اذهبي الى المحتوى
أمل الأمّة

ღ♥ღ فنون العتــاب و المعاتبــة ღ♥ღ

المشاركات التي تم ترشيحها

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

فنون المعاتبة ... ومعالجة الأخطاء

***************************

 

العتاب والمعاتبة ، من آكد ما يبقى المودة ويُشعر بالرحمة والقرب والألفة ، ولذلك نجد في القرآن الكريم كيف أن الله جل وتعالى كان يعاتب أنبيائه ورسله وعباده الصالحين:

 

( عفا الله عنك لم أذنت لهم ) ( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك ) ( عبس وتولى . أن جاءه الأعمى . وما يدريك لعله يزكى )

 

وحين نتأمل نصوص السيرة النبوية نجد أيضاً كيف أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان أحرص الأمة على الأمة ، فكان يعاتب ويعتب .. إقرأ إن شئت قصة الثلاثة الذين خلفوا .. وإقراء في قوله صلى الله عليه وسلم ( نعم العبد عبدالله لو كان يقوم من الليل ) وهكذا .. والذي يشد الانتباه ويلفت النظر سمو الأدب في آيات المعاتبة والعتاب .. وتقرأ في طيات نصوص السنة شدة الحرص والرحمة بالأمة من خلال همسات العتاب ومواقفه .. وبمثل هذا يبقى العتاب أسمى ما يكون حين يؤلف القلوب ، ويرتق الفتق في رحمة وإشفاق .. ومن هنا وجب على المتحابين بجلال الله أن يرقوا بمعاتباتهم ، وأن تسمو بهم روح الإيمان فتتعانق الأرواح طهراً وحباً وهي تبلسم بعضها بعضا ،

لتداوي جرحها بيد الإشفاق والعطف والرحمة .. تلكم هي الروح السامية بسمو الإيمان .. تلكم هي الروح التي تأسرك بشفافيتها .. الروح الطاهرة طهر المزن في سماءها ، الروح التي تجذبك إليها بلطف .. وتدفع عنك الأذى بحرص .. تخرج منها الكلمة فتسمع روحك همسها قبل أذنك .. كأني بها وهي تناغي وتترنم :

 

1%20(2).gif

 

حديــــــــث الروح للأرواح يسري .... فندركه القلوب بلا عناء

هتفــــــت بــــه فطــــار بلا جناح .... وشق أنينه صـــدر الفضاء

ومــــــعــدنه تــــــــرابي ولــــــــكن .... جرت في لفظه لغة السماء

لقــــــد فاضت دموع العشق مني ....حديثاً كـــــان علويّ النداء

فخــــــلق في ربــــي الأفلاك حتى .... أهـــاج العالم الأعلى بكائي

 

1%20(2).gif

 

إنها ليست معاتبة .. بل هي همسات الروح للروح .. فهل بلغنا مبلغ الأخوة التي يغبطنا عليها الأنبياء والشهداء والصالحون . ؟! أما أن نفوسنا لما تزل ترابية الأصل والطموح ؟! وفي سبيل أن نخطو خطوة نحو السماء .. وحتى نعيش إخلاء أوفياء أصفياء أنقياء ..

 

أسطر الماحات في فن المعاتبة والعتاب..

 

1%20(2).gif

 

* الأولى : كثرة اللوم في الغالب لا يأتي بخير ..

 

لكن ليس كل اللوم !! وإنما كثرة اللوم والعتاب ،فإنها تنفر منك الصديق ، وتبغض عليك العدو..

ومن لا يغمض عينيه عن صديقه .... وعن بعض ما فيه وهو عاتب

 

ومن يتتبع جاهداً لكل عشرة .... يجدها ولا يسلم له النهر صاحب !!

 

ثق تماماً أن لحظة تدرج في عتاب قد تفسد عليك أضوه دهر ! وتسرع في عتاب .. يفرق عليك رأس المال .. واسمع للخادم الصغير وهو يقول " خدمت في بيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عشر سنين لم يقل لشيء فعلته لم فعلت ، ولا لشيء لما أفعله لم لم تفعل !! هذا وهو صغير مظنة وقوع الخطأ منه أعظم من مظنتها في كبير واع!!

 

1%20(2).gif

 

· الثانية: لا تطلب من الآخرين عدم الخطأ ...

 

وإنما أطلب منهم أن لا يستمروا في الخطأ إذا علموه .. هكذا المؤمن ( مفتون تواب ، إذا ذكر تذكر .. ) ( و الذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم , و لجاء بقوم يذنبون, فيستغفرون الله فيغفر لهم ) - رواه مسلم-

 

· تلكم هي سنة الله .. ولتتجلى في خلقه معاني أسمائه وصفاته .. وهكذا ينبغي أن نقبل الآخرين .. على أنهم بشر يخطئون..

 

 

أقبل أخاك ببعضه …. قد يقبل المعروف نزراً!

وأقبل أخاك فإنه …. إن ساء عصراً سراً عصراً

 

 

فإنك إن لم تكن كذلك أوشكت أن تشق على الناس أو تهلك نفسك ..

 

بكيت من عمرو فلما تكرته …. وجربت أقواماً بكيت على عمرو !

 

1%20(2).gif

 

* الثالثة : أزل الغشاوة عن عيني المخطئ !.

 

حين ترى الخطأ .. لا تشنج .. أو تنقلب حماليق عينيك ، أو يتعكر صفو مزاجك .. تمهل قد يكون المخطئ غطت على عينيه غشاوة الخطأ والمعصية .. فلا تستعجل في ذم أو تقبيح .. بل ابذل جهدك في إزالة الغشاوة عن عين المخطئ..

يدخل شاب على رسول الله في أصحابه وهو يقول : يا رسول الله إئذن لي في الزنا !! يا للهول !! يريد الزنا ... ويريد حلالاَ بإذن رسول الله تعالى له !! ..

من الصحابة من استوفز ، ومنهم من تقطب جبينه وفيهم من قال : دعني أضرب عنقه !! ورسول الله لم يعدو عن أن تبسم وقرب الفتى إليه وقال له :

" أترضاه لأمك " ؟! " أترضاه لأختك " والفتى في كل جواب يقول: لا فقال صلى الله عليه وسلم " فكذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم وأخواتهم " بأبي وأمي أنت يا رسول الله ما أشد حلمك مع شدة حرصك وتسلط السفهاء عليك..

 

1%20(2).gif

 

* الرابعة :اختر الكلمات اللطيفة في العتاب والمعاتبة ..

 

لا تقبح ، أو تسب أو تشتم .. فالمؤمن ليس بالطعان واللعان ولا الفاحش البذيء ! وفي الحديث الصحيح والكلمة الطيبة صدقة " .. فكيف تراها تكون هذه الكلمة طيبة ؟! بعبارات التلاوم والذم والشتم وجرح المشاعر ؟!! أم ترى أن للكلمات أنوار إذا برقت بروقها أنارت فؤاد المستمع !

 

1%20(2).gif

 

* الخامسة: اترك الجدال ..

 

في عتابك لا تجادل .. لأنك بالجدال قد تخسر النتيجة وقد تكون أنت المحق .. ثم إن المجادل قد يربط الحق بكرامته ، فيدافع عن كرامته لا عن الحق .. وهنا تكون القاضية ! فلا الحق أحق .. ولا المودة بقية .. وقد جاء في الحديث الصحيح " أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقاً "

 

1%20(2).gif

 

* السادسة : ضع نفسك موضع المخطئ .. ثم فكر في الحل !

 

لأنه لا يكفي منك أن تنتقد وتعاتب .. بل لا بد مع العتاب بلسماً .. وانظر كيف أنن منهج القرآن ليس هو الزجردون وبيان طريق النصر والظفر .. قال تعالى : وأحل الله البيع وحرم الربا" يأمر عباده بغض الأبصار عن الحرمات ثم يعقب بالنب والحث على الزواج والنطاح من المؤمنات .. وهكذا .. فبدل أن تعاتب ، ولو سمت عبارتك .. أردفها بحل .. أو فكره !" يا غلام سم بالله وكل بيمينك وكل مما يليك !! "

 

1%20(2).gif

 

* السابعة : ما كان الرفق في شيء إلا زانه ..

 

" إن الله رفيق يحب الرفق "

" إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق !" – صحيح الجامع-

يدخل أعرابي المسجد فيبول في ناحية منه ، فيغضب عليه بعض الصحابه ، ورسول الله ينهاهم عن فعلهم هذا .. حتى فرغ الأعرابي ، ثم يناديه حبيبي رسول الله ويقول له ( يا هذا إن المساجد ما بنيت لهذا " ، كلمات بسيطة ،تخرج في رحمة وإشفاق ، فتلامس شغاف رجل البادية فيرفرف قلبه حبوراً ويقول في ذهول : " اللهم أرحمني ولا ترحم معنا أحداً !! "

أرأيتم كيف كان الرفق بريد رحمة !!

 

1%20(2).gif

 

* الثامنة : دع الآخرين يتواصلون لفكرتك .. وأجعل المخطئ يكتشف خطأه بنفسه ، ثم يكشف هو الحل بنفسه...

 

يذكر أن رجلاً في الهند كان يعادي إمام الدعوة محمد بن عبدالوهاب عداءً شديداً ويحارب كتبه ومؤلفاته ويحذر منها .. فاحتال أحد الفضلاء حيله .. غير بها اسم الشيخ من : محمد بن عبدالوهاب ، إلى : محمد بن سليمان التميمي ..وأهدى جملة ككتب الشيخ لهذا العالم الهندي فلما قرأها أعجب بها ، ووجدت في قلبه قبولاً وأثراً حسناً .. فأعلمه هذا الحكيم أن هذه الكتب من مؤلفات إمام الدعوة محمد بن عبدالوهاب .. فما كان من العالم الهندي إلا أن جثى على ركبته من البكاء والحسره والألم على ما كان منه من عداء للإمام .. فصار من أكثر الناس دعوة وتوزيعاً ونشراً لكتب إمام الدعوة في محيطه .

 

1%20(2).gif

 

* التاسعة: عندما تعاتب .. اذكر جوانب الصواب

 

اشعر المخطئ ( المعاتب) بالإنصاف ، فإن ذكرك محاسنه وجوانب الإشراق فيه يجعله أدعى لقبول النصح والحق ، وأبقى للمودة بينكما .. أقرأ في هذه الأثر في عتابه لعبدالله بقوله " نعم الرجل عبدالله لو كان يقوم من الليل ! "

يا الله ما أعظمك يا رسول الله ، وما أعظم أدبك وسكون نفسك ورفعتها .

 

1%20(2).gif

 

* العاشرة : لا تفتش عن الأخطاء الخفية .. وعامل الناس بحسن النية ..

 

فإنك إن ذهبت تتبع عورات المسلمين أهلكتهم ، وأوشكت ـــ بله ــ أن تفضح نفسك .. " من طلب عورة أخيه المسلم طلب الله عورته حتى يفضحه !!"

 

1%20(2).gif

 

* الحادية عشر : استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن والتثبيت !

 

إنك بهذا تشعر بالاحترام والتقدير .. كأن تقول : زعموا أنك فعلت !! واسمع لرسول الله r وهو يخطب في الأنصار بقوله : " يا معشر الأنصار ما حديث أتاني عنكم ؟ " - صحيح الجامع-

لا تعاتب .. قبل أن تستفسر عن الخطأ .. لعل له عذراً .. أو مخرجاً .. أوكرهاً !!

 

1%20(2).gif

 

* الثانية عشر: امدح على قليل الصواب كثير من الممدوح لصواب ..

 

لاحظ النفس الطاهرة البريئة .. نفس الطفل التي لم تشبها شائبة الغل والحقد وحب الذات .. حين تمدحه على عمل صغير .. تراه يبذل لا ينجز لك الجليل !! وانظر لذلك الذي طوع السبع المفترس في باحات العروض .. كيف روّضه وهو السبع الذي لا يعقل ولا يفهم .. كل ذلك بمدح القليل والتشجيع عليه .. بين إخوانك امدح على قليل الصواب يكثره من الممدوح الصواب ! ..

 

1%20(2).gif

 

* الثالثة عشر : تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب تقابلها كلمة طيبة تؤثر أكثر من الكلمة القاسية ،

 

( وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان يزغ بينهم) ..

عند الصينيين مثل يقول : نقطة عسل تصيد من الذباب ما لا يصيده برميل من العلقم !!

 

1%20(2).gif

 

· الرابعة عشر : تذكر ... أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم !!!

 

فأمزج خطابك بعاطفة الحنو والقرب والإشفاق والحرص .. " يا غلام .. سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك !! "

 

1%20(2).gif

 

* الخامسة عشر : أعط الخطأ حجمه ...

 

فلا تعظم حقير .. ولا تحقر عظيم .. فإنك حين تعظم الحقير توغر الصدر .. وحين تحقير العظيم تفسد الأمر ..

 

1%20(2).gif

 

* السادسة عشر : ابن الثقة في نفس المخطئ ... ليكون أقدر على مواجهة الخطأ وإصلاحه .

 

1%20(2).gif

 

* السابعة عشر : لا تعيَّر !! ..

 

المسلم يحب الله ويحب طاعة الله وهو كذلك يبغض معصية الله ومن يقارفها ، فالمؤمن يمتلك قلباً مرهفاً ونفساً جيّاشة لا تملك الحياء مع من يجترئ على محارم الله ، فالحب في الله والبغض في الله من أوثق عرى للإيمان . لكن مع الناس من يشتط فبدلاً من بغضه للمعصية وصاحبها ، يعير المذنب وتتعالى عليه !!!

جاء في الحديث عن رسول الله -صلى الل عليه وسلم - أنه قال " ( أن رجلاً قال : " والله لا يغفر الله لفلان . وإن الله تعالى قال : ومن ذا الذي يتألى علي أن أغفر لفلان ، فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك " – صحيح مسلم-

ومتر أبو الدرداء رضي الله عنه على رجل قد أصاب ذنباً فكانوا يسبونه فقال : أرأيتم لو وجدتموه في قليب ألم تكونوا مستخرجيه ، قالوا : بلى قال : فلا تسبوا أخاكم واحمدوا الله الذي عافاكم ، قالوا أفلا تبغضه ، قال : إنما أبغض عمله ، فإذا اتركه فهو أخي ، فمتى تسمو نفوسنا لتبلغ ما بلغه أولئك الأطهار .. أخي ..

 

 

هبني أسأت كما زعمت ..... فأين عاطفة الأخوة

أو إن أسأت كما أسأت .... فأين فضلك والمروة ؟!

 

 

منقول .. للفائدة بإذن الله .

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، جزاكي الله خيرا علي هذة الكلمات الرائعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

ما شاء الله و الله روعة

 

جزاك الله خيرا على النقل الطيب و اثابك الجنان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

موضوع رااااااااااااااائع وقيم

سلمتِ وسلمت يمناكِ

وجعله الله في ميزان حسناتك

"اللهم علمنا ما ينفعنا وإنفعنا بما علمتنا وزدنا علما"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

جزاكى الله خيرا اختى الحبيبه

امل الامه

 

نفع الله بكى وبنقلك الطيب

جعله الله فى ميزان حسناتك

اللهم اااااامين

 

post-118790-1266537064.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

موضوع رااااااااااااااائع وقيم

سلمتِ وسلمت يمناكِ

وجعله الله في ميزان حسناتك

"اللهم علمنا ما ينفعنا وإنفعنا بما علمتنا وزدنا علما"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الرّائع مروركنّ أخواتي الغاليات الحبيبات :)

جزاكنّ الله خيرًا وبارك فيكنّ ، وأسعد قلوبكنّ .. سعدتُ بهذا المرور منكنّ :)

 

اللهم علمنا ما ينفعنا وإنفعنا بما علمتنا وزدنا علما

اللهمّ آميـــــــن .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

للرفع :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإيـاك ياغالية :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما اروع نقلكِ يا حبيبة

جوزيتِ خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإيّاكما ياغاليات :) سعيدة بمروركما أسعدكما الرّحمن وبارك فيكما ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بورك نقلك أمولة

موضوع قيم لا حرمكِ الله الأجر

 

" أترضاه لأمك " ؟! " أترضاه لأختك " والفتى في كل جواب يقول: لا فقال صلى الله عليه وسلم " فكذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم وأخواتهم " بأبي وأمي أنت يا رسول الله ما أشد حلمك مع شدة حرصك وتسلط السفهاء عليك..

 

ولنا في الحبيب المصطفى الأسوة الحسنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبوركتِ خالتي الحبيبة ()

الموضوع للرّفع إن شاء الله، رفعَ الله قدركنّ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×