اذهبي الى المحتوى
المتفائلة (ريفيّة)

صفحة تسميع الأخت " أم زينة وميسان "

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

الحمد لله منتظمه في حفظ الاسبوع السادس لكن أين مشرفتي الحبيبه و تصحيح الأسبوع الرابع و الخامس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

لقد اتممت حفظ الأسبوع السادس والحمد لله في إنتظار الأسئله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

1-ود كثيرٌ من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتى يأتي الله بأمره إن الله على كل شئٌ قدير و أقيموا الصلاة و أتوا الزكاة وما تقدموا لأنفسكم من خيرٍ تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير و قالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أمنيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين

 

شئٌ>> شيءٍ

أتوا>> ءاتوا / آتوا

أمنيهم>> أمانيهم

 

2-و قال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله أو تأتينا أية كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم قد بينّا الآيات لقومٍ يوقنون إنا أرسلناك بالحق بشيراً و نذيرا و لا تسأل عن أصحاب الجحيم و لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى و لإن أتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير إنك إذاً لمن الخاسرين الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به ومن يكفر به فأولئك هم الخاسرون يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم و أني فضلتكم على العالمين و اتقوا يوماً لا تجزي نفسٌ عن نفسٍ شيئاً و لا يقبل منها عدلٌ و لا تنفعها شفاعةٌ و لا هم ينصرون

 

أية>> آية / ءاية

و لإن>> ولئن

أتبعت>> اتبعت

 

الأزرق نقص

البرتقالي زائد

 

 

3-و إذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت و إسماعيل ربنا تقبل منّا إنك أنت السميع العليم ربنا و اجعلنا مسلمين لك و من ذريتنا أمة مسلمة لك و أرنا مناسكنا و تب علينا إنك أنت التواب الرحيم ربنا و ابعث فيهم رسولاً منهم يتلوا عليهم أياتك و يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم و من يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه و لقد اصطفيناه في الدنيا و إنه في الأخرة لمن الصالحين

 

أياتك>> آياتك / ءاياتك

الأخرة>> الآخرة

 

الأزرق نقص

البرتقالي زائد

 

4-صبغة الله و من أحسن من الله صبغة و نحن له عابدون قل أتحاجوننا في الله و هو ربنا و ربكم و لنا أعمالنا و لكم أعمالكم و نحن له مخلصون أم تقولوا أن أبراهيم و أسماعيل و أسحاق و يعقوب و الأسباط كانوا هوداً أو نصارى قل أأنتم أعلم أم الله و من أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله و ما الله بغافلٍ عما كانوا يعملون

المعاني

 

تقولوا>> تقولون

أن>> إن

أبراهيم>> إبراهيم

أسماعيل>> إسماعيل

أسحاق>> إسحاق

يعملون>> تعملون

 

البرتقالي زائد

 

سفه نفسه :ظلمها

عهدنا :وكلنا و كلفنا

صبغة الله : خلق الله >> الزموا دين الله او فطرة الله

 

سأراجع الأسبوع الخامس و أجيب عن الأسئله غداً بإذن الله

 

post-20779-1182792749.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

2-سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل للله المشرق و المغرب يهدي من يشاء الى صراطٍ مستقيم و كذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس و يكون الرسول عليكم شهيدا و ما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه و إن كانت لكبيرةً إلا على الذين هدى الله و ما كان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالناس لرؤوفٌ رحيم-

للله>> لله

لرؤوفٌ>> لرءوف

 

2- و لئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل أيةٍ ما تبعوا قبلتك و ما أنت بتابعٍ قبلتهم و ما بعضهم بتابع قبلة بعض و لئن أتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذاً لمن الظالمين الذين أتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم و إن فريقاً منهم ليكتمون الحق و هم يعلمون الحق من ربك فلا تكونن من الممترين و لكلٍ وجهةٌ هو موليها فاستبقوا الخيرات أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا إن الله على كل شيء قدير و ما الله غافلٌ عما تعملون

 

أية>> آية / ءاية

أتبعت>> اتبعت

أتيناهم>> آتيناهم / ءاتيناهم

 

الأزرق نقص

البرتقالي زائد

 

3-إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات و الهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله و يلعنهم اللاعنون إلا الذين تابوا و أصلحوا و بينوا فأولئك أتوب عليهم و أنا التواب الرحيم إن الذين كفروا و ماتوا وهم كفار أولئك يلعنهم الله و الملائكة و الناس أجمعين خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب و لا هم ينظرون و إلاهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم

 

يلعنهم>> عليهم لعنة

إلاهكم>> إلهكم

 

و قال الذين أتبعوا لو أن لنا كرةً فنتبرأ منهم كما تبرأوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسراتٌ عليهم 4- وما هم بخارجين من النار يايها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين إنما يأمركم بالسوء و الفحشاء و ان نقولوا على الله ما لا تعلمون و إذا قيل لهم أتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه أباءنا أو لو كان أباؤهم لا يعقلون شيئاً و لا يهتدون و مثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاءً و نداء صم بكم عمي فهم لا يهتدون يايها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم و اشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون -

 

أتبعوا>> اتبعوا

تبرأوا>> تبرءوا

يايها>> يا أيها

وان>> وأن

نقولوا>> تقولوا

أتبعوا>> اتبعوا

أباءنا>> آباءنا / ءاباءنا

أباؤهم>> آباؤهم

يهتدون >> يعقلون

يايها>> يا أيها

امنوا>> آمنوا / ءامنوا

 

 

المعاني

ليضيع إيمانكم :يفرط فيه >> صلاتكم إلى بيت المقدس

خطوات الشيطان :نصائحه و وسوسته

ألفينا : وجدنا

 

 

post-20779-1182600645.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

أسئلة الأسبوع السادس / المستوى الثالث

سورة البقرة

 

أتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

 

{ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ ..... إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184) }

 

{ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم ...... لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ (190) }

 

{ فَإِنِ انتَهَوْاْ ....... يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195) }

 

{ ثُمَّ أَفِيضُواْ ....... سَرِيعُ الْحِسَابِ (202) }

 

 

معاني الكلمات التالية :

 

حين البأس:

نُسُك:

جُناحٌ:

 

 

وفقكِ الله وفتح عليكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

1- ولكم في القصاص حياةٌ يا أولي الألباب لعلكم تتقون كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين و الأقربين بالمعروف حقاً على المتقين فمن بدله من بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميعٌ عليم فمن خاف من موصٍ جنفاً أو إثماً فأصلح بينهم فلا إثم عليه إن الله غفورٌ رحيم يا أيها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياماً معدودات فمن كان منكم مريضاً أو على سفرٍ فعدةٌ من أيامٍ أخر و على الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تتطوع خيراً فهو خيرٌ له وأن تصوموا خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون

2-ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل و تدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقاً من اموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون يسئلونك عن الأهله قل هي مواقيت للناس و الحج و ليس البربأن تأتوا البيوت من ظهورها و لكن البر من أتقى و اتوا البيوت من أبوابها و اتقوا الله لعلكم تفلحون وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدواإن الله لا يحب المعتدين

3-فإن انتهوا فإن الله غفورٌ رحيم و قاتلوهم حتى لا تكون فتنةٌٌ و يكون الدين لله فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين الشهر الحرام بالشهر الحرام و الحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم و اتقوا الله و أعلموا ان الله مع المتقين و انفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكه و احسنوا أن الله يحب المحسنين

4-ثم افيضوا من حيث أفاض الناس و استغفروا الله إن الله غفورٌ رحبم فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم ءاباءكم اوأشد ذكرا فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا و ما له في الآخرة من خلاق

و منهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنةً و في الآخرة حسنه و قنا عذاب النار أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب

حين البأس : وقت مجاهدة العدو

نسك : ذبيحه

جناح : حرج

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

1- ولكم في القصاص حياةٌ يا أولي الألباب لعلكم تتقون كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين و الأقربين بالمعروف حقاً على المتقين فمن بدله من بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميعٌ عليم فمن خاف من موصٍ جنفاً أو إثماً فأصلح بينهم فلا إثم عليه إن الله غفورٌ رحيم يا أيها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياماً معدودات فمن كان منكم مريضاً أو على سفرٍ فعدةٌ من أيامٍ أخر و على الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تتطوع خيراً فهو خيرٌ له وأن تصوموا خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون

 

:unsure:

 

2-ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل و تدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقاً من اموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون يسئلونك عن الأهله قل هي مواقيت للناس و الحج و ليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها و لكن البر من أتقى و اتوا البيوت من أبوابها و اتقوا الله لعلكم تفلحون وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين

 

أموال

يسألونك

اتقى

أتوا

 

3-فإن انتهوا فإن الله غفورٌ رحيم و قاتلوهم حتى لا تكون فتنةٌٌ و يكون الدين لله فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين الشهر الحرام بالشهر الحرام و الحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم و اتقوا الله و أعلموا ان الله مع المتقين و انفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكه و احسنوا أن الله يحب المحسنين

 

اعلموا

أن

أنفقوا

أحسنوا

إن

4-ثم افيضوا من حيث أفاض الناس و استغفروا الله إن الله غفورٌ رحبم فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم ءاباءكم او أشد ذكرا فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا و ما له في الآخرة من خلاق

و منهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنةً و في الآخرة حسنه و قنا عذاب النار أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب

 

أفيضوا

رحيم

أو

 

حين البأس : وقت مجاهدة العدو

نسك : ذبيحه

جناح : حرج

 

:icon15:

 

تسميع رائع أختي الكريمة لكن أرجو منكِ الإنتباه لأوقات وضع الهمزة في الكلمة وحذفها (التفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع)

 

post-25272-1241289376.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

كيف حالكِ اختي الغالية ؟

 

تفضّلي :

 

 

 

أسئلة الأسبوع السابع / المستوى الثالث

سورة البقرة

 

أتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

 

1. ( وَإِذَا قِيلَ لَهُ .......... فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (211) )

2. ( كَانَ النَّاسُ ....... وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ (216) )

3. ( نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ ..... فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229) )

 

 

معاني الكلمات التالية :

الحرث:

مثل الذين خلوا:

درجة:

 

 

وفقكِ الله وفتح عليكِ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

بخير و الحمد لله أختي الغاليه

1-و إذا قيل له إتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم و لبئس المهاد و من الناس من يشري نفسه إبتغاء مرضات الله و الله رءوف بالعباد ياءيها الذين ءامنوا ادخلوا في السلم كافةً و لا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدوٌ مبين فإن زللتم من بعد ماجاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلٍل من الغمام و الملائكة و قضي الأمر و إلى الله ترجع الأمور سل بني إسرائيل كم أتيناهم من أيةٍ بينه و من يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب

 

2-كان الناس أمةً واحدةً فبعث الله النبيين مبشرين و منذرين و أنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما أختلفوا فيه و ما أختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما تبين لهم الحق بغياً بينهم فهدى الله الذين ءامنوا لما أختلفوا فيه من الحق بإذنه و الله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيمأم حسبتم أن تدخلوا الجنة و لما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء و الضراء و زلزلوا حتى يقول الرسول و الذين أمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خيرٍ فللوالدين و الأقربين و اليتامى و المساكين و ابن السبيل و ما تفعلوا من خيرٍ فإن الله به عليم كتب عليكم القتال و هو كرهٌ لكم و عسى أن تكرهوا شيئاً و هو خيرٌ لكم و عسى أن تحبوا شيئاً و هو شرٌ لكم والله يعلم و أنتم لا تعلمون-

3-نساؤكم حرثٌ لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم و قدموا لأنفسكم و أتقوا الله و أعلموا أنكم ملاقوه و بشر المؤمنين ولا تجعلوا الله عرضةً لأيمانكم أن تبروا وتتقوا و تصلحوا بين الناس فإن الله سميعٌ عليم لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم و لكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم و الله غفورٌ حليم للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاؤا فأن الله غفورٌ رحيم و إن عزموا الطلاق فأن الله سميعٌ عليم و المطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء و لا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله و اليوم الأخر و بعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحا و لهن مثل الذي عليهن بالمعروف و للرجال عليهن درجه و الله عزيز حكيم الطلاق مرتان فإمساكٌ بمعروف أو تسريحٌ بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما أتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما أفتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها و من يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون

الحرث : موضع الزرع

مثل الذين خلوا: حال الذين مضوا

درجه : منزله بما قدموا من مهر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

بخير و الحمد لله أختي الغاليه

1-و إذا قيل له إتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم و لبئس المهاد و من الناس من يشري نفسه إبتغاء مرضات الله و الله رءوف بالعباد ياءيها الذين ءامنوا ادخلوا في السلم كافةً و لا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدوٌ مبين فإن زللتم من بعد ماجاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلٍل من الغمام و الملائكة و قضي الأمر و إلى الله ترجع الأمور سل بني إسرائيل كم أتيناهم من أيةٍ بينه و من يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب

 

2-كان الناس أمةً واحدةً فبعث الله النبيين مبشرين و منذرين و أنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما أختلفوا فيه و ما أختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما تبين لهم الحق بغياً بينهم فهدى الله الذين ءامنوا لما أختلفوا فيه من الحق بإذنه و الله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيمأم حسبتم أن تدخلوا الجنة و لما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء و الضراء و زلزلوا حتى يقول الرسول و الذين أمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خيرٍ فللوالدين و الأقربين و اليتامى و المساكين و ابن السبيل و ما تفعلوا من خيرٍ فإن الله به عليم كتب عليكم القتال و هو كرهٌ لكم و عسى أن تكرهوا شيئاً و هو خيرٌ لكم و عسى أن تحبوا شيئاً و هو شرٌ لكم والله يعلم و أنتم لا تعلمون-

3-نساؤكم حرثٌ لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم و قدموا لأنفسكم و أتقوا الله و أعلموا أنكم ملاقوه و بشر المؤمنين ولا تجعلوا الله عرضةً لأيمانكم أن تبروا وتتقوا و تصلحوا بين الناس فإن الله سميعٌ عليم لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم و لكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم و الله غفورٌ حليم للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاؤا فأن الله غفورٌ رحيم و إن عزموا الطلاق فأن الله سميعٌ عليم و المطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء و لا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله و اليوم الأخر و بعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحا و لهن مثل الذي عليهن بالمعروف و للرجال عليهن درجه و الله عزيز حكيم الطلاق مرتان فإمساكٌ بمعروف أو تسريحٌ بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما أتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما أفتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها و من يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون

 

 

أسأل الله تعالى أن تكوني دائمًا بخير ياغالية

اتق

ابتغاء

 

ياءيها >>> يا أيها ( هي صحيحة من ناحية الإملاء ولكن أخشى بأن ندخل في دائرة الذي يحدثون طريقة جديدة لكتابة كلمات القرآن الكريم , فالأفضل أن نلتزم بما هو متعارف عليه ياغالية)

ظلٍل >>> ظللٍ

ءاتيناهم أو آتيناهم

بينة

اختلفوا

اختلف

ءامنوا أو آمنوا

تبين لهم الحق >>> جاءتهم البينات

فإن الله سميعٌ عليم >>> والله سميع عليم

فاؤا فأن >>> فاءوا أو فاؤوا فإن

الأخر >>> الآخر

درجة

أتيتموهن >>> ءاتيتموهن أو آتيتموهنّ

انتبهي ياغالية إلى الفرق بين همزتي الوصل والقطع.

الحرث : موضع الزرع

مثل الذين خلوا: حال الذين مضوا

درجه : منزله بما قدموا من مهر

 

أرجو منكِ مراجعة الكلمات ياغالية

 

post-20779-1182620666.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

كيف حالكِ أم زينة ؟

 

تفضّلي ياغالية :

 

أسئلة الأسبوع الثامن / المستوى الثالث

سورة البقرة

 

أتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

 

1. ( وَالْوَالِدَاتُ ...... وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234) )

2. ( وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ ....... مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ (239) )

3. ( وَقَاتِلُواْ ..... وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (246) )

4. ( وَلَمَّا بَرَزُواْ ..... لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (252) )

 

 

معاني الكلمات التالية :

وُسعها:

قدره:

يقبض و يبسط:

 

 

وفقكِ الله وفتح عليكِ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

]عليكم السلام و رحمه الله و بركاته

بخير و الحمد لله حبيبتي تأخرت عليك كثيرا و ذلك بسبب إنقطاع النت و لكني تابعت الحفظ و أتممت الإسبوع التاسع أيضاًو أريد إرسال الأسئله إذا سمحت و أيضاً أريد الإستفسار عن الإسبوع العاشر هل سنراجع سورة البقره كلها أم من الممكن مراجعتها بالتجزئه موازيين لحفظ آل عمران مع ملاحظة أن هذه الطريقه تفيدني أكثر في تثبيت الحفظ

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين

1- و الوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعه و على المولود له رزقهن و كسوتهن بالمعروف لا تكلف نفساً إلا وسعها لا تضار والدةٌ بولدها و لا مولودٌ له بولده و على الوارث مثل ذلك فإن أرادا فصالاً عن تراض منهما و تشاورٍ فلا جناح عليهما و غن أردتم أن تسترضعوا اولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما أتيتم بالمعروف و اتقوا الله و أعلموا أن الله بما تعملون بصير و الذين يتوفون منكم و يذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهرٍ و عشرا فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف و الله بما تعملون خبير

2-و إن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن و قد فرضتم لهن فريضه فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح وأن تعفو أقرب للتقوى و لا تنسوا الفضل بينكم و الله بما تعملون بصيرحافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى و قوموا لله قانتين فإن خفتم فرجالاً أو ركبانا فإذا أمنتم فأذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون

3-و قاتلوا في سبيل الله وأعلموا ان الله سميعٌ عليم من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيره و الله يقبض و يبسط و إليه ترجعون

ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكاً نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا و ما لنا ألا نقاتل في سبيل الله و قد أخرجنا من ديارنا و أبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلاً منهم و الله عليمٌ بالظالمين

4-و لما برزوا لجالوت و جنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبراً و ثبت أقدامنا و أنصرنا على القوم الكافرين فهزموهم بإذن الله و قتل داود جالوت و أتاه الله الملك و الحكمة و علمه مما يشاء و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض و لكن الله لذو فضلٍ على العالمين تلك الأيات نتلوها عليك بالحق و إنك لمن المرسلين

 

المعاني

 

وسعها :طاقتها و مقدرتها

 

قدره :سعته و قدرته

 

يقبض و يبسط: يضيق و يوسع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أتممت و الحمد لله الأسبوع التاسع و في إنتظار الأسئله بإذن الله كنت ألريد مراجعة سورة البقره بإرسال أسئله مع أسئلة أسابيع آل عمران و ذلك بمراجعة مقرر كل أسبوعين في أسبوع فما رأيك؟ و سأكمل الثلاث صفحات الباقيات من غد بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

]عليكم السلام و رحمه الله و بركاته

بخير و الحمد لله حبيبتي تأخرت عليك كثيرا و ذلك بسبب إنقطاع النت و لكني تابعت الحفظ و أتممت الإسبوع التاسع أيضاًو أريد إرسال الأسئله إذا سمحت و أيضاً أريد الإستفسار عن الإسبوع العاشر هل سنراجع سورة البقره كلها أم من الممكن مراجعتها بالتجزئه موازيين لحفظ آل عمران مع ملاحظة أن هذه الطريقه تفيدني أكثر في تثبيت الحفظ

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين

1- و الوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعه و على المولود له رزقهن و كسوتهن بالمعروف لا تكلف نفساً إلا وسعها لا تضار والدةٌ بولدها و لا مولودٌ له بولده و على الوارث مثل ذلك فإن أرادا فصالاً عن تراض منهما و تشاورٍ فلا جناح عليهما و غن أردتم أن تسترضعوا اولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما أتيتم بالمعروف و اتقوا الله و أعلموا أن الله بما تعملون بصير و الذين يتوفون منكم و يذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهرٍ و عشرا فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف و الله بما تعملون خبير

 

وإن

أولادكم

آتيتم / ءاتيتم

اعلموا

2-و إن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن و قد فرضتم لهن فريضه فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح وأن تعفو أقرب للتقوى و لا تنسوا الفضل بينكم و الله بما تعملون بصير حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى و قوموا لله قانتين فإن خفتم فرجالاً أو ركبانا فإذا أمنتم فأذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون

 

تعفوا

 

3-و قاتلوا في سبيل الله وأعلموا ان الله سميعٌ عليم من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيره و الله يقبض و يبسط و إليه ترجعون

ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكاً نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا و ما لنا ألا نقاتل في سبيل الله و قد أخرجنا من ديارنا و أبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلاً منهم و الله عليمٌ بالظالمين

 

اعلموا

أن

كثيرة

 

4-و لما برزوا لجالوت و جنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبراً و ثبت أقدامنا و أنصرنا على القوم الكافرين فهزموهم بإذن الله و قتل داود جالوت و أتاه الله الملك و الحكمة و علمه مما يشاء و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض و لكن الله لذو فضلٍ على العالمين تلك الأيات الله نتلوها عليك بالحق و إنك لمن المرسلين

 

انصرنا

آتاه / ءاتاه

ذو

آيات

الأزرق نقص

 

المعاني

 

وسعها :طاقتها و مقدرتها :cry:

 

قدره :سعته و قدرته ;-)

 

يقبض و يبسط: يضيق و يوسع :roll:

 

post-21159-1210279644.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أسئلة الأسبوع التاسع / المستوى الثالث

سورة البقرة

 

أتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

 

{ أَوْ كَالَّذِي مَرَّ ...... وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (261)}

 

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ ...... أُوْلُواْ الأَلْبَابِ (269)}

 

{ لِلْفُقَرَاء ...... وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (274)}

 

معاني الكلمات التالية :

 

لا يئوده:

أنّى يحيي :

لا تيمّموا الخبيث:

 

 

وفقكِ الله وفتح عليكِ ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كنت ألريد مراجعة سورة البقره بإرسال أسئله مع أسئلة أسابيع آل عمران و ذلك بمراجعة مقرر كل أسبوعين في أسبوع فما رأيك؟ و سأكمل الثلاث صفحات الباقيات من غد بإذن الله

 

تقصدي أن بعد الإنتهاء من سورة البقرة وتسميع اختبار الدرس العاشر

 

تبدأي بسورة آل عمران + اسئلة من سورة البقرة للمراجعة (اسبوعين بإسبوع أي اسئلة من الاسبوع الاول والاسبوع الثاني)؟ هل فهمت صح؟

 

أعتقد ما في مشكلة

 

لكن أود أن ألفت إنتباهك أن هناك أيضا إمتحان شامل بسورة البقرة عند الانتهاء منها فهل ستقومي بتسميعه !

 

بارك الله بكِ

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

إجابة أسئلة الأسبوع التاسع / المستوى الثالث

سورة البقرة

 

 

{ أَوْ كَالَّذِي مَرَّ ...... وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (261)}

1-أو كالذي مر على قريةٍ و هي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يومًا أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك و شرابك لم يتسنه و انظر حمارك و لنجعلك آية للناس و انظر إلى العظام كيف ننشزها و نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شىء قدير و إذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى و لكن ليطمئن قلبي قال فخذ أربعة من الطير فسرهن إليك ثم أجعل على كل جبل منهن جزءا ثم أدعهن يأتينك سعيا و اعلم أن الله عزيز حكيم مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبه و الله يضاعف لمن يشاء و الله واسع عليم

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ ...... أُوْلُواْ الأَلْبَابِ (269)}

2-يا أيها الذين ءامنوا انفقوا من طيبات ما كسبتم و مما أخرجنا لكم من الأرض و لا تيمموا الخبيث منه تنفقوه و لستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه واعلموا أن الله غني حميد الشيطان يعدكم الفقر و يامركم بالفحشاء و الله يعدكم مغفرة منه و فضلا و الله واسع عليم يؤتي الحكمة من يشاء و من يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا و ما يذكر إلا أولوا الألبا ب

{ لِلْفُقَرَاء ...... وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (274)}

3للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم الذين ينفقون أموالهم باليل و النهار سراً و علانيةً فلهم اجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم ولا هم يحزنون

 

معاني الكلمات التالية :

 

لا يئوده:لا يشق عليه او يخرج عن طاقته

أنّى يحيي :كيف يبعث و يعيد الله

لا تيمّموا الخبيث:لا تقصدوا الردئ

 

 

وفقكِ الله وفتح عليكِ ...

أتممت و الحمد لله الثلاث صفحات الباقيه في سورة البقره اما المراجعه فأحب ان أراجع أولا بالطريقه التي ذكرتها سابقا لأنها ستثبت حفظي بإذن الله ثم أؤدي الإمتحان و أيضا حتى أتمكن من الإنتهاء من حفظ الزهروين قبل رمضان لاني لا أحفظ فيه فتوفير هذا الأسبوع سيكون مناسبا أكثر من جميع النواحي و الله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حياك الله ياغالية

ولم ننساك أبدا :) ، اليوم دخلت صفحتك وعزمت أن أتابع معك في المساء

وسوف أصحح لك الآن المقاطع التي تم تسميعها وبعدا نمر للموالي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
{ أَوْ كَالَّذِي مَرَّ ...... وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (261)}

1-أو كالذي مر على قريةٍ و هي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يومًا أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك و شرابك لم يتسنه و انظر حمارك و لنجعلك آية للناس و انظر إلى العظام كيف ننشزها و نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شىء قدير و إذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى و لكن ليطمئن قلبي قال فخذ أربعة من الطير فسرهن إليك ثم أجعل على كل جبل منهن جزءا ثم أدعهن يأتينك سعيا و اعلم أن الله عزيز حكيم مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبه و الله يضاعف لمن يشاء و الله واسع عليم

 

شيء

فصرهن

اجعل

ادعهن

 

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ ...... أُوْلُواْ الأَلْبَابِ (269)}

2-يا أيها الذين ءامنوا انفقوا من طيبات ما كسبتم و مما أخرجنا لكم من الأرض و لا تيمموا الخبيث منه تنفقوه و لستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه واعلموا أن الله غني حميد الشيطان يعدكم الفقر و يامركم بالفحشاء و الله يعدكم مغفرة منه و فضلا و الله واسع عليم يؤتي الحكمة من يشاء و من يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا و ما يذكر إلا أولوا الألبا ب

 

يأمركم

 

{ لِلْفُقَرَاء ...... وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (274)}

3للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم الذين ينفقون أموالهم باليل و النهار سراً و علانيةً فلهم اجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم ولا هم يحزنون

 

بالّيل أو بالليل

أجرهم

 

post-20779-1182620666.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

: )

أعتذر ياغالية , وأترك البقيّة لكِ : )

جزاكِ الله خيرًا

 

 

لا يئوده:لا يشق عليه او يخرج عن طاقته

أنّى يحيي :كيف يبعث و يعيد الله

لا تيمّموا الخبيث:لا تقصدوا الردئ

 

يُرجى مراجعة الكلمات أختي

 

وفقك الله يا أم زينة

تم تعديل بواسطة ~ كفى يا نفس ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

أسعدك الباري أيتها الحبيبة على التصحيح

وسبحان الله ردينا بوقت واحد

الله يرضى عنك ياغالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكن الله خيراً دائماً عند حسن ظني عودٌ حميد اخت المتفائله

بالنسبه للأسبوع العاشر ما الموقف؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

إجابة أسئلة الأسبوع العاشر والأخير/ المستوى الثالث

سورة البقرة

 

" يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم ................. والله بكل شئ عليم "

" آمن الرسول ............... " إلى آخر السورة

 

معاني الكلمات

 

عسرة

لا تسأموا

لا يبخس منه

 

 

فتح الله عليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين

1-يا أيها الذين ءامنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه و ليكتب بينكم كاتب بالعدل و لا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب و ليملل الذي عليه الحق و ليتق الله ربه و لا يبخس منه شيئا فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل و استشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل و امرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى و لا يأب الشهداء إذا ما دعوا و لا تسئموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا ذلكم أقسط عند الله و اقوم للشهادة و أدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها و أشهدوا إذا تبايعتم و لا يضار كاتب و لا شهيد فإن تفعلوا فهو فسوق بكم و اتقوا الله و يعلمكم الله و الله بكل شيء عليم

 

2- ءامن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون كل ءامن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت و عليها ماكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعف عنا و اغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين

 

المعاني

 

عسرة ---------ضيق من المال

 

تسأموا --------------تملوا

 

 

لا يبخس منه-------------------- لا ينقصه أو يأخذ منه

 

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات أتممت سورة البقره و بدأت المراجعه مع حفظ آل عمران و ذلك توفيرا للوقت و تثبيتا للحفظ و بعد الإنتهاء من مراحعة سورة البقره بهذه الطريقه سأؤدى الإمتحان النهائي بها

 

إن شاء الله عندما أتم الأسبوع الأول في آل عمران و مراجعة الإسبوع الأول و الثاني في البقره سأطلب الأسئله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين

1-يا أيها الذين ءامنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه و ليكتب بينكم كاتب بالعدل و لا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب و ليملل الذي عليه الحق و ليتق الله ربه و لا يبخس منه شيئا فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل و استشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل و امرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى و لا يأب الشهداء إذا ما دعوا و لا تسئموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجلهِ ، ذلكم أقسط عند الله و اقوم للشهادة و أدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها و أشهدوا إذا تبايعتم و لا يضار كاتب و لا شهيد فإن تفعلوا فهو فسوق بكم و اتقوا الله و يعلمكم الله و الله بكل شيء عليم

 

 

فإن ـ وإن

فهو ـ فإنه

لا تسئموا ـ لا تسأموا

 

2- ءامن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون كل ءامن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت و عليها ماكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعف عنا و اغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين

 

ماكتسبت ـ ما اكتسبت

 

المعاني

 

عسرة ---------ضيق من المال

تسأموا --------------تملوا

لا يبخس منه----- لا ينقصه أو يأخذ منه

 

ممتاز ياغالية

حفظك للآيات متقن اللهم بارك

ومبارك لك إتمام حفظ سورة البقرة

 

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات أتممت سورة البقره و بدأت المراجعه مع حفظ آل عمران و ذلك توفيرا للوقت و تثبيتا للحفظ و بعد الإنتهاء من مراحعة سورة البقره بهذه الطريقه سأؤدى الإمتحان النهائي بها

 

إن شاء الله عندما أتم الأسبوع الأول في آل عمران و مراجعة الإسبوع الأول و الثاني في البقره سأطلب الأسئله

إذا سوف تراجعين سورة البقرة مع حفظ سورة آل عمران

حسنا ياغالية حينما تكوني مستعدة أخبريني كي أضع لك امتحان الأسبوع الاول لسورة آل عمران وامتحان لمراجعة بعض أجزاء سورة البقرة

وفقك الله وسدد خطاك ياغالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×