اذهبي الى المحتوى
~*أم جويرية*~

احـــــــــذرن هذا الأمر في الخشـــــــاف.. قد يكون مُسْــــكرآ!!

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

حيّاكن الله يا أخوات..

 

معلومة أعرفها.. في غاية الأهمية..وقد لا يعرفها الكثير.. وهي من قول الرسول صلّى الله عليه وسلم.. الذي لا ينطق عن الهوى

 

أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التمر والزبيب أن يخلط بينهما . وعن التمر والبسر أن يخلط بينهما (صحيح مسلم1987)

نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يجمع بين التمر والزهو ، والتمر والزبيب ، ولينبذ كل واحد منهما على حدة (صحيح بخاري5602)

 

والمراد من النهي أن ينقع كلا من التمر والذبيب معا في الماء، لأنهما إذا نقعا سويا تحول منقوعهما إلى منقوع مُسْكِر!!

وهذا ما يعرف في أكثر البلاد على ما أظن " بالخشاف"!!

وهو مجموعة من الأطعمة المجفّفة تنقع سويا في الماء، لتطرى وتخرج سكرها (مثل المشمشية والتمر والذبيب والأراسيا وغيرها)

 

فالأحرى ألا يستمر النقع طويلا حتى لا يتخمّرا سويا ويصبح المنقوع مسكرا أي محرما، أي بمجرد أن يضافا سويا يؤكل الخشاف مباشرة، أو التخلّي عن أي العنصرين لتلافي النقع سويا..

 

اللهم بلّغت اللهم فشهد!!

 

وتقبّلن نصيحة أخت محبة في الله :)

 

اللهم بلغنا رمضان..

تم تعديل بواسطة لبيك ربي (أم جويرية)
  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا على التنبيه

لكن الحل كما ذكرتِ فى أن ننقع كل المكونات ونستثنى الزبيب..

ننقعه وحده ثم نضيفه قبل الأكل مباشرة..

 

لكن الذى لا أعرف معناه فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى ذكرتيه "الزهو" ؟!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا على التنبيه

لكن الحل كما ذكرتِ فى أن ننقع كل المكونات ونستثنى الزبيب..

ننقعه وحده ثم نضيفه قبل الأكل مباشرة..

 

لكن الذى لا أعرف معناه فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى ذكرتيه "الزهو" ؟!

 

بالفعل كنت أريد معرفة معنى هذه الكلمة..

ووجدت بفضل الله هذا المعنى بالبحث في المعجم

جزاكِ الله خيرا حبيبتي أم عائشة ، لأنك شجعتيني للبحث :)

 

والزَّهْوُ البُسْرُ المُلَوَّنُ، يقال: إذا ظَهَرت الحُمْرة والصفرة في النَّخْل فقد ظَهَرَ فيه الزَّهْوُ.

والزَّهْوُ والزُّهْوُ: البُسْرُ إذا ظَهَرَت فيه الحُمْرة، وقيل: إذا لَوَّنَ، واحدته زَهْوة؛ وقال أَبو حنيفة: زُهْوٌ، وهي لغة أَهل الحجاز بالضَّمِّ جمعُ زَهْوٍ، كقولك فَرَسٌ وَرْدٌ وأَفراس وُرْدٌ، فأُجْرِيَ الاسم في التَّكْسير مُجْرَى الصفة.

وأَزْهَى النَّخْلُ وزَهَا زُهُوّاً: تلوَّن بِحُمْرَةٍ وصُفْرةٍ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

معلومة قيّمة أم جويرية الغالية

بارك الله فيكِ وجزاكِ خيرًا

اللهمّ أرنا الحقّ حقًّا وارزقنا اتّباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

جـــــــــــــزاكـِ الله كـــــــلـ

خيـــــــــر اختى على مج ـهـــــــودكـ

الطـــــــــــــــــــــــــــــــــــيب

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاك الله خيرا على التنبيه و سنتلافى نقع الزبيب مع التمر بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛

 

جزانا وإياكن يا حبيبات..

هذا والله حتى لا أكون كاتمة لعلم أعرفه فأحاسب عليه يوم ألقى ربي..

وهو أمر هام للغاية أخواتي الحبيبات..

أسأل الله لي ولكن العلم النافع والعمل بما علمنا.. وأن ينفع بنا المسلمين

هجورة..

أم زينة وميسان..

كفى يانفس..

نقابي غايتي..

أم أروى وهشام..

همتي صلاح أمتي..

جهاد وكفى..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

معلومة قيّمة أم جويرية الغالية

بارك الله فيكِ وجزاكِ خيرًا

اللهمّ أرنا الحقّ حقًّا وارزقنا اتّباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا على التنبيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا حبيبتي

سأل زوجي أحد الشيوخ وقال ننقع كل واحد على حده ثم نخلطهم وقت الإفطار قبل التقديم مباشرة ( ليس الزبيب فقط)

ولكن العجيب أنه لم يجز خلط أي طعام فيه سكر حتى سلطة الفاكهة لا تنقع معا

الصراحة يمنعني زوجي من خلطهم ولكن لا أدري ما العلة في تحريم خلط الفاكهة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وما الدليل أخيتي على تحريم نقع الفاكهة؟

الدليل جاء هنا على التمر والزبيب ولم يعم كل الفاكهة..!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

معلومة قيّمة أم جويرية الغالية

بارك الله فيكِ وجزاكِ خيرًا

اللهمّ أرنا الحقّ حقًّا وارزقنا اتّباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛

 

جزانا وإياكن غالياتي..

 

مسلمة27..

هاجر1993..

نوفا..

 

سجودة حبيبتي.. وما المشكل بالفعل من نقع الفاكهة سويا؟؟

لو كان في الأمر شيء.. لكان نبهنا النبي صلى الله عليه وسلم ، كما فعل في أمر الزبيب والتمر!!

وكما أن الأمر بالنهي ورد في نقع هذان العنصران فقط.. أمّا باقي المكونات فلم يرد فيها شيء..!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خير ام جويرية

انا سمعت المعلومة دية قبل كدة بس بصراحة كانت من غير دليل فكنت اقول ناكلة ولا يحدث شئ ودة لان مدة النقع صغيرة بس إن شاء الله اتجننب وخلطهما وجزاكى الله كل خير

 

اللهم بلغنا رمضان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنا نفسي لا أعلم دليلا

ولكني فهمت من كلامه أن النهي عن خلط الطعام ونقعه

سأحاول البحث مرة أخرى

أنا قلت األكم لعل منكن من تعلم شيئا عن هذا الأمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته..

 

جزانا وإياكن حبيباتي..

أسأل الله أن يرزقنا الإخلاص في توصيل المعلومة.. وألا نكتم علما أبدا..

 

طموحات أنثى.. وبارك ربي فيكش اخية ونفع بكِ..

 

سجودة.. لا أعلم شيء في الموضوع.. أظن زوجك يأخذ بمنطلق الأحوط أفضل :).. زادكم الله حرصا.. وإن كان لا يجب أن ننكر على من لايفعل ذلك.. بوركتِ :))

 

أم رقية.. طيب خيرا الحمد لله.. وها هو الدليل لتقنعي به الناس ايضا.. سعدت بمرورك..

 

nemo.. جزانا وغياكِ غاليتي.. وبارك ربي فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

معلومة قيّمة أم جويرية الغالية

بارك الله فيكِ وجزاكِ خيرًا

اللهمّ أرنا الحقّ حقًّا وارزقنا اتّباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

معلومة قيّمة أم جويرية الغالية

بارك الله فيكِ وجزاكِ خيرًا

اللهمّ أرنا الحقّ حقًّا وارزقنا اتّباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛

 

وبارك ربي فيكِ حبيبتي سندس واستبرق

جزانا وِياكِ أخيتي..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله كل الخير أختاه

 

أرجو من الكل أخذ الحيطة من هذا العمل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×