اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

انتى فيييييييييييييييييين يا بستونة السعادة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عدنا من جديد

بعد فتره استجمام وتأمل

ندعوا الله سبحانه وتعالى الخير للجميع

وفى فتره الاستجمام وجدت يا اخوات فكره جيده واستشرت فيها

وسوف استخير

وبعد ذلك سوف اخبركم

سوف تكون بأذن الله نفع لاخوات لاننى اتهمت بأننى اتحامل عليهم!!

ولكن ادعوا الله سبحانه ان يبصرنا جميعا لما يحبه ويختار

ومازلنا ننتظر سلامكم اولا ثم ردودكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هلا هلا بالحبيبه جويريه

انا هنا الان اختاه

كيف حالكى وحال اولادكى

وهل من جديد فى امرك وموضوعك

بشرينا بالخير بشرك الله بالجنه

وجت كتابه انتى فين يا بستونه عرفت ان يوجد شئ طيب سوف تخبرينى به

لانها علامات فرحه

ادعوا الله ان يفرحك فى الدنيا ولاخره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاى كل اخت كريمه شاركت رأيها فى الموضوع

اقول لها جزاكى الله خيرا على مشاركتك

ولكن اختاه انوه على شئ مهم ؟

الا وهو احذرى اختاه تضعى نفسكى موضع حكم وانتى تقرأى من طرف واحد

ولعلك قرأتى اننى لا احكم ابدا ولكنى احلل من كتابات الاخوات

ولا ندرى من الصادق ومن غير ذلك

اخيتى انتى على نت ولا تعرفى الاخوات عن قرب وحتى لو عن قرب انتى لا تعرفى ما بداخل البيوت حفظكى الله

لذلك انتبهى اختاه حتى لا تقعى فى هذا الاختبار وهذا الفخ

وتذكرى اختبار الله سبحانه لسيدنا داود (

نَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ(23)قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ(24)فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ(25)يَادَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعْ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ )

لماذا خر داود رقعا وسجد لله واناب ؟

لانه عرف انه اختبار من الله عندما سمع من خصم واحد فقط دون الاخر

لان الله سبحانه ارسل له ملكين فى صوره بشر يختبروه لذلك بعدما حكم دون ان يسمع الا الاخر اختفى الملكين وعلمى انه اختبار من الله

تعرفى اختاه فى نهايه الايات ان الله سبحانه اختبر سيدنا داود ليختاره ويجعله خليفه فى الارض ليحكم بين العباد فعلمه الله سبحانه ان يسمع كل الطرفين ليحكم بينهم

جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بانتظار جديدك أختنا

ولكن أرجو أن ندع موضوع الإجابة على الأسئلة

ونناقش سويا الحلول والمشكلات

دون التعرض لحالة بعينها

لأنه هناك قاعدة مهمة جدا تحمنا وهى أنه لا يمكن الحكم نهائيـــــا إلا بعد السماع من الطرفين

وهذا مستحيل هنا...فلندع اللوم على طرف دون الآخر ونتناقش فيما ينفع العموم..وجزاك الله خيرا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاى كل اخت كريمه شاركت رأيها فى الموضوع

اقول لها جزاكى الله خيرا على مشاركتك

ولكن اختاه انوه على شئ مهم ؟

الا وهو احذرى اختاه تضعى نفسكى موضع حكم وانتى تقرأى من طرف واحد

ولعلك قرأتى اننى لا احكم ابدا ولكنى احلل من كتابات الاخوات

ولا ندرى من الصادق ومن غير ذلك

اخيتى انتى على نت ولا تعرفى الاخوات عن قرب وحتى لو عن قرب انتى لا تعرفى ما بداخل البيوت حفظكى الله

لذلك انتبهى اختاه حتى لا تقعى فى هذا الاختبار وهذا الفخ

وتذكرى اختبار الله سبحانه لسيدنا داود (

نَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ(23)قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ(24)فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ(25)يَادَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعْ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ )

لماذا خر داود رقعا وسجد لله واناب ؟

لانه عرف انه اختبار من الله عندما سمع من خصم واحد فقط دون الاخر

لان الله سبحانه ارسل له ملكين فى صوره بشر يختبروه لذلك بعدما حكم دون ان يسمع الا الاخر اختفى الملكين وعلمى انه اختبار من الله

تعرفى اختاه فى نهايه الايات ان الله سبحانه اختبر سيدنا داود ليختاره ويجعله خليفه فى الارض ليحكم بين العباد فعلمه الله سبحانه ان يسمع كل الطرفين ليحكم بينهم

جزاكم الله خيرا

 

 

نعم أختاه أحسنتِ القول وأحضرت الدليل أيضا..لم أكن قرأت ردك..فقد اضفيتيه مع ردى

لذلك لا علينا من نقاش فى حالة بعينها..

لكن نتاقش فى الأسباب العامة والحلول العامة..

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اشعر انكِ مستشارة الزواج او التوافق الزوجى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اشعر انكِ مستشارة الزواج او التوافق الزوجى

 

جزاكى الله اختنا

وهذا ما اسعى اليه اختاه

الامر خطير

والبيوت تتساقط كالفراشات تحوم حول الحمى

اسعى لدخول الناس بستان السعاده

اسعى لنشم جميعا رحقيق الجنه فى الارض وان شاء الله فى الاخره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

الاخت الغالية بستان السعادة , تابعت موضوعك منذ بدايته ولم اكتب رداً والسبب في ذلك انها قصص لاخوات ربطتني بهن علاقات الزمالة والاخري اخت صديقتي

وللاسف طلقن منذ سنوات وهن صغار في العشرينات من العمر ولا اعلم اسباب للطلاق سوي منهن فقط وكانت الاسباب كلها تدل علي ان الطلاق الحل الامثل وصراحة لا احب ان اقص حكاياتهن كاملة , ممكن ان طرحت نقاط للنقاش نتحاور حول سبب او نقطة ادت الي الطلاق بدون سرد الحكاية كاملة , لان ممكن اصحابها يطلعوا علي قصصهن وتسبب لهن جرح كبير ولا اعلم مشروعية ذلك , هن بانفسهن حكين لي الحكايات كاملة حتي وصل الي الطلاق (اسال الله ان يعافي كل اخت من هذا الامر )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

الاخت الغالية بستان السعادة , تابعت موضوعك منذ بدايته ولم اكتب رداً والسبب في ذلك انها قصص لاخوات ربطتني بهن علاقات الزمالة والاخري اخت صديقتي

وللاسف طلقن منذ سنوات وهن صغار في العشرينات من العمر ولا اعلم اسباب للطلاق سوي منهن فقط وكانت الاسباب كلها تدل علي ان الطلاق الحل الامثل وصراحة لا احب ان اقص حكاياتهن كاملة , ممكن ان طرحت نقاط للنقاش نتحاور حول سبب او نقطة ادت الي الطلاق بدون سرد الحكاية كاملة , لان ممكن اصحابها يطلعوا علي قصصهن وتسبب لهن جرح كبير ولا اعلم مشروعية ذلك , هن بانفسهن حكين لي الحكايات كاملة حتي وصل الي الطلاق (اسال الله ان يعافي كل اخت من هذا الامر )

 

جزاكى الله خيرا اختاه

 

 

وهذا ما اردت من البدايه ان اكون سفيره لبساتين السعاده

اذا احببتى نناقشها نقاط وسؤال وجواب دون التطرق لاسم الحاله

وضع نقاط الحل وهذه هى فكره الوضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما زالت انتظر

 

اين اسئله الاخوات ؟

 

اين مواقفهم؟

 

 

اين تفاعلاتهم؟

 

نريد نقدم الحلول لكل حاله على حدى

ننتظر

 

تفاعلاتكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ساْ قص عليك ِ حكايات الاخوات عن طريق مواقف من حياتهن وانتظر منك التحليل ووضع الحلول لعلي استطيع افادتهن بردودك

-اخت مشكلتها الرئيسية كانت في وجودها مع حماتها في نفس الشقة وايضاً اختلاف المستوي الاجتماعي والثقافي بينها وبين اسرة الزوج , فالزوج واسرته

يسكن احدي المناطق الراقية والاخت من طبقة شعبية , يجب ان تعلمي انني اتحدث عن اخت ملتزمة واخ ملتزم ولكن الاسرة لم تلتزم بالقدر الكافي ,

ما رايك اختاه في امر مشاركة الاخت لحماتها في الشقة واختلاف الطبقات هل سبب للطلاق ؟؟؟؟ وكيف نسيطر علي هذة المشكلة

انتظرك ولي عودة لان لدي الكثير من النقاط ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمد لله التى تتم بنعمته الصالحات

واصلى واسلم على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه وسلم

 

اولا جزاكى الله خيرا اختنا ام عبد على حرصك الشديد على اخواتك المسلمات اصحاب المشكلات

وهذا هو حق الصداقه والاخوه الله وندعوا الله سبحانه ان يسدد رايكى ويصلح بكى اللهم امين

اما بالنسبه لهذه المشكله

نبدأ اولا نعرف بعض الاسس والاصوال الهامه التى سوف تخدمنا فى حل كل مشكله

ثانيا الوصول لحل الحاله صاحبه المشكله بصفه خاصه والاستفاده بصفه عامه

 

الله المستعان بسم الله نبدأ

اولا عندما وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم قواعد اختيار الزوجه والزوج لانشاء السعاده فى بيوت المسلمين ولكن كيف ؟

اولا اختيار الزوجه الصالحه ذات الدين ( تنكح المراه لاربع لمالها وجمالها وحسبها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك) يبقى الاصل فى الاختيار ذات الدين وليس الحسب و المال فقط لماذا؟

لو افترضنا ان الزوج اختار الزوجه لحسبها ومالها وعائلتها النتيجه تحس الزوجه بعلوها على زوجها وانها افضل حسبا مالا منه وبسبب هذا تتفكك البيوت

طب اذا حدث بعد ذلك ان الحسب انتهى والمال اختفى بعد فتره من الزواج وانتهى علو المرأه على زوجها وبأهلها ( طبعا النتيجه معروفه طلاق هذه الزوجه المختاره على اختيار التباهى والمصالح)

لكن اذا اختار الزوج زوجته على اساس الدين وما هو هذا المعيار فى الاختيار هل هو شكل خارجى للاخت الملتزمه

( نقاب او اسدال او خمار) فقط ؟ ولا الاخت حفظه ايه من القرأن والمتون وبتحضر لمين ؟

ولا الاختيار كما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ وسوف نبين بالادله الشرعيه على ذلك ونتمنى ان نتفكر جيدا فيها ثم بعد شرح الادله اتطرق الى اختيار بيت الزوجه واختيار النطف ثم اختيار الزوج

ثم التعامل مع اهل الزوج والحل للمشكله التى امامنا

اولا الادله الشرعيه فى اختيار الزوجه

 

 

 

قال تعالى: {... فالصالحات قانتـات حافظات للغيب بما حفظ الله} [النساء: 33]

وقال تعالى: {عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيراً منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكاراً } [التحريم/ ه}

 

 

روى العباس بن وليد بن مزيد قال : حدثنا أبو سعيد الساحلي - وهو عبدالله بن سعيد بن مسلم بن عبيد ؛ وهو أبو نصيرة - عن أسماء بنت يزيد بن السكن قالت :

أتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو جالس مع أصحابه ، فقلت : يا رسول الله ! إني وافدة النساء إليك ، إنه ليس من امرأة سمعت بمخرجي إليك إلا وهي على مثل رأيي ، وإن الله تبارك وتعالى بعثك إلى الرجال والنساء ؛ فآمنا بك وبالهدى الذي جئت به ، وإن الله قد فضلكم علينا - معشر الرجال - بالجماعة والجمعة ، وعيادة المرضى ، واتباع الجنائز ، وأفضل من ذلك الجهاد في سبيل الله ، وإن أحدكم إذا خرج غازياً أو حاجاً أو معتمراً ؛ حفظنا أموالكم ، وغزلنا أثوابكم ، وربينا لكم أولادكم ، وإنا - معشر النساء - مقصورات محصورات قواعد بيوتكم (أفما نشارككم في هذا الأجر) ؟ فأقبل رسول الله صلي الله عليه وسلم على أصحابه بوجهه كله فقال :

"سمعتم بمثل مقالة هذه المرأة ؟" ، قالوا : ما ظننا أن أحداً من النساء تهتدي إلى مثل ما اهتدت إليه هذه المرأة ! فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

"اعلمي - وأعلمي من وراءك من النساء - أن حسن تبعل المرأة لزوجها ، واتباعها موفقته ومرضاته ؛ يعدل ذلك كله" .

فانطلقت تهلل وتكبر وتحمد الله عز وجل استبشاراً

 

 

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:((الدنيا متاع وخير متاعها الزوجة الصالحة )) [مسلم والنسائي وابن ماجه]

 

 

 

 

وعن أبي أمامة رضي الله عنه كان يقول: ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز وجل خيراً له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها حفظته في نفسها وماله. [رواه ابن ماجه مرفوعاً]

وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" أربع من أعطيهن فقد أعطي خير الدنيا والآخرة: قلباً شاكراً، ولساناً ذاكراً، وبدناً على البلاء صابراً، وزوجة لا تبغيه حوباً في نفسها وماله )) [رواه الطبراني]

 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلـم:((ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة، الولود الودود العئود على زوجها الذي إذا غضب قالت: لا أذوق غمضاً حتى ترضى)).

 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير نسائكم الودود الردود، المواسية المواتية، إذا اتقين الله، وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات، وهن المنافقات لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم) [صحيح الجامع: 333]

 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش أحناه على ولد في صغر أرعاه على زوج في ذات يده)) [صحيح الجامع: 3329]

 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(أربع من السعادة: المرأة الصالحة، والمسكن الواسع، والجار الصالح، والمركب الهنيء)).

 

لقد بين لنا سول الله صلى الله عليه وسلم صفات المرأة الصالحة في كلمات موجزة ولكنها تحمل منهجاً للمرأة المسلمة تسير عليه في حياتها الزوجية حتى تكون عند زوجها من خير ما يكنز. فقال صلى الله عليه وسلم:" ألا أخبركم بخير ما يكنز المرء: المرأة الصالحة التي إذا نظر إليها سرته وإذا أمرها أطاعته وإذا غاب عنها حفظته " [أحمد]

 

فالمرأة إذا لم تلتزم بحدود ربها في معاملة زوجها كانت امرأة سيئة الخلق، وصارت وبالاً على زوجها، وملأت بيته هماً ونكداً، فحينها لا تستطيع أي كنوز الدنيا أن تغير ما هو فيه إلا أن يمن الله عليه بزوجة صالحة تتصف بهذه الصفات:-

 

(1) مطيعة لأمر زوجها:

 

زوجة تطعه بالمعروف في كل أمر يوجهه إليها ما لم يأمرها بمعصية. وإذا ما أمرها بأمر لا يوافق رغبتها انتظرت الفرصة السانحة التى تسمح لها بإقناع زوجها بالعدول عن أمره دون مناقشات ومجادلات أو بفرض رأيها عليه، لأن الزوج بالقوامة التي منحها الله له يجب أن يكون هو صاحب الكلمة. فلو أقبلت زوجته عليه بصدر رحب وبينت له أنه هو القائم على البيت وأمره مطاع، ولكنها ترجو منه أن يعدل عن أمره إلى أمر ترى أنه حسن بما معها من حجة مقنعة، لأن لها زوجها ووافقها بذلك ومر الأمر دون مشاكل تعكر من صفو سعادتهما.

 

(2) تسره إذا نظر إليها:

 

زوجة تسر زوجها عند النظر إليها فلا يرى منها إلا كل ما ينشرح له صدره ويسر نفسه، تقابله بالابتسامة الجميلة والنظرات التي يشع منها الحب والعطف والحنان، جميلة المنظر حسنة الثياب، طيبة الرائحة، فحينما يراها على ذلك. قرت عينه وشعر كأن بين يديه هدية ثمينة منحه الله إياها، يحرص على المحافظة عليها بكل ما يملك حتى لا تضيع من بين يديه. فلا ينظر إلى ما حرم الله، ولا يسعى للفرار من البيت بحثاً عن الراحة والهدوء والسعادة، لأن زوجته هيأت له الجو الذي يريد أن يعيش فيه بعد عنائه طوال النهار من أجل تحصيل لقمة العيش..،وبهذا تكون أرضت ربها وأسعدت زوجها ونالت حب وتقدير زوجها لها.

 

(3) ودود عئود على زوجها:

 

زوجة تتودد إلى زوجها وتحرص على رضاه، تفعل كل ما ترى أنه يحبه، وتعرض عما يغضبه. يرى منها كل ما يحب، ويستشعر منها كل ما يفرح، ويسمع منها كل ما يرضى.

 

فالزوج إذا لم يجد في بيته الزوجة اللطيفة الودودة النظيفة ذات البسمة الرقيقة، والحديث الطيب والحب الصادق المخلص والأخلاق الإسلامية العالية، واليد الرحيمة الودودة فأين يجد؟

 

وإليك هذا الموقف الروائع الذي عقم زماننا أن يرى مثله.

 

حكي أن شريحاً القاضي قابل الشعبي يوماً، فسأله عن حاله في بيته فقال له: من عشرين عاماً لم أر ما يغضبني من أهلي، قال له: وكيف ذلك؟ قال شريح: من أول ليلة دخلت على امرأتي ورأيت فيها حسناً فاتناً، وجمالاً نادراً، قلت في نفسي: فلأتطهر وأصلي ركعتين شكراً لله، فلما سلمت وجدت زوجتي تصلي بصلاتي وتسلم بسلامي، فلما خلا البيت من الأصحاب والأصدقاء قمت إليها فمددت يدي نحوها، فقالت: على رسلك يا أبا أمية،كما أنت ثم قالت: الحمد لله أحمده وأستعينه وأصلي على محمد وعلى آله أما بعد:

 

فإني امرأة غريبة لا أعلم لي بأخلاقك، فبين لي ما تحب فآتيه وما تكره فأتركه، وقالت: إنه كان لك في قومك من تتزوجه من نسائكم وفي قومي من الرحال من هو كفؤ لي، ولكن إذا قضى الله أمراً كان مفعولاً، وقد ملكت فاصنع بما أمرك الله به إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان. أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولك..

 

قال شريح: فأحوجتني والله يا شعبي إلى الخطبة في ذلك الموضع فقلت: أحمد الله وأستعينه، وأصلي على النبي وآله وسلم، وبعد فإنك قلت كلاماً. إن ثبت عليه يكن ذلك حظك وإن تدعيه يكن حجة عليك. أحب كذا وكذا، وأكره كذا وكذا، وما رأيت من حسنة فانشريها، وما رأيت من سيئة فاستريها فقالت: كيف محبتك لزيارة أهلي؟ قلت: ما أحب أن يملني أصهاري، فقالت: فمن تحب من جيرانك أن يدخل دارك فآذن له، ومن تكره؟ قلت: بنو فلان قوم صالحون، وبنو فلان قوم سوء، قال شريح: فبت معها بأنعم ليلة وعشت معها حولاً لا أرى إلا ما أحب. فلما كان رأس الحول جئت من مجلس القضاء، فإذا بفلانة في البيت. قلت: من هذه؟ قالت: ختنك (أي أم زوجتك) فالتفت إلي وسألتني: كيف رأيت زوجتك؟ قلت: خير زوجة، قالت: يا أبا أمية المرأة لا تكون أسوأ حالاً منها إلا في حالتين: إذا ولدت غلاماً، أو حظيت عند زوجها فوالله ما حاز الرجال في بيوتهم بشر من المرأة المدللة فأدب ما شئت أن تؤدب وهذب ما شئت أن تهذب.

 

فمكثت معي عشرين عاماً لم أعتب عليها في شيء إلا مرة وكنت لها ظالماً.

 

هكذا يجب أن تكون الزوجة المسلمة، وهكذا تكون الأم الواعية حريصة على عمار بيت ابنتها بالنصيحة المخلصة والوصايا الحسنة.

 

(4) تعين زوجها على أمر دينه ودنياه:

 

زوجة تأخذ بيد زوجها دائما إلى ما هو خير في الدين والدنيا، تحث زوجها على التمسك بشرائع الإسلام فريضة ونافلة، تقدم له كل مشورة تقربه من الله عز وجل وتباعده عما يغضب الله. كصلة الرحم وبر الوالدين، ولتذكر نفسها دائماً أنها ستكون أماً لأولاد سيكبرون ويتزوجون ويجدون من يعينهم على برها، وتذكر زوجها بالحديث الصحيح: ((بروا آباءكم تبركم أبنائكم ))، وتكون دائماً الحبل الواصل بينه وبين أهله فتنال رضا الله عز وجل وتنال رضا زوجها حينما يراها حريصة على حسن علاقته بأهله كما أنها تنال رضا والديه. وبهذا لا يكون بينها وبينهم خلاف كما يحدث في كثير من البيوت.

 

.... وأيضاً تحثه على الابتعاد عن الكسب الحرام فقد كانت الزوجة الصالحة من السلف الصالح تقول لزوجها إذا خرج إلى عمله: (اتق الله ولا تطعمنا من حرام فإنا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار).

 

.... وأيضاً تحثه على قيام الليل وتشاركه في ذلك حتى تتنزل عليهم رحمات الله عز وجل؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ أمرأته فإن أبت نضح في وجهها الماء،ورحم الله امرأة قامت من الليل،فصلت وأيقظت زوجها فإن أبى نضحت في وجهه الماء)) [رواه أحمد وأبو داود]

 

أما إعانته على أمر دنياه فيكون ذلك بحسن تدبيرها وحرصها على ماله فلا نطلب إلا ما تحتاج إليه ولا تنفق إلا ما يأمرها به يقول الإمام الغزالي في إحيائه: وأهم حقوق الزوج على زوجته أمران: أحدهما الصيانة والستر، والآخر ترك لمطالبة بما وراء الحاجة، والتعفف عن كسبه إذا كان حراماً)).

 

وقال علي فكري رحمه الله في كتابه ((سعادة الزوجين)):

 

يجب ألا تطلب الزوجة من زوجها مالا تمس الحاجة إليه من مأكل أو ملبس أو غيرها. فقد قال سبحانه وتعالى: {ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين } فلا يسوغ لها أن تطلب إلا ما يكون في طاقته. إذ بتكليفه ما لا يطيق تسيء إلى نفسها بعد إساءتها إلى زوجها. إذ تضعه في مركز حرج لا تحيق نتائجه السيئة بغيرها. وقال أيضاً في موضع آخر: الاقتصاد معناه حسن التدبير ووضع الشيء في موضعه وهو روح المعاملة، وزعامة الحياة الزوجية وهو الوسط بين الإفراط والتفريط. وقد أمر الله به ونهى عن الإسراف والتقتير حيث قال الله عز وجل: {ولا تجعل يديك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً} اهـ.

 

فالمرأة مسئولة عن استخدام ما لديها من مال زوجها في خير الطرق. فهي المكلفة بتدبير شئون البيت، فلا تغني كثرة المال مع قلة التدبير فقلة التدبير تعرض حياة الأسرة المادية للانهيار. والزوجة المسرفة عدوة نفسها ونكبة على زوجها تهلك بيدها أمواله، وكم من امرأة هدمت بيتها بسوء تصرفها، وكم من سيدة أسست بيتها على أحسن ما يكون بحسن تدبيرها.

 

فالزوج حين يرى زوجته مدبرة ومقتصدة وحريصة على ماله يزداد حباً لها وثقة فيها وفي حسن تدبيرها، مما يجعله يضع ماله تحت تصرفها ويمنحها حرية التصرف فيه، فهو واثق ثقة شديدة أنها لن تعرض ماله للهلاك، بل إنها حريصة على نمائه ومن هذه الثقة تنشأ حياة أسرية سعيدة بعيدة عن المشاكل المادية التي نسمع عنها بسبب سوء تدبير بعض النساء.

 

نماذج طيبة للمرأة الصالحة

 

هذه أمنا هاجر زوجة إبراهيم عليه السلام جاء بها وابنها إسماعيل (عليه السلام) وهي ترضعه، حتى وضعها عند البيت عند دوحة فوق زمزم، فوضعهما وليس بمكة يومئذ من أحد، وليس بها ماء، ووضع عندها جراباً فيه تمر وسقاء فيه ماء، ثم قفى إبراهيم منطلقاً، فتبعته أم إسماعيل، فقالت: يا إبراهيم، أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه أنيس ولا شيء؟ فقالت له مراراً، فجعل لا يلتفت إليها، فقالت: آلله أمرك بهذا؟ قال: نعم، قالت: إذن لا يضيعنا. إنه يقين المرأة الصالحة بالله عز وجل خضعت لأوامره ولم تقف حائلاً دون استجابة زوجها لأمر الله وصبرت على حالها الذي وضعت فيه حيث لا ماء ولا أنيس، وهي تعلم أن الله سبحانه وتعالى لن ينساها ولن يضيعها، فحينها توجه إبراهيم عليه السلام إلى الله عز وجل بالدعاء وقال: {ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم، ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون }.

 

فرزقها الله بالماء والأنيس والثمرات، وخلدت ذكراها إلى يوم القيامة حيث أصبح سعيها هذا شرعة للمسلمين بعد ذلك في مناسك الحج، هذا مع ما ادخره الله لها من جزاء يوم القيامة.

 

وها هي أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، نشأت في بيت من البيوت العالية الشريفة، وتربت على الخلق الكريم والأدب العالي الرفيع، وكانت تتمتع بقسط من سمو الأخلاق وشرف النسب، وكانت تتمتع بثراء كبير.

 

ولما سمعت عن كريم صفات النبي صلى الله عليه وسلم وعظيم سجاياه قبلت الزواج منه على الرغم من الفارق بينهما في السن والمال. وفضلته على الكثير من الخطاب من أشراف قريش وأغنيائها.

 

وضربت السيدة خديجة أروع الأمثال وأجلها على حبها لزوجها، وإيثارها لما يحبه ويرغب فيه... وهبت له مولاها زيد بن حارثة عندما رأت حبه له، ورحبت بالإمام علي رضي الله عنه في بيتها، ورعته بعين الحب والعناية عندما رأت رغبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التخفيف عن عمه أبي طالب بأن يكفل أحد أبنائه. ....

 

ومن أعظم الأمثلة التي ضربتها السيدة خديجة بنت خويلد للزوجة التي تعين زوجها على أمر دينه، موقفها من رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما جاءته رسالة السماء، ودخل عليها يرتعد ويقول: " زملوني زملوني " فزملوه حتى ذهب عنه الروع، ثم قال لها يحدثها بما رأى، لأنه كان يجد عندها السكينة ويرى في قلبها المحبة والحنان والوعي ويقول: " لقد خشيت على نفسي ". فأجابته أم المؤمنين إجابة الزوجة الواعية الناضجة، إجابة كلها إيمان وثقة بالله وبما عند الله عز وجل فقالت: والله لا يخزيك الله أبداً إنك لتصل الرحم وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق!.

 

.... فبشرت في حياتها بخير ما تبشر به المرأة المؤمنة، بشرت ببيت في الجنة من قصب لاصخب فيه ولا نصب.

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتى جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم فقال:

 

يا رسول الله: هذه خديجة قد أتتك معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب فإذا أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب. [ رواه البخاري]

 

.... فأي تكريم أعظم من تكريم الله عز وجل لها؛ أرسل لها سلامه مع جبريل عليه السلام وبشرت بالجنة هذا مع مكانتها الكبيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبه ووفائه لها في حياتها وبعد موتها، مما جعل السيدة عائشة رضي الله عنها تغار منها وتقول: ما كنت أغار من زوجة مثلما كنت أغار من خديجة مع أنني لم أدركها لكثرة ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرها.

 

وكان من وفائه صلى الله عليه وسلم لها أنه كان يطعم صديقاتها، ويكرم من تحبها، وكان يقول عنها: " آمنت بي حين كفر الناس وصدقتني إذ كذبني الناس، وواستني بمالها إذ حرمني الناس، ورزقني الله الولد منها دون غيرها من النساء ". .... رحم الله أم المؤمنين خديجة بنت خويلد خير مثل للمرأة المؤمنة، العابدة لربها، المحبة لزوجها، المعينة له على أمر الدنيا والآخرة حقاً إنها استحقت أن تكون من خير نساء العالمين.

 

*وها هي ذات النطاقين بنت ثاني اثنين في الغار أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وأخت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وزوجة الزبير بن العوام رضي الله عنه حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها أسماء رضي الله عنها تقول: تزوجني الزبير، وما له في الأرض من مال ولا شيء غير فرسه وناضحه (أي بعيره) الذي يستقي عليه، فكنت أعلف فرسه وأسوسه وأدق لناضحه، واستقى الماء، وأخرز غربه (أي أضبط دلوه بالخرز) وأعجن، وكنت أنقل على رأسي من ثلثي فرسخ حتى أرسل لي أبو بكر خادماً يكفيني سياسة الفرس، فكأنما أعتقني [ رواه الشيخان]

 

.... إنها المرأة المسلمة الواعية العاقلة، نشأت وأختها في مدرسة الإسلام حتى تخرجت إلى خير وظيفة، إنها وظيفة المرأة الصالحة العابدة الزوجة الأم.

 

.... إنها نماذج صالحة للمرأة الصالحة التي تعرف حق ربها، وتطيع زوجها وتحرص على سعادته، فليكن لنا من هذه النماذج أسوة حسنة نقتدي بها في حياتنا، لنفوز بلقائهم في الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.

 

بعض الادله منقوله لطولها

 

 

واما بالنسبه للزوج ( زوجوا من ترضون دينه وخلقه ألا تفعلوا.تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )

وهل الدين فى الرجل شكل فقط ولا يجب ان يصاحب خلق لتطبيق الدين

ويوجد شئ هام هنا فى هذا الحاله المعروضه مشكلتها ان لا يوجد مانع فى ان الرجل يكون اعلى مستوى احتماعى من الزوجه وليس العكس وعليه عامل هام جدا فى اخذ يد زوجته الاقل مستوى منه وان كانت ملتزمه ولها اهل غير ملتزمين لان ( الايمان يزيد وينقص يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصى)

واذا قل ايمان المرأه تذكرت ماضيها قبل الالتزم ( من افعال وتربيه*) ويجب عليه حمايتها من تلك البيئه وايجاد بيئه صالحه لها وله ولابنائها

وتأثير الزوج بطبيعته اعلى من الزوجه وعليها ان تكون فى كنفه وحضنه

اما بالنسبه للحماه ( ام الزوج) وواجباتك نحوها ايتها الزوجه الصالحه

ان تحترمى زوجكى وتطيعيه فيها

والمطلوب منكى لتجنب المشاكل

 

1. تجاهل ما تسمعينه من أهل زوجك مما تعرفين أنه بقصد الاستفزاز ، وأنه محض افتراء .

2. أن تصلحي شأنك ، وبيتك ، وأولادك ، وما تسمعينه منهم مما هو عندك فعلاً : فلا بدَّ من إصلاحه ، والقيام عليه حق القيام .

3. حاولي التودد لأهله بحسن الأسلوب ، ورقة الكلمات ، وجميل التصرفات ، وتفقديهم بين الحين والآخر بهدية تليق بهم ، أو بطعام تصنعينه لهم ، أو بحلويات تخصينهم بها ، ومعروف أن للهدايا شأناً بالغاً في تقريب القلوب ، وإشاعة المحبة والمودة بين طرفيها .

4. أحسني لزوجك بعدم ذِكر ما يجري من أهله لأحدٍ من الناس ، واجعلي ثقته فيك عالية ، ولا تجعلي يسمع منك أو يرى ما يكره .

5. ومع كل ذلك : فإن هذا لا يعني السكوت الكلِّي عن الطعون والافتراءات ، منهم عليكِ ، لكننا ننصحك برد ذلك إلى زوجك ، وتحميله مسئولية إصلاح الأمور ، وإعطاء كل ذي حقَّه ، وأظهري له حسن تربية أهلك لك .

6. وأخيراً : لا بأس أن تقترحي على زوجك الانتقال من السكن من قرب أهله ، وليس واجباً عليه أن يستجيب ، فحقك إنما هو في سكن مستقل ، وأنت تتمتعين به ، لكن من الحكمة والمصلحة أن يبتعد الزوج عن سكن أهله إن كان يعلم عدم توافق بينهم وبين زوجته ، ولعلَّ ذلك البُعد أن يساهم في تقوية الروابط بين الأطراف جميعها ، وأن يزيل من القلوب تلك الإحن ، وذلك الحقد .

واستعيني بالله ربك بالدعاء ، مع القيام بما أوجب عليك من الطاعات ، ونسأل الله تعالى أن يوفقكم لما فيه رضاه ، وأن يجمع بينكم جميعاً على خير .

 

وشئ اخير اختاه

- ان تتقى الله اولا ثم لا تطلب الطلاق

 

- ان تتكيف مع بيئتها الجديده وتترك افعال البيئه السابقه وتلتزوم معايير دينها دون التأثر بمعايير بيئتها الشعبيه وهذا ينتج من ان تتربى دينيا وتعرف واجباتها

والله اعلى واعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بوركت اختاه علي الرد , وانا صراحة هذة الايام انصح الكثير من الاخوات بالبعدعن اهل الزوج في السكن ولا اقصد بكلامي البيت الواحد الذي يحتوي عدد من الشقق , هذا لا باْس به ولكن اقصد الشقة الواحدة التي تسكنها الزوجة مع حماتها هذة مشكلة اخواتي الان , واعتقد كما قلت ان السكن المستقل حق للزوجة وكنت بحثت من قبل عن فتاوي تخص الامر ووجدت اراء لبعض الشيوخ من الثقات يحثون علي وجود سكن مستقل للزوجة , صدقاً اختي لم اطلب للاخوات اكثر من سكن مستقل بها

ولا باس ان يكون مع حماتها في نفس العمارة (لا مشكلة في ذلك) وايضاً مشكلة اخري طعام مستقل ان حدثتك عن مشاكل الطعام المشترك لا تكفيني صفحات

وكنت اشعر سابقاً بالخوف ان اكون متجنية بنصحي هذا للاخوات فاشركت زوجي معي بحكمه رجل لاسمع رايه ويكون مستندا علي راي مشايخنا فايضاً هوينصح الاخوة الان , بان يستقل عن الاهل ويحافظ علي برهم والقيام علي امورهم حتي يجنب نفسه المشاكل والوقوع في الحيرة , صدقيني اختي الاخوات اصحاب الحكايات لم يخرجن

من بيوتهن الا بعد اشتداد الالام واحدهم يتيمة لا اب لها وخرجت من البيت بعد اهانة وضرب وافتراءات بسبب الحماة , عندما اري حالها اقول استحالة هذة تخرب بيتها بنفسها , ورايتها تفرغت للحفظ وتعليم بعض الصغار حتي تنفق علي نفسها من هذا الدخل البسيط , والان اتطرق الي النقطة الثانية

- بعض المشاكل تنتج من عدم احترام الزوج لزوجته واهانتها امام الاولاد احدهما ذكرت ان زوجها امر ابنها الطفل ان يحضر الحذاء (اعزكم الله) ويضربها به , فجن جنونها كيف يطلب من الولد ان يضرب امه بالحذاء , وكانت مشاكلها كثيرة قبل ذلك ولكن تقول ان نقطة الحذاء كانت الحد الفاصل وحسمت الامر لصالح طلب الطلاق , وهي تزوجت وانجبت والزوج تزوج والذي في المنتصف الان يتجرع اليتم هو الولد احيانا هنا واحيان اخري هناك والله المستعان

احب اختي ان نناقش نقطة الاحترام بين الزوج والزوجة لان تفشي عدم الاحترام قد يكون سببا في الطلاق وكيف يكون تصرف الزوجة لتحث الزوج علي التحلي بهذا بالسلوك الطيب امام الاولاد مثلاً لا يقدم لها الاوامر بشكل غير لائق امام اولادها , لا يسبها امامهم وهكذا... , بوركت اختاه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما زالت انتظر

 

اين اسئله الاخوات ؟

 

اين مواقفهم؟

 

 

اين تفاعلاتهم؟

 

نريد نقدم الحلول لكل حاله على حدى

ننتظر

 

تفاعلاتكم

 

 

أرجو اخيتي أن تحترمى رغبة مشرفات الساحة فى عدم الإجابة على الأسئلة

يكفى ما فعلته أختنا بنت أم عبد كمثال من حكابة لبعض المشكلات التى توقع فى الطلاق.

 

أرجو من الأخوات احترام رغبة المشرفات فى عدم الإجابة على الأسئلة او حكابة المشكلات على العام بالتفصيل

(وأقول رأي مشرفات الساحة ليس لأنه تحكم وخلاص مثلا..لكه لمصلحة أكبر وهى أنه لا يصح أبدا عرض المشكرت على العام لأنه يطلع عليها الزوار أيضا_غير أننا لا نستطيع أن نحكم على أحد دون سماع الطرف الآخر._بالإضافة إلى أن المطلقة مجروحة مكسورة فلا داعى لكسرها أكثر وإجبارها على الإجابة على تفاصيل خاصة بها).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما زالت انتظر

 

اين اسئله الاخوات ؟

 

اين مواقفهم؟

 

 

اين تفاعلاتهم؟

 

نريد نقدم الحلول لكل حاله على حدى

ننتظر

 

تفاعلاتكم

 

 

أرجو اخيتي أن تحترمى رغبة مشرفات الساحة فى عدم الإجابة على الأسئلة

يكفى ما فعلته أختنا بنت أم عبد كمثال من حكابة لبعض المشكلات التى توقع فى الطلاق.

 

أرجو من الأخوات احترام رغبة المشرفات فى عدم الإجابة على الأسئلة او حكابة المشكلات على العام بالتفصيل

(وأقول رأي مشرفات الساحة ليس لأنه تحكم وخلاص مثلا..لكه لمصلحة أكبر وهى أنه لا يصح أبدا عرض المشكرت على العام لأنه يطلع عليها الزوار أيضا_غير أننا لا نستطيع أن نحكم على أحد دون سماع الطرف الآخر._بالإضافة إلى أن المطلقة مجروحة مكسورة فلا داعى لكسرها أكثر وإجبارها على الإجابة على تفاصيل خاصة بها).

السلام عليكم

جزاكى الله خيرا اخيتى ام عائش

اخيتى انا التزم النصح من الجميع من المشرفات وغيرهم من الاخوات

اخيتى انا اتفهم حرصك الشديد وموقفك

ولكن اخيتى اذا رجعتى وقراتى ما كتبته وما علقتى عليه سيختلف رايكى

انا قلت لاخوات اين اسئلتكم ؟ وليس اين الاجابه على اسئلتى ؟ واعتقد ان يوجد فرق بين الاثنين

انا كتبت للاخوات اين تفاعلكم ؟ ومعناها هنا المشاركات وابداء الراى وليس عرض تفاصيل المشاكل

وكتبت اين موقفهم ؟ اى اعنى اين المواقف التى تعرضت امامهم ومثال على ذلك ما فهمته الاخت بنت ام عبد

اخيتى يعلم الله اننى اقدم وحرصت على هذا العمل من باب النصح والارشاد وسعاده البيوت

ولم اخالف لا كتاب ولا سنه وراى علماء ولم اتغافل عن جلب المصالح ودرء المفاسد

ولكنى اردت الحل للجميع

واذا اردتم انتم والاخوان ان اقفل الموضوع وانهىه لكم كل الاحترام والتقدير

جزاكى الله خيرا

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طيب يا أختى

لعلى فهمت كلامك خطأ..وأنا لم أطالب لا بغلق الموضوع ولا بإلغائه.

لكنى فقط طالبت بالتزام رأى الإدارة فقد استشرتها قبل أن أتكلم هنا.وهذا رأيها بناءا على حرصها على أخواتنا

بارك الله فيكِ وزادك حرصا على الخير.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بعد اذنك اختي ام عائشه بارك الله فيكي

 

مجرد استفسار وقع ماوقع اختي بستان السعاده وتم الانفصال بين الزوجين

ومعروف ان الطلاع شرعه الله في حاله عدم التفاهم وليغن الله كل فرد عن الاخر

 

ملحوظه جايز تكوني بتقريها وتعدي عليها عادي

مفيش ست فالدنيا تخاف ربنا ابدااا تطلب الانفصال الا بعد محاولات للاصلاح وان فشلت لن تطيق

العيش مع زوجها والانفصال هو الحل برغم خساير نفسيه قبل معنويه يريت تقريها تاني ومفيش وحده تخرب بيتها بايديها ابااا انا عمري 27سنه وبنتي سنتين ونصف

ووحيده علي اخين وكنت فرحه اهلي حالي ازاي دلوقت علفكره انا مش مكسوره بان هطلق بالعكس

هقول الحمد لله لانه لايصلح لازوج ولا اب اتكسر فعلا لم يكون كويس وطبعا كلنا فينا عيوب

فالحاله دي ازعل وكنت لازم استحمل لكن من نوعيه ابو بنتي اقول الحمد لله علخلاصي منه دي حاجه

 

وموضوعك مكتوب باسم لماذا طلقتي؟

 

هل يعني هنصلح اللي اتكسر طبعا مينفعش لاننا بني ادميين مش جماد ممكن فعلا يتصلح

والله اعلم بالنفوس

 

ولا قصدك اننا لم نتجو تاني نشوف هنعمل ايي محدش بيحسبها كده

يريت ربنا يعوضنا بازواج صالحين ونكون تحت رجليهم فعلا بس يقدروو

 

شكرا لكم عالموضوع وبجزاكم الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمد لله التى تتم بنعمته الصالحات

جزاكى الله خيرا اخيتى ام فاطمه

اختاه

اعلم تماما ان الله شرع الطلاق لمصلحه العباد وهذا من رحمه الله وهذا لعلاج لنسب وليس ظاهره عامه

ممكن ان يكون الخطأ من الزوج وممكن يكون من الزوجه

ولكن اختاه انا اتكلم كارثه فيضانيه ( تسونامى تهدم بيوت المسلمين )

اخيتى اما يكون 9 مليون عانس و كل 6 دقائق حاله طلاق و 54% طلاق فى حديثى الزواج ؟

يبقى الامر كارثه ام لا

انا اسأل سؤال كام فى الميه من الازواج والزوجات وبالاخص الزوجات وليس تحاملا

تعلموا قبل الزواج ما معنى بيت وهل علمت الامهات بناتهن ذلك ؟

لا اعتقد الذى اعتقدوا ان البنات اجتهدوا فقط ولم يتحملوا المسئوليه

اخيتى

انا لا احب ابدا ان يحتقر امامى رب البيت او يهان او يغتاب او يكذب عليه او يخان

تعرفى لماذا اختاه ؟ لانه جدار البيت واساسه واذا سقط الجدار سقط البيت

لاسف الاخوات وليس كلهن من يكفرن العشير كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم

اخيتى من تحتقر زوجها وتهينه وتغتابه تأكدى تماما انه فعلت الاعظم ولا تعتبى عليها بعدذلك

متى سنرجع الى عهدنا الاول مثل سلفنا الصالح

انا ضربت مثال من قبل فى كتاباتى

 

هل كان نسبه الطلاق الان مثل عهد الصحابه والتابعين وتابعى التابعى حتى الخلف الى ما يقرب من خمسين عام وانشاء قانون الاحوال الشخصيه والخلع وهكذا ؟

اما بالنسبه لعنوان موضوعى هذا لمراجعه النفس لينا جميعا

انا قلت من قبل انا اخاطب النساء فقط دون الرجال لان لكل مقام مقال وهذا منتدى اخوات فالخطاب موجه لهم

اتمنى نعيد حسباتنا

اتمنى نرجع لربنا

اتمنى ان نحافظ على اولادنا

ايتها المطلقه هل اعدتى اولادك لهذا اليوم ؟

 

هل ستبنى فيهم معنى البيت؟

 

اتمنى ان اكون قدمت الحقيقه

 

جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

شكرا اخيتى على الموضوع

انا راى ان الطلاق دا بيبقى اخر مرحلة دا المفروض يعنى

وربنا سبحانة وتعالى لما شرع الطلاق شرعة عندما تستحيل العشرة بين الزوجين

انظروا اخواتى الى كلمة تستحيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل

يعنى مش المهازل اللى بنشوفها كل يوم

واذا كانت الزوجة عليها مسئولية كبيرة فالزوج ايضا مسؤل عن الطلاق

الزوجة مطلوب منها تساير امورها نعم

متتعصبش لرايها نعم

متغضبش لاتفة الاسباب نعم تعرف مطالب زوجها نعم

اية اللى بيريح زوجها وايه اللى بيتعبة نعم

تعرف حقةق زوجها ومطالبة الخ الخ الخ الخ

كل دا احنا عارفينة المشكلة ان فى نساء وقد تكون كبيرة جدا فى السن قد تكون قضت حياتها الزوجية ولا تعرف كل ذلك

انا من راى ان احنا نتعلم ازاى نتعامل مع ازوجنا

من راى ان كل ام وكل اب يعلم ابنتة ازاى تعامل زوجها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بسم الله

شكرا اخيتى على الموضوع

انا راى ان الطلاق دا بيبقى اخر مرحلة دا المفروض يعنى

وربنا سبحانة وتعالى لما شرع الطلاق شرعة عندما تستحيل العشرة بين الزوجين

انظروا اخواتى الى كلمة تستحيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل

يعنى مش المهازل اللى بنشوفها كل يوم

واذا كانت الزوجة عليها مسئولية كبيرة فالزوج ايضا مسؤل عن الطلاق

الزوجة مطلوب منها تساير امورها نعم

متتعصبش لرايها نعم

متغضبش لاتفة الاسباب نعم تعرف مطالب زوجها نعم

اية اللى بيريح زوجها وايه اللى بيتعبة نعم

تعرف حقةق زوجها ومطالبة الخ الخ الخ الخ

كل دا احنا عارفينة المشكلة ان فى نساء وقد تكون كبيرة جدا فى السن قد تكون قضت حياتها الزوجية ولا تعرف كل ذلك

انا من راى ان احنا نتعلم ازاى نتعامل مع ازوجنا

من راى ان كل ام وكل اب يعلم ابنتة ازاى تعامل زوجها

 

جزاكى الله خيرا اخيتى

لا فض فوكى

احسنتى القول احسن الله اليكى

فعلا انتى محقه

لازم نحن نتعلم كيف نتعامل مع ازواجنا

ونربى اولادنا على ذلك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ياأخواتى أبشركم بأنى رجعت لزوجى والحمد لله ربنا هدانى و هداه وادركت انى لااستطيع العيش بدونه ولاهو يقدر يعيش بدونى ووجدت ان اولادى فعلا محتاجين له وجزاكى الله خيرا يا حبيبتى بستان السعادة على نصائحك و توجيهاتك احبك فى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ياأخواتى أبشركم بأنى رجعت لزوجى والحمد لله ربنا هدانى و هداه وادركت انى لااستطيع العيش بدونه ولاهو يقدر يعيش بدونى ووجدت ان اولادى فعلا محتاجين له وجزاكى الله خيرا يا حبيبتى بستان السعادة على نصائحك و توجيهاتك احبك فى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

'بستان السعاده'

هلا هلا بالحبيبه جويريه

انا هنا الان اختاه

كيف حالكى وحال اولادكى

وهل من جديد فى امرك وموضوعك

بشرينا بالخير بشرك الله بالجنه

وجت كتابه انتى فين يا بستونه عرفت ان يوجد شئ طيب سوف تخبرينى به

لانها علامات فرحه

ادعوا الله ان يفرحك فى الدنيا ولاخره

]

السلام عليكم ياأخواتى

 

أبشركم بأنى رجعت لزوجى والحمد لله ربنا هدانى و هداه

وادركت انى لااستطيع العيش بدونه ولاهو يقدر يعيش بدونى ووجدت ان اولادى فعلا محتاجين

 

له وجزاكى الله خيرا يا حبيبتى بستان السعادة على نصائحك و توجيهاتك احبك فى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×