اذهبي الى المحتوى
ساجدة للرحمن

☼☼ حملة " ادعوا إلى الله على بصيرة " ☼☼

المشاركات التي تم ترشيحها

سلام الله عليكن اجمعين

مبادرة طيبة جعلها الله في ميزان حسناتك

 

سؤالي

 

كيف ادعو مدمنا وادا قلت مدمنا فهدا يعني انه يستعمل كل انواع المخدرات وسبق ان دعاه احد لكن لم يتعظ ارجو المساعدة لان هؤلاء الناس هم في حاجة ماسة للموعظة ومن يحتويهم وارجو كدلك تزويدي بدروس ومحاضرات مرئية وغيرها حتى اضعها بين ايديهم

نسال الله لكل شباب المسلمين العفو والعافية

تم تعديل بواسطة عهد الوفاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين جزاك الله خير الجزاء هذا ما كنت اكتمه في قلبي ويرتجف بدني ويقشعر كلما عرفت ان ساموت تاركة بنتاي بغير حجاب والله غلبت معهن لاني لم اربيهن على الحجاب من صغرهن هداني الله للبس النقاب وهن كبيرات ادعوا دائما الله في الثلث الاخير من الليل واعلم انه سيجيب دعوتي ولاكن كيف ابلغهن ليقتنعوا لا اعرف غلبت حتى انهن لا يمسن القران الا في المدرسة وزوجي كيف اقنعه ليصلي انني جد حزينة كل ما فكرته بالموت يقول لي اعرف اني مقصر ساصلي ولاكن لا نتيجة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1291279050.gif

 

سؤال الأخت قطرات من ندى القوافي

 

قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

 

لصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه .

من ذلك قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } النور/31، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه.

ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } الأحزاب/59 ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .

 

post-33797-1291279485.gif

 

 

 

ما حكم لبس الحجاب في الخارج بحيث يكون اللبس محتشماً، والوجه خال من الزينة؛ لأن تغطية الوجه بالكامل يجعل الآخرين ينظرون إلى المتغطية بشك وريبة، وربما يتبعونها بشكل مجموعات، نرجو التوضيح في هذه المسألة، جزاكم الله خيراً، وهل يجوز وضع النقاب (اللثمة) ؟

الحجاب واجب في السفر والحضر، وعند الأجانب وغير الأجانب من الكفرة وغيرهم، لليس للمرأة أن تكشف الحجاب عند الكفرة في بلاد الكفار، بل عليها أن تستر بدنها ووجها كما تستره عند المسلمين، وليس لها أن تحتج باستنكارهم بذلك،هؤلاء المشركون وهؤلاء الكافرات إذا جاؤوا إلى بلاد المسلمين يبقون على حالهم وعلى زيهم وهم كفار، فالمرأة المؤمنة أولى وأولى أن تلبس زيها الإسلامي، ولو سخر منها من سخر، ولو استنكره من استنكره من الكفرة، ولا مانع من لبس البرقع بإظهار العين أو العينين فقط مع ستر جميع الوجه كما تقدم، ولكن الحجاب الكامل هو الأفضل منه ؛ لأن بعض الناس قد يفتن بالعين فإذا سترت وجهها بالخمار كان أكمل، وإذا أبدت العين أو العينين فلا حرج في ذلك، وإن جعلت فوق ذلك خماراً أو غيره لا يمنع الرؤية فلا بأس وهو أكمل.

 

post-33797-1291279485.gif

 

حكم خلع النقاب في البلاد الأجنبية

السؤال: أنا محتارة جدا وأحب أن أعرف الحكم ، خلعت النقاب بسبب نظرة الناس إلي لأن زوجي قال أنا لا أحب انظر إليك لان كل الناس تنظر إلي وتستغرب زوجي حكم عليا بخلعه لأنه قال أردت أبعدك عن الأنظار ولكنك لفتي أنظارهم إليك بالنقاب فخلعت النقاب وأنا حزينة جدا علي ما فعلت ولاكن زوجي قال لي اكتفي بالعباية الإسلامية والحجاب مع الحشمة الكاملة دون وجهي ماذا افعل ما حكم ؟؟ هل يجوز ذالك أم لا ؟؟ وهل يجوز أن نلبس جاكت فوق العباية أيام البرد لاني سمعت أن الجاكت لا يجوز لأنه يبين كتف المرأة وشكل جسمها ؟ وما حكم أني أقود لوحدي للشغل وأعمل لوحدي في محل ؟ وجزاكم الله خيرا

 

 

الجواب :

الحمد لله

 

يلزم المرأة أن تستر جميع بدنها عن الرجال الأجانب ، ومن ذلك الوجه ، على القول الراجح .

وعلى المرأة أن تتمسك بذلك ولو كانت في مجتمع غير مسلم ؛ طاعة لربها ، وتمسكا بدينها ، ولا يضرها نظر الناس أو استغرابهم ، وغالبا ما يقل هذا الاستغراب بعد مدة ، حين تُعرف المرأة في منطقتها والمحيط الذي حولها .

وقد اشترط الفقهاء لجواز إقامة المسلم ببلاد الكفر : أن يكون المسلم قادرا على إظهار دينه ، فإن عجز عن إظهار دينه ، حرم إقامته فيها ، ولزمته الهجرة إن استطاعها .

 

 

أما الشق الثاني من سؤالك فهذا جوابه ..

 

بعض غير المُنتقبات تظن أن النقاب سيحبسها وأنه سيُضيق عليها .. وأنها قد تجد الأذى بسببه .. لكن هذا قطعا ليس بصحيح .. فإن وعدا قطعه الله على نفسه .. بأن من حفظه يحفظه ..

وشعور المنتقبات .. شعور لذيذ .. تستلذ به كل من توارت خلف نقابها عن أعين المُتلصصين .. ولا تعرفه إلا من ذاقت طعمه .. وجربت حلاوته .. وليس الخبر كالمُعاينة فهي تشعر أنها ملكة مُتوجة .. ودُرة مكنونة .. وجوهرة مصونة ..

إنها كاللؤلؤة في صدفتها في قاع البحر .. بعيدة عن عبث العابثين .. ونظرات المُستهترين .. تجد الاحترام من الناس لنقابها .. فإذا ما ركبت مُواصلة عامة كالقطار أو المترو أو الأتوبيس .. قام لها الرجال لتجلس لئلا يحتك بها أحد .. وغير ذلك من المشاعر والمواقف .. التي قرأتها لأخوات انتقبن وحكين هذه المشاعر وحكين مواقف عزيزة مع النقاب .. لعلّي أنقلها لكن فيما بعد .. لتُحرك فيكن مشاعر الحب لهذه الشعيرة العظيمة

فيا أختي حجم الثواب الذي سيزيد في رصيد حسناتك بسبب النقاب عظيم .. أنت تحتاجين إليه .. حسنات كثيرة .. دون أن تفعلي شيء .. ودون أن تبذلي مجهود .. فقط تسيرين في الشارع - إذا خرجت من بيتك لضرورة شرعية - وأنت خلف حجابٍ ساتر سابغ .. يصونك ويصون مجتمعك ..

ومجتمعك هذا منه ابنك وزوجك وأخوك وأبوك .. فتأمنين عليهم وتأمنين على نفسك .. ويسود الطُهر في المجتمع .. وينشغل الرجال بتحصيل العلم النافع والعمل الجاد الدؤوب .. وتنشغل النساء برعاية بيوتهن وإقامتها على شرع الله

فيرتقي المجتمع ومن ثم ترتقي الأمة .. لتمسك بشعلة الحضارة من جديد .. ولتكون كلمة الله هي العُليا وكلمة الذين كفروا هي السُفلى

فهل إذا كان النقاب فضل فوق الفرض .. فهل أنت في غنى عن هذا الفضل !!؟.

 

post-33797-1291279485.gif

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أعمل بجامعة الكويت وأرتدي النقاب وأعاني من ضيق في التنفس بسبب ضعف شديد في الدم (الأنيميا) فهل يجوز أن أخلع النقاب؟ أفيدوني؟ جزاكم الله خيراً.

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا يجوز لك أن تكشفي وجهك لما ذكرت، لأن ستر المرأة لوجهها واجب عليها على الراجح ، ويمكنك أن تغطي وجهك بما يكون أيسر عليك من النقاب مثل ما يعرف (بالغطوة) أو(البيشة)، وهي التي تسدل من فوق الرأس وتطرح على الوجه، بشرط أن لا تكون شفافة. والأنيميا لها علاج، فينبغي أن تأخذي بأسباب العلاج حتى تتعافي من هذا المرض، ومحل ما ذكرنا من وجوب ستر الوجه ما لم تضطري إلى العمل، ولا تمكنك مزاولته إلا بكشف الوجه، فيقتصر في كشفه على ما تزول به الضرورة، لأن ما جاز لأجل الضرورة فإنه يتقدر بقدرها، ومتى زالت وجب عليك ستر وجهك، . ونسأل الله أن يمن عليك بالشفاء. والله أعلم.

 

 

ملف ورد لمن يريد طباعته

 

New_Microsoft_Office_Word_Document.doc

 

 

post-25975-1290242595.png

تم تعديل بواسطة *أم رقية*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله ما تتمنين وزيادة

قلتم بارك الله فيكم

الحجاب واجب في السفر والحضر، وعند الأجانب وغير الأجانب من الكفرة وغيرهم، لليس للمرأة أن تكشف الحجاب عند الكفرة في بلاد الكفار، بل عليها أن تستر بدنها ووجها كما تستره عند المسلمين، وليس لها أن تحتج باستنكارهم بذلك،هؤلاء المشركون وهؤلاء الكافرات إذا جاؤوا إلى بلاد المسلمين يبقون على حالهم وعلى زيهم وهم كفار، فالمرأة المؤمنة أولى وأولى أن تلبس زيها الإسلامي، ولو سخر منها من سخر، ولو استنكره من استنكره من الكفرة، ولا مانع من لبس البرقع بإظهار العين أو العينين فقط مع ستر جميع الوجه كما تقدم، ولكن الحجاب الكامل هو الأفضل منه ؛ لأن بعض الناس قد يفتن بالعين فإذا سترت وجهها بالخمار كان أكمل، وإذا أبدت العين أو العينين فلا حرج في ذلك، وإن جعلت فوق ذلك خماراً أو غيره لا يمنع الرؤية فلا بأس وهو أكمل.

 

قمت بارسال جوابكن اليهن ولكن احدهن تقول معقبه على ما سبق ::

علمت ان تغطية الوجه فريضة ان كان في كشفه فتنه سواء ببلد الاسلام او الكفار, ولكن

اليس يجوز كشف الوجه ان امنت الفتنه !! وتقول انها في بلد الغربة امنت على نفسها من الفتنه

بحجه ان هناك من هن اجمل من المحجبات بكثير وبالتالي

فان المسلمة التي لاتكون بجمالهن لن يفتتن بها احد و على هذا جوزن لانفسهن كشف الوجه .. فهل لكلامهن هذا حجه!!

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1291279050.gif

سؤال الحبيبة أمة الله أم حمزة

 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

لا نبالغ إذا أكدنا أن"الوقت هو أغلى ما نملك"لأن الوقت هو العمر، والعمر هو الحياة .

وهل يملك الإنسان أغلى من عمره وحياته ؟؟.

 

و قضاء الوقت بما هو نافع ومفيد يعد من أهم عوامل تحقيق السعادة والهناء؛لأن ذلك دليل على إدراك أهمية الوقت ومسئولية الفرد تجاهه,وعلى قدرته على التعامل معه بايجابية وحيوية.

ولهذا فان على الإنسان أن ينمي لدى نفسه القدرة على إدارة الوقت والاستفادة منه فيما يعود عليه وعلى البشرية بالخير والبركة ؛لان الحياة هي الأداء النافع المفيد لا الاستغراق في أحلام اليقظة , ولا ضياع الوقت بما لا ينفع ولا يفيد..

ولما قال ,الرسول صلى الله عليه وسلم:"نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس:الصحة والفراغ"فان ذلك يؤكد ان "الفراغ" نعمه من نعم الله

ــ سبحانه وتعالى ــ على عبده ينبغي أن تستغل أفضل استغلال قبل أن يأتي على المرء من المشاغل والمصاعب ما يجعل الحليم حيران..

وللأسف كثير من الشباب لا يدرك قيمة الوقت ولا أهميته , ولا يعرف أن سوف يحاسب يوم القيامة وسوف يسأل عن كل دقيقة من عمره . عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: لاَ تَزُولُ قَدَمَا ابْنِ آدَمَ ، يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، مِنْ عِنْدِ رَبِّهِ ، حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ خَمْسٍ : عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ ، وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَ أَبْلاَهُ ، وَمَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ , وَمَاذَا عَمِلَ فِيمَا عَلِمَ. أخرجه الترمذي

فنجدهم يضيعون أوقاتهم على المقاهي وأمام شاشات التلفاز وعلى شبكة النت؟ ويا ليتهم يستغلون ذلك فيما يعود عليهم بالنفع ويدركون أنهم لا يضيعون أوقاتهم بل يضيعون أعمارهم.

ولكي يستغل المرء وقته استغلالاً صحيحاً فإن عليه أولاً أن يستحضر مراقبة الله في كل لحظة وأن يدرك أنه سوف يحاسب عن كل لحظة من لحظات حياته .

كما أن عليه أن يشعر بالمسؤولية نحو الذات والمجتمع وأن هناك دوراً إيجابياً يطلب منه تجاه نفسه وتجاه مجتمعة .

وعليه كذلك النظر في سير الصالحين ومعرفة كيف كانوا يستغلون أوقاتهم استغلالاً سليماً.

 

post-33797-1291279485.gif

 

ما حكم "الدردشة" في غرف "الشات" مع الجنس الآخر، إذا كانت الدردشة موضوعية، مثل مناقشة قضايا الأمة, التعرف على مجتمعات أخرى؟

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

 

فقد صان الإسلام العلاقات بين الأفراد، وحدَّها بسياجٍ يلائم النفسَ البشرية، وسدَّ كل الذرائع التي قد توصل إلى الحرام، والكلام بين الجنسين، وإنشاء علاقة بينهما، من أعظم الوسائل التي قد تجرُّ إلى الوقوع في الحرام، وإن زيَّن الشيطان ذلك في أول الأمر، وأظهره على أنه علاقة بريئة من كل ما يدعو إلى لحرام!! قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}[النور: 21].

 

وقد نصَّ الفقهاء رحمهم الله على المنع من التكلم مع المرأة الشابة؛ خشية الفتنة؛ فقال البهوتي –الحنبلي- في (كشاف القناع): "وإن سلَّم الرجل عليها -أي على الشابَّة- لم تردَّه؛ دفعاً للمفسدة"، وقال العلامة الخادمي -الحنفي- في كتاب (بريقة محمودية): "التكلم مع الشابة الأجنبية لا يجوز بلا حاجة؛ لأنه مظنة الفتنة".

 

ويدخل في هذا: المحادثة والمكاتبة عبر (الإنترنت)، والمشاركة في مواقع الحوار؛ حيث لا يجوز إقامة علاقات بين الجنسين، وألا يخاطب رجل امرأة، أو امرأة رجلاً إلا لحاجة، وإن كانت ثمَّ حاجة داعية إلى ذلك؛ فلتكن في حدود الأدب والأخلاق؛ قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [الاحزاب: 53]، وقال تعالى: {إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفًا} [ الأحزاب 32].

فلا يجوز لهما الخروج عن دائرة آداب الإسلام باستعمال الألفاظ أو التعبيرات المريبة، أو المستكرهة الممقوتة، كما هو شأن كثير من أهل الأهواء والشهوات، ومن أهم ماينبغي التنبيه عليه في هذا: أن يكون هذا الحوار عبر ساحات عامة، يشارك فيها جمع من الناس، وليس حواراً خاصاً بين الرجل والمرأة لا يطلع عليه غيرهما؛ فإن هذا بابٌ من أبواب الفتنة.

ومع هذا كله فترك محادثة الرجل على أي حال أبعد عن الفتنة، وأدعى للسلامة؛ لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، وكم جرَّت هذه المحادثات بين الجنسين عبر وسائل الاتصال من مفاسد كثيرة، وأدَّت إلى تدمير عفَّة وعفاف كثير من فتيات المسلمين وفتيانهم، وننصحك بالاقتصار على محادثة النساء فيما ينفع، وفق الضوابط الشرعية، ويمكنك مراجعة هذه فتوى شبيهة بهذه على موقعنا، والله أعلم.

 

 

post-33797-1291279485.gif

 

هل يجوز الزواج عن طريق الإنترنت؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإنه يحدث هذه الأيام وفي كثير من وسائل الإعلام ما يسمى بهواة التعارف أو أريد زوجا، وقد يحصل تعارف بين شاب وشابة، وكل منهما يعطي الآخر مواصفاته وربما تطور الأمر لأن يعطي كل منهما الآخر صوراً شخصية، وهذا الباب وإن كان يظن كثير من الناس أنه باب تسهيل إلا أن مفاسده كثيرة وذلك من عدة وجوه: منها أن هذه ليست هي الطريق الشرعية لمن أراد تحصين نفسه. وأن هذا قد يحصل به غش كبير، إذ قد تكون المعلومات غير صحيحة. كما أن هذا باب كبير للاحتيال فقد يحصل أن يكون الرجل صادقا في الزواج لكن المرأة تكذب، وبالعكس أيضا قد تكون المرأة صادقة في طلب العفاف لكن الرجل يكون محتالا وهكذا. وأيضا من الذي يزكي هذا الرجل أو هذه المرأة عن طريق مثل هذا الجهاز. فالصحيح والطريق الشرعي لمن أراد الإحصان والبعد عن الحرام أن يسلك الطريق المعروفة عند الناس، وهذا لا يخفى على أحد، ألا وهو: السؤال عن هذه البنت مثلا ثم إذا عزمت الزواج تتصل بأهلها وتطلب إليهم النظر إليها النظر المأذون به شرعاً، ثم بعد ذلك تحدث الموافقة أو عدمها .. هذا هو الطريق إلى الزواج المأمون من الانحراف بإذن الله.

أما أن يتخذ الإنترنت وسيلة للإشباع الجنسي عن طريق المراسلات الغرامية وتبادل ‏الصور، بدعوى البحث عن بنت الحلال، فذلك لا يجوز ألبتة، وهو ذريعة لشر عظيم، ‏وباب يلج منه المفسدون والمفسدات إلى ما لا تحمد عقباه.‏

والله أعلم.‏

 

ملف ورد لمن تريد طباعته

dw.png

 

post-33797-1291279076.gif

 

post-25975-1290242595.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1291279050.gif

 

سؤال الحبيبة عهد الوفاء

 

الإدمان

المخدرات .. طرقها موحش .. بدايتها الفضول والتجربة .. ومنتصفها .. انسياق بلا وعي خلف رفقاء السوء وهوى النفس .. اخرها إدمان وضياع وتقصير في حق الله والنفس والوطن

لكل مرحلة من مراحل العمر .. آمالها وأحلامها ويبقى الطموح والتواصل عنوان كل مرحلة .

والأصحاء هم فقط القادرون على المضي والتنقل من مرحلة إلى أخرى بثبات وعزيمة وقوة وصلابة وفكر واستقامة .. لأن العقل السليم في الجسم السليم والمدمن معتل العقل .. معتل البدن .. ومعتل النفس

الهدف .. المسافة .. بينهما آمال وأحلام وتطلعات تحتاج إلى الإصرار والعزيمة فكن قويا بدينك وبنفسك وإرادتك محباً لوطنك ومحباً لأهلك لأصحابك فكلنا في حاجة إليك.

 

لهذا كله .. لا تجعل نفسك عبداً للمخدرات تسوقك النشوة للحظات ثم تكون معول هدم لنفسك

فأنت القدوة والأسوة .. .. دينك يجبرك على هذا .. فكن مطيعا لربك .. متمسكا بدينك .. ملتزم بسنة حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم وإن فعلت ذلك فأنت ملاك يتحرك على الأرض وقدوة لغيرك وعز لأهلك وفخراً لمجتمعك ومرآة صادقة لكل مسلم صادق غيور على دينه وعرضه ووطنه لاتظن أنك مريض وأن غيرك أجدر على علاجك من نفسك

فعلاجك بين يديك .....

post-33797-1291279485.gif

 

حكم تناول المخدرات في الشريعة الإسلامية

اتفق العلماء في مختلف المذاهـب الإسلامية على حرمة تناول القدر المؤثر على العقل من المواد والعقاقـير المخدرة، فيحرم تعاطيها بأي وجه من الوجوه سواء كان بطريق الأكل أو الشراب أو التدخين أو السعوط أوالحقن بعد إذابتها ، أو بأي طريق كان. واعتبر العلماء ذلك كبيرة من كبائر الذنوب

يستحق مرتكبها المعاقبة في الدنيا وفي الآخرة . .

وهاك بعضا من كلامهم في ذلك:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله مجيبا لمن سأله عن حكم تناول الحشيش " هذه الحشيشة الصلبة حرام سواء سكر منها أو لم يسكر . والسكر منها حرام باتفاق المسلمين . ومن استحل ذلك وزعم أنه حلال ، فإنه يستتاب فإن تاب وإلا قتل مرتدا لا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين. وقال في موضع آخر: "وهى بالتحريم أولى من الخمر ، لأن ضرر آكل الحشيشة على نفسه أشد من ضرر الخمر .

وقال ابن القيم رحمه الله في “زاد المعاد” ما خلاصته: إن الخمر يدخل فيها كل مسكر مائعا كان أو جامدا عصيرا أو مطبوخا ، فيدخل فيها لقمة الفسق والفجور- ويعني بها الحشيش- لأن هذا كله خمر بنص رسول الله صلى الله عليه وسلم الصريح الصحيح الذي لا مطعن في سنده إذ صح عنه قوله":" كل مسكر خمر ."

وعلينا أن ندرك أن المخدرات كالخمر ، حيث إن كليهما يخامر العقل ويحجبه ، وأركان القياس على المخدرات تتماثل مع ما ينطرح على الخمر . فالمخدرات كالخمر في الإسكار وحجب العقل والذهاب به ، تلك هي علة تحريم الخمر . لذلك ينسحب حكـم الخمر - وهو التحريم - على المخدرات ، لاشتراكهما في علة الحكم .

 

 

وإليك أختاه ملف الوود لمن تريد طباعته

Edman.doc

وكذلك ملف آخر لتجربة ناجحة

tajreba.doc

post-33797-1291279076.gif

 

post-25975-1290242595.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1291279050.gif

 

سؤال الحبيبة أم يوسف

 

الحجاب:

 

بارك الله فيكِ أختي الكريمة وزادَكِ حرصًا على تنشئةِ ابنتكِ تنشئةً إسلاميةً صحيحةً، وكما يقول الرسول- صلى الله عليه وسلم: "كلكم راعٍ وكلكم مسئولٌ عن رعيته"، وأنتِ كأم راعيةٌ في بيتك، قائمةٌ على تربية أولادك وبناتك، ومِن كَمالِ الرعاية الحرص على تخلُّق الأبناء بالأخلاق الإسلامية، والتزامُهم بالعبادات والفرائض الشرعية، ومِن أهم الأخلاق الإسلامية التي يجب أن تتحلَّى بها الفتاةُ خلُق الحياء ويرتبط بالحشمة والوقار، وهي المعاني التي يجمعها الحجاب.

وللأسف قد نجد الكثير من الأمهات يعانين بسبب عدم ارتداء بناتهن للحجاب، خصوصا إن لم تكن هناك تهيئة قبلية لهذا الأمر، أعني أن الكثير من الأمهات يغفلن عن هذا الأمر حتى وقت متأخر، وحينها تلوم نفسها.

فالبنات -أختي الفاضلة- قد يتميزن في فترة المراهقة بالرفض والنشوز، بحيث لا يخضعن لأوامر الأهل بسهولة.. لذلك فإن الدعوة للحجاب وتحبيبه للبنات في سن مبكرة يسهل أمر ارتدائهن له، وإن لم يرتدينه في الصغر؛ أما إذا ترك الأمر حتى وقت متأخر تكون فيه البنت قد تعودت على نمط معين من اللباس، يكون حينها من الصعب تغيير عادتها وطريقتها.. إلا من رحم ربي.

 

post-33797-1291279485.gif

 

بداية إذا كان بوسعك أن ترغميهما على الصلاة والحجاب فعليك أن تفعلي ذلك فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان". كما في المسند وصحيح مسلم والسنن.

لكن بشرط ألا يؤدي هذا إلى مفسدة عظيمة أو يلحق بك ضررا في بدنك وصحتك ونحو ذلك, فحينئذ يسقط عنك فرض التغيير, لكن يبقى عليك أن تظهري لهما كراهتك لما هما عليه ولو بالهجر, فقد اتفق العلماء رحمهم الله على سنية هجر المجاهرين بالمعاصي -

فإذا لم تستطيعي فعليكِ الآتي :

أنصحك بمخ العبادة، ألا وهو الدعاء، ثم الدعاء، ثم الدعاء.. توجهي إلى الله بقلب مبتهل وتضرعي لعظمته، وهو القائل: (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)، وتأكدي –أختي- أن الله سميع مجيب، ولا تستعجلي الإجابة فقد يدخل الشيطان من هذا الباب فيفقدك الأمل في الدعاء.. خصصي له جزءًا من وقتك، واستعيني بأخواتك المؤمنات الصالحات وبمن تتوسمين فيه دعوة مقبولة، حتى يقذف الله عز وجل في قلب ابنتك وكل بنات المسلمين حب الحجاب والالتزام.

احرصي على ربطها بالقرآن لتتلوَه وتحفظَه، واجعليه رفيقَها في كلِّ وقت.

 

احرصي على مصاحبتها والرفق بها، وأشعريها بحبكِ وحرصِكِ على مصلحتها.

 

أحيطيها بصحبةٍ صالحةٍ من الفتياتِ المحجباتِ حتى يُشجعْنَها على الحجاب.

 

علِّميها أنَّ الأناقةَ لا تتعارض مع الحجابِ أو مواصفات الزيِّ الشرعيِّ.

 

صطحبيها معك لدروسِ العلم وأهديها من أشرطةِ العلماء التي تتحدَّث بأسلوب مبسط والكتيبات الصغيرة والمطويات الجذَّابة.

 

ناقشيها في أهميةِ الحجاب وفوائده التي تعود عليها، مع ضربِ الأمثلة للفتيات المتبرجات اللاتي يتعرضن للمعاكسات والمضايقات لارتدائهن الملابس الضيقة أو القصيرة.

 

وفقك الله. ولا تنسي الرفق، واستعيني بالله تعالى أوَّلاً وقبل كلِّ شيء، وتذكَّري أنَّ أهمَّ ما في الأمر هو طريقة توجيهك لها.

post-33797-1291279485.gif

بالنسبة لزوجك إليك هذه الإستشارة يا غالية لعلها تنفعك إن شاء الله

زوجي لا يصلِّى، وقد حاولت معه عدة مرات بالكلام والنصائح والاسترشاد، ولكنَّه دائمًا يقول لي: (ادعي لي ربنا يهديني)، وفى بعض الأحيان يصلِّي فترة قصيرة لا تزيد عن عدة أيام ثمَّ يرجع لما هو عليه، كما أنَّه نادرًا جدًا ما يقرأ القرآن الكريم.

وقد حاولت معه عدة مرات، رغم أنَّني أحافظ على جميع صلواتي، وأحاول أن أشجِّع أبنائي (4 و6 سنوات) على أن يقفا بجانبي وأنا أصلِّي، وهو عندما يرى ذلك يشجِّعهما، لا أعلم إذا كان يحق لي هجره أو طلب الانفصال، رغم أنَّني أحبّه.

أملي كبير في الله أن يهديه، ولكنَّني أعلم أنَّ الله يعاقب تارك الصلاة بمنع البركة عنه وعن أهل بيته وأنا أخاف على أبنائي.

أفيدوني، وجزاكم الله كلَّ خير، وأعتذر للإطالة عليكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..

 

فجزى الله الأخت السائلة خيرًا لحرصها على التزام زوجها الذي تحبه انطلاقًا من قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارًا وقودها الناس والحجارة)، فهي حريصة على زوجها من أن يعذَّب في نار جهنم، وعليكِ – أختي الفاضلة – بالأمور التالية:

 

أولاً: التوجُّه إلى الله بالدعاء له بالهداية، ليس لطلب زوجكِ ذلك، ولكن لأنَّ الله أمرنا أن ندعوه في كلِّ أمرٍ نريده (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)، والهدى هدى الله، فتوجهي إلى الله بالدعاء ولا تملّي من الدعاء، فإنَّ الله يحب أن يُسأل وأفضل العبادة انتظار الفرج.

 

ثانياً: تجنَّبي الغلظة في القول حتى لا تأتي نصيحتك بنتيجةٍ عكسيةٍ، وربُّ العالمين يأمر نبيَّه موسى وأخاه - عليهما السلام - بلين القول مع فرعون على الرغم ممَّا كان فيه فرعون من تجبُّر وتكبُّر (فقولا له قولاً ليِّنا لعلَّه يتذكَّر أو يخشى).

 

ثالثًا: غلِّفي دعوتك إيَّاه ببعض المزاح ولكن دون سخرية منه، اذكري له أنَّ الصلاة لا تسقط إلاَّ عن المرأة في حالة حيضها أو نفاسها والمجنون والطفل، وحتى الأطفال الصغار يقلِّدون الأباء والأمهات في الصلاة مثل أطفالك، ثمَّ قولي له: من أي الأصناف الثلاثة تريد أن تكون ؟

 

رابعًا: زوجك تارك للصلاة كسلاً وليس عمدا، وبالتالي فلا يحق لك طلب الطلاق منه وعليكِ بدعوته بشتى الوسائل والأساليب، ولكلِّ امرأةٍ أسلوبها في كيفيَّة التأثير على زوجها، ووسائل المرأة كثيرة ومتعددة.

 

خامسًا: تخيَّري وقتًا من أوقات الصلاة واطلبي من زوجكِ بحنانٍ أن يؤمك أنت وأطفالك،

وبعد الصلاة ارفعي أكف الضراعة إلى الله قائلة: اللهم قد أوصلته إلى بابك فلا تحرمه من الدخول.

وأدعو الله لي ولكِ ولزوجكِ بالهداية، وفَّقك الله وسدَّد خطاكِ.

 

post-33797-1291279485.gif

 

وتضيف الأستاذة علا السيد ...

 

أختي الكريمة حاولي إرشاد زوجكِ إلى الطريق القويم بحكمةٍ كما قال الله عزّ و جلّ: "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة"، ذكريه بنعم الله عليه، قولي له: هل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟ لقد أحسن الله إلينا بأولادٍ سالمين معافين ورزقٍ وفيرٍ وصحةٍ وعافية ...إلخ.

تخيّل أنَّ لديك عبدًا أنعمت عليه وأحسنت إليه وغمرته بالفضل والإنعام وأسبغت عليه كلّ صنوف الإكرام، ثمَّ شبّ هذا العبد عن الطوق وأنكر كلّ نعمةٍ ولم يشكرك على أي فضل، فماذا يكون جزاء هذا العبد الذي لم يقم بما أمرته به ؟ ألا تسلبه كلّ هذه النعم وتخرجه من دائرة عطفك ولطفك وإنعامك ؟ هل تريد أن يسلبك الله كلّ النعم التي أغدقها عليك ؟

 

حاولي كسب ثقة وودّ زوجكِ بأن تتوقفي عن توجيه النصائح المباشرة له، وأشعريه بالاهتمام وخاطبيه بالكلمات المحبّبة إلى نفسه.

 

استعيني بالوسائل السمعية والبصرية، كأن تحضري بعض شرائط الكاسيت أو الفيديو التي تتحدَّث أهمية الصلاة وضرورة المحافظة على أدائها، وذلك دون أن تطلبي منه بصورةٍ مباشرةٍ أن يستمع إليها أو يشاهدها، ولكن اتركي فضوله يدعوه إلى ذلك.

 

post-33797-1291279076.gif

 

وهذا ملف وورد لمن تريد طباعته

 

New_Microsoft_Office_Word_Document.doc

 

 

 

post-25975-1290242595.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1291279050.gif

سؤال الحبيبة قطرات من ندى القوافي

 

سبحان الله !! ومن يأمن الفتنة على نفسه في هذا الزمان؟؟!!

 

وما يدريها أنها آمنت الفتنة ؟؟!!

{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـذَا الْبَلَدَ آمِناً وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ}

سورة إبراهيم:35

قال الشيخ صالح حفظه الله تعليقا على هذه الآية الكريمة:

هذه الآية: {وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ} لو تكلم الناس فيها إلى يوم القيامة لن يوفوها حقها لأن هذا الرجل الذي ذكر الله جل وعلا عنه أنه خليل وأنه إمام وأنه بنى البيت وأنه وأنه وأنه يخاف على نفسه أن ينتكس فيقول: {وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ} قال السلف: من يأمن الفتنة بعد قول إبراهيم: {وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ}؟! نقول: فلا يأمن أحد يعرف أن القلوب والهداية ليس مردها إلى علم ولا إلى تلاوة ولا إلى فصاحة ولا إلى بيان ولا إلى غير ذلك ولا إلى مدح الناس ولا إلى ذمهم ولا إلى قبور يراها ولا إلى أي شيء، مردها إلى الله، فمن يعلم أن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يخشى على نفسه، ومن - والعياذ بالله -يعلم أنه وصل إلى ما وصل إليه بسلطته وقدرته وما إلى ذلك - عياذاً بالله وعافانا الله وإياكم من ذلك كله - هذا أقرب إلى أن ينتكس عافانا الله جل وعلا وإياكم، فهذا خليل الله وأبو الأنبياء وما من نبي بعده إلا من ذريته ويقول: {وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ}،

 

post-33797-1291279485.gif

الآن من الناس لو قلت له الصورة لا تعلقها حرام قال: بالله عاد في عاقل يبغى يعبد صورة في الزمن هذا، هذا يقوله من لا يعرف أن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقول: لا يوجد عاقل الآن يعبد صورة ولا ينظر في صورة هذا أول زمن نوح، هذا يقوله من لا يعرف الرب من لا يعرف الهداية من لا يعرف المعصية، لكن خليل الله لما كان يعرف الله جل وعلا ويخشى على نفسه قال: {وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ} فإذا خاف إبراهيم على نفسه - والله جل وعلا قد أعطاه الرشد - خاف على نفسه أن يعبد حجر فكيف لا يخاف أحدنا على نفسه؟! لكن نقول كما علمنا نبينا صلى الله عليه وسلم: (اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبنا على دينك) والإنسان كلما أكثر من الاستغفار واحتقر نفسه ولم ينظر إلى من حوله على أنه أعظم هداية منهم كان أقرب إلى أن يثبت على الدين، أما إن ظن الإنسان في نفسه أنه بلغ المنازل العالية وأن الناس فساق وأن فيهم وفيهم وفيهم وهو الذي على خير لوحده هذا والعياذ بالله يخشى عليه،

انظري يا أختي لقول ابراهيم خليل الله لم يأمن على نفسه الفتنة وهو خليل الله !!!

 

والفتنة في ماذا في أكبر الكبائر أن يشرك بالله فهل بعد هذا نأمن على أنفسنا من الفتن؟؟؟َََ!!!

 

وقد سقنا إليك أدلة كثيرة على فرضية الحجاب فلن نكرر ماقلنا

{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً }الأحزاب36

نسئل الله لكِ السداد والهداية

post-33797-1291279485.gif

الفتوى

 

هل الحجاب فرض على الجميلات فقط أم على جميع النساء ؟

هل الخمار فرض أم فضل ؟ وإن كان فرضاً هل هو فرض على المثيرات الجمال أم على كل نساء الإسلام ؟!.

 

الحمد لله

 

الخمار فرض على النساء المسلمات البالغات ، وتجدين في جواب السؤال رقم : ( 12525 ) بيان أن الوجه عورة ، وقد سبق ذكر الأدلة على وجوب تغطيته في جواب السؤال ( 21134 ) و ( 21536 ) ، وفي جواب السؤال رقم ( 11774 ) تجدين الأدلة التفصيلية في المسألة .

والأمر بالخمار عامٌّ لكل النساء ، ويدل للعموم قوله تعالى :

( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )

الأحزاب/59 .

وقد امتثلت نساء المهاجرين والأنصار لهذا الأمر :

قالت عائشة رضي الله عنها : يرحم الله نساء المهاجرات الأوَل لما أنزل الله ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن مروطهن فاختمرن بها .

رواه البخاري ( 4480 ) وأبو داود ( 4102 ) .

ومعنى " فاختمرن " أي : غطين وجوههن ، كما قال الحافظ ابن حجر في " الفتح " ( 8 / 490 ) .

وعن أم سلمة قالت : لما نزلت ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من الأكسية . رواه أبو داود ( 4101 ) وصححه الشيخ الألباني في " صحيح أبي داود " .

ومما لا شك فيه أن كثيراً من النساء من نساء المهاجرين والأنصار كنَّ يتمتعن بجمال مشهور ولم يفهم أحد أنه خاصٌّ بهنَّ

 

دون من عداهنَّ .

post-33797-1291279485.gif

فهذه الأحاديث فيها امتثال نساء المهاجرين والأنصار والأمر بستر وجوههن ، ولم يفهمن رضي الله عنهن أن الأمر خاص بالجميلات .

وقد جاءت أقوال العلماء تبين أن الحكم عام لجميع النساء .

 

ففي تفسير قوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) قال الجصاص الحنفي رحمه الله :

 

في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين ، وإظهار الستر و العفاف عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن .

 

" أحكام القرآن " ( 5 / 245 ) .

 

وقال ابن جزي الكلبي المالكي - رحمه الله - :

كان نساء العرب يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء ، وكان ذلك داعياً إلى نظر الرجال لهن ، فأمرهن الله بإدناء الجلابيب ليسترن بذلك وجوههن .

 

" التسهيل لعلوم التنزيل " ( 3 / 144 ) .

 

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وكشف النساء وجوههن بحيث يراهن الأجانب غير جائز ، وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهى عن هذا المنكر وغيره ، ومن لم يرتدع فإنه يعاقب على ذلك بما يزجره . " مجموع الفتاوى " ( 24 / 382 ) .

 

وقال السيوطي – رحمه الله - :

هذه آية الحجاب في حق سائر النساء ، ففيها وجوب ستر الرأس والوجه عليهن . " عون المعبود " ( 11 / 106 ) .

وانظري جواب السؤال رقم ( 13646 ) .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

 

 

 

 

وهذا ملف للتحميل

 

download_button.jpg

 

 

post-33797-1291279076.gif

 

 

post-25975-1290242595.png

 

 

 

تم تعديل بواسطة s-amira

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكم وفي اعمالكم جزاكم الله خير الجزاء الطيب الحسن ,,, وتقبل الله منك صالحات اعمالكم آمين

 

بارك الله فيكِ اخيتي الحبيبه احببت موضوع عن الاغاني ... ما حكمها ..؟؟ وما فائدة تركها؟؟ وما لهم في الجنة..؟؟

 

والله الموفق للخير

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

post-33797-1291279050.gif

 

 

سؤال الحبيبة ندى البحرين

 

قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ "

الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد:

 

يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنًا منيعًا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرًا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيًا.

وإن مما يحزن المسلمَ الغيورَ على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فُتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.

 

وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحاً، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.

عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً"

ونظراً لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى. وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلاً الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.

أدلة التحريم من القرآن الكريم:

 

قوله تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ" (سورة لقمان: 6)

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث"، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات.

وقال تعالى: "وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا" (سورة الإسراء:64)

جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

 

أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة" (رواه البخاري)

"وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين؛ أولهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم. ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها"

عن جابر رضي الله عنه قال:"خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة" (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

وقال صلى الله عليه و سلم: "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة" (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427).

 

 

 

post-33797-1291279485.gif

فوائد ترك الغناء

 

نعيم القلب وفراغه إلا من القرآن

زوال الوحشـــة بينه وبين الله بتركه للغناء

انشراح الصدر

قرب الملائكة منه

عدم الخوف من الموت

قلة الهم والغم والحزن

طيب النفس

 

post-33797-1291279485.gif

 

هل يحرم سماع الغناء في الجنة مَن سمعه في الدنيا ؟

السؤال: هل من يسمع الأغاني في الدنيا لا يسمعها في الجنة ؟

الجواب :

الحمد لله

 

أولا :

ورد في السنة بعض ما يدل على أن من أنواع النعيم الذي يلقاه أهل الجنة الاستماع إلى أصوات جميلة تستفرغ لذاتهم ، حتى عقد ابن القيم رحمه الله في كتابه " حادي الأرواح " في الباب السابع والخمسين فصلا كاملا في " ذكر سماع الجنة وغناء الحور العين وما فيه من الطرب واللذة " (ص/358-365) جمع فيه كل ما ورد في هذا الباب من صحيح وضعيف .

ولعل من أصح ما ورد في ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إِنَّ أَزْوَاجَ أَهْلِ الْجَنَّةِ لَيُغَنِّينَ أَزْوَاجَهُنَّ بِأَحْسَنِ أَصْوَاتٍ سَمِعَهَا أَحَدٌ قَطُّ ، إِنَّ مِمَّا يُغَنِّينَ : نَحْنُ الْخَيِّرَاتُ الْحِسَانُ أَزْوَاجُ قَوْمٍ كِرَامٍ )

رواه الطبراني في " المعجم الأوسط " (5/149)، وصححه الألباني في " صحيح الترغيب " (3/269)

 

ثانيا :

 

من المعلوم أيضا أن استماع المعازف في الدنيا من المحرمات التي ثبت تحريمها في الكتاب والسنة الصحيحة ، وقرر ذلك فقهاء المذاهب الأربعة ، فمن تهاون في الوقوع في هذه المعصية استحق الإثم والعذاب على ارتكابه لذلك ، كما هو الحال في سائر ما حرم الله على عباده في الدنيا .

ولم يرد دليل على أن من سمع المعازف في الدنيا حُرم من سماع الغناء والأصوات الجميلة في الجنة حين يدخلها ، وإن كان بعض أهل العلم يذكر أن من عقوبة من تنعم بشيء على وجه محرم في الدنيا ، أن يحرم من التنعم به في الجنة ، أو ينقص حظه منه فيها ، كما أن من لبس الذهب أو الحرير من الرجال في الدنيا ، يحرم منه في الجنة .

قال ابن القيم رحمه الله :

" إذا كان – الله عز وجل - قد عاقب لابس الحرير في الدنيا بحرمانه لبسه يوم القيامة ، وشارب الخمر في الدنيا بحرمانه إياها يوم القيامة ، فكذلك مَن تمتع بالصور المحرمة في الدنيا ، بل كل ما ناله العبد في الدنيا ، فإن توسع في حلاله ، ضيق من حظه يوم القيامة بقدر ما توسع فيه ، وإن ناله من حرامٍ فاته نظيرُه يوم القيامة " انتهى.

" روضة المحبين " (ص/362) .

لكن الجزم بذلك ، أو القول بأن هذا الحرمان على وجه التأبيد : مما يحتاج إلى دليل بخصوصه ، فالله أعلم بحقيقة الحال .

 

ثالثا :

أما ما ورد من أحاديث يدل ظاهرها على أن من سمع الغناء في الدنيا لم يسمعه في الآخرة فهي أحاديث ضعيفة جدا ، من أشهرها حديث :

( من لها بالغناء ، لم يؤذن له أن يسمع صوت الروحانيين يوم القيامة . قيل : وما الروحانيون ؟ قال : قراء أهل الجنة )

قال الشيخ الألباني رحمه الله :

" موضوع ، أخرجه الواحدي في تفسيره "الوسيط" (3/441 - 442 – طبع دار الكتب العلمية) من طريق حماد بن عمرو عن أبي موسى - من ولد أبي هريرة - عن أبيه عن جده مرفوعاً .

قلت – أي الشيخ الألباني رحمه الله - : وهذا موضوع ، آفته ( حماد بن عمرو ) - وهو: النصيبي - ، قال الذهبي في "المغني": روى عن الثقات موضوعات، قاله النقاش، وقال النسائي: متروك . وهو معدود فيمن يضع الحديث، كما قال ابن عدي وغيره - كما يأتي

في الحديث الذي بعده – " انتهى.

" السلسلة الضعيفة " (رقم/6516) .

والله أعلم

 

 

ملف ورد لمن تريد طباعته

dw.png

post-33797-1291279076.gif

 

 

post-25975-1290242595.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما حكم الذهاب لما يسمى بايام الميلاد و السبوع

 

لانهن يقلن لى اذهبى نحن نساء فقط وانت لا تريدين مشاركتنا فرحتنا

 

 

 

به دق للهون وطقوس السبوع المعروفة

 

 

طبعا هوجمت عندما ذكرت كلمة بدعة

 

الله المستعان

 

تم تعديل بواسطة محبة لربها، ادعوا لي بالثبات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
post-33797-1291279050.gif

سؤال الحبيبة محبة لربها . ادعوا لي بالثبات

 

أعياد الميلاد والسبوع

كثرت في الآونة الأخيرة بين المسلمين عادة إقامة الأعياد, كأعياد الفالنتين, وعيدا الأم والمعلم.. وأعياد الميلاد للأطفال ..بقصد الترويح عنهم

وبدل أن يغرسوا في صدروهم القيم الإسلامية وأن لا أعياد لنا نحن المسلمين إلا عيد الفطر والأضحى وأن التشبه بالكفار حرام, فإنه تمادوا في غيهم لدرجة أن ارتكبوا اثم "الإسراف" في تلك الحفلات, وإثم "الإختلاط"

إثم على إثم على إثم, بعضها فوق بعض

 

هل رش الملح والسبوع عامة حرام أم مكروه؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا نعلم أصلاً لما يسمى بالسبوع وهو حفلة تقام للاحتفال بالمولود بعد ولادته بسبعة أيام، وتمارس فيها أمور منكرة من دق الهون أو رش الملح أو نحو ذلك للاعتقاد بأن ذلك ينفع المولود ويدفع عنه العين.

 

وهذا السبوع من البدع التي حلت محل سنة العقيقة، ولذا يجب إنكاره والحذر منه والتمسك بالسنن الشرعية وتحويل الأموال التي تنفق في عمل هذا السبوع لعمل العقيقة عن المولود، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه. رواه أحمد، وراجع للأهمية الفتوى رقم: 5611.

 

ورش الملح ونحوه من الأمور التي تعمل في هذا السبوع ويصاحبها اعتقاد فاسد بأن هذه الأمور تنفع المولود، وهذه الأمور لو لم يكن فيها إلا التبذير وإضاعة المال لكفى في تحريمها، فكيف إذا انضم إليها اعتقاد فاسد بأن ذلك ينفع المولود، وقد قرر أهل العلم أنه لا يجوز للمسلم أن يجعل شيئاً سببا لجلب نفع أو دفع ضر إلا ما ثبت شرعاً أو حساً أنه كذلك، وهذه الأمور ليست كذلك، بل هي خرافات وأوهام وذريعة لزعزعة، عقيدة التوحيد، وقد تكون شركا إذا بذلت للتقرب إلى الجن، قال الشيخ علي محفوظ رحمه الله في كتابه الإبداع في مضار الابتداع: ومنها _أي من البدع _ما يعمل في اليوم السابع من الولادة وليلته من تزيين نحو الإبريق بأنواع الحلي والرياحين من رشح الملح وإيقاد الشموع والدق بالهون ونحوه من الكلمات المعروفة، ثم تعليق شيء من الحبوب مع الملح على الطفل. انتهى.

وبهذا تعلم عدم جواز هذه الأمور ونحوها.

والله أعلم.

 

post-33797-1291279485.gif

 

ما حكم الاحتفال بعيد ميلاد شخص ما صغير أو كبير؟

الحمد لله

قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ولا أصل لها في الشرع المطهر ولا تجوز إجابة الدعوة إليها ، لما في ذلك من تأييد للبدع والتشجيع عليها . وقد قال الله سبحانه وتعالى: ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) وقال سبحانه : ( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فابتعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون . إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض والله ولي المتقين.)

وقال سبحانه : ( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون).

وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) أخرجه مسلم في صحيحه . وقال عليه الصلاة والسلام : ( خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، و شر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ) . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.

ثم إن هذه الاحتفالات مع كونها بدعة منكرة لا أصل لها في الشرع هي مع ذلك فيها تشبه باليهود والنصارى في احتفالهم بالموالد . وقد قال عليه الصلاة والسلام محذراً من سنتهم وطريقتهم : " لتتبعن سنة من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا حجر ضب لدخلتموه : قالوا يا رسول الله : اليهود و النصارى ؟ .. قال : فمن " أخرجاه في الصحيحين . ومعنى قوله " فمن" أي هم المعنيون بهذا الكلام وقال صلى الله عليه وسلم : "من تشبه بقوم فهو منهم "

(فتاوى إسلامية 1/115)

 

 

 

وهذا ملف وورد لمن يريد طباعته

 

 

post-33797-1291279076.gif

post-25975-1290242595.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكم الله كل الخير أخواتى .

 

لي صديقة تحتفل بعيد ميلاد أبنائها فعزمتني على حفلة عيد الميلاد

 

فاعتذرت لها وقلت لا أعرف أعياد فى الإسلام نحتفل بهم غير عيد الفطر وعيد الأضحى

 

فلذلك لا يجوز قول عيد الميلاد وأيضا علمت أن حفلتها مختلطة النساء والرجال .

 

ولكن صديقة أخرى تقنعنى وتقول خلاص يا ستى نقول ذكرى الميلاد ونحتفل ونسعد الأولاد بالإحتفال لذكرى ميلادهم

 

ونبسطهم دون إختلاط يبقى نساء وأطفال فقط .فسألتنى هل هذا حرام كده .

 

فأريد منكم أخواتى توضحوا لي الأمر حتى أستطيع الرد عليهم .

 

وجزاكم الله عني كل الخير .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مصافحة الاجنبى للعجوز التى لا تُشتهَى

 

وادلة حرمانية ذلك

 

 

لأنها تصر أنها من القواعد فيباح لها كل شيء!!!! وتستسهله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

اخت فائقة الجمال

اريد ان ادعوها للحجاب

ارجوا منكن كتابة رسالة لطيفة يغلب عليها جانب الترغيبو الرحمة

مع ادلة الحجاب ووجوبه

بارك الله فيكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكم الله خيراً علي هذا المجهود ,جعله ربي في ميزان حسناتكم

اْريد فتاوي تخص موضوع الايجارات القديمة للمساكن (موجود هذا النوع من الايجار بمصر) وبعض العلماء قالوا انه يجب تحديده بمدة حتي يكون شرعي , لان هذا العقد

يمنح المستاْجر توريث الشقة لابنه كمسناْجر بعده , وهناك بعض المستاْجرين يعطون مبلغ من المال للمالك ويكتب لهم عقد تمليك وطبعاً المبلغ المدفوع اْقل بقليل من الثمن الفعلي للشقة , اْريد فتاوي توضح هذا الحكم وهل يجوز ذلك علماً بان صاحب العقار يكون مضطر للبيع باي ثمن لان القانون القديم اعطي كل الصلاحيات للمستاْجر .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخفيت كل الأردية والحلل الحمراء من دولاب ابنى

 

وهو يريد ان يرى بعينيه فتوى بذلك حتى يقتنع

 

وعدنى بالاقتناع فى حال اذا رأى شواهد من السنة والحديث

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1291279050.gif

 

سؤال الحبيبة زهرة الشوق

 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول

حياك الله أختنا الفاضلة وبارك فيك على سعيك لتوصيل الحق

بداية عليك أن تفهمي صديقتك أن الأمر لا يتعلق بالمسميات فقط

فصديقتك تظن أنها بمجرد تغيير المسمى من يوم الميلاد إلى ذكرى الميلاد أنها بذلك قد خرجت من دائرة الحرمانية وهذا خطأ

فتغيير الإسم لا يغير من حكمه

 

فإن سبب تحريم أعياد الميلاد ....ليس بسبب الإسم أو وجود الإختلاط وفقط

وإنما يتعدى ذلك إلى أمرين مهمين

أولهما : تشبه باليهود والنصارى الذين يحتفلون بهذه المناسبات .

ثانيهما : التخصيص

ومعناه : أن تخصيص زمان من هذه الأعياد ( الميلاد أو غيره ) باجتماع راتب( راتب بمعنى متكرر كل فترة ) ، أو أعمال ، أو عبادات ، يعتبر تعظيماً لهذا اليوم وتخصيصاً له من غير مخصِّص ، والأزمنة المعظمة محددة في الشريعة الإسلامية لا يزاد عليها إلا بدليل ، ولو أحدثنا أزمنة كالميلاد وغيره ضاهينا بذلك الأعياد الشرعية التي تنتظرها النفوس بشغف ، وزاحمناها ، ولذا فإن الشريعة الإسلامية نهت عن تخصيص شيء من الأزمنة بتعظيم إلاماخصته ، حياطة للشعائر الإسلامية أن يدخل عليها ما يزاحمها ويضعف أثرها في النفوس ، فمن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : { لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام ، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم }

وهذا ما تفعله صديقتك ...فهي خصصت هذا اليوم من دون أيام السنة بعمل إحتفال لإبنها الصغير وإن كان بدون إختلاط أو مخالفات أخرى ...بالإضافة إلى أنها تكرر هذا الإحتفال سنويا .... وبهذا تقع في دائرة البدع التي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها لأنها فعلت شيئا لم يكن يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله صحابته أو السلف .

post-33797-1291279485.gif

 

عندي سؤال وهو عن الأعياد الميلاد..فهل إذا كانت أختي أرادت فعل حفلة بسيطة عن بنتها بسبب ميلادها على مستوى الأسرة فقط دون دعوة لحضور الأقارب والجيران والأهل..هل أشارك معهم وإذا لم أشارك معهم يكون في قلبهم شيء من الكره أو أنه يقولون انك متشدد وأن هذه فرحة

بسيطة..افيدونا بارك الله فيكم؟؟؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فقد سبق بيان حكم الاحتفال بعيد الميلاد في إجابة السؤال رقم: 1319، والسؤال رقم: 2130.

ونزيد هنا أمرين:

الأول: إيضاح لإشكال فهمناه من السؤال، وهو توهم الأخ أن هذه الحفلة والتي سماها بسيطة قد لا يجري عليها حكم أعياد الميلاد فنقول:

عرف العلماء العيد فقالوا: هو اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد عائد إما بعود السنة، أو بعود الشهر، أو بعود الأسبوع.

وعليه، فالعيد هو ما احتوى ثلاثة أمور:

الأول: يوم عائد أي متكرر. إما سنوياً أو شهرياً أو أسبوعياً.

والثاني: اجتماع فيه.

والثالث: أعمال تتبع ذلك من عبادات أو عادات.

وعليه، فهذه الحفلة التي تقام من أجل الميلاد هي عيد تجري عليها أحكام عيد الميلاد، هكذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في اقتضاء الصراط المستقيم.

الثاني: حكم المشاركة في مثل هذه الأعياد.

فنقول: الأصل أنه يجب على المسلم اجتناب أماكن المعصية إذا كان لا يقدر على تغيير المنكر.

فإن كان قادراً على التغيير ولو بلسانه، فله الحضور لقول الله سبحانه وتعالى: (فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) (الأنعام:68-69).

أي: ولكن عليهم الذكرى، كما قاله بعض المفسرين، فينبغي للسائل أن يبين لأقاربه بالحسنى حكم الاحتفال بهذه الأعياد، وأن يطلعهم على هذه الفتوى.

وأن يكون حريصاً على هدايتهم، وإيصال الخير إليهم، فإن هم أصروا على ما هم عليه فارق منكرهم ذلك، ولا يبرر له الحضور دفع اتهامهم له بالتشدد، وما شاكل ذلك مما قد يقال.

والله أعلم.

post-33797-1291279485.gif

 

حكم الاحتفال بمرور سنة أو سنتين لولادة الشخص

 

السؤال : ما حكم الاحتفال بمرور سنة أو سنتين مثلا أو أكثر أو اقل من السنين لولادة الشخص وهو ما يسمى بعيد الميلاد ، أو إطفاء الشمعة ؟ وما حكم حضور ولائم هذه الاحتفالات ؟ وهل إذا دعي الشخص إليها يجيب الدعوة أم لا ؟ أفيدونا أثابكم الله .

الجواب : قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ولا أصل لها في الشرع المطهر ، ولا تجوز إجابة الدعوة إليها ، لما في ذلك من تأييد للبدع والتشجيع عليها . . وقد قال الله سبحانه وتعالى : أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وقال سبحانه : ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ * إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ وقال سبحانه : اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ

وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد أخرجه مسلم في صحيحه ، وقال عليه الصلاة والسلام : خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .

ثم إن هذه الاحتفالات مع كونها بدعة منكرة لا أصل لها في الشرع هي مع ذلك فيها تشبه باليهود والنصارى لاحتفالهم بالموالد وقد قال عليه الصلاة والسلام محذرا من سنتهم وطريقتهم : لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه " قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال " فمن أخرجاه في الصحيحين . . ومعنى قوله : " فمن " أي هم المعنيون بهذا الكلام . وقال صلى الله عليه وسلم : من تشبه بقوم فهو منهم والأحاديث في هذا المعنى معلومة كثيرة . وفق الله الجميع لما يرضيه .

post-33797-1291279485.gif

 

جزاكم الله خيراً، أخي أكمل 14 من عمره، وبهذه المناسبة اشترت والدتي كعكة وعصيرا، فهل يجوز هذا؟ إذ أن والدتي تقول إنها لم تفعل منكرات ولم تقلد الكفار وستحضر لي كعكة عندما أكمل سنة، فماذا يجب علي أن أفعل؟ وهل أغادر؟ أم أبقى معهم؟.

 

وبارك الله فيكم.

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإذا كان ما فعلته وما تريد فعله والدتك هو الاحتفال بعيد الميلاد، فقد سبق لنا في عدة فتاوى بيان أنه لا يجوز الاحتفال بأعياد الميلاد وتقديم الهدايا بهذه المناسبة وأن ذلك من العادات الدخيلة على المسلمين التي لم تكن في العصور المزكاة، وأن فعلها تقليد لأعداء الله تعالى وتشبه بهم،

 

وهنا ننبه على أن المحتفل يقع في هذه الآفة حتى وإن لم يقصد التشبه بهم، لأن العلة هي حصول الشبه ولو بدون نية،

 

والواجب على السائل أن يبين ذلك لأهله برفق، وأن يتخير أحسن الأساليب لنصحهم في هذه المسألة، فإن قبلوا فالحمد لله، وإلا اجتهد في عدم مشاركتهم في هذا الحفل إلا أن يترتب على ذلك مفسدة أعظم فيحضر مع إنكاره بقلبه،

 

وإن كانت والدته لا تفعل ذلك بمناسبة عيد الميلاد هذه، وإنما أرادت في هذه المرة وبمناسبة بلوغه، أو قربه من البلوغ إشعاره بأنه صار بالغاً، أو على وشك البلوغ وأن مرحلة الطفولة انقضت وعليه أن يعد نفسه للمرحلة القادمة ونحو ذلك من المعاني، فلا نرى مانعاً من فعل ذلك.

 

 

وهذا ملف للتحميل

download_button.jpg

post-25975-1290242595.png

تم تعديل بواسطة s-amira

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

طلبي هو عن كيف اقنع سائق سيارة الاجرة بموضوع الاغاني الهابطة التي يسمعها

اقصد

عند صعودي الحافلة اجده يشغل اغاني هابطة

 

كيف أتكلم واقنع

خاصة انه عادة ما يكون شخصية من النوع صعب المراس

 

ارجو ان ترسلو لي الطلب برسالة خاصة

شكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
post-33797-1291279050.gif

 

سؤال الحبيبة محبة لربها ,ادعوا لي بالثبات

 

سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يجوز للمرأة المسنّة العجوز مصافحة الرجل الأجنبي عنها ؟

 

فأجابت : " لا يجوز للمرأة المسنة – العجوز – ولا غيرها من النساء مصافحة الرجل الأجنبي عنها ؛

لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إني لا أصافح النساء ) رواه مالك وابن ماجه وأحمد والنسائي ، وهذا يعم الكبيرة والصغيرة ؛ لخوف الفتنة " انتهى .

 

post-33797-1291279485.gif

 

هل يجوز مصافحة المرأة العجوز؟

 

مصافحة النساء لا تجوز، سواءٌ كن عجائز أو شابات؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إني لا أصافح النساء)، لما تقدمت إليه امرأة في وقت البيعة للمصافحة قال: (إني لا أصافح النساء

وقالت عائشة -رضي الله عنها-: (والله ما مست يد رسول الله يد امرأة قط، ما كان يبايعهن إلا بالكلام)، ومرادها -رضي الله عنهما- يعني غير محارمه، يعني ما كان يصافحهن،

أما المحارم فلا بأس كان يصافح ابنته فاطمة ويصافح المحارم عليه الصلاة والسلام، ولا حرج أن الإنسان يصافح زوجته وأخته وعمته وأمه، وجميع محارمه، وإنما الممنوع أن يصافح امرأة أجنبية كزوجة أخيه أو أخت زوجته أو غيرهما، هذا لا يجوز، وهو من وسائل الشر، ولا يجوز لا مع العجوز ولا مع الشابة، هذا هو الصواب، حتى ولو كان من وراء حائل ولو لفت على يدها شيئاً فالذي ينبغي أن لا يصافحها مطلقاً، لأنها مصافحتها مع وجود حائل وسيلة إلى المصافحة الأخرى من دون حائل، فالواجب ترك الجميع أخذاً بقوله -صلى الله عليه وسلم-: (إني لا أصافح النساء) والله يقول سبحانه:" لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ "(21) سورة الأحزاب، قال بعض أهل العلم: إن المصافحة أشد من النظر إلى المرأة الشهوة، لأن المصافحة قد تؤثر في الإنسان أكثر ما يؤثره النظر، نسأل الله للجميع التوفيق والهداية.

post-33797-1291279485.gif

أمي الحبيبة أنت درة مكنونة ولؤلؤة مصونة فقد قال الحبيب المصطفى أنه لايصافح النساء

لم يستثني عجوز أو غيرها وجاء كلامه عام

نعلم أنكِ يا أمي تحبي الحبيب المصطفى قولاً وفعلاً

ولن تحيدي بإذن الله عنه سنته هذا ظننا بكِ يا أمنا

 

نسئل الله لكِ السداد والتوفيق

 

وهذا ملف وورد لمن تريد طباعته :)

mosafaha.doc

post-33797-1291279076.gif

 

 

post-25975-1290242595.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

post-33797-1291279050.gif

 

سؤال الحبيبة نقابي نعمة من ربي

 

 

على كل فتاة مسلمة أن تعلم أن وجهها الحسن وقوامُها الرشيق وشعرها الجميل وغير ذلك ، كل ذلك نعمٌ عظيمةٌ من لدن رب كريم خلقها في أحسن تقويم.

ولو أن الفتاة المتبرجة التي لا تقيمُ للحجاب الشرعي وزناً فكرت في فوائد الحجاب وأهميته تفكيراً سليماً بعيداً عن نوازع النفس ووساوس الشيطان لعلمت أن الله سبحانه الذي خلق الذكر والأنثى وهو أعلم بما يصلح حالهما، ولو لم يكن في الحجاب فوائد للمرأة ما فرضه الله سبحانه وتعالى .

 

فالحجاب سترٌ للمرأة من أعين الحاسدين وخصوصاً إذا وهبها الله جمالاً.

الحجاب عون للمرأة على تنفيذ أمر ربها حيث نهاها عن إبداء زينتها إلا لبعلها أو محارمها.

الحجاب سمو بالمرأة إلى مراتب الحور العين من حيث الصفات.

وهو أيضاً أشبه بسحابة سوداء مظلمة فيها الخير والمطر، فإذا انقشعت فلا خير ولامطر.

وهوعنوان لصاحبة الحجاب أنها عفيفة طاهرة نزيهة.

ويكفي المتحجبة شرفاً أنها أطاعة ربها ورسولها .

 

post-33797-1291279485.gif

الحجاب عبادة وليس عادة

أختي المسلمة: إن دعاة الضلالة وأهل الفساد يحاولون دائما تشويه الحجاب، ويزعمون أنه هو سبب تخلف المرأة، وأنه كبت لها وتقييد لحريتها، ويشجعونها على التبرج والسفور وعدم التقيد بالحجاب، بدعوى أن ذلك دليل على التحرر والتحضر، وهم لا يريدون بذلك مصلحة المرأة كما قد تعتقده بعض الساذجات، وإنما يريدون بذلك تدمير المرأة والقضاء على حياتها وعفافها، فاحذري أختي المسلمة أن تنخدعي بمثل هذا الكلام، وكوني معتزة بدينك متمسكة بحجابك، وتأكدي أن الحجاب أسمى من ذلك بكثير، وأنه أولا وقبل كل شيء عبادة لله وطاعة لرسوله صلى الله عليه وسلم، وليس مجرد عادة يحق للمرأة تركها متى شاءت، وأنه عفة وطهارة وحياء.

 

أختي المسلمة، إن الله تعالى عندما أمرك بالحجاب إنما أراد لك أن تكونٍ طاهرة نقية بحفظ بدنك وجميع جوارحك من أن يؤذيك أحد بأعمال دنيئة أو أقوال مهينة، وأراد لك به أيضا العلو والرفعة . فالحجاب تشريف وتكريم لك وليس تضييقا عليك، وهو حلة جمال وصفة كمال لك، وهو أعظم دليل على إيمانك وأدبك وسمو أخلاقك، وهو تمييز لك عن الساقطات المتهتكات .

فإياك إياك أن تتساهلي به أو تتنكري له، فإنه - والله - ما تساهلت امرأة بحجابها أو تنكرت له إلا تعرضت لسخط الله وعقابه، وما حافظت امرأة على حجابها إلا ازدادت رضا وقربا من الله، واحتراما وتقديرا من الله.

 

post-33797-1291279485.gif

 

 

شروط الحجاب الشرعي

 إن الحجاب الشرعي للمرأة المسلمة يجب أن يكون سميكا غير شفاف، وألا يكون زينة في نفسه كأن يكون ذا ألوان جذابة يلفت الأنظار، ولا ضيقا، ولا لباس شهرة، ولا معطرا؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم حرّم على المرأة أن تتعطر وتخرج إلى مكان فيه رجال أجانب، فقال: (أيما امرأة استعطرت فمرت بالقوم ليجدوا ريحها فهي زانية)، وألا يشبه لباس الرجل، ويجب أن يكون الحجاب أيضا ساترا لجميع البدن بما في ذلك الوجه الذي تساهلت بكشفه بعض النساء بحجة أنه ليس بعورة. وياللعجب كيف لا يكون الوجه عورة وهو أعظم فتنة في المرأة، وهو مكان جمالها ومجمع محاسنها، وإذا لم يفتتن الرجل بوجه المرأة فبماذا سيفتتن إذا ؟!!

 

 ولقد وردت نصوص كثيرة في الكتاب والسنة تدل على وجوب تغطية المرأة لجميع بدنها؛ لأن المرأة كلها عورة لا يصح أن يرى الرجال الذين ليسوا من محارمها شيئا منها، ومن هذه الأدلة قوله تعالى: (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) النور (31) قالت عائشة رضي الله عنها: (لما نزلت هذه الآية أخذن نساء الأنصار أزرهن فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها) أي : غطين وجوههن. وأيضا ما جاء في الحديث المتفق على صحته في قصة عائشة رضي الله عنها في حادثة الإفك لما نامت في مكانها ثم أتى صفوان ابن المعطل إليها قالت: فخمرت، وفي رواية: (فسترت وجهي عنه بجلبابي) الحديث كل ذلك مما يدل على وجوب تغطية الوجه .

 

 لذا يجب على كل امرأة مسلمة أن تتقي الله في نفسها، وأن تلتزم بحجابها التزاما كاملا، ولا تتساهل بأي شيء منه، كأن تكشف مثلا كفيها أو ذراعيها، أو تلبس نقابا أو لثاما مثيرا للفتنة، تظهر من خلاله جزءا كبيرا من وجهها، أو تغطي وجهها بغطاء شفاف يشف ما تحته، ثم تعتقد بعد ذلك أنها قد تحجبت حجابا كاملا، وأن ما كشفته من جسمها يعتبر أمرا بسيطا لا يثير الفتنة، أو لا يعتبر من التبرج، المذموم، وأنه يجب عليها أن تحرص على أن تتجنب كل ما قد يؤثر على حجابها أو يخدش حيائها، لئلا يطمع فيها الفسقة كما هي عادتهم مع المرأة التي لا تظهر بمظهر الاحتشام الكامل ، ولكي لا تعرض نفسها لسخط الله وعقابه، كما ورد ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: (صنفان من أهل النار لم أرهما …) وذكر (… ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا) رواه مسلم.

 

post-33797-1291279485.gif

همسة

بحجابك أنت سفيرة لدينك...

بحجابك أنت قدوة للأطفال...

بحجابك تدلين كل أنحاء العالم والكون على وجود دين عظيم...

يميز المرأة لتكون شامة... شامة على خد الكون الفسيح...

فتحجبي أختي... فالكون كله يتحجب ولا تشذي عن الكون.. فمن شذ.. فقد شذ في النار.

 

ملف ورد لمن تريد طباعته

_____.doc

 

post-33797-1291279076.gif

post-25975-1290242595.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
post-33797-1291279050.gif

 

سؤال الحبيبة بنت أم عبد

 

 

قمنا بتأجير شقة منذ 25 عاما ولم تحدد المدة في عقد الإيجار تبعا للقوانين السائدة في القطر المصري ثم قام المالك بعرض الشقة لنشتريها بمبلغ 10 آلاف جنيه وهي تستحق مبلغ 50 ألف جنيه وذلك لتضرره وعدم قدرته على التصرف في ملكه خضوعا للقوانين السائدة أفتونا جزاكم الله خيراً.

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيشترط لصحة عقد الإجارة بيان المدة التي تنتهي فيها الإجارة، وما كان من العقود خالياً من بيان المدة وجب فسخه، وإذا انفسخ العقد لم يجز للمستأجر البقاء في العين المؤجرة؛ ولو كانت القوانين الوضعية تجيز ذلك، إذ لا يجوز أن تصادم تلك القوانين شرع الله، كما لا يجوز للمسلم أن يظلم أخاه فيعتدي عليه معتمداً على تلك القوانين الباطلة، وإذا اعتمد عليها وبقي في العين المؤجرة بالإيجار الزهيد الذي لا يرضاه المؤجر أو بدون تحديد مدة إجارة، مما يُلجئ المالك إلى أن يبيع ملكه إلى المستأجر بثمن بخس، فإنه آثم غاصب لحق أخيه مشارك لتلك الجهة التي أصدرت تلك القوانين في الظلم، بل ظلمه هو أشد، لأنه مباشر للظلم.

وعليه؛ فلا يجوز لكم البقاء في الشقة إلا بعقد مع المالك تحدد فيه المدة والأجرة التي يرضاها المالك.

والله أعلم.

 

post-33797-1291279485.gif

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم،

تمتلك أمي خمس شقق بالقاهرة، وهي مؤجرة ( بعقد إيجار قديم ) صورة هذا العقد مشاهرة، من أول أبريل - مثلاً - إلى آخره، أو أن يكون مكتوبًا بالعقد من أول مارس إلى(____)، وتكونَ آخرُ المدة غيرَ معلومة، وعقب ذلك تجد البند الثانيَ يقول: إذا رغب أحد الطرفين في إنهاء العلاقة الإيجارية، يُخطَر الطرف الآخر .

وقد قمت أنا وأمي مالكةِ الشقة بإخطارهم بأننا لا نرغب في تجديد العقد على هذا النحو، حيث إنهم منذ عقود طويلة يدفعون لنا أجرةً زهيدةً، لا يتناسب مع قيمةِ الشقةِ وأجرةِ مثلِها ، وأمي طلبت منهم: إما أن يزيدوا أجرةَ الشقةِ إلى أجرةِ المثل، وإما أن يسلمونا الشقة، والمستأجرون رفضوا كلا الحَلَّيْنِ .

والسؤال : هل هم بفعلهم هذا يعتبرون قد ارتكبوا حرامًا؟

وهل هم آكلون لمال أمي، حيث إنهم غاصبون لشققنا، علمًا بأن القانون يبيح لهم ذلك، وعلمًا – أيضًا - بأن عقود بعض الشقق مكتوبٌ بها: إذا أخل المستأجرُ بأي شرط من شروط العقد تُعتبر يده على العين يدَ غاصب؟

وهل يختلف الحكم إذا كان المستأجر لا يجد إلا هذه الشقة التي هي ملك لأمي؟ برجاء إظهار الفتوى على الموقع.

 

الجواب

 

الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:

فإن ما يسمى بعقود الإيجار القديم، هو إيجار بِنِظام تأبيدِ الإجارة المعمولِ به في بعض البلدان العربية، وهذا النّظام يقومُ على أنَّ لِلمُستأجِر أن يَنتفع بالمؤجَر أبدًا هو وذرّيَّته، فهو عقدٌ باطلٌ في الشريعة الإسلامية بإجماع أهل العلم؛ لأن هذا النّظام يقومُ على أنَّ لِلمُستأجِر أن يَنتفع بالمؤجَّر أبدًا هو وذرّيَّته، ومعلوم أن حبْس العَيْن عن مالكها لا يكون إلا بالبيع؛ قال ابن قدامة في "المغني": "قال ابن المنذر: أجمع كلّ مَن نَحفظ عنه من أهل العلم، على أنَّ استِئجار المنازلِ والدوابّ جائز، ولا تَجوز إجارتُها إلا في مدَّة معيَّنة معلومة" اهـ.

 

بل ويُضاف إلى تأبيدِ المدَّة تأبيد الأُجْرة، فيظلّ المستأجِر طيلةَ هذه العقود من الزَّمان يدفَعُ أجرةً زهيدةً لا تُساوي شيئًا من أجرة المثْل اليوم، ولا شكَّ أنَّ هذا من الظّلم البيّن، فقانون الإيجار هذا مضادّ لحكم الله - تعالى - القائِم على العدل، ومنع الظلم، وتَحريم أكْل أموال الناس بِالباطل، أو الاعتِداء عليْها واغتصابها بقوَّة قانون جائر، قال الله – تعالى -: {وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ} [البقرة: 188]، وفي الحديث: ((فإنَّ دماءَكم وأموالَكم وأعراضَكُم حرامٌ عليْكم))؛ رواهُ مسلم وغيْرُه.

 

وعليه؛ فعقدُ الإجارةِ المذكورُ، عقدٌ باطلٌ يَجبُ فَسخُه، وردُّ تلك الشَّقَّق لمالكها، والمالك مُخيَّر بعد ذلك بين تأجيرِ الشقة لنفس المستأجر بأجرة المثل في هذا الزمان أو لغيرِه، مع الالتزِم بِالشُّروط الشرعيَّة في الإجارة.

 

أما الاستِقْواء على المالك بالقانون الوضعيّ المضادّ للشريعة، فلا يخفى ما فيه من الحرمة وأكل أموال الناس بالباطل، وغصب الحقوق، وقد أمرنا - سبحانه - عند التنازع إلى التحاكم للكتاب والسنة فقال – تعالى -: {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [النساء: 65]، وقال - عزَّ وجلَّ -: {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [النور: 51]، وقال - سبحانه -: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [النور: 63].

 

فإن رضِي المالك وأبرم عقدًا جديدًا شرعيًّا تُحدَّد فيه مدَّة الإيجار، مع الاتّفاق على أُجرة معلومة يرضَى بها مالك الشَّقَّة، ولا يُجبَر عليْها جبرًا بِحُكم القانون، وإلا سُلمت له شقته فهو أحق بها، وحاجةُ الساكن لا تبررُ استحواذَه على تلك الشقةِ، فليبحثْ عن سكنٍ آخرَ، أو يتوافقْ مع صاحبِة الشقة على أمر لا ظلم فيه، ولا مخالفة لشرع الله – عز وجل –.

هذا، وقانون الإيجار القديم، ليس هو ما يُعْرف في الفقه الإسلامي بعقود المُشَاهَرة، والذي صححه المالكية والحنفِيَّة وبعضِ الحنابِلة وأبو ثَوْرٍ، وغيرُ صحيحٍ عند الشافعيَّة؛ لِعدم تحديد مُدَّة الإجارة.

 

لأن عقد المشاهَرةِ عند القائلين به، عقدٌ غيرُ لازِمٍ لأحد الطرفَيْنِ، بل هو مُنحَلٌّ من جِهَتِهِمَا، فأيُّهما أراد فَسْخَ العقْدِ فَلَهُ ذلك ما لم يَدْفَعِ المستأجِرُ الأُجْرَةَ أو يَبْدَأْ في الشهر أو السنة، قال الدَّرْدِيرُ - المالكيُّ -: "وجاز الكِراءُ مُشاهرةً، وهو: عبارةٌ - عندهم - عمَّا عُبِّرَ فيه بِكُلّ، نَحْوُ: كل شهر بكذا، أو كل يوم أو كل جمعة أو كل سنة بكذا، ولم يلزمِ الكراء لهما، فَلِكُلٍّ من المُتَكَارِئَيْنِ حَلُّهُ عن نفسه مَتَى شاءَ".

 

ومعلوم أن عقد الإيجار القديم، لازمٌ للطرفين، بل ويرثه الذرية من بعده، وهذا لا يشك عالم في حرمته، وبطلان العقد، وأنه من الغصب، وليحذرْ كلُّ امرئ لنفسه؛ فقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم –: (( من اقتطع شبرًا من الأرض ظلمًا طوقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين ))؛ رواه البخاري ومسلم عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، وعن أم سلمة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال: (( إنما أنا بشرٌ، وإنه يأتيني الخصم، فلعل بعضَكم أن يكون أبلغَ من بعض، فأحسب أنه صدق فأقضيَ له بذلك، فمن قضيت له بحق مسلم، فإنما هي قطعةٌ من النار، فليأخذْها، أو فليتركْها ))؛ متفق عليه،، والله أعلم.

 

وهذا ملف وورد لمن يريد طباعته

ejar.doc

 

post-33797-1291279076.gif

 

post-25975-1290242595.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكم أخواتي الحبيبات..

 

أريد أن أخبركم أخواتي الفاضلات أن لي زميلتي بتلبس بناطيل وملابس ضيقه بل معظم زميلاتي لبسهن ضيق بطريقة تحزن وبيسمعوا أغاني كتيييييير

 

وفي نفسي بتمنى لو أقدر أنصحهم بس بخاف لاني علمي مش واسع أوي ومش معايا ادلة تقنعهم بخطأهم فبخاف واحده ترد عليا رد هي معتقده انه صح وانا معرفش أجاوبها

 

فياريت تدلوني على رد انصح به زميلاتي ويكون الكلام لين وسهل القبول وأسلوب بسيط >> للبس الضيق والاغاني

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1291279050.gif

 

سؤال الحبيبة محبة لربها. ادعو لي بالثبات

 

الأحمر الخالص لا يجوز للرجال لبسه.

 

وما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لبس الأحمر فلا يُقصد به الأحمر الخالص بل ما كان مشوبا بحمرة ، كقول البراء بن عازب رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه وسلم مربوعا بعيد ما بين المنكبين ، له شعر يبلغ شحمة أذنيه رأيته في حلة حمراء لم أرَ شيئا قط أحسن منه . رواه البخاري ومسلم .

قال الحافظ ابن حجر في ذكر الأقوال في لبس الأحمر : تخصيص المنع بالثوب الذي يصبغ كله ، وأما ما فيه لون آخر غير الأحمر من بياض وسواد وغيرهما فلا ، وعلى ذلك تحمل الأحاديث الواردة في الحلة الحمراء ، فإن الحلل اليمانية غالبا تكون ذات خطوط حمر وغيرها .

 

post-33797-1291279485.gif

ارتداء الملابس الحمراء

 

السؤال: سمعت أنه خطأ أن يرتدي الرجل ملابس حمراء فما الحكم ؟.

الجواب :

الحمد لله

اختلف العلماء في حكم لبس الرجال للملابس الحمراء ، وقد وردت أحاديث مختلفة في هذا ، فمنها ما ينهى عن لبس الأحمر ، ومنها ما يبيح لبسه ؛ والجمع بينها ممكن ولله الحمد لأنّ أحاديث الشّريعة لا تتعارض مع بعضها في حقيقة الأمر لأنّ المصدر واحد ، والقول الراجح في المسألة هو الجمع بين الأحاديث على النحو التالي :

أنه يجوز لبس الملابس الحمراء إذا كانت مختلطة بألوان أخرى ، ولا يجوز لبس الأحمر البحت - الخالص - لنهييه صلى الله عليه وسلم عن ذلك .

 

وفيما يلي ذكْر بعض الأحاديث الواردة في المسألة :

 

أ - أحاديث النهي التي تُحمَلُ على الأحمر البحت :

1- عن البراء بن عازب رضي الله عنه : " نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن المياثر - الفراش اللين - الحُمر ، والقَسِيّ - ثياب مخططة بالحرير - " رواه البخاري 5390 .

2 - وعن ابن عباس قال : " نُهِيتُ عن الثوب الأحمر ، وخاتم الذهب ، وأن أقرأ وأنا راكع " رواه النسائي برقم 5171 ، وقال الإمام الألباني : " صحيح الإسناد " ( صحيح سنن النسائي / 1068 ) .

ب - ومن أحاديث الإباحة المحمولة على جواز لبس اللون الأحمر إذا خالطه لون آخر :

 

1- عن هلال بن عامر عن أبيه قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى يخطب على بغلة , وعليه بُرْدٌ أحمر , وعَليٌّ أمامه يُعَبِّرُ " رواه أبو داود برقم 3551 ، وصححه الألباني ( صحيح سنن أبي داود / 767 ) . ومعنى يُعَبِّرُ عنه : يردد كلامه ليوصله للناس .

2- وحديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مَرْبُعوعاً - متوسط القامة - , وقد رأيته في حُلةٍ حمراء , لم أر شيئا قط أحسن منه صلى الله عليه وسلم " رواه البخاري برقم 5400 ، ومسلم برقم 4308 .

 

3 - وعَنْ الْبَرَاءِ قَالَ : " مَا رَأَيْتُ مِنْ ذِي لِمَّةٍ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ أَحْسَنَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَهُ شَعْرٌ يَضْرِبُ مَنْكِبَيْهِ بَعِيدُ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ ، لَمْ يَكُنْ بِالْقَصِيرِ وَلا بِالطَّوِيلِ " رواه الترمذي برقم 1646 وقَالَ : " وَفِي الْبَاب عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ وَأَبِي رِمْثَةَ وَأَبِي جُحَيْفَةَ ؛ وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ " ومعنى لِمَّةٍ : ماوصل من شعر الرأس إلى شحمة الأذن .

 

post-33797-1291279485.gif

وقيل في السبب عن النهي عن لبس الأحمر للرجال أقوال منها :

ـ من أجل أنه لبس الكفار

ـ من أجل أنه زي النساء فهو راجع إلى الزجر عن التشبه بالنساء

ـ من أجل الشهرة أو خرم المروءة فيمنع حيث يقع ذلك

 

والمنع مخصص بالثوب الذي يصبغ كله بالحمرة وأما ما كان فيه لون آخر غير الأحمر من بياض وسواد وغيرهما فلا، وعلى ذلك تحمل الأحاديث الواردة في الحلة الحمراء كحديث الْبَرَاء رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرْبُوعًا وَقَدْ رَأَيْتُهُ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَحْسَنَ مِنْهُ . رواه البخاري 5400 فإن الحلل اليمانية غالبا تكون ذات خطوط حمر وغيرها . وليست حمراء خالصة .

 

post-33797-1291279076.gif

 

 

 

post-25975-1290242595.png

 

ملف ورد لمن تريد طباعته

 

shakwa.doc

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا ام رقية

 

وساجده للرحمن

 

وباقى الفريق الدعوى الغالى

 

وسؤال رخم

 

حتى يقتنع

 

هو بدأ يقتنع لكن مازالت هناك نقطة

 

ما حكم تى شيرت الاهلى؟؟

 

يغلب عليه الاحمر لكنه ليس احمر خالصا

 

اعلم انه لا يجوز التشبه بلاعبى الكرة

 

ما حكم احترافها؟؟

 

او ممارستها كمقوية للجسم ؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×