اذهبي الى المحتوى
دعاء بنت مصر

معالجــة الضعــف الاملائي لدى طلاب المرحــــلة الأوليـــــــة

المشاركات التي تم ترشيحها

إنّ مشكلة الضعف الإملائي مشكلة لطالما أقلقت المعلمين وأولياء الأمور وطبقة كبيرة من المثقفين، وما أسباب هذا القلق إلا لمعرفتهم بأهمية الإملاء. إن للإملاء منزلة كبيرة فهو من الأسس الهامة للتعبير الكتابي والضعف الإملائي يشوه الكتابة يعيق الفهم كما أن الأخطاء الإملائية تدعو إلى احتقار الكاتب وازدرائه ولم يسلم كثير من المثقفين وأصحاب الشهادات العليا من الضعف الإملائي الذي أصبح يشكل لهم حرجاً كبيراً عند كتاباتهم.

 

ولقد علمت مؤخراً أن بعضهم يتجنب كتابة الكلمات التي فيها همزة متوسطة أو متطرفة ويبحث فـي قاموسه عن كلمات رديفة تؤدي نفس المعنى لكن دون همزات، إن الكتابة الصحيحة عامل مهم فـي التعليم وعنصر أساسي من عناصر الثقافة، ولذا كان لابد من علاج المشكلة . ولطالما تمنيت أن يكون الضعف الإملائي من الأمراض التي يمكن علاجها بالأدوية والعقاقير، ولكن هيهات إن علاج الضعف الإملائي يتطلب علاجاً من نوعٍ آخر يصاحبه حلم وصبر طويل.

 

أولاً: مظاهر الضعف الإملائي:

من تأمل كثيراً فـي مظاهر الضعف الإملائي فإنه يراها لا تخرج عن:

 

أ-الهمزات فـي وسط الكلمة: مثل: عباءة، فؤاد، مسألة، فجأة، تألمون، يكتبها بالشكل التالي: عبائة، فوأد، مساءلة، فجئة، تاءلمون.

ب-الهمزات فـي آخر الكلمة: مثل: بيداء، تباطؤ، القارئ، امرؤ، ينبئ، يكتبها الطالب بالشكل التالي: بيدأ، تباطوء، القاري، امروء، ينبيء.

جـ-همزة الوصل والقطع: مثل: اختبار، اشتراك، التحق، استخرج، استقبال، كلمات كلها بهمزات وصل يكتبها الطالب بهمزات قطع بالشكل التالي: إختبار، إشتراك، إلتحق، إستخراج، إستقبال. أو كلمات بهمزة قطع مثل: إعراب، أسماء، أحمد، إلمام، إزالة، يكتبها الطالب بهمزات قطع كالتالي: اعراب، اسماء، احمد، المام، ازالة.

د-التاء المربوطة والتاء المفتوحة: مثل الكلمات الاتية: كرة، نافذة، قضاة، سبورة، صلاة، هذه كلها كلمات تنتهي بتاء مربوطة يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي: كرت، نافذت، قضات، سبورت، صلات. أو كلمات تنتهي بتاء مفتوحة مثل: مؤمنات، بيوت، أموات، علامات، صفات، يكتبها الطالب بتاء مربوطة بالشكل التالي: مؤمناة، بيوة، أمواة، علاماة، صفاة.

هـ-اللام الشمسية واللام القمرية: مثل الكلمات الاتية بلام شمسية: الشمس، النهار، السمع، التاء، الرعاية، يكتبها الطالب بالشكل التالي: اشمس، انهار، اسمع، اتاء، ارعاية.

و-الحروف التي تنطق ولا تكتب مثل: إله، لكن، أولئك، هذا، عبد الرحمن، يكتبها الطالب بالشكل التالي: إلاه، لاكن، أولائك، هاذا، عبد الرحمان.

ز-الحروف التي تكتب ولا تنطق: مثل الكلمات التالية: عمرو (فـي حالتي الرفع والجر)، أكلوا، بذلوا، لن يهملوا، كتبوا، يكتبها الطالب بالشكل بالتالي: عمر، أكلو، بذلو، لن يهملو، كتبو.

حـ- الألف اللينة المتطرفة: علا الصقر، دعا الشيخ لك، أعيا المرض صاحبه، عصا الأعمى طويلة، بكى، يكتبها الطالب بالشكل التالي: على الصقر، دعى الشيخ لك، أعيى المرض صاحبه، عصى، بكا.

ط-الخلط بين الحروف المتشابهة رسماً أو صوتاً: مثل كلمات بها حرف الظاء: ظاهر، نظر، عظم، ظلام، ظلم، يكتبها الطالب بحرف الضاد بالشكل التالي: ضاهر، نضر، عضم، ضلام، ضلم. أو كلمات بها حرف الضاد مثل: مريض، عوض، رفض، محاضرة، بغضاء، يكتبها الطالب بحرف الظاء بالشكل التالي: مريظ، عوظ، رفظ، محاظرة، بغظاء. وهذا الخلط ناتج عن عدم إخراج الحرف من مخرجه بشكل صحيح، فمخرج الضاد الصحيح هو: إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا ومخرج الظاء الصحيح هو: طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا، وهناك كلمات يخطئ فيها الطالب بسبب تشابه المخرج مثل: صابر، استطلاع، غريق، يكتبها الطالب بالشكل التالي: سابر، اصتطلاع، قريق. ي-الإشباع (قلب الحركات): قلب الضمة واواً مثل: أحبُ، نحنُ، لهُ، يكتبها الطالب: أحبو، نحنو، لهو. قلب الفتحة ألفاً مثل: يلعبونَ، لن تندمَ، إن كتابَ، يكتبها الطالب: يلعبونا، لن تندما، إن كتابا، قلب الكسرة ياء: مثل: إليهِ، إلى الفصل، بالقلم، يكتبها الطالب: إليهي، إلى الفصلي، بالقلمي.

ثانياً أسباب الضعف الإملائي:

1-ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحية والنفسية.

2-عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.

3-نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.

4-الضعف فـي القراءة وعدم التدريب الكافـي عليها.

5-تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ فـي كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.

6-عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.

7-إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.

8-عدم تصويب الأخطاء مباشرة.

9-التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ فـي تصحيح الأخطاء.

10-استخدام اللهجات العامية فـي الإملاء.

11-السرعة فـي إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.

12-قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.

13-طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع فـي الخطأ الإملائي.

14-عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.

15-عدم التنويع فـي طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.

16-عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماً كافياً ولا سيماً فـي الهمزات والألف اللينة.

17-عدم استخدام الوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما بالبطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.

18-عوامل نفسية كالتردد والخوف من الوقوع فـي الخطأ.

19-كثرة أعداد الطلاب فـي الصفوف.

ثالثاً أساليب علاج الضعف الإملائي:

1-أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافاً متعددة: دينية وتربوية ولغوية.

2-كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.

3-أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.

4-تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.

5-تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.

6-توافر قطعة فـي نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجياً ويدرب من خلالها التلميذ فـي المدرسة والبيت.

7-الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم فـي الحصة.

8-الاهتمام باستخدام السبورة فـي تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى. 9-تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.

10-تدريب اللسان على النطق الصحيح.

11-تدريب اليد المستمر على الكتابة.

12-تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.

13-جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات فـي طرقات وساحات المدرسة.

14-تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون فـي معيتهم كل حصة.

15-معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ وترغيب القراءة للطلاب بمختلف الوسائل.

16-عدم التهاون فـي عملية التصحيح.

17-أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة فـي مخارجها الصوتية وفـي رسمها.

18-أن يستخدم المعلم فـي تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية، مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.

19-محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية فـي المواد الأخرى.

20-ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه فـي كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيع والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية فـي أذهان التلاميذ.

21-أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم فـي إملائها فـي اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معاً.

22-تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.

23-الاهتمام بالوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشِرائح الشفافة.

24-تشجيع وتحفيز الطلاب الذين تحسنوا بمختلف أساليب التحفيز والتشجيع.

25-حصر القواعد الإملائية الشاذة والتدريب الكافـي عليها

 

 

منقول

 

انا معرفش اذا كان القسم مناسب ولا لا

وطبعا الراي لمشرفاتنا الحبيبات.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ

 

الإملاء

 

نجدها مشكلة عند كثير من ابنائنا لكن الملاحظ ان من تهتم اسرته منذ البداية

 

باللغة العربية وحفظ القرآن الكريم لا نجد عندهم هذه المشكلة بل بالعكس

 

نجدهم من المتفوقين في هذه المادة بالاضافة الى انهم يحبونها : )

 

لكن من يدخلون ابنائهم مدارس لغات (اجنبية ) نجد ان اللغة العربية تكون في الاهتمام الاخير

 

لذلك يأتي الضعف وعدم حُب المادة ...

 

انا معرفش اذا كان القسم مناسب ولا لا

وطبعا الراي لمشرفاتنا الحبيبات

 

مكانها المناسب

 

دعاء الغالية

 

أحبك الذي احببتنا له

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا على توضيح المرض وأسبابه لنتجنبها

ورأيي وعن تجربة ولله الحمد كما قالت أختنا إلهام..

ان من تهتم اسرته منذ البداية

باللغة العربية وحفظ القرآن الكريم لا نجد عندهم هذه المشكلة بل بالعكس

نجدهم من المتفوقين في هذه المادة بالاضافة الى انهم يحبونها : )

فالحمد لله أدخلتنى أمى أنا وأخى منذ صغرنا حضانة إسلامية اهتموا بنا فيها اهتماما بالغا

من حيث تحفيظ سور كثيــرة وحفظ العقيدة الطحاوية مع الحروف والأرقام طبعا.

وحفظ الأحاديث النبوية

فلما دخلنا المدرسة أحببنا اللغة العربية ولم نشعر أن ألفاظها غريبة علينا، بل بالعكس تميز فيها أخى أكثر منى وأصبحت الأن تخصص دراسته : )

فالحمد لله رب العالمين اللغة العربية فخر لنا ونسأل الله لنا ولذريتنا إتقانها.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء اللهم بارك

ربنا يبارك فيكي اختى ام عائشه ويبارك ليكي في اخوكي واولادك

 

وانا فعلا شوفتها قدامي معلمه القران بتاعتي بنتها اللهم بارك عندها حوالي خمس سنين وبتحفظ في القاعده النورانيه والتحفه وماشاء الله بتنطق الحروف والكلمات احسن مني :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×