اذهبي الى المحتوى
ساجدة للرحمن

بدء دورة : ♡♥ஓ فـــضل الأذكـــار عِنْد طــرفي النهــار ♡♥ஓ

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم

موفقين بأذن الله الأخت سندس وساجده

وربنا يحفظكم انتم وكل الاخوات

اللهم اجعل هذه المعاني العظيمة في قلوبنا..

فاجعلنا ربنا على فطرة الاسلام..

واجعلنا من أهل لا إله إلا الله.. واجعلنا من أهل الإخلاص..

فلا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا

واجعلنا من أهل هذا الدين نعيش عليه ونموت عليه .

 

ومتابعة معكم إن شاء الله كي ننهل من هذا الخير الكثير.

 

ونستنير من شرفات الضوء الباهر .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته؛

 

اللهمّ بارك..

جزاكما الله خيرا أخوتانا الحبيبتان، وجعل هذا العمل في ميزان حسناتكما

ورطّب الله ألستنا بذكره دوما..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رائع ما قدمتن ما شاء الله لا قوة إلا بالله

 

بالتوفيق إن شاء الله

 

متابعة بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سندوسة وسجودة بورك فيكم وجزاكم الله خيرا عنا

متابعة ان شاء الله معكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكن الله خيرا اخواتي المشرفات على هذه الجهود الطيبة وجعلها الله في موازين حسناتكن يوم القيامة

اختي ساجدة للرحمن ما شاء الله عليك زادك الله حرصا وثبتك على طاعته الى يوم القيامة وجزاك عني خيري الدنيا والاخرة

سابقى متابعة ان شاء الله بس سامحوني على قدر جهدي لظروف استجدت عندي

اللهم يسر لنا في ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وأدم علي نعمة هذه الصحبة الطيبة واجزهن عني رؤية وجهك الكريم يوم القيامة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاك الله خيرا ساجدة الحبيبه

وثقل الله موازينك بهذا العمل حبيبتى

لي سؤال بعد إذنك

أحيانا يستغفر العبد ربه ولكنه يكون منشغل بشيء أخر سواء بعمل أو تفكير في موضوع معين

طبعا يعني التفكير لكن لسانه يتكلم بالاستغفار فهل هذا يعد ذكرا؟

كما أن الكثير يأخذ أو يداوم على الاستغفار بنية فرج الهم وتوسعة الرزق فهل هذا أيضا يُعد ذكرا أم لا؟

وجزاك الله خيرا حبيبتى

اللهم اجعل هذه المعاني العظيمة في قلوبنا..

فاجعلنا ربنا على فطرة الاسلام..

واجعلنا من أهل لا إله إلا الله.. واجعلنا من أهل الإخلاص..

فلا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا

واجعلنا من أهل هذا الدين نعيش عليه ونموت عليه . [/quot]

آمين آمين

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاك الله خيرا ساجدة الحبيبه

وثقل الله موازينك بهذا العمل حبيبتى

لي سؤال بعد إذنك

أحيانا يستغفر العبد ربه ولكنه يكون منشغل بشيء أخر سواء بعمل أو تفكير في موضوع معين

طبعا يعني التفكير لكن لسانه يتكلم بالاستغفار فهل هذا يعد ذكرا؟

كما أن الكثير يأخذ أو يداوم على الاستغفار بنية فرج الهم وتوسعة الرزق فهل هذا أيضا يُعد ذكرا أم لا؟

وجزاك الله خيرا حبيبتى

اللهم اجعل هذه المعاني العظيمة في قلوبنا..

فاجعلنا ربنا على فطرة الاسلام..

واجعلنا من أهل لا إله إلا الله.. واجعلنا من أهل الإخلاص..

فلا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا

واجعلنا من أهل هذا الدين نعيش عليه ونموت عليه .

آمين آمين

 

 

 

اعتذر منك سندس جزاك الله خيرا حبيبتى ان وساجدة وثقل الله بهذا العمل موازنكنا

اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيك اختى الفاضالة وثبتك واعانك على إكمال هذا العمل

الذى ارجو من الله ان يتقبله منك ويجزيك عنه خير الجزاء

فلقد افدتينا الكثير

ودوما متابعين معك إن شاء الله

والسلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

 

حياك الله رحمة 2 سؤالك :

أحيانا يستغفر العبد ربه ولكنه يكون منشغل بشيء أخر سواء بعمل أو تفكير في موضوع معين

طبعا يعني التفكير لكن لسانه يتكلم بالاستغفار فهل هذا يعد ذكرا؟

 

قد جاء فى تفسير الآية _ تفسير السعدى _

الذكر لله تعالى ، يكون بالقلب ، ويكون باللسان ، ويكون بهما ، وهو أكمل أنواع الذكر وأحواله ،

فأمر الله ، عبده ورسوله محمدا أصلا ، وغيره تبعا ، بذكر ربه في نفسه أي :مخلصا خاليا .

" تضرعا ": بلسانك ، مكررا لأنواع الذكر ،

" وخيفة ": في قلبك بأن تكون خائفا من الله ، وجل القلب منه ، خوفا أن يكون عملك غير مقبول .

وعلامة الخوف أن يسعى ويجتهد ، في تكميل العمل وإصلاحه ، والنصح

به .

 

 

......: فللذكر درجات :........

 

قال ابن القيم رحمه الله :

" وهي [أي أنواع الذكر] تكون بالقلب واللسان تارة ، وذلك أفضل الذكر ، وبالقلب وحده تارة ،

وهي الدرجة الثانية ، وباللسان وحده تارة وهي الدرجة الثالثة . فأفضل الذكر ما تواطأ عليه القلب واللسان ،

وإنما كان ذكر القلب وحده أفضل من ذكر اللسان وحده ؛ لأن ذكر القلب يُثمر المعرفة ، ويهيج المحبة ، ويثير الحياء ،

ويبعث على المخافة ، ويدعو إلى المراقبة ، ويزع ( أي : يمنع ) عن التقصير في الطاعات والتهاون في المعاصي والسيئات .

وذكر اللسان وحده لايوجب شيئا منها ، فثمرته ضعيفة ". انتهى من " الوابل الصيب من الكلم الطيب"

 

فأما الذكر باللسان والقلب لاهٍ فهو قليل الجدوى،لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

{اعلموا أن الله لا يقبل الدعاء من قلب لاه } رواه الحاكم و الترمذي

وحسنه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكن يا غاليات

أسأل الله أن يبارك لنا وأن يتقبل منا أعمالنا

 

الحبيبة بكرة أحلى 2010

بالنسبة لسؤالك

لى سؤال لابد من الالتزام الحرفى بالضبط بالاذكار يعنى احيانا انسى كلمة او ابدل كلمة بكلمة اخرى هل هذا جائز

لا أعلم عنه ...ولكني سأبحث لك عنه إن شاء الله ..فانتظرينا

 

أما السؤال الآخر

ما هى صيغة الاستغفار الاسلم والاصح تبع السنة الحبيب

 

وهل لو قلنا استغفر الله فقط كدة تكفى للاستغفار

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من صيغة للإستغفار ...وكلها صحيحة

منها: "أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه".

 

والنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: ( أستغفر الله ) كلمة بمفردها.

 

وكذلك فإن من قال: "سبحانك اللهم وبحمدك، عملت سوءاً وظلمت نفسي فتب عليَّ إنك أنت التواب الرحيم". فإن هذه من صيغ الاستغفار أيضاً.

 

وإذا قال: "اللهم اغفر لي وارحمني وتب علي إنك أنت التواب الرحيم" فهذه صيغة للاستغفار أيضاً.

 

وقد جاء في السنن الأربع عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: (كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مائة مرة قول: رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم)

وجاء في صحيح مسلم قوله عليه الصلاة والسلام في الدعاء يبن التشهد والتسليم: (اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت).

 

وكان عليه الصلاة والسلام ينوع في طلب المغفرة، ويعدد الذنوب بأنواعها، فيقول: (اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطأي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير).

 

وهناك دعاء إذا قاله العبد موقناً به فمات من يومه قبل أن يمسي كان من أهل الجنة، وإذا قاله في الليل حين يمسي موقناً به، فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة، ما هو هذا الدعاء؟ إنه سيد الاستغفار، ولقب بسيد الاستغفار لأنه أفضل الصيغ التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو: (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبو بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت) هذه رأس الصيغ، وأفضل صيغ الاستغفار.

 

يكون الذكر بالشفتين واللسان وليس إمراراً على الذهن، أو العقل، أو القلب، فهو ليس شيئاً قلبياً، وإنما هو ذكرٌ لسانيٌ يواطئ القلب.

 

من محاضرة انوار الاستغفار للمنجد

 

 

بارك الله فيك وأي سؤال آخر لا تترددن يا غاليات .....بالتوفيق

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فى أوقاتكن حبيباتى فى الله

 

وجعله فى ميزان حسناتكن

 

متابعة بإذن المولى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكن يا غاليات على الجهود المباركة

ثقل الله موازين حسناتكن بها يوم القيامة

 

 

حدث أحدهم فقال : مررت بجماعة يترامون بالنبل ورجل جالس بعيدًا عنهم فأردت أن أكلمه فقال : ذكرُ الله أشهى ، فقلت : أنت وحدك ؟ فقال : معي ربي وملكاي ، فقلت : من سبق من هؤلاء ؟ فقال : من غفر الله له ، فقلت : أين الطريق ؟ فأشار إلى السماء ومشى ، وقال : يا رب أكثر خلقك شاغل عنك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا أخواتى الأعزاء

جعله الله فى ميزان حسناتكم

آسفه جدا لتغيبى أمس لأننى كنت مريضه

متابعة معكم بأمر الله

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكم الله خيرا اخواتى سندس وإستبرق‘ وساجده

ثبتكم الله على الإيمان وجعل الجنه مثواكم ومثوانا اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات اللهم اجعلنا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات وثبتنا على الطاعه واجعلنا دائماٌ فى شوق إليها

تابعه معكن بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

 

حياك الله بكرة أحلى :)

 

لى سؤال لابد من الالتزام الحرفى بالضبط بالاذكار يعنى احيانا انسى كلمة او ابدل كلمة بكلمة اخرى هل هذا جائز

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/106137

 

أحيانا أنصح الآخرين عندما أراهم على خطأ وأبين لهم الأدلة من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الصحيحة ، ولكن أحيانا أنسى الأحاديث وأذكرها بصيغة مقاربة للصيغة الأصلية أو ذكر جزء من الحديث أو ذكر معناه دون التعرض للمعنى الأصلي ، فهل هذا جائز أو يدخل في باب الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فأنا أحيانا أتراجع عن النصح خوفا من الوقوع في الخطأ ، وأن أضل نفسي وغيري والعياذ بالله من الضلال ، وبماذا تنصحوني في مثل هذه الحالة؟

 

 

الحمد لله

أولاً :

قيام الإنسان بالدعوة إلى الله هذا من أجل الأعمال وأسماها عنده سبحانه وتعالى ، كيف لا ، وهي وظيفة من اصطفاهم الله من خلقه من الأنبياء والرسل ، ومن ورث منهجهم من العلماء والدعاة ، قال تعالى : ( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) يوسف /108 .

وقد امتدح الله سبحانه من سلك تلك الطريق بقوله تعالى : ( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) فصلت /33 .

لكن يشترط فيمن تصدَّر لدعوة الناس إلى شيء من أمر الدين أن يكون على بصيرة فيما يدعو إليه ، ولا يشترط أن يكون عالما بالدين كله ؛ لما روى البخاري (3461) عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً ) .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في "فتح الباري" : " و قال في الحديث : ( ولو آية ) ، أي : واحدة ، ليسارع كل سامع إلى تبليغ ما وقع له من الآي ، ولو قَلَّ ، ليتصل بذلك نقل جميع ما جاء به صلى الله عليه وسلم" انتهى .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا كان الإنسان على بصيرة فيما يدعو إليه فلا فرق بين أن يكون عالماً كبيراً يشار إليه ، أو طالب علم مُجِدٍّ في طلبه ، أو عامياً لكنه علم المسألة علماً يقيناً .. فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( بلغوا عني ولو آية ) ولا يشترط في الداعية أن يبلغ مبلغاً كبيراً في العلم ، لكنه يشترط أن يكون عالماً بما يدعو إليه ، أما أن يقوم عن جهل ويدعو بناء على عاطفة عنده فإن هذا لا يجوز " انتهى .

"فتاوى علماء البلد الحرام" ص 329 .

ثانياً :

يجوز للإنسان أن يروى الحديث بمعناه عند جمهور أهل العلم ، لمن كان عارفاً باللغة ، ويأمن من اللحن وتغيير المعنى الذي به يتغير الحكم ، وأن لا يكون ذلك التغيير في الألفاظ المتعبد بها كالأذكار والأدعية المأثورة .

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : " رواية الحديث بالمعنى ، معناه : نقله بلفظ غير لفظ المروي عنه .

وهو يجوز بشروط ثلاثة :

1 - أن تكون مِنْ عارفٍ بمعناه : من حيث اللغة ، ومن حيث مراد المروي عنه .

2 - أن تدعو الضرورة إليها ، بأن يكون الراوي ناسياً للفظ الحديث حافظاً لمعناه ، فإن كان ذاكراً للفظه لم يجز تغييره ، إلا أن تدعو الحاجة إلى إفهام المخاطب بلغته .

3 - أن لا يكون اللفظ متعبداً به : كألفاظ الأذكار ونحوها " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" .

فعلى هذا ؛ لا بأس أن تروي الحديث بالمعنى إذا لم تكن حافظاً لفظه ، شريطة أن لا يكون في كلامك تغيير للمعنى المقصود من الحديث .

وأخيراً ، نشكر لك اهتمامك بنصح إخوانك المسلمين ، ونبشرك إذا أخلصت النية لله تعالى بالثواب الجزيل .

والله أعلم

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

 

 

باللون الأحمر هة إجابة على سؤالك أخيتي .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحنة الله وبركاته ,,

 

رحمة 2 بالنسبة لسؤالك الثاني ويقول :

 

كما أن الكثير يأخذ أو يداوم على الاستغفار بنية فرج الهم وتوسعة الرزق فهل هذا أيضا يُعد ذكرا أم لا؟

 

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/39775/الاستغفار

 

 

 

حكم من يلازم الاستغفار لأجل أن يرزق بالولد

في سورة نوح ورد فضل الاستغفار ، ما هي كيفية الاستغفار الصحيحة - حفظكم الله - ؟ وهناك تجربة إن صح التعبير لزميل لي في العمل حيث إنه لم يرزق بالذرية بعد مضي عام ونصف تقريبا ، وبعد ذلك داوم على الاستغفار ولازمه في جميع أوقاته وأحواله بعد ترك فضول الكلام وتحري الحلال في جميع حوائجه ولم يكمل الشهر وإذا به - بحمد الله - يبشَّر بأن زوجته أصبحت حبلى ، حفظ الله هذا الزميل وحفظ ذريته وأهله . فسبحان الله هل ينطبق هذا المثال على من أراد الأموال والجنات ؟.

 

 

الحمد لله

 

أولاً : لا بأس أن يكثر الإنسان من الاستغفار ليرزقه الله تعالى المال والولد .

 

قال الله تعالى : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10 - 12 .

 

قال القرطبي :

 

قوله تعالى { ‏فقلت استغفروا ربكم‏ }‏ أي : سلوه المغفرة من ذنوبكم السالفة بإخلاص الإيمان ‏.‏ ‏{‏ إنه كان غفاراً ‏}‏ أي : لم يزل كذلك لمن أناب إليه ‏.‏ وهذا منه ترغيب في التوبة‏ .‏

 

‏{ ‏يرسل السماء عليكم مدراراً ‏}‏ أي : يرسل ماء السماء ، و‏{ ‏مدراراً ‏}‏ ذا غيث كثير‏ .‏

 

‏( ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً ‏)

 

قال الشعبي ‏:‏ خرج عمر يستسقي فلم يزد على الاستغفار حتى رجع ، فأُمطروا فقالوا ‏:‏ ما رأيناك استسقيت‏ ؟‏ فقال ‏:‏ لقد طلبتُ المطر بمجاديح السماء التي يُستنزل بها المطر ؛ ثم قرأ‏ { ‏استغفروا ربكم إنه كان غفاراً ‏.‏ يرسل السماء عليكم مدراراً ‏} ‏‏.‏

 

( بمجاديح ) جمع مِجْدَح وهو نجم كانت العرب تزعم أنها تمطر به . وأراد عمر رضي الله عنه تكذيب العرب في هذا الزعم الباطل ، وبَيَّن أنه استسقى بالسبب الصحيح لنزول المطر وهو الاستغفار وليس النجوم .

 

وشكا رجل إلى الحسن الجدوبة فقال له ‏:‏ استغفر الله ‏،‏ وشكا آخر إليه الفقر فقال له ‏:‏ استغفر الله ‏،‏ وقال له آخر ‏:‏ ادع الله أن يرزقني ولداً ؛ فقال له ‏:‏ استغفر الله‏ ،‏ وشكا إليه آخر جفاف بستانه فقال له ‏:‏ استغفر الله‏ ،‏ فقلنا له في ذلك ‏؟‏ فقال ‏:‏ ما قلت من عندي شيئاً ؛ إن الله تعالى يقول في سورة نوح ( ‏استغفروا ربكم إنه كان غفاراً ‏.‏ يرسل السماء عليكم مدراراً ‏.‏ ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً ‏) .

 

" تفسير القرطبي " ( 18 / 301 – 303 ) باختصار .

 

ثانياً :

 

أما صيغ الاستغفار : فأفضل ذلك ما ثبت في السنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله ، أو ما أوصى به الأمة أن تقوله .

 

1. عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .

 

قال : ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة . رواه البخاري ( 5947 ) .

 

2. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء " رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني ، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي ، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير " . رواه البخاري ( 6035 ) ومسلم ( 2719 ) .

 

3. عن ابن عمر قال : إنْ كنَّا لنعدُّ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس يقول " رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم " مائة مرة . رواه الترمذي ( 3434 ) وعنده " التواب الغفور " وأبو داود ( 1516 ) وابن ماجه ( 3814 ) .

 

4. عن أبي يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مَن قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيَّ القيومَ وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف " . رواه الترمذي ( 3577 ) وأبو داود ( 1517 ) .وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

 

5. عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : علِّمني دعاءً أدعو به في صلاتي ، قال : قل " اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم " . رواه البخاري ( 799 ) ومسلم ( 2705 ) .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1269423120.gif

 

post-33797-1269724537.gif

 

الذِكْــر السَابـعْ

 

عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم أنه كان يقول إذا أصبح‏ :

( ‏اللَّهُمَّ بِكَ أصْبَحْنا، وَبِكَ أمْسَيْنا، وَبِكَ نَحْيا، وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ النُّشُورُ؛ وإذا أمسى قال‏:‏ اللَّهُمَّ بِكَ أمْسَيْنا، وَبِكَ نَحْيا، وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ النُّشُورُ).

الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3391

خلاصة حكم المحدث: حسن

 

فَضلــه ُ وثَمرَتــهُ

 

متابعة النبي صلى الله عليه وسلم والإستنان بسنته .

وهذا ذكر جليل وله فوائد عظيمة فهو ينبه الانسان الى المشابهة بين النوم والموت من ناحية ، وبين الاستيقاظ بعد النوم والنشور من ناحية اخرى . فيتذكر الانسان لحظة نومه ؛ ساعة وفاته ، ولحظة خروج روحه ؛ ومفارقتها لبدنه ؛ وانقطاع عمله في هذه الدنيا، واقباله على الآخرة .

كما يتذكر لحظة قيامه من النوم ؛ مشهد خروجه من قبره، وبعثه منه، للوقوف بين يدي الحق – جل جلاله – للحساب والجزاء .

فليتدبر الإنسان حين نومه ؛ على أي حال يريد ان تكون وفاته ، وليتدبر حين استيقاظه؛ باي عمل يريد ان يلقى ربه .

والمعنى المُجمل لهذا الذكر النفيس: أي اللهم بقدرتك الباهرة أدخلنا في هذا الوقت صباحا كان أو مساءً، أدخلنا ونحن مشتغلين بذكرك ومغمورين بنعمك ومتلبسين بحفظك وبرعايتك لنا، اللهم إنا منك وإليك ولا نخطو خطوة إلا بك فبنعمتك وبإعانتك وبإمدادك أصبحنا وأدركنا الصباح وكذا هذا الشأن في المساء ، بِكَ أنت وحدك يارب. فها هنا يخلع العبد من قلبه كل تعلق بسوى الله تبارك وتعالى.

يا رب بك نحيا فإن كنا في الظاهر أحياء وفى الباطن أموات فأحيي يا رب قلوبنا،

يا رب اجعلنا ممن رزقتهم قلوباً حية... قلوباً غير غافلة.. قلوباً محبة مقبلة .

 

post-33797-1269724556.gif

 

الذِكْر الثَامــنْ

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :‏ (اللَّهُمَّ ما أصْبَحَ بِي مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ وَحْدَكَ لا شَرِيكَ لَكَ، لَكَ الحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ، فَقَدْ أدَّى شُكْرَ يَوْمِهِ؛ وَمَنْ قَالَ مِثْلَ ذلكَ حِينَ يُمْسِي فَقَد أدَّى شُكْرَ لَيلَتِهِ‏).

الراوي: عبدالله بن غنام البياضي المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/309 خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

 

فَضلــه ُ وثَمرَتــهُ

 

من قالها حين يصبح وحين يمسى فقد أدى شكر يومه وليلته.

والله لو أن لسانك لم يكف عن الحمد ليل نهار لما أديت شكر نعم الله عزوجل عليك,ومن كرم الله علينا أن دلنا على نا نشكره ونحمده به, وبهذا الذكر صباحا تكوني قد أديت شكر يومك ومساءا تكوني أديت شكر ليلتك , ثم كأنك تشكرين الله عزوجل نيابة عن نفسك , وعن كل خلقه الذين يقصرون في شكر نعمته فتشكرينه على نعمته عليك وعليهم..فهل بعد ذلك أختاه تفرطين في هذا الذكر الجليل ؟!!

 

 

post-33797-1269724556.gif

 

 

الذِكْرالتَاســعْ

 

أن أبا بكر الصديق رضي اللّه عنه قال‏:‏ يارسول اللّه‏!‏ مُرْني بكلمات أقولهنّ إذا أصبحتُ وإذا أمسيت، قال‏:‏ (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أشْهَدُ أن لا إلهَ إِلاَّ أنْتَ، أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرّ نَفْسِي وَشَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِهِ‏.‏ قالَ‏:‏ قُلْها إذَا أصْبَحْتَ وَإذَا أمْسَيْتَ وَإذَا أخَذْتَ مَضْجَعَكَ )

الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3392 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

 

فَضلــهُ وثَمرتـهُ

 

في هذا الذكر الجليل أن تقر بوحدانية الله - عز وجل - بألوهيته وربوبيته وأنه لا معبود بحق إلا الله - عز وجل - وتسأله أن يعيذك من شر الشيطان ومن شر شركه .

شر نفسي : هواها ( الامر بالسوء وهي أماره ) وقدم الإستعاذه من شر النفس على شر الشيطان لمزيد الإعتناء بأهميته تطهير النفس .

الشيطان : يشمل شياطين الإنس وشياطين الجن .

وشركه : ما يدعوا إليه الشيطان ويوسوس به من الإشراك بالله سبحانه وتعالى ولأننا لا نشاهده فلذلك الإستعاذه هي الحل من الشيطان .

 

 

post-33797-1269724573.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكن أخواتي

وجزاك الله خيرا سندس الحبيبة على الإفادة

لا حرمك الله من الأجر :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاكِ الله خيراً "ساجده للرحمن "

 

أتابع معكن ياطيبات

 

يا رب بك نحيا فإن كنا في الظاهر أحياء وفى الباطن أموات فأحيي يا رب قلوبنا،

يا رب اجعلنا ممن رزقتهم قلوباً حية... قلوباً غير غافلة.. قلوباً محبة مقبلة .

 

اللهم أمين

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

جزاك الله خيراً اختي ساجدة للرحمن.. وجميع الاخوات...

فعلا.. احياناً نقول الذكر وتغيب عن اذهاننا معنى الذكر او مقصدة او المغزى منه.... ان شاء لله نتعلم هنا المزيد...

متاااااابعه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قال بعض السلف : إني أعلمُ متى يذكرني ربِّي

قيل : متى وكيف؟

قال : أما قرأتُم قول الله تعالى "فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ" البقرة 152

 

 

متآآآبـ ع ـــة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

الذِكْر الثَامــنْ

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :‏ (اللَّهُمَّ ما أصْبَحَ بِي مِنْ نِعْمَةٍ او باحد من خلقك فَمِنْكَ وَحْدَكَ لا شَرِيكَ لَكَ، لَكَ الحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ، فَقَدْ أدَّى شُكْرَ يَوْمِهِ؛ وَمَنْ قَالَ مِثْلَ ذلكَ حِينَ يُمْسِي فَقَد أدَّى شُكْرَ لَيلَتِهِ‏).

الراوي: عبدالله بن غنام البياضي المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/309 خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

 

فَضلــه ُ وثَمرَتــهُ

 

من قالها حين يصبح وحين يمسى فقد أدى شكر يومه وليلته.

والله لو أن لسانك لم يكف عن الحمد ليل نهار لما أديت شكر نعم الله عزوجل عليك,ومن كرم الله علينا أن دلنا على نا نشكره ونحمده به, وبهذا الذكر صباحا تكوني قد أديت شكر يومك ومساءا تكوني أديت شكر ليلتك , ثم كأنك تشكرين الله عزوجل نيابة عن نفسك , وعن كل خلقه الذين يقصرون في شكر نعمته فتشكرينه على نعمته عليك وعليهم..فهل بعد ذلك أختاه تفرطين في هذا الذكر الجليل ؟!!

 

 

 

 

اضافة

ما كتب باللون الاحمر هو تحقيق لما كتب بالوردي

تم تعديل بواسطة عهد الوفاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×