اذهبي الى المحتوى
راجية هداية المنان

صفحة تسميع سورة الملك

المشاركات التي تم ترشيحها

post-30765-1276407157.gif

 

 

حياكن الله أخواتي المشتركات معنا في حلقة تحفيظ القرءان الكريم

 

 

موعدنا اليوم مع السورة الثانية لنا في هذه الحلقة المباركة ألا وهي سورة الملك

 

post-30765-1276407188.gif

 

ثبت الحديث في فضل سورة الملك أنها تمنع عذاب القبر

 

قال صلى الله عليه وسلم : ( سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر) . رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني

 

وعن ‏ ‏أبي هريرة ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : (‏ ‏إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة ‏‏ تبارك الذي بيده الملك ‏ ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2315 ]

 

عن جابر قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ " آلم " تنزيل السجدة ، و " تبارك الذي بيده الملك " ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2316 ]

 

post-30765-1276407188.gif

 

سيكون التسميع يومي بإذن الله وفق الجدول إبتداء من الغد إن شاء الله

 

 

 

جدول حفظ سورة الملك

 

post-30765-1276433729.png

 

post-30765-1276407173.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-30765-1276407188.gif

 

مكية

 

‏[‏1 ـ 4‏]‏ ‏‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {‏تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ * الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ‏}

 

‏{‏تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ‏}‏ أي‏:‏ تعاظم وتعالى، وكثر خيره، وعم إحسانه، من عظمته أن بيده ملك العالم العلوي والسفلي، فهو الذي خلقه، ويتصرف فيه بما شاء، من الأحكام القدرية، والأحكام الدينية، التابعة لحكمته، ومن عظمته، كمال قدرته التي يقدر بها على كل شيء، وبها أوجد ما أوجد من المخلوقات العظيمة، كالسماوات والأرض‏.‏

 

وخلق الموت والحياة أي‏:‏ قدر لعباده أن يحييهم ثم يميتهم؛ ‏{‏لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا‏}‏ أي‏:‏ أخلصه وأصوبه، فإن الله خلق عباده، وأخرجهم لهذه الدار، وأخبرهم أنهم سينقلون منها، وأمرهم ونهاهم، وابتلاهم بالشهوات المعارضة لأمره، فمن انقاد لأمر الله وأحسن العمل، أحسن الله له الجزاء في الدارين، ومن مال مع شهوات النفس، ونبذ أمر الله، فله شر الجزاء‏.‏

 

‏{‏وَهُوَ الْعَزِيزُ‏}‏ الذي له العزة كلها، التي قهر بها جميع الأشياء، وانقادت له المخلوقات‏.‏

 

‏{‏الْغَفُورُ‏}‏ عن المسيئين والمقصرين والمذنبين، خصوصًا إذا تابوا وأنابوا، فإنه يغفر ذنوبهم، ولو بلغت عنان السماء، ويستر عيوبهم، ولو كانت ملء الدنيا‏.‏

 

‏{‏الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا‏}‏ أي‏:‏ كل واحدة فوق الأخرى، ولسن طبقة واحدة، وخلقها في غاية الحسن والإتقان ‏{‏مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ‏}‏ أي‏:‏ خلل ونقص‏.‏

 

وإذا انتفى النقص من كل وجه، صارت حسنة كاملة، متناسبة من كل وجه، في لونها وهيئتها وارتفاعها، وما فيها من الشمس والقمر والكواكب النيرات، الثوابت منهن والسيارات‏.‏

 

ولما كان كمالها معلومًا، أمر ‏[‏الله‏]‏ تعالى بتكرار النظر إليها والتأمل في أرجائها، قال‏:‏

 

‏{‏فَارْجِعِ الْبَصَرَ‏}‏ أي‏:‏ أعده إليها، ناظرًا معتبرًا ‏{‏هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ‏}‏ أي‏:‏ نقص واختلال‏.‏

 

‏{‏ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ‏}‏ المراد بذلك‏:‏ كثرة التكرار ‏{‏يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ‏}‏ أي‏:‏ عاجزًا عن أن يرى خللًا أو فطورًا، ولو حرص غاية الحرص‏.‏

 

ثم صرح بذكر حسنها فقال‏:‏

 

[‏5 ـ 10‏]‏ ‏{‏وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ * وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ *

 

ولقد جملنا ‏{‏السَّمَاءَ الدُّنْيَا‏}‏ التي ترونها وتليكم، ‏{‏بِمَصَابِيحَ‏}‏ وهي‏:‏ النجوم، على اختلافها في النور والضياء، فإنه لولا ما فيها من النجوم، لكانت سقفًا مظلمًا، لا حسن فيه ولا جمال‏.‏

 

ولكن جعل الله هذه النجوم زينة للسماء، ‏[‏وجمالا‏]‏، ونورًا وهداية يهتدى بها في ظلمات البر والبحر، ولا ينافي إخباره أنه زين السماء الدنيا بمصابيح، أن يكون كثير من النجوم فوق السماوات السبع، فإن السماوات شفافة، وبذلك تحصل الزينة للسماء الدنيا، وإن لم تكن الكواكب فيها، ‏{‏وَجَعَلْنَاهَا‏}‏ أي‏:‏ المصابيح ‏{‏رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ‏}‏ الذين يريدون استراق خبر السماء، فجعل الله هذه النجوم، حراسة للسماء عن تلقف الشياطين أخبار الأرض، فهذه الشهب التي ترمى من النجوم، أعدها الله في الدنيا للشياطين، ‏{‏وَأَعْتَدْنَا لَهُم‏}‏ في الآخرة ‏{‏عَذَابِ السَّعِيرِ‏}‏ لأنهم تمردوا على الله، وأضلوا عباده، ولهذا كان أتباعهم من الكفار مثلهم، قد أعد الله لهم عذاب السعير، فلهذا قال‏:‏ ‏{‏وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ‏}‏ الذي يهان أهله غاية الهوان‏.‏

 

 

post-30765-1276407188.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير*

 

الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور*

 

الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور*

 

ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير*

 

ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير*

 

وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير*

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تبارك الذى بيده الملك وهو على كل شىءٍ قدير / الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور / الذى خلق سبع سماوات طباقا ما ترى فى خلق الرحمن

من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور / ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير/ ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلنها رجوما للشياطين

وأعتدنا لهم عذاب السعير / وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ‏

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تبارك الذى بيده الملك وهو على كل شىء قدير & الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم

 

أحسن عملا وهو العزيز الغفور & الذى خلق سبع سماوات طباقا ما ترى فى خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور &

 

ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير & ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم

 

عذاب السعير & وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير .)

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير*

 

الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور*

 

الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور*

 

ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير*

 

ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير*

 

وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير*

 

 

post-25272-1229888206.gif

 

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تبارك الذى بيده الملك وهو على كل شىءٍ قدير / الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور / الذى خلق سبع سماوات طباقا ما ترى فى خلق الرحمن

من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور / ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير/ ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلنها رجوما للشياطين

وأعتدنا لهم عذاب السعير / وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير

 

شيء

في

الذي

 

أرجو يا حبيبة الإنتباه والتفريق بين "ي" و "ى"

 

post-25272-1241289376.gif

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ‏

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تبارك الذى بيده الملك وهو على كل شىء قدير & الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم

 

أحسن عملا وهو العزيز الغفور & الذى خلق سبع سماوات طباقا ما ترى فى خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور &

 

ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير & ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم

 

عذاب السعير & وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير .)

 

الذي

شيء

في

 

أرجو يا حبيبة الإنتباه والتفريق بين "ي" و "ى"

 

post-25272-1241289376.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير"الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور"الذي خلق سبع سماوات

 

طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت "فارجع البصر هل ترى من فتور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير"ولقد زينا

 

السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير"وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير"الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور"الذي خلق سبع سماوات

 

طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت "فارجع البصر هل ترى من فتور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير"ولقد زينا

 

السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير"وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير"

 

فطور

post-25272-1229888206.gif

تم تعديل بواسطة مسلمة مجاهدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

﴿

تبارك الذى بيده الملك وهو على كل شئ قدير *الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم احسن عملا وهو العزيز الغفور**الذى خلق

سبع سماوات طباقا ماترى فى خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلنها رجوما للشياطين واعتدنا لهم عذاب السعير وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير ﴾

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

﴿

تبارك الذى بيده الملك وهو على كل شئ قدير *الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم احسن عملا وهو العزيز الغفور**الذى خلق

سبع سماوات طباقا ماترى فى خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلنها رجوما للشياطين واعتدنا لهم عذاب السعير وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير ﴾

 

ى>>> ي

شئ >>> شيء

 

post-25272-1229888206.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-30765-1276407188.gif

 

وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ * إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ * تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ * قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ * وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ‏}‏

 

أي‏:‏ ولقد جملنا ‏{‏السَّمَاءَ الدُّنْيَا‏}‏ التي ترونها وتليكم، ‏{‏بِمَصَابِيحَ‏}‏ وهي‏:‏ النجوم، على اختلافها في النور والضياء، فإنه لولا ما فيها من النجوم، لكانت سقفًا مظلمًا، لا حسن فيه ولا جمال‏.‏

 

ولكن جعل الله هذه النجوم زينة للسماء، ‏[‏وجمالا‏]‏، ونورًا وهداية يهتدى بها في ظلمات البر والبحر، ولا ينافي إخباره أنه زين السماء الدنيا بمصابيح، أن يكون كثير من النجوم فوق السماوات السبع، فإن السماوات شفافة، وبذلك تحصل الزينة للسماء الدنيا، وإن لم تكن الكواكب فيها، ‏{‏وَجَعَلْنَاهَا‏}‏ أي‏:‏ المصابيح ‏{‏رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ‏}‏ الذين يريدون استراق خبر السماء، فجعل الله هذه النجوم، حراسة للسماء عن تلقف الشياطين أخبار الأرض، فهذه الشهب التي ترمى من النجوم، أعدها الله في الدنيا للشياطين، ‏{‏وَأَعْتَدْنَا لَهُم‏}‏ في الآخرة ‏{‏عَذَابِ السَّعِيرِ‏}‏ لأنهم تمردوا على الله، وأضلوا عباده، ولهذا كان أتباعهم من الكفار مثلهم، قد أعد الله لهم عذاب السعير، فلهذا قال‏:‏ ‏{‏وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ‏}‏ الذي يهان أهله غاية الهوان‏.‏

 

‏{‏إِذَا أُلْقُوا فِيهَا‏}‏ على وجه الإهانة والذل ‏{‏سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا‏}‏ أي‏:‏ صوتًا عاليًا فظيعًا، ‏{‏وَهِيَ تَفُورُ‏}‏ ‏.‏

 

‏{‏تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ‏}‏ أي‏:‏ تكاد على اجتماعها أن يفارق بعضها بعضًا، وتتقطع من شدة غيظها على الكفار، فما ظنك ما تفعل بهم، إذا حصلوا فيها‏؟‏‏"‏ ثم ذكر توبيخ الخزنة لأهلها فقال‏:‏ ‏{‏كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ‏}‏ ‏؟‏ أي‏:‏ حالكم هذا واستحقاقكم النار، كأنكم لم تخبروا عنها، ولم تحذركم النذر منها‏.‏

 

‏{‏قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ‏}‏ فجمعوا بين تكذيبهم الخاص، والتكذيب العام بكل ما أنزل الله ولم يكفهم ذلك، حتى أعلنوا بضلال الرسل المنذرين وهم الهداة المهتدون، ولم يكتفوا بمجرد الضلال، بل جعلوا ضلالهم، ضلالًا كبيرًا، فأي عناد وتكبر وظلم، يشبه هذا‏؟‏

 

‏{‏وَقَالُوا‏}‏ معترفين بعدم أهليتهم للهدى والرشاد‏:‏ ‏{‏لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ‏}‏ فنفوا عن أنفسهم طرق الهدى، وهي السمع لما أنزل الله، وجاءت به الرسل، والعقل الذي ينفع صاحبه، ويوقفه على حقائق الأشياء، وإيثار الخير، والانزجار عن كل ما عاقبته ذميمة، فلا سمع ‏[‏لهم‏]‏ ولا عقل، وهذا بخلاف أهل اليقين والعرفان، وأرباب الصدق والإيمان، فإنهم أيدوا إيمانهم بالأدلة السمعية، فسمعوا ما جاء من عند الله، وجاء به رسول الله، علمًا ومعرفة وعملًا‏.‏

 

والأدلة العقلية‏:‏ المعرفة للهدى من الضلال، والحسن من القبيح، والخير من الشر، وهم ـ في الإيمان ـ بحسب ما من الله عليهم به من الاقتداء بالمعقول والمنقول، فسبحان من يختص بفضله من يشاء، ويمن على من يشاء من عباده، ويخذل من لا يصلح للخير‏.‏

 

قال تعالى عن هؤلاء الداخلين للنار، المعترفين بظلمهم وعنادهم‏:‏ ‏{‏فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ‏}‏ أي‏:‏ بعدًا لهم وخسارة وشقاء‏.‏

 

فما أشقاهم وأرداهم، حيث فاتهم ثواب الله، وكانوا ملازمين للسعير، التي تستعر في أبدانهم، وتطلع على أفئدتهم‏!‏

 

‏[‏12‏]‏ ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ‏}‏

 

لما ذكر حالة الأشقياء الفجار، ذكر حالة السعداء الأبرار فقال‏:‏ ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ‏}‏ أي‏:‏ في جميع أحوالهم، حتى في الحالة التي لا يطلع عليهم فيها إلا الله، فلا يقدمون على معاصيه، ولا يقصرون فيما أمر به ‏{‏لَهُمْ مَغْفِرَةٌ‏}‏ لذنوبهم، وإذا غفر الله ذنوبهم؛ وقاهم شرها، ووقاهم عذاب الجحيم، ولهم أجر كبير وهو ما أعده لهم في الجنة، من النعيم المقيم، والملك الكبير، واللذات ‏[‏المتواصلات‏]‏، والمشتهيات، والقصور ‏[‏والمنازل‏]‏ العاليات، والحور الحسان، والخدم والولدان‏.‏

 

وأعظم من ذلك وأكبر، رضا الرحمن، الذي يحله الله على أهل الجنان‏.‏

 

post-30765-1276407188.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير*

 

إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهي تفور*

 

تكاد تميز من الغيظ كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير*

 

قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء إن أنتم إلا في ضلال كبير*

 

وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير*

 

فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير*

 

إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير*

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

تبارك الذي بيده الملك وهو علي كل شيء قدير

الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور

الذي خلق سبع سماوات طباقا ماترى فى خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور

ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير

ولقد زينا السماءالدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير

وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير

 

إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهى تفور

تكاد تميز من الغيظ كلما ألقى فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير

قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء إن أنتم الا فى ضلال كبير

وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا فى أصحاب السعير

فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير

إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ‏

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .........بسم الله الرحمن الرحيم

 

{ وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير & إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهى تفور &

 

تكاد تميز من الغيظ كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير &

 

قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شىء إن أنتم إلا فى ضلال كبير &

 

وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا فى أصحاب السعير & فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير &

 

إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير &

 

تم تعديل بواسطة ام الصبر الجميل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

& وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير&إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهى تفور&تكاد تميز من الغيظ كلما

 

ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير &قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء إن أنتم إلا في ضلال كبير&وقالوا لو كنا

 

نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير&فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير&إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر

 

كبير&

تم تعديل بواسطة وأشرقت السماء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير اذاألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهى تفور تكاد تميز من الغيظ كلما ألقى فيها فوج سألهم جزنتها ألم يأتكم نذير قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شىء ان أنتم الا فى ضلال كبير وقالوا لو كنا نسمع أو

نعقل ما كنا فى أصحاب السعير فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير ان الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير*

 

إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهي تفور*

 

تكاد تميز من الغيظ كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير*

 

قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء إن أنتم إلا في ضلال كبير*

 

وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير*

 

فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير*

 

إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير*

 

 

post-25272-1229888206.gif

 

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

تبارك الذي بيده الملك وهو علي كل شيء قدير

الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور

الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى فى خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور

ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير

ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير

وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير

 

على

في

 

 

إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهى تفور

تكاد تميز من الغيظ كلما ألقى فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير

قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء إن أنتم الا فى ضلال كبير

وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا فى أصحاب السعير

فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير

إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير

 

هي

ألقي

في

 

post-25272-1241289376.gif

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ‏

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .........بسم الله الرحمن الرحيم

 

{ وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير & إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهى تفور &

 

تكاد تميز من الغيظ كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير &

 

قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شىء إن أنتم إلا فى ضلال كبير &

 

وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا فى أصحاب السعير & فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير &

 

إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير &

 

 

هي

شيء

في

 

 

post-25272-1241289376.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

& وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير&إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهى تفور&تكاد تميز من الغيظ كلما

 

ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير &قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء إن أنتم إلا في ضلال كبير&وقالوا لو كنا

 

نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير&فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير&إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر

 

كبير&

 

هي

 

post-25272-1229888206.gif

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير اذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهى تفور تكاد تميز من الغيظ كلما ألقى فيها فوج سألهم جزنتها ألم يأتكم نذير قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شىء ان أنتم الا فى ضلال كبير وقالوا لو كنا نسمع أو

نعقل ما كنا فى أصحاب السعير فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير ان الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير

 

هي

ألقي

خزنتها

شيء

إن

إلا

في

 

post-25272-1241289376.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

حياكن الله أخواتي الحبيبات

 

بارك الله بكن على هذه الهمم العالية أسأل الله تعالى أن يثبت الحفظ في صدوركن

 

أرجو يا حبيبات الإنتباه والتفريق بين ال " ي" وال " ى"

 

أرجو الإطلاع على الرابط التالي

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=230655

 

بارك الله بكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك مشرفتنا وان دايما اسئل نفسى ايه الغلط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :icon15: بين الى وال ي عرفت بارك الله فيكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله بكنّ أخواتي الغاليات وجزاكنّ خيرًا

 

الأسبوع الرّابع

 

،،، اليوم الأوّل ،،،

 

{ تَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ المُلكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٍ (1) الّذِي خَلَقَ المَوتَ وَالحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُم أَيُّكُم أَحسَنُ عَمَلًا وَهُوَ العَزِيزُ الغَفُورُ(2) الّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلقِ الرَّحمَنِ مِن تَفَاوتٍ فَارجِعِ البَصَرَ هَل تَرَى مِن فُطُورٍ(3) ثُمَّ ارجِعِ البَصَرَ كَرَّتَينِ يَنقَلِب إِلَيكَ البَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ(4)وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنيَا بِمصَابِيحَ وَجَعَلنَاهَا رُجُومًا للشَّيَاطِينِ وَأَعتَدْنَا لَهُم عَذَابَ السَّعِيرِ(5)وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِم عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئسَ المَصِير(6)}

 

،،، اليوم الثّاني ،،،

 

{ إذَا أُلقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وِهِيَ تَفُور(7)تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الغَيظِ كُلَّمَا أُلقِيَ فَوجٌ سَألَهُم خَزَنَتُهَا أَلَم يَأتِكُم نَذِيرٌ(8)قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلنَا مَا نَزَّلَ اللهُ مِن شَيءٍ إِن أَنتُم إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ (9) وَقَالُوا لَو كُنَّا نَسمَعُ أَو نَعقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصحَابِ السَّعِيرِ (10) فَاعتَرَفُوا بِذَنبِهِم فَسُحقًا لأَصحَابِ السَّعِيرِ(11) إِنَّ الَّذِينَ يَخشَونَ رَبَّهُم بِالغَيبِ لَهُم مَّغفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ(12)}

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله بكنّ أخواتي الغاليات وجزاكنّ خيرًا

 

الأسبوع الرّابع

 

،،، اليوم الأوّل ،،،

 

{ تَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ المُلكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٍ (1) الّذِي خَلَقَ المَوتَ وَالحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُم أَيُّكُم أَحسَنُ عَمَلًا وَهُوَ العَزِيزُ الغَفُورُ(2) الّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلقِ الرَّحمَنِ مِن تَفَاوتٍ فَارجِعِ البَصَرَ هَل تَرَى مِن فُطُورٍ(3) ثُمَّ ارجِعِ البَصَرَ كَرَّتَينِ يَنقَلِب إِلَيكَ البَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ(4)وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنيَا بِمصَابِيحَ وَجَعَلنَاهَا رُجُومًا للشَّيَاطِينِ وَأَعتَدْنَا لَهُم عَذَابَ السَّعِيرِ(5)وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِم عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئسَ المَصِير(6)}

 

،،، اليوم الثّاني ،،،

 

{ إذَا أُلقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وِهِيَ تَفُور(7)تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الغَيظِ كُلَّمَا أُلقِيَ فَوجٌ سَألَهُم خَزَنَتُهَا أَلَم يَأتِكُم نَذِيرٌ(8)قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلنَا مَا نَزَّلَ اللهُ مِن شَيءٍ إِن أَنتُم إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ (9) وَقَالُوا لَو كُنَّا نَسمَعُ أَو نَعقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصحَابِ السَّعِيرِ (10) فَاعتَرَفُوا بِذَنبِهِم فَسُحقًا لأَصحَابِ السَّعِيرِ(11) إِنَّ الَّذِينَ يَخشَونَ رَبَّهُم بِالغَيبِ لَهُم مَّغفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ(12)}

 

:rolleyes:

 

post-25272-1229888206.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

إذآ أُلقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهى تفور / تكاد تميز من الغيظ كلمآ أٌلقى فيها فوجٌ سألهم خزنتهآ ألم يأتكم نذير /

قالوا بلى قد جاءنا نذيرٌ فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء إن أنتم إلا فى ضلال كبير/ وقالو لو كنَّا نسمع أو نعقل ما كنَّا في أصحاب السعير /

فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير / إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

إذآ أُلقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهى تفور / تكاد تميز من الغيظ كلمآ أٌلقى فيها فوجٌ سألهم خزنتهآ ألم يأتكم نذير /

قالوا بلى قد جاءنا نذيرٌ فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء إن أنتم إلا فى ضلال كبير/ وقالوا لو كنَّا نسمع أو نعقل ما كنَّا في أصحاب السعير /

فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير / إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير

 

 

بارك الله فيكِ أم روتي

 

اللون الوردي ناقص

 

post-25272-1241289376.gif

تم تعديل بواسطة (سجى الليل)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

post-30765-1276407188.gif

13 ـ 14‏]‏ ‏{‏وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ * أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ‏}‏

 

هذا إخبار من الله بسعة علمه، وشمول لطفه فقال‏:‏ ‏{‏وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ‏}‏ أي‏:‏ كلها سواء لديه، لا يخفى عليه منها خافية، فـ ‏{‏إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ‏}‏ أي‏:‏ بما فيها من النيات، والإرادات، فكيف بالأقوال والأفعال، التي تسمع وترى‏؟‏‏!‏

 

ثم قال ـ مستدلا بدليل عقلي على علمه ـ ‏:‏ ‏{‏أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ‏}‏ فمن خلق الخلق وأتقنه وأحسنه، كيف لا يعلمه‏؟‏‏!‏ ‏{‏وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ‏}‏ الذي لطف علمه وخبره، حتى أدرك السرائر والضمائر، والخبايا ‏[‏والخفايا والغيوب‏]‏، وهو الذي ‏{‏يعلم السر وأخفى‏}‏ ومن معاني اللطيف، أنه الذي يلطف بعبده ووليه، فيسوق إليه البر والإحسان من حيث لا يشعر، ويعصمه من الشر، من حيث لا يحتسب، ويرقيه إلى أعلى المراتب، بأسباب لا تكون من ‏[‏العبد‏]‏ على بال، حتى إنه يذيقه المكاره، ليتوصل بها إلى المحاب الجليلة، والمقامات النبيلة‏.‏

 

‏[‏15‏]‏ ‏{‏هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ‏}‏

 

أي‏:‏ هو الذي سخر لكم الأرض وذللها، لتدركوا منها كل ما تعلقت به حاجتكم، من غرس وبناء وحرث، وطرق يتوصل بها إلى الأقطار النائية والبلدان الشاسعة، ‏{‏فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا‏}‏ أي‏:‏ لطلب الرزق والمكاسب‏.‏

 

‏{‏وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ‏}‏ أي‏:‏ بعد أن تنتقلوا من هذه الدار التي جعلها الله امتحانًا، وبلغة يتبلغ بها إلى الدار الآخرة، تبعثون بعد موتكم، وتحشرون إلى الله، ليجازيكم بأعمالكم الحسنة والسيئة‏.‏

 

‏[‏16 ـ 18‏]‏ ‏{‏أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ * أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ * وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ‏}‏

 

هذا تهديد ووعيد، لمن استمر في طغيانه وتعديه، وعصيانه الموجب للنكال وحلول العقوبة، فقال‏:‏ ‏{‏أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ‏}‏ وهو الله تعالى، العالي على خلقه‏.‏

 

‏{‏أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ‏}‏ بكم وتضطرب، حتى تتلفكم وتهلككم

 

‏{‏أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا‏}‏ أي‏:‏ عذابًا من السماء يحصبكم، وينتقم الله منكم ‏{‏فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ‏}‏ أي‏:‏ كيف يأتيكم ما أنذرتكم به الرسل والكتب، فلا تحسبوا أن أمنكم من الله أن يعاقبكم بعقاب من الأرض ومن السماء ينفعكم، فستجدون عاقبة أمركم، سواء طال عليكم الزمان أو قصر، فإن من قبلكم، كذبوا كما كذبتم، فأهلكهم الله تعالى، فانظروا كيف إنكار الله عليهم، عاجلهم بالعقوبة الدنيوية، قبل عقوبة الآخرة، فاحذروا أن يصيبكم ما أصابهم‏.‏

 

post-30765-1276407188.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×