اذهبي الى المحتوى
محبه لسنه النبى

حملة إحياء وتطـبيق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ( شاركينا )

المشاركات التي تم ترشيحها

قول الدعاء الوارد بعد انتهــاء المؤذن من الشهادتين

 

عن سعد أن رسول الله قال : من قال حين يسمع المؤذن

 

 

 

[ أي بعد الشهادتين ]

 

 

 

أشهدأن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،

 

 

 

وأن محمدا عبده ورسوله ، رضيت بالله

 

 

 

رباً وبمحمد رسولاً وبالإسلام ديناً ، غفر له ذنبــــــــه

 

 

 

. رواه مسلم

 

 

 

 

 

 

وفي رواية

 

 

 

"من قال حين يسمع المؤذن: وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له

 

 

 

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا

 

 

 

وبالإسلام دينا غفر الله له ما تقدم من ذنبه".

 

 

 

مختصر مسلم 200، صحيح أبي داود 536

 

 

 

 

 

 

 

قال الشيخ العثيمين رحمه الله في الشرح الممتع :

 

 

 

وفي أثناء الأذان إذا قال المؤذِّن: «أشهد أنْ لا إله إلا الله، أشهد أنَّ محمداً رسولُ الله»

 

 

 

وأجبته تقول بعد ذلك: «رضيت بالله رَبًّا وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً» كما هو ظاهر

 

 

 

رواية مسلم حيث قال: «من قال حين سمع النداء: أشهد أنْ لا إله إلا الله، وأشهد أنَّ

 

 

 

محمداً رسول الله، رضيت بالله رَبًّا وبمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً، غُفِرَ له ذَنْبه».

 

 

 

في رواية ابن رُمْح ـ أحد رجال الإسناد ـ: «من قال: وأنا أشهد» (2) . وفي قوله:

 

 

 

«وأنا أشهد» دليلٌ على أنه يقولها عقب قول المؤذِّن: «أشهد أنْ لا إله إلا الله»،

 

 

 

لأنَّ الواو حرف عطف، فيعطف قولَه على قولِ المؤذِّن.

 

 

 

فإذاً؛ يوجد ذِكْرٌ مشروع أثناء الأذان.

 

 

 

 

 

 

 

الســـــــــؤال:

 

 

 

متى يقال هذا الذكر: ( رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً ) هل يقال بعد الشهادتين

 

 

 

في الأذان، أم بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وسؤال الوسيلة له؟

 

 

 

الجــــــــواب:

 

 

 

قول متابعي المؤذن: ( رضيت بالله رباً، وبمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً ) هذه تكون

 

 

 

بعد الشهادتين، أي: قبل أن يقول المؤذن: حي على الصلاة، فإذا قال: أشهد أن لا إله

 

 

 

إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمداً رسول الله أشهد أن محمداً رسول الله،

 

 

 

وتابعه السامع فإنه يقول بعد ذلك: رضيت بالله رباً مقابل أشهد أن لا إله إلا الله،

 

 

 

وبمحمد رسولاً مقابل أشهد أن محمداً رسول الله، وبالإسلام ديناً مقابل الجملتين جميعاً؛

 

 

 

لأن الإسلام مبني على الإخلاص الذي يدل عليه أشهد أن لا إله إلا الله،

 

 

 

وعلى المتابعة التي يدل عليها قوله: أشهد أن محمداً رسول الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته

--------------------------------------------------------------------------------------------

 

نصرةً لرسول الله صلى الله عليه وسلم

 

سنقوم بإحياء السنن المهجورة

 

 

إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ ‏‏أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا‏ ‏صِبْيَانَكُمْ

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

قال مسلم في صحيحه : حَدَّثَنِي ‏‏إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ , قال :

 

 

‏‏أَخْبَرَنَا ‏رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ , ‏قال : حَدَّثَنَا ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ,‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏عَطَاءٌ ‏

 

 

‏أَنَّهُ سَمِعَ‏ ‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ‏, ‏يَقُولُا :‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ

 

 

 

عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏"إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ ‏‏أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا‏ ‏صِبْيَانَكُمْ فَإِنَّ

 

 

الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُحِينَئِذٍ فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ وَأَغْلِقُوا

 

 

الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ‏وَأَوْكُوا

 

 

‏‏قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ‏‏وَخَمِّرُوا ‏آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ

 

 

تَعْرُضُواعَلَيْهَا شَيْئًا وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ "

 

 

 

صحيح مسلم \ كتاب الأشربة \ باب الأمر بتغطية الإناء

 

 

وإيكاءالسقاء وإغلاق الأبواب \ ( حديث رقم ٣٧٥٦ )

 

 

 

 

هل هناك دليل على أن وقت المغرب هو وقت انتشار الشياطين ،

 

 

 

وأنه يجب إدخال الأطفال إلى المنزل في هذا الوقت ؟

 

 

 

الحمد لله

 

 

نعم ، ورد في هذا الأدب جملة من الأحاديث الصحيحة .

 

 

فمن ذلك ما جاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي

 

 

صلى الله عليه وسلم قال :( إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا

 

 

صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ،فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ

 

 

فَخَلُّوهُمْ ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا

 

 

يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ، وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ،وَخَمِّرُوا

 

 

آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا ،

 

 

وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ ) رواه البخاري (3280) ومسلم (2012)

 

 

وبوب عليه النووي بقوله: باب الأمر بتغطية الإناء وإيكاء

 

 

السقاء، وإغلاق الأبواب، وذكر اسم الله عليها، وإطفاء السراج

 

 

والنارعند النوم ، وكف الصبيان والمواشي بعد المغرب .

 

 

وروى مسلم (2013) عن جابر رضي الله عنه قال :

 

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا تُرْسِلُوا فَوَاشِيَكُمْ –

 

 

أي كل ما ينتشر من ماشية وغيرها - وَصِبْيَانَكُمْ إِذَا غَابَتْ

 

 

الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ، فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْبَعِثُ إِذَا

 

 

غَابَتْ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ) .

 

 

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله ـ في الحديث الأول ـ :

 

 

" ( جُِنح الليل ) هو بضم الجيم وبكسرها ، والمعنى : إقباله بعد

 

 

غروب الشمس ، يقال : جنح الليل : أقبل . قوله : ( فخلوهم )

 

 

قال ابن الجوزي : إنما خيف على الصبيان في تلك الساعة ، لأن

 

 

النجاسة التي تلوذ بها الشياطين موجودةمعهم غالبا ، والذكر

 

 

الذي يحرز منهم مفقود من الصبيان غالبا ،والشياطين عند

 

 

انتشارهم يتعلقون بما يمكنهم التعلق به ، فلذلك خيف على

 

 

الصبيان في ذلك الوقت .

 

 

والحكمة في انتشارهم حينئذ أن حركتهم في الليل أمكن منها لهم

 

 

في النهار ؛ لأن الظلام أجمع للقوى الشيطانية من غيره ،

 

 

وكذلك كل سواد " انتهى. " فتح الباري " (6/341)

 

 

وقال الإمام النووي رحمه الله :

 

 

" هذا الحديث فيه جمل من أنواع الخير والأدب الجامعة لمصالح

 

 

الآخرة والدنيا ، فأمر صلى الله عليه وسلم بهذه الآداب التي هي

 

 

سبب للسلامة من إيذاء الشيطان ، وجعل الله عز وجل هذه

 

 

الأسباب أسبابا للسلامة من إيذائه ، فلا يقدر على كشف إناء ،

 

 

ولا حل سقاء ، ولا فتح باب ، ولا إيذاء صبي وغيره إذا

 

 

وجدت هذه الأسباب ، وهذا كما جاء في الحديث الصحيح

 

 

أن العبد إذا سمى عند دخول بيته قال الشيطان : ( لا مبيت )

 

 

أي : لا سلطان لنا على المبيت عند هؤلاء ، وكذلك إذا قال

 

 

الرجل عند جماع أهله : ( اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان

 

 

ما رزقتنا ) كان سبب سلامة المولود من ضرر الشيطان ،

 

 

وكذلك شبه هذا مما هو مشهور في الأحاديث الصحيحة .

 

 

وفى هذا الحديث الحث على ذكر الله تعالى في هذه المواضع ،

 

 

ويلحق بها ما في معناها ، قال أصحابنا : يستحب أن يذكر

 

 

اسم الله تعالى على كل أمر ذي بال ، وكذلك يحمد الله تعالى

 

 

في أول كل أمر ذي بال ، للحديث الحسن المشهور فيه .

 

 

قوله ( جنح الليل ) هو بضم الجيم وكسرها ، لغتان مشهورتان

 

 

،وهو ظلامه ، ويقال : أجنح الليل : أي : أقبل ظلامه ، وأصل

 

 

الجنوح الميل . قوله صلى الله عليه وسلم : ( فكفوا صبيانكم )

 

 

أي : امنعوهم من الخروج ذلك الوقت .

 

 

قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن الشيطان ينتشر ) أي :

 

 

جنس الشيطان ، ومعناه أنه يخاف على الصبيان ذلك الوقت

 

 

من إيذاء الشياطين لكثرتهم حينئذ . والله أعلم " انتهى.

 

 

" شرح مسلم " (13/185)

 

 

http://islamqa.com/ar/ref/125922

 

 

 

فائدة من شيخنا :عبد الله الحمادي باركَ الله فيه ونفع به:

 

 

 

أحببت إضافة مشاركة كتبتها على إحدى مواقع الشبكة قبل سنة:

 

 

أمر النبيُّ صلى الله عليه وسلم بكَـفِّ الصبيـان عن الخـروج

 

 

من المـنزل في أول الليـل وذلك من غروب الشمس إلى أن

 

 

ينتشرَ سَوَادُ الليل ولا بأس بخروجهم بعد ذلك ومن حكمة ذلك

 

 

حفظُهم من أذَى الشياطين بل ينبغي كَـفُّ المجانين أيضاً؛ وكَـفُّ

 

 

سائر أنواع البهائم التي يملكُها المؤمن .ففي صحيحي البخاري

 

 

ومسلم من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أنَّ رسول

 

 

الله صلى الله علي وسلم قال: (إذا استجنحَ الليلُ أو كان جُنح

 

 

الليل فكُـفُّوا صبيانَكم؛ فإنَّ الشياطينَ تنتشرُ حينئذٍ، فإذا ذهبَ

 

 

ساعةٌ من العشاء فخَـلُّوهم...)

 

 

وفي روايةٍ لمسلم:

 

 

(لا تُرسِلوا فَواشيَـكم وصبيانَكم إذا غابت الشمسُ؛

 

 

حتى تذهبَ فَحْمةُ العشاء)

 

 

وخيرُ الهدي هديُ محمد صلى الله عليه وسلم

 

فمن أرادَ خيري الدنيا والآخرة فعليه بسنته

 

 

 

الشيخ : عبد الله الحمادي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا وبارك الرّحمن فيكِ ياحبيبة :)

لاحرمكِ الله الأجر ..

 

اسمحيلي سينقل موضوعك للساحة المناسبة "ساحة العقدية والفقهية"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا و بارك فيكم و نفع بكم

 

 

7df192e74fb70e923ae5f60ca8fb9cbf.jpg

 

4714dafbabec593e2e1dbb50b888f447.jpg

 

6b923508e7010e3b96e7b465c2259e77.jpg

 

5a9eec4f3176572c45c660e2f0dc49da.jpg

 

636cb28100a1ca5ff186e7eb03ee88dd.jpg

 

 

اللهم ارزقنا حسن الاتباع و توفنا و أنت راض عنا

 

منقول ...

تم تعديل بواسطة muslima2009

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

((( الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم )))

 

 

قال البخاري في صحيحه : حَدَّثَنِي ‏‏إِبْرَاهِيمُ ابْنُ حَمْزَةَ ،‏قَال :

 

 

حَدَّثَنِي ‏‏ابْنُ أَبِي حَازِمٍ ، قال :‏ ‏عَنْ ‏يَزِيدَ ، ‏عَنْ ‏مُحَمَّدِ ابْنِ إِبْرَاهِيمَ

 

 

،عَنْ ‏عِيسَى ابْنِ طَلْحَةَ ،‏‏عَنْ ‏‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ ‏

 

‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ: " ‏ ‏إِذَا اسْتَيْقَظَ أُرَاهُ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ

 

 

فَتَوَضَّأَ ‏ ‏فَلْيَسْتَنْثِرْ ‏ ‏ثَلَاثًا فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيْشُومِهِ "

 

 

صحيح البخاري \ كتاب بدء الخلق \ باب صفة إبليس وجنوده

 

الحديث رقم : (3052)

 

 

 

 

الســـــــــؤال

 

 

ما معنى الحديث التالي: "إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ

 

 

فليستنثر ثلاثاً فإن الشيطان يبيت على خيشومه"؟

 

 

ولماذا ينام الشيطان على خيشومه؟

 

 

الجـــــــــواب

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله، وبعد: فالحديث

 

 

المشار إليه في السؤال أخرجه البخاري (3295)، ومسلم

 

 

(238) من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – عَنْ النَّبِيِّ -

 

 

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "إِذَا اسْتَيْقَظَ أُرَاهُ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ

 

 

فَتَوَضَّأَ فَلْيَسْتَنْثِرْ ثَلَاثًا فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيْشُومِهِ".

 

 

الخيشوم: بفتح الخاء المعجمة وبسكون الياء التحتانية وضم

 

 

المعجمة وسكون الواو هو الأنف.

 

 

 

 

وقوله: فإن الشيطان يبيت على خيشومه: يحتمل أحد أمرين:

 

 

1- أن يكون هذا على ظاهره، وأن الشيطان يبيت في هذا المكان

 

 

ويختار الشيطان هذا المكان لأن الخيشوم محل الأذى والقذارة،

 

 

قال ابن القيم –رحمه الله- : "وفي مبيت الشيطان على الخيشوم

 

 

سر يعرفه من عرف أحكام الأرواح، واقتران الشياطين بالمحال

 

 

التي تلابسها، فإن الشيطان خبيث يناسبه الخبائث، فإذا نام

 

 

العبد لم ير في ظاهر جسده أوسخ من خيشومه فيستوطنه في

 

 

المبيت" [ينظر حاشية ابن القيم على سنن أبي داود (1/85)].

 

 

 

 

2- ويحتمل أن يكون المعنى أن ما يكون في الأنف من الأذى

 

 

والقذارة يوافق الشيطان، لأن الشياطين خبيثة، وتكون في

 

 

الأماكن الخبيثة، فيشرع للنائم إذا استيقظ أن ينظف أنفه

 

 

بالاستنثار وهو جذب الماء إلى الأنف ثم إخراجه، قال القاضي

 

 

عياض: "يحتمل أن يكون ذلك على حقيقته، وأن يكون على

 

 

الاستعارة، فإن ما ينعقد من الغبار ورطوبة الخياشيم قذارة

 

 

توافق الشيطان" ينظر: شرح النووي على مسلم (3/127).

 

 

وظاهر الحديث أن هذا يتناول كل نائم، ويحتمل أن يكون

 

 

مخصوصاً بمن لم يحصن نفسه بشيء من الذكر عند النوم،

 

 

مثل قراءة آية الكرسي.

 

 

 

 

قال الحافظ ابن حجر: " ظاهر الحديث أن هذا يقع لكل نائم،

 

 

ويحتمل أن يكون مخصوصاً بمن لم يحترس من الشيطان بشيء

 

 

من الذكر لحديث أبي هريرة، فإن فيه: "فكانت له حرزاً من

 

 

الشيطان" وكذلك آية الكرسي، وقد تقدم فيه: "ولا يقربك

 

 

شيطان" ويحتمل أن يكون المراد بنفي القرب هنا أنه لا يقرب

 

 

من المكان الذي يوسوس فيه وهو القلب، فيكون مبيته على

 

 

الأنف ليتوصل منه إلى القلب إذا استيقظ، فمن استنثر منعه من

 

 

التوصل إلى ما يقصد من الوسوسة فحينئذ فالحديث متناول لكل

 

 

مستيقظ" فتح الباري (6/343)، والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته

 

 

نصرةً لرسول الله صلى الله عليه وسلم

 

سنقوم بإحياء السنن المهجورة

 

(( لعق اليد بعد الطعام ))

 

 

قال الإمام أحمد فى مسنده :حَدَّثَنَا ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ،

 

‏قال : ‏عَنِ ‏‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏، ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏‏عَطَاءٌ ‏أَنَّهُ سَمِعَ

 

‏ابْنَ عَبَّاسٍ‏ ‏يَقُولُ: ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

 

‏"إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ مِنْ الطَّعَامِ فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا ‏أَوْ يُلْعِقَهَا"‏

 

قَالَ ‏‏أَبُو الزُّبَيْرِ: ‏‏سَمِعْتُ ‏‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ‏‏يَقُولُ ‏ذَلِكَ ‏سَمِعْتُهُ

 

‏‏مِنْ النَّبِيِّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ‏وَلَا يَرْفَعْ الصَّحْفَةَ

 

حَتَّى لْعَقَهَا‏ ‏أَوْ يُلْعِقَهَا ‏ ‏فَإِنَّ آخِرَ الطَّعَامِ فِيهِ الْبَرَكَةُ "

 

مسند أحمد \ ‏كتاب من مسند بني هاشم‏ ‏بداية

 

\ باب مسند عبد الله بن العباس‏

 

حديث صحيح صححه الشيخ الألباني فى السلسلة

 

الصحيحة1\ 746( حديث رقم : 391 - 2540 )

 

 

قال الشيخ الألباني رحمه الله :

 

 

و في الحديث أدب جميل من آداب الطعام الواجبة ألا وهو

 

لعق الأصابع و مسح الصحفة بها . و قد أخل بذلك أكثر

 

المسلمين اليوم متأثرين في ذلك بعادات أوربا الكافرة

 

وآدابها القائمة على الاعتداد بالمادة و عدم الاعتراف

 

بخالقها و الشكر له على نعمه . فليحذر المسلم من أن

 

يقلدهم في ذلك فيكون منهم لقوله صلى الله عليه وسلم :

 

 

" ... و من تشبه بقوم فهو منهم " .

 

 

و إنما قلت : " ... الواجبة " لأمره صلى الله عليه

 

وسلم بذلك , و نهيه عن الإخلال به .

 

 

فكن مؤمنا يأتمر بأمره صلى الله عليه وسلم وينتهي

 

عما نهى عنه , ولا تبال بالمستهزئين الذين يصدون

 

عن سبيل الله من حيث يشعرون أو لا يشعرون .

 

 

ملاحظـــــــة : بعض الناس قد يفهم من الأمر بلعق

 

الاصابع أن ذلك يكون أثنـاء أكـل الطعام فتراه يعلق

 

أصابعه ثم يعيدها إلى الطعام وعليها شيئ من لعابه،

 

فهذا الفعل فهم خاطىء واللعق يكون فى آخر الطعام

 

عند الفراغ منه وليس في أثنائه، كما جاء مبينا في

 

بعض طـرق الأحـاديث الـواردة في البـاب ، ومنهـا

 

ما رواه مسلم قال : حَدَّثَنَا ‏‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ،

 

قال ‏حَدَّثَنَا ‏أَبِي ، قال ‏حَدَّثَنَا ‏هِشَامٌ ‏، ‏عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

 

ابْنِ سَعْدٍ ‏‏أَنَّ ‏عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ‏‏أَوْ عَبْدَ اللَّهِ

 

ابْنَ كَعْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَهُ عَنْ ‏أَبِيهِ ‏كَعْبٍ ‏‏أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ ‏أَنَّ رَسُولَ

 

اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" ‏كَانَ ‏يَأْكُلُ بِثَلَاثِ أَصَابِعَ

 

فَإِذَا فَرَغَ لَعِقَهَا "‏

 

 

صحيح مسلم \ كتابالأشربة \ باب ‏استحباب لعق

 

الأصابع والقصعة وأكل اللقمة الساقطة‏

 

( حديث رقم :3791)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سنن الإستيقاظ من النوم

 

1- مسح أثر النوم عن الوجه : وقد نص الحديث على إستحبابه النووي وابن حجر لحديث :

( فاستيقظ رسول الله فجلس يمسح النوم عن وجهه بيديه ) . روا مسلم..

 

2- الدعاء وهو : " الحمد لله الذي أحيانا بعدما اماتنا وإليه النشور" رواه البخاري ..

 

3- السواك : ( كان إذا استيقظ من الليل يشوط فاه بالسواك ) . متفق عليه .

 

4- الأستنثار : قال : " إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه " . متفق عليه

 

5- غسل اليدين ثلاثا : قال : " إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا .. " متفق عليه .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قم باحياء سنة "الدعاء حين التعار من الليل " ..." التقلب على الفراش ليلا "

 

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته "

[ رواه البخاري: 1154].

 

وهى من الاوقات التى يستجاب فيها الدعاء التى لا نتذكرها كثيرا ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قال البخاري في صحيحه : ‏حَدَّثَنَا ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، قال :‏ ‏عَنْ ‏

 

‏مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏

 

 

‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ : " ‏‏إِذَا انْتَعَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ

 

 

 

بِالْيَمِينِ وَإِذَا نَزَعَ فَلْيَبْدَأْ بِالشِّمَالِ ‏لِيَكُنْ الْيُمْنَى أَوَّلَهُمَا تُنْعَلُ وَآخِرَهُمَا تُنْزَعُ "

 

 

صحيح البخاري \كتاب اللباس \باب ينزع نعله اليسرى حديث رقم: 5407

 

 

قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري شرح صحيح البخاري":

 

قَالَ ابْنُ الْعَرَبِيّ: الْبُدَاءَة بِالْيَمِينِ مَشْرُوعَة فِي جَمِيع الْأَعْمَال الصَّالِحَة لِفَضْلِ

 

الْيَمِين حِسًّا فِي الْقُوَّة وَشَرْعًا فِي النَّدْب إِلَى تَقْدِيمهَا. وَقَالَ النَّوَوِيّ: يُسْتَحَبّ

 

الْبُدَاءَة بِالْيَمِينِ فِي كُلّ مَا كَانَ مِنْ بَاب التَّكْرِيم أَوْ الزِّينَة وَالْبُدَاءَة بِالْيَسَارِ فِي

 

ضِدّ ذَلِكَ كَالدُّخُولِ إِلَى الْخَلَاء وَنَزْع النَّعْل وَالْخُفّ وَالْخُرُوج مِنْ الْمَسْجِد

 

وَالِاسْتِنْجَاء وَغَيْره مِنْ جَمِيع الْمُسْتَقْذَرَات وَقَدْ مَرَّ كَثِير مِنْ هَذَا فِي كِتَاب

 

الطَّهَارَة فِي شَرْح حَدِيث عَائِشَة: كَانَ يُعْجِبهُ التَّيَمُّن. وَنَقَلَ عِيَاض وَغَيْره

 

الْإِجْمَاع عَلَى أَنَّ الْأَمْر فِيهِ لِلِاسْتِحْبَابِ وَاَللَّه أَعْلَم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نصرةً لرسول الله صلى الله عليه وسلم

 

 

نقوم بإحياء السنن المهجورة

 

 

(( نفض الفراش قبل النوم ))

 

 

قال البخاري في سننهِ : ‏حَدَّثَنَا ‏‏أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ،قال: ‏حَدَّثَنَا ‏زُهَيْرٌ ، ‏‏حَدَّثَنَا ‏عُبَيْدُ اللَّهِ

 

 

ابْنُ عُمَرَ ‏،قال: ‏حَدَّثَنِي ‏سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ‏،عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏‏،عَنْ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏‏قَالَ : ‏

 

 

قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ‏ "إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ

 

 

بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أَرْفَعُهُ

 

 

إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ ."

 

 

صحيح البخاري \ كتاب الدعوات \ باب التعوذ والقراءة عند المنام

 

 

حديث رقم : ( 5845 )

 

 

من السنة نفض الفراش قبل النوم

 

 

متى نقوم بنفض الفراش ثلاث مرات ؟ هل قبل النوم أم بعده ؟ وكيف الطريقة ؟

 

 

الحمد لله

 

 

روى البخاري (6320) ومسلم (2714) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :

 

 

قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ

 

 

بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي ،

 

 

وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا ، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ

 

 

عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ ) .

 

 

قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" : " ( دَاخِلَة الْإِزَار ) : طَرَفه , وَمَعْنَاهُ :

 

 

أَنَّهُ يُسْتَحَبّ أَنْ يَنْفُض فِرَاشه قَبْل أَنْ يَدْخُل فِيهِ , لِئَلَّا يَكُون فِيهِ حَيَّة أَوْ عَقْرَب أَوْ

 

 

غَيْرهمَا مِنْ الْمُؤْذِيَات , وَلْيَنْفُضْ وَيَدُهُ مَسْتُورَة بِطَرَفِ إِزَاره , لِئَلَّا يَحْصُل فِي يَده

 

 

مَكْرُوه إِنْ كَانَ هُنَاكَ " انتهى .

 

 

وبهذا تعلم أن نفض الفراش يكون عند إرادة النوم ، ويكون بطرف ثوبك أو غيره .

 

 

والله أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

دعاء قصير يقال قبل الانتهاء من الصلاة بسند صحيح

 

************

 

دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فإذا هو برجل قد قضى صلاته وهو يتشهد وهو يقول اللهم إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم قال فقال قد غفر له قد غفر له ثلاثا "

 

 

الراوي: محجن بن الأدرع الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 985

خلاصة حكم المحدث: صحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

_________

 

 

كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يعجبه من الدنيا

 

 

 

قال : [ لبيك إن العيش عيش الآخرة ]

 

أخرجه ابن أبي شيبه والبيهقي وصححه الحاكم ووافقه الذهبي

 

 

 

 

 

 

 

 

سنـة مهجورة ذكرها الشيخ ابن عثيمين معلقاً

 

 

 

 

قول : لبيك ، إن العيش عيش الآخرة ، عند رؤية الشيء الجميل

 

 

 

قال الشيخ رحمه الله:

أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان إذا رأى شيئاً يعجبه من الدنيا يقول :

 

 

 

لبيك ، إن العيش عيش الآخـــرة

 

 

 

لأن الإنسان إذا رأى ما يعجبه من الدنيا ربما يلتفـت إليه فيعرض عن الله ،

 

 

 

فيقول : لبيك : استجابة لله ،ثم يوطّن نفسه

 

 

فيقول : إن العيش عيش الآخرة ،

 

 

 

 

فهذا العيش الذي يعجبك عيش زائل ، والعيش حقيقة هو عيش الآخـرة.

 

 

 

 

 

المرجع / الشرح الممتع 3124 /

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

_________

 

 

كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يعجبه من الدنيا

 

 

 

قال : [ لبيك إن العيش عيش الآخرة ]

 

أخرجه ابن أبي شيبه والبيهقي وصححه الحاكم ووافقه الذهبي

 

 

 

 

 

 

 

 

سنـة مهجورة ذكرها الشيخ ابن عثيمين معلقاً

 

 

 

 

قول : لبيك ، إن العيش عيش الآخرة ، عند رؤية الشيء الجميل

 

 

 

قال الشيخ رحمه الله:

أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان إذا رأى شيئاً يعجبه من الدنيا يقول :

 

 

 

لبيك ، إن العيش عيش الآخـــرة

 

 

 

لأن الإنسان إذا رأى ما يعجبه من الدنيا ربما يلتفـت إليه فيعرض عن الله ،

 

 

 

فيقول : لبيك : استجابة لله ،ثم يوطّن نفسه

 

 

فيقول : إن العيش عيش الآخرة ،

 

 

 

 

فهذا العيش الذي يعجبك عيش زائل ، والعيش حقيقة هو عيش الآخـرة.

 

 

 

 

 

المرجع / الشرح الممتع 3124 /

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الصيام في شعبان:

 

 

عن عائشة رضي الله عنها قالت: " كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر

 

 

ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان

 

 

وما رأيته أكثر صيامًا منه في شعبان" رواه البخاري برقم ( 183) ومسلم برقم

 

 

(1956)، وفي رواية لمسلم برقم ( 1957) : " كان يصوم شعبان كله، كان

 

 

يصوم شعبان إلا قليلا "، وقد رجح طائفة من العلماء منهم ابن المبارك وغيره

 

 

أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستكمل صيام شعبان، وإنما كان يصوم أكثره،

 

 

ويشهد له ما في صحيح مسلم برقم ( 1954 ) عن عائشة رضي الله عنها، قالت:

 

 

" ما علمته - تعني النبي صلى الله عليه وسلم - صام شهرًا كله إلا رمضان " وفي

 

 

رواية له أيضا برقم (1955) عنها قالت: " ما رأيته صام شهرًا كاملًا منذ قدم

 

 

المدينة إلا أن يكون رمضان "، وفي الصحيحين عن ابن عباس قال: " ما صام

 

 

رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرًا كاملًا غير رمضان " أخرجه البخاري رقم

 

 

1971 ومسلم رقم 1157، وكان ابن عباس يكره أن يصوم شهرًا كاملًا غير

 

 

رمضان، قال ابن حجر رحمه الله: كان صيامه في شعبان تطوعًا أكثر

 

 

من صيامه فيما سواه وكان يصوم معظم شعبان.

 

 

 

قال ابن رجب رحمه الله: صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم، وأفضل

 

 

التطوع ما كان قريب من رمضان قبله وبعده، وتكون منزلته من الصيام بمنزلة

 

 

السنن الرواتب مع الفرائض قبلها وبعدها وهي تكملة لنقص الفرائض، وكذلك صيام

 

 

ما قبل رمضان وبعده، فكما أن السنن الرواتب أفضل من التطوع المطلق بالصلاة

 

 

فكذلك يكون صيام ما قبل رمضان وبعده أفضل من صيام ما بَعُد عنه.

 

 

وقوله " شعبان شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ":

 

 

يشير إلى أنه لما اكتنفه شهران عظيمان - الشهر الحرام وشهر الصيام -

 

 

اشتغل الناس بهما عنه ، فصار مغفولاً عنه، وكثير من الناس يظن أن صيام

 

 

رجب أفضل من صيام شعبان لأن رجب شهر حرام، وليس كذلك.

 

 

وفي الحديث السابق إشارة إلى أن بعض ما يشتهر فضله من الأزمان أو

 

 

الأماكن أو الأشخاص قد يكون غيره أفضل منه.

 

 

وفيه دليل على استحباب عِمارة أوقات غفلة الناس بالطاعة، كما كان طائفة من

 

 

السلف يستحبون إحياء ما بين العشائين بالصلاة ويقولون هي ساعة غفلة،

 

 

ومثل هذا استحباب ذكر الله تعالى في السوق لأنه ذكْر في موطن الغفلة بين

 

 

أهل الغفلة ، وفي إحياء الوقت المغفول عنه بالطاعة فوائد منها:

 

 

أن يكون أخفى للعمل وإخفاء النوافل وإسرارها أفضل، لا سيما الصيام فإنه سرّ

 

 

بين العبد وربه، ولهذا قيل إنه ليس فيه رياء، وكان بعض السلف يصوم سنين

 

 

عددا لا يعلم به أحد، فكان يخرج من بيته إلى السوق ومعه رغيفان فيتصدق بهما

 

 

ويصوم، فيظن أهله أنه أكلهما ويظن أهل السوق أنه أكل في بيته، وكان السلف

 

 

يستحبون لمن صام أن يُظهر ما يخفي به صيامه ، فعن ابن مسعود أنه قال: " إذا

 

 

أصبحتم صياما فأصبِحوا مدَّهنين "، وقال قتادة: " يستحب للصائم أن يدَّهِن

 

 

حتى تذهب عنه غبرة الصيام "

 

 

وكذلك فإن العمل الصالح في أوقات الغفلة أشق على النفوس ، ومن أسباب أفضلية

 

 

الأعمال مشقتها على النفوس لأن العمل إذا كثر المشاركون فيه سهُل ، وإذا كثرت

 

 

الغفلات شق ذلك على المتيقظين، وعند مسلم ( رقم 2984 ) من حديث معقل بن

 

 

يسار: " العبادة في الهرْج كالهجرة إلي " (أي العبادة في زمن الفتنة؛ لأن الناس

 

 

يتبعون أهواءهم فيكون المتمسك يقوم بعمل شاق).

 

 

 

وقد اختلف أهل العلم في أسباب كثرة صيامه -صلى الله عليه وسلم -

 

 

في شعبان على عدة أقوال:

 

 

 

1- أنه كان يشتغل عن صوم الثلاثة أيام من كل شهر لسفر أو غيره فتجتمع

 

 

فيقضيها في شعبان وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عمل بنافلة أثبتها

 

 

وإذا فاتته قضاها.

 

 

2- وقيل إن نساءه كن يقضين ما عليهن من رمضان في شعبان فكان يصوم

 

 

لذلك، وهذا عكس ما ورد عن عائشة أنها تؤخر قضاء رمضان إلى شعبان

 

 

لشغلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصوم.

 

 

3-وقيل لأنه شهر يغفل الناس عنه: وهذا هو الأرجح لحديث أسامة السالف

 

 

الذكر والذي فيه: " ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان " رواه النسائي،

 

 

أنظر صحيح الترغيب والترهيب ص 425

 

 

وكان إذا دخل شعبان وعليه بقية من صيام تطوع لم يصمه قضاه في شعبان حتى

 

 

يستكمل نوافله بالصوم قبل دخول رمضان - كما كان إذا فاته سنن الصلاة أو قيام

 

 

الليل قضاه - فكانت عائشة حينئذ تغتنم قضاءه لنوافله فتقضي ما عليها من فرض

 

 

رمضان حينئذ لفطرها فيه بالحيض وكانت في غيره من الشهور مشتغلة بالنبي

 

 

صلى الله عليه وسلم، فيجب التنبه والتنبيه على أن من بقي عليه شيء من

 

 

رمضان الماضي فيجب عليه صيامه قبل أن يدخل رمضان القادم ولا يجوز التأخير

 

 

إلى ما بعد رمضان القادم إلا لضرورة (مثل العذر المستمر بين الرمضانين ) ،

 

 

ومن قدر على القضاء قبل رمضان ولم يفعل فعليه مع القضاء بعده التوبة

 

 

وإطعام مسكين عن كل يوم، وهو قول مالك والشافعي وأحمد.

 

 

وكذلك من فوائد صوم شعبان أن صيامه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل

 

 

في صوم رمضان على مشقة وكلفة، بل يكون قد تمرن على الصيام

 

 

واعتاده فيدخل رمضان بقوة ونشاط.

 

 

ولما كان شعبان كالمقدّمة لرمضان فإنه يكون فيه شيء مما يكون في رمضان من

 

 

الصيام وقراءة القرآن والصدقة، وقال سلمة بن سهيل كان يقال: شهر شعبان شهر

 

 

القراء، وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال هذا شهر القراء، وكان عمرو

 

 

بن قيس المُلائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القرآن.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيراً

 

اللهم بلغنا رمضان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×