اذهبي الى المحتوى
راغبة بالفردوس

(لعبه صاحب أصعب سؤال!!!!!!!) * ادخل بسرعه وشارك*

المشاركات التي تم ترشيحها

الحكم الأول يتعلق بالتصوير,والثاني بالإقتناء, وهما حكمان وإن كانا في الصور والتصوير إلا أنهما متغايران:

1.التصوير :هو رسم صورة الشيء ويشمل الرسم والتماثيل أو ما له ظل وما ليس له ظل كلها صور أو تصاوير.والشيء قد يكون فيه روح أو لا تكون فيه روح,وكل ما ليس فيه روح جائز تصويره باليد ومباشرة مثل الشجر والحجر والنبات وغيرها مما لا روح فيه.

وأما التي فيها روح فالأمر يختلف:

هذه الصور أو التصاوير قد تكون بيد الإنسان أو بآلة التصوير"الفوتغرافي",ولكل منهما واقع غير الأخر:

* التصوير باليد حرام وبغض النظر عن طبيعته رسمًا أو نقشًا أو نحتًا لعموم الأدلة على حرمته, قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:"كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً فتعذبه في جهنم » وقال : إن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر وما لا نفس له".

ووعن عائشة رضي الله عنها قالت ، قدم رسول الله  من سفر ، وقد سترت بقرام لي على سَهوة لي ، فيها تماثيل ، فلما رآه رسول الله  هتكه ، وقال : « أشد الناس عذاباً يـوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله » ، قالت : فجعلناه وسادة أو وسادتين . و القِرام بكسر القاف : الستر الرقيق ، والجمع قرم .وقوله عليه الصلاة والسلام:" لا تذر تمالًا إلا هدمته,ولا صورة إلا طمستها, ولا قبرًا مشرفًا إلا سويته ".

*التصوير بآلة التصوير:هذا واقع غير اقع التصوير و الرسم والنقش باليد مباشرة, فهو في الحقيقة نقل ظل الشيء الحقيقي وانطباعه على الفلم من خلال العدسات انسانًا كان أو حيوانًا أو ما ليس فيه روح,فواقع الصورة الفوتغرافية غير واقع الصورة التي يرسمها أو ينحتها الإنسان بيده مباشرة,كما أن نقل ظل الشيء الحقيقي هو نقل عينه وذاته بخلقه وصورته التي وهبه الله إياها,فالمصوّر الفوتغرافي لم يقم إلا بنقل الصورة الحقيقية للشيء بواسطة آلة التصوير, وهو لم يقم بتصوير شيئٍ لم يخلقه الله عز وجل.

الإقتناء:

1.إقتناء الصور بظل أو بغير ظل في مكان معد للعبادة حرام قطعًا لما ورد عن ابن عباس أن الرسول عليه الصلاة والسلام رفض أن يدخل الكعبة حتى محيت الصور التي فب جوفها.

2.إقتناء الصور في غير أماكن العبادة,وهذا فيه أمران,أولهما إن كان في مكان تعظم فيه الصور فهو على الكراهية وإن كانت في مكان لا تعظيم فيه للصور فهو جائز ولا شيء فيه,ودليل الكراهية في الأمر الأول هو قول الرسول عليه الصلاة والسلام:"ومر بالستر يقطع فيجعل منه وسادتان توطآن".

هذا والله أعلم......... منقول

س:كم اية فى القران الكريم؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

يا اختى هذا السؤال ليس له اجابة بحثت كثيرا ولا اجد الاجابة يمكن كتباها غلط يمكن تكون المعرفة مش المعرقة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال صعب

تستحقين أن تكوني صاحبة أصعب سؤال

بوركت اختي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

6236 هو عدد ايات القران الكريم.

سؤالي:ما هو الدعاء الذي حث الرسول(صل الله عليه و سلم)على قوله في ليلة القدر المباركة؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله وبياك اختي مربية الاجيال بيننا

وكلنا فانتظار السؤال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×