اذهبي الى المحتوى
أنين أمّة

¨°o.O (صفحة الأحاديث لــِ "حلــقة حفظ الأحــاديث القدسيــّة") O.o°¨

المشاركات التي تم ترشيحها

 

 

 

alaka.gif

 

thzg.gif

 

 

icon1%20(126).gif حيّاكن الله أخواتي الحبيبات

 

 

للمشاركات في حلقة حفظ الأحاديث ,, ستكون هذه الصفحة مخصصة للأحاديث مع بعض الشرح ومعاني الكلمات وسيتم إضافتها يومي الأحد والثلاثاء بإذن الله تعالى ,,

وسيكون هذا الموضوع مغلق .

 

icon1%20(126).gif أما التسميع سيـكون في الصفحة التالية :

 

¨°o.O (حلــقة حفظ الأحــاديث القدسيــّة) O.o°¨

 

icon1%20(126).gif وفقكنّ الله وأعانكنّ على كل خيــر وأنار دروبكنّ .icon1%20(126).gif

 

 

54.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث الأول :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :

«يقولُ ربُّكم تبارك وتعالى : يا ابنَ آدم تفَرَّغْ لعبادتي أملأ قلبَك غنًى، وأملأ يديك رزقًَا، يا ابن آدم لا تباعد مني فأمْلأ قَلبَك فقرًا، وأملأ يديك شُغْلاً».

 

 

رواه الترمذي و ابن ماجة والإمام أحمد في مسنده وغيرهم ، وقال الترمذي حسن غريب ، وصححه الألباني

 

في رواية لأحمد : «إن ظن بي خيرًا فله وإن ظن شرًا فله».

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif معاني المفردات :

 

تفرغ لعبادتي : تفرغ من مهماتك وأشغالك الدنيوية لطاعتي والتقرب إلي بأنواع القرب.

أملأ صدرك : أي قلبك.

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

هذا الحديث العظيم يضع للعبد علاجاً عظيماً للهموم والغموم التي يتعرض لها في حياته الدنيا ، هذا العلاج هو الاشتغال بما خلق له وهو عبادة الله عز وجل ، والاهتمام بأمر الآخرة ، فإن العبد إذا شغله همُّ الآخرة أزاح الله عن قلبه هموم الدنيا وغمومها ، وخفف عنه أكدارها وأنكادها ، فيصفو القلب ويتجرد من كل الأشغال والصوارف

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث الثاني :

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

 

 

«إِنَّ اللَّهَ -عَزَّ وَجَلَّ- يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي قَالَ: يَا رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ؟ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلَانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ. أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ؟ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي قَالَ: يَا رَبِّ وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ؟ قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تُطْعِمْهُ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي؟ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَسْقَيْتُكَ فَلَمْ تَسْقِنِي قَالَ: يَا رَبِّ كَيْفَ أَسْقِيكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ؟ قَالَ: اسْتَسْقَاكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تَسْقِهِ أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَقَيْتَهُ وَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي ».

 

حديث صحيح رواه مسلم

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif معاني المفردات :

 

وجدتني عنده : أي وجدت ثوابي وكرامتي

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

هذا الحديث ذكره النووي رحمه الله في رياض الصالحين باب عيادة المريض وتشييع الميت

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقول الله تعالى " يوم القيامة يا ابن آدم مرضت فلم تعدني قال كيف أعودك وأنت رب العالمين" يعني وأنت لست بحاجة إلي حتى أعودك

قال:" أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده أما إنك لو عدته لوجدتني عنده " هذا الحديث ليس فيه إشكال في قوله تعالى مرضت فلم تعدني لأن الله تعالى يستحيل عليه المرض لأن المرض صفة نقص والله سبحانه وتعالى منزة عن كل نقص قال الله تبارك وتعالى سبحان ربك رب العزة عما يصفون لكن المراد بالمرض مرض عبد من عباده الصالحين وأولياء الله سبحانه وتعالى هم خاصته .. ذا مرض عبد من عباد الله الصالحين فإن الله سبحانه وتعالى يكون عنده ولهذا قال:" أما إنك لو عدته لوجدتني عنده " ولم يقل لوجدت ذلك عندي كما قال في الطعام والشراب بل قال لوجدتني عنده وهذا يدل على قرب المريض من الله عز وجل ولهذا قال العلماء إن المريض حري بإجابة الدعاء إذا دعا لشخص أو دعا على شخص وفي هذا دليل على استحباب عيادة المريض .

 

 

من شرح رياض الصالحين للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث الثالث :

 

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:

 

 

«إِنَّ إِبْلِيسَ قَالَ لِرَبِّهِ: بِعِزَّتِكَ وَجَلَالِكَ لَا أَبْرَحُ أُغْوِي بَنِي آدَمَ مَا دَامَتْ الْأَرْوَاحُ فِيهِمْ، فَقَالَ اللَّهُ: فَبِعِزَّتِي وَجَلَالِي لَا أَبْرَحُ أَغْفِرُ لَهُمْ مَا اسْتَغْفَرُونِي ».

 

رواه أبو يعلى في المسند وصححه الألباني .

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif معاني المفردات :

 

وعزتك يا رب : وقوتك وقدرتك يعني أقسم بعزتك التي لا ترام .

لا أبرح : لا أزال .

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

إن الله سبحانه وتعالى تكفل من تاب بأن يتوب عليه ، ولمن اعتصم به أن ينجيه من شر إبليس، فلم يتركنا هملاً ونهباً للشياطين ، وإنما أعطانا من الأسلحة ما ندافع به عن أنفسنا شر هذا الشيطان الرجيم ..

فلا ينبغي أن تقنط ولا أن تيئس أبداً من رحمة الله، ولا أن تقنط غيرك ولا أن تُيئسه من رحمة الله

 

 

الشيخ محمد بن صالح المنجد : وقفة مع إبليس .

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث الرابع :

 

عَنْ أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيِّ عَنْ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَحْكِي عَنْ رَبِّهِ يَقُولُ:

 

«الْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ فِي ظِلِّ الْعَرْشِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ».

 

قَالَ: فَخَرَجْتُ حَتَّى لَقِيتُ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ فَذَكَرْتُ لَهُ حَدِيثَ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَحْكِي عَنْ رَبِّهِ -عَزَّ وَجَلَّ- يَقُولُ:

 

«حَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَحَابِّينَ فِيَّ، وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَبَاذِلِينَ فِيّ،َ وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَزَاوِرِينَ فِيَّ، وَالْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ فِي ظِلِّ الْعَرْشِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ».

 

رواه الإمام أحمد في مسندهـ .

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif معاني المفردات :

 

حقت : وجبت..

والمحبة: : إرادة ما تراه، أو تظنه خيرًا، أو: تعظيم في القلب يمنع الانقياد لغير محبوبه.

والمتباذلون: : جمع متباذل، بذل الشيء: أعطاه، وجاد به عن طيب .

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

المعنى: أن الله جل ثناؤه أخبر: أن محبته وجبت للمتحابين فيه، ويظلهم، ويقيهم من هول يوم القيامة، وشدة حره، وعذابه في ظل العرش يوم لا ظل يقي الناس من شدة ذلك اليوم إلا ظله , ووجبت محبة الله أيضاً لمن تصادق مع أخيه لله، ومن أجله، جل جلاله، ووجبت محبته تعالى للمتناصرين من أجله.

 

المحبة تنقسم بحسب ثمرتها وآثارها إلى قسمين: مشتركة، وخاصة.

 

فالمشتركة ثلاثة أنواع؛

أحدهما: محبة طبيعية مشتركة، كمحبة الجائع للطعام، والظمآن للماء، وغير ذلك. وهذه لا تستلزم التعظيم.

والنوع الثاني: محبة رحمة وإشفاق، كمحبة الوالد لولده الطفل، ونحوها، وهذه أيضًا لا تستلزم التعظيم.

والنوع الثالث: محبة أُنْسٍ، وإلفٍ، وهي محبة المشتركين في صناعة، أو علم، أو مرافقة، أو تجارة، أو سفر بعضهم بعضًا، وكمحبة الإخوة بعضهم بعضًا، فهذه الأنواع الثلاثة هي المحبة التي تصلح للخلق بعضهم من بعض، ووجودها فيهم لا يكون شركًا في محبة الله سبحانه وتعالى، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء، والعسل، وكان أحب الشراب إليه الحلو البارد، وكان أحب اللحم إليه الذراع. وكان يحب نساءه، وكان يحب أصحابه، وأحبهم إليه الصديق.

 

 

وأما المحبة الخاصة :التي لا تصلح إلا لله وحده، ومتى أحب العبد بها غيره كان شركًا لا يغفره الله: فهي محبة العبودية المستلزمة للذل، والخضوع، والتعظيم، وكمال الطاعة، وإيثاره على غيره، فهذه المحبة لا يجوز تعلقها بغير الله أصلًا، وهي التي سوَّى المشركون بين آلهتهم وبين الله فيها كما قال تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ} [البقرة:165].

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث الخامس:

 

 

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم :

 

 

«إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ لِأَهْلِ الْجَنَّةِ: يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ، فَيَقُولُونَ: لَبَّيْكَ رَبَّنَا وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْك،َ فَيَقُولُ: هَلْ رَضِيتُمْ؟

 

فَيَقُولُونَ: وَمَا لَنَا لَا نَرْضَى يَا رَبِّ، وَقَدْ أَعْطَيْتَنَا مَا لَمْ تُعْطِ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، فَيَقُولُ أَلَا أُعْطِيكُمْ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ؟ فَيَقُولُونَ: يَا رَبِّ وَأَيُّ شَيْءٍ أَفْضَلُ مِنْ ذَلِكَ؟

 

فَيَقُولُ: أُحِلُّ عَلَيْكُمْ رِضْوَانِي فَلَا أَسْخَطُ عَلَيْكُمْ بَعْدَهُ أَبَدًا».

 

متفق عليه

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif معاني المفردات :

 

لبيك : إجابة بعد إجابة لك.

سعديك :بمعنى الإسعاد وهو الإعانة أي نطلب منك إسعادا بعد إسعاد.

أحل عليكم : أنزل رضواني

 

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

الحديث مأخوذ من قوله تعالى : وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ومساكن طيبة في جنات عدن ورضوان من الله أكبر

 

وقال الحافظ : فيه تلميح بقوله تعالى : ورضوان من الله أكبر لأن رضاه سبب كل فوز وسعادة وكل من علم أن سيده راض عنه كان أقر لعينه وأطيب لقلبه من كل نعيم لما في ذلك من التعظيم والتكريم .

وفي هذا الحديث أن النعيم الذي حصل لأهل الجنة لا مزيد عليه .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث السادس:

 

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَعَنْ أَبِي سَعِيد - رضي الله عنهما - قَالَا: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

 

«يُؤْتَى بِالْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ اللَّهُ لَهُ: أَلَمْ أَجْعَلْ لَكَ سَمْعًا وَبَصَرًا وَمَالاً وَوَلَدًا، وَسَخَّرْتُ لَكَ الْأَنْعَامَ وَالْحَرْثَ، وَتَرَكْتُكَ تَرْأَسُ وَتَرْبَعُ، فَكُنْتَ تَظُنُّ أَنَّكَ مُلَاقِي يَوْمَكَ هَذَا؟

 

قَالَ: فَيَقُولُ لَا.

 

فَيَقُولُ لَهُ: الْيَوْمَ أَنْسَاكَ كَمَا نَسِيتَنِي».

 

أخرجه الترمذي بسند صحيح

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif معاني المفردات :

 

ترأس : رأس القوم يرأسهم إذا صار رئيسهم ومقدمهم .

تربع :تأخذ ربع الغنيمة يقال ربعت القوم إذا أخذت ربع أموالهم أي ألم أجعلك رئيسا مطاعا لأن الملك كان يأخذ ربع الغنيمة في الجاهلية.

اليوم أنساك كما نسيتني : اليوم أتركك في العذاب (أتركك من رحمتي) .

 

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

فإن صحة الأبدان ، وأمن الأوطان ، ورغد العيش هي مقومات الحياة ، ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أصبح منكم آمناً في سربه ، معافى في بدنه ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها ) . [أخرجه الترمذي وابن ماجه وهو حديث حسن] . بفقدان واحدة من هذه الثلاث يكون عيش الإنسان منغصاً ولربما تمنى الموت . هذه النعم الثلاث عندما يجدها الإنسان فإنه لا يحس بمرور الأيام ، وانقضاء الأعوام ؛ فالأيام تمر عليه سريعاً ..

لذا لا بد من المحاسبة والمراجعة ؛ فالمؤمن يعلم أن حياته ليست عبثاً ، ويدرك أنه لم يخلق هملاً ، وهو على يقين أنه لن يترك سدى . وقد يعمل الإنسان في حياته أعمالاً ثم ينساها ؛ لكنه يوم القيامة سيوفاها !!

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث السابع:

 

 

عَنْ عَائِشَةَ -رضى الله عنها - قالت: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ وَهُوَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ أَصْحَابِهِ :

 

 

«إِنِّي عَلَى الْحَوْضِ أَنْتَظِرُ مَنْ يَرِدُ عَلَيَّ مِنْكُمْ فَوَاللَّهِ لَيُقْتَطَعَنَّ دُونِي رِجَالٌ فَلَأَقُولَنَّ: أَيْ رَبِّ مِنِّي وَمِنْ أُمَّتِي.

فَيَقُولُ: إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا عَمِلُوا بَعْدَكَ مَا زَالُوا يَرْجِعُونَ عَلَى أَعْقَابِهِمْ ».

 

رواه مسـلم .

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif معاني المفردات :

 

 

الحوض : نهر الكوثر.

 

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

قال الإمام القرطبي في "التذكرة" :

 

قال علماؤنا - رحمة الله عليهم أجمعين -: فكل من ارتد عن دين الله، أو أحدث فيه ما لا يرضاه الله، ولم يأذن به الله، فهو من المطرودين عن الحوض المبعدين عنه، وأشدهم طردا من خالف جماعة المسلمين، وفارق سبيلهم، كالخوارج على اختلاف فرقها، .. والمعتزلة على أصناف أهوائها، فهؤلاء كلهم مبدلون، وكذلك الظلمة المسرفون في الجور والظلم وتطميس الحق، وقتل أهله وإذلالهم، والمعلنون بالكبائر المستحفون بالمعاصي، وجماعة أهل الزيغ والأهواء والبدع، ثم البعد قد يكون في حال، ويقربون بعد المغفرة، إن كان التبديل في الأعمال، ولم يكن في العقائد

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث الثامن:

 

 

عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 

 

« تُحْشَرُ هذه الأمةُ على ثلاثةِ أصنافٍ: (صنف) يدخُلون الجنة بغير حسابٍ (وصنفٍ) يُحاسبون حسابًا يسيرًا ثم يَدْخلون الجنة، (وصنف) يجيئون على ظهورهم أمثالُ الجبالِ الراسياتِ ذُنوبًا فيسألُ الله عنهم وهو أعلم بهم فيقول: ما هؤلاء؟ فيقولون: هؤلاء عبيدٌ من عبادِك، فيقول: حُطُّوها عنهم واجعلوها على اليهودِ والنَّصارى وأدْخِلوهم برحمتي الجنَّة ».

 

 

رواه مسـلم .

 

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

قال النووي في شرحه :

 

ومعنى هذا الحديث ، ما جاء في حديث أبي هريرة : " لكل أحد منزل في الجنة ومنزل في النار " ، فالمؤمن إذا دخل الجنة خلَفَه الكافر في النار لاستحقاقه ذلك بكفره .

ومعنى " فكاكك من النار " : أنك كنت مُعَرَّضَا لدخول النار ، وهذا فكاكك لأن الله تعالى قدّر لها عددا يملؤها ، فإذا دخلها الكفار بكفرهم وذنوبهم صاروا في معنى الفكاك للمسلمين .

 

وأما رواية : " يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب " : فمعناه : أن الله تعالى يغفر تلك الذنوب للمسلمين ويُسقطها عنهم ، ويضع على اليهود والنصارى مثلها بكفرهم وذنوبهم ، فيدخلهم النار بأعمالهم ، لا بذنوب المسلمين ، ولا بد من هذا التأويل ، لقوله تعالى : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) . ويحتمل أن يكون المراد : آثاما كان للكفار سبب فيها بأن سنّوها ، فتسقط عن المسلمين بعفو الله تعالى ، ويوضع على الكفار مثلها لكونهم سنّوها ، ومن سنّ سنّة سيئة كان عليه مثل وزر كل من يعمل بها .

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث التاسع:

 

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:

 

«يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: مَا لِعَبْدِي الْمُؤْمِنِ عِنْدِي جَزَاءٌ إِذَا قَبَضْتُ صَفِيَّهُ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا ثُمَّ احْتَسَبَهُ إِلَّا الْجَنَّةُ».

 

رواه البخاري

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif معاني المفردات :

 

 

صفية : أي حبيبه لأنه يصافيه وده ويخلصه محبته

احتسبه : بأن يرجو ثوابه ويدخره عند الله تعالى

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

- إذا قدر الله على الإنسان ما يكره، فلا شك أن ما يكرهه الإنسان بالنسبة إليه شر. لكن الشر في هذا المقدر لا في تقدير الله، لأن الله تعالي لا يقدره إلا لحكمة عظيمة، إما للمقدر عليه وإما لعامة الخلق.

 

- أحياناً تكون الحكمة خاصة في المقدر عليه، وأحياناً في الخلق على سبيل العموم.

 

- المقدر عليه إذا قدر الله عليه شرا وصبر واحتسب نال بذلك خيراً، وإذا قدر الله عليه شرا ورجع إلي ربه بسبب هذا الأمر، لأن الإنسان إذا كان في نعمة دائماً قد ينسي شكر المنعم عز وجل ولا يلتفت إلي الله، فإذا أصيب بالضراء تذكر ورجع إلي ربه سبحانه وتعالي، ويكون في ذلك فائدة عظيمة.

أما بالنسبة للآخرين ، فإن هذا المقدر على الشخص إذا ضره قد ينتفع به الآخرون.

 

 

- ولنضرب لذلك مثلا برجل عنده بيت من الطين، أرسل الله مطراً غزيراً دائماً، فإن صاحب هذا البيت يتضرر، لكن المصلحة العامة للناس مصلحة ينتفعون بها، فصار هذا شراً على شخص وخيراً للآخرين، ومع ذلك فكونه شراً لهذا الشخص أمر نسبي، إذا إنه شر من وجه لكنه خير له من وجه آخر.فيتعظ به ويعلم أن الملجأ هو الله عز وجل، لا ملجأ إلا إليه، فيستفيد من هذا فائدة أكبر مما حصل له من المضرة.

 

 

- المهم أن هذا الحديث ذكره المؤلف رحمه الله في باب الصبر، لأن فيه فائدة عظيمة فيما إذا صبر الإنسان على قبض صفيه، أنه ليس له جزاء إلا الجنة.

 

 

 

من شرح رياض الصالحين للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله .

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث العاشر:

 

وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : .

 

 

«يَقُولُ اللَّهُ سُبْحَانَه وتعالى: ابْنَ آدَمَ إِنْ صَبَرْتَ وَاحْتَسَبْتَ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الْأُولَى لَمْ أَرْضَ لَكَ ثَوَابًا دُونَ الْجَنَّةِ».

 

 

رواه ابن ماجة حسنه الألباني.

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif معاني المفردات :

صبرت واحتسبت : أي صبر مستحضراً ما وعد الله به الصابرين من الأجر والثواب .

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

الصبر النافع الذي يترتب عليه الثواب والأجر ويؤتي ثماره وآثاره في نفس العبد - كما جاء مصرحاً به في الأحاديث - هو ما كان في أول وقوع البلاء ، بأن يفوض المؤمن أمره ويسلمه إلى أحكم الحاكمين وأرحم الراحمين ، ويستسلم لأمره وقضائه ، فإن للمصيبة روعة تهز القلب ، وتذهب باللُّب ، فإذا صبر العبد عند الصدمة الأولى انكسرت حِدَّتها ، وضعفت قوتها ، وهان عليه بعد ذلك استدامة الصبر واستمراره ، وقد مر النبي - صلى الله عليه وسلم - بامرأة تبكي عند قبر ، فقال لها : ( اتقي الله واصبري ، قالت : إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي ، ولم تعرفه ، فقيل لها : إنه النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فأتت باب النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم تجد عنده بوابين ، فقالت : لم أعرفك ، فقال : إنما الصبر عند الصدمة الأولى ) رواه البخاري ، قال بعض الحكماء : " العاقل يصنع في أول يوم من أيام المصيبة ما يفعله الجاهل بعد أيام " .

 

وأما إذا تضجر وتبرم في أول الأمر ، ثم لما يئس صبر لأنه لم يجد خياراً غيره ، فإنه يكون بذلك قد حرم نفسه من أجر الصبر وثوابه ، وأتى بما يشترك فيه جميع الناس ، فلا فائدة من الصبر حينئذ .

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث الحادي عشر :

 

 

عَنْ أَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ قَالَ: كُنَّا نَأْتِي النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم إِذَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ فَيُحَدِّثُنَا، فَقَالَ لَنَا ذَاتَ يَوْمٍ:

 

« إِنَّ اللَّهَ -عَزَّ وَجَلَّ- قَالَ: إِنَّا أَنْزَلْنَا الْمَالَ لِإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَلَوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادٍ لَأَحَبَّ أَنْ يَكُونَ إِلَيْهِ ثَانٍ، وَلَوْ كَانَ لَهُ وَادِيَانِ لَأَحَبَّ أَنْ يَكُونَ إِلَيْهِمَا ثَالِثٌ، وَلَا يَمْلَأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلَّا التُّرَابُ، ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ ».

 

 

رواه أحمد والطبراني وصححه الألباني .

 

 

 

 

icon1%20(126).gif معاني المفردات :

 

 

الجوف : : الداخل أو الباطن أو المعدة .

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

يعني : أن الله سبحانه وتعالى أنزل المال، وأوجده، وجعله بين يدي خلقه؛ ليقيموا به شعائر الدين، ويظهروا معًالم الشرع من صلاة، وزكاة، وغيرهما لا أن يضعوا ما رزقهم الله من المال في غير موضعه، يصرفوه في الملاهي والملذات.

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث الثاني عشر :

 

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:

 

 

« أَوَّلُ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ صَلَاتُهُ فَإِنْ كَانَ أَكْمَلَهَا وَإِلَّا قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: انْظُرُوا لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ؛ فَإِنْ وُجِدَ لَهُ تَطَوُّعٌ قَالَ: أَكْمِلُوا بِهِ الْفَرِيضَةَ».

 

 

صحيح سنن النسائي .

 

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

 

نستخلص من الحديث فائدة السنن الرواتب ,, بأنها تجبر ما يحصل في صلاة الفريضة من نقص أو خلل .

والإنسان بحاجة إلى ما يجبر به من نقص في صلاته .

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث الثالث عشر :

 

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَال:

 

 

« يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلَائِكَةٌ بِاللَّيْلِ وَمَلَائِكَةٌ بِالنَّهَارِ، وَيَجْتَمِعُونَ فِي صَلَاةِ الْفَجْرِ وَصَلَاةِ الْعَصْرِ، ثُمَّ يَعْرُجُ الَّذِينَ بَاتُوا فِيكُمْ فَيَسْأَلُهُمْ - وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ - كَيْفَ تَرَكْتُمْ عِبَادِي؟

فَيَقُولُونَ: تَرَكْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ وَأَتَيْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ».

 

 

متفق عليه .

 

 

icon1%20(126).gif معاني المفردات :

 

 

التعاقب: : التناوب والتداول، والمعنى : أن كل ملائكة تأتي تعقب الأخرى..

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

إجتماعهم في الفجر والعصر فهو من لطف الله تعالى بعباده المؤمنين وتكرمة لهم أن جعل اجتماع الملائكة عندهم ومفارقتهم لهم في أوقات عباداتهم واجتماعهم على طاعة ربهم

 

فيكون شهادتهم لهم بما شاهدوه من الخير

 

وأما قوله صلى الله عليه و سلم فيسألهم ربهم وهو أعلم بهم كيف تركتم عبادي فهذا السؤال على ظاهره وهو تعبد منه لملائكته كما أمرهم بكتب الاعمال وهو أعلم بالجميع .

 

"من شرح النووي "

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث الرابع عشر :

 

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

 

« إِنَّ اللَّهَ -عَزَّ وَجَلَّ- لَيَرْفَعُ الدَّرَجَةَ لِلْعَبْدِ الصَّالِحِ فِي الْجَنَّةِ

فَيَقُولُ: يَا رَبِّ أَنَّى لِي هَذِهِ؟

فَيَقُولُ: بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ».

 

 

رواه أحمد .

 

 

icon1%20(126).gif معاني المفردات :

 

 

 

أنى لي: : أي كيف حصل أو من أين .

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

أن الاستغفار يحط الذنوب ويرفع الدرجات وعلى أنه يرفع درجة أصل المستغفر إلى ما لم يبلغها بعمله فما بالك بالعامل المستغفر .

 

ولو لم يكن في النكاح فضل إلا هذا لكفى وكان الظاهر أن يقال لاستغفار ليطابق اللام في لي لكن سد عنه أن التقدير كيف حصل لي هذا فقيل حصل لك باستغفار ولدك وقيل إن الابن إذا كان أرفع درجة من أبيه في الجنة سأل أن يرفع أبوه إليه فيرفع وكذلك الأب إذا كان أرفع وذلك قوله سبحانه وتعالى : ( لا تدرون أيهم أقرب نفعا )

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث الخامس عشر :

 

 

عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

 

 

« إِنَّ لمَّا نَفَخَ الله في آدَمْ الرُوْح فَبَلَغَ الرُوحْ رَأْسَهُ عَطَسْ فَقَاَلَ : الحمدُ لله رَبِّ العَالَمِيْن.

 

فَقَاَلَ له تَبَاركْ وتعالى : يَرْحَمُكَ الله».

 

 

رواه ابن حبان وصححه الألباني .

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

icon1%20(126).gif الحديث السادس عشر :

 

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:

 

« إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْ خَلْقِهِ قَالَتْ الرَّحِمُ: هَذَا مَقَامُ الْعَائِذِ بِكَ مِنْ الْقَطِيعَةِ، قَالَ: نَعَمْ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ؟ قَالَتْ: بَلَى يَا رَبِّ قَالَ: فَهُوَ لَكِ».

 

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

 

« فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ».

 

 

متفق عليه .

 

 

 

 

icon1%20(13).gif

 

 

icon1%20(126).gif من دلالة الحديث :

 

الوصل من الله كناية عن عظيم إحسانه وإنما خاطب الناس بما يفهمون ولما كان أعظم ما يعطيه المحبوب لمحبه الوصال وهو القرب منه وإسعافه بما يريد ومساعدته على ما يرضيه وكانت حقيقة ذلك مستحيلة في حق الله تعالى عرف أن ذلك كناية عن عظيم إحسانه لعبده قال وكذا القول في القطع هو كناية عن حرمان الإحسان وقال القرطبي وسواء قلنا إنه يعني القول المنسوب إلى الرحم على سبيل المجاز أو الحقيقة أو أنه على جهة التقدير والتمثيل كأن يكون المعنى لو كانت الرحم ممن يعقل ويتكلم لقالت كذا ومثله لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا الآية وفي آخرها وتلك الأمثال نضربها للناس فمقصود هذا الكلام الإخبار بتأكد أمر صلة الرحم وأنه تعالى أنزلها منزلة من استجار به فأجاره فأدخله في حمايته وإذا كان كذلك فجار الله غير مخذول .

 

" فتح الباري - لابن حجر "

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×