اذهبي الى المحتوى
الغاليه101

انا زوجه ثانيه واحس بالظلم هل من ناصح

المشاركات التي تم ترشيحها

انا زوجه ثانيه

 

منذ ان تزوجت من زوجي احسست بانني منبوذه و انني سرقت الرجل من زوجته و ابناءه و هجرتني بعض من صديقاتي كن اقرب لي من اخوتي

لماذا هذه الحرب على الزوجه الثانيه - انا وحيده و يتمه و مطلقه و ليس لي اولاد و على مشارف ال 40 فهل عندما اعيش حياتي لوحدي بدون سند و ونيس في هذه الدنيا

سيرضى عني الناس -- لقد كرهت اللحظه التي تزوجت بها من نظرة المجتمع لي و ضغوطات زوجته الاولى على زوجي ليتركني

 

ولكنني حامل الان واشعر بعدم الراحه و بعدم الاستقرار - فالاستقرار الذي بحثت عنه لم اجده

 

غضب الزوجه الاولى و غير طبيعي وفيه سخط على شرع الله - لقد نفذت لزوجي كل طلباته مني حتى يسير المركب و صبرت على بعده عني حتى يعيد التوازن لبيت الاول ولكنها مصره على عدم تقبل الامر و رفضه و مصره على ظلمي و هي ساخطه على الوضع و غير مؤمنه بشرع الله و ليست معترفه بمشروعية التعدد للرجل و زوجي لا يريد ان يغضبها فهو يقول لي اصبري و سوف تتعدل الامور و سوف يعدل بيننا ولكن يجب ان اصبر و اتحمل

 

هو يزورني في الاسبوع مره ولا استطيع الاتصال به باي وقت كأي زوجه تتصل بزوجها اذا حدث لي ظرف طارىء لا يرد ولا استطيع ارسال له مسج على النقال لان نغمة المسج تستفزها واتصالي يستفزها و حضوره عندي يستفزها ولا استطيع الخروج معه ولا استطيع ان اعيش حياتي كزوجه معه

 

لقد نعبت و اريد المشوره انا خايفه الوضع لا يتغير و يبقى كما هو و يهملني انا و طفلي القادم ليرضيها

 

ماذا افعل ساعدوني

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

حياكِ الله أختنا الكريمة الغالية وأهلاً بكِ بين أخواتكِ في الله

نسأل الله تعالى أن يرزقكِ الصبر ويفرج عنكِ ويرزقكِ سعادة الدارين

 

غاليتي لا تسعي لإرضاء الناس، فحتى لو بقيتِ على حالكِ دون زواج فلن يرضَوا، واسعي لرضى المولى سبحانه وتعالى، وما دمتِ لم تقترفي إثمًا في زواجكِ فلمَ تندمين !!

وكوني على يقين أن مَن التمس رضا الله تعالى بسخط الناس كفاه الله مؤنة الناس، ومَن التمس رضا الناس بسخط الله وكّله الله إلى الناس [كما جاء في الحديث الصحيح]

 

أما عن تغير أحوال زوجكِ وتبدل تعامله معكِ مراعاة للزوجة الأولى فاصبري غاليتي فالصبر خير لكِ ولعلكِ تحتسبينه عند الله تعالى فلكِ الأجر في كل أحوالكِ، واستعيني بالله واسأليه رضاه وأن يفرج عنكِ ما أنتِ فيه، والتمسي لزوجكِ العذر ولزوجته الأولى أيضًا فليس من السهل عليها تقبل الأمر وأكثري من الدعاء لها أن يوفقها الله تعالى لرضاه فلا تعترض على شرعه سبحانه، ويصلح حالها فترضى وتتعدل الأحوال وليس ذلك على الله ببعيد

 

كونكِ تقفين إلى جانب زوجكِ الآن في محاولاته لاسترضاء زوجته الأولى هذا إعانة على البر إن شاء الله فأنتِ تنازلتِ عن حقكِ إكرامًا له ولعل الله أن يهدي زوجته الأولى فلابد أن مكانتكِ عنده ستكون بحجم تسامحكِ معه وأدعى أن يدوم الود بينكما، فإن شددتِ وضيقتِ فلا تأمني أن عاقبة التضييق عليه في حال كحاله، ولعل فرج الله قريب فلا تيأسي يا حبيبة واسألي الله أن يفرغ عليكِ صبرًا ويؤجركِ على ابتلاءكِ ويكرمكِ بمنزلة الصابرين.

 

 

وإليكِ هذه الفتوى لعلكِ تجدين فيها ما يفيدكِ إن شاء الله

 

 

العدل بين الزوجات

http://www.islamqa.com/ar/ref/127145

 

أنا متزوجة منذ سنة ، وأعتبر الثانية ، وزوجة زوجي الأولى لم تكن تعرف أن زوجها قد تزوج الثانية ، صارت ظروف مفاجئة وعرفت بزواجه بي ، ولم تتقبل الأمر إطلاقا ، مما اضطر الزوج إلي ملازمة بيته الأول يوميا ، وترك البيت الثاني إلى أن تهدأ الأوضاع . هل يجوز أن ترغمه الزوجة الأولى على تطليقي ، أو تطليقها ؟ وهل أنا مأجورة على الصبر إلى أن تهدا الأوضاع ، مع أني في بلاد ليس لي فيها غير زوجي ، وأنا حامل ؟ هل الزوج آثم في إهمال بيته الثاني ، إرضاء للأولى ؟ أنا صابرة ومتوكلة على الله ، وتنتابني أحيانا نوبات من الخوف من ضياع حياتي وأسرتي . فماذا علي أن أفعل ؟

 

الجواب :

 

الحمد لله

 

أوجب الله العدل في كل شيء ، ونهى عن الظلم في كل شيء ، ويتأكد ذلك في حق الأواصر التي تقوم عليها المجتمعات الإسلامية ، كالعدل بين الأولاد ، والعدل بين الزوجات ، وقد روى أبو داود (2133) وغيره عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ فَمَالَ إِلَى إِحْدَاهُمَا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَشِقُّهُ مَائِلٌ ) صححه الألباني في "صحيح الجامع" (6515) .

 

والعدل بين الزوجات واجب في المسكن والمأكل والملبس والمبيت ، بل وفي كل شيء ظاهر ، يمكنه العدل فيه .

 

وعلى ذلك كان حال السلف :

 

فعن جابر بن زيد قال : كانت لي امرأتان وكنت أعدل بينهما حتى في القبل .

 

وعن مجاهد قال : كانوا يستحبون أن يعدلوا بين النساء ، حتى في الطيب يتطيب لهذه كما يتطيب لهذه .

 

وكان محمد بن سيرين يقول فيمن له امرأتان : يُكره أن يتوضأ في بيت إحداهما دون الأخرى

 

"المصنف" لابن أبي شيبة (4/37)

 

 

 

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

 

" القول الصحيح في العدل بين الزوجات أنه يجب على الزوج أن يعدل بينهن في كل ما يمكنه العدل فيه ، سواءٌ من الهدايا أو النفقات ، بل وحتى الجماع إن قدر : يجب عليه أن يعدل فيه " انتهى .

 

"فتاوى نور على الدرب" (10/252)

 

وقال الشيخ الفوزان :

 

" يجب على الزوج أن يعدل بين زوجاته في الإنفاق والمسكن والكسوة والقسم في المبيت ، كل هذا مما يجب عليه العدل بين الزوجات ، ولا فرق بين غنية وفقيرة، لأن الكل زوجات له واجب عليه أن يعدل بينهما " انتهى .

 

"المنتقى من فتاوى الفوزان" (89/24)

 

 

 

ثانيا :

 

لا شيء على الزوج إذا تزوج على الأولى بدون علمها ، ولكن عليه - كما تقدم بيانه - العدل بينهما .

 

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين عن رجل توفي وترك زوجةً وأولاداً ، وبعد وفاته علمت الزوجة والأسرة بأنه كان متزوجاً بامرأة أخرى منذ عدة سنوات ، دون علم الزوجة الأولى والأولاد؛ فهل يأثم المتوفى على إخفاء خبر زواجه على أهله ؟

 

فأجاب رحمه الله تعالى : " لا يأثم المتوفى على إخفاء تزوجه بالمرأة ، لكن يجب إعلان النكاح لأمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بذلك . فإذا كان النكاح معلناً كما لو كان نكاحاً في قرية أخرى ، وأعلن في القرية فإنه يكفي ، وإن أخفى ذلك على أهله وعلى زوجته الأولى "

 

انتهى .

 

"فتاوى نور على الدرب" (10/261)

 

 

 

ثالثا :

 

لا يجوز للأولى أن ترغم الزوج ، أو تحاول إرغامه ، أو تطلب منه طلاق الأخرى :

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

 

( لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تَسْأَلُ طَلَاقَ أُخْتِهَا لِتَسْتَفْرِغَ صَحْفَتَهَا فَإِنَّمَا لَهَا مَا قُدِّرَ لَهَا )

 

رواه البخاري (5152) ، ومسلم (1408) .

 

قال ابن عبد البر :

 

" في هذا الخبر من الفقه أنه لا ينبغي أن تسأل المرأة زوجها أن يطلق ضرتها لتنفرد به ، فإنما لها ما سبق به القدر عليها ، لا ينقصها طلاق ضرتها شيئا مما جرى به القدر لها ، ولا يزيدها " انتهى .

 

"التمهيد" (18/165)

 

وقال ابن القيم رحمه الله : "وتضمن حكمه صلى الله عليه وسلم بطلان اشتراط المرأة طلاق أختها ، وأنه لا يجب الوفاء به " انتهى . "زاد المعاد" (5/107)

 

 

 

وسئلت اللجنة الدائمة عن رجل تزوج بامرأة ثم أراد زواج أخرى ، فاشترطت الأخرى طلاق الأولى ؟

 

فأجابت :

 

" لا يلزمك الوفاء بالشرط ، وهو طلاق زوجتك الأولى ؛ لأنه شرط فاسد " انتهى .

 

"فتاوى اللجنة الدائمة" (18/398)

 

 

 

وقال الشيخ ابن عثيمين :

 

" إذا قالوا : نزوجك بشرط أن تطلق زوجتك التي معك ، فهذا شرط باطل ، ولا يجوز الوفاء به ، ولا يلزمه أن يوفي به ، وليس للزوجة الجديدة ولا لوليها أن يفسخوا النكاح إذا لم يطلق المرأة ، وذلك لأنه شرط باطل " انتهى بمعناه .

 

"اللقاء الشهري" (47/18)

 

وانظر "فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم" (10/106-107) – "الشرح الممتع" (12/72)

 

 

 

كما أنه لا يجوز لها أن تطلب الطلاق لنفسها منه لمجرد زواجه الثاني ، وذلك لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلَاقًا مِنْ غَيْرِ بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّةِ " رواه الترمذي (1187) وحسنه ، وصححه الألباني في "الإرواء" (7/100)

 

 

 

رابعا :

 

ما ذكرتيه من الصبر على هذه المحنة والرضا بما قدر الله هو عين الصواب ، وسوف تؤجرين عليه إن شاء الله ، ولا شيء أنفع للمرء في ورطاته وأزماته من الصبر : الصبر مطية لا تكبو !! فاصبري واحتسبي ، وسامحي الزوج ، وأحسني إليه ، قدر ما استطعت :

 

( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) يوسف/90 .

 

وارأفي بحال أختك زوجته الأولى ، وقدري حجم المشكلة عندها ، واسألي الله العفو عنها ، وأن يجمع بينكما ومعكما الزوج في حياة طيبة وعيشة هنية ، وليس ذلك على الله بعزيز .

 

 

 

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

 

" بالنسبة للزوجة المضرورة المظلومة فأشير عليها بالصبر والاحتساب ، وأخبرها أنها بالصبر واحتساب الأجر من الله تعالى تكون مثابة على ذلك ، وأبشرها بأن دوام الحال من المحال ، وأنها مع تقوى الله عز وجل والصبر ربما يسخّر الله لها زوجها فيعود ويعدل بينها وبين الزوجة الأخرى " انتهى .

 

"فتاوى نور على الدرب" (10/258)

 

 

 

وقال أيضا :

 

" ينبغي للمرأة الأخرى أن تتسامح مع الزوج ؛ لأن تسامحها معه أدعى إلى قوة محبته لها ، وكلما تسامحت المرأة وصبرت واحتسبت ، ولم تنازع الزوج : كان ذلك أدوم لبقائها معه وأعظم أجراً عند الله سبحانه وتعالى .

 

ونقول للزوج : يجب عليك أن تعدل بين زوجتيك في كل ما تملكه ، أي في كل ما تستطيعه من عدل .

 

وبالنسبة للزوجة التي ترى أنها مهضومة أوصيها بالصبر واحتساب الأجر وأقول : إن ذلك مما تنال به الأجر عند الله عز وجل والعاقبة للمتقين ، وعدم نزاع الزوج أدوم لمحبته "

 

انتهى ملخصا .

 

"فتاوى نور على الدرب" (10/260)

 

راجعي السؤال رقم (10091) - (14021)

 

 

 

خامسا :

 

وأما أنك تخافين من ضياع نفسك وأسرتك ، فاعلمي أن من أركان الإيمان : الإيمان بقضاء الله وقدره ، واعلمي أن الله هو ربك ، رازقك ، وحافظك ، ومقدر أمرك ؛ وليس الزوج ولا زوجته الأخرى : ( وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ) يونس /84 .

 

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما ، قَالَ : كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:

 

( يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ ؛ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ . وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ ، وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ ، رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ )

 

رواه الإمام أحمد (2664) والترمذي (2516) قَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ، وصححه الألباني .

 

 

 

وأخيرا ، نوصيك ـ أيتها الأخت الكريمة ـ بمداومة ذكر الله جل جلاله ، عند كل هم وحزن : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) الرعد /28 .

 

وعليك بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم :

 

روى البخاري (6369) عن أنس رضي الله عنه: قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ وَضَلَعِ الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ) .

 

وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو عِنْدَ الْكَرْبِ ، يَقُولُ: ( لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)

 

رواه البخاري (6345) ومسلم (2730) .

 

نسأل الله أن يصلح شأنك ، ويصلح لك زوجك ، ويجمع بينكما في خير .

 

والله الموفق .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا حول ولا قوة الا بالله

 

اختي لا أقدر أن أقول لكي أي شيء للأسف.

فأنا عانيت مثلكي من هذه المشكلة. فقد كنت مطلقة وتزوجت من رجل متزوج لأستر نفسي وأعف نفسي رغم رفض أهلي للأمر تزوجت به. وعمري لا يتجاوز 23 سنة.ورغم أنه ضهر لي بصورة مخالفة تماما للواقع الشيء الذي صدمني حقا.

فقد كنت منبوذة تماما من طرفه والله المستعان. وكان كل همه ارضاء الزوجة الاولى فحقا لم افهم لماذا تزوج امرأة أخرى ان كان يخاف على زوجته الاولى ويقدمها في كل شيء. والامر لم يستمر فتطلقنا بعد معانات دامت سنة وزيادة. والحمد لله

المهم اختي لكي لا أحبطكي. فزوجكي يلزمه أن يعدل بينكما وهذا شيء فرضه الشرع عليه.

أما صديقاتك اللواتي تركنكي فلا تهتمي لأمرهن. لأنكي ما فعلتي شيئا خطأ أنتي تزوجتي لتستري نفسكي لا أقل ولا أكثر

 

يسر الله أحوالكي أختي.

والله يسترنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا حول ولا قوة إلا بالله

أنصحك حبيبتي بمطالبته بالعدل

فتنازلك سيجر تنازل ويبقى الأساس أن تكوني على الهامش ولا يحق لك المطالبة بحقوقك

اسأل الله أن يهدي زوجك للحق ويهدي زوجته الأولى وييسر أمرك كله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

ما شاءالله الأخوات كفوا ووفوا

نصائح جميلة وقيمة من جميع الأخوات

ولكن انا ما اريد ان أقوله .... انه حصل ما حصل ولايمكن الرجوع للوراء بأي شكل من الأشكال..

ولكن ما اريد ان انصحهُ تمسكي بطفلك القادم وخصوصاً انكِ وحيدة ويتيمة لعل هاذا الطفل سيكون سنداً لكِ في المستقبل ان شاءالله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كل الزوجات قد يجدن إعراض من أزواجهن سواء تعددت زوجاته أم لا ...

 

عليك بالدعــــــــــــــــــــــاء .. في كل سجدة ...فهو السحر الحلال ... وتوكلي على الله ... فهو حسبك ...ولا تخافي من مخلوق ...

 

وعليك بالصبر فهو مفتاح الفرج بإذن الله...

 

ولا تتأثري بنظرة المجتمع من حولك طالما تخالف شرع الله..

تمسكي بطفلك القادم وخصوصاً انكِ وحيدة ويتيمة لعل هاذا الطفل سيكون سنداً لكِ في المستقبل ان شاءالله ..

 

أنا أرى ذلك أيضا...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ربى يوفقك ويصبرك حبيبتى

ويهدى لكى زوجك وزوجتة الاخرى يارب

معلش يا غاليه صعب بردو ان زوجها فجاءة يتزوج عليها

ربى يتمم حملك على خير

عليكى بالدعاء فهو السبيل للخروج من كل ضيق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أختى الحبيبة الغالية معلش انا رأيى مختلف شوية يعنى انت وافقتى تكونى زوجة تانية من الاول مع عدم رغبة زوجتة الاولى وعلى علمك ان زوجك بيخاف على مشاعرها يبقى لازم تتحملى لله اولا وعشان المركب تصير ايوة التعدد شرع ربى فهو الخير لا محالة بس برضة الغيرة كانت فى امهات المؤمنين ومش بسهال ترضى فالعيب على زوجك مادام حابب يعدد فلا بدل ان يعدل عليك بالدعاء والاستغفار ومحاولة التقرب من الزوجة الاولى وارضاءها

 

متزعليش من كلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ربنا معاكى حبيبتى وحاولى تصبرى وفعلا هوا فعلا الحصل شرع الله وكل حاجه بس

 

بس مش بالهين فعلا على الزوجه الاول تحمل هذا الوضع الجديد

 

معلش ياغاليع ربنا يعينك وعليكى بالصبر والدعاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

بارك الله فيكِ مشرفتنا الغالية والله قلتى كل ما كنت أود أن أقوله لحبيبتى الغالية ولكنى أريد الزيادة عليه أنا عرفه شعورك إيه دلوقتى وعرفه أكثر شعور الزوجه الولى وسأطلب منكِ الأستعانة بالله واللجوء إليه ودعائه أن يرزقكى الله الصبر والثبات وأن يرزق زوجكى العدل والأحسان بينكِ وبين الزوجه الأولى والله كما قالت أختى الفاضله هو السحر الحلال وانا لا أتكلم من فراغ فأنا زوجى متزوج بأخرى وهو يحاول العدل بيننا فى كل شىء وعلى قدر استطاعته.فليس كل رجل يستطيع التعدد وليست كل أمرأة تتحمل التعدد فاصبرى اختى الحبيبه فأنتِ تقولى أنكِ تحسنين إليه وتلبى كل طلباته فهل جزاء الأحسان إلا الأحسان الأمر شاق ويكاد يطاق ولكن اشغلى نفسك بطاعة الرحمان الهادى يهدى لكى زوجك ،هدانا الله وإياكِ غاليتى وجميع نساء ورجال المسلمين إلى ما يحب ويرضى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

اختي في الله الغالية...كان الله في عونك ...وضعيتك صعبة لا احد ينكر عليك ذلك لكن اريد ان اسالك وتجاوبين بصراحة نفسك:

لو كنت انت مكان الزوجة الأولى ماذا تفعلين.....؟؟؟؟

 

ايضا اريد ان اسالك انت تزوجت كي تعفي نفسك وهذا امر مشروع جداجدا لكن لماذا لم تختاري الزوج الملتزم صح والرجل الذي يحكم بزمام امور حياته الذي لا تتحكم فيه زوجة ؟؟؟حتى وان كانت الأولى لازم مادام نوى انو يعدد لازم يقوم بالشروط ويخاف ربنا ...ولازم انو مهد لها الأمر ولم يفاجئها بذلك بالتالي هي تقبل على مضض او عن اقتناع...

 

انا شخصيا لست ضد التعدد لكن لو وضعت فيه اكيد ساطلب الطلاق وهذا حلال ايضا لأني لا استطيع ان اقبل كما لا اريد تحطيم حياة زوجة ثانية لذى اتركها لوحدها حتى يهنئ بالي وبالها وخاصة بال "طليقي" لا سمح الله..

 

اخيرا اود ان اقول لك ان اهم شيء في الزواج هو حسن الأختيار للزوج حتى يكون زواج ناجح ليس اعفاء للنفس فقط حتى لا نسقط في مشاكل نحن في غنى عنها.....

 

رزقك الله الصبر وقوة التحمل ورزق زوجك الحكمة والرشاد واعانه الله على تطبيق الشرع فهو المسؤول اولا واخرا لا زوجته الأولى ..

 

ارجوا ان لا تغضبي من صراحتي ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكي واصلح الله لكي الحال ورزقكي الله الذرية الصالحة التي تعينك علي طاعة الله

حبيبتي في الله ارجوا ان لا تغضبي مني ولامن الأخوات اللاتي اقررن بان موضوع الزواج من ثانية صعب فوالله هي انفس وطاقات وقدرات مختلفة على التحمل سبحان الله قلب المرء بين اصبعي الرحمن يقلبهما كيفما يشاء فانا اليوم لا احب التعدد ولكن لا اعلم غدا ماذا سيكون

عليكي بالأستغفار فهو مفتاح كل خير واصبري على زوجك فالموضوع بالنسبة لة ايضا صعب احتسبي وان كان باقي عليكي بمرور الأيام الموضوع هيتصلح ان شاء الله وتصبح امورك عال

ويمكن تصبحي انتي ودرتك اصدقاء في يوم من الأيام

والله مش بعيدة بنشوف حاجات زي كدة كتير ربنا يصلح لك حالك يارب ويرضى عنا وعنكي

اسمحيلي بكلمة اخيرة لكل اخت تريد الزواج برجل متزوج ياريت حبيبتي تفكري بدل المرة مليون مرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أختي الحبيبة أنا لن أزيد في النصح عن الأخوات

اللهم بارك

كفوا ووفوا

 

لكن لي تعليق فقط على بعض أراء الأخوات

حبيباتي هذا شرع الله

وان كنت تؤمنين بالله واليوم الأخر فلابد أن ترضي بشرع الله

لاااابد

وثانيا كراهية السيدات للتعدد لم يبرز الا في السنوات الأخيرة بسبب تأثير الاعلام الفاسد المفسد في عقولهن

ولكن ايتها المؤمنة العاقلة

اتتركين طريق مرضاة الله عز وجل بسبب تأثير هذه الافلام والمسلسلات وتأخذين الممثلاث المتبرجات كقدوة وتتركين قدوتك المثلى في أمهات المؤمنين رضي الله عنهم؟؟؟

هل هذا يصح!!

بالله عليكن يا حبيبات

راجعن أنفسكن ولتقروا لله بالرضا من قلوبكن على شرعه مهما كان

أنا لا أنفي الغيرة

السيدة عائشة نفسها كانت تغير من زوجات الرسول الأخريات

ولكنها بالطبع لم تكرههن يوما ولم تتذمر من شرع الله ساعة واحدة

 

وفي نقطة أخرى

هي الكلمة التي تطلق على زوجة زوجك وهي كلمة ضرة

هذه الكلمة غير صحيحة وباللغة العربية زوجة زوجك هي جارتك

اللفظ الصحيح هو لفظ جارة وليس ضرة

والمفترض أن نكون مثل أجدادنا الاتي لم يتذمرن يوما من شرع الله

والا نحرف كلمة جارة ونغيرها الى ضرة لنشبع ما بانفسنا من شعور سلبي تجاه أختي في الله زوجة زوجي

 

اعتذر عن اسلوبي فانا لم أشعر بنفسي أثناء الكتابة ولكني أحزن بشدة مما آل به حال المسلمات

 

أختي لن أنساكِ من الدعاء باذن الله

اللهم أصلحنا لأزواجنا وأصلحهم لنا يارب العالمين

أستغفر الله الذي لا اله الا هو وأتوب اليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

اشكر كل من رد و تجاوب مع موضوعي

 

ولا استطيع التجاوب و الرد على جميع التعليقات فالهجوم على الزوجه الثانيه موجود و هي غير مرحب بها بالمجتمع وكأنها ارتكبت جريمه

 

اتعلمون ان زوجة زوجي الاولى لديها اخت مطلقه و تزوجت من رجل متزوج قبل زواجي بزوجي بأشهر

 

و فرحت لها و اقاموا لها الفرح و رقص لها كل من بالبت

 

فهي احلت زواج اختها من متزوج و حرمت زواج زوجها عليها

 

هي الان تحرمني من حقوقي و سعادتي ولقد غيرت نظام حياتها السابق تغير جذري

و اصبحت تكيل على زوجي الاشغال و مشاكل الاولاد

 

لدرجة انه ليس لديه وقت لي بالمره

 

انا انهار يوما عن يوم وافكر بالطلاق مع انه لم يمضي على زواجي الا اربع شهور

 

و لكني تعبت و اصبحت اكره زيارته لي هو يزوني مره ف الاسبوع ليأخذ حقه الشرعي فقط ولا يصرف علي و لا يعلم عن احتياجاتي شيء

 

انا ولله الحمد اعمل و بوظيفه عاليه صحيح لا احتاج للمال و لكني اريد ان اشعر اني في عصمة رجل يكون هو المسؤول عني بكل شيء

 

فهي تعمل ايظا و لكنه يصرف عليها ولا يرد لها طلب و بدأت اشعر بالغيره منها غصبا عني دخلت الغيره الى قلبي عليها

 

واقول لو عدل بيننا من البدايه ما كنت سأغار

 

لاحوله ولا قوة الا بالله

 

والله العظيم نفسيتي مضطربه و الحمل مأثر علي و متعبني

 

ومش عارفه كيف افكر

 

سامحوني على الاطاله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وحتى لو عدل بينكم كنتي أيضا ستغارين

الغيرة فطرة في المراة والا لما كانت الزوجة الوحيدة أيضا تغار بل انها احيانا تغار من اقرب الناس الية يعني من رحمة

أهدأئي حبيبتي نحن لم نظلمك لكل واحدة ظروف مختلفة وبعدين انتي متزوجة من اربع شهور بس يعني خدي نفسك مشوارك لسة طويل علشان تقدري توصلي للي انتي عايزاة

وانصحك لا تفكري بالطلا ق انتي حامل ولما تولدي بأذن الله ستجدي كل المفاهيم الموجودة عندك اتغيرت وهتلاقي حد يملى عليكي حياتك بجد اسفة لو طولت عليكي

ربنا يكمل حملك على خير والعصبية اللي انتي فيها دي من الحمل ودة مش كويس على صحتك خالي بالك من نفسك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

الله يكون في عونك

 

أختي الناس ينقسمون إلى أنواع منهم إذا تنازلتي لهم في شيء لتسهلي عليهم أعتبرها خدمة لن ينسها لكِ أبدا وسوف يعاملك أحسن معاملة

 

والقسم الأخر مع الأسف يراها ضعف فيستغل أكثر وأكثر و أكثر

 

لهذا أختي أنا لا أريد أن أظلم زوجك لكن انتبهي له من أي نوع إذا كان يبن فضلك عليه ويقول لك الوقت الذي سوف ترجع الأمور إلى مجراها الصحيح إذا اصبري

 

لكن إذا لم تلتمسي ذلك فصارحيه بكلام جميل وبهدوء وبين له لماذا أنت اخترته زوج لك كي يكون لك سند

 

ولا تضعي موضوع الطلاق في رأسك من الآن أختي أنت في بداية الطريق حاولي قدر الأمكان بالحوار الهادئ وبالكلمات الجميلة التي تسحر الرجل

 

عذرا على الاطالة بارك الله فيك وغير حالك إلى أحسن حال

تم تعديل بواسطة بغداد الجريحة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كان الله فى عونك حبيبتى فى الله

 

انا مع الغاليه فدوى **جهاد وكفى** وللاسف زوجة اخى كزوجة اولى تعتزله ونهائيا منذ علمها منذ ما يقرب من العامين ولا تؤدى له حقوقه من غسل ملابس واكل وما شابه **كل الحقوق** الى وقتنا هذا وتخاصمنا وتقاطعنا رغم اننا لم نعلم زواجه الا منها ولم نتفق معه عليه بل جعلت ابنائها يقاطعوننا تماما..وهى ابنة خالى واهلها جميعهم يقاطعوننا رغم عدم مشاركتنا فى الامر

 

ادعين الله ان يهديها وونعود لصلة الرحم المتقطعه اللهم امين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

اختي في الله لا تغضبي من كلامي لكن انتي المسئوله عن كل هذا لانكي فكرتي فب نفسك فقط ولم تفكري فيما بعد ذلك ولم تضعي نفسك مكان زوجته الاولي وكذلك زوجك انظري الي حالك هل هذا ماتمنيتيه من استقرار وراحه بال سامحيني في كلامي لكنها قدرات وقوه تحمل والغيره امر طبيعي وكتير من النساء لايتحملن مجردالفكره كان الله في عونك وعون الزوجه الاولي لانه ليس بهين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اسأل الله ان ينفس كربك ويسهل امرك ويفرج همك

هو ولي ذلك والقادر عليه

تم تعديل بواسطة ماسيليا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هي احلت زواج اختها من متزوج و رضت لها ان تكون زوجه ثانيه وسعدت لها و شجعتها على ذلك ولكن عندما اصبح الوضع يمسها اقامت الدنيا و لم تقعدها

لماذا لم تعتبرني مثل اختها المطلقه التي تزوجت من رجل متزوج - لماذا لم تتفهم ظروفي كما تفهمت ظروف اختها

لماذا لم تفهم حاجاتي كامرأه ضعيفه احتاج للسند و احتاج للعفه و الحلال

 

بماذا تفرق اختها عني ؟؟

 

انا لم اقترف اي خطاء لقد تفدم لي زوجي لخطبتي بموافقة جميع افراد اسرته بدون استثناء وبعد السؤال عنه صليت استخاره والحمدالله ربنا يسر الموضوع وتم الزواج

 

مايقع علي من ظلم تقوم به تجاهي لا يرضي الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )

 

تخيلي أنك بظروف هذه الأخت وغيرها الكثيرات المطلقات والأرامل

وفي هذا الزمان الموحش هل تفضلين أن تعيشي وحدك دون حتى طفل رسالة تعيشي من أجلها أم تتزوجي لتحفظي وتعفي نفسك وتجدي صدرا يحميكِ

 

ومن ناحية أخرى

لولا علم الله بنفسية الرجل وأنه يحتاج التعدد أحيانا ليعف نفسه لما شرعه سبحانه فهو أعلم منا بانفسنا

هل نحرمه من هذا الحق ونجعل زواجنا كاثوليكيا والعياذ بالله

وهل هذا يشعرك بالسعادة

انظري الى الغرب الذي يجرم الزواج الثاني أكثر من 70% من الرجال المتزوجين لديهم صديقات

وأعتقد هذا لا يخفى عليكن

فلماذا الضغط على زوجك لتجعليه إما يغضب الله أو يحيا في تعاسة وبؤس ومجاهدة نفسه أشد الجهاد

يا حبيبات بالله لا تلوموا الأخت فهي لم تخطيء أبدا أبدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله المستعان غاليتي

 

أوصيك بالصبر لا تحرمي طفلك من والده ما ذنبه أن يعيش مثل يتيم

اصبري لوجه الله تعالى ولا تدعي الشيطان يوسوس لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أختي الغاليه ادعوا الله ان يفرج همك وواسأل الله عزوجل ان يسخر زوجك لك ويعدل بينك وبين زوجة أوله

 

وأنك تزوجتي رجل متزوج ليس غلط هذا نصيبك الا كاتبه لك الله عزوجل

 

وصح انه صعب على الزوجه الاوله ان تتحمل الموضوع ولكن يجب ان لا تجعل زوجه يظلم زوجة الثانيه وتعارض على ماكتب الله

 

ويجب عليك وعلى الزوجه الثانيه الصبر وتحمل

 

انظري الى السيده عائشه رضى الله عنها والسيده ساره وهاجر ........

 

غاليتي انتي حامل فكري في طفلك وان يعيش معك ومع ابها حتى لو الزيارة قليله خير من لا شئ وانتي عشتي وحيده ويتيمه ولاتجعلي طفلك يكبر وينشاء بعيد عن ابوه

 

خاصه انك جربتي الوحده، و فترة غيابه عنك حط في بالك كانه سافر ويرجع حتى تخف الغيره عندك والزام الغيره بين النساء بس لا تكون زياده عن الزوم

 

أختي الغاليه اصبري وصابري واسأل عزوجل ان يسخر لك زوجك ويعدل بينكم ، وان بعد العسر يسر يارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

لولا علم الله بنفسية الرجل وأنه يحتاج التعدد أحيانا ليعف نفسه لما شرعه سبحانه فهو أعلم منا بانفسنا

وإن لم يحتاج ؟

اختي هل قصدك ان كل رجل يحتاج الى التعدد ليعف نفسه ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×