اذهبي الى المحتوى
المسلمة فريال

العين..اسبابها..اعراضها..علاجها..الوقاية منها..موضوع رائع

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته coronkarime390.jpg

 

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين, ويعد: إنّ الناظر في واقع أكثر الناس اليوم, يجدهم يتقلبون في ظلمات من الجهل والبعد عن الشرعة السويّة , والدين القويم, فاتسع الخرق, وتعاظمت الهوة بين العباد وبين ربهم ومولاهم, فتوالت عليهم النكبات, وحلّت بساحتهم المصائب والكربات.

ومن ذلك انتشار العين وكثرة المصابين بها في هذاالزمن, مع بعد هؤلاء عن دينهم ونأيهم عن حمى ربهم وحصن إلههم, فكثرت العاهات والأمراض المفندة المهلكة, والخلق عن أسبابها غافلون, وعن طرق عالجها والوقاية منهاجاهلون.

فكان هذا البحث بمثابة التذكير لي ولأحبتي بحقيقة العين وأنواعهاوأسبابها, وطرق علاجها والوقاية منها.

والله الموفق والهادي إلى سواءالسبيل.

أولاً: تعريف العين

قال ابن خلدون: "هي تأثير نفس المعيان عندما يستحسن بعينه مدركاً من الذوات, أو الأحوال, ويُفْرط في استحسانه, وينشأ عن ذلك حينئذ أنه يروم معه سلب ذلك الشيء عمن اتصفبه".

ثانيا : أدلة ثبوت العين:

1- ((وَإِنْ يَكَادُالَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ)) أي: يعينونك ويحسدونك.

 

قال القرطبي: "كانت العين في بني أسد، فكان الرجل منهميتجوّع ثلاثة أيام, حتى إن البقرة أو الناقة السمينة عاينها، ثم يقول: يا جارية! خذي المِكتل، فأتينا بلحم هذه الناقة, فسأل الكفار رجلا منهم أن يصيب لهم النبيّصلى الله عليه وسلم بالعين فأجابهم، فلما مرّ النبيّ صلى الله عليه وسلم أنشد: قدكان قومك يحسبونك سيدا ........وإخال إنك سيد معيون".

 

2- قوله تعالى: ((وَقَالَيَبَنِيّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ، وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍمّتَفَرّقَةٍ)), فكانوا 11 رجلاً ذوو جمال وهيبة, ولمصر 4 أبواب.

 

3- ((وَمِن ْشَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)) , قال الطبري إنما سمي حاسداً لأنه يحصد بعينهالأشياء.

 

4- عن أبي هريرةَ مرفوعاً: ( العَيْنُ حَقٌّ, وَنَهَى عَن الوَشْم) رواه البخاري , وعند مسلم, وأبي داود، دون الوشم, قال ابن حجر: "المناسبة أنالبعض يلجأ إلى الوشم لتغيير الخلقة.."

 

5- عن أم سلمة أنّ النبيَّ صلى الله عليهوسلم رأى في بيتها جاريةً في وَجهها سَفْعةٌ فقال: (اسَترْقوا لها فإنّ بها النّظرة) رواه البخاري .

 

6- اغتسل سَهْلُ بْنُ حُنَيْف، فَقَالَلَهُ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ: مَا رَأَيْتُ كَاليَوْمِ، وَلاَ جِلْدَ عَذْرَاءَ!قَالَ: فَوُعِكَ سَهْلٌ مَكَانَهُ. فَأُتِيَ رَسُولُ الله ز فَأُخْبِرَ: أَنّسَهْلاً وُعِكَ، فقال صلى الله عليه وسلم : (هَلْ تَتَّهِمُونَ لَهُ أَحَدَاً؟)قالوا: عَامِرُ بنُ رَبِيْعَة. فَقَالَ صلى الله عليه وسلم:(عَلاَمَ يَقْتُلُأحَدُكُمْ أَخَاهُ؟ ألا بَرّكْتَ؟ إنّ العَيْنَ حَقّ! تَوَضّأْ لَه) رواه مالك وأحمد.

 

7- قوله صلى الله عليه وسلم: (إن العَيْنُ لَتُدخل الرَّجُلَ القَبر،وتُدخِلُ الجَمَلَ القِدْر) رواه أبو نعيم والحاكم, وفيه دليل على إصابةالعين للحيوان.

 

ثالثاً: أقسام العائن والعين

 

العائن قد يكون من الإنس أو من الجن وعين الجن أقوى.

 

عَنْأَبِي سَعِيدٍ قَالَ: ( كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يَتَعَوَّذُ مِنْأعَيْنِ الْجَانِّ وأَعيْنِ الإنسان فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ أَخَذَبِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ) رواه الترمذي, وأبو داود, وابن ماجه, وصححهالألباني في المشكاة.

 

أ- العائن ذو النفس الخبيثة:

 

هو صاحب النفس التي لا تؤمن بقضاء الله وقدره, ضعيفة الإيمان, لا يرضيهاإلا زوال النعمة عن الغير, فيطلق الوصف دون ذكر الله ولا تبريك, فتتلقفها الأرواحالشيطانية الحاضرة, وتكون حينئذ إذا أراد الله ولم يكن ثمة تحصين مهلكة.

منآثارها: قد تؤدي إلى الموت, أو الشلل, أو العمى, أو هلاك الحرث والزرع والأموال, وهذه هي التي قال عنها: (العَيْنُ تُدْخِلُ الرَّجُلَ القَبْرُ..) , وهي علىنوعين:

 

1- العين الحاسدة:

وهي تخرج العين من نفس حاسدة خبيثة، خبيثصاحبها، وهي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود.

 

2- العين القاتلة "السُّمية" :

 

تخرج العين من العائن إلى المراد إعانته بقصدالضرر.

عَنْ أَبِي ذَرٍّ مرفوعاً: ( إنَّ الْعَيْنَ لَتُولِعُ بِالرَّجل بِإِذْنِاللهِ حَتَّى يَصْعَدَ حَالقًا ثُمَّ يتَرَدَّى منه)

ومن آثارها:

- قد يصابالإنسان بعين سُميَّة في رأسه فتتلف خلايا مخّه فيصاب بالجنون.

- أو قد يصابالإنسان بعين سميّة في نفسيته فيجد من الضيق والحزن والكآبة وتضيق عليه الأرض بمارحبت، فمثل هذا يخشى عليه من الانتحار والعياذ بالله.

قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم: ( أَكْثَرُ مَنْ يَمُوت مِنْ أُمَّتِي بَعْدَ كِتَابِ اللهِ وَقَضَائِهِوَقَدَرِهِ بِالأَنْفُسِ) أي: بالعين رواه البزار وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة .

قالالأصمعي: "رأيت رجلاً عَيوناً سمع بقرة فأعجبه شخبها فقال : أيتهن هذه؟ فقالوا: الفلانية لبقرة أخرى يورُّون عنها؛ فهلكتا جميعا, الموَرَّى بها والموَرَّى عنها. وقال الأصمعي: وسمعته يقول: إذا رأيت الشيء يعجبني وجدت حرارة تخرج من عيني".

ب- العائن ذو النفس الطيّبة:

 

هو صاحب نية طيبة, ولكن في غمرة الإعجاب يطِلق الوصفدون ذكر الله عز وجل, فتتلقفه الشياطين الحاضرة, فتعمد إلى إيذاء المعيون.

منآثارها: في جسده وأعضائه, أو إيذائه في نفسه بالضيق والخوف أو قد تصل إلى انقطاعرزقه ونحو ذلك.

 

1- العين المعجبة:

 

فالعين كما قال ابن حجر تكون مع الإعجابولو بغير حسد ولو من الرجل المحبّ ومن الرجل الصالح.

يقول عز وجل: (( وَلَوْلاإِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللهُ لاَ قُوّةَ إِلاّبِاللهِ))

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُفَلْيَدْعُ لَهُ ِالْبَرَكَةِ) رواه ابن ماجه.

 

ومن آثارها:

 

- إيذاء المعيون فيجسده وأعضائه.

- أو إيذائه في نفسه بالضيق والخوف.

- أو قد تصل إلى انقطاع رزقهونحو ذلك.

 

رابعاً: الغلوّ في مسألة العين.

 

هناك طائفة من الناس من غالى في الخوف من الإصابة بالعين حتى وصل إلى درجة الوسواس الذي يحرمه نوم الليل وراحةالنهار, فيجعلها نصب عينيه في كل قول أو فعل أو تصرف, فهو في قلق دائم وتوجس مستمر, وينسب كل ما يصيبه إلى العين.

 

ومن آثار الغلو في التحرّز من العين:

 

1- جحد نعم الله تعالى وإنكارها:

ذلك أنه يخفي النعمة حتى لا يُحسد عليها مخالفاً بذلك قول الله تعالى: ((وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ)). وهذا لا يتعارض مع قوله صلى الله عليه وسلم : (اسْتَعِينُوا عَلَى إِنْجَاحِ الحَوَائِجِ بِالكُتْمَانِ فَإِنَّ كُلَّ ذِينِعْمَةٍ مَحْسُود) .

فإخفاء النعم إنما يكون للنعم الباطنة دون الظاهرة, وكذاإخفاء النعم قبل تحصيلها.

 

2- الشك بالآخرين وسوء الظن بهم:

حتى في أقرب الناس له, مخالفاً قوله تعالى:((يَا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آَمَنُوْا اِجْتَنِبُوا كَثِيَراًمِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ)) مما يجعله يفقد الكثير من الأصحاب والأقارب نظرا لسوء ظنه, وربما صار منطوياً على نفسه منعزلاً.

 

خامساً: الموقف من العائن[/

size]

1- من عُرف بالإصابة بالعين مُنع من مداخلة الناس دفعاً لضرره:

وقد قال بعض العلماء: يأمره الإمام بلزوم بيته؛ وإن كان فقيراً رزقه ما يقوم به, ويكف أذاه عن الناس, وقد قيل: إنه يُنفى.

لأنّ ضرره أكثر من ضرر آكل الثوم والبصل الذي منعه النبي من دخول المسجد لئلا يُؤذي الناس, ومن ضرر المجذوم الذي منعه عمر.

 

2- الاحتراز منه:

قال القاضي عياض رحمهالله: ( قال بعض العلماء: ينبغي إذا عُرف واحد بالإصابة بالعين ( أي يصيب الناس بعينه) أن يُجتنب ويُحترز منه.

 

سؤال: هل الأعمى يصيب بالعين؟

إنّ التأثير يكونتارة بالاتصال وتارة بالمقابلة, وتارة بالرؤية, ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها علىالرؤية, بل قد يكون أعمى, فيوصف له الشيء, فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره, كما قال ابن القيم.

 

سؤال: هل يعين الإنسان نفسه؟.

قال تعالى: (( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَجَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ))

 

سادساً: أسباب الإصابة بالعين.

 

-الإعجاب بالشيء: كما في قصة سهل بن حنيف.

 

-الرغبةفيما لدى الآخرين.

 

-العداوة, كما في قوله تعالى: ((وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ ))

 

-التميُّز, كما أوصى به يعقوب - صلى الله عليه وسلم - لبنيه من عدم الدخول من باب واحد لأنهم - كما ذكر بعض المفسرين - كانوا ذوي جمال وهيئة حسنة.

0

- الحرمان, كما قال الكلبي أنه كان رجل من العرب يمكث لا يأكل شيئاً يومين

 

- ضعف الإيمان, لأنه لو آمن بالله واليوم الآخر لكف نفسه من إيقاع الأذى والضرر بالآخرين حذرا علىعلاقته بالله وخوفاً على آخرته.

 

- إهمال الأذكار والتحصينات المشروعة.

سابعاً: أعراض العين الحاسدة.

 

كثير من الناس يصابون بالعين وهم لا يعلمون، لأنهم يجهلون أوينكرون تأثير العين عليهم، فان أعراض العين في الغالب تكون كمرض من الأمراض العضويةإلا أنها لا تستجيب لعلاج الأطباء.

 

1- الأعراض الجسمية:

 

عادة ما تظهر تلك الأعراض قبل القراءة أو أثناء الرقيةالشرعية:

وأغلب هذه الأعراض وردت في حديث سهل بن الحنيف المتقدّم, كما جاء في رواية الحاكم: "ضرب على صدره ثم قال: "اللهم اذهب عنه حرّها وبردها ووصبها".

- صفار الوجه وشحوبة, وشعور المصاب بضيقة شديدة في منطقة الصدر, كما في حديث أم سلمةالمتقدّم.

- صداع متنقل، في مؤخرة الرأس والثقل على الأكتاف والوخز فيالأطراف.

- الشعور بالحرارة الشديدة, خصوصا في منطقة الظهر.

- تصبب العرق،خاصة في منطقة الظهر، ويتبع ذلك عادة قوة العين.

- ألم شديد في الأطراف.

- التثاؤب المستمر بشكل غير طبيعي وملفت للنظر.

- البكاء أو تساقط الدموع من غير سبب واضح, وأحياناً شدّة الانفعال.

- وقد تظهر أعراض التثاؤب المستمر وتساقط الدموع.

- ارتجاف الأطراف وتحركها حركات لا إرادية وذلك بحسب قوة العينوشدتها.

- خفقان القلب.

- تمغض (توتر) العضلات.

- الشعور بالخمول بشكل عام وعدم القدرة على القيام بالعمل.

- - الشعور ببرودة في الأطراف أحيانا.

- ظهور كدمات مائلة إلى الزرقة أو الخضرة دون تحديد أسباب طبية.

- كثرة النسيان.

 

2- الأعراض الاجتماعية:

- فقدان التجارة والمال.

- الكُره والبغض من الأهل والأصدقاءوالمعارف.

- فقدان المنصب والوظيفة والعمل.

- النفور من الأهل والبيت والمجتمع والدراسة وغيرها.

 

ثامناً: الوقاية من العين.[/

size]

1- الوقاية العملية العامّة:

- تقوى الله وحفظ أوامره ونواهيه, قال تعالى:((وَإِنْ تَصْبِرُوْا وَتَتَّقُوا لايَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئَاً))

- التوكل على الله فهو أعظم ما تدفع به الآفات وأنفع ما تُحَصّل به المطالب, قال تعالى: ((وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِفَهُوَ حَسْبُهُ))

- تجريد التوبة إلى الله بشروطها, قال تعالى: ((وَمَاأَصَابَكُم مِن مُصِيَبةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْكَثِيْرٍ))

- الصبر على العائن وعدم التعرض له أو إيذائه, لقوله تعالى: ((ذَلِك َوَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوْقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنْصُرَنه اَلله))

- الاحتراز من العائن, قال القاضي عياض: "قال بعض العلماء: ينبغي إذاعُرف واحد بالإصابة بالعين أن يُجتنب وأن يُحترز منه".

- إمساك الصبيان ساعةالغروب, قال رسول الله: عَنْ جَابِرٍ رضى الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ( إِذَا اسْتَجْنَحَ اللَّيْلُ - أَوْ كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ - فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنَ الْعِشَاءِ فَحُلُّوهُمْ وَأَغْلِقْ بَابَكَ ، وَاذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ ، وَأَطْفِئْ مِصْبَاحَكَ ، وَاذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ ، وَأَوْكِ سِقَاءَكَ ، وَاذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ ، وَخَمِّرْ إِنَاءَكَ ، وَاذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ ، وَلَوْ تَعْرُضُ عَلَيْهِ شَيْئًا) رواه البخاري

- تطهير البيت من الصلبان والتماثيل وصور ذوات الأرواح والكلاب, فقد ثبت عن النبي أن الملائكة لاتدخل بيتاً فيه تلك الأشياء, وأيضاً تطهيره من آلات اللهو والمعازف والغناء.

- إطفاء نار العائن بالإحسان إليه, فكلما ازداد أذى ازددت إليه إحساناً.

- عدم الجلوس بين الظل والشمس, وفي مبارك الإبل, وعدم دخول الأسواق بكثرة, واجتناب الأماكن الخربة لأنها أماكن وجود الجن والشياطين.

 

- الأذكار:

- المعوذتان, عن أبي سعيد قال:كان رسول الله يتعوذ من عين الجان وعين الإنس, فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما وترك ما سوى ذلك"

- سورة البقرة: لحديث أبي هريرة أن رسول الله: (لاتَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِر, إِنَّ الشَّيطَانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيْه سُورَةُ البَقَرَةِ)

وفي رواية عند الترمذي :(لاتَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِر, وَإِنَّ البَيْتَ الَّذِي تُقْرَأُ فِيْهِالبَقَرَةُ لا يَدْخُلُهُ الشَّيْطَان).

- آية الكرسي

- كثرة ذكر الله عزوجل: قال صلى الله عليه وسلم :( إن المؤمن ليُنَضّي شياطينه كما ينضي أحدكم بعيره في السفر) أي من كثرة الذكر.

-التهليل مائة مرة, فعن أبي هريرة أن رسول اللهقال:( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيءقدير, في يوم مائة مرة كانت له عِدْل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائةسيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي) .

 

2- الوقاية الخاصّة:

- كان رسول الله يعوّذ حفيديه: الحسن والحسين رضي الله عنهما, وذلك حين قال: ( أعيذكما بكلمات الله التامة, من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامّة), ويقول: (إن أباكما إبراهيم كان يعوذ بهما إسماعيل وإسحاق)

- ذكر البغوي: "أن عثمان بن عفان رأى صبيا مليحا، فقال: دسموا نونته كيلا تصيبه العين", ومن هذا أخذ الشاعرقوله: "ما كان أحوج ذا الكمال إلى عيب يُوَقِِّيه من العين".

- يُشرع لمن وقع بصره على شيء يعجبه من نفسه أو أهله أو غيره أن يذكر الله تعالى بالأذكار التالية :

- (تبارك الله) (اللهم بارك عليه) أو (اللهم بارك له) وقال ابن عبد البريقول: ( تبارك الله أحسن الخالقين الله أكبر)

- (الحمد لله) ففي الحديث عنه أنه كان إذا رأى ما يحب قال: ( الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات)

- (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) كما قال تعالى: (وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْت َمَاشَاءَ اللهُ لاقْوَّةَ إِلا بِاللهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالاًوَوَلَدَاً)

وفي الحديث عن أنس قال: قال رسول الله: (ما أنعم الله على عبد نعمةفي أهل أو مال أو ولد, فقال: ما شاء الله لا قوة إلا بالله, فيرى فيها آفة دون الموت)

 

الوقاية البدعية:

 

- التبخير

- أن العين الحسود لونها دائماً أخضر وفيها عمق النظرات.

- خرافة الأرنب البري, لاعتقادهم أنّه مرتبط بالأرواح الشريرة والسحرة والظلام لأن صغاره تولد بعيون مفتوحة لا مغلقة.

- حدوة الحصان الخارقة اعتقاد قديم جداً يعود إلى أيام الرومان, لأنها كانت ترهب الهلال, لأنه في تصورهم يغير شكله ويموت ويحيا مرةأخرى,ويقول البحاثة (توليجا) في كتابه (العادات الغريبة) : أن الناس آمنوا بخصائص حدوة الحصان لأن شكلها يشبه شكل الهلال وشكل الكف وكلاهما يعتبر وقاية ضد عين الحسود عند الشعوب القديمة, والمعروف بهذا الشأن أن تلك الشعوب ويضاف إلى هذا أن الحدوة مصنوعة من الحديد وهو معدن طالما أضفت عليه الشعوب الأروبية القديمة خصائص سحرية لأنه يطبخ في النار التي تُطَهِّر من الأرواح الشريرة في زعمهم.

- لاعتقاد بتعليق رؤوس الغزلان وجلد الذئب في البيوت.

- لخامسة, وعجلات السيارات.

 

تاسعاً: العلاج الشرعي للعين الحاسدة.

 

إذا عُرف العائن:

1- عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين)

وفي حديث سهل بن حُنيف أنه قال: (فغسل عامر وجهه, ويديه, ومرفقيه, وركبتيه, وأطراف رجليه, وداخلة إزاره, في قدح ثم صُب عليه من ورائه خلف رأسه وظهره فجأة)

2- يؤخذ الأثر من أي شيء مسه العائن من ريق أو عرق؛ لأن المقصود هو رائحةالعائن لكي تطرد شيطانه المتسلط على المعيون فيؤخذ مثلاً: بقايا أكله أو شربه أو مامسه.

 

إذا لم يعرف العائن:

1- أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته أو بما أُثر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من التعوذات.

2- وأن تكون بلسان عربي مبين, أو بما يُعرف معناه.

3- وأن يعتقد الراقي بأن الرقية لا تؤثربذاتها, بل بتقدير الله تعالى.

4- وأن لا تكون بهيئة محرمة أوبدعية.

 

منقوووووووووووووووووول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكن على الردود الطيبة والمرور الكريم

 

اخواتي ما طرحت هذا الموضوع الا لاني اعلم جيدا ان الكثير من النساء بل وجلهن صرن تهتعم ايما اهتمام بالعين والكل يقول اصابتني العين ولو شفتو عند الراقي طوابير النساء للخارج مليءة وكلها جاءت للعلاج من العين وصارت العائلات تخفي كل شيء بنها لو وحدة تخطبت او حملت او اشتروا سيارة او اتفه امر يخفوه وصار حتى بعضهن تتعمد انها لا تلبس الذهب وغيره مخافة الاصابة بالعين سبحان الله واذا قلتي عن التحرز بالذكر وغيره لا يؤمنوا الا بالرقية سبحان الله

 

اتمنى ان يستفيد البقية من الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيك ختي

ايتها الغالية طلب

اذا ممكن عدلي نوع الخط

مش شايفة منيح :wacko:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم حبيبتي رماز وبارك الله مروك الطيب

 

حبيبتي عفوا الخلل من الجهاز :wacko: :angry:

قززني والله اكتب شيء يطلع لي كل مرة بقصة جديدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

موضوع قيم تبارك الله

احسن الله اليك الحبيبة مسلمة فريال

ولا حرمك الاجر والثواب

جوزيتي الجنان اختي الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة فريال

أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك

ولكن أرجوا منكِ إعادة كتابة الآيات والأحاديث بشكل صحيح حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

عادة ما تظهر تلك الأعراض قبل القراءة أو أثناء الرقيةالشرعية:

وأغلب هذه الأعراض وردت في حديث سهل بن الحنيف المتقدّم, كما جاء في رواية الحاكم: "ضرب على صدره ثم قال: "اللهم اذهب عنه حرّها وبردها ووصبها".

- صفار الوجه وشحوبة, وشعور المصاب بضيقة شديدة في منطقة الصدر, كما في حديث أم سلمةالمتقدّم.

 

عندما ارقي نفسي اشعر بذلك فعلا ..خاصة حجر بلوك على صدري

 

شو يعني؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا أختى مسلمة فريال

موضوع حقا مهم

أسأل الله حقا أن يحفظنا من أعين الإنس والجن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×