اذهبي الى المحتوى
نور طريقي

شكرا للاخت الفاضلة هو يراني هو حسبي

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين كيف حالك إن شاء الله دائمــاً بخير منى انا اشكركي جزيلا و كما قلتي صعب في اول مرة انا الان بدات بالاستماع الى اناشيد الشيخ مشاري بن راشد العفاسي وخاصة يا بلادي كلماته حلوة و صوته روعة .اما الجو هنا جد بارد و اريد استشارتكي عن شيئ اخر انا في كل ليلة بعد استلقائي في سريري و اقول الدعوات ابدا بالتخيل بانني مع من احب ليس في الحرام بل في الحلال لا تفهميني خطئا وحتلى بعض الصديقات معي بالقسم فهل هدا يجوز ام لا وجزاك الله علئ كل حرف حسنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليك السلام ورحمة الله وبركاته

 

الحمد لله

 

عليه الصلاة وأتم التسليم ..

أنا بخير والحمد لله و إنت؟

العفو حياتي الله يخليك لي ...

ما شاء الله عليك الله يعينك ويوفقك لطاعته ..ما شاء الله الشيخ أناشيده كلها حلوه لكن كثير عاجبتني كليب أنا العبد لذي كسب الذنوب تعرفيها ؟

 

الجو عندي بردددددددددد أمس اثنين تحت الصفر .. بس احب البرد أنا وإنت؟

 

ههههههه فاهمتك ..

أحلام اليقظه شي جيد ومتنفس يستطيع الشخص فيه رسم مستقبل له و الشئ اللي مو قادر يسويه في الواقع يسويه في أحلام اليقظه .. في علم النفس من أساليب الدفاع عن النفس .. لكن لو تعدى الأمر و تعمق الشخص في هذه الخيالات قد تعود عليه بأضرار كثيره ومنها الجنون ممارسة أشياء محرمه وغيرها .

فنتبهي لنفسك ...

 

لتأكيد على كلامي إقرئي هنا ..لمجموعه من الخبراء ..

 

الأخوات الكريمات، من النعم الجليلة التي أنعمها الله على الإنسان: نعمة الخيال والحلم، واختلف العلماء المحدثون هل تحلم الحيوانات أم لا؟ والاجتماع منعقد أنها إن كانت تحلم فأحلامها بسيطة جداً وبدائية، وليست مثل أحلام البشر، هذا عن أحلام المنام، فماذا عن أحلام اليقظة؟‍!

الحقيقة أن أحلام اليقظة هي ممارسة متكررة في الطفولة والمراهقة وحتى الشباب ثم تقل بعد ذلك تدريجياً، وهي في أصلها ممارسة مفيدة يستخدمها الإنسان في مواجهة قسوة واقعه، وعبور صعوبات تواجهه، ولا يستطيع حيالها فعلاً في الواقع، وفي الوقت نفسه يريد التعامل معها وتجاوزها فيفعل هذا في الخيال.

وقد يكون في هذه الأحلام تعويض عن افتقاد الأمل أو الأمان أو الحب والتقدير، وفيها طموحات وتطلعات لا تجد لها مكاناً في الواقع فتنطلق في عالم الخيال، وقد تكون أحلام اليقظة ممارسة مُنضبطة في إطار العملية الإبداعية في العلم أو الأدب أو الاختراعات الجديدة، بمعنى أنها قد تكون بناء لعالم جديد ممتع ومفيد يؤنس الوحشة، ويعالج قصور الواقع الحقيقي، ويضيف إليه، ويمكن أن تكون مجرد هروب من قسوته، أو تعويض عن فقره وجدبه.

وهي في كل الأحوال مفيدة بدرجات متفاوتة إلا إذا اختلطت بالواقع الفعلي، وتداخلت معه على نحو معوق أو ضار عندما تؤثر على علاقات الإنسان بالمحيطين به، وعندما تكون هي الوسيلة الوحيدة لملء أوقات الفراغ ثم تتمدد لتملأ أوقات العمل على حساب حقوق الذات والآخرين.

والحقيقة أن محاولة قمع هذه الأحلام، والامتناع عنها كلية يبدو تصرفاً فاشلاً يشبه الاستسلام الكامل لها، فكما رأينا أنها ممتعة، بل ومفيدة طالما بقيت في إطار معقول كماً وكيفاً، ومن الأفضل بالتالي ترشيدها وتوظيفها لتؤدي دورها على خير وجه.

وننصح من رزقهم الله بهذه المنحة الإلهية أن يشكروا الله عليها، وأن يكفوا عن اعتبارها شراً ينبغي مقاومته في ذاته، وأن يبدءوا في ترويض هذه الخيالات واستثمارها بطريقة إبداعية وممتعة، ومن وسائل هذا:

- الكتابات الأدبية التي يتم بناء شخصياتها وأحداثها من الخيال ومخزون تفاعلاته وصوره، وقد تصل الموهبة إلى مستوى النشر العام، وقد تقتصر على المحيطين المقربين، وقد تتطور إلى رسومات مصاحبة للكلمات، وهناك مجموعات مهتمة بهذا على الإنترنت، أعني تبادل هذه القصص، والصور، والتدريب على الرسم، وكل ما من شأنه صقل هذه الموهبة.

-تندثر عندنا تقاليد الحكي، وهي ممارسة تحافظ عبرها الثقافات والحضارات على تراثها وشخصيتها وقيمها، وحكايات الأطفال التي ننتجها تبدو حتى الآن فقيرة وغير ملائمة، وتحتاج إلى تغذية ذلك بخيال خصب، يغترف من التاريخ والواقع، ويطعمه بمفردات إبداعية أخرى، وما أحوجنا إلى استعادة هذا التراث الجميل من حكايات الأمهات والجدات.

- تعطينا أحلام اليقظة فكرة عن طموحاتنا وأهدافنا، وما نراه من عيوب فينا، وفي واقعنا، ونود إصلاحه، ونستطيع الاستفادة من هذه الصورة، والمقارنة بينها وبين حالنا، والواقعي أن نضع برنامجاً فعلياً لنكون أقرب إلى ما نريد، ونمتلك المهارات والكفاءة المطلوبة لذلك فيكون الخيال دافعاً للتطور، ولا يكون مقعداً أو مثبطاً أو معوقاً.

- نحتاج على كل حال إلى التواصل مع الآخرين، وقد نختار أسلوب الحكايات لنقوم بهذا بأسلوب غير مباشر، فعندما نطلع أصدقاءنا المقربين، أو حتى أصدقاء الشبكة على الإنترنت على ما صنعناه –سواء كان خليطاً بين الواقع والخيال، أم عملاً إبداعياً- فنحن بهذا نحقق التواصل الذي لا غنى للإنسان عنه، ويكون هذا مقدمة لتواصل ومشاركة نحتاج فيها إلى أطراف أخرى من لحم ودم، وعقل وخيال، ولهذا كانت الصداقة، وكان الزواج، وأشكال العلاقات المختلفة بين البشر، وينبغي ألا يكون الخيال بديلاً عن التواصل الإنساني بل داعماً له.

بهذا الشكل يصبح الخيال – كما هو أصلاً- نعمة لا نقمة، أما سوء فهمه، وبالتالي محاولات قمعه أو الاستسلام له فيؤدي إلى سلبيات كثيرة، وتأثيرات ضارة، قد تحتاج إلى عون متخصص من طبيب نفساني، ولا ينبغي أن يحدث خلط بين أحلام اليقظة وضعف التركيز لأسباب جسمانية، منها اضطراب وظائف الكبد، أو نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم، وغيرها.

خلاصة القول: إن المطلوب هو تنظيم العلاقة بين الواقع والخيال، وتنمية الأحلام في اليقظة واستثمارها على نحو مبدع ومنتج، ولن أملّ من تكرار التذكير بالمرأة التي تشغل العالم كله الآن بنتاج خيالها المبدع الذي خلط بين الأساطير القديمة، والخيال العلمي، ومفردات واقعها الشخصي في القصص المعروفة بسلسلة "هاري بوتر"، فهل نطمح إلى مثيلات لها؟! وقضايانا كثيرة، وتراثنا غني، وأطفالنا ينشئون محرومين من الخيال، فيكونون كباراً ضد الإبداع!!.

 

 

هذا مااستطيع إفادتك به لأنه من تخصصي لكن شرعا لا أعلم سوف يفيدونك الأخوات ..

 

دمتي بسلام ورضى من الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاكِ الله أخيّتي الفاضلة

رجاء إن أردتِ الإستشارة عن أي أمر قومي بوضع استشارتكِ في هذه الساحة بارك الله فيكِ :

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showforum=30

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مرحبا فيكي اختي

(:

 

أنا اسما ## من فلسطين

 

وبدي قلك

انتي معك حق بيللي قلتي

منمن العسولة ما في منها

 

أحبكن في الله

تم تعديل بواسطة بسمة الرضى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فيه أحلى منها كثير منهم

 

أسماء نجمة فلسطين ونور طريقي أمينه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×