وأتبع الرسل ويحمد عليها الإنسان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×