اذهبي الى المحتوى
سليلة الغرباء

أحاديث ضعيـــفة وموضوعــــة في أهل البيت

المشاركات التي تم ترشيحها

006.gif

الحمد لله كثيرا وكفى والصلاة والسلام على المصطفى وعلى آله وصحبه ومن اقتفى

ss1.gif

أحاديث ضعيـــفة وموضوعــــة في أهل البيت

(1)

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد : -

 

فهذه مجموعة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة في فضل أهل البيت، ومنهم عليّ بن أبي طالب – رضي الله عنه -، والتي اتخذ الشيعة منها ومن غيرها مما وضعوه من أحاديث، مطيّة للغلوّ في تعظيم أهل البيت، فجاوزوا الحد الشرعي في محبتهم، وادّعوا العصمة في عليّ - رضي الله عنه - وفي غيره من أئمتهم.

بل بلغ بعضهم في تعظيم عليّ – رضي الله عنه - حدّ الألوهية، وفيه وفي أئمتهم وأوليائهم منازل أعلى من منزلة النبوة، وهوى بهم الهوى والعُجب والتعصب إلى عقائد دخيلة، خبيثة فاسدة، منها قولهم :

بأن الصحابة – رضي الله عنهم – كفار مرتدون إلا القليل القليل منهم.

وكذلك تكفير كلّ من خالفهم، فقالوا : "لا ولاء إلا ببراء" أي : لا يتوَلّى أهل البيت حتى يتبرأ من أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما -.

ومن فضل الله – تعالى – على أهل السنة أنهم يُوالونَ الصّحْبَ الكرامَ جميعا، ويَتَرَضّوْن عليهم، ويُجِلّونهم، وَيُوَقّرونهم، وَيَََُُنزلونَهم منازلهم التي يستحقونها على نور من الله - تبارك وتعالى - بالعدل والإنصاف، لا باتباع الهوى والعصبية والإجحاف.

 

ومن فضله - سبحانه - أن سخر لهذه العقائد، وهذه الأحاديث علماءً أفذاذاً كانوا لها بالمرصاد، فغربلوها غربلة، وبيّنوا غثــّها من سمينها، وصحيحها من سقيمها، جزاهم الله خير الجزاء، وبارك في جهودهم، ونفع بهم في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

ورحم الله من قال :

 

من الدين كشف العيب عن كل كاذب *** وعن كلّ بدعيّ أتى بالمصائب

ولولا رجـــــال مؤمنــــون لهــــدّمت *** معاقــل دين الله من كــل جانب.

1. (لما مرض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاءه جبريل عليه السلام فقال : يا محمد ! أرسلني الله - عز وجل - إليك تكريما لك وتشريفا لك، وخاصة لك، أسألك عما هو أعلم به منك، يقول : كيف تجدك؟ قال : (أجدني يا جبريل مغموما، وأجدني يا جبريل مكروبا). ثم جاءه اليوم الثاني فقال ذلك له، فردّ عليه النبي كما ردّ عليه أول يوم. ثم جاءه اليوم الثالث فقال له كما قال أول يوم، وردّ عليه كما رد . وجاء معه ملك يقالُ له إسماعيل، على مئة ألف ملك، كلّ ملك منهم على مئة ألف ملك، فاستأذن فسأل عنه ثم قال جبريل : هذا ملك الموت يستأذن عليك، ما استأذن على آدمي قبلك، ولا يستأذن على آدمي بعدك. فقال رسول الله : ائذن له . فأذن له فسلم عليه، ثم قال : يا محمد إن الله - عز وجل - أرسلني إليك، فإن أمرتني أن أقبض روحك قبضته، وإن أمرتني أن أتركه تركته. قال : (أو تفعل يا ملك الموت؟) قال : نعم، بذلك أمِرتُ وأمِرتُ أن أطيعك، قال : فنظر النبي إلى جبريل - عليه السلام - فقال جبريل : يا محمد إن الله - عز وجل - اشتاق إلى لقائك. فقال النبي لملك الموت : (امض لما أمرت به) . فقبض روحه . فلما توفي رسول الله وجاءت التعزية سمعوا صوتا من ناحية البيت : سلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته إن في الله عزاء من كل مصيبة، وخلفا من كل هالك، ودركا من كل ما فات، فبالله فثقوا وإياه فارجو، فإنما المصاب من حرم الثواب، فقال عليّ - عليه السلام - : " أتدرون من هذا ؟ هذا الخضر عليه السلام).

حكمه : (موضوع).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 11 رقم 5384].

 

2. (من سرّه أن يَكتالَ بالمكيال الأوفى، إذا صلى علينا أهل البيت فليقل : اللهم صل على محمد وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد).

حكمه : (ضعيف).

انظر : [مشكاة المصابيح جـ 1رقم 932] و [ ضعيف الجامع رقم 5626].

 

3. (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن ماله فيما أنفقه، ومن أين اكتسبه، وعن حبنا أهل البيت) حكمه : (باطل بهذا اللفظ) فإن الحديث بذكر أهل البيت فيه).

حكمه : (منكر).

انظر : [السلسلة الضعيفة4/394 رقم 1922].

 

** قال شيخنا الألباني – رحمه الله تعالى – في التعليق على هذا الحديث : [وقد خالفه الثقة أسود بن عامر إسنادا ومتنا فقال حدثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش عن سعيد بن عبدالله بن جريج عن أبي برزة الأسلمي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكره دون جملة (حُبّ أهل البيت) وقالَ َبَدَلـَها : (وعن جسمه فيم أبلاه). وزاد في أوله : (عن عمره فيم أفناه) انظر : [السلسلة الصحيحة 946]. انتهى كلامه – رحمه الله تعالى - .

 

4. (الزموا مودّتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله - عز وجل - وهو يَوَدّنا، دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده، لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا).

حكمه : (منكر).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10 رقم 4916].

 

5. (يا أيها الناس ! إني قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يُعمّر نبي إلا نصف عمر الذي يليه من قبله، وإني لأظن أني موشك أن أدْعى فأجيب، وإني مسؤول، وإنكم مسؤولون، فماذا أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت وجهدت ونصحت فجزاك الله خيرا . فقال : (أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، وأن جنته حق، وناره حق، وأن الموت حق، وأن البعث حق بعد الموت، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور؟) قالوا : بلى نشهد بذلك. قال : (اللهم اشهد). ثم قال : (أيها الناس ! إن الله مولاي، وأنا مولى المؤمنين، وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كُنتُ مولاه فهذا مولاه - يعني عليا رضي الله عنه - . اللهم وال من والاه . وعاد من عاداه) . ثم قال : (يا أيها الناس ! إني فرطكم، وإنكم واردون عليّ الحوض، حوضٌ ما بين بصرى إلى صنعاء، فيه عدد النجوم قدحانٌ من فضة، وإني سائلكم حين تردون عليّ عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما الثقل الأكبر كتاب الله - عز وجل - سببٌ طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم، فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا، وعترتي أهل بيتي، فإنه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن ينقضا حتى يردا علي الحوض).

حكمه : (ضعيف).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10 رقم 496].

يُتبع إن شاء الله – تعالى -.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث ضعيفة وموضوعة في أهل البيت

(2)

 

 

6. (بشارةٌ أتتني من عند ربي، إن الله لمّا أراد أن يزوّج علياً فاطمة، أمَرَ ملـَكاً أن يَهُزّ شجرةَ طوبى فهزّها، فنثرت رقاقاً يعني صِكاكا، وأنشأ اللهُ ملائكةً التقطوها، فإذا كانت القيامة، ثارت الملائكة في الخلق، فلا يَرََوْن مُحِباً لنا أهلَ البيت مَحْضاً إلا دفعوا إليه منها كتاباً، براءةً له من النار مِنْ أخي وابن عمي وابنتي فِكاكَ رقابِ رجالٍ ونساءٍ من أمتي من النار).

حكمه : (موضوع )

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10 رقم 4942].

 

7. (إذا كان يوم القيامة، نادى منادٍ من بُطنان العرش : يا أهل الجمع ! نكّسوا رءوسَكم وغُضوا أبصارَكُم حتى تمر فاطمة بنت محمد على الصراط، فتمر مع سبعين ألف جارية من الحور العين كَمَرّ البرق).

حكمه : (موضوع) تحقيق الألباني.

انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 666].‌

 

8. (إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحُجُب : يا أهل الجَمع ! غُضوا أبصارَكم عن فاطمة بنت محمد حتى تمر) .

حكمه : (موضوع) تحقيق الألباني.

انظر : [حديث رقم: 667 في ضعيف الجامع].‌

 

9. (أيها الناس ! من أبغضنا أهل البيت، حَشَرَهُ اللهُ يوم القيامة يهوديا، وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم، احتجرَ بذلك من سفك دمه، وأن يؤدي الجزية عن يدٍ وهم صاغرون . مُثل لي أمتي في الطين، فمر بي أصحابُ الرايات، فاستغفرتُ لعليّ وشيعته).

حكمه : (موضوع).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10 رقم 4919].

 

** وقد ورد في الحديث الصحيح : قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [والذي نفسي بيده لا يَبْغضنا أهلَ البيتِ أحدٌ إلا أدخله اللهُ النار]. (صحيح).

انظر : [السلسلة الصحيحة 5/643 رقم 2488].

 

10. عن النزال بن سبرة قال : قال علي : (يَهلكُ فينا أهلَ البيتِ فريقان، مُحِبٌّ مُطـْري، وباهتٌ مُفتري).

حكمه :(ضعيف جدا).

انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 1005].

 

وفي رواية عن عائشة بنت بجدان قالت : قال لي عليّ : [يا بنت بجدان!] فقلت : " لبيك يا أمير المؤمنين" قال : [يهلك فيّ رَجُلان مُحِبٌ مُفـْرِط، وَمُبْغِضٌ مُفـْرِط].

حكمه : (ضعيف).

انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 987].

 

** وقد ورد في حديث صحيح عن أبي السوار العدوي قال : قال علي - رضي الله عنه - :(ليُحبّني قومٌ حتى يدخلوا النار فيّ، وليبغضني قومٌ حتى يدخلوا النار في بغضي) (حديث صحيح).

انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 983].

 

** وفي حديث آخر إسناده جيد عن أبي البختري قال : قال علي - رضي الله عنه –(ليُحبني قوم حتى يدخلهم حبي النار، وليبغضني أقوام حتى يدخلهم بغضي النار) (إسناده جيد).

انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 986].

 

 

يُتبع إن شاء الله – تعالى -.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث ضعيفة وموضوعة في أهل البيت

 

(3)

يُتبع إن شاء الله – تعالى -.

 

11. وعن علي بن زيد عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمر بباب فاطمة ستة أشهر إذا خرج إلى صلاة الفجر يقول : (الصلاة يا أهل البيت {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}

حكمه : (ضعيف).

انظر : [جامع الترمذي 5/352 رقم 3206].

 

12. (إن الله - عز وجل - خَلقَ الخلقَ قسمين، فجعلني في خيرهما قِسْما، وذلك قول الله - عز وجل – : {وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ}{وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ} فأنا من أَصْحَابُ الْيَمِينِ، وأنا خير أَصْحَابُ الْيَمِينِ، ثم جعل القسمين أثلاثا، فجعلني في خيرها ثلثا، فذلك قوله :{فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ}{وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ} فأنا خير السابقين، ثم جعل الأثلاث قبائل، فجعلني في خيرها قبيلة، وذلك قوله : {وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (وأنا أتقى ولد آدم وأكرمهم على الله - عز وجل - ثم جعل القبائل بيوتا، فجعلني في خيرها بيتا، وذلك قوله : {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} (وأنا وأهل بيتي مُطَهَّرون من الذنوب).

حكمه : (حديث موضوع بهذا التمام).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 11 رقم 5495].

 

13. (أوحى الله - عز وجل - ليلةَ المبيتِ على الفراش إلى جبرائيل وميكائيل : " إني آخيْتُ بينكما وجعلتُ عُمرَ أحدكما أطولُ من عُمر الآخر، فأيكما يُؤثرُ صاحِبَهُ بالحياة ؟ فاختار كلاهُما الحياة . فأوحى الله إليهِما ألا كُنتـُـما مثل علي بن أبي طالب، آخيتُ بينهُ وبينُ محمد (فبات على فراشِهِ ليَفديهِ بنفسِهِ وَيُؤثِرُهُ بالحياة ؟ اهبطا إلى الأرض فاحفظاهُ مِنْ عَدُوّه. فنزلا فكان جبريل عند رأسه، وميكائيل عندَ رجليه، وجبرائيل ينادي بخ بخ !! من مِثلُك يا ابن أبي طالب ؟ يباهي الله بك الملائكة، وأنزل الله - تعالى - في ذلك :{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ}.

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4946].

 

وفي رواية : (بات علي ليلة خرج رسول الله ( إلى المشركين على فراشه ليعمي علي قريش، وفيه نزلت الآية. :{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ}.

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4939].

 

14. (إني مُحَدّثكم بحديث فاحفظوه وحدثوا به من بعدكم : إن الله - تبارك وتعالى - اصطفى من خلقِهِ خلقا، ثم تلا هذه الآية : {اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ} خلقاً قد خلقهم للجنة، وإني أصطفي منكم من أحِبّ أن أصطفيه، وَمُؤاخٍ بينكُم كما آخى الله بين الملائكة. قم يا أبا بكر فقام...) الحديث .

قال شيخنا الألباني – رحمه الله تعالى – في التعليق على الحديث : [وهو طويل جدا في ثلاث صفحات . وفيه قصة مؤاخاته - صلى الله عليه وسلم - بين بعض الصحابة، كالمؤاخاة بين أبي بكر وعمر، وبين عثمان وعبد الرحمن بن عوف، وبين طلحة، والزبير، وسعد، وعمار، وأبي الدرداء، وسلمان.

ويتخلل ذلك ذِكْرُ بعض فضائلهم، منها ما يصح وهو قليل، كقوله في أبي بكر : (لو كنتُ متخذاً خليلا لاتخذتكَ خليلا). منها ما لا يَصِحّ، وهو الأكثر كقوله لسلمان : (أنت منا أهل البيت، فقد آتاك الله العلم الأول والعلم الآخر، والكتاب الأول والكتاب الآخر). وفي آخر الحديث : المؤاخاة بينَهُ وَبَيْنَ عَليّ.

وأنه قال له : (والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي، فأنتَ عندي بمنزلةِ هارون من موسى، غيرَ أنه لا نبيّ بعدي، وأنت أخي ووزيري ووارثي ... ما أورثت الأنبياء كتاب الله وسنة نبيهم، وأنت معي في قصري في الجنة مع ابنتي فاطمة)... الحديث بطوله) انتهى كلامه – رحمه الله تعالى –].

حكمه : (موضوع).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 6 رقم 2657].

 

15. (كان عليّ يقول في حياةِ رسول الله : إن اللهَ يقول : {أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ} (والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله، والله لئن ماتَ أو قتل لأقاتلنّ على ما قاتل عليه حتى أموت، والله إني لأخوه ووليه وابن عمه، ووارث علمه فمن أحقّ بهِ مِنّي).

حكمه : (منكر).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4948].

 

وقد صح عن عائشة – رضي الله عنها وعن أبيها أنها قالت : [لمّا قبض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر عند امرأته ابنة خارجة بالعوالي، فجعلوا يقولون : لمْ يَمُتِ النبي - صلى الله عليه وسلم - إنما هو بعضُ ما كان يأخذه عند الوحي، فجاء أبو بكر فكشف عن وجهه، وقبّلّ بين عينيه وقال : أنت أكرم على الله أن يُميتك مرتين، قد والله ماتَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعمر في ناحية المسجد يقول : واللهِ ما ماتَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا يموت حتى يقطعَ أيدي أناسٍ من المنافقين كثير وأرجلهم، فقامَ أبو بكر فصعد المنبر فقال : مَنْ كانَ يعبدِ اللهَ فإنّ اللهَ حَيّ لَمْ يَمُت، وَمَنْ كان يَعبُدُ محمدا فإنّ محمداً قد مات {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ} قال عمر : فلكأنّي لم أقرأها إلا يومئذ].

حمكه : قال الشيخ الألباني : صحيح دون جملة الوحي

انظر : [سنن ابن ماجة 1/520 رقم 1627].

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث ضعيفة وموضوعة في أهل البيت

 

(4)

 

16. (ألا أرضيك يا عليّ ؟) قال : بلى يا رسول الله، قال : (أنت أخي ووزيري تقضي ديني وتنجز موعدي وتبرئ ذمتي. فمن أحبك في حياة مني فقد قضى نحبه. ومن أحبك في حياة منك بعدي، ختم الله له بالأمن والإيمان. ومن أحبك بعدي ولم يرك، ختم الله له بالأمن والإيمان وأمّـنَهُ يوم الفزع الأكبر. ومن ماتَ وهو يبغضك يا علي مات ميتة جاهلية، يحاسبه الله بما عمل في الإسلام).

حكمه : (ضعيف).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4944].

 

17. (يا عليّ ! إنه يَحِلّ لك في المسجد ما يَحِلّ لي . يا عليّ ! ألا ترضى أن تكونَ مني بمنزلةِ هارونَ من موسى إلا النبوة ؟ والذي نفسي بيده، إنك لتذودَنّ عن حوضي يوم القيامة رجالا كما يذاد البعير الضال عن الماء بعصاً معك من العوسج، كأني أنظر إلى مقامك من حوضي).

حكمه : (منكر).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4937].

 

18. (يا عليّ ! أنت أول المؤمنين إيمانا، وأول المسلمين إسلاما، وأنت مني بمنزلة هارون من موسى).

حكمه : (منكر).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4938].

 

19. (وأما أنت يا عليّ، فأنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة).

حكمه : ( منكر بهذا السياق )

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4934].

 

20. (يا عليّ ! إن فيك من عيسى - عليه الصلاة والسلام – مَثلا، أبغضته اليهود حتى بَهَتوا أمّه، وأحَبّته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليس بها)

حكمه : (ضعيف).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4842].

 

21. (عليّ مني بمنزلة رأسي من بدني).

حكمه : ( ضعيف )

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3914].

 

22. (عليّ بن أبي طالب باب حِطـّة، من دخل فيه كان مؤمناً، ومن خرج منه كان كافراً).

حكمه : (باطل).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3913].

 

23. (إن الله - تعالى - أوحى إليّ في عليّ ثلاثة أشياء ليلة أسري بي : أنه سيد المؤمنين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين).

حكمه : (موضوع).

انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 528 رقم 353].

 

24. (لقد أعطي عليّ بن أبي طالب ثلاث خصال لأن تكون لي خصلة منها أحب إلي من أن أعطى حمر النعم : تزوُّجَهُ فاطمة بنت رسول الله، وسُكناهُ المسجد مع رسول الله، يَحِلّ له فيه ما يَحِلّ له، والراية يَوْمَ خيبر).

حكمه : ( ضعيف جدا ).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4051].

 

25. (الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل (يس) الذي قال : {يا قوم اتبعوا المرسلين} وحزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال :{أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله} وعليّ بن أبي طالب وهو أفضلهم).

وقد ثبت في الصحيح تسمية غيرِ عليّ صديقا، ففي الصحيحين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صعد أحدا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم – (اثبت أحد فما عليك إلا نبيٌ وصديقٌ وشهيدان).

حكمه : (موضوع).

انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 530 رقم 355].

وقد صحّ عن أنس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صعد أحدا وأبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فضربه برجله، فقال : (اثبت أحد فإنما عليك نبيٌ وصديقٌ وشهيدان). ( صحيح ) (رواه البخاري).

يُتبع إن شاء الله – تعالى -.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث ضعيفة وموضوعة في أهل البيت

 

(5)

26. عن أنس بن مالك قال : كان عند النبي - صلى الله عليه وسلم - طير فقال : (اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير، فجاء عليّ فأكل معه).

حكمه : (ضعيف).

انظر : [جامع الترمذي 5/636 رقم 3721].

 

27. (أنا خاتم الأنبياء، وأنت يا علي خاتم الأولياء).

حكمه : (موضوع).

انظر : [السلسلة الضعيفة 2/136 رقم 694].

 

28. (علي بن أبي طالب يزهر في الجنة ككواكب الصبح لأهل الدنيا) .

حكمه : ( ضعيف جداً )

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3915].

 

29. (مكتوب على باب الجنة : لا إله إلا الله محمد رسول الله، علي أخو رسول الله، قبل أن تخلق السماوات والأرض بألفي عام).

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4901].

 

30. (لما أسري بي رأيت في ساق العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله، صفوتي من خلقي، أيدته بعليّ ونصرته) .

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4902].

 

31. (من أراد أن ينظرإلى آدم في علمه، وإلى نوح في فهمه، وإلى إبراهيم في حلمه، وإلى يحيى بن زكريا في زهده، وإلى موسى بن عمران في بطشه، فلينظر إلى علي بن أبي طالب).

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4903].

 

32. (كفي وكف عليّ في العدل سواء).

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4897].

 

33. (أنا وهذا يعني عليا حجــّــةٌ على أمتي يوم القيامة) .

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4900].

 

34. (هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا . يعني عليا رضي الله عنه).

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4932].

 

35. (يا أم سلمة ! إن عًلياً لحمه من لحمي، ودمه من دمي، وهو بمنزلة هارون من موسى، غير أنه لا نبي بعدي) .

حكمه : ( موضوع )

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4933].

 

يُتبع إن شاء الله – تعالى -.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث ضعيفة وموضوعة في أهل البيت

 

(6)

26. عن أنس بن مالك قال : كان عند النبي - صلى الله عليه وسلم - طير فقال : (اللهم ائتني بأحَبّ خلقكَ إليك يأكل معي هذا الطير، فجاءَ عليّ فأكل معه).

حكمه : (ضعيف).

انظر : [جامع الترمذي 5/636 رقم 3721].

 

27. (أنا خاتم الأنبياء، وأنت يا علي خاتم الأولياء).

حكمه : (موضوع).

انظر : [السلسلة الضعيفة 2/136 رقم 694].

 

28. (علي بن أبي طالب يزهر في الجنة ككواكب الصبح لأهل الدنيا) .

حكمه : ( ضعيف جداً )

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3915].

 

29. (مكتوب على باب الجنة : لا إله إلا الله محمد رسول الله، علي أخو رسول الله، قبل أن تخلق السماوات والأرض بألفي عام).

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4901].

 

30. (لما أسري بي رأيت في ساق العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله، صفوتي من خلقي، أيدته بعليّ ونصرته) .

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4902].

 

31. (من أراد أن ينظرإلى آدم في علمه، وإلى نوح في فهمه، وإلى إبراهيم في حلمه، وإلى يحيى بن زكريا في زهده، وإلى موسى بن عمران في بطشه، فلينظر إلى علي بن أبي طالب).

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4903].

 

32. (كفي وكف عليّ في العدل سواء).

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4897].

 

33. (أنا وهذا يعني عليا حجــّــةٌ على أمتي يوم القيامة) .

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4900].

 

34. (هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا . يعني عليا رضي الله عنه).

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4932].

 

35. (يا أم سلمة ! إن عًلياً لحمه من لحمي، ودمه من دمي، وهو بمنزلة هارون من موسى، غير أنه لا نبي بعدي) .

حكمه : ( موضوع )

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4933].

 

يُتبع إن شاء الله – تعالى -.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث ضعيفة وموضوعة في أهل البيت

 

(7)

يُتبع إن شاء الله – تعالى -.

 

 

 

46. (علي مع القرآن، والقرآن مع علي، لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) . ‌

حكمه : (ضعيف)

انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3802] و [الروض النضير 1184].

 

47. (النظر في المصحف عبادة، ونظر الولد إلى الوالدين عبادة، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادة)

حكمه : (موضوع).

انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 531 رقم 356].

 

48. (علي مني بمنزلة رأسي من بدني) . ‌

حكمه : (ضعيف)

انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3803] و [السلسلة الضعيفة 3914].

 

49. (عليٌّ أصْلي، وَجَعْفَرٌ فرعي).

حكمه : (ضعيف)

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 2873] و [ضعيف الجامع رقم : 3798].

 

50. (يا عليّ أنت أخي في الدنيا والآخرة).

حكمه : (موضوع).

انظر : [السلسلة الضعيفة 1/526 رقم 351].

 

51. (يا علي أنت أخي وصاحبي ورفيقي في الجنة).

حكمه : (موضوع).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4943].

 

52. (توفي وإنه لمستند إلى صدر علي).

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4969].

 

وهذا يخالف ما أخرجه البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها وعن أبيها - أنها قالت : [إن من نعم الله علَيّ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توفي في بيتي، وفي يومي، وبين سحري ونحري، وأن الله جَمَعَ بين ريقي وريقه عند موته، دخل عَليَّ عبد الرحمن بن أبي بكر وبيده سواكٌ وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه وسلم - فرأيته ينظر إليه، وعرفت أنه يحب السواك، فقلت : آخذه لك ؟ فأشار برأسه أن نعم، فتناولته، فاشتد عليه، وقلت : أليّنُهُ لك ؟ فأشار برأسه أن نعم، فليّنْتُهُ، فأمَرّهُ وبين يديه ركوة فيها ماء، فجعل يدخل يديهِ في الماء فيمسح بهما وجهه ويقول : (لا إله إلا الله إن للموت سكرات) . ثم نصب يده فجعل يقول : (في الرفيق الأعلى) . حتى قبض ومالت يده] . رواه البخاري .

 

53. (يا علي ! لا يحلّ لأحد يَجنَبُ في هذا المسجد غيري وغيرك، قال علي بن المنذر : فقلت لضرار بن صرد : ما معنى هذا الحديث ؟ قال لا يَحِلّ لأحد يستطرقه جُنبا غيري وغيرك).

حكمه : (ضعيف).

انظر : [مشكاة المصابيح جـ 2 رقم 6089].

 

54. (يا علي ! إذا دخلت العروس بيتك، فاخلع خفيها حين تجلس، واغسل رجليها، وصب الماء من باب دارك إلى أقصى دارك، فإنك إذا فعلت ذلك أخرج الله من دارك سبعين لونا من الفقر، وأدخل فيها سبعين لونا من البركة وأنزل سبعين رحمة ترفرف على رأس العروس تتناثر بركتها كل زاوية من بيتك).

حكمه : (موضوع).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 7 رقم 3305].

 

55. (عن أم سلمة قالت : كانت ليلتي، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عندي، فجاءت إليّ فاطمة مُسَلّمَة، فتبعَها عليّ، فرفع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأسه فقال : (أبشر يا عليّ أنت وأصحابك في الجنة، إلا إن ممن يزعم أنه يُحبك قوم ٌ يرفضون الإسلام يلفظونه، يقال لهم الرافضة، فإذا التقيتهم فجاهدهم، فإنهم مشركون). قلت يا رسول الله ! ما العلامة فيهم ؟ قال : (لا يشهدون جمعة ولا جماعة، ويطعنون على السلف).

حكمه : (ضعيف جدا).

انظر : [ظلال الجنة 2 رقم 980].

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث ضعيفة وموضوعة في أهل البيت

 

(8)

56. وعن البراء بن عازب وزيد بن أرقم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لمّا نزل بغدير خُم أخذ بيَدِ عليّ فقال : (ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟) قالوا : بلى، قال : (ألستم تعلمون أني أوْلى بكل مؤمن من نفسه ؟) قالوا : بلى، قال : (اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه) . فلقيه عمر بعد ذلك فقال له : (هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة).

حكمه : ( ضعيف )

انظر : [ مشكاة المصابيح جـ 3 رقم 6094].

 

57. (عليّ إمام البررة، وقاتل الفجرة، منصور من نصره، مخذول من خذله)

حكمه : (موضوع).

انظر : [السلسلة الضعيفة 1/ 532 رقم 357].

 

58. (يا عمار بن ياسر ! إن رأيت علياً قد سلك وادياً وسلك الناس وادياً غيره، فاسلك مع علي، فإنه لن يدلك على ردى ولن يخرجك من هدى).

حكمه : ( موضوع ).

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4896].

 

59. (أيها الناس ! إني قد كرهت تَخَلفكُم وَتنَحّيكُم عني، حتى خُيّلَ إليّ أنهُ ليسَ شَجَرَةٌ أبغضُ إليّ مِنْ شَجَرَةٍ تليني، لكن عليّ بن أبي طالب أنزلَهُ اللهُ مني بمنزلتي منه رضي الله عنه كما أنا عنه راض فإنه لا يختار على قربي ومحبتي شيئا)

حكمه : (منكر).

انظر : [السلسلة الضعيفة رقم 4959].

 

60. (يا علي ! ستقاتل الفئة الباغية، وأنت على الحق، فمن لم ينصرك يومئذ فليس مني).

حكمه : (ضعيف).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4908].

 

61. (يا علي من فارقني فقد فارق الله . ومن فارقك يا علي فقد فارقني).

حكمه : (منكر).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4893].

 

62. (يا علي أنت سيد في الدنيا، سيد في الآخرة، حبيبك حبيبي، وحبيبي حبيب الله، وعدوك عدوي، وعدوي عدو الله، والويل لمن أبغضك بعدي).

حكمه : (موضوع)

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4894].

 

63. (يا علي طوبى لمن أحبك وصدق فيك . وويل لمن أبغضك وكذب فيك).

حكمه : (باطل).

انظر : [السلسلة الضعيفة جـ 10رقم 4895].

 

64. (سلمان منا أهل البيت) رواه : (طب ك) عن عمرو بن عوف.

حكمه : (ضعيف جدا).

انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3272] و[السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3704].‌

 

وقد صح الحديث عن عليّ - رضي الله عنه – لا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انظر : الحاشية [ضعيف الجامع رقم: 3272 ص 481].

 

65. (جرير منا أهل البيت ظهراً لبطن. قالها ثلاثا).

حكمه : (منكر).

انظر : [السلسلة الضعيفة 3/531 رقم 1207].

 

66. (رحم الله قيسا، رحم الله قيسا، إنه كان على دين إسماعيل بن إبراهيم خليل الله - عز وجل -. يا قيس ! حيّ يمنا، يا يمن حي قيسا، إن قيسا، فرسان الله في الأرض، والذي نفسي بيده ليأتين على الناس زمان ليس لهذا الدين ناصر غير قيس، إن لله فرسانا في الأرض موسومين، وفرسانا في الأرض معـلـّمين، ففرسان الله في الأرض قيس إنما قيس بيضة تفلقت عنها أهل البيت إن قيسا ضراء الله في الأرض . يعني أسد الله]).

حكمه : (ضعيف).

انظر : [السلسلة الضعيفة 5/517 رقم 2497].

 

67. (فارس عصبتنا أهل البيت لأن إسماعيل عم ولد إسحاق وإسحاق عم ولد إسماعيل).

حكمه : (ضعيف).

انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3953] و[السلسلة الضعيفة جـ 8 رقم 3998].‌ ‌

 

 

أختــــاه ! أي عصبة هذه التي قدمت شيعة فارس وغيرها على أمهات المؤمنين، وصيّرت أهل بيت النبوة من دونهم ؟؟.

 

وأي عُصبة وأهل بيت لا يؤمنون بالكتاب ولا بالسنة التي بين أيدي المسلمين ؟؟، ولا يخفون الحقد الدفين على حملة هذا الدين من الصحابة والخلفاء الراشدين ومن تبعهم بإحسان.

 

حسبنا الله ونعمَ الوكيل القائل في كتابه العزيز : {أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ * أَفَمَنْ يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَقِيلَ لِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ} (الزمر 22 - 23}.

 

يسرني مشاركة الأخوات الفاضلات وإئراء الموضوع لجمع الأدلة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي بنوْا عليها عقائهم الزائفة في مكان واحد ليسهل الرجوع إليها للرد على باطلهم عند الحاجة .

نسأل الله أن ينفع بما نقلت لكم

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×