اذهبي الى المحتوى
امة الله ش

مُدراسة : ~ كتاب شرح رياض الصالحين ~

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

انتم فين يا اخوات هوه انا لوحدى ولا ايه ؟؟؟

ثروة

هوبة

مسلمة

نوسة

طمنونى عليكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

لأ يا أمة الله

أنتى مش لوحدك

احنا بنذاكر بس وجاينلك على طول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الشرك؛ طهر قلبك منه. كيف أطهر قلبي من الشرك؟

أطهر قلبي ؛ بأن أقول لنفسي: إن الناس لا ينفعوني إن عصيت الله ولا

ينقذونني من العقاب ، وإن أطعت الله لم يجلبوا إلي الثواب.

فالذي يجلب الثواب ويدفع العقاب هو الله. إذا كان الأمر كذلك فلماذا تشرك بالله- عز وجل- لماذا تنوي بعبادتك أن تتقرب إلي الخلق.

صدق والله

﴿ يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ﴾
أسال الله أن يطهر قلبي وقلوبكم، وأن يجعلنا له مخلصين ولرسوله متبعين.

اللهم آمين يا رب

تم تعديل بواسطة باسمك أحيا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

معلش يا اخوات اتاخرت اصلى انا مش متأكدة انا اللى عليه الدور ولا لأ بس تقريبا انا

الحديث الثامن

 

8- وعن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري - رضي الله عنه- قال: سئل رسول الله صلي الله عليه وسلم عن الرجل يقاتل شجاعة، ويقاتل حمية، ويقاتل ريياه: أي ذلك في سبيل الله؟ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله))(34) متفق عليه.

 

الشرح

 

وفي لفظ للحديث : (( ويقاتل ليري مكانة؛ أي ذلك في سبيل الله قال: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله)).

قوله: (( من قاتل لتكون)) في هذا إخلاص النية لله - عز وجل- وهذا الذي ساق المؤلف الحديث من أجله؛ إخلاص النية.

فد سئل الرسول صلي الله عليه وسلم عن الذي يقاتل على أحد الوجوه الثلاثة! شجاعة، وحمية، وليري مكانة.

أما الذي يقاتل شجاعة: فمعناه أنه رجل شجاع، يحب القتال؛ لأن الرجل الشجاع متصف بالشجاعة، والشجاعة لابد لها من ميدان تظهر فيه، فتجد الشجاع يحب أن الله ييسر له قتالاً ويظهر شجاعته، فهو يقاتل لأنه شجاع يحب القتال.

الثاني: يقاتل حمية: حمية على قوميته، حمية على قبيلته، حمية على وطنه، حمية لأي عصبية كانت.

الثالث: يقاتل ليري مكانه: أي ليراه الناس ويعرفوا أنه شجاع ، فعدل النبي صلي الله عليه وسلم عن ذلك، وقال كلمة موجزة ميزاناً للقتال فقال: (( من قاتل لتكون كلمة الله عي العليا فهو في سبيل الله)).

وعدل النبي عليه الصلاة والسلام عن ذكر هذه الثلاثة؛ ليكون أعم واشمل؛ لأن الرجل ربما يقاتل من أجل الاستيلاء على الأوطان والبلدان، يقاتل من أجل أن يحصل علي امرأة يسبيها من هؤلاء القوم، والنيات لا حد لها، لكن هذا الميزان الذي ذكره النبي عليه الصلاة والسلام ميزان تام وعدل، ومن هنا نعلم أنه يجب ان تعدل اللهجة التي يتفوه بها اليوم كثير من الناس.

ولذلك ؛ على الرغم من قوة الدعاية للقومية العربية لم نستفد منها شيئاً، فاليهود استولوا على بلادنا ، ونحن تفككنا، دخل في ميزان هذه القومية قوم كفار؛ من النصاري وغير النصاري، وخرج منها قوم مسلمون من غير العرب ، فخسرنا ملايين العالم، ملايين الناس؛ من أجل هذه القومية ، ودخل فيها قوم لا خير فيهم، قوم إذا دخلوا في شيء كتب عليه الخذلان والخسارة.

واللهجة الثانية: قوم يقاتلون للوطن، ونحن إذا قاتلنا من أجل الوطن؛ لم يكن هناك فرق بين قتالنا وبين قتال الكافر عن وطنه. حتى الكافر يقاتل عن وطنه ويدافع عن وطنه.

والذي يقتل من أجل الدفاع عن الوطن _ فقط- ليس بشهيد. ولك الواجب علينا ونحن مسلمون وفي بلد إسلامي- ولله الحمد- ونسأل الله أن يثبتنا علي ذلك، الواجب أن نقاتل من أجل لإسلام في بلادنا، وانتبه للفرق ؛ نقاتل من أجل الإسلام في بلادنا، فنحمي الإسلام الذي في بلادنا، ونحمي الإسلام، لو كنا في أقصي الشرق أو الغرب. لو كانت بلادنا في أقصي الشرق أو الغرب قاتلنا من أجل الإسلام في وطنا أو من أجل وطننا لأنه غسلامي؛ ندافع عن الإسلام الذي فيه.

أما مجرد الوطنية فإنها نية باطلة لا تفيد الإنسان شيئاً ، ولا فرق بين الإنسان الذي يقول إنه مسلم والإنسان الذي يقول إنه كافر؛ إذا كان القتال من أجل الوطن لأنه وطن.

والذي يقتل من أجل الدفاع عن الوطن - فقط - ليس بشهيد. ولكن الواجب علينا ونحن مسلمون وفي بلد إسلامي - ولله الحمد- ونسأل الله أن يثبتنا علي ذلك، الواجب أن نقاتل من أجل الإسلام في بلادنا، وانتبه للفرق، نقاتل من أجل الإسلام في بلادنا، فنحمي الإسلام الذي في أقصي الشرق أو الغرب قاتلنا للإسلام وليس لوطننا فقك، فيجب أن تصحح هذه اللهجة ، فيقال : نحن نقاتل من أجل الإسلام في وطننا أو من أجل وطننا لأنه إسلامي؛ ندافع عن الإسلام الذي فيه.

أما مجرد الوطنية فإنها نية باطلة لا تفيد الإنسان شيئاً ، ولا فرق بين الإنسان الذي يقول إنه مسلم والإنسان الذي يقول إنه كافر؛ إذا كان القتال من أجل الوطن لأنه وطن.

وما يذكر من أن (( حب الوطن من الإيمان)) وأن ذلك حديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم كذب(35).

حب الوطن إن كان لأنه وطن إسلامي فهذا تحبه لأنه إسلامي.ولا فرق بين وطنك الذي هو مسقط رأسك، أو الوطن البعيد من بلاد المسلمين؛ كلها وطن الإسلام يجب أن نحميه.

علي كل حال يجب أن نعلم أن النية الصحيحة هي أن نقاتل من أجل الدفاع عن الإسلام في بلدنا ، أو من أجل وطننا لأنه وطن إسلامي، لا لمجرد الوطنية.

أما قتال الدفاع أي: لو أن أحداً صال عليك في بيتك، يريد أخذ مالك، أو يريد أن ينتهك عرض أهلك - مثلا- فإنك تقاتله كما أمرك بذلك النبي عليه الصلاة والسلام، فقد سئل عن الرجل يأتيه الإنسان ويقول له: أعطني مالك؟ قال: (( لا تعطه مالك قال : أرأيت إن قتلتله؟ قال: قاتله. قال: أرايت إن قتلني ؟ قال: فأنت شهيد قال: أرأيت إن قتلته؟ قال: هو في النار!!))(36) ؛ لأنه معتد ظالم؛ حتى وإن كان مسلماً ، إذا جاءك المسلم يريد أن يقاتلك من أجل أن يخرجك من بلدك، أو من بيتك فقاتله، فإن قتلته فهو في النار، وإن قتلك فأنت شهيد، ولا تقل كيف أقتل مسلماً؟ فهو المعتدي، ولو كتفنا أيدينا أمام المعتدين الظالمين الذين لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة ولا ديناً؛ لكان المعتدون لهم السلطة، ولأفسدوا في الأرض بعد إصلاحها، ولذلك نقول: هذه المسألة ليست من باب قتال الطلب .

قتال الطلب: معلوم أنني لا أذهب أقاتل مسلماً أطلبه ، ولكن أدفع عن نفسي ، ومالي، وأهلي، ولو كان مؤمنا؛ مع أنه لا يمكن أبدا أن تكون شخص معه إيمان يقدم على مسلم يقاتله ليستولي على أهله وماله أبدا.

ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: (( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر))(37) لا إيمان لإنسان يقاتل المسلمين إطلاقاً النبي صلي الله عليه وسلم فإذا كان الرجل فاقداً الإيمان، أو ناقص الإيمان؛ فإنه يجب أن نقاتله دفاعاً عن النفس وجوباً ؛ لأن النبي صلي الله عليه وسلم قال: (( قاتله)) وقال: (( إن قتلته فهو في النار)) وقال: (( وإن قتلك فأنت شهيد)) لأنك تقاتل دون مالك، ودون أهلك، ودون نفسك.

والحاصل أن هناك قتالين: قتالاً للطلب؛ أذهب أنا أقاتل الناس مثلاً في بلادهم ، هذا لا يجوز إلا بشروط معينة .

مثلاًك قال العلماء: إذا ترك أهل قرية الأذان؛ وهو ليس من أركان الإسلام، وجب على ولي الأمر أن يقاتلهم حتى يؤذنوا ؛ لأنهم تركوا شعيرة من شعائر الإسلام.

وإذا تركوا صلاة العيد، وقالوا لا نصليها لا في بيوتنا، ولا في الصحراء؛ يجب أن نقاتلهم، حتى لو فرض أن قوماً قالوا: هل الأذان من أركان الإسلام؟ قلنا: لا ، ولكنه من شعائر الإسلام؛ فنقاتلكم حتى تؤذنوا. وإذا اقتتلت طائفتان من المؤمنين ، مثل : قبيلتان بينهما عصبية، تقاتلا، وجب علينا أن نصلح بينهما، فإن بغت إحداهما علي الأخرى وجب أن نقاتلها،حتى تفيء إلي أمر الله،مع أنها مؤمنة، ولكن هناك فرق بين قتال الدفاع وقتال الطلب، الطلب: ما نطلب، إلا من أباح الشارع قتاله، وأما الدفاع فلابد أن ندافع.

ونرجو منكم أن تنبهوا على هذه المسألة؛ لأننا نري في الجرائد والصحف: الوطن! الوطن! الوطن! وليس فيها ذكر للإسلام، هذا نقص عظيم، يجب أن توجه الأمة غلي النهج والمسلك الصحيح، ونسأل الله لنا ولكم التوفيق لما يجب ويرضي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

انتم فييييييييييييييييييييييييييييييييين يا بنات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا يا شوشوعلى النقل

هبة و سونا و مسلمة فينكم؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتى الحبيبات انا عضوه بالمنتدى منز حوالى مايقرب عن ثلاث سنوات وكنت اطلب العلم الشرعى وما تحصلت قبل على منتدى المدارسه مع الاخوات لانى كنت جديدة العهد بالمنتدى اصلا وما لحقت وواجهتنى ظروف خاصة وكمان ما كان عندى نت دايم لكى اواظب على ملاحقتكم لطلب العلم الشرعى لطالما انتظرته كثيرا

والحمد لله رب العالمين بعون الله وفضله تحصلت على ايجاد اقامة نت دايم واراد الله رجوعى لهدا المنتدى الغالى

ولاكنى عندما بحثت فى دراسة العلم الشرعى وجدت قد فاتتنى دورات كثيره

ولاكن لفت نظرى هده الصفحه المباركه من دراسة كتاب رياض الصالحين وهدا الكتاب عندى ولاكنه احاديث فقط للامام النووى وقرات على اجزاء الشرح فحملته عندى واود ان انضم اليكم لانى جديده العهد بالدراسه الشرعيه يعنى مبتداه ولاكنى عندما قرات طرق عرضكم لهده الصحبه الصالحه اشتقت لدراسه العلم الشرعى بحماس اكثر من سابق

ممكن تقبلونى بينكم اخواتى

طبعا انا فاتنى حوالى عشرة احاديث تقريبا ولاكن ححاول المواظبه معكم بحيث ادرس معكم الجديد واراجع انا واحد من اللى فات والله المستعان

اسفه على الاطاله وهده مساحه ليست للحكايات ولاكنى اردت ان اوضح لكم

وجزاكم الله خير الجزاء اخواتى الحبيبات

ارجوكم جاوبونى فى انضمامى معكم

انى احبكم فى الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

post-21970-1238687567.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

اهلابك غاليتي بيننا فرحنا كثيرا

بإنضمامك الينا نحن حبيبتي كمان مبتدئين

إن شاء الله نشجع بعضنا

أخبرينا يا غالية هل ترغبين بحفظ الاحاديث

و أخبرينا إدا كنت تحبي تشاركي بنسخ الصفحات

مرحبا بك و إدا كان عندك اي سؤال أخبرينا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم رحمة الله وبركاته

بارك الله فيكى حبيبتى والله افرحتى قلبى

جزاكى الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتك

نعم انسخ معكم شرح الاحاديث

ولاكنى احاول فى الحفظ لانى ضعيفه جدا فيه والله المستعان

اود ان اعرف متى دورى وهل يستلزم تواجد جميع الاخوات ولا كلا فى الوقت المتاح لها

بارك الله فيكى حبيبتى

post-21970-1238688553.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتي نحن ننزل الشرح ثلاثة أيام في الاسبوع

و الدور يكون:

أمة الله(شيماء)

ثروة

مسلمة(هبة)

باسمك أحيا(هبة)

فأنا أقترح بعد إدن الأخوات طبعا أن نضع إسمك بعد

باسمك أحيا إدا وافقوا إن شاء الله

لا يلتزم تواجد جميع الاخوات كل واحدة حسب وقتها

تم تعديل بواسطة tharwa

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما شاء الله عليك يا ثروة

بتعملى شغل من ورانا

ماشى يا باشا

 

حبيبتى مسلمة مؤمنة

فرحنا جدا بانضمامك الينا ربنا يبارك فيك وزادك حماسا

النظام بتاعنا زى ما ثروة قالتلك بالضبط

ولو تحبى ان تحفظى معنا فالتسميع يكون يوم الجمعة فقط يعنى بتدخلى الجمعة وتسمعى الثلاثة احاديث اللى ذاكرناهم خلال الاسبوع

وتقوم ثروة ومسلمة بالتصحيح لنا

فالنهاردة الجمعة اهوه لو عرفتى تسمعى اى حاجة ادخلى وسمعى لحد لما تنتظمى معانا

ياله يا جميل ورينا الهمة

وحاولى تقرأى المشاركات اللى فاتت لتتقربى منا اكثر وتعرفى النظام اكثر

ياله ياقمر منتظرينك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

إزيكم يا أخوات ؟

كيف حالكم؟

وحشتونى جداااااااااااا

ووحشنى الكتاب ووحشتنى الصفحة

عذرا لقة مشاركتى و لكنها ظروف خاصة

ان شاء الله تمر على خير

فأرجو ان تستحملونى خلالها

و لكن أين مسلمة و مسك الجنان

منذ زمن لم ارهما هنا

و ثروة حبيبتى

مبروك فوزك فى المسابقة

و يارب دائما فائزة و متقدمة دنيا و آخرة

أما بالنسبة لزهرتنا الجديدة

مسلمة مؤمنة

فلقد سعدت كثيرا بمشاركتك و انضمامك لنا

و افرحتى قلبى كثيرا بكلامك

ان شاء الله تجدى فينا الصحبة الصالحة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

الحبيبة ثروة قرأت طلبكِ بخصوص فتح صفحة جديدة لمدارسة كتاب آخر .

طبعًا لا مانع من ذلك بارك الله فيكِ .

 

وفقكنّ الله ورزقنا وإياكنّ العلم الشرعي النافع .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاك الله خيرا يا نبوضة

والف مبروك يا ثروة على المسابقة

 

الحفظ النهاردة كان صعب شوية يا بنات بس الحمدد لله حفظت

الحديث الاول

عن ابى اسحاق سعد بن ابى وقاص رضى الله عنه وهو من العشرة المشهود لهم بالجنة قال : جاءنى رسول الله صلى الله عليه وسلم

عام حجة الوداع يعودنى من وجع اشتد بى فقلت : يارسول اللهانى قد بلغ بى من الوجع ما ترىو انا ذو مال ولا يرثنى الا ابنة لى ،

أفأتصدق بثلثى مالى ؟ قال لا ، قلت فالشطر يارسول الله ؟ فقال لا ، قلت فالثلث يا رسول الله ؟ قال الثلث والثلث كثير -او كبير- ،

انك ان تذر ورثتك أغنياء خير من ان تذرهم عالة يتكففون الناس وانك لن تنفق نفقة تبتغى بها وجه الله الا اجرت عليها حتى ما تجعل فى فى امرأتك . قال فقلت يارسول الله اخلف بعد اصحابى ؟ قال : انك لن تخلف حتى ينتفع بك اقوام ويضر بك اخرون ، اللهم امضى لاصحابى هجرتهم ولا تردهم على اعقابهم ولكن البائس سعد بن خولة . متفق عليه

 

الحديث الثانى

عن ابى هريرة عبد الرحمن بن صخر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :[ ان الله لا ينظر الا اجسامكم ولا الى صوركم ولكن ينظر الى اعمالكم ] رواه مسلم

 

الحديث الثالث

عن ابى موسى عبد الله بن قيس الاشعرى قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل رياء

اى ذلك فى سبيل الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قاتل لتكون كلمة الله هى العليا فهو فى سبيل الله ] متفق عليه

 

انتظر تسميعك يا هوبة

واين انت يا مسلمة مؤمنة مش انتى هتسمعى معانا ؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

انا نسيت جزء كبييييييييير من الحديث الاول اكتشفته وانا براجع

انك لن تخلف فتعمل عملا تنتغى به وجه الله الا ازدت به درجو ورفعة

طبعا شوفته فى الكتاب وكتبته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

الحبيبة ثروة قرأت طلبكِ بخصوص فتح صفحة جديدة لمدارسة كتاب آخر .

طبعًا لا مانع من ذلك بارك الله فيكِ .

 

وفقكنّ الله ورزقنا وإياكنّ العلم الشرعي النافع .

 

وعليكــم السلام ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاك الله خيرا غاليتي إن شاء الله نفتح صفحة لمدراسة

كتاب جديد الاسبوع القادم

شكرا حبيباتي على المباركة الطيبة

جعلنا الله و إياكن من الفائزين بالفردوس الاعلى

أشتقت إليك هبة

مسلمة غائبة من فترة لعل المانع خير و نوسا أيضا

كلنا نقصر أحيانا لكننا هنا لنشجع بعضنا إن شاء الله

أما الآن شوشو تنسي جملة كاملة ههههههه

سأصحح لك غاليتي و أصحح لهبة احاديث الاسبوع الماضي لان

مسلمة لم تتمكن من تصحيحها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الحديث الاول

 

عن ابى اسحاق سعد بن ابى وقاص رضى الله عنه أحد العشرة المشهود لهم بالجنة رضي الله عنهم قال : جاءنى رسول الله صلى الله عليه وسلم

عام حجة الوداع يعودنى من وجع اشتد بى فقلت : يارسول الله إنى قد بلغ بى من الوجع ما ترىو أنا ذو مال ولا يرثنى الا ابنة لي ،

أفأتصدق بثلثى مالى ؟ قال لا ، قلت فالشطر يارسول الله ؟ فقال لا ، قلت فالثلث يا رسول الله ؟ قال الثلث والثلث كثير -او كبير- ،

إنك ان تذر ورثتك أغنياء خير من ان تذرهم عالة يتكففون الناس وإنك لن تنفق نفقة تبتغى بها وجه الله الا أجرت عليها حتى ما تجعل في في إمرأتك . قال فقلت يارسول الله اخلف بعد اصحابى ؟ قال :إنك لن تخلف فتعمل عملاً تبنغي به وجه الله؛ إلا أزدت به درجة ورفعة، ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك اقوام ويضر بك اخرون ، اللهم أمضى لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم ولكن البائس سعد بن خولة . متفق عليه

 

 

عن أبى هريرة عبد الرحمن بن صخر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :[ إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم ] رواه مسلم

 

 

 

 

عن أبى موسى عبد الله بن قيس الاشعرى رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل رياء

أي ذلك فى سبيل الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو فى سبيل الله ] متفق عليه

بارك الله يا شوشو إنتبهي لا تخلطي بين (ى) و و الياء

و الهمزة حبيبتي ضعيها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاك الله خيرا ياثروة على مجهودك ......... بس

ياااااااااااااااه كل ديه اخطاء

انا وحشة اوى المرة ديه ان شاء الله احاول اذاكر اكتر المرة الجاية

مسلمة ونوسا وهبة

انتم فين يارب تكونوا بخير

انا ها اسئل عنهم فى همزة وصل يا ثروة يمكن حد يطمنا عليهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،

لحديث الثالث :

و عن عائشة رضى الله عنها قالت : قال النبى صلى الله عليه و سلم " لا هجرة بعد الفتح و لكن جهاد و نية وإذا استنفرتم فانفروا" متفق عليه

و معناه لا هجرة من مكة لأنها صارت دار إسلام

 

 

 

 

الحديث الرابع:

عن أبى عبد الله جابر بن عبد الله الأنصارى رضى الله عنهما قال: كنا مع النبى صلى الله عليه و سلم فى غزاة فقال: إن بالمدينة لرجالاً ما سيرتم مسيرا ولا قطعتم واديا ولا شعبا إلا كانوا معكم حبسهم المرض" متفق عليه وفى رواية "إلا شركوكم الأجر" رواه مسلم

و رواه البخارى عن أنس رضى الله عنه قال رجعنا من غزوة تبوك مع النبى صلى الله عليه و سلم فقال : إن أقواما بالمدينة خلفنا ما سلكنا شعبا و لا واديا إلا وهم معنا حبسهم العذر"

 

 

 

الحديث الخامس :

عن أبى يزيد معن بن يزيد بن الأخنس رضى الله عنهم وهو و أبوه و جده صحابيون قال :كان أبى يزيد أخرج دنانير يتصدق بها فوضعها عند رجل فى الميجد فجئت فأخذتها فأتيته بها فقال : و الله ما إياك أردت فخاصمته إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : "لك ما نويت يا يزيد ولك ما أخذت يا معن "

رواه البخاري

تم تعديل بواسطة tharwa

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكى الله خيرا يا ثروة

أنا فعلا كنت سانبه أحدكم الى هذا الأمر

و كنت ساطلب منك التصحيح

 

بالنسبة لغيابى فانا مريضة بعض الشىء

لذا لم أتم بعد دراسة طرح شيماء

و لم أتم حفظ الأحاديث بعد

و جلوسى على النت نادر جدا

فانا ساحاول جاهدة ان اتواجد الفترة المقبلة قدر المستطاع

خاصة انه لدى بعض الظروف التى تمنعنى من المنتدى

اسال الله الفرج ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شفاك الله حبيبتي

المهم أن لا تتركينا

فرج الله كربك غاليتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا حبيبتى يا هبة

شفاك الله وعفاك

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك

حاولى ان لا تتركينا وطمنينا عليكى دائما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعدت بصحبتكم واشكر لكم ترحيبكم بى فى ان اشارككم اخواتى الحبيبات

(Tharwa)

(امة الله)

(باسمك احيا)

جزاكن الله كل خير

والله انى احببتكم فى الله

post-21970-1238790485.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو تسمحوا لى اخواتى الحبيبات احببت ان اسمع اول حديثين حفظتهم

لكى اشارك معكم فى يوم التسميع لحين حفظى للاحاديث الجديده والله المستعان

( الحديث الاول)

 

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرته لله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراه ينكحها فيهاجر لما هاجر لله

متفق عليه

 

(الحديث الثانى)

 

قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم)

يغزو جيش الكعبه فادا هم ببيداء فىالارض خسف اولهم واخرهم (قالت) قلت يارسول الله كيف يخسف اولهم واخرهم وفيه اسواقهم وما ليس فهم؟قال يخسف اولهم واخرهم ثم يبعثهم على نياتهم

 

ارجو ان اكون حفظت كويس بس برده لسه ماراضيه عن نفسى ولاكنى ححاول المره القادمه تكون احسن بادن الله والله المستعان

احبكم فى الله

هل دى طريقة تسميع صح اما مادا

جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخخخخخخخخخخخخخخخ لاقيت اخطاء املائيه اعزرونى اخواتى

اصلها اول مره اسمع فكنت مرتبكه احسن حد يضربنى :mrgreen: :unsure: :unsure:

ان شاء الله حسمع المره اللى جايه كويس : :mrgreen:

بارك الله فيكم حبيباتى

اين انتم هل من مجيب :unsure: :unsure:

post-21970-1238793285.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×