اذهبي الى المحتوى
*لله ذرك*

الى من تعرف شيخا تقيا لا تبخلي بمساعدتي ارجوك

المشاركات التي تم ترشيحها

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

كيف حالكن حبيباتي اشتقت لكن وكثيرا

ارجو مساعدتكن ، في الحقيقىة الموضوع يخص ابنت عمي اغلى صديقاتي

المهم هو ان ابنت عمي في حيرة كبيرة تقدم لها شخص ودعت الله كثيرا وصلت صلاة الاستخارة **********

اولا ما تفسير هذه الرئيا اعلم ان صلاة الاستخارة غير مرتبطة بالرئيا

ثانيا الغريب في الامر الذي تتعجب منه ابنت عمي انها تستغرب من الرئيا لانه وقع في قلبها قبول كبير لهذا الشخص ليس لوسامته وانما لانها حسب مادار بينهما من التعرارف الشرعي انه متدين اكثر منها لا تقول هذا تواضعا ولكن حقيقة قاطعة وهو هذا الشخص في اعتقادها الذي كانت تتمناه لكي يرفع من مستوى تدينها -- اشهد لها بالتدين وصلاة الفجر والحجاب الساتر واثنتي عشر ركعة في اليوم ...ولا ازكيها على الله .--وهو ليس لديه ميول قوي نحوها كما يتضح فكيف ترى في الرئيا انه هو غير مناسب لها فهي ترى انها هي غير مناسبة له

ثالثا فهل تتصل به لاتمام الزواج رغم تلك الرئيا الا يعتبر ذلك اعتراضا لقدر الله فهي استخارة ورات تلك الرئيا فهل مع ذلك تتمم الزواج

احيطكم علما انها تقول انها رات تلك الرئيا بعد صلاة الفجر والنوم على الاذكار

وهي الان متوترة وخائفة هل ميولها هذا فيه اثم وكانها تعاتب نفسها وتقول اني لماذ استخير الله اذا كنت غير مقتنعة بما اراني في الرئيا وهي خائفة جدا اذا وافقت على الوزواج ان تتحقق الرئيا ويحصل ما لا يحمد عقباه اسئلة من بين اخرى تخالج اختي الحبيبة فارجوكن ان تساعدنها بمن تعرف شيخا ما خصوصا حبيباتي في مصر كمن تستطيع الوصول الى احد الشيوخ المعروفين او في السعودية .....ارجوكم فهي في حيرة وتكاد تجن وتقول احيانا يضيق قلبها وتحس ان هذا بسبب الذنوب وان الله غير راض عنها ،،

تم تعديل بواسطة أم منو نه
حذف الرؤيا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا ويسر لابنة عمك ولك الأمور.

 

بالنسبة للرؤيا فقد حذفتها يا غالية لأنه يجب أن التأويل من أهل العلم الثقات

 

أما الاتصال بالشيوخ , فلما لا تذهب لاحد الشيوخ فى درسه وترسل له ورقة بالسؤال, فأنا لا علم لدى بأرقامهم

 

يمكنك ارسال الفتوى للشبكة الاسلامية أو موقع الاسلام سؤال وجواب أو موقع صوت السلف لكن الرد يتأخر كثيرا

 

أرجو الاطلاع على الآتى فبه ما ينفع ان شاء الله

 

http://www.islamweb.net/consult/index.php?...s&id=267408

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

 

كيف يأتي الرد على جواب الاستخارة وما أشكاله؟ وكيف أعرفه وأتيقن أنه هو؟ وإذا كان الرد رؤيا فكيف أفهمها؟ وإذا لم أفهم الرؤيا أو فعلت ما يخالف الرد فهل يضرني مخالفة الرد عند عدم الفهم؟

 

وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ الفقيرة إلى الله حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

 

فإن هذا سؤال حسنٌ لطيف، والعلم بجوابه من العلم النافع الذي يحتاجه المؤمن صباح مساء، فإن العبد المؤمن عبدٌ مضطر لرحمة الله تعالى ويفوض أموره إلى ربه ومولاه، ولذلك كانت الاستخارة من أعظم العبادات التي يفزع فيها إلى الله تعالى، حتى لقد أخرج البخاري في صحيحه عن جابر رضي الله عنه أنه قال:(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن)، وهذا من أبلغ الإشارات إلى أن المؤمن بحاجة على الدوام لهذه القربة العظيمة، فإن أصل معنى الاستخارة هو طلب الخيرة في الشيء، أي أنك تدعين اختيارك لاختيار الله وتفوضين أمرك إلى الله وإلى حكمته الكاملة وعلمه الشامل جل وعلا.

 

وأما عن معرفة نتائج الاستخارة فإن لذلك علامات ظاهرة وخفية، فمن العلامات الظاهرة: حصول الانشراح في الصدر عندما يكون الأمر حسناً مقبولاً، ومعنى انشراح الصدر في هذه الحالة هو ميل الإنسان وحبه للشيء من غير هوىً للنفس أو ميل مصحوب لغرضٍ من الأغراض، ولذلك قال أهل العلم: ينبغي للمستخير أن يتجرد لله قبل استخارته وأن يجعل نيته أن يعمل بما يظهر له من الانشراح أو عدمه من ذلك، وهذا الذي عليه جمهور أهل العلم في علامات القبول.

 

ويضاد ذلك حصول انقباض في الصدر عندما يكون الأمر غير حسن وغير مرغوب فيه، ومع الانقباض أن يحصل للمستخير شعور بالضيق والنفور من هذا الأمر الذي استخار فيه، لاسيما إن كان يميل إليه قبل الاستخارة.

 

وهذا المعنى الذي شرحناه في الانقباض هو الذي يعبر عنه بانصراف المستخير عن الشيء، وعلامته أن لا يبقى قلبه بعد صرف الأمر عنه معلقاً به، وهذا هو نص الحديث الذي في الاستخارة؛ فإن المستخير يقول في دعائه:(فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضِّني به)، وقد نقل الاتفاق من أهل العلم على هذا المعنى الأخير.

 

وقد مال بعض أهل العلم إلى أنه لا يشترط في الاستخارة حصول انشراح الصدر، فإذا استخار المسلم فليفعل ما بدا له سواء انشرح له صدره أم لم ينشرح، وفي هذا المعنى نظرٌ بيِّن لا يخفى، فإن المستخير قد يُقدم على أمورٍ تضره لاسيما في الأمور الخطيرة التي تتعلق بمصير الإنسان كأمر الزواج والطلاق، فقول الجمهور أولى بالظهور من هذا القول الأخير.

 

إذا ثبت هذا فإنه ليس من شرط الاستخارة حصول الرؤيا في المنام، ولكن قد ترد الرؤيا عقب الاستخارة فحينئذ إن أمكن معرفة تأويلها من أهل العلم بها فهذا يعين كثيراً في معرفة وجه الصواب، فإن الرؤيا الصالحة من عند الله تعالى كما أخرج البخاري في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لم يبق من النبوة إلا المبشرات) قالوا: وما المبشرات؟ قال: (الرؤيا الصالحة)، ومع هذا فليس من شرط الاستخارة حصول الرؤيا.

 

إذا عُلِمَ هذا فإن وضع المستخير بعد الاستخارة على ثلاثة أحوال: فالأول أن يحصل له الانشراح أو الانقباض في الصدر؛ وقد عرف حكم هذا، والثاني: أن يحصل له جهالةٌ بالحال فلا يدري هل انشرح صدره أم لا، فهذا يحسن به أن يعيد الاستخارة ويكررها حتى يظهر له شيء من الانشراح أو عدمه، والحال الثالث: أن يظل على هذه الحال فلا يدري أهو خير أم لا؛ فحينئذ يجوز له كلا الأمرين، فله أن يقدم عليه وله أن يمتنع، ويرجح الإقدام أو عدمه أن يستشير الأمناء من ذوي العقول الراجحة ثم يعمل بما ظهر له من الرأي في ذلك، وقد روي (ما خاب من استخار وما ندم من استشار وما عال من اقتصد) رواه الطبراني، والحديث إسناده ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 

وأما عن معرفة وجه الصواب بعد الاستخارة فقد أشرنا أن ذلك يكون برعاية النية والتجرد قبل الاستخارة، وأما عن فهم الرؤيا فهذا يحتاج إلى معرفةٍ بأصول التعبير، والأصل أن تُرد الرؤيا لأهل المعرفة بها، فإن الرؤيا من الوحي كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المشار إليه وغيره، ولا ينبغي الكلام فيها إلا عن معرفةٍ بها، فاسألي في ذلك من تثقين في أمانته ومعرفته.

 

نسأل الله عز وجل أن يختار لك خير ما اختار لعباده الصالحين وأن يرزقك البصيرة في دينه وأن يفتح لك فتحاً مبيناً وأن يرزقك التوفيق والسعادة في الدنيا والآخرة.

 

وبالله التوفيق.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله عني خيرا وبارك الله فيك حبيبتي الغالية

لكن اختي الحبيبة حذف الرؤيا سيصعب مهمة مساعدتي لمن اراد ان يساعدني في تفسير الرؤيا لمن كانت على مقربة من شيخ فانا لايتيسر لي ذلك

على العموم علىالاقل انت اهتميتي بمساعدتي فجزاك الله عني كل خير وخصوص على الاشارة للموقع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

حبيبتى فى الله

 

سأرد عليكى و لكنه ليس بكلامى إنما هو كلام أحد الشيوخ الثقات

 

أعتذر لأنى لا أتذكر من هو و لكنى أتذكر كلامه جيداً (( تقريباً هو الشيخ الحوينى ))

 

سُأل فى أحد برامجه عن موضوع مشابه لموضوعك تماماً

 

و عن هل أن للرؤيا علاقة بالإستخارة أم لا

 

فكان رد الشيخ كالتالى :

 

أنت تستخير الله ثم تقدم على الموضوع إن تيسر لك فهو الخير إن شاء الله

 

أما إن تعسر الأمر و وجدت به صعوبات و عقوبات فاتركه

 

أما بالنسبة للرؤى لربما يكون هذا الإنسان فاضل و صالح

 

لكن الشيطان جعلك تحلمين هذا الحلم ليبعدك عن هذا الخير

 

 

 

فهمتى حبيبتى الأن نتيجة الإستخارة هى تيسير أو تعسير الأمر

 

و ليست الرؤى

 

بارك الله فيك

تم تعديل بواسطة **نحو غدٍ أفضل**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الرحمان فيك حبيبتي الغالية وعلى اهتمامك جزيت خيرا وخصوص هذا الجواب

لكن الشيطان جعلك تحلمين هذا الحلم ليبعدك عن هذا الخير

اضفتي اليا بها الكثير بورك فيك

انا اعرف ان الرؤيا لم يثبت فيها دليل وانما هي مساعدة اذا ما جمعنا بين الاثار اذ هناك حديث الرؤيا الصالحة يراها المؤمن او ترى له

المهم جزاك الله عني كل خير حبيبتي نحو غد افضل ان شاء الله كنت اود الخروج وقلت اقوم باطلالة اخيرة على الموضوع فوجدت مساعدتك فاعانك الله على نوائب الدهر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله ييسر امرك اختي في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×