اذهبي الى المحتوى
بسمَة

♦♦ مـهــم ♦♦ لـكـــل مَـن تـنـقـــــل الـمـواضـيــــــع ♦♦

المشاركات التي تم ترشيحها

السـلام عليكـن و رحمـة الله و بركاتـه ،،

 

♦♦

 

أخواتى الحبيبات :

 

هذا سؤالٌ وضعته بقسم [ الفتاوى ] بموقع الإسلام اليوم ،

 

و جاءنى الرد عليه على بريدى ، فأحببتُ أن أنقله إليكن .

 

 

♥.....♥.....♥.....♥

 

السؤال :

بعض المشاركين فى المنتديات يقومون بنقل موضوعات قد كتبها أشخاص آخرون بأقلامهم إلى منتدياتهم و ينسبونها لأنفسهم .. فهل يُعد هذا من السرقة ؟ و ما جزاء مَن يفعل ذلك عند الله سبحانه و تعالى ؟ و هل أصحاب هذه الموضوعات سيقتصون منهم يوم القيامة ؟

 

♦♦

 

أجاب عن السؤال: الشيخ/ خالد بن سعود الرشود (قاضي في ديوان المظالم)

الجواب :

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فيجب نسبة القول إلى قائله لثلاثة أوجه :

 

1- أن في ذلك تبرئة لذمة الناقل من تبعات ذلك القول ، ومن هنا وُجد علم الإسناد ، ليَسلم الناقل والمنقول من تبعات النقل ، فإن كان صحيحا سلم الناقل وإن كان سقيما سلم المنقول عنه ولهذا قيل : مَن أسند لك فقد حملك ، أي حملك الأمانة في التحقق من صحة السند لبيان صحة القول ونسبته ، روى الغزالي أن الإمام أحمد سُئل عمن سقطت منه ورقة كتب فيها أحاديث أو نحوها ، أيجوز لمن وجدها أن يكتب منها ثم يَردّها ؟ فقال : لا ، بل يستأذن ثم يكتب .

 

2- أن هذا من الأمانة التي يجب ردها إلى أصحابها وقد قال تعالى : "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها" وفي نسبة القول إلى نفسه خيانة للأمانة قال سبحانه : "يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون" ونسبة القول إلى نفسه خيانة لتلك الأمانة وكذب في نفس الوقت ، فإن كان القول صوابا فهو لم يقله ، وإن كان خطأ تحمل تبعته لنسبته القول إلى نفسه من غير تحقق .

 

3- أن الذي ينسب محاسن أقوال الناس إلى نفسه كالمتشبع بما لم يُعط ، وقد قال صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه : "المتشبع بما لم يُعط كلابس ثوبي زور" .. ذكر ابن عبد البر في جامع التحصيل ج 1 ص 98 عند شرح هذا الحديث : وقال حماد ولا أعلم المدلس إلا متشبعا بما لم يُعط ، وقال جرير بن حازم أدنى ما يكون فيه أنه يري الناس أنه سمع ولم يسمع وقال عبد الله بن المبارك لأن أخِر من السماء أحب إلي من أن أدلس.. اهـ .

 

 

قال ابن منظور في بيان معنى قوله : "الـمتشبّعَ بما لـم يُعْطَ " هو الذي يقول أُعْطِيتُ كذا لشيءٍ لـم يُعْطَ ، فإما أَنه يَتَّصِفُ بصِفاتٍ لـيست فـيه ، يريدُ أَنَّ اللَّه تعالـى مَنَـحه إِيّاها ، أَو يُريد أَنَّ بعض الناسِ وصَلَهُ بشيءٍ خَصَّه به، فـيكون بهذا القول قد جمع بـين كذبـين أَحدهما اتّصافُه بما لـيس فـيه ، أَو أَخْذُه ما لـم يأْخُذْه ، والآخَر الكَذِبُ علـى الـمُعْطِي ، وهو اللَّهُ ، أَو الناسُ . (لسان العرب ج 1 ص 247) .

 

 

ومما سبق يُعلم حُرمة هذا العمل ، و إثم صاحبه إذا فعل ذلك . والله أعلى وأعلم .

 

 

 

♥......♥......♥

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا حبيبتى ... نسأل الله تعالى السلامة ...

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

مشكورة أختى الساعية إلى الجنة انا ممن ينقلون بعض المواضيع ولكن لاأنسبها لنفسى

 

 

وأكتب أسفل الموضوع كلمة منقول وغالباً نقلى للموضوع أريد بهِ الفائدة للقارئ

 

 

ولكل أمرئ ما نوى وأشكركِ مجدداً على هذه النصائح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيراً ،، غاليتي

 

على التذكرة الهامة

 

بوركتِ : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة

الساعية إلى الجنة

وبارك فيكِ ونفع بكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

موضوع طيّب ومهمّ جدًّا أختي الغالية

 

باركَ الله فيكِ وجزاكِ خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة

الساعية إلى الجنة

وبارك فيكِ ونفع بكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرا ونفع بك يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

موضوع طيّب ومهمّ جدًّا أختي الغالية

 

باركَ الله فيكِ وجزاكِ خير الجزاء

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×