اذهبي الى المحتوى
أم منةوعمر

مدارسة كتاب 200 سؤال و جواب فى العقيدة

المشاركات التي تم ترشيحها

س 3 : ما معنى العبد ؟

 

إن أريد به المعبد المذلل المسخر فهو بذلك يكون شامل لجميل المخلوقات من العوالم العلوية والسفلية من ....وغيره من رطب ويابس وظاهر وكامن وبر وفاجر ومؤمن وكافر وغير ذلك كل مخلوق لله عز وجل مربوب له مسخر بتسخيره مدبر بتدبيره كل له رسم يقف عليه وحد ينهى إليه كل بأجل مسمى لا يتجاوزه مثقال ذره بتقدير العليم القدير العدل الحكيم وإن أريد به العابد المحب المتذلل لله فهو بذلك يخص عباده المؤمنين المكرمين وأولياءه المتقين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .

 

النقط ديه مش فاكره إيه

 

طبعا تسميع السؤال ده اّخر تأليف أنا عارفة نفسى :biggrin:

تم تعديل بواسطة امة الله ش

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أولا حبيبتى فاطمة أنا أزعل منك فعلا لو تخيلتى إنى ممكن أكون زعلت

(لخبطتك واللا لسه)

 

بسمتى و فاطمة ما شاء الله عليكم حفظ ممتاز

 

أمة الله ش أنا سعيدة إنى لقيت مبدعة فى الحفظ زيى مع إنك أحسن طبعا من حالى

و تسميعك جميل ما شاء الله عليكى

 

أم عائشة المصرية و لا يهمك يا جميل

 

على فكرة أنا أيضا لم أجد الكتاب فأحضرت كشكول و كتبت فيه الأسئلة لأنى لا أستطيع المذاكرة من الكمبيوتر

شوفتى شاطرة ازاى

عموما و لا يهمك يا حبوبة و بإذن الله نكمل الأسابيع القادمة

 

طيب أنا سأضع لكم اختبار الخميس صباحا بإذن الله فى الخمس أسئلة الأولى هأجاوب معكم واللا أعمل ايه؟؟؟

وجعت دماغكم أبدأ أسمع أنا بقى و أوريكم ابداعاتى

تم تعديل بواسطة أم منةوعمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3- ما معنى العبد؟

 

إذا أريد به المعبَدَ أى المذلل المسخر فإنه يشمل جميع المخلوقات العلوية و السفلية من عاقل و

 

غيره ، ورطب و يابس ، و متحرك و ساكن ، وبر و فاجر ، ومؤمن و كافر ، و غير ذلك

 

الكل مخلوق لله مربوب له مسخر بتسخيره ، مدبر بتدبيره كل يجرى إلى أجل مسمى لا

 

يتجاوزه مثقال ذرة

﴿ ذلك تقدير العزيز العليم

 

و إن أريد العابد المحب المتذلل خص ذلك بالمؤمنين الذين هم عباده المكرمون و أولياؤه

 

المتقون الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون.

 

4- ما هى العبادة؟

 

هى اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال الظاهرة و الباطنة و البراءة مما ينافى

 

ذلك أو يضاده.

 

 

5- متى يكون العمل عبادة؟

 

إذا كمل فيه شيئان كمال الحب مع كمال الذل قال تعالى : ﴿ و الذين آمنوا أشد حبا لله

 

وقال تعالى :

﴿ إن الذين هم من حشية ربهم مشفقون
.

 

و قد جمع الله تعالى بين ذلك فى قوله:

﴿ إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات و يدعوننا رغباً و

 

رهباً و كانوا لنا خاشعين

.

 

 

تم تعديل بواسطة أم منةوعمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تسميع ممتاز يا أم منة ما انتى حلوة أهوه ييجى منك :angry:

 

نسيتى بس هذا الجزء (( ......ولكل منها رسم يقف عليه وحد ينتهى إليه )) فى س3

 

طيب أنا سأضع لكم اختبار الخميس صباحا بإذن الله فى الخمس أسئلة الأولى هأجاوب معكم واللا أعمل ايه؟؟؟

 

ههههههههههههههههههههههه

 

ياعسل

 

تجاوبى معانا :icon_eek: لااااااااااااااااااا

 

لأ طبعا أنا هعملك امتحان صغنون مخصوص ليكى يا أم منة

 

قال تجاوبى معانا قال :biggrin:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

5- متى يكون العمل عبادة؟

 

إذا اجتمع فيه شيئان وهما كمال الحب مع كمال الذل لله :

 

قال تعالى (( والذين ءامنوا أشد حبا لله ))

 

وقال تعالى (( إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون ))

 

وقد جمع تعالى بين المعنيين فى قوله : (( إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا ))

تم تعديل بواسطة امة الله ش

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
على فكرة أنا أيضا لم أجد الكتاب فأحضرت كشكول و كتبت فيه الأسئلة لأنى لا أستطيع المذاكرة من الكمبيوترشوفتى شاطرة ازاى

عموما و لا يهمك يا حبوبة و بإذن الله نكمل الأسابيع القادمة

وأنا كمان عملت كده

بس الحفظ بإذن الله سيكون أفضل مع الكتاب<<<ويال خوفى يكون ده تلبيس إبليس

بإذن الله معكم فى امتحان يوم الخميس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لحقتك نفسك يا امة الله*_*

 

الحلوة الجميلة ام منة لا متلخبطش وممكن انا بقى الخبطك لان انا مش سهل انى اتلخبط بس ممكن الخبط اى حد لانى زى ما قولتلك مش سهل انى اتلخبط يا ترا انتى بقى اتلخبطى ولا متلخبطيش ولو انتى متلخبطيش يبقى انتى مش سهل تتلخبطى لكن لو اتلخبطى يبقى انتى سهل تتلخبطى :tongue: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

على فكرة لسة مفتكاساها حالا

 

س5: متى يكون العمل عبادة؟

اذا كمل فيه شيئان وهما كمال الحب مع كمال الذل.

قال الله تعالى: "والذين آمنوا أشد حباً لله" (البقرة 165)

وقال تعالى: "إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون" (المؤمنون 57)

وقد جمع الله تعالى بين ذلك فى قوله : "إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات ويدعوننا رهباً ورغباً وكانوا لنا خاشعين" (الانبياء 90)

 

بصوا بقى الالوان دخلت على بعضها ومش عارفة اعدلها خالص مش مهم:)

تم تعديل بواسطة daughterofislam89

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
على فكرة أنا أيضا لم أجد الكتاب فأحضرت كشكول و كتبت فيه الأسئلة لأنى لا أستطيع المذاكرة من الكمبيوترشوفتى شاطرة ازاى

عموما و لا يهمك يا حبوبة و بإذن الله نكمل الأسابيع القادمة

 

وأنا كمان عملت كده

بس الحفظ بإذن الله سيكون أفضل مع الكتاب<<<ويال خوفى يكون ده تلبيس إبليس

 

لأ ما تخفيش يا عائشة

أنا عن نفسى لقيت الكتاب

بس عايزة اقولك إن فى كتب كتير مش بلاقيها وبتابع من على النت

خاصة لما يكون المادة بسيطة زى 200 سؤال فى العقيدة

توكلى على الله إن شاء الله ربنا هيكون معاك وبرضوا دورى على الكتاب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

سأضع امتحان أم منة لإن النت شكله كده مش مظبوط معايا النهارده فخفت يفصل

 

 

امتحان الأخت أم منة

 

س1 متى يكون العمل عبادة؟

 

س2 ما معنى العبد؟

 

بس كده شفتى أنا حنينة إزاى

تم تعديل بواسطة امة الله ش

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ده انتى طيبة اوى يا امة الله

الدور والباقى عليها لما نشوف هتعمل فينا ايه

ربنا يستر :unsure:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ده أنا هأعمل فيكم عمايل

الحمد لله إن امتحانى وضع أولا

بس اصبروا على ما أكتبه

أصلى كنت ناسية إن النهاردة الخميس

 

كنت فاكرة إننا لسه الأربعاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاختبار

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

1- عرفى كلا من:

 

العبد - العبادة

 

 

 

2- هل العبارة صحيحة أم خاطئة:

 

- خلق الإنسان فقط ليعبد الله.

 

- حب الله فقط كافى للنجاة من النار.

 

 

بالتوفيق إن شاء الله

تم تعديل بواسطة أم منةوعمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

سأضع امتحان أم منة لإن النت شكله كده مش مظبوط معايا النهارده فخفت يفصل

 

 

امتحان الأخت أم منة

 

س1 متى يكون العمل عبادة؟

 

العمل عبادة إذا اكتمل فيه شيئان كمال الحب للع تعالى مع كمال الذل

 

قال تعالى : " و الذين آمنوا أشد حباً لله"البقرة

 

و قال تعالى : " و الذين هم من خشية ربهم مشفقون" المؤمنون

 

و جمع الله تعالى بين ذلك فى قوله : " إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات

 

و يدعوننا رغباً و رهباً و كانوا لنا خاشعين".

 

س2 ما معنى العبد؟

العبد إذا أريد به المعبد أى المذلل المسخر فهو بذلك يشمل جميع

 

المخلوقات العلوية و السفلية من عاقل و غيره و رطب و يابس و

 

متحرك و ساكن و ظاهر و كامن و مؤمن و كافر و بر و فاجر

 

الكل مخلوق لله عز و جل مسخر بتسخيره مدبر بتدبيره، ولكل منها

 

رسم يقف عنده و حد ينتهى إليه و كل يجرى لأجل مسمى لا يتجاوزه

 

مثقال ذرة " ذلك تقدير العزيز العليم" و إن أريد به العابد المحب المتذلل خص ذلك بالمؤمنين الذين هم

 

عباده المكرمون الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون

بس كده شفتى أنا حنينة إزاى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لحقتك نفسك يا امة الله*_*

 

الحلوة الجميلة ام منة لا متلخبطش وممكن انا بقى الخبطك لان انا مش سهل انى اتلخبط بس ممكن الخبط اى حد لانى زى ما قولتلك مش سهل انى اتلخبط يا ترا انتى بقى اتلخبطى ولا متلخبطيش ولو انتى متلخبطيش يبقى انتى مش سهل تتلخبطى لكن لو اتلخبطى يبقى انتى سهل تتلخبطى :biggrin: :mrgreen: :mrgreen: :closedeyes:

على فكرة لسة مفتكاساها حالا

 

برضه ما اتلخبطتش عشان أنا سهل اتلخبط

 

س5: متى يكون العمل عبادة؟

اذا كمل فيه شيئان وهما كمال الحب مع كمال الذل.

قال الله تعالى: "والذين آمنوا أشد حباً لله" (البقرة 165)

وقال تعالى: "إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون" (المؤمنون 57)

وقد جمع الله تعالى بين ذلك فى قوله : "إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات ويدعوننا رهباً ورغباً وكانوا لنا خاشعين" (الانبياء 90)

التصحيح: رغبا و رهبا

بصوا بقى الالوان دخلت على بعضها ومش عارفة اعدلها خالص مش مهم:)

 

تصحيح الآية فقط يا جميل غير كده ممتازة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا يا ام منة

 

 

 

الاختبار

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

1- عرفى كلا من:

 

العبد - العبادة

العبد: ان اريد به المعبد اى المسخر المذلل فهو بهذا المعنى شامل لجميع المخلوقات من العوالم العلوية والسفلية من عاقل وغيره ورطب ويابس ومتحرك وساكن وظاهر وكامن ومؤمن وكافر وبر وفاجر وغير ذلك، الكل مخلوق لله عزوجل مربوب له، مسخر بتسخيره ,مدبر بتدبيره، ولكل رسم يقف عليه ،ولكل حد ينتهى اليه, والكل يجرى باجل مسمى لا يتجاوزه مثقال ذرة، ذلك تقدير العزيز الحكيم وتدبير العدل الحكيم, وان اريد به العابد المحب المتذلل فهو بذلك خص المؤمنين من عباده المكرمون واؤلياؤه المتقون الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

 

العبادة: هى اسم شامل لكل ما يحبه الله تعالى ويرضاه من الاقوال والاعمال الظاهرة والباطنة والبراءة مما ينافى ذلك او يضاده.

 

2- هل العبارة صحيحة أم خاطئة:

 

- خلق الإنسان فقط ليعبد الله.

العبارة صحيحة

قال الله تعالى: "وما خلقت الجنَ والإنسَ إلا ليعبدون" (الذاريات 56)- حب الله فقط كافى للنجاة من النار

خطأ

لانه يجب ان يجتمع امران وهما كمال الحب مع كمال الذل.

قال الله تعالى: "والذين آمنوا اشد حبا لله" (البقرة165)

وقال تعالى: "إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون" (المؤمنون57)

وقد جمع الله تعالى بين ذلك فى قوله " إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين" (الانبياء90)

 

بعد كدة يا هانم امتحاننا هيتحط احنا الاول ماشى :icon15:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

اختبار الاسبوع

 

146.gif

 

س1: ما اول ما يجب على العباد ؟

 

ج:

 

أول ما يجب على العباد هو معرفة الامر الذى خلقهم الله إليه وأخذ عليهم الميثاق به

 

وأنزل به رسله إليهم ، وانزل به كتبه عليهم ، ولاجله خلقت الدنيا والاخرة والجنة والنار

 

وبه حقت الحاقة ووقعت الواقعة ، وفى شأنه تنصب الموازين وتتطاير الصحف

 

وفيه تكون الشقاوة والسعادة وعلى حسبه تقسم الانوار

 

{ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور }النور 40.

 

146.gif

 

 

س2: ما هو ذلك الامر الذى خلق الله الخلق لاجله ؟

 

ج:

 

قال تعالى {وما خلقنا السماوات والارض وما بينهما لاعبين (38)

 

ما خلقناهما الا بالحق ولكن اكثرهم لا يعلمون } الدخان 38- 39.

 

 

قال تعالى { وما خلقنا السماء والارض وما بينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا

 

فويل للذين كفروا من النار } ص27.

 

قال تعالى { وما خلق الله السماوات والاض الا بالحق

 

ولتجزئ كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون } الجاثية22 .

 

قال تعالى { وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون } الذاريات 56.

 

 

 

146.gif

 

 

س3: ما معنى العبد؟

 

ج:

 

 

العبد إن أريد به المعبد أى المذلل المسخر ، فهو بهذا المعنى شامل لجميع المخلوقات

 

من العوالم العلوية والسفلية من عاقل وغيره ،

 

ورطب ويابس ، ومتحرك وساكن ، وظاهر وكامن ، ومؤمن وكافر ، وبر وفاجر وغير ذلك .

 

الكل مخلوق لله - عز وجل - مربوب له ، مسخر بتسخيره ، ومدبر بتدبيره ،

 

ولكل منها رسم يقف عنده وحد ينتهى إليه ، وكل يجرى لاجل مسمى لا يتجاوزه مثقال ذرة

 

{ ذلك تقدير العزيز العليم } الانعام ، وتدبير العدل الحكيم

 

وإن اريد به العابد المحب المتذلل خص ذلك بالمؤمنين عباده المكرمون ،

 

واولياؤه المتقين ، الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .

 

 

146.gif

 

 

 

س4: ما هى العبادة ؟

 

 

ج:

هى كل ما يحبه الله ويرضاه من الاقوال والاعمال الظاهرة والباطنة

 

والبراءة مما ينافى ذلك ويضاده .

 

 

146.gif

 

 

س5: متى يكون العمل عبادة؟

 

ج:

 

يكون العمل عباده إذا تكامل فيه شيئن ؛ كمال الحب مع كمال الذل

 

قال تعالى : { والذين آمنوا أشد حبا لله } البقرة 165.

 

وقال تعالى : { الذين هم من خشية ربهم مشفقون } المومنون 57.

 

وجمع الله تعالى ذلك فى قوله

 

: { إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين } الانبياء 90.

 

 

146.gif

 

تم تعديل بواسطة ~* بسمتى *~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاختبار

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

1- عرفى كلا من:

 

العبد - العبادة

 

 

الا جابة :

 

العبد إن اريد به المعبد المسخر المذلل ، فهو بهذا المعنى شامل لجميع المخلوقات

 

من العوالم العلوية والسفليه من عاقل وغيره ،

 

ورطب ويابس ، ومتحرك وساكن ، وظاهر وكامن ، ومؤمن وكافر

 

وبر وفاجر وغير ذلك .

 

الكل مخلوق لله عز وجل مربوب له ، مسخر يتسخيره ، مدبر بتدبيره

 

ولكل منها رسم يقف عليه وحد ينتهى اليه وكل يجرى باجل مسمى لا يتجاوزه مثقال ذرة

 

{ ذلك تدبير العزيز العليم } الانعام ، وتدبير العدل الحكيم .

 

وإن اريد به العابد المحب المتذلل خص ذلك بالمؤمنين عباده المكرمون

 

واولياؤه المتقين ، الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .

 

******

 

العبادة : هى كل ما يحبه الله ويرضاه من الاقوال والاعمال

 

الظاهرة والباطنة ، والبراءة مما ينافى ذلك ويضاده .

 

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

 

2- هل العبارة صحيحة أم خاطئة:

 

- خلق الإنسان فقط ليعبد الله.

 

العبارة صحيحة ..لان الامر الذى خلق الله الخلق لاجله

 

فى قوله تعالى :

 

{ وما خلقنا السماوات والارض وما بينهما لاعبين (38)

 

ما خلقناهما الا بالحق ولكن اكثرهم لا يعلمون }(الدخان 38-39)

 

وقال تعالى : ( وما خلقنا السماء والارض وما بينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا ) ص27.

 

وقال تعالى: { وخلق الله السماوات والارض بالحق ولتجزئ كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون

} الجاثية 22.

 

وقال تعالى { وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون } الذاريات 56.

 

********

 

- حب الله فقط كافى للنجاة من النار.

 

العباره خاطئة ،

 

لان العمل يكون عبادة إذا كمل فيه شيئا كما الحب وكمال الذل

 

قال تعالى { والذين آمنوا أشد حبا لله } البقرة 165.

 

وقال تعالى { الذين هم من خشية ربهم مشفقون } المؤمنون 57.

 

وجمع الله تعالى ذلك فى قوله { انهم كانوا يسارعون فى الخيرات

 

ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين } الانبياء 90

تم تعديل بواسطة ~* بسمتى *~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اولا : عذرا انا ما كنتش عارفة طريقة الاختبار

 

كنت فاكرة اننا هنسمع الخمس اسئلة مجتمعة ..

 

فسامحونى ..

تم تعديل بواسطة ~* بسمتى *~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ولا يهمك يا بسومة

ام منة هانم بس تيجى تشرف وتصححلنا

بس لما تيجى يا ام منة

وبعد كدة امتحانا يطحط الاول عشان امة الله طلعت طيبة زيادة عن اللزوم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

امتحان الأخت أم منة

 

س1 متى يكون العمل عبادة؟

 

العمل عبادة إذا اكتمل فيه شيئان كمال الحب للع تعالى مع كمال الذل

 

قال تعالى : " و الذين آمنوا أشد حباً لله"البقرة

 

و قال تعالى : " و الذين هم من خشية ربهم مشفقون" المؤمنون

 

و جمع الله تعالى بين ذلك فى قوله : " إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات

 

و يدعوننا رغباً و رهباً و كانوا لنا خاشعين".

 

س2 ما معنى العبد؟

العبد إذا أريد به المعبد أى المذلل المسخر فهو بذلك يشمل جميع

 

المخلوقات العلوية و السفلية من عاقل و غيره و رطب و يابس و

 

متحرك و ساكن و ظاهر و كامن و مؤمن و كافر و بر و فاجر

 

الكل مخلوق لله عز و جل مسخر بتسخيره مدبر بتدبيره، ولكل منها

 

رسم يقف عنده و حد ينتهى إليه و كل يجرى لأجل مسمى لا يتجاوزه

 

مثقال ذرة " ذلك تقدير العزيز العليم" و إن أريد به العابد المحب المتذلل خص ذلك بالمؤمنين الذين هم

 

عباده المكرمون الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون

ممتاز يا أم منه نقطتين فقط اعلق عليهم

و> إن

ذلك تقدير العزيز العليم > هيه فى الشرح مش اّيه مش عارفة فى اّية كده ولا لأ :mrgreen:

 

جزاك الله خيرا رااااااااااائع

هروح بقة اشوف إنتى عاملة فينا إيه ربنا يستر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاختبار

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

1- عرفى كلا من:

 

العبد - العبادة

 

العبد : العبد إن أريد به المعبد أى المذلل المسخر فهو بذلك شامل لجميع المخلوقات من العوالم العلوية والسفلية من عاقل وغيره من

 

رطب ويابس وظاهر وكامن ومؤمن وكافر وبر وفاجر وغير ذلك كل مخلوق لله عز وجل مربوب له مسخر بتسخيره مدبر بتدبيره

 

وكل منها له رسم يقف عليه وحد ينتهى إليه كل يجرى لأجل مسمى لا يتجاوزه مثقال ذرة بتقدير العزيز العليم وتقدير العدل الحكيم

 

وإن أريد به العبد المحب المتذلل لله خص ذلك المؤمنين الذين هم عباده المكرمون وأولياءه المتقون الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .

 

العبادة : هى اسم جامع لكل ما يحبه الله من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة والبراءه مما ينافى

 

ذلك ويضاده .

 

 

2- هل العبارة صحيحة أم خاطئة:

 

- خلق الإنسان فقط ليعبد الله.

 

نعم هذه العبارة صحيحة بدليل قوله تعالى : (( وما خلقت الجن والإنس إلأا ليعبدون . ))

(( متهيألى إلى هنا يكفى بس هكمل احتياطى ))

وقوله تعالى : (( وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين . ما خلقناهما إلا بالحق ولكن أكثرهم لا يعلمون .))

 

وقوله تعالى : (( وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا فويلل للذين كفروا من النار . ))

 

وقوله تعالى : وخلق الله السماوات والأرض بالحق ولتجزى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون . ))

 

- حب الله فقط كافى للنجاة من النار.

 

لا عبارة خاطئة لأن من شروط العبادة الصحيحة أن يتوفر بها كمال الحب مع كمال الذل لله وفى ذلك قال تعالى

(( والذيم ءامنوا أشد حبا لله ))

 

(( إن الذين هم من خشية ربهم مشفقين ))

 

وجمع تعالى بين الاثنين فى قوله : (( إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين . ))

 

بالتوفيق إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ام منة هانم بس تيجى تشرف وتصححلنا

بس لما تيجى يا ام منة

وبعد كدة امتحانا يطحط الاول عشان امة الله طلعت طيبة زيادة عن اللزوم

 

فعلا والله يا فاطمة

أنا طلعت طيبة على الاّخر

خلاص من هنا ورايح مفيش طيابة

لازم أم منة تشوف العين الحمرة

أنا قلت هومه سؤالين وخلاص

طلعت دمجالنا كل سؤالين فى سؤال

حااااااااااااااااااااااااااااااااضر

ماشى يا أم منة

ده الاختبارات ديه تخصصى بس المرة الجاية هوريكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنا شكلى هأسيب الصفحة و أجرى

و فعلا أنا مسافرة الأسبوع القادم من الاثنين للجمعة

 

الامتحان سهل جدا

وبعدين أنا قلت صح أو خطأ و ليس مع الشرح

انتوا اللى شرحتوا فجزاكم الله خيرا

أنا مليش دعوة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاكِ الله خيرا يا ام منة

 

 

 

الاختبار

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

1- عرفى كلا من:

 

العبد - العبادة

العبد: ان اريد به المعبد اى المسخر المذلل فهو بهذا المعنى شامل لجميع المخلوقات من العوالم العلوية والسفلية من عاقل وغيره ورطب ويابس ومتحرك وساكن وظاهر وكامن ومؤمن وكافر وبر وفاجر وغير ذلك، الكل مخلوق لله عزوجل مربوب له، مسخر بتسخيره ,مدبر بتدبيره، ولكل رسم يقف عليه ،ولكل حد ينتهى اليه, والكل يجرى باجل مسمى لا يتجاوزه مثقال ذرة، ذلك تقدير العزيز الحكيم وتدبير العدل الحكيم, وان اريد به العابد المحب المتذلل فهو بذلك خص المؤمنين من عباده المكرمون واؤلياؤه المتقون الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

 

العبادة: هى اسم شامل لكل ما يحبه الله تعالى ويرضاه من الاقوال والاعمال الظاهرة والباطنة والبراءة مما ينافى ذلك او يضاده.

 

2- هل العبارة صحيحة أم خاطئة:

 

- خلق الإنسان فقط ليعبد الله.

العبارة صحيحة

قال الله تعالى: "وما خلقت الجنَ والإنسَ إلا ليعبدون" (الذاريات 56)- حب الله فقط كافى للنجاة من النار

خطأ

لانه يجب ان يجتمع امران وهما كمال الحب مع كمال الذل.

قال الله تعالى: "والذين آمنوا اشد حبا لله" (البقرة165)

وقال تعالى: "إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون" (المؤمنون57)

وقد جمع الله تعالى بين ذلك فى قوله " إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين" (الانبياء90)

 

بعد كدة يا هانم امتحاننا هيتحط احنا الاول ماشى :biggrin:

 

10\10

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×