اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للاخت الكريمة:°*° شامخة بإيماني°*°

المشاركات التي تم ترشيحها

تتمة أحاديث الأسبوع الخامس

 

الحديث الرابع عشر

 

عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : النفس بالنفس والثيب الزاني والتارك لدينه المفارق للجماعة" رواه البخاري ومسلم

 

الحديث الخامس عشر

 

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه "

رواه البخاري مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع الثالث

 

- لمن هي النصيحة في حديث : "الدين النصيحة"

لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم

 

- عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه قَالَ: أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تَعَالَى" رواه البخاري ومسلم أكملي الحديث

- اشرحي معنى : ِإلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ

أي لا تباح دماؤهم إلا بارتكابهم لفعل يوجب استباحة دماءهم ، واقامة حد الشرع عليهم ، كالقتل والزنى

 

- بمَا هلكت الأمم السابقة؟

بكترة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم

وفقكِ الله تعالى

 

 

ممتاز

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع الرابع

 

 

- عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم "أيُّها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال :( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم)وقال : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يارب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك " رواه مسلم ...أكملي الحديث

 

 

- اشرحي معنى : (إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا)الله طيب في ذاته وأسمائه وصفاته وربوبيته ، لا يقبل إلا الطيب ( أن يكون العمل خالصا لله وموافقا للشريعة ، وأن يكون المال طيب وحلال في اكتسابه وذاته )

 

 

 

- إشرحي معنى السبـــط : ابن البنت

 

 

- إنّ الإنسان عندما يترك مالا يعنيه وينشغل بالمفيد له عدة إيجابيات وفوائد ، اذكري بعضاً منها

الأمة تقوى ويزول عنها الضعف والخور ، ويرتفع انتاجها وتتعدد امكانياتها ، وتتحقق طموحاتها

والإنسان يرقى بذاته ويرتاح في حياته لا يشغله شيء غير مهم ، ويركز جهده وطاقته فيما يعنيه فقط .

 

 

 

 

ممتاز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تتمة أحاديث الأسبوع الخامس

 

 

 

الحديث الثالث عشر

 

عن ا أَبي حمزة أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه خادم النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " رواه البخاري ومسلم

 

ممتاز

 

الحديث الرابع عشر

 

عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : الثَّيِّبُ الزَّانِي وَالنفس بالنفس والثيب الزاني والتارك لدينه المفارق للجماعة" رواه البخاري ومسلم

تسميع جيّد

 

الحديث الخامس عشر

 

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه "

رواه البخاري مسلم

 

ممتاز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

أسئلة الأسبوع الخامس

 

-عرفي الإيمان واذكري محلّـــه

 

-عَن ابن مَسعُود رَضي اللّه عَنه قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم " لا....أكملي الحديث

 

اذكري طريقة قتل الثيّب الزاني

 

-إذا كان الجار كافراً فهل له حقّ الجوار؟

 

وفقكِ الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

أسئلة الأسبوع الخامس

 

-عرفي الإيمان واذكري محلّـــه

تصديق بالقلب وعمل بالجوارح ، محله القلب واللسان والجوارح

 

-عَن ابن مَسعُود رَضي اللّه عَنه قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" رواه البخاري ومسلم أكملي الحديث

 

اذكري طريقة قتل الثيّب الزاني

يرجم بحجارة -ليست صغيرة ولا كبيرة -حتى الموت

 

-إذا كان الجار كافراً فهل له حقّ الجوار؟

نعم له حق الجوار

 

وفقكِ الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث الأسبوع السادس

 

الحديث السادس عشر

 

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم :أوصني ، قال : " لا تغضب " فردد مرارا ، قال : " لا تغضب " رواه البخاري

 

الحديث السابع عشر

 

عن أبي يعلى شداد بن أوس رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتل أحدكم فليحسن القتلة ، وإذا ذبح فليحسن الذبحة ، وليحد شفرته وليرح ذبيحته " رواه مسلم

 

الحديث الثامن عشر

 

عن أبي ذر جندب بن جنادة ، وأبي عبدالرحمن معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن " رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعض النسخ : حسن صحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

أسئلة الأسبوع الخامس

 

-عرفي الإيمان واذكري محلّـــه

تصديق بالقلب وعمل بالجوارح ، محله القلب واللسان والجوارح

 

الإيمان في اللغة هو: الإقرار المستلزم للقبول والإذعان والإيمان

وهو مطابق للشرع وقيل: هو التصديق

فالإيمان في اللغة حقيقة : إقرار القلب بما يَرِد عليه، وليس التصديق.

فمن أقرّ بدون قبول وإذعان فليس بمؤمن،

-عَن ابن مَسعُود رَضي اللّه عَنه قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" رواه البخاري ومسلم أكملي الحديث

الحديث الذي أوردته رواه أنس بن مالك رضي الله عنه

 

(عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثـلاث : الـثـيـب الــزاني، والـنـفـس بـالنفس، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة‏"‏‏.‏ . )

رواه البخاري ومسلم

 

اذكري طريقة قتل الثيّب الزاني

يرجم بحجارة -ليست صغيرة ولا كبيرة -حتى الموت

 

-إذا كان الجار كافراً فهل له حقّ الجوار؟

نعم له حق الجوار

 

وفقكِ الله تعالى

 

جزاكِ الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث الأسبوع السادس

 

الحديث السادس عشر

 

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم :أوصني ، قال : " لا تغضب " فردد مرارا ، قال : " لا تغضب " رواه البخاري

الحديث السابع عشر

 

عن أبي يعلى شداد بن أوس رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتل أحدكم قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا فليحسن القتلة ، وإذا ذبح ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا فليحسن الذبحة ، وليحد أَحَدُكُمْ شفرته وليرح ذبيحته " رواه مسلم

الحديث الثامن عشر

 

عن أبي ذر جندب بن جنادة ، وأبي عبدالرحمن معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اتق الله حيثما كنت وأَاتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن " رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعض النسخ : حسن صحيح

 

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع السادس

 

 

 

\اذكري بعضا من نقاط اتّقاء أسباب الغضب

 

\عَن أبي يَعلى شدَّاد بن أَوس رَضي اللّه تَعالى عَنه عَن رَسُول اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : إنَّ ...أكملي الحديث

 

 

\كيف نوفق بين التعامل مع الكافر بالإحسان مع أن الله أمرنا أن نتبرأ منهم ؟

 

\أيهما أفضل أن تكون (طــاعة الله سبحانه وتعالى من تطبيق لأوامره واجتناب لنواهيه) في السر أو في العلانية ؟

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع السادس

 

 

 

\اذكري بعضا من نقاط اتّقاء أسباب الغضب

الاستمرار على الطهارة

كثرة ذكر الله

تغيير الحالة التي عليها إن كان واقفا جلس وإن كان جالسا اضطجع

\عَن أبي يَعلى شدَّاد بن أَوس رَضي اللّه تَعالى عَنه عَن رَسُول اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : إنَّ الله يحب الإحسان في كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا التقلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته " رواه مسلم ...أكملي الحديث

 

 

\كيف نوفق بين التعامل مع الكافر بالإحسان مع أن الله أمرنا أن نتبرأ منهم ؟

نعامله بالحسنى ولا نطيعه فيما يغضب الله ، ولا تعارض بين المعاملة بالحسنى ومفهوم الولاء والبراء ، فالرسول كان له جار يهودي وكان يعامله بالحسنى ، وكان يسلم على المسلمين مع وجود اليهود بينهم ، فالمسلم يكره الكفر وأهله في قلبه

 

\أيهما أفضل أن تكون (طــاعة الله سبحانه وتعالى من تطبيق لأوامره واجتناب لنواهيه) في السر أو في العلانية ؟إن كان في ذلك فائدة كأن يتأسى به الآخرين فلا بأس بالعلانية للمنفعة ، أما إن كانت لا فائدة منها فالأفضل الإسرار

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع السادس

 

 

 

\اذكري بعضا من نقاط اتّقاء أسباب الغضب

الاستمرار على الطهارة

كثرة ذكر الله

تغيير الحالة التي عليها إن كان واقفا جلس وإن كان جالسا اضطجع

\عَن أبي يَعلى شدَّاد بن أَوس رَضي اللّه تَعالى عَنه عَن رَسُول اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : إنَّ الله يحب كَتَبَ الإحسان عَلَى في كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القِتْلَةَ التقلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته " رواه مسلم ...أكملي الحديث

 

 

\كيف نوفق بين التعامل مع الكافر بالإحسان مع أن الله أمرنا أن نتبرأ منهم ؟

نعامله بالحسنى ولا نطيعه فيما يغضب الله ، ولا تعارض بين المعاملة بالحسنى ومفهوم الولاء والبراء ، فالرسول كان له جار يهودي وكان يعامله بالحسنى ، وكان يسلم على المسلمين مع وجود اليهود بينهم ، فالمسلم يكره الكفر وأهله في قلبه

 

\أيهما أفضل أن تكون (طــاعة الله سبحانه وتعالى من تطبيق لأوامره واجتناب لنواهيه) في السر أو في العلانية ؟إن كان في ذلك فائدة كأن يتأسى به الآخرين فلا بأس بالعلانية للمنفعة ، أما إن كانت لا فائدة منها فالأفضل الإسرار

وفقك الله تعالى

 

أحسنتِ، أحسن الله إليكِ

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث الأسبوع السابع

 

الحديث التاسع عشر

 

عن أبي العباس عبد الله بن العباس رضي الله عنهما قال :كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال : " يا غلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم ان الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، ولوا اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف " رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح ، وفي وراية غير الترمذي " احفظ الله تجده أمامك ، تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطئك لم يكن ليصيبك ، وما أصابك لم يكن ليخطئك ، واعلم أن النصر مع الصبر ، والفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا "

 

 

الحديث العشرون

 

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت " رواه البخاري

 

الحديث الحادي والعشرون

 

عن أبي عمرو وقيل أبي عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك ، قال : " قل آمنت بالله ثم استقم " رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث الأسبوع السابع

 

الحديث التاسع عشر

 

عن أبي العباس عبد الله بن العباس رضي الله عنهما قال :كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال : " يا غلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم اأَن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، و إِنِ لوا اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف " رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح ، وفي وراية غير الترمذي " احفظ الله تجده أمامك ، تعرف إِلَى على الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطـأَك لم يكن ليصيبك ، وما أصابك لم يكن ليخطئك ، واعلم أن النصر مع الصبر ، وأَنَّ الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا "

 

 

الحديث العشرون

 

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت " رواه البخاري

 

الحديث الحادي والعشرون

 

عن أبي عمرو وقيل أبي عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك ، قال : " قل آمنت بالله ثم استقم " رواه مسلم

 

 

 

ممتاز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع السابع

 

 

 

عَن أبي عَبَّاس عَبد اللّه بن عَباس رَضي اللّه عَنهُمَا قَال : كُنتُ خَلف......أكملي الحديث

اشرحي هذه الجملة : ( اِحْفَظِ اللهَ يَحفَظكَ )

 

للحياء أنواع ،اذكريها

 

اشرحي عبارة "ثمّ استقم"

 

وفقكِ الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×