اذهبي الى المحتوى
~*أم جويرية*~

الدرس الرابع "سجـــــود الســــهو"

المشاركات التي تم ترشيحها

post-28298-1276583000.gif

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد الذي بلغ البلاغ المبين وعلى آله وصحبه أجمعين

:أما بعد

فإن كثيرا من الناس يجهلون كثيرا من أحكام سجود السهو في صلاتهم، فمنهم من يتركه في محل وجوبه، ومنهم من يسجد قبل السلام في المواضع التي توجب السجود بعد السلام والعكس صحيح، ولذا كانت معرفة أحكامه مهمة جدا لا سيما للأئمة.

سجود السهو: عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلي لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل السهو، وأسبابه،

الزيادة والنقصان والشك

 

ماهي أركان الصلاة !!؟

وأما أركان الصلاة فهي:

وهو مــــــــــالا يسقط جهلا ولا عمدا ولا سهوا.

1- النية.

2- تكبيرة الإحرام.

3- القيام في الفرض مع القدرة.

4- قراءة الفاتحة في كل ركعة.

5- الركوع.

6- القيام من الركوع.

7- السجود.

8- الجلوس بين السجدتين.

9- الطمأنينة في الجميع.

01- الجلوس للتشهد الأخير.

11- التشهد الأخير.

21- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأخير.

13- التسليم.

14- الترتيب بين أركان الصلاة.

*******

ما هي واجبات الصلاة !؟

واجبات الصلاة :

ثمانية ,تبطل الصلاة بتركها عمداً, وتسقط سهواً وجهلاً وتجبر بسجود السهو.

1- التكبير لغير الإحرام .

2- قول : سمع الله لمن حمده للإمام وللمنفرد .

3- قول : ربنا ولك الحمد .

4- قول : سبحان ربي العظيم مرة في الركوع .

5- قول : سبحان ربي الأعلى مرة في السجود .

6- قول : رب اغفر لي بين السجدتين .

7- التشهد الأول .

8- الجلوس للتشهد الأول .

*مع العلم أن من زاد أو نقص من صلاته عمدا فصلاته باطلة.

وسجود السهو له مواضع: إما قبل السلام، أو بعد السلام.. على حسب الحالات الآتية..

post-28298-1276583082.gif

مواضع السجود بعد السلام:

 

الزيادة:

هو أن يزيد المصلي في صلاته قياما أو قعودا أو ركوعا أو سجودا ناسيا، فإذا لم يذكر إلا بعد أن فرغ منها فليس عليه سجود السهو وصلاته صحيحة، وإن ذكر الزيادة في أثنائها وجب عليه الرجوع عنها ويسجد للسهو بعد السلام وصلاته صحيحة.

الدليل: حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمسا فقيل له : أزيد في الصلاة؟ فقال وما ذاك؟ قالوا صليت خمسا، فسجد سجدتين بعدما سلم. رواه الجماعة

السلام قبل تمام الصلاة: وهو من الزيادة في الصلاة فإن تذكر بعد وقت طويل أعاد الصلاة، وإذا تذكر بعد وقت قليل دقائق مثلا فإنه يكمل الصلاة ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم

الدليل: حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر أو العصر فسلم من ركعتين فخرج السرعان من أبواب المسجد يقولون : قصرت الصلاة ، وقام النبي صلى الله عليه وسلم إلى خشبة المسجد فاتكأ علها كأنه غضبان ، فقام رجل فقال يا رسول الله : أنسيت أم قصرت الصلاة ؟فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لم أنس ولم تقصر ، فقال رجل : بلى قد نسيت فقال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة : أحق ما يقول ؟ قالوا : نعم ، فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم فصلى ما بقي من صلاته ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم . متفق عليه

وإذا ما سلم الإمام قبل تمام الصلاة وأتم ثم سجد للسهو فإن المأمومين الذين فاتهم بعض الصلاة مخيرون بين السجود معه للسهو أو إتمام الصلاة ويسجدوا للسهو بعد السلام أو أن يسجدوا مع الإمام ثم يقضوا الفائت ثم يسجدوا للسهو، وهذا أحوط

 

النقص:

1-النقص في الأركان:

إذا نسي المصلي ركن من أركان الصلاة، فإذا كانت تكبيرة الإحرام فلا صلاة له لأنه لم يعقد للصلاة سواء نسي عمدا أو سهوا.

أما إذا كان نسي ركنا غير التكبيرة ، وأتم الركعة ودخل في الثانية، لغت الأولى وقامت الثانية مكانها، وأما إن لم يكمل الركعة نفسها وتذكر، فعليه أن يعود إلى الركن الذي نساه ويأتي به وبما يليه من أركان ويكمل صلاته، وفي الحالتين يسجد للسهو بعد السلام، لأنه يعتبر زاد في الصلاة في الحالة الأولى ركعة وفي الحالة الثانية الركن وما بعده.

 

2-نقص الواجبات:

إذا نسي المصلي واجبا من واجبات الصلاة، وذكره قبل مفارقة محله، أتى به ولا شيء عليه، وإن نسيه بعد مفارقة محله ولكن قبل أن يصل إلى محل الركن الذي يليه، رجع إليه ويستمر في صلاته، ثم يسجد للسهو بعد السلام ويسلم، لأنه يعتبر زاد في صلاته لأنه رجع للركن ثم أكمل من جديد

مثال: شخص رفع من السجود الثاني في الركعة الثانية ليقوم للثالثة، ناسيا التشهد الأول فذكر قبل أن ينهض فيتشهد ولا شيء عليه، وإن تذكر بعدما نهض ولكن قبل أن يقف رجع إليه وتشهد وأكمل الصلاة ثم يسجد للسهو بعد السلام.

الدليل: ما رواه البخاري وغيره عن عبد الله بن بحينة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر فقام في الركعتين الأوليين ولم يجلس (يعني التشهد الأول ) فقام الناس معه حتى إذا قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه كبر وهو جالس فسجد سجدتين قبل أن يسلم ثم سلم

 

الشك:

وهو التردد بين أمرين أيهما الذي وقع، ولا يلتفت للشك في العبادات في ثلاث حالات

1-إذا كان مجرد وهم ولا حقيقة له كالوساوس

2-إذا كثر مع شخص بحيث لا يفعل العبادات إلا حصل له فيه شك

3- غذا كان بعد الفراغ من العبادات فلا يلتفت إليه ما لم يتيقن من الأمر بمقتضى يقينه.

 

والشك الذي يوجب السجود للسهو بعد السلام:

أن يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل بما ترجح عنده فيتم عليه صلاته ويسلم ، ثم يسجد للسهو ويسلم .

مثال ذلك : شخص يصلي الظهر فشك في الركعة هل هي الثانية أو الثالثة لكن ترجح عنده أنها الثالثة فإنه يجعلها الثالثة فيأتي بعدها بركعة ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم .

دليل ذلك : ما ثبت في الصحيحين وغيرهما من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب فليتم عليه ثم ليسلم ثم يسجد سجدتين . هذا لفظ البخاري

post-28298-1276583082.gif

مواضع السجود قبل السلام:

 

النقص في الواجبات:

هو أن ينسى المصلي واجب من واجبات الصلاة ولا يذكره إلا بعد مفارقة محله والدخول في ركن جديد

مثال: إذا ذكر المصلي أنه لم يتشهد التشهد الأول بعدما وقف للركعة الثالثة، فيسقط عنه التشهد الأول، ويجزئ عنه سجود السهو قبل السلام.

 

الشك الذي يوجب السجود للسهو قبل السلام:

هو ألا يترجح عنده أي الأمرين فيعمل باليقين وهو الأقل فيتم عليه صلاته ، ويسجد للسهو قبل أن يسلم ثم يسلم .

مثال ذلك : شخص يصلي العصر فشك في الركعة هل هي الثانية أو الثالثة ولم يترجح عنده أنها الثانية أو الثالثة فإنه يجعلها الثانية فيتشهد التشهد الأول ويأتي بعده بركعتين ويسجد للسهو ويسلم .

دليل ذلك : ما رواه مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثاً أم أربعاً ؟ فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمساً شفعن له صلاته وإن كان صلى إتماما لأربع كانتا ترغيما للشيطان

فائدة: إذا شك المصلي في صلاته وعمل باليقين أو بما ترجع عنده ثم تبين له أنه هو المطابق للواقع سقط عنه سجود السهو، وهو المشهور من المذهب، وقيل لا يسقط ليراغم به الشيطان.

post-28298-1276583082.gif

سجود السهو على المأموم:

إذا سهى الإمام وجب على المأموم متابعته في سجود السهو لقول النبي صلى الله عليه وسلم:" إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه" إلى أن قال: " وإذا سجد فاسجدوا" متفق عليه، سواء سجود قبل السلام أو بعده

أما إذا كان فاته شيء من الصلاة فليتم ثم يسجد، وإذا سهى المأموم دون الإمام وأتم معه الصلاة كاملة فلا سهو له حتى لا يختلف على الإمام، أما إذا كان فاته شيء من الصلاة قام ليتم فلا يسقط عنه سجود السهو

post-28298-1276583082.gif

تنبيه:

 

إذا سجود السهو بعد السلام يكن:

-إذا كان عن زيادة

- إذا كان شك يرجح فيه أحد الأمرين

سجود السهو قبل السلام:

-إذا كان عن نقص

- إذا كان شك ولم يترجح فيه أحد الأمرين

* وإذا اجتمع سهوان في الصلاة ، أحدهما قبل السلام والآخر بعد، فقد قال العلماء يغلب عليه ما قبل، فيسجد قبل السلام

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

post-28298-1276583109.gif

 

تم تعديل بواسطة لبيك ربي (أم جويرية)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-28298-1276583000.gif

رابط مساعدة

https://ar.islamway.net/?iw_s=Lesson&i...lesson_id=61375

 

 

وأي سؤال لا تترددن :)

 

أسأل الله أن ينفعنا بما علمنا

 

post-28298-1276583109.gif

تم تعديل بواسطة لبيك ربي (أم جويرية)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

اهلا ام جوجو

 

 

تسجيل حضووور:)

 

حبيبتي بس ملاحظة بسيييطة يارب تقبليها بصدر رحب

 

هي انه يكره قول عبارة (دمتن بود أو غيرها ) لان الدوام لله وحده

هذا ما قرأته في بعض الفتاوى

و الله تعالى اعلم

 

 

احبك في الله

تم تعديل بواسطة نقابي نعمة من ربي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك اختي الغاليه

 

درس رائع ككل مرة

 

جعله الرحمن في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيك اختي الغاليه

 

درس رائع ككل مرة

 

جعله الرحمن في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكن حبيباتي..

 

وأسأل الله أن ينفعنا بما علمنا..

 

جزاكِ الله خيرا نقوبة على المعلومة..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

تسجيل حضور (بالرغم من أنه قد فاتني بعض الدروس)

 

وجزاك الله خيرًا..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك ا لله فيك على التوضيح والتبسيط جعله الله في ميزان حسناتك

 

حقا لقد استفدت منه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

اسجل حضوري لاني ما كنت اظن انه يحتسب كذلك

 

هههههههههههه

 

و لي عودة لمراجعة الدرس

 

الله يعين الجميع و وفق الله اخواتي و حبيباتي المشرفات :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله ألف خير ياغاليه

 

تسجيل حضور

 

ولي عوده بإذن الله للحفظ

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛

 

جزانا وإياكِ نهى الغالية..

وفقكِ الله ويسّر أمورك..

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك ا لله فيك على التوضيح والتبسيط جعله الله في ميزان حسناتك

 

حقا لقد استفدت منه

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛

 

وبارك فيكِ ربي حبيبتي..

أسعدني حقا أنك أستفدتِ بفضل الله..

فلا تنسيني من دعائك :)

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

اسجل حضوري لاني ما كنت اظن انه يحتسب كذلك

 

هههههههههههه

 

و لي عودة لمراجعة الدرس

 

الله يعين الجميع و وفق الله اخواتي و حبيباتي المشرفات :biggrin:

 

وعليكم لسلام ورحمة الله وبركاته؛

 

مرحبا بحضورك غاليتي..

وفقكِ الله وسدد خطاكِ.. أي سؤال لا تترددي أختي

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ماشاء الله

بارك الله فيك حبيبتي ام جوبربة

والله استفدت

وهذا بفضلك بعد فضل الله:)

لي سوال

لنفترض اننا في صلاة العصر:

والشخص بصلي فزاد في صلاته يحيث: ادئ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الاول

كيغ نعتبر هذه الزيادة التي ليست في موضعها

وكيف نتصرف قي هذه الحالة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

تسجيـــل حضور :oops:

 

جزاكــــن الله خيــــراو بــــاركـــ فيكن على المجهود جعله الله في ميــزان حسناتكن :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ماشاء الله

بارك الله فيك حبيبتي ام جوبربة

والله استفدت

وهذا بفضلك بعد فضل الله:)

لي سوال

لنفترض اننا في صلاة العصر:

والشخص بصلي فزاد في صلاته يحيث: ادئ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الاول

كيغ نعتبر هذه الزيادة التي ليست في موضعها

وكيف نتصرف قي هذه الحالة

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛

 

وبارك ربي فيكِ حبيبتي.. وأعتذر عن التأخير في الرد أخية..

 

إليك هذه الفتوى للرد على سؤالك يا حبيبة..

جزى الله كفى يا نفس الغالية خيرا..

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=252807

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

تسجيـــل حضور :smile:

 

جزاكــــن الله خيــــراو بــــاركـــ فيكن على المجهود جعله الله في ميــزان حسناتكن :)

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛

 

هلا ومرحبا بالحبيبة..

 

جزانا وإياكِ اختي الغالية..

أسأل الله لي ولكِ الإخلاص في القول والعمل....

تم تعديل بواسطة لبيك ربي (أم جويرية)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاكى الله خيرا

ولى سؤال

اذا قمت بالتسليم وسجدت سجود السهو هل يستوجب ان اسلم مرة أخرى؟

 

جزانا وإياكِ ولاء الحبيبة..

 

نعم يا حبيبة وجب التسليم مرة أخرى، وهذا على أرجح الأقوال بإذن الله تعالى..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛

 

بارك الله في مروركن العطر غالياتي شموع ، قطرات من ندى القوافي..

أسأل الله لي ولكما الإخلاص والقبول والعمل بما علمنا، والعلم الذي ينفعنا..

 

همسة: حبيبتي قطرات من ندى القوافي.. الله يحفظك غاليتي.. لكن أنا أختك في الله.. ولست معلمة حبيبتي :))

اللهم ارزقنا العلم النافع، الذي يكون حجة لنا لا علينا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عفوا

لى سؤال اّخر

عادة اذا شككت بصلاتى أسلم وأصلى من جديد أو اذا انتهيت منها ولم أشعر انى راضية

أعيدها مرة أخرى

فهل هذا يجوز أم لا؟

أعلم أن سجود السهو رخصة من الله عز وجل لنا ولكنى أخاف من أن تنقص صلاتى

أرجو الافادة وعذرا لانى أثقلت عليكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
عفوا

لى سؤال اّخر

عادة اذا شككت بصلاتى أسلم وأصلى من جديد أو اذا انتهيت منها ولم أشعر انى راضية

أعيدها مرة أخرى

فهل هذا يجوز أم لا؟

أعلم أن سجود السهو رخصة من الله عز وجل لنا ولكنى أخاف من أن تنقص صلاتى

أرجو الافادة وعذرا لانى أثقلت عليكى

 

ولا يهمك حبيبتي، إسألي ما أردتِ ، المهم أن يتضح لكِ الأمر بإذن الله تعالى، فهذا المراد من الدورة..

يا حبيبة، هذا مذكور في الشك في الصلاة، أن إن زاد الشك في الصلاة فهذا يكون من وساوس الشيطان ليعكّر عليكِ صفوك، فإن كثر الأمر معكِ ن فلا تلتفتي إليه كما هو مذكور، أما إن كان عن يقين (تيقن عندك الشك) ولا يتكرر عندك هذا الأمر كثيرا إلى حد الوساوس، فيجب ان تأخذي بالرخصة التي حباكِ الله إياها على وجه التفصيل المذكور في الدرس، ولا تشقي على نفسك، فالله هو أعلم بالنوايا، وهو الذي أعطاكِ هذه الرخصة.. ولن يضيع أجرك إن شاء الله، وكما قرأت أن سجدتين السهو، مراغمة للشيطان، ولا يكن مراغما للشيطان إلا ما فيه الخير بإذن الله، فلا تشقي على نفسك وتعيدي الصلاة، فالنبي صلى الله عليه وسلم نفسه ( وهو أكثر الناس تقوى إلى الله) لم يعدها!!.. إرفقي بحالك أخيتي، فهذا من يسر الدين، فلا تشقي على نفسك فتنفر..

أعتذر عن الإطالة، ولكن أحببت أن أوضح لكِ الأمر، فهل هناك شيء آخر غاليتي؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيك

درس مفيد ومركز

بانتظار الإختبار غدا بمشيئه الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×