اذهبي الى المحتوى
امنية سعيد احمد

ساعدونى على حفظ القرآن الكريم !!!!!

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايها المشرفه الغاليه 000000 أود أن أسأل حضرتك سؤال فى حفظ القرآن لقد علمت أن عند قراءة القرآن يجب الالتزام بترتيب السور فهل فى الحفظ أيضا يلزم الترتيب أم يمكننى أن أحفظ السور التى اراها من وجهة نظرى أسهل وجزاكى الله كل الخير :D

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عزيزتي / أمينة

لاحرج أن تحفظي من القرآن السور التي تستسهلينها دون ترتيب

وأنصحك أخيتي إن كنت تنوين حفظ كتاب الله أن تبدأي بالبقرة وآل عمران لفضلهما كما جاء في الحديث الصحيح أنهما يحاجان عن صاحبهما ولا تستطيعهما البطلة أي السحرة

وأسأل الله أن يوفقك لحفظ كتابه ويفتح عليك ويجعلك من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته[/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Guest *المسافرة*

إليك أختي العزيزة هذاه المحاضرة لشيخ على بادحدح

وهي بعنوان كيف تحفظ القرآن الكريم...

وأن طبقتي ما يقول الشيخ فسييسر الله عليك حفظ كتابه الكريم

 

https://ar.islamway.net/bindex.php?section...&scholar_id=158

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله في مشرفتينا الحبيبتين، وبارك الله لك يا أخيتي الكريمة على هذه الهمة وهذا المطلب المبارك. جعلكِ الله من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته.

 

أرجو أن يفيدك التالي:

 

 

تنكيس السور ، فهو قراء السورة اللاحقة قبل السابقة ، فيقرأ - مثلاً - " آل عمران " قبل " البقرة " .

 

حكمه :

 

من قال من العلماء إن ترتيب السور ليس توقيفياً : لم ير بذلك بأساً .

 

ومن رأى أن الترتيب توقيفي ، أو أن إجماع الصحابة على ترتيبه حجة : لم ير جواز ذلك .

 

والصحيح :

 

أن الترتيب ليس توقيفيّاً ، وإنما هو من اجتهاد بعض الصحابة .

 

وأنه لا إجماع على الترتيب بين الصحابة ، إذ كان مصحف " عبد الله بن مسعود " - مثلاً - على خلاف تلك المصاحف ترتيباً .

 

وفي السنة ما يؤيد الجواز :

 

أ. عن حذيفة قال : صليتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح بالبقرة ، فقلت : يركع عند المائة ، ثم مضى ، فقلت : يصلي بها في ركعة ، فمضى ، فقلت : يركع بها ثم افتتح النساء فقرأها ثم افتتح آل عمران فقرأها…… رواه مسلم ( 772 ) .

 

الشاهد في الحديث أنه قرأ النساء قبل آل عمران .

 

قال النووي :

 

قال القاضي عياض : فيه دليل لمن يقول إن ترتيب السور اجتهاد من المسلمين حين كتبوا المصحف , وإنه لم يكن ذلك من ترتيب النبي صلى الله عليه وسلم بل وَكَله إلى أمته بعده . قال : وهذا قول مالك وجمهور العلماء , واختاره القاضي أبو بكر الباقلاني ، قال ابن الباقلاني : هو أصح القولين مع احتمالهما .

 

قال : والذي نقوله : إن ترتيب السور ليس بواجب في الكتابة ، ولا في الصلاة ، ولا في الدرس ، ولا في التلقين ، والتعليم , وأنه لم يكن من النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك نص ، ولا حدٌّ تحرم مخالفته ، ولذلك اختلف ترتيب المصاحف قبل مصحف عثمان .

 

قال : واستجاز النبي صلى الله عليه وسلم والأمة بعده في جميع الأعصار ترك ترتيب السور في الصلاة والدرس والتلقين .

 

قال : وأما على قول من يقول من أهل العلم : إن ذلك بتوقيف من النبي صلى الله عليه وسلم حدده لهم كما استقر في مصحف عثمان ، - وإنما اختلاف المصاحف قبل أن يبلغهم التوقيف والعرض الأخير - ، فيتأول قراءته صلى الله عليه وسلم النساء أولا ثم آل عمران هنا على أنه كان قبل التوقيف والترتيب , وكانت هاتان السورتان هكذا في مصحف أبيّ .

 

قال : ولا خلاف أنه يجوز للمصلي أن يقرأ في الركعة الثانية سورة قبل التي قرأها في الأولى ، وإنما يكره ذلك في ركعة ولمن يتلو في غير صلاة .

 

قال : وقد أباحه بعضهم .

 

وتأويل نهي السلف عن قراءة القرآن منكوسا على من يقرأ من آخر السورة إلى أولها .

 

قال : ولا خلاف أن ترتيب آيات كل سورة بتوقيف من الله تعالى على ما هي عليه الآن في المصحف , وهكذا نقلته الأمة عن نبيها صلى الله عليه وسلم . هذا آخر كلام القاضي عياض . والله أعلم . " شرح مسلم " ( 6 / 61 ، 62 ) .

 

وقال السندي :

 

قوله ( ثم افتتح آل عمران ) مقتضاه عدم لزوم الترتيب بين السور في القراءة . " شرح النسائي " ( 3 / 226 ) .

 

 

 

ب. عن أنس بن مالك رضي الله عنه كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء وكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به افتتح بـ{ قل هو الله أحد } حتى يفرغ منها ثم يقرأ سورة أخرى معها وكان يصنع ذلك في كل ركعة فكلمه أصحابه فقالوا إنك تفتتح بهذه السورة ثم لا ترى أنها تجزئك حتى تقرأ بأخرى فإما تقرأ بها وإما أن تدعها وتقرأ بأخرى فقال ما أنا بتاركها ، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت وإن كرهتم تركتكم ، وكانوا يرون أنه من أفضلهم وكرهوا أن يؤمهم غيره فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر فقال يا فلان ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك ؟ وما يحملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة ؟ فقال إني أحبها فقال حبك إياها أدخلك الجنة . رواه البخاري معلقاً ، والترمذي من طريق البخاري ( 2901 ) .

 

والشاهد منه : قراءة الرجل سورة الإخلاص في صلاته قبل المتقدِّم عليها ، وقد أقرَّه النبي صلى الله عليه وسلم .

 

ج . وهو فعل عمر رضي الله عنه :

 

قال الإمام البخاري :

 

وقرأ الأحنف بالكهف في الأولى وفي الثانية بيوسف أو يونس وذكر أنه صلى مع عمر رضي الله عنه الصبح بهما .

 

" باب الجمع بين السورتين في الركعة " من كتاب الأذان .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكر الله لكِ يا عزيزتي أمنية، وما أكرمك على هذه الدعوات:) بارك الله لكِ وجعل الله لك منها أوفر الحظ والنصيب، وأحبك الله الذي أحببتنا له.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

 

الأخت العزيزة بارك الله فيكي وأعانك علي حفظ القرآن وجعلكي وجعلنا من أهل القرأن جميعا

 

لقد عزمت علي حفظ القرآن والحمد لله بدأت في ذلك منذ سنة والله أعانني. وأود أن أشاركك تجربتي. البداية كانت صعبة جدا ولكن الله تعالي سهل لي. فلقد بدأت في جزء عم حيث السور صغيرة وتساعدك علي تنظيم وتدريب عملية الذاكرة ثم انتقلت الي جزء 29 و28 وهكذا.

 

وملاجظة أخري: فانني لا أنتقل من سورة الي أخري الي أن أتقن حفظ السورة التي بدأت بحفظها وهنالك موقع ممتاز يساعدك علي ذلك http://www.quranway.net/tahfeez/hosari_L1.asp

 

جزاكي الله خيرا :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

اختنا في الله امنية

بارك الله فيك واعانك ان شاء الله فقد جاء في الصحيحين الذي يقرأ القران وهو ماهر به فهو مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرأن وهو شاق عليه له اجران 0

وانصحك اخيتي ان تلتحقي بمسجد او دار للقرأن الكريم هذا يساعدك كثيرا علي الحفظ الجيد ان شاء الله 0

اللهم اجعل القران العظيم ربيع صدورنا وجلاء همومنا وشفاء لما في النفوس والصدور اللهم ارزقنا تلاوته اناء الليل واطراف النهار 0

 

--------------------------------------

 

وعجلت اليك ربي لترضي

 

 

ام محمود

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياختى امنيه من عنوان موضوعك افتكرتك عاوزة من يرشدط لحلقه حفظ او ماشبه ذلك وعشان كده دخلت قلت اديكى الرابط ده ولكن ما المانع ان تقومى بالحفظ مع مجموعه واى خدمه انا معاكى

:P https://akhawat.islamway.net/forum/viewtopic.php?t=2113

بس الاول ترجعلنا بحجه مقبولة :P وبالف الف سلامة :lol: ومجبورة الخاطرده اكيد :roll: مبسوطه :oops:

حج مبرور وذنب مغفور :oops: :D :oops:

اه :lol: كل سنة وانتى طيبه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

رزقك الله حجاً مبروراً يا أخيتي المباركة أمنية، وأرجو أن تحدثينا عن رحلة الحج المباركة :)

 

أخيتي الكريمة aoweis

حياكِ الله وبياكِ معنا، وجزاك الله خيراً على ما كتبت ونصحت، جعلك الله من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته، ورزقك حفظ كتابه الكريم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد00000000000 أخواتى الأحباء وخاصة مشرفاتنا الكريمات والأخت بدر السما أشكركم بشده على تعاونكم ودعواتكم ولا يستطيع الكلام أن يعبر عما بداخلى من حب لكم جميعا لقد رجعت بمشيئة الله تعالى من حج البيت الحرام ويالها من رحلة جميلة وممتعه وبالرغم من مشقتها الا اننى والله لم أشعر بمشقتها كما شعر البعض فالحمد لله مجرد اعتقادى الأكيد اننى ذاهبه للجهاد فى سبيل الله ذهب عنى كل احساس بأى مشقة ولقد سافرت بالأتوبيس فأنا بالكويت والمسافة من الكويت للسعوديه يوم وبضع ساعات وكل ما كنت أفكر فيه هو أننا مرفهين بهذا الأتوبيس المكيف حيث أن الناس قديما كانوا يذهبون للحج على دوابهم وسيرا على الأقدام فهذا ما كان يجعلنى أحمد الله وأشكره ألف مرة على انه أنعم على بهذه النعمة التى يتمناها كل مسلم ومسلمه ,,,,ولقد رأيت الكعبه المشرفة ولا أستطيع وصف شعورى حين رأيتها ,, وكأن زلزال فجر داخلى , ان لها رهبة عجيبه يقشعر لها الأبدان سبحانك يا مولانا ,, وبالرغم من ملايين الأجناس ومن كل شكل ولون من عباد الرحمن الا اننى شعرت انها لى وحدى وأن الله يرانى ويعرفنى أقسم لكم أن هذا ما كنت أشعر به واعتمرت والحمد لله ودعوت لى ولاولادى ولزوجى وأهلى وانتم وكل من وصانى ثم رجعت على السكن الذى كنا نسكنه وكان هناك أسبوع حتى يحين يوم الترويه فكنا كل يوم نذهب لنصلى فى الحرم ما هذه العظمه والخشوع لرب العالمين لم أشعر بهذا من قبل , كل مجموعه من الناس من بلد مختلفة ولغة مختلفة وألوان مختلفة ولكن الكل لا يختلف على شئ وهو عبودية الله الواحد الأحد والكل يدعو ويعبد بلغته وطريقته تقبل الله منا ومنهم جميعا انشاء الله وبعد اسبوع أدينا فرائض الحج المعروفة حتى لا أطيل عليكم والحمد لله سهلها الله لنا ولكن هناك الكثير توفاهم الله فى رمى الجمار بالذات , كل شئ بيدى الله غفر الله لنا ولهم وها أنا بين يديكم أستعد بعد خمسة أيام انشاء الله لحفظ القرآن الكريم أعاننى الله واياكم وأشكركم على تعاونكم فى تعريفى المواقع الخاصة بذلك ولكنى أخاف أن لا ألتزم بالمواعيد فأعتقد أننى سوف أحاول حتى بمفردى ادعو لى غفر الله لى ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×