اذهبي الى المحتوى
ملاذالايمان

التحرش بالصغار

المشاركات التي تم ترشيحها

التحرش بالصغار

الصمت» عن الحادثة يزيد من الضغوط النفسية إلى ما بعد البلوغ

«التحرش بالصغار» في المحال التجارية.. لا تتركوهم وحدهم! فتيات في سن مبكرة داخل احدى المحال

 

جدة، تحقيق - حورية الجوهر

يتعرض في بعض الأحيان الفتية والفتيات وكذلك الأطفال إلى تحرش من قبل عمّال المتاجر، وخصوصاً إذا كان الفتى أو الفتاة قد ذهب إلى المتجر بمفرده، أو حتى إن كان المتجر أسفل المبنى الذي يسكنه الأطفال، فهو لا يسلم أيضاً من التحرش. وتطالعنا الصحف يومياً بخبر أو تقرير بالقبض على عامل في متجر بتهمة التحرش بطفل أو طفلة، وما يثير الخوف أن عدد حالات التحرش بالأطفال تضاعفت في الآونة الأخيرة، إلى أن أصبحت الكثير من الأسر تمنع أبناءها من الذهاب إلى المتاجر والمحلات لوحدهم، بل إن بعضها لا يوافق إلا إذا كان الطفل برفقة أحد الكبار من أفراد العائلة الأب أو الأخ الأكبر، لذلك هدفت "الرياض" من خلال هذا التحقيق إلى التعرف على حجم المشكلة ورصد أسبابها ونتائجها، مع ذكر بعض القصص التي حدثت في السابق، إلى جانب توعية الأسر بخطورة مثل هذه الحوادث على نفسية وسلوك الأطفال.

تحرش وترحيل

اشتكى أحد المواطنين ضد وافد من الجنسية الآسيوية حاول التحرش بطفلته البالغة من العمر تسع سنوات، حين دخلت إلى محل بيع المواد الغذائية القريبة من منزلهم بعد خروجها من المدرسة، وعلى إثر ذلك تم القبض على الوافد والتحقيق معه، فحاول الإنكار، لكن يقظة رجال الأمن أجبرته على الاعتراف فنال جزاءه ونم ترحيله إلى خارج البلاد.

كما ألقت الشرطة أيضاً القبض على وافد آخر يعمل في صالون للحلاقة، عندما تحرش بحدث يبلغ من العمر 14 عاماً جاء الى الصالون، حيث بدأ الوافد في التحرش بالغلام بدلاً من أن يبدأ بمهمته، فقام الحدث بابلاغ الدورية المتواجدة في المنطقة حين ذلك تم القبض على العامل وايداعه السجن لينال جزاءه.

عقاب مضاعف

ومثله تحرش عامل البوفيه الواقعة تحت إحدى البنايات بصبي يبلغ من العمر 12 عاماً، وكرر ذلك مع غلام آخر، ليتحدث الصبي قائلاً: "حين علم أصدقائي في الحي، اجتمعوا وأوسعوه ضرباً حتى كاد يغمى عليه، وسلموه إلى الشرطة فنال عقاب مضاعفاً!". وعامل آخر في بقالة حاول الاعتداء على طفلة وشقيقها الذي رافقها للشراء، فأبلغا ذويهما وتم القبض على العامل والتحقيق معه فاعترف بذنبه ونال عقابه.

دور الأسرة والمدرسة

ويقول "منصور الدعجاني - أخصائي اجتماعي في المرحلة الثانوية -: إن للأسرة والمدرسة دورا فعالا للحد من التحرش أو الاعتداء على الأطفال والأحداث، ويجب على الوالدين تنبيه أبنائهم بعدم التوجه لأي مكان إلا بعد إبلاغهم، مع اختيار الوقت المناسب للخروج من المنزل، وخصوصاً اذا دعت الحاجة إلى الذهاب لمثل هذه الأماكن مثل محل بيع المواد الغذائية أو البوفيه أو صالون الحلاقة، مضيفاً أنه يجب على الأطفال إبلاغ ذويهم اذا تعرضوا لأي نوع من أنواع التحرش من أي شخص كان، مشدداً على أهمية دور المدرسة تجاه تثقيف الطلاب، بتزويد المكتبة بكتيبات ومنشورات توعوية وارشادية تدرب الطلبة على كيفية مقاومة ورفض أي* محاولة للتحرش بهم، ناصحاً الحدث برفض الإغراءات التي* تقدم لهم، مع توجيهه دينياً ومعنوياً وإرشاده وأخذ الحيطة والحذر، إلى جانب عدم التساهل في مثل هذه الأمور.

أمراض نفسية

وتوضح "نهال الخطيب" -الأخصائية النفسية- أن التحرش بالأطفال* يسبب آلاماً* كبيرة لهم، بل ويؤثر فيهم، حيث إن معظم حالات التحرّش الجنسي تنتهي بأمراض وعقد نفسية لدى الطفل، مضيفةً أن له أبعادا خطيرة على النمو النفسي* الانفعالي* والجنسي* في* مرحلة البلوغ، ويسبب عقداً نفسية وأمراضا بالغة الخطورة مستقبلاً، موضحةً أن معظم حالات التحرّش الجنسي تنتهي بأمراض وعقد نفسية لدى الطفل، في حين يلجأ ضحايا ممن وقع عليهم التحرّش إلى الانتحار، أو إيذاء النفس هرباً من واقعهم.

قنوات الحوار

وطالبت "نهال الخطيب" الآباء والأمهات بضرورة الاقتراب من أطفالهم واحتوائهم وفتح قنوات الحوار والمناقشة معهم، بتخصيص يوم في الأسبوع على الأقل تجتمع فيه العائلة، لطرح كل القضايا للنقاش، مشددةً على أهمية تثقيف الأطفال وتوعيتهم بأخطار التقرب إلى الغرباء، وإبلاغ الوالدين عن ذلك، وإن حدث يجب معالجة من يتعرضون للتحرش والاعتداء والوقوف معهم مباشرةً، حتى يخرجوا من حلقة الخوف والهلع والضعف الذي انتابهم من أثر ما تعرضوا له من ظلم وغيره

مقال أعجبني فنقلته للفائدة

 

تم حذف الروابط

يُمنع وضع روابط منتديات مختلطة

تم تعديل بواسطة (ميرفت)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاكِ الله خيراً أختي

نسأل الله العظيم أن يحفظ أبناء المسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته،

 

جزاكِ الله خيراً أختي " ملاذالايمان " على نقلكِ .

نسأل الله العفو و العافية و أن يحفظ أبناء و بنات المُسلمين من كلّ سوء و شرّ ،، اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم :(

نسأل الله العفو والعافية , بوركت على التنبيه أخية .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأمر جد خطير وينبغي الانتباه ليس فقط منالغرباء ولكني قرأت أنه قد يحدث من الأقارب

أياً كانوا

لذا ينبغي توعية الطفل منذ صغره لحماية نفسه وكيفية الهرب من المتحرش عند اللزوم

بالرجوع للوراء ثلاث خطوات ثم الجري فوراً

 

والله خير حافظاً لأبناءنا ،وهو أرحم الراحمين !!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع التحرش الجنسي ليس بالموضوع الغريب عن مجتمعنا أو أي مجتمع وجد على هذه الأرض على مر العصور وإن كان ولله الحمد غير منتشر بكثرة وقد سمعت وقرأت ورأيت ما فطر قلبي وألهب صدري فلماذا يعيش وحوش بيننا لماذا نأتمنهم على أبنائنا لماذا لم نعرفهم على حقيقتهم وقد جعلنا أنفسنا وأبنائنا وأحبائنا فريسة سهلة لهم وفي متناول أيديهم بكل بساطة لا يمكنني أن القي باللوم عليهم فقط فنحن أول أسباب إتاحة الفرصة لمثل هؤلاء بالدخول إلينا فنحن أيضا مخطئون ربما لجهل أو إهمال منا أو ضعف

لذا سأعرض هذا الموضوع مستنيرة بكتاب من سلسلة مهارات التعامل مع أبنائك وبناتك للدكتور محمد فهد الثويني بعنوان كيف نجنب أبنائنا التحرش الجنسي وجدته في إحدى المكتبات شعرت بأنه أنار دربي ووجهني ولن احتفظ به لنفسي واليكم ما قرأت:

 

ما المقصود بالتحرش الجنسي ؟ التحرش الجنسي للأبناء قد يكون زنى أو لواطا أو سحاقا أو استمناء بقصد إثارة الشهوة أو لمسا أو مسحا أو حدة نظر إلى عورات الآخرين من قبل الجنسين أو حتى الكلام الوصفي المخل.

 

كيف واجه الإسلام التحرش الجنسي ؟

 

لقد وقف الإسلام لكل معتد بالمرصاد , وقد غلظ الله عز وجل

عليهم وشدد في الكثير من الآيات القرآنية و القصص مثل قصة قوم لوط عليه السلام و كيف خسف الله بهم الأرض حتى يضع حدا لكل من أراد أن يتخذ الاعتداء على الناس صنعة يشبع بها حاجاته.

 

ماهي العقوبات المتوقعة لمن يمارس هذه الأفعال؟

 

تختلف حسب الحالة التي يحددها القضاء , وقد تكون واحدة أو أكثر من عقوبة من القائمة التالية:

1-القتل حدا( رجم , شنق, رمي, ...الخ)

2-الجلد حدا.

3-النفي والإبعاد(التغريب).

4-أشكال أخرى من التعزير .. مثل التشويه بقص الشعر.

5-السجن والحبس.

6-غرامة مالية مكلفة.

 

هل هناك حالات مستثناة من هذه القاعدة؟

 

نعم ..النظر واللمس و التحسس ( الطبيعي والصحي)من قبل الأم أو الأب أو الطبيب عند الحاجة مثل المرض و الفحص و التطبيب و التنظيف .. الخ .

 

هل هذا يعني أن جميع أبنائنا معرضون للتحرش الجنسي؟

 

لا ..غير أن الأصل هو حسن الظن و الثقة بالأبناء ولكن هذا لا يمنع من توفير الجو الآمن لأبنائنا حتى لا يكونو أسرى للشياطين في يوم من الأيام أو حتى يفكروا في الاعتداء فيهدموا حياتهم في لحظة نزوة وصرف غريزة دون تفكير أو حتى تقوى أو خوف أو وجل من الله عز وجل .

 

وألان سوف نستعرض جميع الأسباب التي قد تعرض الأبناء للتحرش الجنسي أو تعرضهم لممارسة التحرش الجنسي سواء الذكور أو الإناث هذه الأسباب متنوعة وتختلف فعاليتها من بلد إلى أخر ومن أسرة إلى اخرى ومن فرد الى فرد وكذلك من موقف الى موقف و في كل الأحوال ترجع الى خمسة جوانب :

 

اولا:اخطاء الوالدين او احدهما:

1-مداعبة الزوجين او ممارسة الحق الزوجي امام الابناء او تجاهل الصغار منهم.

 

2-البناء الرديء كأن يستغل الابوان فرصة غياب الاولاد عن ناظرهما ليقوما بحقهما ثم يفاجأ الاب او الام ان ابنهما يمارس فعلا كالذي فعلاه الليلة الماضية ,في حين انهما حرصا على توفير الخلوة لكنهما غفلا عن نوع الجدار الذي لا يحتوي على عازل او الستارة المخرومة او غير ذلك.

 

3-التقبيل الزائد عن حده كتقبيل الزوج لزوجه او تقبيلهما لاحد الابناء او البنات بشكل مبالغ فيه فيتعود الابن على هذا النمط من الحنان اذا فقده طلبه فيكون فريسة سهلة عند غياب الام او الاب .

 

4-مداعبة الابناء على الاماكن الحساسة.

 

5-مشاركة الابناء فراش الابوين.

 

6-الدلع واللين الزائد عن الحد.

 

7-تبديل الملابس امام الاخرين مما قد يسبب فقدان غيرة الطفل على نفسه مما قد يعرضه للتحرش من احد الأخوة باللمس دون احساس الأخر بالغيرة على نفسه او حتى فهم ما يحصل من قبل اخيه او غيره من بلمسه او حتى التعدي عليه وهو يظن انه يخدمه او يقوم بتغيير ملابسه.

 

8-حفلات الاطفال والملابس العارية فقد يكون الموديل سبب في فقدان الابنة عفتها.

 

9-جهل الاباء و الابناء بما هو مسموح او ممنوع وماهو المباح والمحرم وما هو المقبول او المرفوض وماهو اللباس الرجولي وما هو اللباس النسوي ؟

10-دفع الاناث للسلام على الذكور الرجال من اقاربها الذين ليسو محارم لها كابن عمها .

11-الكتالوجات النسائية فعلى الام والاخت الحذر وحفظ مقتنيتهما الخاصة بعيدا عن الابناء وايصاد الادراج عليها.

12- الحديث عن الاسرار الزوجية .

13- انحراف احد الوالدين .

14- السفر الى دول اباحية دون مرافقة او مراقبة من قبل الابوين.

15- غياب الوعي بمعنى البلوغ.

16- عدم معالجة المشكلة الجنسية بصورة رادعة .

17- تهوين الحدث الجنسي .

18- التقصير في جانب الاشباع العاطفي.

19- غياب البدائل التربوية في غياب احد الابوين كأن تعجز الام عن اشباع حاجة ابنها اليافع المكتمل البنية في حال غياب ابيه فيكون البديل هنا هو العم او الخال او الجد...اخ وكذلك الحال بالنسبة للبنت في غياب امها.

20- الحرمان من الزواج الواجب.

 

ثانيا: اخطاء الخدم :

1-تكوين صداقة مع الخدم.

2-تنظيف الخادمة للابناء.

3-اللعب البدني مع الخادمة .

4-ترك الابناء مدة طويلة مع الخدم .

5-مشاركة الخادمة غرفتها .

6-حمل السائق للأطفال.

7-دخول الخدم غرف الأبناء.

8-ظهور الخدم بأزياء غير محتشمة .

9-النوم مع الخادمة .

10-تقبيل الخدم للأبناء.

11- زيادة المال بأيدي الأبناء و التقتير على الخدم.

12- اجتماع الخدم.

13- تكوين علاقة عاطفية مع الخادمة .

14- غفلة الخدم عن الأبناء و الإشغال بالحوار مع الأقران في المطاعم أو الأسواق.

15- جمال الخدم .

16- الزواج العرفي من الخادمة سرا فيتعلم الأبناء أساليب في التحرش لما يرونه من ملاطفة أبيهم للزوجة الخادمة .

 

فتى متهور + خادمة خالية = زنى

فتى مريض +خادم في غفلة = لواط

فتاة صغيرة + سائق غادر= تحرش جنسي .

 

أساليب الوقاية من التحرش الجنسي:

 

1- تقوية العلاقة بالله عز وجل .

2- اتباع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم .

3- اختيار الصحبة الطيبة .

4- اشغال وقت الفراغ بالحركة و النشاط .

5- احياء معنى العفة والغيرة على الذات .

6- ارتياد الاماكن المشهورة بالصلاح والمفتوحة امام الجميع.

7- المصارحة ودوام النصح والتوجيه.

8- مصاحبة الابناء وتشجيعهم على المكاشفة.

9- تبادل الخبرات و التوعية باحوال المجتمع كلما تغيرت.

10-تعليم الابناء وسائل الدفاع عن النفس فالمؤمن القوي احب الى الله من المؤمن الضعيف .

11- كثرة الدعاء الى الله عز وجل لكي يحمي ابنائنا من كل سوء وغدر.

 

 

هذا ومن الأسباب التي قد لا ندرك خطورتها كالإعلام ووسائل الترفيه الالكترونية وغير الكترونية المناسبات الاجتماعية حيث تقل الرقابة على الأبناء وقد تحدث العديد من الأخطاء الشخصية التي لا يقصد بها المرء نقل أفكار أو تصرفات سلبية للأبناء.

 

 

منقول للفائدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته،

 

جزاكِ الله خيراً أختي " العزيزة بالله " على إضافتكِ النافعة .

نفع الله بكِ و جعل نقلكِ في ميزان حسناتكِ .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكما الله خيراً يا حبيبات على ما قدمتما

وفعلاً الموضوع جدُ هام وخطير

نسأل الله أن يحفظ أبناء المسلمين يا رب العالمين ويجعلم أتقياء صالحين... اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع مهم استفدت منه شكرا لك ملاذ على التوجيه و اطلق جرس الانذار لخطر قد يصيب الا بناء حفظهم الله

 

و اشكر العزبزة بالله على مشاركتها فى الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
موضوع مهم استفدت منه شكرا لك ملاذ على التوجيه و اطلق جرس الانذار لخطر قد يصيب الا بناء حفظهم الله

العزيزة دانة أسعدني مرورك وحفظ الله لك ابنائك

موضوع فعلا مهم ومفيد لكل ام ان توعى اطفالها

جزاكم الله كل خير

وجزاك خيرا أختي ارجوا الاستفادة من الجميع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

بارك الله فيك اختي على النقل الطيب... الموضوع خطير جداُ... والخطير بالموضوع تعرض الاطفال للتحرش من دااااخل محيط العائله.. هذا هو الاخطر لانه في كثير من الاحيان لا يعطي الابوين اهتمام كافي للاشخاص الموجودين في المحيط العائلي مقارنه بالغرباااء..

 

موضوع جميل ...جزاك الله خير

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×