اذهبي الى المحتوى
ساره أم حمزه

حوار هادىء حول شم النسيم

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

حوار هادىء حول شم النسيم

 

إعداد : ناصح أمين لأمة خير المرسلين

 

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد وعلى آله وصحبه وسلم ... أما بعد

 

إن مما ابتلي به المسلمون وفشا بين العامة والخاصة مشاركة أهل الكتاب من اليهود والنصارى فى كثير من مواسمهم واستحسان الكثير من عادتهم ، وقد كان " صلى الله عليه وسلم " يكره موافقة أهل الكتاب فى كل أحوالهم عقائدياً وظاهرياً

لذا سطرت لك هذا الحوار بين الناصح الأمين وأحد شباب المسلمين لعل الله ينفع به وهو سبحانه المستعان .

 

الناصح الأمين : يا أخى الحبيب ... أريدد أن أحدثك في موضوع ولكنه فقط ، لمن رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً ، وبمحمد " صلى الله عليه وسلم " نبياً ورسولاً .

 

الشاب : خيراً ، إن شاء الله .

 

الناصح الأمين : موضوع شم النسيم ، هل تعرف من أين أتى ؟

 

الشاب : لا ، ولكنه يوم اعتدنا الإحتفال به .

 

الناصح الأمين : فيه أقوال ، الأول : أنه من الفراعنه ـ فإن كان كذلك ، هل تحب أن تشابه الذين قال زعيمهم {فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى} (24) سورة النازعات ، ومصيره {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا ءَالَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ} (46) سورة غافر .

الثانى : أنه من اليهود ـ فهل تحب ان تشابه الذين قال الله عنهم{لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ} (78) سورة المائدة .

الثالث : أنه من النصارى : فهل تحب أن تشابه الذين قال الله فيهم {لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (73) سورة المائدة .

 

الشاب : يا شيخ ، الأمر أبسط من هذا ، ما هو إلا يوم كسائر الأيام ولكن نوسع فيه على الأطفال والأهل ونتمتع فيه بجو الربيع قبل رياح الخماسين .

 

الناصح الأمين : يا عبد الله ، أما تعلم أن حبيبنا " صلى الله عليه وسلم " قد نهانا عن مشابهة اليهود والنصارى والكفار وعبدة الأوثان والمجوس ونحوهم فى قوله " صلى الله عليه وسلم " ( خالفوا المشركين ) البخارى رقم 5892 ، مسلم رقم 625 ، وفى قوله " صلى الله عليه وسلم " ( من تشبه بقوم فهو منهم ) رواه ابو داوود برقم 4031 وقال الألبانى حسن صحيح ، وقوله " صلى الله عليه وسلم " ( ليس منا من يتشبه بغيرنا ، لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى ) رواه الترمزى برقم 2695 ، وحسنه الألبانى برقم 2194 .

ولا تتحقق المخالفة إلا بثلاث أمور :

1ـ المخالفة لهم فى الاعتقادات .

2ـ المخالفة لهم فى العبادات .

3ـ المخالفة لهم فى المظاهر والعادات .

 

الشاب : وما هى الحكمة من مخالفة المشركين فى أعيادهم <1>؟؟!

1ـ بتصرف ـ من كتاب حكم الاسلام فى الاحتفال بشم النسيم ص021/22

 

الناصح الأمين : قال الإمام الطبرى رحمه الله ( ولا يجوز للمسلمين ان يحضروا أعيادهم لأنهم على منكر وزور ، وإذا خالط أهل المعروف أهل المنكر بغير إنكار عليهم كانوا كالراضين به المؤثرين له ، فنخشى من نزول سخط الله على جماعتهم ، فيعم الجميع ، نعوذ بالله من سخطه ) أ.هـ وقال ابن الحاج رحمه الله ( إذا رأى المشركون المسلمين يوافقونهم فى الاحتفال بعيدهم ، كان ذلك سبباً فى غبطتهم بدينهم ويظنون أنهم على الحق <2>) أحكام أهل الذمة 01/235

 

الشاب : ولكن ما هو وجه الارتباط بين شم النسيم وبين دين المشركين ؟

 

الناصح الأمين : قبل أن أجيبك على سؤالك ، أريد أن أسألك سؤال .؟؟!

س/ لماذا يكون شم النسيم يوم الاثنين فقط لا يتغير مع تغير التاريخ ؟

س/ لماذا يؤكل في هذا اليوم الفسيخ والرنجة والبيض الملون ؟

 

الناصح الأمين : أجيب عنك ، إن ارتباط شم النسيم بيوم الاثنين يرجع الى أصل دينى غير اسلامى ، فهو يأتى بعد أيام ( خميس العهد ـ جمعة الأحزاب ـ سبت النور ـ أحد عيد القيامة ) . وأما عن سبب تخصيص هذا اليوم ببعض الأطعمة مثل الفسيخ ، فيرجع ذلك لأنهم حَرّموا أنفسهم منها مدة صيامهم الأربعين يوماً ، فيفطرون على ما فيه روح لاسيما الفسيخ والرنجة وما خرج مما فيه روح لاسيما البيض .

 

الشاب : فما هو حكم مشاركتى لهم وتهنئتهم به وما حكم أكل الفسيخ والرنجة فى هذا اليوم ؟

 

الناصح الأمين : إن الإحتفال بشم النسيم ورأس السنة وغيرها من أعيادهم حرام بالاتفاق ، قال الله سبحانه وتعالى : {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ} (72) سورة الفرقان ، ورُوى عن محمد بن سيرين والربيع بن أنس والضحاك أن الزور هو أعياد المشركين . وقال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله : إذا كان الله قد مدح ترك شهود أعياد المشركيم الذى هو مجرد بالرؤيا او بالسماع فكيف بالموافقة بما يزيد عن ذلك فى العمل ، الذى هو عمل الزور لا مجرد شهوده ، وورد فى الصحيحين أن النبى " صلى الله عليه وسلم " قال : لأبى بكر رضى الله عنه : ( إن لكل قوم عيداً ، وهذا عيدنا )

وقال شيخ الإسلام : فهذا يوجب اختصاص كل قوم بعيدهم فإذا كان لليهود عيد وللنصارى عيد كانوا مختصين به فلا يشاركهم فيه المسلمون كما لا يشاركونهم فى قبلتهم وشريعتهم أ.هـ

 

وقال الشيخ وحيد بالى ـ حفظه الله :

الأعياد من جملة الشرع ، قال الله سبحانه وتعالى : { لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} (48) سورة المائدة ، وهى فى المناسك التى قال الله عنها : {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ } (67) سورة الحـج ، فلا فرق بين مشاركتهم فى أعيادهم وبين مشاركتهم فى مناهجهم إذ هى جزء منه وأما عن حكم أكل الفسيخ والرنجة فهو جائز وحلال فى كل الأوقات إلا فى هذا اليوم ( شم النسيم ) وذلك لعدة أشياء منها :

1ـ أن النصارى يأكلون الفسيخ والرنجة فى هذا اليوم تعبداً ، وذلك أنهم يصومون عما فيه روح أربيعن يوماً أو سبعة أسابيع على اختلاف مذاهبهم ثم يكون عيدهم يوم الأحد فيصلون صلاتهم المبتدعة ثم يفطرون يوم السبت فى منتصف الليل مع مطلع يوم الأحد على اللحم ، ثم يوم الأحد مع مطلع الإثنين على سمك وسردين كما أن المسلمين يفطرون على تمر تعبداً لله واتباعاً لرسول الله " صلى الله عليه وسلم " .

 

2ـ لأن ذلك فيه تشبه والنبى " صلى الله عليه وسلم " قال : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) .

 

3ـ أن هذا إقرار لهم على دينهم الباطل ، وهذا لا يجوز ، قال شيخ الإسلام : ( ومن المنكرات تخصيص هذا اليوم بطبخ الأطعمه وغير ذلك فى صبغ البيض <1> ) أ.هـ <1> ( الفتاوى الكبرى ـ كتاب الصيام ) .

 

الشاب : ولكن أنا لا أذهب بنية المشاركة .

 

الناصح الأمين : يقول العلماء أن النية فى التشبه غير معتبرة ، ولدليل على ذلك نهى النبى " صلى الله عليه وسلم " عن الصلاة فى أوقات الكراهه لعدم التشبه بالكافرين وإن كانت النية صالحه ، فالنية الصالحه لا تصحح العمل الفاسد وكل خير فى اتباع من سلف .

 

الشاب : فماذا على أن أفعل فى هذا اليوم ؟

 

الناصح الأمين : على كل من يريد السلامه فى دينه وعرضه أن يحتجب فى بيته فى ذلك اليوم ويمنع عياله وأهله وكل من تحت ولايته من الخروج إلا لضرورة شرعيه حتى لا يشارك اليهود والنصارى فى مراسمهم والفاسقين الفاجرين فى أماكنهم وحتى لا يكون مكثراً لسوادهم وحتى يظفر بإحسان الله ورحمته .

 

الناصح الأمين : أخى الحبيب ، يحشر العبد على ما مات عليه فماذا تقول لربك إذا استوفيت أجلك وانت تحتفل بهذا اليوم ، وهل علمت أن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو ءادم فهل تحب أت تؤذى ملائكة الله فى الأرض .

 

أخى الحبيب ... النسيم الحقيقى

 

فى ... صيام يوم فى سبيل الله ، خصوصاً الإثنين والخميس والثلاثة أيام القمريه .

 

فى ... التقرب الى الله بالإعتكاف فى المسجد أو قيام ركعتين فى جوف الليل أو حضور درس علم وقرءان .

 

فى ... اتباع النبى " صلى الله عليه وسلم " فى هديه الظاهر والباطن ، نصرة له وإظهاراً للإتباع ومخالفة لأهل الشرك والابتداع .

 

أخى الحبيب قال الله سبحانه وتعالى : {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ ءَامَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ} (110) سورة آل عمران

 

فأوصيك بأن تكون آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر حتى تحافظ على خيرية هذه الأمة ولو بنشر هذه الورقه أو إهدائها لمن تحب لعل الله ينفع بها ويميت هذه البدعه ـ الاحتفال بشم النسيم ـ وهو وحده المستعان ، سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك

 

جزى الله خيراً من أعان على نشرها ... حقوق الطبع لكل مسلم

كـود SQL

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزيتى خيرا اختى الغالية سارة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خيرا

و نفع الله بكِ

 

للأسف نتبع كل من هب و دب في أي عيد و احتفلال .. و في ديننا ما يغنينا عن غيره !

بوركتِ .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله اختى * مشتاقه للجنان * اللهم آمين وجزاكِ خيرا اختى

بارك الله فيك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله اختى ايمان " طالبة عفو الله "

آمين وجزاك خيرا اللهم آمين

اللهم آمين بارك الله فيكِ

أسأل الله ان يهدينا الصراط المستقيم ويثبتنا على الإيمان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بآرَكَ اللهُ فيكِ أُختي سآرة ,,

 

نَفَعَ الله بِكِ

 

وجَعَلَ مآ نَقَلتِ في موآزين حسنآتِك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله بكِ نقل طيب لا حرمكِ ربي الاجر

للاسف كثرت مثل هذه الاعياد والاحتفالات

والاسوءان اغلب شبابنا وبناتنا يتمسكون بها

نسأل الله له الهداية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيكى أختى الحبيبة على موضوعك الهام جداااااااا

وعلى طرحك له فى وقته المناسي

جعله الله فى ميزان حسناتك

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

أمين

post-99855-1239990883.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

طرح متميز حقًا اسراء الحبيبه

بارك الله فيكِ وجنبنا واياكِ تلك البدع والمعتقدات الباطله

 

تذكير حبيباتى : معًا لصيام ذلك اليوم ولاسيما أنه يوم الاثنين فنفوز بالأجر ان شاء الله ولنجدد النوايا فى ذلك

 

 

سأنقله لأحد المنتديات ياحبيبه }

تم تعديل بواسطة *تاجى حجابى*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم آمين وجزاكم خيرا اخواتى بارك الله فيكم

معذرة على التأخير فى الرد عليكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×