اذهبي الى المحتوى
أم مصعب2

حركة الإمام أحمد بالصورة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

حركة الإمام أحمد بالصورة

 

سعد بن مطر العتيبي

 

http://4.bp.blogspot.com/_69XCuPlh0DI/SU3V...D9%86%D8%A7.bmp

شفو الصورة أولا

012.gif

 

هذه الحركة أو قريباً منها على الأقل تعني التأييد والاستحسان لقول أو فعل أو لتصرف ما وقد اشتهرت عن الأجانب، حتى ارتبطت بما يصاحبها من قولهم (فري قود) لكن رجال الجرح والتعديل (علم البحث في رجال الأسانيد والمرويات، وهو من خصائص أمتنا)، وصفوها أو مثلها عن الإمام أحمد رحمه الله، في تقييمه لرواية المحدث والإخباري المشهور محمد بن إسحاق رحمه الله، والتفريق بين روايته للمغازي وروايته لأحاديث الأحكام من الحلال والحرام ، عنده .

 

 

أدعكم مع وصف تلك الحركة في تاريخ يحي بن معين رحمه الله نقلا عن الإمام أحمد رحمه الله، فقد جاء في تاريخ ابن معين: سمعت العباس يقول سمعت أحمد بن حنبل وسئل وهو على باب أبى النضر هاشم بن القاسم فقيل له يا أبا عبد الله ما تقول في موسى بن عبيدة الربذي وفى محمد بن إسحاق فقال أما محمد بن إسحاق فهو رجل تكتب عنه هذه الأحاديث كأنه يعنى المغازي ونحوها، وأما موسى بن عبيدة فلم يكن به بأس ولكنه حدث بأحاديث مناكير عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم، فأما إذا جاء الحلال والحرام أردنا قوماً هكذا وقبض أبو الفضل على أصابع يديه الأربع من كل يد ولم يضم الإبهام وأرانا أبو الفضل يديه وأرانا أبو العباس.أهـ

 

وقال في موضع آخر: سمعت عباساً يقول سمعت أحمد بن حنبل يقول وهو على باب أبى النضر وسأله رجل فقال يا أبا عبد الله ما تقول في محمد بن إسحاق وموسى بن عبيدة الربذي فقال أما موسى بن عبيدة فكان رجلا صالحاً حدث بأحاديث مناكير، وأما محمد بن إسحاق فيكتب عنه هذه الأحاديث يعنى المغازي ونحوها فإذا جاء الحلال والحرام أردنا قوماً هكذا قال أحمد بن حنبل بيده وضم يديه وأقام أصابعه الإبهامين. أ هـ .

 

 

فهل يا ترى تعد هذه الحركة من الحركات الوافدة، أو المشتركة، أو المنقولة عنا ثم المجلوبة إلينا كبعض الأنظمة والقوانين والطروحات الإسلامية ؟!

ربما لو علم بعض المنهزمين - التابعين المقلدين للأجانب - بأصولها الإسلامية لهجرها إمعانا في البراءة من الأمة والتبعية للأجنبي!!

 

 

المصدر: موقع الدكتور سعد العتيبي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ههههههههههه

طبعا يا ام مصعب

هيبطلوا يعملوها بالتأكيد

إمعانا فى الغربة والتبعية للاجنبى والبعد عن الاصول

 

بس والله بجد فرحتينى لانى لا استعملها ابدااا فقط لانها لغة الشباب اللى باعتبرهم تعبانين ومنهزمين

 

بس كدا ممكن استعملها

 

ربنا يكرمك يا ام مصعب

(على فكرة لقبك مش غريب عليا يا ترى أنتى هى من أظن؟)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هههههههههه تسلم هالضحكة يا منال

 

والله الواحد احيانا يضطر إلى استعمال لغة الاشارة

 

استعمليها وبإيديك الاتنين كمان

 

......................

 

 

أنا ياستي أم مصعب2 .....اللي هي أم حنين الليبية

 

في أم مصعب عيوش بس مختفية ليها زمان

 

والصراحة اسمك جديد عليا

 

المهم ياهلا ومرحبا حبيبتي نورتي الموضوع :roll:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

 

جزاكِ الله خيرا ياحبيبه .

ووجدته أيضا بالدرر السنيه جوزيتِ خيرا

وإليكِ الرابط لأنه به زياده يبدو أنكِ نسيتيها والله أعلم

نفعنا الله وإياكِ

http://www.dorar.net/art/293

 

ووجدت هذا الرد بملتقى أهل الحديث

أخي الكريم ، أظن - والله تعالى أعلم - أن هذه الحركة من الإمام أحمد تختلف عن تلك الحركة المشتهرة الآن ؛ لأن قصد الإمام أحمد ومراده من هذه الحركة إنما هو ضم الأصابع ، وأما حركة الإبهام فليست بمقصودة ؛ إذ هذا هو الذي يتفق مع امسألة التشديد والاحتنياط التي أرادها ، وسواء في ذلك أضم إليها الإبهام أم لم يضم

 

أما الحركة الشائعة المشهورة فالمقصود منها هو حركة الإبهام دون بقية الأصابع ، حتى إن الإنسان لو أردها فنصب الإبهام ولم يقبض أصابعه بشدة ( جعلها بين بين ) لحصل مراده منها ، وهذا لا يصح في مسألبة الإمام أحمد

 

ولا تفهم من كلامي أني أحرم هذه الحركة بكلامي السابق ، فهذه مسألة أخرى ، والله تعالى أعلم

 

أردت لكم الفائده كما إستفدت والله أعلم

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

بارك الله فيك أختي الحبيبة حفيدة الصحابة :icon17:

 

اكيد تختلف هذه الحركة من الإمام احمد رحمه الله تعالى من الحركة التي نقوم بها نحن :closedeyes:

 

اللهم اغفر وارحم المؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والاموات

 

 

بارك الله فيك اختي الحبيبة مرجانmarjan على مرورك الطيب :icon17:

تم تعديل بواسطة أم مصعب2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×