اذهبي الى المحتوى
ღ سديـــم ღ

* الدرس السادس : فضل الصدقة و الإنفاق *

المشاركات التي تم ترشيحها

post-28298-1276549251.gif

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله البر الرحيم القائل في محكم التنزيل :

( وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ )

[المنافقون : 10]

لما كان للإنفاق و الصدقة من فضل و أجر عظيم عند الله سبحانه و تعالى .. وجب أن تكون لنا وقفات .. لنعرف معنى الصدقات و النفقات و أجرها عند رب البريات

 

116h.gif

تعريف الإنفـــــاق اصطلاحًا :

الإنفاق إخراج المال الطيب في الطاعات والمباحات تقربا إلى الله تعالى

 

116h.gif

قال ابن القيم رحمه الله تعالى... في معنى قول الله تعالى

:(مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

[ البقرة : 245 ]

. صَدّر سبحانه الآية بألطف أنواع الخطاب, وهو الاستفهام المتضمن معنى الطلب، وهو أبلغ في الطلب من صيغة الأمر.

والمعنى :هل أحد يبذل هذا القرض الحسن ، فيجازى عليه أضعافا مضاعفة ؟..

وحيث جاء هذا القرض في القرآن قيده بكونه حسناً, وذلك يجمع أموراً ثلاثة:

أولها : أن يكون من طيب ماله , لا من رديئة وخبيثة . .. _ أي مال حلال _

ثانيها : أن يخرجه طيبة به نفسه , ثابتة عند بذله , ابتغاء مرضاة الله .

ثالثها : أن لا يمن به ولا يؤذي .

فالأول : يتعلق بالمال .

والثاني : يتعلق بالمنفق بينه وبين الله .

والثالث : بينه وبين الآخذ

post-28298-1276550934.gif

 

 

و قد ذكر الإنفاق في مواضع كثيرة من القرآن الكريم منها :

 

فقد قال جل في علاه :

قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خِلالٌ

[إبراهيم : 35 ]

و قال عز و جل :

(وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133)

الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ

 

[ آل عمران : 134 ]

 

أما من الأحاديث الواردة في "الإنفاق"

1 – ( عن عائشة رضي الله عنها – قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أنفقت المرأة

من طعام بيتها غير مفسدة كان لها أجرها بما أنفقت , ولزوجها أجره بما كسب , وللخازن مثل ذلك , لا ينقص بعضهم أجر بعض شيئاً

. البخاري ـ الفتح 3 (425)و مسلم (1024)

( عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من يوم يصبح العباد فيه

إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما أعط منفقاًُ خلفاً , ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكاً تلفاً .

البخاري ـ الفتح 3 (1442) ومسلم (1010) متفق عليه

 

116h.gif

و من أقوال المفسرين

قال القرطبي – رحمه الله تعالى : " النفقة تعم الواجبات والمندوبات , لكن الممسك عن المندوبات

لا يستحق دعاء الملك ( اللهم أعط منفقاً خلفاً ) إلا أن يغلب عليه البخل المذموم بحيث لا تطيب نفسه بإخراج الحق الذي عليه لو أخرجه ) .

قال النووي – رحمه الله تعالى – الإنفاق الممدوح ما كان في الطاعات على العيال , والضيفان , والتطوعات " .

دليل الفالحين (2 / 121)

 

 

لمن تجب الصدقة و الإنفاق ؟

 

قد فرض الله على المؤمنين ذوي الأموال الزكوية زكاة تدفع للمحتاجين منهم، وللمصالح العامة النفع كما قال تعالى :

{إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها

والمؤلفة قلوبهم، وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل، فريضة من الله والله عليم حكيم}

[ التوبة :60 ]

وسوف نبيِّن المقصود بكلٍّ من هذه الأصناف الثمانية بصورة مختصرة:

الصنف الأول والثاني: الفقراء والمساكين؛ وهم أهل الحاجة الذين لا يجدون شيئاً، أو يجدون بعض ما يكفيهم، على خلافٍ بين الفقهاء:أيهما أشدّ حاجة؟

وتفصيل ذلك في كتب الفقه

الصنف الثالث: العاملون على الزكاة؛ وهم الذين يتولون جمع الزكاة، ولا يُشترط فيهم وصف الفقر؛ بل يعطوْنَ منها ولو كانوا أغنياء

.

الصنف الرابع: المؤَّلفة قُلوبُهم؛ وهم الذين يعطوْنَ من الزكاة تأليفاً لقلوبهم للدخول في الإسلام، ومذهب جمهور الفقهاء

أن هذا السهم باقٍ، لم يسقط، على خلاف بين الفقهاء في ذلك.

الصنف الخامس: في الرقاب؛ وهم على ثلاثة أضرب:الأول: المُكاتَبُون المسلمون؛ فيعانون لفكِّ رقابهم.الثاني: إعتاق الرَّقيق المسلم.الثالث: الأسرى من المسلمين

الصنف السادس: الغارمون؛ وهم المدينون العاجزون عن سداد ديونهم، على تفصيلٍ لذلك في كتب الفقه.

الصنف السابع: في سبيل الله، والمراد بذلك إعطاء الغزاة المتطوِّعين للجهاد، وكذا الإنفاق في مصلحة الحرب، وكل ما يحتاجه أمر الجهاد.

الصنف الثامن: ابن السبيل؛ وهو المسافر المجتاز، الذي قد فرغت نفقته؛ فيعطى ما يوصله إلى بلده.

116h.gif

من فضائل الصدقة :

أولًا: أنّها تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى»

[صحيح الترغيب].

 

ثانيًا: أنّها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار»

[صحيح الترغيب].

 

ثالثًا: أنّها وقاية من النار كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «فاتقوا النّار، ولو بشق تمرة».\

رابعا: أنّه لا يبقى لصاحب المال من ماله إلاّ ما تصدق به كما في قوله تعالى: {وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ}

[سورة البقرة: 272].

خامسًا: أنّ في الصدقة دواء للأمراض البدنية كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «داووا مرضاكم بالصدقة».

سادسا: أنّ العبد إنّما يصل حقيقة البر بالصدقة كما جاء في قوله تعالى: {لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ}

[سورة آل عمران: 92].

سابعا: أنّ فيها انشراح الصدر، وراحة القلب وطمأنينته،

 

 

post-28298-1276550934.gif

أما فوائد الإنفاق على الفرد و المجتمع :

1 – الإنفاق من كمال الإيمان وحسن الإسلام .

2 – دليل حسن الظن بالله والثقة به .

3 – أداء شكر نعمة الله – عز وجل – بالمال إذ إن المالك على الحقيقة هو الله – عز وجل.

4 – سبب نيل حب الله – عز وجل – وحب الخلق .

5 – تقوية العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأمة .

6 – مواساة الفقراء والمحتاجين وسد حاجة المعوزين .

7 – الإسهام في حل مشكلة الفقر التي أعجزت العالم المعاصر.

13 – الإنفاق يدعم الروابـط الأسرية ويقوي الصلات بين أفراد المجتمع .

14 – الإنفاق يكفر فتنة الرجل في أهله وجاره .

15 – المنفق يستظل بظل الله – عز وجل – يوم لا ظل إلا ظله.

16 – الإنفاق دليل الطبع السليم والأريحية الكريمة ومدعاة لنصرة الله عز وجل .

116h.gif

فمن نعمة الله عز وجل على العبد أن يكون ذا مال وجدة، ومن تمام نعمته عليه فيه أن يكون عونا له على طاعة الله «فنعم المال الصالح للمرء الصالح» [رواه البخاري

فالله أسأ أن يوفقني و إياكن لما يحبه و يرضاه

 

post-28298-1276549348.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛؛

 

بارك الله فيك أختي الطيبه على هذا الدرس القيم

 

جعله المولى في ميزان حسناتك ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛

 

جزاكـــن الله كـــل خيـر على الدرس المفيد

بـــاركــ الله فيكن و في وقتــكـــن :angry:

لي عودة إن شـــاء الله لتكملة القراءة :)

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛

 

جزاكـــن الله كـــل خيـر على الدرس المفيد

بـــاركــ الله فيكن و في وقتــكـــن :angry:

لي عودة إن شـــاء الله لتكملة القراءة :)

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛؛

 

بارك الله فيك أختي الطيبه على هذا الدرس القيم

 

جعله المولى في ميزان حسناتك ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

لدي بعض الاستفسارات:

 

ما معنى:

 

و من أقوال المفسرين

 

قال القرطبي – رحمه الله تعالى : " النفقة تعم الواجبات والمندوبات , لكن الممسك عن المندوبات

 

الصنف الخامس: في الرقاب؛ وهم على ثلاثة أضرب:الأول: المُكاتَبُون المسلمون؛ فيعانون لفكِّ رقابهم

 

 

 

 

لا يستحق دعاء الملك ( اللهم أعط منفقاً خلفاً ) إلا أن يغلب عليه البخل المذموم بحيث لا تطيب نفسه بإخراج الحق الذي عليه لو أخرجه ) .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛؛

 

بارك الله فيك أختي الطيبه على هذا الدرس القيم

 

جعله المولى في ميزان حسناتك ..

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

و فيك بارك الرحمن يا غالية

اللهم آآمين ..

جزاك الله خيرا أتمنى لك الإستفادة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛

 

جزاكـــن الله كـــل خيـر على الدرس المفيد

بـــاركــ الله فيكن و في وقتــكـــن :mrgreen:

لي عودة إن شـــاء الله لتكملة القراءة :)

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

و أنت من أهل الجزاء يا غالية

أتمنى لك الإستفادة

و ننتظر عودتك بإذن الله

بوركت أينما حللت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

جزاك الله خيرا سدوومة

 

تسجيل حضوور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بوركـ فيكِ أخيّتي : )

درس نــافع ومُفيــد وطيّب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
..

..

جزاكم الله خيراً وبوركتم

وبوركت جهودكم الطيبة ..

في حفظ الله

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

و أنت من أهل الجزاء يا غالية

حفظك الرحمن و بارك فيك

أسأل الله لكم الفائدة و النفع

بوركت أينما حللت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

تسجيل حضور

 

جزاك الله خير الجزاء

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

و أنت من أهل الجزاء يا غالية

 

بارك الله فيك .. أسأل الله أن تستفيدي من الدرس

 

بوركت أينما حللت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بوركتى يا سديم درس طيب وجميييييييييل

 

جزاكِ الله خيرا

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

و فيك بارك الرحمن يا غالية

أسأل الله أن تكوني استفدتي

و جزاك خير الجزاء

بوركت اينما حللت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛؛

 

بارك الله فيك أختي الطيبه على هذا الدرس القيم

 

جعله المولى في ميزان حسناتك ..

 

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

و فيك بارك الرحمن ياا غالية

أسأل الله لك الفائدة و النفع

بوركت اينما حللت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
قال القرطبي – رحمه الله تعالى : " النفقة تعم الواجبات والمندوبات , لكن الممسك عن المندوبات

لا يستحق دعاء الملك ( اللهم أعط منفقاً خلفاً ) إلا أن يغلب عليه البخل المذموم بحيث لا تطيب نفسه بإخراج الحق الذي عليه لو أخرجه ) .

.

.

حياك الله يا غالية و زادك حرصا و علما

في قوله رحمه الله ..في .. تفسير كلمة النفقة التي وردت في الحديث في قوله صلى الله عليه و سلم ... *اللهم أعط منفقا خلفا*

أن النفقة تعم : أي تشمل و يدخل فيها .. المندوبات : أي المستحبات و يقصد بها الصدقة

و الواجبات : أي المفروضات على المسلم و يقصد بها الزكاة

و المعنى هو أن كلمة النفقة التي وردت في الحديث تشمل المفروضات على المسلم و المستحبات

و أن المنفق أي المؤدي للواجبات تاركا المستحبات لا يستحق دعاء الملك

لان النفقة تعم وتشمل المستحبات و الواجبات .. و لذلك لم يستحق الدعاء لتركه المندوبات _ المستحبات _

.

.

الصنف الخامس: في الرقاب؛ وهم على ثلاثة أضرب:الأول: المُكاتَبُون المسلمون؛ فيعانون لفكِّ رقابهم

.

.

المكاتبون المسلمون : هم الذين اتفقوا مع من يملكونهم على أن يتم تحريرهم نظير مبلغ معين فتجوز الزكاة لهم حتى يصبحوا أحرارا

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

جزاك الله خيرا سدوومة

 

تسجيل حضوور

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

و أنت من أهل الجزاء يا غالية

أسأل الله لك الفائدة و الفع

بوركت أينما حللت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بوركـ فيكِ أخيّتي : )

درس نــافع ومُفيــد وطيّب

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

و فيك بارك الرحمن يا غالية

جزاك الله يخرا على مرورك الطيب

بوركت اينما حللت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×