اذهبي الى المحتوى
مــروة

العلاج الإيماني للقلق

المشاركات التي تم ترشيحها

 

 

.وليس عجبا أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر صلى . وكان يقول أرحنا بها يا بلال . ولو علمها عقلاء الغرب لجعلها شفاء الأسقام ولروجوا لها الدعايات 0 الصلاة , الصلاة من الوصايا الخالدة لرسول الرحمة .

 

والنبي صلى الله عليه وسلم اخبر أصحابه إن كل دعاء مستجاب فقال الصحابة إذن نكثر قال الله أكثر. ويحتاج الدعاء إلى:

1- اليقين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ادعوا الله وانتم موقنون بالإجابة ]

2- العمل الصالح قال تعالى [ إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ] والكلم الطيب الدعاء والعمل الصالح مثل بر الوالدين إن كانا على قيدا الحياة وان كانا قد توفيا فبرهما بالدعاء. والصدقة من الأعمال الصالحة وهي تقي مصارع السوء. والتصدق بالوقت هو أنفس ما يملك الإنسان.

3- صدق المقصد بسؤال الله وحده.

4- حسن المطلب بطلب الطيب من الأشياء فلا تدعوا على الناس .

5- تحري المعينات على الإجابة بتحري أوقات الإجابة - بعد الصلوات المفروضة – حين نزول المطر – بين الأذان والإقامة – أخر ساعة من يوم الجمعة – الثلث الأخير من الليل وكذلك باختيار الأماكن كالحرم المكي – والحرم المدني – ومواقع السجود.

 

فالذكر انس الروح, وطيب النفس, وسريع الفعالية في تغيير النفسيات.والذكر يشغل العقل ويوجهه.ولإتقان الذكر اعمل التالي :

1- ابدأ الذكر عند أول فكرة سلبية.

2- نوع في الأذكار أجمل الذكر لا اله إلا الله سبحان الله والله اكبر

3- اجعل للذكر حلاوة اذكر الله بصوت محبوب ونفس مريح.

4- تذكر فوائد الذكر فانه يدفع الشر وينير الوجه ويرضي الرب.

 

.

 

تنبيهات ليكون المرء حسن الظن بربه:?:

1- لا تتذمر من الحوادث بل قل قدر الله ما شاء فعل. إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها .

2- اقبل على العمل برؤية النتيجة.

3- كن راضياً إذا لم تحصل على ما أردت.

 

مر أمير المؤمنين العادل عمر بن عبد العزيز على رجل صدمه بدون قصد فقال الرجل أأعمى أنت؟ فقال عمر: لا. فااراد الوزير أن ينهره فقال له عمر لم يفعل شي سألني أأعمى أنت ؟ فأجبته: لا.

دخل رجل على أبي حنيفة الإمام الأعظم فصرخ في وجهه اتقي الله فنهره أصحاب أبي حنيفة فقال لهم دعوه ما أحوجنا لهذه الكلمة .

شد يهودي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال يا محمد اقض الدين فاني أراكم مطل يا بني هاشم.

• أساء إلى رجل محفوف بمحبيه وفاديه.

• تعدت يده عليه.

• ناداه باسمه مجرد وليس بينهم سابق صحبة

• طعن فيه بل وفي جميع أهله وعشيرته

فما زاد النبي على أن تبسم وأمر بدينه ليدفع والقصة مشهورة حيث اسلم اليهودي بعدها وقد أراد أن يختبر صفة الحلم المذكورة فيه في التوارة. فهل نحن أفضل أم النبي صلى الله عليه وسلم.

 

. والقران دون لنا حادثة الشجار التي حصلت في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم بينه وبين زوجاته وفي ذلك تربية لنا بان الرسول يتعرض لمثل هذا المواقف فيصبر ويغفر فمن باب أولى أن نفعل نحن ذلك.

 

فهو صلى الله عليه وسلم يقول إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم والصبر بالتصبر.]. والسعادة كذلك بصنع السعادة. فان لم تكن سعيد اصنع السعادة وابتسم ولك بالابتسامة صدقة. ليس باستطاعتنا أن نغير مشاعرنا بسهولة ولكن باستطاعتنا أن نغير أفعالنا. والدين يدعونا إلى الابتسامة حتى إن الله يؤجرك على ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { وتبسمك في وجهه أخيك صدقة } تعلم الابتسامة فالابتسامة تغير بدني تؤثر تلقائياً على النفس. عندما يضحك الإنسان فانه يفرز مادة الاندروفين وهي تخفف الآلام. فإذا كنت تعاني من الآلام فأضف على حياتك نوع من الفكاهة.ولايعني أن تسرف في الضحك ففي الحديث [ إياكم وكثرة الضحك فان كثرة الضحك تميت القلب ]

 

إي تجعل الإنسان يغفل عن رسالته فيبرد حماسه ويتبلد ولكنه لا يمنع الضحك بل فيه إشارة لطيفةالى الضحك لأنه يقول إياكم وكثرة الضحك أي إن الضحك لا باس به.وكان النبي صلى الله عليه وسلم يضحك حتى تبدو نواجذه.

6- اشغل وقتك بالمفيد:

- القراءة

– الرفقة الصالحة

– – الدعوة إلى الله قال تعالى { ومن أحسنُ قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين }

 

ومبدأ التسليم من أعظم المبادي الإسلامية واعترف العلماء بفاعليته. يقول البنأ زرت شلبي الرجال مع صحبة فوجدنا بيته نظيف ومنير وشربنا عنده القهوة والشراب البارد وفي نهاية الزيارة قال الشيخ شلبي في ابتسامة رقيقة إن شاء الله غداً تزوريني مبكراً لندفن روحية وكانت وحيدته ورزقها بعد 11 عام من زواجه وكان بها شغف حتى سماها روحية لما لها من مكانة بمنزلة الروح فحزنا وقلنا متى ماتت؟ ولما لم تخبرنا وسألناه متى ماتت ؟ فقال اليوم وعلل وفاتها بأنها غيرة الله على قلبه فان الله يغار على قلوب عباده الصالحين واستشهد بإبراهيم الذي عندما تعلق قلبه بإسماعيل ُأمر بذبحه وبيعقوب الذي اُبتلي بحب يوسف ففقده وساق قصة الفضيل بن عياض مع ابنته حين سألته هل تُحبني؟ فقال: نعم فقالت:ما ظننت انك تكذب قد ظننت انك بحالك هذه لا تحب معه احد فبكى الرجل وقال يا مولاي حتى الصغار قد اكتشفوا رياء عبدك الفضيل, فانقلب حزن الشيخ شلبي إلى موعظة إيمانية. وفي الفجر دفن ابنته روحية ولم نسمع صوت نائحة ولم نرى إلا مظاهر التسليم والصبر.

والله يقول { إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب} ومامن مسلم تصيبه مصيبة فيقول اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها إلا أجره الله واخلف له خيرا.

وقد تكون العاهات سبب النجاح والتفوق قال تعالى{ انه من يتق ويصبر فان الله لا يضيع اجرُ المحسنين}.

وفي الحديث إن النصر مع الصبر والفرج مع الكرب وان مع العسر يسر وهذه القاعدة سنة كونية فلولا البلاء لكان يوسف مدللاً في حضن أبيه ولكنه أصبح مع البلاء عزيز مصر .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×