اذهبي الى المحتوى
**أم مختار**

النقاب فرض فإلى متى ستظلين بدونه أيتها المسلمة؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

فى الحقيقة عندما لبست النقاب كنت اعتقد ان ذلك شئ اضافى أو اكسترا كما يقولون شئ أتقرب به لربى فقط

 

أو فضل كما يقولون

 

أو سنة عن زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

لم اكن أعرف أن النقاب فرض

 

وعندما علمت أن النقااب فرض بالأدلة القرآنية والسنة المشرفة

 

كتمت ذلك بداخلى وعندما يسألنى أحد لماذا ارتديت النقاب ؟

 

أقول لانه سنة عن زوجات رسول الله

 

أو أقول لأتقرب به إلى الله

 

ولا أقول لأنه فرض حتى لا يتهمني السائل بالتشدد والتنطع

 

ولكن بعد تفكير وبحث طويل نويت أن أقول لأى أحد يسألنى أن النقااب فرض

 

ولماذا أخاف أن يتهمونى بالتشدد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهو فرض الله

 

فهل عندما أقول ان الصلاة فرض أكن متشددة؟؟؟؟؟

 

نعم حبيبتي ستقولين وهل النقاب كالصلاة أو كالصيام؟

 

أقول لكى نعم فالصلاة فرض والنقاب فرض أيضاً

 

ستقولين أختى هذا تشدد

 

سأقول لكى

 

((وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم))

 

فهذا أمر الله ولا جدال فيه فالله أدري بعبادة

 

مثلاً عندما تشترى غسالة مش بيكون مع الغسالة كتالوج تمشى عليه اللى صانع الغسالة هو اللى كاتب الكتالوج ده؟

 

وهو أكثر واحد عارف ايه الصح للغسالة وايه الغلط

 

ولو ممشيناش علي الكتالوج ده ممكن الغسالة تبوظ مش كده؟

 

ولله المثل الأعلى لا اله الا الله هو اللى خالقنا وادانا القرآن من رحمته بينا عشان نمشي عليه

 

وربنا أدري منا بينا وعارف ايه الصح لينا وايه الغلط

 

حتى لو كنا شايفين حاجه انها تشدد مثلا احنا عندنا قصور منقدرش نعرف كل الغيبيات بتاعة ربنا

 

فالى متى حبيبتي الغير منتقبة

 

الى متى ستظلين تعصى ربك خالق كل شئ لا اله الا هو ؟

 

فالنقاب فرض وأقولها بأعلى صوتى ولن أخفيها مرة أخري

 

اللهم بلغت اللهم فاشهد

 

محبتكم

 

أم مختار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انت تقولين ان النقاب فرض وانا مقتنعة بكلامك وانا فى طريقي لاقناع اهلى علشان البسه بس انا عايزة الادلة العلمية من القران والسنة علشان يكون عندى علم اكتر ممكن يا حبيبتى و حقا موضوع مميز شكرا لكى على موضوعك و انا فى انتظار ردك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أدلة وجوب النقاب

 

إقرئى حبيبتي وتمعني وفكرى وركزي وابعدي الشيطان ووساوسه عنك

 

سينشرح قلبك للنقاب باذن الله

 

***الدليل الأول***

 

بسم الله الرحمن الرحيم(ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادني أن يعرفن فلا يؤذين)

هذه ايه صريحة في وجوب ستر الوجه علي جميع نساء المؤمنين ان يسترن الزينة عن الرجال الاجانب عنهن

والجلباب هو اللباس الواسع الذي يغطي جميع البدن وهو بمعني العباءة تلبسه المرأة من اعلي رأسها مدنية له اي مرخية له علي وجهه وسائر بدنها ممتدا الي الاسفل حتي يستر قدميها وهذا الستر بالجلباب للوجه ولجميع البدن هو الذي فهمه نساء الصحابة كما اخرج عب الرزاق عن ام سلمة قالت لما انزل الله تعالي (يدنين عليهن من جلابيبهن)قالت خرجت نساء الانصار كأن علي رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن اكسية سود يلبسنها

 

 

***الدليل الثاني***

قول عائشة رضي الله عنها كما عند ابي داؤود لما قالت والله ما رأيت افضل من نساء الانصارأشد تصديقا بكتاب الله وايمانا بالتنزيل

لقد انزل الله الامر بالحجاب في سورة النور فقال (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن علي جيوبهن ولا يبدين زينتهن) قالت عائشة سمعها الرجال ثم انطلقوا اليهن يتلون عليهن ما أنزل الله فيها يتلو الرجل علي امرأته وابنته وأخته وعلي كل ذات قرابته قالت فما منهن امرأة الا طارت الي مرطها والمرط هو كساء من قماش تلبسه النساء فاعتجرت به اي لفته علي رأسها وقامت بعضهن الي أزرهن فشققنها واختمرن بها يعني الفقيرة التي لم تجد قماشا تستر به وجهها اخذت ازارها وهو ما يلبس من البطن الي القدمين ثم شقت منه قطعة فغطت منها وجهها تقول عائشة تصديقا لما انزل الله في كتابه وايمانا به قالت فأصبحن وراء رسول الله صلي الله عليه وسلم معتجرات اي لففن رؤوسهن ووجوههن كأن علي رؤوسهن الغربان

 

***الدليل الثالث***

عن أم عطية انها اخبرت أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أمر النساء بالخروج الي صلاة العيد فقيل له يارسول الله احدانا لا يكون لها جلبابا فقال صلي الله عليه وسلم لتلبسها اختها من جلبابها وهذا صريح في منع المرأة من البروز امام الاجانب عنها بدون جلباب

 

***الدليل الرابع***

(قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم)ولا يرتاب عاقل ان كشف المرأة وجهها هو اغراء للرجل للنظر اليه ولهذا قال الله تعالي بعد (قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن) ثم قال(ولا يبدين زينتهن)اي لا تبدي زينتها ليستطيع الرجل أن يغض بصره

 

***الدليل الخامس***

قول الله تعالي (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن)يعني يحرم علي المرأة ان تمشي وهي لابسة خلاخل في قدميه لأنها اذا مشت بسرعة يظهر لهذه الخلاخل صوت فيسمعه الرجال فاذا كان المرأة منهية أن تضرب الارض بقوة حتي لا يسمع الرجل صوت خلاخلها فيفتن فما بالك بالله عليك بمن تكشف وجهها وينظر الرجل الي شفتيها وخديها وعينيها يعني سيفتن بصوت الخلخال ولا يفتن بهذه المحاسن ان هذا لشئ عجاب

 

 

***الدليل السادس***

 

=dare][/r]ان الله تعالي رخص للمرأة العجوز الكبيرة ان تضع من ثيابها يعني ان تخفف علي نفسها من الخمار والجلباب كما بين الله تعالي انها اذا احتجبت فهو خير لها وذلك اذا كانت لا ترجو نكاحا فقال تعالي (والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)يعني المرأة الكبيرة بالسن يجوز لها ان تكشف وجهها لانه قد يشق عليها لبس الجلباب او النقاب فاذا كانت هذه قد اذن الله تعالي لها ان تكشف وجهها لو جاء واحد وقال اصلا كل النساء يكشفن وجوههن نقول اذن المرأة الكبيرة بالسن اذن الله لها ان تكشف ماذا اذا كانت اصلا تكشف وجهها معني هذا ان اصلا النساء يغطين وجوههن والكبيرات بالسن اللاتي لايرجون نكاحا ان يتخففن من حجابهن ويكشفن اي شئ زائد اي الوجه

 

 

 

***الدليل السابع:***

"وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن " ..

وهذا نص صريح في وجوب تغطية الوجه ..

يعني تعالى : وإذا سألتم أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم( ونساء المؤمنين اللواتي لسن لكم بأزواج ) متاعاً ( أي حاجة ) " فاسألوهن من وراء حجاب " .. يعني : من وراء ستر بينكم وبينهن .. ولا تدخلوا عليهن بيوتهن ..

لماذا يا رب ؟

"ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن " يعني :

محادثتكم للنساء من وراء حجاب .. من غير أن ترونهن .. هو أطهر لقلوبكم وقلوبهن حتى لا تؤثر نظرة العين في القلب .. ولا يقع في قلب الرجل أو قلب المرأة .. استملاح أو إعجاب .. بل يبقى القلب طاهراً .. لأن الرجل يكلم المرأة من وراء حجاب .. فلا يكون للشيطان عليهما سبيل ..

 

***الدليل الثامن :***

قال تعالى : " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى" [الأحزاب: 33] .

فنهى الله تعالى المؤمنات أن يتساهلن بإخراج الزينة والتبرج .. كما كانت تفعل النساء في الجاهلية الأولى .. ففي ذلك المجتمع العربي الأصيل الذي كان الرجال فيه شديدو الغيرة وقد تقوم الحرب بين قبيلتين لو اكتشف رجل أن رجلاً غازل امرأته أو تعرض لها ..

ففي ذلك المجتمع الجاهلي المتشدد ماذا تتوقعين أن المرأة كانت تخرج من جسدها وهي تمشي بين الرجال ؟! الفخذين ؟ الصدر ؟ الكتفين ؟ الظهر ؟ الشعر المسدول الذي تلعب به الريح فيزداد إغراء ؟

 

هاه !! ماذا تتوقعين ؟!! لا شك أنها كانت تخرج وجهها .. وفي الغالب أنه يخرج معه شيء من شعرها .. وإن كانت أكثرهن تغطي وجهها كما يتبين ذلك من خلال أشعارهم ..

فنادى الله تعالى جميع المسلمات فقال : " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " .. أي انتبهي أن تكوني مثلها ..

 

***الدليل التاسع :***

معلوم أن المرأة إذا أحرمت بالحج والعمرة .. فإنها تكشف وجهها .. كما أن الرجل إذا أحرم يكشف وجهه .. فكانت الصحابيات في الحج والعمرة يكشفن وجوههن إذا كن في وسط الخيام .. أو إذا كانت الواحدة منهن جالسة مع زوجها أو محارمها ..

أما إذا مر بها رجال أجانب .. فماذا تفعل .. استمعي لأمك وهي تحكي حالهن :

عن أم المؤمنين عائشة قالت :

كان الركبان - تعني الحجاج - يمرون بنا ونحن مع رسول الله e محرمات ..

فإذا حاذَوا بنا سَدَلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ..

فإذا جاوزونا كشفناه .رواه أحمد، وأبو داود .

فهذا بيان من عائشة لحال الصحابيات المحرمات .. أنهن إذا مر بهن الرجال غطين وجوههن .. مع أن المرأة ممنوعة من تغطية وجهها وهي محرمة .. إذن لماذا يغطين وهن محرمات ؟!! لأنهن يعلمن أن تغطية الوجه أمام الرجال الأجانب أهم واوجب ..

 

***الدليل العاشر :***

عن أسماء بنت أبي بكر قالت : كنا نغطي وجوهنا من الرجال .. وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام .. رواه ابن خزيمة، والحاكم، وقال : صحيح على شرطهما ، ووافقه الذهبي ..

 

***الدليل الحادى عشر : ***

في قصة حادثة الإفك .. لما خرجت عائشة رضى الله عنها مع رسول الله في غزوة .. وفي طريق عودتهم إلى المدينة .. ذهبت عائشة لتقضي حاجتها فتأخرت .. فلما رجعت فإذا الجيش قد ارتحل عنها .. قالت عائشة :

. فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب .. قد انطلق الناس ..

فتيممت منزلي الذي كنت فيه وظننت أن القوم سيفقدوني فيرجعون إلي ..

فتلففت بجلبابي .. وجلست .. فغلبتني عيني فنمت ..

فوالله إني لمضطجعة إذ مرَّ بي صفوان بن المعطل .. وهو أحد الصحابة كان قد تأخر عن الجيش لبعض حاجاته ..

فرأى سواد إنسان نائم .. فأتاني فعرفني حين رآني .. وقد كان يراني قبل أن يضرب الحجاب علينا ..

فلما رآني قال : إنا لله وإنا إليه راجعون .. ظعينة رسول الله ؟

فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني .. فخمرت وجهي بجلبابي ..

ووالله ما كلمني كلمة.. ولا سمعت منه غير استرجاعه..

حتى قرب راحلته إليَّ.. فأناخها.. فركبت.. وأخذ برأس البعير فانطلق سريعاً يطلب الناس.. الحديث ..

 

***الدليل الثانى عشر :***

وعن عائشة قالت : كانت نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر متلفعات بمروطهن .. - أي متسترات غاية التستر - ثم ينقلبن – أي يرجعن - إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفهن أحد من الناس ) . متفق على صحته .

 

 

 

***الدليل الثالث عشر:***

أنه صلى الله عليه وسلم لما قال :

( من جرَّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) .. أي لا يجوز تطويل الثياب عن الكعبين ...

فظنت أم سلمة أن تحريم إسبال الثياب تحت الكعبين عام في الرجال والنساء .. وكانت النساء تطولن ثيابهن لتستر أقدامهن .. وكانت أكثرهن فقيرات لا يجدن جوارب يلبسنها ..

فقالت : فكيف تصنع النساء بذيولهن أي بما يسحب على الأرض من ثيابهن ؟

فقال : ( يرخين شبراً ) ..

فقالت : إذاً تنكشف أقدامهن ..

قال : ( يرخينه ذراعاً لا يزدن عليه ) ..رواه أحمد وغيره .

فإذا كانت المرأة منهية عن كشف قدميها لئلا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بها .. أو يقع في قلبه عشقها ..

آآآآه فما بالك لو أنها كشفت وجهها !!!

 

 

***الدليل الرابع عشر:***

قوله صلى الله عليه وسلم : لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري ..

فمنع صلى الله عليه وسلم المرأة إذا أحرمت من أن تلبس ما جرت عادتها بلبسه في غير الإحرام ..

كما منع الرجل عن لبس القميص .. والعمامة .. لأنه يلبسهما في غير الإحرام ..

فدل ذلك أن عادة النساء في عهده e كن ينتقبن .. أي يسترن وجوههن ولا يخرجن إلا العينين ..

 

***الدليل الخامس عشر:***

قوله صلى الله عليه وسلم : " لا تباشر المرأةُ المرأةَ فتنعتها لزوجها حتى كأنه ينظر غليها " رواه البخاري ..

وفي هذا دليل على أن النساء إذا خرجن يكن مغطيات وجوههن بحيث لا يستطيع الرجل أن يعرف وصف المرأة ومعالم وجهها إلا بسؤال امرأته أو سؤال من ينظر إليها من النساء ..

ولو كانت النساء في عهده صلى الله عليه وسلم يمشين في الشوارع كاشفات عن وجوههن لما احتاجت المرأة أن تصف المرأة للرجل ما دام قادراً على أن ينظر إليها في الطريق إذا شاء ..

 

***الدليل السادس عشر :***

عن المغيرة بن شعبة.. قال :

خطبت امرأة فذكرتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ..

فقال لي : هل نظرت إليها ؟

قلت : لا .. قال : فانظر إليها ، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ..

فأتيتها وعندها أبواها وهي في خدرها ..

فقلت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أنظر إليها ..

فسكتا .. فرفعت الجارية جانب الخدر فقالت : أُحَرِّجُ عليك – أي أقسم عليك - إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر إليَّ لما نظرت .. وإن كان رسول الله e لم يأمرك أن تنظر إلي فلا تنظر ..

فنظرت إليها .. ثم تزوجتها .. قال فما وقعت عندي امرأة بمنزلتها ..

والشاهد .. لو كانت النساء عندهم يمشين مكشوفات الوجوه لقعد لها في الطريق ونظر إليها .. وانتهينا ..

ولما تكلف المغيرة أن يذهب إلى أهلها .. ويحرجهم .. ويطلب أن ينظر إليها .. ويقسم لهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره بذلك .. ولو كانت الفتاة الكل يرى وجهها لما كانت تسمح له أن يرى وجهها وهي على قمة الحياء والخجل ..

 

***الدليل السابع عشر :***

عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه قال :

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

" ثم إذا خطب أحدكم المرأة فقدر على أن يرى منها ما يعجبه ويدعوه إليها فليفعل "

قال جابر : فلقد خطبت امرأة من بني سلمة .. فكنت أتخبأ في أصول النخل حتى رأيت منها بعض ما أعجبني فتزوجتها ..

فلو كانت هذه المخطوبة تمشي مكشوفة الوجه .. لما احتاج جابر أن يختبأ لها في النخل ليراها .. بل كان يقعد لها في الطريق بكل سهولة وينظر إليها ..

 

***الدليل الثامن عشر :***

عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال :

قبرنا مع رسول الله رجلاً فلما رجعنا وحاذينا بابه ..

إذ هو بامرأة لا نظنه عرفها .. فنظر إليها النبي ..

فقال : يا فاطمة .. من أين جئت ؟!

قالت : جئت من آل الميت رحمت إليهم ميتهم وعزيتهم .. الحديث رواه أحمد والحاكم وقال صحيح على شرطهما .

فقد ظن الصحابة أن النبي لم يعرف هذه المرأة التي مرت من عنده لأنها كانت مستترة تماماً .. ولكنه عرفها من مشيتها وجسمها لأنها ابنته ..

فلو كانت فاطمة كاشفة وجهها لما وقع عندهم تردد هل يمكن أن يعرفها أم لا ..

 

 

***الدليل التاسع عشر :***

وقال الإمام مسلم في صحيحه :

باب ندب النظر إلى وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها :

عن أبي هريرة رضى الله عنه قال :

كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار ..

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنظرت إليها ؟

قال : لا .. قال : فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا ( يعني صغراً ) ..

فبادرت أريج قائلة : لعله أراد أن ينظر إلى غير الوجه والكفين .. كما ينظر الخاطب إلى من يخطبها ..

فقالت سارة : لا .. لأنه صلى الله عليه وسلم قال له : انظر إلى عينيها .. فأين العينان ؟! في الشعر ؟!! في الرقبة ؟!! العينان في الوجه فهو يأمره صلى الله عليه وسلم أن ينظر إلى وجهها ..

 

***الدليل العشرون :***

دليل من العقل ، وهو : إنَّ المنصف يعلم أنَّه يبعد كل البعد أن يأذن الشرع للمرأة بالكشف عن وجهها أمام الرِّجال الأجانب ..

مع أنَّ الوجه هو أصل الجمال .. ومجمع الحسن .. خاصة إن كانت المرأة جميلة ..

ونظر الرجل إليه هو أعظم مثير للغرائز البشريَّة .. وداع إلى الفتنة .. والوقوع فيما لا ينبغي ..

* * * * * * * * * * * *

 

اجماع الائمة الأربعة على وجوب تغطية الوجه :biggrin:

أولا :rolleyes: قول أئمتنا من الحنفيه رحمهم الله :-

 

يرى فقهاء الحنفية –رحمهم الله- أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب ، لأنَّ الكشف مظنة الفتنة ، لذلك ذكروا أنَّ المسلمين متفقون على منع النِّساء من الخروج سافرات عن وجوههنَّ ، وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك :

قال أبو بكر الجصاص الحنفي : المرأة الشابَّة مأمورة بستر وجهها من الأجنبي ، وإظهار الستر والعفاف عند الخروج ، لئلا يطمع أهل الرِّيب فيها (أحكام القرآن

 

وقال شمس الأئمة السرخسي الحنفي : حرمة النَّظر لخوف الفتنة ، وخوف الفتنة في النَّظر إلى وجهها ،وعامة محاسنها في وجهها أكثر منه إلى سائر الأعضاء (المبسوط 10/152)

وقال علاء الدين الحنفيُّ : وتُمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين الرجال ،

قال ابن عابدين : المعنى : تُمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة ،لأنَّه مع الكشف قد يقع النَّظر إليها بشهوة. (حاشية ابن عابدين 2/488).

ونقل عن علماء الحنفيّة وجوب ستر المرأة وجهها ، حتى وهي مُحْرِمَة ، إذا كانت بحضرة رجـال أجانب (حاشية ابن عابدين 2/528) .

وقال الطحاويُّ الحنفي : تمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين رجال (رد المحتار 1/272) .

ولمطالعة المزيد من أقول الفقهاء الحنفية يُنظر حاشية ابن عابدين (1/406-408)، والبحر الرائق لابن نجيم (1/284 و2/381)، وفيض الباري للكشميري (4/24و308) .

وقال سماحة مفتي باكستان الشيخ محمَّد شفيع الحنفيُّ : وبالجملة فقد اتفقت مذاهب الفقهاء ، وجمهور الأمَّة على أنَّه لا يجوز للنِّساء الشوابّ كشف الوجوه والأكفّ بين الأجانب ، ويُستثنى منه العجائز ؛ لقوله تعالى :" وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَآءِ " (المرأة المسلمة ص 202).

ثانيا أقوال أئمتنا من المالكية رحمهم الله :-

 

يرى فقهاء المالكيّة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة ، لذلك فإنَّ النِّساء عند المالكية ممنوعات من الخروج سافرات عن وجوههنَّ أمام الرجال الأجانب.

قال القاضي أبو بكر بن العربيِّ، والقرطبيُّ المالكيان :

لا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة ، كالشهادة عليها ، أو داء يكون ببدنها ، أو سؤالها عمَّا يعنّ ويعرض عندها. ( أحكام القرآن 3/1578)، والجامع لأحكام القرآن (14/277).

والإمام الجليل ابن عبد البر المالكي : حكى الإجماع على وجوب تغطية المرأة لوجهها ..

وذكر الإمام الآبِّيُّ المالكي : أنَّ ابن مرزوق نصَّ على : أنَّ مشهور المذهب وجوب سـتر الوجـه والكفين إن خشـيت فتنة من نظر أجنبي إليها (جواهر الإكليل 1/41).

ولمطالعة المزيد من أقول الفقهاء المالكية في وجوب تغطية المرأة وجهها ، يُنظر:

المعيار المعرب للونشريسي (10/165و11/226 و229)، ومواهب الجليل للحطّاب (3/141)، والذّخيرة للقرافي (3/307)، والتسهيل لمبارك (3/932)، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير (2/55)، وكلام محمد الكافي التونسي كما في الصارم المشهور (ص 103)، وجواهر الإكليل للآبي (1/186).

 

ثالثا أقوال أئمتنا من الشافعية :-

يرى فقهاء الشافعية أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب ، سواء خُشيت الفتنة أم لا ؛ لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة .

قال إمام الحرمين الجوينيُّ الشافعي : اتفق المسلمون على منع النِّساء من الخروج سافرات الوجوه ؛ لأنَّ النَّظر مظنَّة الفتنة (روضة الطالبين 7/24)، و بجيرمي على الخطيب (3/315).

وقال ابن رسلان الشافعي : اتفق المسلمون على منع النِّساء أن يخرجن سافرات عن الوجوه، لاسيما عند كثرة الفسَّاق (عون المعبود 11/162).

وقال الموزعيُّ الشافعيُّ : لم يزل عمل النَّاس على هذا ، قديماً وحديثاً ، في جميع الأمصار والأقطار ، فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها ، ولا يتسامحون للشابَّة ، ويرونه منكراً وما أظنُّ أحداً منهم يُبيح للشابَّة أن تكشف وجهها لغير حاجة ، ولا يبيح للشابِّ أن ينظر إليها لغير حاجة (تيسير البيان لأحكام القرآن 2/1001).

ولمطالعة مزيد من أقوال الفقهاء الشافعية ، يُنظر إحياء علوم الدين (2/49)، وروضة الطالبين (7/24)، وحاشية الجمل على شرح المنهج (1/411)، وحاشية القليوبي على المنهاج (1/177)، وفتح العلام (2/178) للجرداني، وحاشية السقاف ( ص 297)، وشرح السنة للبغوي ( 7/240).

 

 

رابعا أقوال ائمتنا من الحنابلة رحمهم الله :-

يرى فقهاء الحنابلة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب

قال الإمام أحمد : إذا خرجت من بيتها فلا تُبِن منها شيئاً (انظر الفروع 1/601 ).

خامسا أقوال أئمتنا من المحققين ممن لا يتبعون مذهبا معينا :-

قال الإمام الشوكاني :"وأما تغطية وجه المرأة كنّ يكشفن وجوههن عند عدم وجوب من يجب سترها منه، ويسترنها عند وجود من يجب سترها منه (السيل الجرار).....

 

يادرة حفظت بالأمس غالية * واليوم يريدونها للهو واللعب

ياحرة قد أرادوا جعلها* امة غريبة العقل غريبة النسب

هل يستوى من رسول الله قائده* دوما وآخر هاديه أبو لهب

وأين من كانت الزهراء أسوتها* ممن تقفت خطا حمالة الحطب

فلا تبالى بما يلقون من شبه* وعندك الشرع ان تدعيه يستجب

سليه من أنا من أهلى لمن نسبى* للغرب أم أنا للاسلام والعرب

سليه لمن ولائى لمن حبى *لله أم لدعاة الاثم والكذب

هما سبيلان ياأختاه مالهما من ثالث* فاكسبى خيرا أو اكتسبى

سبيل ربك والقرآن منهجه* نور من الله لم يحجب ولم يغب

فاصبرى وصابرى واصطبرى* واستمسكى بعرى الاسلام واحتسبى

 

 

 

 

 

***أسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن ينفهنا بما قرأنا وبما علمنا انه ولى ذلك والقادر عليه .....

اللهم احفظ نساء المسلمين من التبرج والسفور .... وأحفظهن من كل أنواع الشرور ...................

اللهم احفظهن من كل أنواع الفتن ماظهر منها وما بطن....وأحفظهم أن يفتن أو يفتن ياذا العطاء والمن..................

وصلى الله وسلم وبارك على عبدك ورسولك الأمين ........ وعلى صحابته الغر الميامين ................

وعلى أزواجه أمهات المؤمنين ............. وعمن تبعهم باحسان الى يوم الدين ............................

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .......................

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ......................

 

 

 

منقول من كتاب صرخة فى مطعم الجامعة للشيخ الدكتور/ محمد بن عبد الرحمن العريفى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم الـسلام ورحمـة اللـَّـه و بركـاتـه,,,

 

جزاكـِ اللـَّـه خيرا على الـتذكرة الطيبة

 

و أنا أطـلب منـكـِ كمـا طلبت الاخت أملى فى ربى كبير

باركـ اللـَّـه فيـكـِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الـسـلام عليكم ورحمـة اللـَّـه و بركـاتـه,,

 

 

باركـ اللـَّـه فيـكـِ أم مخـتار

هقرأها بإذن اللـَّـه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا لك على الرد و لكن لى سؤال معلش هو اللى تكون لابسه عباية واسعة وعليها طرحة طويله تخش النار و لو كان الاهل رافضين رفض تام وهى بتحاول بس مفيش فايدة تعمل ايه انا مستنية ردك يا قمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا ام مختار

 

 

ويارب اجعل هذا المووضع بميزان حسناتك ويحقق النتائج المرجوة له

 

وربنا يثبتنى واياكى والجميع

 

 

ويارب الكل ينتبه ويسمع وينصت

 

 

 

وعايزة بعد اذنك اضيف نقطه كان قالها الشيخ محمود المصرى انه احنا لو لبسنا النقاب مش خسرانين ان شاء الله

 

 

هنيجى يوم القيامه ونعرف انه فرض يبقى ان شاء الله ادينا الفرض اللى علينا ولو كان فضيله فالحمد لله الذى اعننا على تأديتها فمن الحيطة لبس النقاب سواء اقر شيوخنا بفرضيته او فضيلته

 

 

واللهم اجعلنا من المتقين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاك الله خيرا ام مختار

 

 

ويارب اجعل هذا المووضع بميزان حسناتك ويحقق النتائج المرجوة له

 

وربنا يثبتنى واياكى والجميع

 

 

ويارب الكل ينتبه ويسمع وينصت

 

 

 

وعايزة بعد اذنك اضيف نقطه كان قالها الشيخ محمود المصرى انه احنا لو لبسنا النقاب مش خسرانين ان شاء الله

 

 

هنيجى يوم القيامه ونعرف انه فرض يبقى ان شاء الله ادينا الفرض اللى علينا ولو كان فضيله فالحمد لله الذى اعننا على تأديتها فمن الحيطة لبس النقاب سواء اقر شيوخنا بفرضيته او فضيلته

 

 

واللهم اجعلنا من المتقين

 

 

كلامك سليم طبعا يعني بالبلدي مش هايخس علينا حاجه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا معاكى بس دلوقتى اهلى رافضين رفض تام وحصلت خناقة والموضوع اتقفل من ساعتها اعمل ايه باة و انا لبسى عبايات فماذا افعل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم الـسلام ورحمـة اللـَّـه و بركـاتـه

 

موضوع قيّم

بارك الله فيكِ أم مختار الغالية وجزاكِ خيرًا

 

انا معاكى بس دلوقتى اهلى رافضين رفض تام وحصلت خناقة والموضوع اتقفل من ساعتها اعمل ايه باة و انا لبسى عبايات فماذا افعل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

تفضّلي أختي :

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/20791/

 

تريد لبس الحجاب وأهلها يرفضون فهل تطيعهم ؟

أنا مسلمة وسأتزوج في الأشهر القريبة إن شاء الله ، والداي من باكستان ويريدان مني أن ألبس اللباس التقليدي والذي يتكون

من حجاب مطرز مزخرف وتنورة طويلة واسعة وأنا أشعر بتأنيب الضمير لأنني أريد أن ألبس كما تأمر الشريعة الفتاة المسلمة أن تلبس ،

كنت أتحدث مع بعض الأخوات اللاتي قلن لي بأن هذا اللباس غير مقبول في الإسلام وسيراني بعض الأقارب من غير المحارم ، لا أدري

ما أفعل لأنني الوحيدة في العائلة التي ترتدي الحجاب وإذا رفضت لبس هذه الملابس قد يؤدي إلى مشكلة كبيرة وثوران في العائلة خصوصاً

وأنني سأتزوج شخصا من غير العائلة . طاعة الله بالنسبة لي تأتي أولاً لذلك أنا أطلب منك النصيحة .

 

الحمد لله

 

نشكر لك حرصك واجتهادك في طلب النصح , ونسأل الله أن ييسر أمرك , وأن يجعل لك فرجا ومخرجا.

 

والمرأة مأمورة بستر زينتها عن الرجال الأجانب من غير محارمها؛ لقوله تعالى: ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ

فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ

أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ

مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا

الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور / 31 .

 

ولهذا اشتُرط في اللباس الذي تتستر به المرأة ألا يكون زينة في نفسه؛ إذ هي مأمورة بستر الزينة كما سبق .

 

كما يشترط في اللباس أن يكون واسعاً فضفاضا ساترا لجميع البدن وأن يكون سميكاً لا يشف .

 

وينبغي أن تناصحي أهلك وتبيني لهم ضرورة التمسك بما شرعه الله تعالى وأمر به. وتبيني ذلك لزوجك أيضا فإنه مسئول أمام الله تعالى

عنك ، ومطالب بحفظك والغيرة عليك .

 

وتضرعي إلى الله تعالى أن يحفظك وأن يهدي أهلك للخير ، واثبتي على ما أنت عليه ولو أدى هذا لغضبهم وتضايقهم ، فإنه لا طاعة

لمخلوق في معصية الخالق . فلا يجوز لك أن تطيعي والديك أو زوجك في لبس ما حرم الله ، أو ترك ما أوجب الله ، لا ليلة الزفاف ولا بعدها .

 

قال صلى الله عليه وسلم : " لا طاعة في معصية إنما الطاعة في المعروف " رواه البخاري 7257 ، ومسلم 1840 .

 

ويراجع للأهمية سؤال رقم ( 11967 ) و ( 6408 ) و ( 6991 ) و ( 5393 ) ففي هذه الأسئلة البيان لحكم الحجاب وصفته ، فعليك

أن تقرأيها وتنتقي منها ما يناسب لعرضه على والديك لعلهم أن يقتنعوا بالحكم الشرعي .

 

نسأل الله لك الثبات حتى الممات والله أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب

 

وهنا ملف خاص عن الحجاب :

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=238858

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طيب طنط ام مختار هو نلبس النقاب واحنا عندنا كام سنه

 

وحتي عندنا علشان ما برداش لوحد من ولاد خالاتي او عماتي او لقربائي جم مش برضه اطلع ادمهم

ويعدو يقولو هي متكبره علينا ولا ايه وكل شويه كلام منده يعني انا في لولي ثانوي بس عمري ما فتحت ماما في الموضوع ده وعندنا في المدرسه الثانوي مش بيرضو يدخلو حد بالنقاب..دي حتي صحبتي اسماء عايشه عمرها كله في السعوديه بس هي مصريه وجت علشان تدخل اولي ثانوي معايا في مصر الناظر قال لها مش هتدخلي بيه المدرسه وخلعته غصب عنها

 

هنعمل ايه يعني

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

جزاكِ الله خيرًا على كلماتكِ الطيبة يا أختي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا ..

نسأل الله الثبات .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

انا مقتنعة تماما بان النقاب فرض خاصة في هذا الزمان فهو ستر للمرءة و انا حاليا البس الحجاب فالظروف و حالتي الشخصية لم تسمح لي بان اتذوق نعمة النقاب .........ادعوا لي اخواتي بان البسه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا ام مختار جعله الله فى ميزان حسناتك

 

ايوة ربنا يبارك فيك هو ده الصح إنك متقعديش مع ابن خالتك وابن عمتك

وسيبك من الكلام اللى بيقولوه طالما بنعمل اللى يرضى ربنا سبحانه وتعالى

يبقى خليكِ مطنه ومستريحه .

اللى بيقعدوا مع ولاد خالتهم بيحصل حجات معاصى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا على كلماتكِ الطيبة يا أختي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا على النصيحه المتكامله ولا مجال للشيطان بعد ذلك.

 

بالنسبه لمن يرفض أهلها لبس النقاب تذكري قوله صلى الله عليه وسلم: "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"

 

ثم أن الجهاد ليس جهاد السيف فقط بل مجاهدتنا لهوى النفس ولكل ما يعترض طريق طاعتنا لربنا.

 

نعم جعلوا النقاب تشدد وغلو وطعنوا بشرعيته ولكن العاقل يعلم علم اليقين أنه ضروره و حصانه للمسلمه في زمن كثرت فيه الفتن وكثر فيه من لا يخافون الله.

 

وأضيف على دعوة أم مختار الشجاعه دعوة أخرى هي نصرتك لدينك وعقيدتك فمن فرط في الجزء كأنه فرط في الكل، فديننا متكامل وأموره ليست بالعسيره وان وقف الأهل او نظام الدوله في وجه تطبيقك للشريعه فتذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم(بدأ هذا الأسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدا،فطوبى للغرباء)وقوله( لا تكن إمّعة. قالوا: كيف يا رسول الله؟ قال: لا يكن أحدكم إمعة يقول: إذا أحسن الناس أحسنت، وإذا أساؤوا أسأت. ولكن وطِّنوا أنفسكم فإن أحسن الناس أحسنوا، وإن أساؤوا فلا تظلموا. )

 

كوني غريبه في هذه الدنيا فهذا شرف لا يناله اي شخص من أمة محمد، وكوني مشعل للحق في زمن كثرت فيه الفتن،فإن وقفتي ضد البدع والضلاله فتذكري أن محمد صلى الله عليه وسلم فعل ذلك وان ابن تيميه فعل ذلك وان هذا الدين يحتاج الى الصبر والوقوف في وجه الفتن والا لما وصل الينا فلا يكون إنتهاء شيئاً من الدين على يديك بل أجعلي بقائه بدفاعك عنه عبر تمسكك به ومجاهدتك لكل شيء يحاول إزالته.

 

وفقكن الله لنصرة دينه وجعلكن مثال يحتذى به لكل مسلمة ترجي الله واليوم الآخر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله

 

ما شاء الله موضوع طيب وملىء بالحسنات ان شاء الله

 

نفع الله بما قدمت وتقبل الله ورزقك الثبات والاخلاص

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لن اناقش مسالة الفرض و الفضل

لكن اود ان تساعديني كيف لي ان البسه مع الرفض القاطه من اهلي

اتمناه و الله و اود لبسه في القريب العاجل و لا اود ان انتظر الى بعد الزواج

ما العمل ؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لن اناقش مسالة الفرض و الفضل

لكن اود ان تساعديني كيف لي ان البسه مع الرفض القاطه من اهلي

اتمناه و الله و اود لبسه في القريب العاجل و لا اود ان انتظر الى بعد الزواج

ما العمل ؟؟؟

 

 

انتى قراتي موضوعي الثاني لعله ينفعك فى مشكلتك يا حبيبتي :rolleyes:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×