اذهبي الى المحتوى
mai_mayada

صلة الرحم 2

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم

بأي شيء اصل رحمي؟

صلة الرحم تكون بامور متعددة، فتكون بزيارتهم، والاهداء اليهم، والسؤال عنهم وتفقد احوالهم والتصدق على فقيرهم ،التلطف مع غنيهم،احترام كبيرهم وتكون ذلك باستضافتهم وحسن استقبالهم ومشاركتهم في افراحهم ومؤاساتهم في احزانهم كما تكون بالدعاء لهم وسلامة الصدر نحوهم واجابة دعوتهم وعيادة مريضهم كما تكون بدعوتهم الى الهدى وامرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر يقول ابن ابي حمزة:تكون صلة الرحم بالمال وبالعون على الحاجة وبدفع الضرر وبطلاقة الوجه وبالدعاء.

 

وقال النووي: صلة الرحم هي الاحسان الى الاقارب على حسب الواصل والموصول فتارة تكون بالمال وتارة بالخدمة وتارة بالزيارة والسلام وغير ذلك.

 

صلة الرحم واجبة وان قطعوك عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رجل قال: يا رسول الله ان لي قرابة اصلهم ويقطعوني، واحسن اليهم ويسئون الي، ويحلم عليهم ويجهلون علي،فقال النبي صلى الله عليه وسلم:( ان كنت كما قلت فكانما تسفهم المل،ولايزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك) رواه مسلم.

 

ثمرات صلة الرحم

 

صلة الرحم سبب لمغفرة الذنوب

 

عن ابن عمر رضي الله عنه قال: اتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال: اني اذنبت ذنبا عظيما، فهل لي من توبة؟ فقال النبي صلى اله وعليه وسلم (هل لك من ام؟ قال :لا. قال:(فهل لك خالة؟ قال:نعم. قال:فبرها)رواه الترمذي والحاكم.

 

صلة الرحم سبب لزيادة الرزق وطول العمر

 

عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(من سره ان يمد له في عمره ويوسع له في رزقه ويدفع عنه ميتة السوء فلتق الله وليصل رحمه رواه الحاكم والبزار بسند جيد.

 

صلة الرحم من احب الاعمال الى الله تعالى

 

عن رجل من خثعم قال: اتيت النبي صلى اله عليه وسلم وهوفي نفر في اصحابه فقلت انت تزعم انك رسول الله؟ قال :نعم قال : قلت يارسول الله، اي الاعمال احب الى الله؟ قال: الايمان بالله قال: قلت: يارسول الله ثم مه؟ قال ثم صلة لرحم قال: قلت: يا رسول اي الاعمال ابغض الى الله قال: الاشراك بالله قال: قلت يارسول ثم مه؟ قال ثم قطيعة الرحم.........) راوه ابويعلي بسند جيد.

 

صلة الرحم سبب لدخول الجنة والنجاة من النار

 

عن ابي ايوب رضي الله عنه ان اعرابيا عرض لرسول صلى اله عليه وسلم وهو في سفر فأخذ بحطام ناقته او بزمامها ثم قال: يارسول الله-او يا محمد- اخبرني بما يقربني من الجة ويباعدني من النار؟ قال: فكف النبي صلى الله وسلم ثم نظر في اصحابه، ثم قال: لقد وفق او لقد هدي قال:كيف قلت قال:فأعادها فقال النبي صلى الله عليه وسلم: تعبد الله ولاتشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم دع الناقة وفي رواية وتصل ذا رحمك فلما ادبر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان تمسكبما امرته به دخل الجنة رواه البخاري.

 

قاطع الرحم لايدخل الجنة

 

عن جبير بن مطعم رضي الله عنه انه سمع النبي صلي الله عليه وسلم يقول : لايدخل الجنة قاطع) قال سفيان يعني قاطع رحم رواه البخاري ومسلم.

 

قاطع الرحم لايقبل عمله

 

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ان اعمال بني ادم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم رواه احمد.

 

الواجب مقاطعة هذه المجالس

 

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: في مجالسنا التي تجمع الاسرة غيبة ودخان ولعب بالورق ومشاهدة المسلسلات وانا لا استطيع الانكار عليهم خوفا من تماديهم ووقوعهم في اعراض الدعاة والعلماء كعادتهم في بعض المجالس فهل اترك مجالستهم واقاطعهم ام ماذا افعل؟

 

فاجاب فضيلته: الواجب عليك اذا كنت لاتستطيع تغيير المنكر الذي وقع فيه هؤلاء ان تقاطع مجالستهم لان من جالس فاعل المنكر كان له مثل اثمه لقول الله تبارك وتعالى: ووقد نزل عليكم في الكتاب ان اذا سمعتم ايات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره انكم اذا مثلهم) النساء 140 ولايضر انهم قاطعوك وقطعوا الصلة بينك وبينهم في المستقبل بناء على مقاطعة مجالسهم التي تشتمل على المنكر واذا قاطعوك وقطعا صلتك في هذه الحال فصلهم بماتستطيع ويكون عليهم اثم القطيعة ولك اجر الصلة فتاوى اسلامية.

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×