اذهبي الى المحتوى
الاء القدوس

من تشاركني دراسة منهج العقيدة ???

المشاركات التي تم ترشيحها

بارك الله فيكن

سلمى

لولو

و اشروقة

على تثبيت الحضور

 

اختي اسامي مرحبا بك بيننا

فضلا لا امرا آطلعي فقط على روابط الدروس التي فاتتك

لا زالت حصتين قبل الاختبار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

 

رابط الدرس الخامس:

 

 

 

بعض المفاهيم التي يجب أن نفهمها جيداً

 

 

بالتوفيق للجميع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لم افهم جيدا الفقرة الاولى اختي ام سهيلة من رابط الدرس الخامس اعلاه

 

هذه هي الفقرة :

 

 

الأسباب نوعان :

 

سبب شرعي : وذلك كالعسل"فيه شفاء للناس" و قراءة الفاتحة سبب شرعي للشفاء

سبب قدري :مثل أن أكل المسهل سبب حسي لانطلاق البطن أو أن دواء معين يشفي مرض معين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لم افهم جيدا الفقرة الاولى اختي ام سهيلة من رابط الدرس الخامس اعلاه

 

هذه هي الفقرة :

 

 

الأسباب نوعان :

 

سبب شرعي : وذلك كالعسل"فيه شفاء للناس" و قراءة الفاتحة سبب شرعي للشفاء

سبب قدري :مثل أن أكل المسهل سبب حسي لانطلاق البطن أو أن دواء معين يشفي مرض معين

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

حبيت أرد عليكى حبيبتى عفاف ، و إن شاء الله المعلمة أم سهيلة توضح الأمر بإستفاضة

 

مشيئة الله و هى إرادته قسمان :

 

إرادة كونية قدرية و إرادة تكليفية شرعية

 

فالإرادة الكونية القدرية لا تتخلف أبداً فما شاء الله كان .

 

و الإرادة الشرعية التكليفية هى التى قد تتخلف لأن الله تعالى وهب عبده إرادة و إختياراً

 

و بحسب ما اختاره يكون جزاؤه .

 

من كتاب أيسر التفاسير . لأبى بكر الجزائرى

 

 

و إليك هذه الفتوى

 

إسلام ويب

 

السؤال

 

 

 

 

قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في كتاب شرح العقيدة الواسطية "مكتبة الصفا" ص 15 : أنواع حكم الله - حكم الله نوعان: كوني وشرعي :فالكوني ما يقضي به الله تقديرا وخلقا، ودليله قوله تعالى عن أحد إخوة يوسف: "فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي أو يحكم الله لي " *يوسف 80*

 

والشرعي ما يقضي به الله ودليله قوله تعالى "ذلكم حكم الله يحكم بينكم " *الممتحنة 10*

 

انتهى

 

المرجو من فضيلتكم شرح هذه الفقرة لأنني لم أفهمها : ما هو الفرق بين الكوني والشرعي ؟

 

المسألة الثانية تحدث كثيرا ونعاني منها وهو أنه عندما يحدث أمر سوء ويكون من سوء تدبيري فاحتج بالقدر وبأنه مقدر، بالرغم أنه كانت لي يد فيه ولكنه من قدر الله، فأجد لوما كبيرا في هذا الأمر ، معتبرين هذا بأنه تبرير بالقدر لسوء تدبير صادر مني ، والسؤال : هل يجوز لنا أن نقول بأن هذا الأمر مقدر علينا بالرغم من أنه كانت لنا يد فيه ؟. وأستسمح على الإطالة , وشكرا.

 

 

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

 

فإن الحكم الكوني هو ما قدر الله تعالى أنه سيحصل وقوعه فعلا، فإذا حكم كونا بوقوع شيء فلا بد أن يقع ولا يستلزم ذلك محبته، فقد يحكم الله كونا بوقوع ما لا يرضاه لحكمة يعلمها سبحانه وتعالى.

 

وأما الحكم الشرعي فهو ما طلب الله من العباد تطبيقه والعمل به من الأحكام الشرعية، وهذا لا يستلزم الوقوع إذ قد يقع وقد لا يقع. فقد أمر الله أبا جهل بالإيمان ولم يؤمن.

 

وأما عن السؤال الثاني فالجواب نعم يجوز ذلك،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة " نحو غد أفضل " على شرحك للفرق بين الإرادة الشرعية و الإرادة الكونية

و لكن هنا الكلام عن الأسباب و ليس عن الإرادة

 

و الأسباب نوعين :

سبب شرعي أي أخبرنا الله عز و جل أو رسوله صلى الله عليه و سلم أن هذا الشيء سبب لحصول شيء أخر

مثل : أن العسل فيه شفاء ... فالعسل سبب للشفاء و هو سبب شرعي لأنه ورد في الشرع

الاستغفار سبب للرزق و الولد ...هو سبب شرعي لأننا عرفناه عن طريق الشرع

الرقية علاج من الأمراض و الحسد ..... سبب شرعي لأننا عرفناه من خلال الشرع

 

و السبب القدري هو سبب أيضًا لتحصيل ما نريد و لكنه سبب لم يأتِ به الشرع و لكننا عرفناه بالتجربة و الحس

مثلاً :

الدواء الفلاني فيه علاج للصداع إذا هذا الدواء سبب للشفاء من الصداع فهو سبب عرفناه بالتجربة و لم نعرفه عن طريق الشرع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تم الإطلاع حبيبتى عفاف

بارك الله فيكن وفى جهودكن

وجزاكى الله عنا خير الجزاء حبيبتى أم سهيلة

من فضلك عفوفة حينما يأتى موعد الإمتحان أخبرينا فى هذه الصفحة

لأنى هذه الأيام أفتقد التركيز حبيبتى

جزاكى الله خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا حبيبتي أم سهيلة على الشرح المفيد

 

فعلا الان اتضح الامر اكثر

 

و جزاك الله خيرا اختي ايمي استفدت معك ايضا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك نعمة الله

ايمي الحبيبة اشكرك على الشرح

بارك الله فيك ام سهيلة على التفسير

ام آلاء الحبيبة ان شاء اله اخبرك بموعد الاختبار في هذه الصفحة و ساضعه في التوقيع كاعلان :)

بارك الله فيك نقوبة على المتابعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيكِ أختي الحبيبة " نحو غد أفضل " على شرحك للفرق بين الإرادة الشرعية و الإرادة الكونية

و لكن هنا الكلام عن الأسباب و ليس عن الإرادة

 

و الأسباب نوعين :

سبب شرعي أي أخبرنا الله عز و جل أو رسوله صلى الله عليه و سلم أن هذا الشيء سبب لحصول شيء أخر

مثل : أن العسل فيه شفاء ... فالعسل سبب للشفاء و هو سبب شرعي لأنه ورد في الشرع

الاستغفار سبب للرزق و الولد ...هو سبب شرعي لأننا عرفناه عن طريق الشرع

الرقية علاج من الأمراض و الحسد ..... سبب شرعي لأننا عرفناه من خلال الشرع

 

و السبب القدري هو سبب أيضًا لتحصيل ما نريد و لكنه سبب لم يأتِ به الشرع و لكننا عرفناه بالتجربة و الحس

مثلاً :

الدواء الفلاني فيه علاج للصداع إذا هذا الدواء سبب للشفاء من الصداع فهو سبب عرفناه بالتجربة و لم نعرفه عن طريق الشرع

 

جزاك الله خيراً معلمتى الحبيبة أم سهيلة على التوضيح

 

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

 

رابط الدرس السادس

 

 

من الأمور التي تنافي توحيد الألوهية

 

 

الاختبار موعده الاثنين القادم باذن الله

و ساضعه في صفحة مستقلة بالتوفيق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاختبار داخل فيه موضوع الذبح لغير الله والاستغاثه بغير الله

ولا الاختبار حتى موضوع ايه

جزاكى الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

تم الاطلاع على الدروس جزاكن الله خيرا اخواتي انتظر رابط الاختبار

يااااااييييييييييييييي خايفة............هههههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

في انتظار الامتحاااان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك ام آلاء

 

*****

 

 

اهلا روح التوبة

الاختبار يوم الاثنين باذن الله ــــــ) لا تخافي:)

 

******

 

 

يوم الاثنين نقوبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[طيب حبيبتي انا في الانتظار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاكن اله خيرا على هذه الدوره ولكن كنت عايزه اعرف ان شاء الله هانكمل ولا هانقف عند هذا الحد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا حبيبتي مشتاقة نحن مستمرين باذن الله

احببت فقط ان اتيح الفرصة للاخوات لانجاز الامتحان

و غدا ان شاء الله موعد الدرس الجديد

تابعينا بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نواصل باذن الله مدارسة منهج العقيدة غير ان الجدول سيتغير لان الامتحان كان طويل جدا و صعب على الاخوات انجازه .

الامتحان ان شاء سيكون بعد اربع حصص يعني بعد اسبوعين

فكن بالقرب

 

لقد تم تصحيح الامتحان لمن احبت ان تطلع على اخطاءها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×