اذهبي الى المحتوى
أميمة المتفائلة

سنن مهجورة في صلاة الوتر منتقاة من رسالة " قيام الليل للشيخ الألباني رحمه ا

المشاركات التي تم ترشيحها

01585515.gif السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة 01585515.gif

 

 

:الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

صح عن ابن مسعود موقوفا وهو مرفوع الى النبي صلى الله عليه وسلم حكما أنه قال "(كيف أنتم إذا لبستم فتنة يهرم فيها الكبير ويربوا فيها الصغير ويتخذها الناس سنة وإذا فإذا غير منها شيء قيل: تركت السنة؟، قالوا : ومتى ذلك ؟ قال: إذا كثر قراؤكم، وقلّ فقهاؤكم. وكثرأمراؤكم، وقلَّ أمناؤكم، والتمست الدنيا بعمل الآخرة، وتفقه لغير الدين .")رواه الدارمي (1/64)باسناد أحدهما صحيح والآخر حسن والحاكم (514/4) وغيرهما.

 

قال الشيخ الألباني رحمه الله

" والحديث من أعلام نبوته -صلى الله عليه وسلم -وصدق رسالته فإن كل فقرة من فقراته قد تحقق في العصر الحاضر ومن ذلك كثرة البدع وافتتان الناس بها حتى اتخذوها سنة وجعلوها دينا يتبع , فإذا أعرض عنها أهل السنة حقيقة الى السنة الثابتة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قيل : تركت السنة !

سنن مهجورة في صلاة الوتـــــــــــر

780380lutuviduut.gif

-مايقول في آخر الوتر :

 

من السنة أن يقول في آخر وتره (قبل السلام أو بعده) اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك ,وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءا عليك أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح أبو داوود(1282) والارواء(430)

-وإذا سلم من الوتر قال : "سبحان الملك القدوس ,سبحان الملك القدوس , سبحان الملك القدوس (ثلاثا) ويمد بها صوته ويرفع الثالثة .صحيح أبو داود(1284)

 

-الركعتان بعده :

-له أن يصلي ركعتين لثبوتهما عن النبي صلى الله عليه وسلم فعلا (رواه مسلم وغيره أنظر صلاة التراويح ص103-109لشيخ الألباني رحمه الله ), بل أمر بهما أمته فقال إن هذا السفر جهد وثقل فإذا أوتر أحدكم فليركع ركعتين فإن استيقظ وإلاّكانتا له )رواه ابن خزيمة والدارمي وغيرهما وهو مخرج في الصحيحة وقد كنت متوقفا في هاتين الركعتين -الشيخ الألباني رحمه الله-برهة مديدة من الزمن فما إن وقفت على هذا الأمر النبوي الكريم بادرت الى الأخذ به وعلمت أن قوله صلى الله عليه وسلم " اجعلوا آخر صلاتكم من الليل وترا" إنما هو للتخيير لا للإيجاب وهو قول ابن نصر (130).

والسنة أن يقرأ فيهما :

(إذا زلزلت ) و(قل يا أيها الكافرون) أخرجه ابن خزيمة (1105-1104) من حديث عائشة رضي الله عنها باسنادين يقوي أحدهما الآخر ,أنظر صفة الصلاة ص:124

اهــ نقلته بإختصار بفضل الله وتوفيقه إحياءا للسنة فمن أحيا سنة فقد أمات بدعة فأسأل الله من فضله من رسالة قيام الليل للشيخ أسد السنة الهمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه .

منقول

تم تعديل بواسطة أميمة المتفائلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا وبارك فيكِ أخيتي الكريمة "أميمة المتفائلة"

 

لاحرمكِ الله الأجر والمثوبه ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أكرمك الله تعالى أختي الكريمة على مشاركاتك الطيبة

نفع الله تعالى بما تقدمينه

وجعلها ربي لك في ميزان حسناتك

ينقل للقسم الأنسب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×