اذهبي الى المحتوى
*زهور الريف*

في ظلال آية

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 

( في ظلال آية (

 

انطلاقاً من قول الله تعالى ( ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ) وقوله تعالى )وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ )

 

أحببت أن أبدأ بهذه الآياتيتن لتقيس كل واحدة منا مادورها في هذا الإصلاح هل تقوم به حق القيام أم أنها تتكاسل عن ذلك بحجة كثرة المعاصي ؟

أخواتي لنستعين بالله تعالى ونبدأبإصلاح أنفسنا ثم من حولنا من الأهل والأقارب والأصدقاء حتى نكون ممن قال الله فيهم عندما سئلوا من قبل الطائفة الأخرى التي لم تنكر

وَإِذَا قَالَتْ أُمّةٌ مّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَىَ رَبّكُمْ وَلَعَلّهُمْ يَتّقُونَ * فَلَماّ نَسُواْ مَا ذُكّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُوَءِ وَأَخَذْنَا الّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ *

فهل تريدين النجاة والمعذرة عند الله فاحرصي على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى لا يعم وينتشر

 

ولهذا أحببت أن تشاركوني في ذكر بعض المفسدات كالغيبة والنميمة والكذب والخيانة وغيرها من المفسدات والذنوب

وأسأل الله عز وجل كل من شارك في هذا الموضوع أن يرفع الله درجته في عليين ويغفر ذنبه ويستر عيبه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

ماهي الغيبة :

 

هي ان تقول في اخيك ماهو فيه

 

ولكن..لماذا نغتاب ؟ ما اسباب الغيبة ؟

من اهم الاسباب الدافعة الى الغيبة :

1- ان الغيبة تشفي الغيظ

 

2- موافقة الأقران ( فيخشى ان يستثقلوه او ينفرو منه اذا ما انكر عليهم غيبتهم )

 

3- اللعب والهزل

 

4- عدم المبالاة بأحكام الله تعالى

 

5- يريد المغتاب أن يتبرأ من شيء فينسبه إلى الآخر فيقول مثلا:

 

الحمد لله لا أسمع غناءً مثل ما يسمع فلان .

 

أو:الحمد للَّه أنا لست ببخيل كفلان

 

صورة المغتاب يوم القيامة :

عن أنس قال قال صلى الله عليه وآله وسلم : ((مررت ليلة أسري بي على قوم يخمشون وجوههم بأظافيرهم. فقلت : يا جبرائيل من هؤلاء؟

 

قال: هؤلاء الذين يغتابون الناس ويقعون في أعراضهم

 

تخيل ..

لو كنت في مجلس وبدات فيه بغيبة احد زملاءك واخذت بالسخرية منه وذكر عيوبه واضحاك الناس عليه

وفجأة أخبرك زميلك الذي يجلس الى جانبك أن أحد الحاضرين يسجل كل كلمة قلتها على جهاز التسجيل .....هل يرضيك هذا ؟...إذاً تذكر الملكان عن يمينك وشمالك وانهما يكتبان كل كلمة تنطقها ..فاحذر

تخيل ..

لون أن أحداً كان ممسكاً بشعر رأسك وكلما نطقت بكلمة لايرضى الله عنها . دفع برأسك بقوة في قدر فيه ماء يغلي فيسلخ بها لحم وجهك من هذه الغمسة ( حماك الله ) ..أكنت تكرر نطق كلمة أخرى تغضبه مرة اخرى ؟

 

تخيل ..

لو أنك ذهبت الى البنك لتسحب بعض المال ..وتفاجأت بأن رصيدك قد نقص 100 ريال ..ثم ذهبت الى المسؤولين في البنك تستفسرهم عن سبب هذا النقصان ..فأخبرك المسؤول أنه صدر قرار بخصم جزء من الرصيد كل ما اغتاب الشخص أخاه ....ها رأيك ..فما بالك تعطي الشخص الذي تغتابه ما هو أعز من المال ..الحسنات ؟

تخيل ..

لو أن شخصاً تعثر أمامك في الطريق وانكشف جسده ..هل ستسارع إلى ستر ما انكشف من جسده أم ستكشف الباقي من جسده ؟..بالطبع ..ستختار الاولى ..إذاً ..كيف نكشف عيوب إخواننا ونفضحهم أمام الناس ؟

لكن...مالسبيل للتخلص منها والابتعاد عنها وعن مداخلها ؟

1- اجعل لك لوحات تذكيرية واجعلها في أماكن بارزة واكتب عليها مثلا :

2- ولا يغتب بعضكم بعضا

3- ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

4- أمسك لسانك

5- كف عليك هذا

6- سلامة الانسان في حفظ اللسان

 

**اتفق مع الحاضرين منذ البداية على التعاون على الابتعاد عن الغيبة

 

**إذا بدأ أحدهم بالغيبة حاول تغيير وجهة الحديث

 

**دافع عن المغتاب

 

**إذا لم تستطع غادر المكان

سؤال..استماع الغيبة هل هو غيبة ؟

قال شهاب الدين محمد بن أبي أحمد أبي الفتح الابشيهي ( واعلم انه كما يحرم على المغتاب ذكر الغيبة فذلك يحرم على السامع الإستماع إليها فيجب على من يستمع إلى إنسان يبتدىء بالغيبة أن ينهاه إن لم يخف ضرراً

فإنه من خافه وجب عليه الإنكار بقلبه ومفارقة ذلك المجلس إن تمكن من مفارقته فإن قال بلسانه اسكت وبقلبه يشتهي سماع ذلك ..قال بعض العلماء أن ذلك نفاق )

الغيبة صمتاً :

نعم ..يمكن للانسان أن يغتاب أخاه صمتاً دون أن يحرك لسانه

مثلاً ..يذكر أمامك شخص بصفة معينة فيه ..فتضحك ..أو تبتسم ..أو تظهر أي حركة بيدك أو لسانك أو ماشابه ذلك

 

أخيراً حاول أن تمتلك فضيلة الصمت التي من أهم ثمارها مايلي :

1- المحافظة على رصيد الحسنات

2- كسب محبة الناس

3- اكتساب الحكمة

4- حصول الوقار

 

[ختاماً ..أسال الله أن يعيننا على ترك هذه المعصية العظيمة ( خاصة نحن النساء )

 

وأن نتعاون مع بعضنا البعض على تركها والإبتعاد عن مقدماتها

ولنقلها بصوت عالٍ...لا غيبة بعد اليوم

منقول

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

المفسدة الثانية وطريقة علاجها

 

الكذب آفة تهدم المجتمعات

 

الكذب خصلة ذميمة وصفة قبيحة وعمل مرذول وظاهرة إجتماعية انتشرت مع الأسف في أوساط الكثيرين، في المنتديات والمجالس والعلاقات والمعاملات وقلَّ أن يسلم منه الصغير والكبير والذكر والأنثى، والناس فيه بين مقل ومستكثر إلا من رحم الله.

 

تعريف الكذب:

 

يقول الإمام النووي رحمه اللَّه:

 

اعلم أن مذهب أهل السنة أن الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو عليه سواء تعمدت ذلك أم جهلته لكن لا يأثم في الجهل وإنما يأثم في العمد. [الأذكار: ص474]

 

فالكذب: هو أن يخبر الإنسان بخلاف الواقع، فيقول: حصل كذا وهو كاذب، أو قال فلان كذا وما أشبه ذلك فهو الإخبار بخلاف الواقع

أدلة تحريم الكذب

 

عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا وعليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ) ( صحيح ) _ وأخرج البخاري ومسلم نحوه ، مختصر صحيح مسلم 1809 ، صحيح الجامع 4071 .

 

[ لا يجتمع الإيمان والكفر في قلب امرىء ، ولا يجتمع الكذب والصدق جميعا ، ولا تجتمع الخيانة والأمانة جميعا ]

 

عن جابر بن سمرة قال خطبنا عمر بن الخطاب بالجابية فقال : (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا مثل مقامي فيكم فقال احفظوني في أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يشهد الرجل وما يستشهد ويحلف وما يستحلف ) ( صحيح ) _ الروض أيضا ، الصحيحة 431 و 1116

 

ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب ، وما اطلع منه على شيء عند أحد من أصحابه ، فيبخل له من نفسه ، حتى يعلم أن ( قد ) أحدث توبة ] . ( صحيح

 

عقوبة الكذب عند النمل

أورد هذه القصة العلامة ابن القيم وقال :

 

ولقد حدثني أن نملة

خرجت من بيتها فصادفت شق جرادة ( جزء من جرادة )

فحاولت أن تحمله فلم تطق فذهبت وجاءت معها بأعوان يحملنه معها قال فرفعت ذلك من الأرض فطافت في مكانه فلم تجده فانصرفوا وتركوها قال فوضعته فعادت تحاول حمله فلم تقدر فذهبت وجاءت بهم فرفعته فطافت فلم تجده فانصرفوا قال فعلت ذلك مرارا فلما كان في المرة الأخرى استدار النمل حلقة ووضعوها في وسطها وقطعوها عضوا عضوا قال شيخنا ( يعني : ابن تيمية ) :

وقد حكيت له هذه الحكاية فقال هذه النمل فطرها الله سبحانه على قبح الكذب وعقوبة الكذاب

حتى النمل يعتبرون الكذب جريمه يعاقب عليها لإثمه وشدة

جرمه.. فأين من يعتبر ؟؟

فكيف ان كان الكذب يحمل اساءة او شك او تقوم من وراءه الفتن والحرب

وخراب البيوت ...

 

علاج الكذب :

 

أولا : أن يتأمل الشخص في ما ورد حول ذم الكذب من آيات وأحاديث شريفة ، ليعلم الشخص أنه لو لم يترك الكذب سوف يدركه الهلاك الأبدي ..

 

ثم يجب ان يتذكر الشخص بأن كل كاذب ساقط عن قلوب أهل الدنيا ولا يعنى أحد بقوله .. وكثيرا ما يفتضح عند الناس بظهور كذبه !!

 

ومن أسباب افتضاحه .. أن الله سبحانه يسلط عليه النسيان ، حتى أنه لو قال شيئا ينسى أنه قاله ، فيقول خلافه .. ويفتضح !!

وثانيا .. يتأمل الشخص في الآيات والأحاديث الشريفة في مدح ضد الكذب الا وهو الصدق ..

 

وبعد ذلك .. إن لم يكن الشخص عدوا لنفسه .. فليقدم على التروي في كل كلام يريد أن يتكلم به .. فإن كان كذباً يتركه وليجتنب مجالسة الفساق وأهل الكذب ، ويجالس الصلحاء وأهل الصدق ..

 

.

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

ماشاء الله عليك زهورة

 

موضوع قيم ورائع جدا اللهم بارك

 

جزاك الله خيرا ياحبيبة متابعة معك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

جزاك الله خير على الموضوع القيم هناك كتاب قيم للشيخ عبد الملك القاسم اسمه احصاه الله ونسوه

post-120206-1264316497.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختى زهور الله يخليك ويباركلك ويعطيك على قد ما تمنيتى

وانار الله دربك وحفظك

دمتم فى رعاية الله وحفظه

بنت مزيونة

تم تعديل بواسطة بنت مزيونة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

ماشاء الله عليك زهورة

 

موضوع قيم ورائع جدا اللهم بارك

 

جزاك الله خيرا ياحبيبة متابعة معك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
كلمة في ( سوء الظن )

إن حسن الظن يؤدي إلى سلامة الصدر وتدعيم روابط الألفة والمحبة بين أبناء المجتمع، فلا تحمل الصدور غلاًّ ولا حقدًا ، امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم (إياكم والظن؛ فإن الظن أكذب الحديث ) فإذا كان المسلم مستور الحال ولم يظهر منه فسادا أو معصية فسوء الظن به حرام

وخير ما نبدأ به .. الظن المأمورون به وهو حسن الظن بالله وبرسوله وبالإسلام والحديث " أنا عند حسن ظن عبدي بي فليظن بي عبدي ما شاء" وحديث آخر "لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله " أي يظن أنه سيغفر له ذنوبه وسيرحمه, فإن قوما أساءوا الظن بربهم فأهلكهم, وهنا

يقول الإمام الحسن البصري "إن قوما ألهتهم الأماني حتى ماتوا ولم يعملوا حسنة ويقول أحدهم أنا أحسن الظن بربي, وقد كذبوا , فلو أحسنوا الظن لأحسنوا العمل" فمن كان صادقا في ظنه بربه أن يدخله جنته فعليه بالإيمان والعمل الصالح, فإن صليت أو صمت أو تصدقت أو دعوت أو استغفرت فليكن ظنك أن الله يتقبل ويتجاوز وسيكون الله عند حسن ظنك, وإياك والإهمال والتكاسل, ففي الحديث "والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني"

ويقول الشيخ صالح الفوزان سوء الظن فيه تفصيل على النحو التالي‏ :

اولا ـ سوء الظن بالله تعالى كفر، قال تعالى‏:‏ ‏{‏ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ ‏}‏ وقال تعالى ‏‏{‏ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا‏}‏ثانيا ـ سوء الظن بالمؤمنين والأبرياء وهذا لا يجوز، لأنه ظلم للمؤمن والمطلوب من المسلم حسن الظن بأخيه المسلم، وسوء الظن بالمسلم يسبب البغضاء بين المسلمين‏.‏

ثالثا ـ سوء الظن بأهل الشر والفساد وهذا مطلوب؛ لأنه يسبب الابتعاد عنهم وبغضهم‏.

ومن موسوعة ( نضرة النعيم )

تعريف سوء الظن : هو : اعتقاد جانب الشر وترجيحه على جانب الخير فيما يحتمِلُ الأمرين معاً .

حكم سوء الظن : عد الإمام ابن حجر سوء الظن بالمسلم من الكبائر الباطنة وقال : وهذه الكبائر مما يجب على المكلف معرفتها ليعالج زوالها لأن من كان في قلبه مرض منها لم يلق الله _ والعياذ بالله _ بقلب سليم , وهذه الكبائر يذم العبد عليها أعظم مما يذم على الزنا والسرقة وشرب الخمر ونحوها من كبائر البدن وذلك لعظم مفسدتها , وسوء أثرها ودوامه إذ إن آثار هذه الكبائر ونحوها تدوم بحيث تصير حالاً وهيئة راسخة في القلب , بخلاف آثار معاصي الجوارح فإنها سريعة الزوال , تزول بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية .

الأدلة على التحذير من سوء الظن

أولأ : من القرآن الكريم:

قال تعالى:"وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتبِعُونَ إِلا الظن وَإِن الظن لَا يُغْنِي مِنَ الْحَق شَيْئا"

(النجم:28)

قال تعالى:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ )

[الحجرات : 12]

قال تعالى‏:‏ ‏{‏ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ ‏}‏

‏ وقال تعالى :‏‏{‏ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا‏}‏

ثانياً: من السنه:

قال صلى الله عليه وسلم: "إياكم والظن؛ فإن الظن أكذب الحديث" (رواه البخاري ومسلم).

 

أقسام سوء الظن .. وقد قسم سوء الظن إلى قسمين وهما من الكبائر :

الأول سوء الظن بالله

( وهو أبلغ في الذنب من اليأس والقنوط )

الثاني سوء الظن بالمسلمين :

هو أيضاً من كبائر الذنوب وذلك أن من حكم بِشرّ على غيره بمجرد الظن حمله الشيطان على احتقاره وعدم القيام بحقوقه والتواني في إكرامه وإطالة اللسان في عرضه وكل هذه مهلكات .. وكل من رأيته سيء الظن بالناس طالباً لإظهار معايبهم فاعلم أن ذلك لخبث باطنه وسوء طويته , فإن المؤمن يطلب المعاذير لسلامة باطنه , والمنافق يطلب العيوب لخبث باطنه .

قال ابن قدامه المقدسي رحمه الله تعالى : فليس لك أن تظن بالمسلم شراً , إلا إذا انكشف أمراً لا يحتمل التأويل , فإن أخبرك بذلك عدل . فمال قلبك إلى تصديقه , كنت معذوراً , لأنك لو كذبته كنت قد أسأت الظن بالمخبر فلا ينبغي أن تحسن الظن بواحد وتسيئه بآخر , بل ينبغي أن تبحث هل بينهم عداوة أو حسد , فتتطرق التهمة حينئذ بسبب ذلك .

 

علاجه : ابن قدامه المقدسي رحمه الله تعالى : متى خطر لك خاطر سوء على مسلم , فينبغي أن تزيد في مراعاته وتدعو له بالخير , فإن ذلك يغيض الشيطان ويدفعه عنك . وإذا تحققت هفوة مسلم , فانصحه في السر . واعلم أن من ثمرات سوء الظن التجسس ( وهذا يوصل إلى هتك ستر المسلم )

الأسباب المعينه على حسن الظن :

1ــ الدعاء .

2 – إنزال النفس منزلة الخير

. 3 - حمل الكلام على أحسن المحامل. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه) لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا، وأنت تجد لها في الخير محملاً

4 – التماس الأعذار للآخرين .

5 – تجنب الحكم على النيات (وهذه مهمة جداً لأن النيات محلها القلب ولا يعلمها إلا الله عز وجل)

6 – استحضار آفات سوء الظن وعدم تزكية النفس . ..

اللهم أصلح نياتنا وذرياتنا واجعلنا ممن يحسنون الظن بك وبالمؤمنين ..

اللهم اجعل عملنا خالصاً لوجهك الكريم وارزقنا العلم النافع والعمل الصالح

اللهم توفنا غير مفتونين وأنت راض عنا

..اللهم آمين

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المفسدة الرابعة ( الكبر )

 

تعريف التكبر :

روى مسلم في صحيحه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ، فقال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنـًا ونعله حسنـًا ، فقال : إن الله جميل يحب الجمال ، الكبر بَطَرُ الحقِّ وغمط الناس" (رواه مسلم) .

هذا هو تعريف الرسول عليه الصلاة والسلام للكبر في كلمات بسيطه اوجز لنا معنى الكبر والتكبر فلقد أوتي جوامع الكلم

ومعنى الكلمات هو

بطر الحق :هو رفض الحق ورده والاعتزاز برأيك المخالف للحق

غمط الناس: احتقار الناس وازدرائهم

إن هذه الخصلتان لايكاد أن ينجو منها إلا القليل القليل والنصيحه هي لنفسي أولا ولكم ثانيا بتذكر ان رفض الحق ورده واحتقار الناس هو طريقك الى جهنم والعياذ بالله

فنحن دائما نعتز برأينا ولو كان مخالفا للحق حتى ولو اقنعنا احدهم بان الحق في غير رأينا فاننا لانعترف بذلك تكبرا منا واعتزازا بارائنا

أما أحتقار الناس فلا تسل عن ذلك فهو منتشر بيننا انتشار النار في الهشيم ولايكاد ان ينجو منه أحدا

فالبدو يحتقرون الحضر

واهل الشمال يحتقرون اهل الجنوب

ونحتقر كل العماله التي تفد الينا من الخارج

والغني يحتقر الفقير

والكبير يحتقر الصغير

وبعض القضاة في بلدنا يحتقرون المراجعين(ربما لم يسمعوا بهذا الحديث)

ولذلك لا يجوز لإنسان أن يتكبر أبدًا؛ لأن الكبرياء لله وحده،

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي: (قال الله -عز وجل-: الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدًا منهما قذفته في النار) [مسلم وأبو داود والترمذي].

فالإنسان المتكبر يشعر بأن منزلته ومكانته أعلى من منزلة غيره؛ مما يجعل الناس يكرهونه ويبغضونه وينصرفون عنه، كما أن الكبر يكسب صاحبه كثيرًا من الرذائل، فلا يُصْغِي لنصح، ولا يقبل رأيا، ويصير من المنبوذين.

قال الله -تعالى-: {ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحًا إن الله لا يحب كل مختال فخور} [لقمان: 18]، وتوعد الله المتكبرين بالعذاب الشديد، فقال: {سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير حق}

[الأعراف: 146]، وقال تعالى: {كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار} [غافر: 35].

والله -تعالى- يبغض المتكبرين ولا يحبهم، ويجعل النار مثواهم وجزاءهم، يقول تعالى: {إن الله لا يحب المستكبرين} [النحل: 23]، ويقول تعالى: {أليس في جهنم مثوى للمتكبرين} [الزمر: 60].

صور التكبر:

ومن الناس من يتكبر بعلمه، ويحتقر غيره، ويغضب إذا رده أحد أو نصحه، فيهلك نفسه، ولا ينفعه علمه، ومنهم من يتكبر بحسبه ونسبه، فيفتخر بمنزلة آبائه وأجداده، ويرى الناس جميعًا أقل منزلة منه؛ فيكتسب بذلك الذل والهوان من الله.

ومن الناس من يتكبر بالسلطان والجاه والقوة فيعجب بقوته، ويغتر بها، ويعتدي ويظلم، فيكون في ذلك هلاكه ووباله.

ومنهم من يتكبر بكثرة ماله، فيبذِّر ويسرف ويتعالى على الناس؛ فيكتسب بذلك الإثم من الله ولا ينفعه ماله.

جزاء المتكبر:

حذَّرنا النبي صلى الله عليه وسلم من الكبر، وأمرنا بالابتعاد عنه؛ حتى لا نُحْرَمَ من الجنة فقال: (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)

[مسلم وأبو داود والترمذي]. وقد خسف الله الأرض برجل لتكبره، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (بينما رجل يمشي في حُلَّة (ثوب) تعجبه نفسه، مُرَجِّل جُمَّتَه (صفف شعر رأسه ودهنه)، إذ خسف الله به، فهو يتجلجل إلى يوم القيامة) [متفق عليه].

ويقول صلى الله عليه وسلم : (يُحْشَرُ المتكبرون يـوم القيامة أمثـال الذَّرِّ (النمل الصغير) في صور الرجال، يغشاهم الذل من كل مكان، فيساقون إلى سجن في جهنم يسمى بُولُس، تعلوهم نار الأنيار، يُسقَون عصارة أهل النار طِينَةَ الخبال) [الترمذي]، ويقول صلى الله عليه وسلم : (حق على الله أن لا يرتفع شيء من الدنيا إلا وضعه) [البخاري].

 

فليحرص كل منا أن يكون متواضعًا في معاملته للناس، ولا يتكبر على أحد مهما بلـغ منـصبه أو مالـه أو جاهه؛ فإن التواضع من أخلاق الكرام، والكبر من أخلاق اللئام، يقول الشاعر:

تَوَاضَعْ تَكُنْ كالنَّجْمِ لاح لِنَاظـِـــرِ على صفحـات المــاء وَهْوَ رَفِيــعُ ولا تَكُ كالدُّخَانِ يَعْلُـــو بَنَفْسـِـــهِ على طبقــات الجـوِّ وَهْوَ وَضِيــعُ

أنواع الكبر ثلاثة:

كبر على الله، وكبر على رسل الله، وكبر على عباد الله.

النوع الأول: الكبر على الله: وهو أشد من الكفر كما قال ابن تيمية،

فالكافر هو الرجل الذي يشرك مع الله غيره، أما المتكبر فلا يرضى بالله رباً، ولا إلهاً، وكثير من الكفار يرضى بالله رباً، ولكن لا يرضى به إلهاً يحكمه ويحتكم إلى أمره، فيعترفون بالربوبية، ولا يسلمون للألوهية.

والنمرود بن كنعان عندما تكبر على الله فقال: أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ [البقرة:258]، سلط الله عليه بعوضة سلبته حياته، فدخلت في أحد منخريه وتظل به حتى يضربونه بالنعال على أم رأسه، وطنين البعوضة في أنفه جعله لا يستريح إلا بضرب النعل على رأسه.

وفرعون لما تكبر وقال: أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى [النازعات:24]، وقال: فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ [القصص:38]، نغص الله عز وجل عليه حياته في الدنيا قبل الآخرة.

ولما قال: أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي [الزخرف:51]، فعندما افتخر بأنه أجرى النهر نغص الله عز وجل عليه انتفاعه بهذا النهر، فكان لا يتناول قدحاً من الماء ليشربه إلا واستحال دماً عبيطاً، وما ملأ قدحاً من الماء إلا وامتلأ بالضفادع، وتدخل الضفادع الأفران لتأتي على طعامه أو لتمتزج بطعامه،

والإنسان الذي يديم الغسل لا تجد عليه القمل، ومع ذلك فقد ابتلاه الله عز وجل بالقمل مع أن معه ماء النهر، وهذه الآيات متصلة بالماء الذي افتخر به. فالقمل، والدم، والضفادع كلها مرتبطة بجنس ما افتخر به،

ثم لما عتا كان غرقه بجنس ما افتخر به.

وعندما كان يقول: ( فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ ) [القصص:38]. إذا بهذا الفم النجس يمتلئ طيناً نجساً، يقول سيدنا جبريل للمصطفى صلى الله عليه وسلم: (لو رأيتني يا محمد وأنا أدس في فيه من حال البحر حتى لا تدركه رحمة الله تعالى)، وحال البحر الطين المنتن.

ويدخل في ضمن الكبر على الله تبارك وتعالى،

الكبر على شرع الله، وهو مثل التكبر على الله، ومن صور الكبر على شرع الله أنه لا يرضى بدليل نقلي من الكتاب أو من السنة ويستقذره،

فإن قلت له مثلاً: هناك حديث: (إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه ثم ليخرجه)، يستقذر هذا الأمر، ولو قلت له: هناك سنة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلعق الإناء بثلاثة أصابع لكي يتبارك الطعام، لا يقبل هذا أيضاً ويستقذره، فهو لا يكتفي بالرد، بل ويستقذره أيضاً.

أو أنه يصادم النقل بالعقل فيقول مثلاً: هؤلاء الناس الذين نزل عليهم القرآن كانت عقولهم ساذجة بسيطة،

ونحن أوتينا قسطاً من العقول باطلاعنا على المنطق والفلسفة فيصادم النقل بالعقل.

يقول الإمام الشافعي: ما فسد العرب إلا لما تركوا لسان الفطرة ومنطق القرآن واتبعوا لسان أرسطو طاليس، فكان بداية دمار العالم وضياع الدولة العباسية على يد المأمون .

وهناك أناس يتكبرون على الله تبارك وتعالى بالعقل

وهم أصحاب مدرسة الاعتزال أو المدرسة العقلية، فهنالك من يفسر الطير الأبابيل بالمكروبات والجراثيم، وهنالك من ينكر وجود الجن أو يأتي بهذه المدرسة العقلية التي تحسر العقل في الشرع.

وهناك من يتكبر على الله تبارك وتعالى بالذوق، فيقيس الدليل النقلي أمامه بالذوق، فيقول: ذوقي يمج هذا الدليل ولا يقبله،

وإذا استمع إلى الأطلال فإنه يبكي وإذا استمع إلى آيات من كتاب الله تبارك وتعالى فإنه لا يبكي، ويقول: استفت قلبك ولو أفتاك الناس وأفتوك.

وموسيقارنا عبد الوهاب**وكوكب شرقنا نبحت سنينا

وذاك العندليب أخو الغراب** أنتركه لدعوى الطاهرينا

ورقص الشرق ذا فن تجلى**وذاك الضيق عين الشاكرينا

يقول عثمان بن عفان : لو طهرت قلوبكم ما شبعتم من كلام ربكم

فهنالك من يفضل النقل على العقل، أو يفضل الذوق على النقل، أو يفضل السياسة على النقل، فإن تصادم دين الله تبارك وتعالى بالسياسة يقول: نحن أعلم، ولا نريد دولة كهنوتية ولا دولة دينية ولا نريد كذا، فنحن أعلم بالسياسية، وما شأنكم بالسياسة وأنتم لا تعلمون الكثير منها.

فهذه المعارضات الثلاث من صور الكبر على الله تبارك وتعالى وعلى شرع الله تبارك وتعالى، ونقيضها التواضع.

والتواضع لشرع الله تبارك وتعالى: ألا يقدم على النقل عقلاً ولا ذوقاً ولا سياسة، وأن يرضى بالدليل النقلي، وأن يسلم لهذا الدليل.. وكل إنسان يؤخذ منه ويرد إلا صاحب الروضة الشريفة.

فالمسلم يسلم للدليل عن رضا وعن اقتناع، وهذا معنى الرضا برسول الله رسولاً، وهو أن تسلم له حتى فقدان الحرج الظاهري والباطني، قال تعالى: فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [النساء:65].

منقول من عدة منتديات بتصرف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المفسد الخامسة

( الحسد : تعريفه ، حكمه ، آثاره ، أسبابه ، علاجه)

 

تعريف الحسد :

هو تمني زوال النعمة عن المحسود وإن لم يصر للحاسد مثلها.

 

أنواعه :

1- كراهه للنعمة على المحسود مطلقاً وهذا هو الحسد المذموم .

2- أن يكره فضل ذلك الشخص عليه فيحب أن يكون مثله أو أفضل منه وهذا الغبطة .

 

مراتب الحسد :

1- يتمني زوال النعمة عن الغير .

2- يتمنى زوال النعمة ويحب ذلك وإن كانت لا تنتقل إليه .

3- أن يتمنى زوال النعمة عن الغير بغضاً لذلك الشخص لسبب شرعي كأن يكون ظالماً .

4- ألا يتمنى زوال النعمة عن المحسود ولكن يتمنى لنفسه مثلها ، وإن لم يحصل له مثلها تمنى زوالها عن المحسود حتى يتساويا ولا يفضله صاحبه .

5- أن يحب ويتمنى لنفسه مثلها فإن لم يحصل له مثلها فلا يحب زوالها عن مثله وهذا لا بأس به.

 

حكم الحسد :

حرام.

( عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) رواه مسلم .

 

الأسباب التي تؤدي إلى الحسد :

يمكن تقسيم الأسباب إلى أسباب من الحاسد أو من المحسود أو قد يشترك فيها الإثنان .

1- العدواة والبغضاء والحقد ( هذا السبب من الحاسد ) .

2- التعزز والترفع ( هذا السبب من الحاسد ) .

3- حب الرئاسة وطلب الجاه لنفسه ( هذا السبب من الحاسد ) .

4- ظهور الفضل والنعمة على المحسود .

5- حب الدنيا ( هذا السبب من الحاسد ) .

6- الكبر ( هذا السبب من المحسود ).

7- شدة البغي وكثرة التطاول على العباد ( هذا السبب من المحسود ) .

8- المجاورة والمخالطة ( هذا السبب يشترك فيه الحاسد والمحسود ) .

 

بعض آثار الحاسد وأضراره على الفرد والمجتمع

1- حلق الدين ( دبّ إليكم داء الأمم قبلكم البغضاء والحسد هي الحالقة حالقة الدين لا حالقة الشعر ) .

2- إنتفاء الإيمان الكامل ( لا يجتمع في جوف عبد غبار في سبيل الله وفيح جهنم ولا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد ) .

3- رفع الخير وانتشار البغضاء في المجتمع ( لا يزال الناس بخير ما لم يتحاسدوا ) .

4- اسخاط الله وجني الأوزار ( الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ) .

5- مقت الناس للحاسد وعداوتهم له ( شر الناس من يبغض الناس ويبغضونه ) .

6- الحاسد يتكلم في المحسود بما لا يحل له من كذب وغيبة وإفشاء سر .

الموقف الذي يجب أن يقفه المحسود من الحاسد

1- الرجوع إلى الله وتجديد التوبة مع الله من الذنوب التي سلطت عليه أعداءه .

2- التوكل على الله .

3- الاستعاذه بالله وقراءة الأذكار والأوراد الشرعية .

4- دعاء الله بأن يقيك من الحساد .

5- العدل مع الحاسد وعدم الإساءة إليه بالمثل .

6- الإحسان إلى الحاسد .

7- الرقية .

8- عدم إخبار الحاسد بنعمة الله عليك .

 

لو قال قائل أنا أبتليت بالحسد ! فكيف أزيل الحسد من قلبي ؟

1- التقوى والصبر .

2- القيام بحقوق المحسود .

3- عدم البغض .

4- العلم بأن الحسد ضرر على الحاسد في الدنيا والآخرة .

5- الثناء على المحسود وبرّه .

6- إفشاء السلام .

7- قمع أسباب الحسد من كبر وعزة نفس .

8- الإخلاص .

9- قراءة القرآن .

10- تذكر الحساب والعقاب .

11- الدعاء والصدقه .

 

تأمل في الأدلة التالية واستنتج منها مظاهر قبح الحسد ؟

1- قال تعالى ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه ) .

مظهر قبح الحسد أنه أول ذنب عصي الله به في السماء .

 

2- قال تعالى ( واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قرباناً فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين ) .

مظهر قبح الحسد أنه أول ذنب عصي الله به في الأرض .

 

3- قال تعالى ( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق ) .

مظهر قبح الحسد أنه من صفات الكفار من اليهود والنصارى .

 

4- قال صلى الله عليه وسلم ( لا يجتمع في جوف عبد غبار في سبيل الله وفيح جهنم ، ولا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد ) .

مظهر قبح الحسد أنه يضاد الإيمان بالله تعالى .

5- قال صلى الله عليه وسلم ( دبّ إليكم داء الأمم من قبلكم الحسد والبغضاء ) .

مظهر قبح الحسد أنه داء وقع فيه جميع الأمم من قبلنا .

 

منقول

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×