اذهبي الى المحتوى
أنين أمّة

شاركينــا ,,][ ,, أروع الخواطر .. من كتاب " صيـد الخاطر " ,, ][ ,,

المشاركات التي تم ترشيحها

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

حياكِ الله أختي سميرة

اللهم بارك

كلمات جميلة

أسأل الله العظيم أن يرزقنا الهمة العالية

و أن يعلمنا ما ينفعنا

 

نسعد بمشاركاتك يا حبيبة و ننتظر المزيد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1276884145.gif

من اعمالكم سلط عليكم

خطرت لي فكرة فيما يجري على كثير من العالم من المصائب الشديدة ، و البلايا العظيمة ، التي تتناهى إلى نهاية الصعوبة فقلت : سبحان الله ! إن الله أكرم الأكرمين ، و الكرم يوجب المسامحة .

فما وجه هذه المعاقبة؟

فتكفرت ، فرأيت كثيراً من الناس في وجودهم كالعدم ، لا يتصفحون أدلة الوحدانية ، و لا ينظرون في أوامر الله تعالى و نواهيه ، بل يجرون ـ على عاداتهم ـ كالبهائم .

فإن وافق الشرع مرادهم و إلا فمعولهم على أغراضهم . و بعد حصول الدينار ، لا يبالون ، أمن حلال كان أم من حرام . و إن سهلت عليهم الصلاة فعلوها ، و إن لم تسهل تركوها . و فيهم من يبارز بالذنوب العظيمة ، مع نوع معرفة الناهي . و ربما قويت معرفة عالم منهم ، و تفاقمت ذنوبه ، فعلمت أن العقوبات ، و إن عظمت دون إجرامهم . فإذا وقعت عقوبة لتمحص ذنباً صاح مستغيثهم : ترى هذا بأي ذنب ؟ و ينسى ما قد كان ، مما تتزلزل الأرض لبعضه .

و قد يهان الشيخ في كبره حتى ترحمه القلوب ، و لا يدري أن ذلك لإهماله حق الله تعالى في شبابه . فمتى رأيت معاقباً ، فاعلم أنه لذنوب .

post-33797-1276884166.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صدقا من اعمالكم سلط عليكم

فمتى رأيت معاقباً ، فاعلم أنه لذنوب

يحدث هذا معي و رب الكعبة

عندما اقترف ذذنبا احرم من الفتح و لا يفتح علي حتى استغفر او اصلح ذنبي و اتوب

اسال الله ان يتجاوز عنا

قال احد الشيوخ مرة اتعجبون من عقوق الابناء و تمردهم انه نتاج ذنوبكم

اللهم ارحم ضعفنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

20_228.gif السلام عليكم ورحمة الله وبركاته20_228.gif

 

 

 

هذه مشاركتي في

 

1_105.gif (من اعمالكم سلط عليكم)1_105.gif

9-25.gif

 

عندما يعجز اللسان عن الكلام

وينبض القلب بالمعاصي والذنوب

وتسود النوايا

 

فان أمر الوهاب لا ينزل ارضا

والعاقبة تلاحق الروح..كالريح لتهرب بوريقات الشجر

ذلك السهم الذي يجرح الفؤاد ويفتش ما بداخله

 

ويبدأ في السؤال

 

 

أين الاصحاب

أين الاحباب

أين من اقتربت منهم لتأذيهم

 

والسيئه لا ترجع الا بالخسارة

 

تبعد عنك فرج المولى

 

وتسقيك الضجر

 

وتدفنك في التراب حيا

 

وتمنع الابتسامة

 

وتبجل الدمع وتسلطه على انفاسك

 

كم تبقى من عمرك يا راحل

 

وقبل ان ترحل

 

ستتذوق ما صنعته في صغرك

 

هذه عدالة الرحمن

 

ستطعن بنفس السيف الذي طعنتهم به

 

هذه عدالة الرحمن

 

سيجرح قلبك كما جرحت قلوبا

 

هذه عدالة الرحمن

 

وينتهي أمرك يا مسكين

 

وتظهر خطاياك شمال ويمين

 

 

 

بقلمي

 

تم تعديل بواسطة s-amira

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
دخلت متأخرة هل يمكننى المشاركة

حياكِ الله اختي غدا اجمل

بالطبع يا غالية يمكنك المشاركة

فليس هناك شروط لذلك

 

ننتظر مشاركتك يا حبيبة:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياكن الله يا حبيبات

وجزاكن الله خيرا

الحبيبة غد اجمل بالتأكيد تسعدنا مشاركتك مثلما ذكرت الحبيبة ميرفت

بانتظارك يا حبيبة وبانتظار مشاركة بقية الاخوات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكنَ حبيباتي ،،

 

حقاً خواطر غاليه تستحق ان تنقش بماء الذهب ،،

 

مُتـــابعه معكنَ ،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من اعمالكم سلط عليكم

 

عن اعتياد المعصية اقول

 

قال الحسن بن هانيء -أبو نواس- حيث يقول :

 

 

وكأس شربت على لذة * وأخرى تداويت منها بها

 

 

ولايزال العبد يعاني الطاعة ويألفها ويحبها ويؤثرها حتى يرسل الله سبحانه برحمته عليه الملائكة تأزه اليها أزا وتحرضه عليها وتزعجه عن فراشه ومجلسه اليها

 

ولايزال يألف المعاصي ويحبها ويؤثرها حتي يرسل الله اليه الشياطين فتأزه اليها أزا

 

فالأول قوي جند الطاعة بالمدد فكانوا أكثر من أعوانه

وهذا قوي جند المعصية بالمدد فكانوا أعوانا عليه "

 

 

الافظع هو اعتياد المعصية وننسى ان

من اعمالكم سلط عليكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ام خديجه مشاركة بتاريخ أمس, 09:17 PM

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكنَ حبيباتي ،،

 

حقاً خواطر غاليه تستحق ان تنقش بماء الذهب ،،

 

مُتـــابعه معكنَ ،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك الله حبيبتي

 

جزاك الله خيرا وتسعدنا متابعتك الطيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1276884145.gif

 

الجنة و درجاتها

 

و الله إني لأتخايل دخول الجنة و دوام الإقامة فيها من غير مرض و لا بصاق و لا نوم و لا آفة تطرأ بل صحة دائمة و أغراض متصلة لا يعترضها منغص ، في نعيم متجدد في كل لحظة ، إلى زيادة لا تتناهى . فأطيش و يكاد الطبع يضيق عن تصديق ذلك ، لو لا أن الشرع قد ضمنه .

معلوم أن تلك المنازل إنما تكون على قدر الإجتهاد ههنا . فوا عجباً من مضيع لحظة فيها .

فتسبيحه تغرس له في الجنة نخلة أكلها دائم و ظلها .

 

فيا أيها الخائف من فوت ذلك شجع قلبك بالرجاء .

و يا أيها المنزعج لذكر الموت تلمح ما بعد مرارة الشربة من العافية .

فإنه من ساعة خروج الروح ، لا بل قبل خروجها تنكشف المنازل لأصحابها فيكون سير المجذوب للذة المنتقل إليه .

ثم الأرواح في حواصل طير تعلق في أشجار الجنة .

 

فكل الآفات و المخالفات في نهار الأجل ، و قد إصفرت شمس العمر . فالبدار البدار قبل الغروب و لا معين يرافق على تلك الطريق إلا الفكر إذا جلس مع العقل فتذاكرا العواقب .

فإذا فرغ ذلك المجلس ، فالنظر في سير المجدين فإنه يعود مستجلباً للفكر منها للفضائل ، و التوفيق من وراء ذلك .

و متى أراك لشيء هيأك له .

فأما مخالطة الذين ليس عندهم خبر إلا من العاجلة فهو من أكبر أسباب مرض الفهم و علل العقل . و العزلة عن الشر حمية ، و الحمية سبب العافية

 

post-33797-1276884166.gif

تم تعديل بواسطة (ميرفت)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

20_231.gif السلام عليكم ورحمة الله وبركاته20_231.gif

مشاركتي في (الجنة ودرجاتها)

 

9-76.gif

 

السويعات تجري والعمري معها

 

وعقارب الساعه لا ترحم ولا تنظر للوراء

 

ماذا صنعت يا قلب في دنيا كلها جفاء

 

ماذا قلت وماذا ستقول هناك..

 

تلك الجنان التي يفوز بها الفائزون حسب مكانتهم

 

ودرجاتها حسب صبرهم على ما كانو فيه من بلاء

 

 

في هذه الدنيا الفانية

 

سيرحل كل شي..ويبقى لك هنا سوى الهمة وطيبة افعالك

 

ودعوات من داك وداك

 

فـ الروح لما تصعد لا تخبر أحد

 

وأن ملك الموت ينظر اليك

 

اما في لحظه سجود

 

او فجور...ثم ينزع الروح

 

فأين هي تلك القوة

 

اما حسرة..او انتصار

 

والكتاب لا يأخد الباطل..انما الافعال تترسب

 

والحساب الأكبر جاء

 

ورب عظمة السماء

 

لن يفيدك حينها ذلك اللهو الذي كنت فيه

 

ولا تلك المتاهات الخبيثه

 

كل ما لديك هناك...قرار

 

حسم كل شيء

 

فانتظر القرار

 

 

بقلمي

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

 

عن عبادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" في الجنة مائة درجه ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض والفردوس أعلاها درجة ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة ومن فوقها يكون اإن طبقات الجنة كثيرة والمذكور منها

( جنة المأوى وجنة عدن وجنة النعيم ودار السلام وجنة الفردوس وهي أعلاهن وفي كل طبقة من هذه عدة طبقات لقوله تعالى في تلك الآيات " جنات النعيم " " وجنات الفردوس " ولحديث أم حارثة حينما مات ولدها يوم بدر وجاءت تكلم النبي صلى الله عليه وسلم فيه فقال لها : أجنة واحدة هي : إنها جنان كثيرة وإنه في الفردوس الأعلى لعرش فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس " . رواه الترمذي والبخاري ،،

 

فباب الأمة المحمدية عرضه يسير الراكب فيه ثلاثا ومع هذا ستنالهم زحمة وهم داخلون وفي هذا وما قبله أن للجنان عدة أبواب , باب الريان , باب الصلاة , باب الصدقة , وذكر الثمانية في حديث سهل هنا وفي حديث عمر في كتاب الطهارة لا ينافي أنها أكثر من ذلك

إن مساحة مسيرة مائة سنه شيء كثير والمراد من هذه الروايات كثرة درجات الجنة والمراد من هذه الروايات أي مسيرة خمسمائه سنه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1276884145.gif

 

كن حكيماً إزاء النعم

 

ينبغي لمن تظاهرة نعم الله عز وجل عليه أن يظهر منها ما يبين أثرها ، و لا يكشف جملتها ، و هذا من أعظم لذات الدنيا التي يأمر الحزم بتركها ، فإن العين حق .

و إني تفقدت النعم فرأيت إظهارها حلواً عند النفس ، إلا أنها إن أظهرت الوديد لم يؤمن تشعث باطنه بالغيظ .

و إن أظهرت لعدو فالظاهر غصابته بالعين لموضع الحسد ، إلا أنني رأيت شر الحسود كاللازم ، فإنه في حال البلاء يتشفى ، و في حال النعم يصيب بالعين .

و لعمري إن المنعم عليه يشتهي غيظ حسوده ، و لكنه لا يؤمن أن يخاطر بنعمته ، فإن الغالب إصابة الحاسد لها بالعين فلا يساوي الا لتذاذ بإظهار ما غيظ به ما أفسدت عينه بإصابتها .

و كتمان الأمور في كل حال فعل الحازم ، فإنه إن كشف مقدار سنة استهرموه إن كان كبيراً و إحتقروه إن كان صغيراً ، و إن كشف ما يعتقدناصبه الأضداد بالعداوة .

و إن كشف قدر ماله استحقروه إن كان قليلاً و حسدوه إن كان كثيراً و في هذه الثلاثة يقول الشاعر .

احفظ لسانك لا تبح بثلاثة سن و مال ما استطعت و مذهب

فعلى الثلاثة تبتلى بثلاثة بمموه و ممخرق و مكذب

و قس على ماذكرت مالم أذكره و لا تكن من المذاييع الغر الذين لا يحملون أسرارهم حتى يفشوها إلى من لا يصلح .

و رب كلمة جرى بها اللسان هلك بها الإنسان .

 

post-33797-1276884166.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صدقت يا ابن القيم بارك الله فيك و غفر لك

في زماننا هذا كثر الحسد و العين اكثر من زمانك

فالان الانسان اصبحت يتعمد عدم التبريك على النعمة لكي لا تبارك

و يتتبع اخبار الاخرين ليحسدهم سبحانك ربي

اعرف اناسا لا يكتمون نعمهم فهم دائما مرضى و لا يعرفون لمرضهم سببا رغم اثر النعمة البادية عليهم

حضرت يوما مناسبة اقاموها فرايت اناسا يفرسون و نفوسهم تزفر في اثار النعمة قلت لا بد و لاشك ان سبب مرض هؤلاء الناس هو هذه النفوس الحاقدة

اللهم عافنا

يلزمنا فعلا افي هذا الزمان التوسط في امر اظهار النعمة

و كذلك التشبت باذكار الصباح و المساء و اذكار الخروج و الدخول و التبريك عند رؤية النعم

نسال الله ان يبعد عنا شر كل حاسد .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1276884145.gif

 

لا يجتمع حب الدنيا و حب الآخرة

 

 

رأيت سبب الهموم و الغموم الإعراض عن الله عز وجل ، و الإقبال على الدنيا .

 

و كلما فات منها شيء وقع الغم لفواته .

 

فأما من رزق معرفة الله تعالى استراح لأنه يستغني بالرضى بالقضاء ، فمهما قدر له رضي .

 

و إن دعا فلم ير أثر الإجابة لم يختلج في قلبه اعتراض ، لأنه مملوك مدبر فتكون همته في خدمة الخالق .

 

و من هذه صفته لا يؤثر جمع مال ، و لا مخالطة الخلق و لا الإلتذاذ بالشهوات .

 

لأنه إما أن يكون مقصراً في المعرفة فهو مقبل على التعبد المحض ، يزهد في الفاني لينال الباقي .

 

و إما أن يكون له ذوق في المعرفة ، فإنه مشغول عن الكل بصاحب الكل .

 

فتراه متأدباً في الخلوة به ، مستأنساً بمناجاته ، مستوحشاً من مخالطة خلقه راضياً بما يقدر له . فعيشه معه كعيش محب قد خلا بحبيبه ، لا يريد

 

سواه ، و لا يهتم بغيره .

 

فأما من لم يرزق هذه الأشياء ، فإنه لا يزال في تنغيص متكدر العيش ،لأن الذي يطلبه من الدنيا لا يقدر عليه ، فيبقى أبداً في الحسرات مع ما

 

يفوته من الآخرة بسوء المعاملة .

 

نسأل الله عز وجل أن يستصلحنا له ، فإنه لا حول و لا قوة إلا به .

 

post-33797-1276884166.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا لحكمتك يا ابن القيم

لله درك

فعلا من اشتغل بهذه الدنيا خسر الاخرة و لم يفز بمناله

يقولون الدنيا كالماء المالح و هي كذلك و ربي

و قيل من طلب الدنيا اعرضت عنه و من زهد فيها اقبلت عليه

يا لك من غرور جررت انوفنا الى الحتوف

بابي انت و امي يا رسول الله ما خفت علينا منها الا و انت اعلم بغدرها

يا غرور بريقك يعمي العيون

يا غرور ازيزك يصم الاذان

يا غرور صرتي الاها يعبد من دون الله

يا غرور حبك اوغر الصدور و اجج الحروب و فرق الجماعات و قطع الارحام

الهي لا تجعل الدنيا مبلغ همنا و لا غاية علمنا و لا الى النار مصيرنا

و اجعل الجنة هي دارنا و قرارنا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه مشاركتي في

 

(لا يجتمع حب الدنيا و حب الآخرة )

 

 

20_226.gif

 

ان الدنيا تأخد النبض وترمي الفؤاد حزين

 

وتأخد الانفاس

 

تأخد كل شيء

 

فكيف للمرء ان يرتاح في اتنين

 

اما شمال أو يمين

 

الدنيا هذا حالها

 

والاخرة لها الدوام

 

فمن منا يستطيع ان يكسب تلك وتلك

 

اما تلك...أو تلك

 

من منا يستطيع العيش مشغولا بأمرين

 

فالعين تتعب بـِ نظرتين

 

العباد لا يفقهون ذلك العالم

 

ورحم الله نفسا تركت في الدنيا جفاء

 

ترابها حزين كـ البيداء

 

يا انسان

 

أنت لا تعلم أن من عرف الدنيا وأحبها

 

نسي دار البقاء

 

ومن أمسي وأصبح وقلبه هناك

 

نال السعادة بعد العناء

 

يا له من مصير يا ربي

 

يا له من اختبار يا ربي

 

 

بقلمي

تم تعديل بواسطة s-amira

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يا لحكمتك يا ابن القيم

لله درك

فعلا من اشتغل بهذه الدنيا خسر الاخرة و لم يفز بمناله

يقولون الدنيا كالماء المالح و هي كذلك و ربي

و قيل من طلب الدنيا اعرضت عنه و من زهد فيها اقبلت عليه

يا لك من غرور جررت انوفنا الى الحتوف

بابي انت و امي يا رسول الله ما خفت علينا منها الا و انت اعلم بغدرها

يا غرور بريقك يعمي العيون

يا غرور ازيزك يصم الاذان

يا غرور صرتي الاها يعبد من دون الله

يا غرور حبك اوغر الصدور و اجج الحروب و فرق الجماعات و قطع الارحام

الهي لا تجعل الدنيا مبلغ همنا و لا غاية علمنا و لا الى النار مصيرنا

و اجعل الجنة هي دارنا و قرارنا.

حياكِ الله مودة الحبيبة

اللهم بارك

جميلة و معبرة كلماتك

تقبل الله دعائك و جمعنا و اياكم في جنات النعيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حيا الله الحبيبة سميرة

اللهم بارك

مشاركاتك رائعة

جزاكِ الله خيرا

 

للأسف افتقدنا مشاركتك في الخاطرة الماضية :(

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حيا الله الحبيبة سميرة

اللهم بارك

مشاركاتك رائعة

جزاكِ الله خيرا

 

للأسف افتقدنا مشاركتك في الخاطرة الماضية :(

يا الله

 

والله حبيبتي لم انتبه

 

هل ممكن ان اكتب الخاطر الان

كن حكيماً إزاء النعم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكن يا غاليات على مشاركتكن القيمة

الحبيبة سميرة تسعدنا مشاركتك الدائمة وبخصوص الخاطرة سنرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1276884145.gif

 

متاع الغرور

 

من تفكر بعواقب الدنيا ، أخذ الحذر ، و من أيقن بطول الطريق تأهب للسفر . ما أعجب أمرك يا من يوقن بأمر ثم ينساه ، و يتحقق ضرر حال ثم يغشاه ! و تخشى الناس و الله أحق أن تخشاه .

تغلبك نفسك على ما تظن ، و لا تغلبها على ما تستيقن . أعجب العجائب ، سرورك بغرورك ، و سهوك في لهوك ، عما قد خبىء لك . تغتر بصحتك و تنسى دنو السقم ، و تفرح بعافيتك غافلاً عن قرب الألم . لقد أراك مصرع غيرك مصرعك ، و أبدى مضجع سواك ـ قبل الممات ـ مضجعك . و قد شغلك نيل لذاتك ، عن ذكر خراب ذاتك :

كأنك لم تسمع بأخبار من مضى *** و لم تر في الباقين مايصنع الدهر

فإن كنت لا تدري فتلك ديارهم *** محاها مجال الريح بعدك و البقر !

كم رأيت صاحب منزل ما نزل لحده ، حتى نزل ! و كم شاهدت والي قصر وليه عدوه لما عزل ! فيا من كل لحظة إلى هذا يسري ، و فعله فعل من لا يفهم لو لا يدري ...

و كيف تنام العين و هي قريرة ؟ *** و لم تدر من أي المحلين تنزل ؟

 

post-33797-1276884166.gif

تم تعديل بواسطة الوفاء و الإخلاص

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×