اذهبي الى المحتوى
muslima2009

التكبير المطلق و المقيد في أيام العشر .. !!

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..

 

فالتكبير في عيد الأضحى يبدأ من فجر يوم عرفة وينتهي عقب عصر اليوم الرابع والمأثور من التكبير "الله أكبر .

 

الله أكبر . لا إله إلا الله. .. والله أكبر . ولله الحمد " وهناك صيغة وردت عن سلمان -رضي الله عنه- " الله أكبر، الله

 

أكبر، الله أكبر كبيرًا "، والصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم- مشروعة في كل

 

الأوقات ولكن تقييدها بهذه الصيغة لم ترد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ولا عن أحد من صحابته الكرام.

التكبير في عيد الأضحى نوعان: تكبير مطلق، وتكبير مقيد.

 

فالتكبير المطلق يجوز من أول ذي الحجة إلى أيام العيد .. له أن يكبر في

 

الطرقات وفي الأسواق، وفي منى، ويلقي بعضهم بعضًا فيكبر الله.

 

وأما التكبير المقيد فهو ما كان عقب الصلوات الفرائض، وخاصة إذا أديت في

 

جماعة، كما يشترط أكثر الفقهاء.

 

وكذلك في مصلى العيد .. في الطريق إليه، وفي الجلوس فيه، على الإنسان أن يكبر، ولا يجلس صامتًا .. سواء في

 

عيد الفطر، أو عيد الأضحى . لأن هذا اليوم ينبغي أن يظهر فيه شعائر الإسلام.

 

أما الصلوات وما يتبعها من أذكار فلم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم كقولهم: " اللهم صلي على سيدنا محمد،

 

وعلى آل سيدنا محمد..الخ".

 

والصلاة على النبي مشروعة في كل وقت، ولكن تقييدها بهذه الصيغة وفي هذا الوقت بالذات لم يرد عن النبي

 

صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من صحابته الأبرار.

 

وكذلك ما يقولونه بهذه المناسبة " لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم

 

الأحزاب وحده ... " لم يرد أيضًا مقيدًا بيوم العيد. وإنما التكبير المأثور الوارد هو ما كان بالصيغة

 

السابقة الذكر " الله أكبر. الله أكبر، لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر . ولله الحمد ".

 

فعلى المسلم أن يحرص على هذا التكبير، وأن يملأ به جنبات المصلي، وأن يكبر الله في أيام عشر ذي الحجة كلها.

 

وأما التكبير المقيد بأعقاب الصلوات فيبدأ عقب الصلاة فجر يوم عرفة، ويستمر إلى ثلاث وعشرين صلاة، يعني إلى

 

رابع أيام العيد، حيث ينتهي التكبير عقب صلاة العصر من ذلك اليوم . والله أعلم.

 

اختلف العلماء في صفته على أقوال :

 

الأول : " الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله إلا الله ، الله أكبر .. الله أكبر .. ولله الحمد "

 

الثاني : " الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله إلا الله ، الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. ولله الحمد "

 

الثالث : " الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله إلا الله ، الله أكبر .. الله أكبر .. ولله الحمد " .

 

والأمر واسع في هذا لعدم وجود نص عن النبي صلى الله عليه وسلم يحدد صيغة معينة .

 

http://www.saaid.net/mktarat/eid/30.htm

تم تعديل بواسطة muslima2009

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكم وحمة الله وبركاته ..

 

أثابكِ الله أخية

و جزاكِ خيرًا

 

الله أكبر

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكم وحمة الله وبركاته ..

 

أثابكِ الله أخية

و جزاكِ خيرًا

 

الله أكبر

 

 

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

جزانا و إياكم ، بارك الله فيك

 

تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الله أكبر

الله أكبر

الله أكبر

baraka allaho fiki

 

و فيك بارك الله

 

الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله إلا الله ، الله أكبر .. الله أكبر .. ولله الحمد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

رفع الله قدرك موضوع مهم جداً لاحرمكِ ربي أجره

 

سبحان الله كانت اليوم خطبة الجمعه في مسجدنا عن نفس الموضوع ودخلت أبحث عنه

 

وحذر الشيخ المُصلين من الإختلاف على هذا الأمر فلايدخل أخ ويقول أن هذه التكبيرات بدعه وآخر يقول إتقوا الله

 

لايجوز هذا بل إذا دخل مسجد وبه هذه التكبيرات أو تلك فليصلي

 

والحمد لله على سماحة الإسلام وتيسره

 

وكل عام وأنتن إلى الله أقرب

 

الله اكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ،،،،الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

تم تعديل بواسطة **المحتســـــبه**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خير يا مسلمة الحبيبة

و جعله ربي في ميزان حسناتكِ

لايجوز هذا بل إذا دخل مسجد وبه هذه التكبيرات أو تلك فليصلي

 

والحمد لله على سماحة الإسلام وتيسره

أسعد الله قلبكِ وطمأنكِ

 

الحمد لله

فأحسّ أنّ كل المساجد عندنا لها نفس الصيغة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

تمامُ الخذلان انشغال العبد بالنعمة عن المنعم وبالبلية عن المبتلي؛ فليس دومًا يبتلي ليعذّب وإنما قد يبتلي ليُهذّب. [ابن القيم]

×