اذهبي الى المحتوى
مهاجرة

عقيدة !!!!!!!!! تصحيح العقيدة هو الأصل !!!!!!!!!!!!

المشاركات التي تم ترشيحها

عقيدة !!!!!!!!! تصحيح العقيدة هو الأصل !!!!!!!!!!!!

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمان الرحيم

 

 

الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله تعالى

 

 

هناك من يتساهل في أهمية العقيدة ويرى أن الإيمان يكفي، هل لكم بيان أهمية العقيدة للمسلم وكيف تنعكس عليه في حياته وفي علاقاته مع نفسه ومجتمعه ومع غير المسلمين؟

 

- الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسولنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد، فإن تصحيح العقيدة هو الأصل ؛ لأن شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله هي أول أركان الإسلام، والرسل أول ما دعوا إلى تصحيح العقيدة لأجل أن تـنبني عليها سائر الأعمال من العبادات والتصرفات، ودون تصحيح العقيدة لا فائدة من الأعمال، قال تعالى : {ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون (88)} [الأنعام]، أي لبطلت أعمالهم.

وقال سبحانه وتعالى : {إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار (72)} [المائدة] . وقال تعالى : {ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين (65)} [الزمر]، من هذه النصوص وغيرها يتبين ما لتصحيح العقيدة من أهمية وهي أولى أوليات الدعوة، فأول ما تـقوم الدعوة على تصحيح العقيدة، فقد مكث النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة بعد بعثـته ثلاث عشرة سنة يدعو الناس لتصحيح العقيدة وإلى التوحيد، ولم تـنزل عليه الفرائض إلا في المدينة. نعم فرضت الصلاة عليه في مكة قبل الهجرة، وبقية الشرائع إنما فرضت عليه بعد الهجرة مما يدل على أنه لا يطالب بالأعمال إلا بعد تصحيح العقيدة، وهذا الذي يقول : إنه يكفي الإيمان دون الاهتمام بالعقيدة، هذا تناقض لأن الإيمان لا يكون إيمانا إلا إذا صحت العقيدة، أما إذا لم تكن العقيدة صحيحة فليس هناك إيمان ولا دين.

 

 

 

من كتاب الأجوبة مفيدة على الأسئلة المنهجية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بوركتي اختى الحبيبة....صدقتي والله فالعقيدة اهم شئ فان فسدت العقيدة فسد سائر العمل حتى ولو كان صالحا وخطورة الموضوع ان العقيدة هي ابعد الامور عن الناس فالشخص قد يصلي ويصوم بل قد يصلي النوافل ويفعل خيرات كثيييرة وهو يرتكب اخطاء كبيرة في العقيدة دون ان يعلم ...فاهم العلوم هي علم العقيدة يجب دراسته اول شئ لان العقيدة هي الايمان ولو فسد الايمان فسد سائر العمل

 

جزاكي الله خيرا وسدد على الحق خطانا وخطاكي ورزقك وايانا العلم النافع والعمل به

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×