اذهبي الى المحتوى
أميمة المتفائلة

ألفاظ كان صلى الله عليه وسلم يكره أن تقال

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

3.gif

 

 

 

ألفاظ كان صلى الله عليه وسلم- يَكْرَهُ أن تُقَال

فَمِنْهَا: أن يقول: خَبُثَتْ نَفْسِى، أَوْ جَاشَتْ نَفْسِى، وَلْيَقُلْ: لَقِسَتْ. ومنها: أن يُسَمِّى شَجَرَ العِنَبِ كَرْماً، نَهَى عَنْ ذلِكَ، وقال: ((لا تَقُولُوا: الكَرْمَ، وَلَكِنْ قُولُوا: العِنْبُ والحَبَلةُ)).

وكرِه أن يقولَ الرجلُ: هلكَ النَّاسُ. وقال: ((إذَا قَالَ ذلِكَ، فَهُوَ أهْلَكُهُمْ)). وفى معنى هذا: فسد الناسُ، وفسد الزمانُ ونحوهُ.

ونهى أن يُقَالَ: ما شَاءَ الله، وَشَاءَ فُلانٌ، بَلْ يُقَالُ: مَا شَاءَ الله، ثُمَّ شَاءَ فُلانٌ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: مَا شَاءَ الله وَشِئْتَ، فَقَالَ: ((أَجَعَلْتَنِى للهِ نِدّاً؟، قل: مَا شَاءَ الله وَحْدَهُ)).

وفى معنى هذَا: لولا الله وفلانٌ، لما كانَ كذا، بل هو أقبحُ وأنكر، وكذلك: أنا باللَّهِ وبفُلان، وأعوذُ باللَّهِ وبفُلان، وأنا فى حَسْبِ الله وحَسْبِ فلان، وأنا متَّكِل على الله وعلى فلان، فقائلُ هذا، قد جعل فلاناً نِدَّاً للهِ عَزَّ وجَلَّ.

ومنها: أن يُقال: مُطِرْنا بَنَوْءِ كَذَا وَكَذَا، بل يقُولُ: مُطِرْنَا بِفَضْلِ الله وَرَحْمتهِ.

ومنها: أن يحلِفَ بغير الله. صحَّ عنه- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ((مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ الله فَقَدْ أَشْرَكَ)).

ومنها: أن يقول فى حَلِفِهِ: هو يَهُودِى، أو نصرانى، أو كافر، إن فعل كذا.

ومنها: أن يقولَ لِمسلمٍ: يا كَافِرُ.

ومنها: أن يقولَ للسلطان: مَلِكُ المُلُوكِ. وعلى قياسه: قاضى القضاة.

ومنها: أن يقول السَّيِّدُ لِغلامه وجارِيته: عَبْدِى، وأمَتِى، ويقول الغلامُ لسيده: ربى، وليقُل السَّيِّدُ: فَتَاى وفتاتى، وليَقُلِ الغلامُ: سيِّدى وسيِّدتى.

ومنها: سبُّ الرِّيحِ إذَا هبَّتْ، بل يسألُ الله خَيْرَهَا، وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ، ويَعُوذُ باللَّهِ مِنْ شرِّهَا وشر ما أُرسلت به.

ومنها: سبُّ الحُمَّى، نهى عنه، وقال: ((إنَّهَا تُذْهِبُ خَطَايَا بَنِى آدَمَ، كمَا يُذْهِبُ الكِيْرُ خَبَثَ الحَدِيدِ)).

ومنها: النَّهىُ عن سب الدِّيكِ، صحَّ عنه- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ((لا تَسُبُّوا الدِّيكَ، فَإنَّهُ يُوقِظُ للصَّلاةِ)).

ومنها: الدعاء بدعوى الجاهلية، والتَّعَزِّى بعزائهم، كالدُّعَاء إلى القبائل والعَصبِيَّة لها وللأنساب، ومثلهُ التعصبُ لِلمذاهب، والطرائِقِ، والمشايخ، وتفضيلُ بعضها على بعض بالهوى والعصبية، وكونُهُ منتسباً إليه، فيدعو إلى ذلك، ويُوالى عليه، ويُعادِى عليه، وَيزِنُ الناس به، كُلُّ هذا مِن دعوى الجاهلية.

ومنها: تسميةُ العِشَاء بِالعَتَمَةِ تسمية غالبة يُهجَرُ فيها لفظُ العِشَاء.

ومنها: النهىُ عَن سِبَابِ المُسْلِم، وأن يتناجى اثنَانِ دُونَ الثَّالِث. وأن تُخْبِرَ المرأةُ زَوْجَها بِمَحَاسِنِ امرأةٍ أُخْرَى.

ومنها: أن يقولَ فى دُعائه: ((اللَّهُمَّ اغْفِرْ لى إنْ شِئْتَ، وارْحَمْنِى إنْ شِئْتَ)).

ومنها: الإكثارُ مِنَ الحَلِفِ.

ومنها: كراهةُ أن يقول: قَوْسُ قُزَح، لِهذَا الذى يُرى فى السَمَاء.

ومنها: أن يسأل أحَداً بِوَجهِ الله.

ومنها: أن يسمِّىَ المدينة بيثرب

ومنها: أن يُسألَ الرجلُ فيم ضرَبَ امرأته، إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

ومنها: أنْ يقول: صُمْتُ رمضانَ كُلَّهُ، أو قمتُ اللَّيْلَ كُلَّهُ.

3.gif

 

من زاد المعاد في هدي خير العباد

تم تعديل بواسطة أميمة المتفائلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا يا اميمه دايما مواضيعك تحث على الفضائل ما شاء الله نفع الله بكِ وثبتك اللهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرا يا اميمه دايما مواضيعك تحث على الفضائل ما شاء الله نفع الله بكِ وثبتك اللهم

 

وأنت من أهل الجزاء أختي (:

 

أسأل الله الإخلاص في القول والعمل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا أخيتي

ولكن عجبى لماذا يكره كلمة قوس قزح؟

هل فيها توضيح؟أو دليل.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا أخيتي

ولكن عجبى لماذا يكره كلمة قوس قزح؟

هل فيها توضيح؟أو دليل.

 

 

السلام عليكم

اختى لقد تعجبت مما تعجبتِ منه وبحثت فوجدت ان معنى كلمة قزح الاه المطر وفى قول اخر انها تعنى شيطان وهناك حديث لكنه ضعيف لذا لن اذكر هنا وما علمته من البحث ان المملكه العربيه السعوديه قامت بتتغييره فى كتب العلوم الى قوس المطر

 

 

وفى انتظار رد الاخت صاحبة الموضوع للتوضيح

 

والله اعلى واعلم ،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا أخيتي

ولكن عجبى لماذا يكره كلمة قوس قزح؟

هل فيها توضيح؟أو دليل.

 

السلام عليكم

اختى لقد تعجبت مما تعجبتِ منه وبحثت فوجدت ان معنى كلمة قزح الاه المطر وفى قول اخر انها تعنى شيطان وهناك حديث لكنه ضعيف لذا لن اذكر هنا وما علمته من البحث ان المملكه العربيه السعوديه قامت بتتغييره فى كتب العلوم الى قوس المطر

 

 

وفى انتظار رد الاخت صاحبة الموضوع للتوضيح

 

والله اعلى واعلم ،،

 

 

جزاك الله خيرا أختي ونفع بك بحثت فوجدت هذه الفتوى

 

 

هل يكره أن يقال : قوس قُزَح ؟

السؤال : القوس الذي يظهر في السماء عند نزول المطر وتظهر فيه ألوان الطيف ، سمعت أنه يكره تسميته بقوس قزح ، لأن قزح هو الشيطان ، فهل هذا صحيح؟

 

 

الجواب :

 

الحمد لله

 

هذا القوس المعروف الذي يظهر عند سقوط المطر والشمس مشرقة ، فتظهر فيه ألوان الطيف نتيجة لانكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرات المطر ، كره بعض العلماء أن يسمى "قوس قُزَح" .

 

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تقولوا قوس قزح ، فإن قزح شيطان ، ولكن قولوا : قوس الله عز وجل ، فهو أمان لأهل الأرض) ولكنه حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز أن ينسب إليه أو يحتج به .

 

انظر : "الموضوعات" لابن الجوزي (1/143-144) – "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" (872) – "الفوائد المجموعة" (ص 462).

 

وقد ورد مثل ذلك عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

 

وانظر : "فيض القدير" (2/229) .

 

ونهى عن هذه التسمية غير واحد من أهل العلم .

 

وانظر : "الأذكار" للنووي (ص 368) - "مجموع الفتاوى" (35 / 183) – "زاد المعاد" (2 / 472) – "فيض القدير" (2 / 229) – "الفتاوى الحديثية" للهيتمي (ص 98) - "النهاية في غريب الأثر" (4 / 84) – "الفائق في غريب الحديث" (3 / 190)

 

 

وقد اختُلف في معنى (قُزَح) الذي تضاف إليه هذه القوس : فقيل : من القَزَح وهو الارتفاع ، وقيل : هو جمع قُزْحَة وهي الطريقة التي تتركب منها ألوان هذا القوس . وقيل : اسم الملَك الموكل بالسحاب . وقيل : اسم الشيطان ، وقيل : اسم لإله الرعد والخصب والمطر عند بعض أهل الكفر ، وقيل : اسم ملك من ملوك العجم .

 

وانظر : "النهاية" (4/84) – "لسان العرب" (2/563) – "القاموس المحيط" (302) .

 

ولم يثبت في النهي عن هذه التسمية حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والقطع بأن (قُزَح) اسم لشيطان يحتاج إلى دليل يثبت ذلك .

 

قال الشيخ الألباني رحمه الله في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (2/264) :

 

‎"الظاهر أنه من الإسرائيليات التي تلقاها بعض الصحابة عن أهل الكتاب , وموقف المؤمن تجاهها معروف , وهو عدم التصديق ولا التكذيب , إلا إذا خالفت شرعا أو عقلا" انتهى .

 

وعلى هذا ، فمن قال "قوس قزح" وقصد بعض تلك المعاني الفاسدة التي قيلت في معناه ، فلا شك أنه يُنهى عن تلك التسمية ، وأما من أطلقها ولم يقصد شيئاً من ذلك ، وإنما قصد مجرد التسمية المعروفة عند الناس فلا حرج عليه ،ولكن الأولى ترك تلك التسمية ، من باب الاحتياط ، لا سيما وكثير من العلماء قد نصوا على كراهتها

والله أعلم

 

الإسلام سؤال وجواب

 

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/146073

 

 

تم تعديل بواسطة أميمة المتفائلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكى الله خير على المعــلومات المفيدة

 

جعلها الله فى ميزان حسناتك يا أميمة الغالية:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ومنها: أن يُسألَ الرجلُ فيم ضرَبَ امرأته، إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

من زاد المعاد في هدي خير العباد

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

مشكورة اختي الكريمة

انفع الله بك

بعد اذنك هل تعلمين هذه العبارة((عدم سؤال الزوج عن ضرب زوجته)) تندرج تحت اي باب

هل هي من باب المحافظة على الاسرار الزوجية ام ماذا

ارجو ان تقبلي مداخلتي ففور قراءتي لهذه الجملة شعرت انها اجحاف بحق الزوجة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ومنها: أن يُسألَ الرجلُ فيم ضرَبَ امرأته، إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

من زاد المعاد في هدي خير العباد

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

مشكورة اختي الكريمة

انفع الله بك

بعد اذنك هل تعلمين هذه العبارة((عدم سؤال الزوج عن ضرب زوجته)) تندرج تحت اي باب

هل هي من باب المحافظة على الاسرار الزوجية ام ماذا

ارجو ان تقبلي مداخلتي ففور قراءتي لهذه الجملة شعرت انها اجحاف بحق الزوجة

 

جزاك الله خيرا أختي ونفع بك

 

 

 

حديث : لا يُسْأل الرجل فيمَ ضرب زوجته ؟

اعتنقت الإسلام منذ عام ، وأنا في طور تحصيل العلم الشرعي لديننا الإسلامي ، وأنا متزوجة منذ عام والحمد لله ، سؤالي يتعلق بضرب الرجل لزوجته ، وكلما كان هناك سؤال يراودني يزعزع من إيماني فإني أسأل الله أن يهديني سواء السبيل ، والحمد لله ، فإني في النهاية أجد إجابات قاطعة لسؤالي ، مما يزيد من إيماني ، وأنا آمل وأدعو الله أن يهديني للإجابة المثلى لهذا السؤال أيضا إن شاء الله . عندما كنت أقوم بدراسة بعض الأحاديث الخاصة بالزواج أتيت على هذا الحديث : سنن أبي داود ، الكتاب الحادي عشر : النكاح ، رقم 2142: روى عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يسأل الرجل فيما ضرب امرأته ) فهل بوسعكم ـ رجاء ـ إطلاعي على ما يُقصد بهذا الحديث ، وما الموقف الذي قيل من أجله ، ولمن قيل ، ومتى ، فقد تعلمت أنه لابد من فهم خلفية الحديث ، وألا نخرج منه باستنتاجات بناء على المعنى الظاهري له . أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزيكم أنتم وجميع أفراد فريقكم خيري الدنيا والآخرة ، وأن يحفظكم جميعا من جميع شرور الدارين آمين . وجزاكم الله خيرا لوقتكم ، ولمشاركتكم إيانا معرفتكم القيمة .

 

 

الجواب : الحمد لله

 

أولا :

 

لا يسعنا – وقد قرأنا الحكمة في سؤالك – إلا أن نثني على حسن السؤال ، وحسن التفكر ، وحسن التدبر ، فقد لمسنا كثيرا من الاستعداد لتقبل العلم ومدارسة المسائل ، ولا نعجب أن هداك الله عز وجل لهذا الدين القويم ، فهو الدين الوسط ، وهو الحنيفية السمحة التي تؤمن بالله وجميع رسله ، ولا تفرق بين أحد من رسله ، وأنت تملكين ـ إن شاء الله ـ من التعقل ما يجعلك قادرة على تمييز الصواب من الخطأ ، والحق من الباطل ، ونرجو منك الاستمرار في طلب العلم الشرعي ، وزيادة الهمة في تحصيله ، فهو النور الذي يهدي به الله عز وجل إلى الصراط المستقيم .

 

ثانيا :

 

وأما بخصوص الحديث الوارد في السؤال ، فهو حديث مروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لَا يُسْأَلُ الرَّجُلُ فِيمَا ضَرَبَ امْرَأَتَهُ )

 

رواه أبو داود (رقم/2147) ، والنسائي في " السنن الكبرى " (5/372) ، وابن ماجه (رقم/1987) وأحمد في " المسند " (1/275) وغيرهم ، جميعهم من طريق :

 

داود بن عبد الله الأودي ، عن عبد الرحمن المسلي ، عن الأشعث بن قيس ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه به .

 

قلنا : وهذا إسناد ضعيف بسبب عبد الرحمن المسلي ، لم يوثقه أحد من أهل العلم ، بل نقل ابن حجر في " تهذيب التهذيب " (6/304) عن أبي الفتح الأزدي إيراده له في " الضعفاء " وقوله عنه : فيه نظر . وأورد له هذا الحديث .

 

ولذلك حكم علماء الحديث على هذا الحديث بالضعف والرد ، منهم :

 

قال ابن القطان رحمه الله :

 

" لا يصح " انتهى.

 

" بيان الوهم والإيهام " (5/524)

 

وقال الذهبي رحمه الله :

 

" فيه عبد الرحمن المسلي : لا يعرف " انتهى.

 

" ميزان الاعتدال " (2/602)

 

وقال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله :

 

" إسناده ضعيف " انتهى.

 

" مسند أحمد " (1/77)

 

وكذا ضعفه محققو مسند أحمد في طبعة مؤسسة الرسالة ، والشيخ الألباني في " إرواء الغليل " (7/98)

 

ثالثا :

 

على فرض صحة الحديث ، فتفسيره عند أهل العلم تفسير مقبول وصحيح ، حاصله أنه لا ينبغي للناس أن يتدخلوا فيما لا يعنيهم ، فإذا عرف شخص بوقوع خلاف بين رجل وزوجته ، وعرف أنه خلاف شديد أدى إلى ضرب الزوج زوجته : فلا يجوز له أن يفتش عن أسرار البيوت ، ولا يتطاول ليطلع على خباياهم ، فذلك من سوء الأدب ، وقلة الذوق ، إلا إذا كان ذلك الشخص من أهل الإصلاح ، وغلب على ظنه أنه يمكنه تقديم المساعدة والمشورة لتجاوز النزاع ، فله حينئذ أن يسأل عن المشكلة وأسبابها ، بعد قبول الطرفين ورضاهما بتحكيمه وتدخله .

 

وأقوال الفقهاء وشراح الحديث تدل على هذا المعنى :

 

يقول ابن قدامة رحمه الله في بيان تعليل هذا الأثر :

 

" لأنه قد يضربها لأجل الفراش – أي : امتناعها عن الجماع - ، فإن أخبر بذلك استحيا ، وإن أخبر بغيره كذب " انتهى.

 

" المغني " (8/163)

 

ويقول المناوي رحمه الله :

 

" أي : لا يُسأل عن السبب الذي ضربها لأجله لأنه يؤدي لهتك سترها ، فقد يكون لما يستقبح ، كجماع ، والنهي شامل لأبويها " انتهى.

 

" فيض القدير " (6/515)

 

ويقول الإمام النووي رحمه الله :

 

" فصل : يكره أن يُسأل الرجل : فيم ضرب امرأته من غير حاجة : قد روينا في أول هذا الكتاب في " حفظ اللسان " والأحاديث الصحيحة في السكوت عما لا تظهر فيه المصلحة ، وذكرنا الحديث الصحيح : ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) " انتهى.

 

" الأذكار " (ص/374)

 

ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

 

" معني الحديث : إن الرجل المتقي الله عز وجل الذي انتهي به الأمر إلى آخر المراتب الثلاث التي أشار الله إليها في قوله : ( وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً ) النساء/34، فالضرب آخر المراتب ، فقد يضرب الرجل زوجته علي أمر يستحيا من ذكره ، فإذا علم تقوى الرجل لله عز وجل ، وضرب امرأته ، فإنه لا يُسأل ، هذا إن صح الحديث ، ولكن الحديث ضعيف .

 

أما مَن كان سيئ العشرة ، فهذا يُسأل فيم ضرب امرأته ؛ لأنه ليس عنده من تقوى الله تعالى ما يردعه عن ظلمها وضربها ، حيث لا تستحق أن تضرب " انتهى.

 

" شرح رياض الصالحين " (1/512)

 

http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_18015.shtml

 

وكما ذكرت ـ أيتها السائلة الكريمة ـ : إن معنى الحديث قد لا يكون كما يفهم منه لأول مرة ، خاصة إذا لم يكن عندنا العلم الكافي بباقي النصوص في الباب ؛ فالشريعة أبعد ما تكون عن أن تسمح للرجل بضرب امرأته ، بالحق أو بالباطل ، ثم تنزله منزلة من لا يسأل عن ذلك ، لتمام حقه وسلطانه ، كما قد يظنه من لم يفهم المراد بالحديث ، على فرض صحته ، وإنما الضرب ـ بحدوده الشرعية ـ هو علاج لحالة طارئة ، تتمرد فيها المرأة على مقتضى الحياة الزوجية ، بحيث تصبح عشرتها لزوجها نوعا من الحالة المرضية التي تحتاج إلى علاج ، وهنا يأتي دوره ، كما أن للجراحة المؤلمة دورها ، حين يحتاج إليها المريض :

 

عَنْ إِيَاسِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي ذُبَابٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَضْرِبُوا إِمَاءَ اللَّهِ ) !!

 

فَجَاءَ عُمَرُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ذَئِرْنَ النِّسَاءُ عَلَى أَزْوَاجِهِنَّ [أي: تمرد النساء على أزواجهن] ؟!

 

فَرَخَّصَ فِي ضَرْبِهِنَّ .

 

فَأَطَافَ [ يعني : ذهبن إلى هناك ] بِآلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِسَاءٌ كَثِيرٌ يَشْكُونَ أَزْوَاجَهُنَّ ؟!

 

فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَقَدْ طَافَ بِآلِ مُحَمَّدٍ نِسَاءٌ كَثِيرٌ يَشْكُونَ أَزْوَاجَهُنَّ ؛ لَيْسَ أُولَئِكَ بِخِيَارِكُمْ )

 

رواه أبو داود (2146) وصححه الألباني .

 

فانظري : كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعالج بإذنه في الضرب ، مشكلة اجتماعية في البيوت ، كما عالج بنهيه عنه مشكلة أخرى !!

 

وقد سبق في موقعنا بيان أن ضرب الزوجة الذي أذنت به الشريعة هو الضرب غير المؤثر ، الذي يكون بالسواك ، فلا يحدث أي ألم ، بل ألمه معنوي شعوري فقط ..

 

يرجى مراجعة جواب السؤال رقم : (41199)، ورقم (482) .

 

 

أختنا الكريمة ، ليس من الإنصاف لدين الله في شيء أن تعرضي إيمانك لما يزعزعه ، أو للمخاطرة بدينك ، كلما ورد عليك شيء مشكل ، أو سمعت بشبهة عن الدين ، بل احمدي الله جل جلاله أن هداك للإيمان ، وانظري في حق الله عليك ، وفيما أكرمك به من دينك الجديد ، وسوف تجدين ـ مع الوقت ، وازديادك من العلم ـ جوابا لما تحتاجين إليه في دينك .

 

وإذا افترضنا أنه غاب عن علمك أمر أو أمران ، مسألة أو مسألتان ، أو أكثر من ذلك أو أقل ، فليس من الإنصاف لدينك أن تجازفي به ، أو تعرضيه لما يزعزعه ، لأجل شيء يسير غاب عن فهمك .

 

نسأل الله أن يشرح صدرك ، ويثبت قلبك ، ويزيدك إيمانا ويقينا وهدى .

 

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

 

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/146600

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رد: شرح رياض الصالحين المجلد الأول للعلامة ابن عثيمين- رحمه الله- التاسع: عن عمر - رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يُسألُ الرجل فيمَ ضَرَبَ امرأته)) رواه أبو داود وغيره (303).

 

 

 

الشرح

 

تساهل المؤلف - رحمه الله- في هذا الحديث حيث قال: (( رواه أبو داود وغيره))، لأن الغير يشمل جميع من خرَّج الأحاديث، وإن كان مثل هذه الصيغة لا يذكر الأعلى، فمثلا إذا قيل : ((رواه أبو داود وغيره)) فيعني ذلك أنه لم يروه البخاري ولا مسلم ولا من هو أعلى من أبي داود، و إنما رواه أبو داود وغيره ممَّن هو دونه. ومعنى الحديث: أن الرجل المتقي الله- عز وجل - الذي انتهى به الأمر إلى آخر المراتب الثلاث التي أشار الله إليها في قوله :﴿وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيرًا﴾[النساء:34]، فالضرب آخر المراتب، فقد يضرب الرجل زوجته على أمر يستحيا من ذكره، فإذا عُلِمَ تقوى الرجل لله- عز وجل - وضرب امرأته فإنه لا يسأل، هذا إن صحَّ الحديث، ولكن الحديث ضعيف. أما من كان سيئ العشرة فهذا يُسأل فيمَ ضرب امرأته، لأنه ليس عنده من تقوى الله تعالى ما يردعُه عن ظلمها وضربها، حيث لا تستحقُّ أن تُضرب. والله الموفق(304).

 

 

(304) هذا الحديث لم يعلق عليه فضيلة الشيخ- رحمه الله تعالى- في الجامع أثناء قراءة كتاب((رياض الصالحين)) لهذا عرض الشيخ فهد بن ناصر السليمان جزاه الله خيرًا - على فضيلته - رحمه الله تعالى - أن يشرح هذا الحديث لخفاء معناه على كثير من الناس فأملى عليه- رحمه الله تعالى - ما هو مدون أعلاه، و ذلك من فضل الله تعالى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أميمة المتفائلة

جزاك الله خير جزاء

التوضيح شامل وكافي

ان صح الحديث يكون بمعنى الزوج التقي الصالح لا يسأل لحسن خلقه ودينه (خيركم خيركم لأهله)

الزوج الظال والعياذ بالله يسأل

:icon15:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أميمة المتفائلة

جزاك الله خير جزاء

التوضيح شامل وكافي

ان صح الحديث يكون بمعنى الزوج التقي الصالح لا يسأل لحسن خلقه ودينه (خيركم خيركم لأهله)

الزوج الظال والعياذ بالله يسأل

:laugh:

 

 

 

 

wa anti min ahli el jazaa okhti

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختي الكريمة على النقل القيم , جعله ربي في ميزان حسناتك

وينقل الموضوع للقسم المناسب له

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×